۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

  • بادئ الموضوع ماكينتـ*زينة*ـوشة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

نور اهلي

New member
إنضم
7 يوليو 2009
المشاركات
1,556
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

امبيه نور اهلي نفس موادي ونفس الكاتره


بورشه وراج وراج نيهاهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا :)

بورشه انتي موظفه ابيج تشجعيني احس مادري اكمل بالجامعه ولا لأ ؟ نفس الحاله اللي اتييج ماكو حمااس والله



صـــــج الله وناسه :ggdw: لقيت وحده ثانيه وياااي هيااااااا:eh_s(6):

انتي متى وقت محاضراتج ؟؟؟؟ وعليج برزنتيشن اي وحده ؟؟؟؟
 

نور اهلي

New member
إنضم
7 يوليو 2009
المشاركات
1,556
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

هههههههههههههه نفسي انا بعد الوحدة الرابعه :) وترى موجودة بمنتدى يمعه

موجودة بهالسايت
http://www.ym3a.com/vb/showthread.php?t=9691

اتمنى اكون فدتج وفدت البنات :)اذا تبين شي لاتستحين:)

بوووورشه انتي شرحتي الوحده الرابعه ؟؟؟ اي موضوع شرحتي ؟؟؟ لايكون التفكير الابداعي بعد ؟؟؟؟

وشنو نوعيه الاسئله الي كنتي بتقولينها للبنات ؟؟؟؟ على شان نستفيد منج :tomato2:
 

نور اهلي

New member
إنضم
7 يوليو 2009
المشاركات
1,556
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

الا صـــــــج بووورشه مو جني اذيتج اسئله ؟؟؟:mad:


مايسوى عليج هالبرزنتيشن :dddds:

بس تعرفين مستجدة ومتوهقه
 

* EMY *

New member
إنضم
27 سبتمبر 2009
المشاركات
381
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

نور انا باجر من 10 - 12 عند خالد فرج وانتي
و الوحده ال6
 

نور اهلي

New member
إنضم
7 يوليو 2009
المشاركات
1,556
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

نور انا باجر من 10 - 12 عند خالد فرج وانتي
و الوحده ال6



لا انا اليوم كان عندي جي ار عند خالد فرج

والبرزنتيشن على الوحده الرابعه:)
 

نور اهلي

New member
إنضم
7 يوليو 2009
المشاركات
1,556
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

اخر محاضرة عند سلامه عفيفي شنو خذيتي ؟؟؟؟ اليونت 5 ؟ وعطاكم واجب عليه ؟؟؟؟ لاني كنت غايبه
 

* EMY *

New member
إنضم
27 سبتمبر 2009
المشاركات
381
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

اليوم خذينا يونت 5 والهوم وورك تكتبين قطعه عن مهرجان بديرتج او اكله مشهوره بديرتج
 

نور اهلي

New member
إنضم
7 يوليو 2009
المشاركات
1,556
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

اليوم خذينا يونت 5 والهوم وورك تكتبين قطعه عن مهرجان بديرتج او اكله مشهوره بديرتج

صج

انزين اكيد عطاكم الهوم ورك يونت 5 كله
 

غنوة ستايل

New member
إنضم
6 سبتمبر 2007
المشاركات
15,145
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
((و لا تطع كل حلاف مهين همازٍ مشاءٍ بنميم ))
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

آآآه بس آآآه اليوم عند البحر أم 131 ما ادري مسكين الرجااال ويستحي .. وسريع ويكلم نفسه :) وكلنا نايمين :)
 
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
14,459
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
Never Give Up
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

انا نومتي مختربه

وباجر محضرتي 6-8

بروح مواصله :p
 

بورشه

New member
إنضم
13 يوليو 2007
المشاركات
249
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

نور اهلى سورى ان انا الوحدة الثانيه مو الرابعه :(اللى مااخذة الرابعه وحدة كانت يمى وبتشرحها المحاضرة اليايه

وبعدين ترى الاسئله موجودة بالملخصات الحين انسخها لج وللبنات انتى تامرين امر ياعنونى:)

7

7

الوحدة الرابعة
مهارات القراءة للتعلم الذاتي

إعداد الأستاذ : هشام العشيري
الجامعة العربية المفتوحة فرع مملكة البحرين
[email protected]

مقدمة :-

تعتبر القراءة الوسيلة الأهم التي من عبرها نتلقى المعلومات المتنوعة سوى كانت مطبوعة أو الكترونية ، لذا فإن على قدراتنا القرائية تتحدد نجاحاتنا الثقافية ، والقراءة عبارة عن نشاط تعليمي فردي دينامي ، وهي أيضا عقلية إدراكية ونفس حركية راقية تتطلب تناسق عاليا بين نشاط العقل والعين والرأس ، وتعتبر القراءة وما يتصل بها من مهارات من أساسيات التعلم عن بعد .
وتقاس فاعلية القراءة بمدى الفهم والاستيعاب وقدرة الفرد على استبقاء ما جرى واستدعائه عند الحاجة بصورة سليمة وسريعة .
القراءة يتم تعليمها في بداية المستوى الدراسي الأول والثاني وتنحصر في تعلم القراءة كقدرة ولا تعلم كمهارة يتم من خلالها تخزين المعلومات أو كيفية استدعائها وتوظيفها بفاعلية .


مفاهيم القراءة:-

- القراءة هي تلك العلاقات المتبادلة والكلية التي يقيمها الفرد مع المعلومات الرمزية وهي الجانب البصـري لعملية التعلم وتشتمل على الخطوات السبع التالية :-
 تعرف الحروف الأبجدية .
 تمثل الكلمات عقليا .
 الدمج الداخلي بين العبارات المقروءة .
 الدمج الخارجي وربط الجديد بالقديم من المعلومات .
 الاستبقاء وتخزين المعلومات .
 الاستدعاء / التذكر .
 استخدام ما علمت في التفكير والتواصل .


- عرفها بوزان Buzan أنها عملية عقلية تتكون من 6 مراحل وهي :
 التمثل : وهي تمثل البيانات البصرية عن طريق العين .
 التعرف : تعرف الأحرف والكلمات .
 الفهم : ربط المفردات المقروءة بالمعنى الكلي للنص .
 الاستيعاب : ربط المعلومات المقروءة بالمخزون المعرفي للقارئ .
 الاستبقاء : تخزين المعلومات في الذاكرة بفاعلية وكفاية .
 الاستدعاء : ذكر المعلومات واستثمارها في التواصل الفعال مع الذات ومع الآخرين ويكون التواصل مع الذات بالتفكير السليم الواضح .


- القراءة عملية شخصية ديناميكية ستثمر فيها المرء خبراته الحياتية واتجاهاته وافكاره ومشاعره ومخزونه المعرفي وأعماله وملاحظاته ومشاهداته ، لذا فان القراءة تختلف من فرد إلى آخر في عناصرها ومقومات النجاح في اتقان كفاياتها .

- القراءة عملية تفكير أي أن الفرد هو الذي يحدد أهدافه القرائية وعلى هـذه الأهداف تتحدد فاعلية القراءة وسرعتها والقدرة على الاستفادة منها .
- القراءة فن لايمكن الوصول إلى نهايته ، فالفرد يطور مهارته فيها مدى الحياة عبر المران ، وكلما زادت ممارسة الفرد لها كلما تطور أدائه وفاعليتها بها واقترب من اتقانها .

ماهى أهداف القراءة ( لماذا نقرأ ) :-
تختلف اتجاهات الأفراد القرائية كما تختلف المواد التي يقرؤها سواء كانت مطبوعة أو الكترونية عبر الانترنت حسب ميولهم واهتماماتهم وأهدافهم ، فمنهم من يقرأ لأجل الدراسة والنجاح ، ومنهم لأجل المتعة ومنهم لأجل المعرفة العلمية ، ومنهم لأجل الحصول على اجابات واستفسارات وأسئلة لديه .
وبحسب الهدف من القراءة تتحدد درجة الاهتمام والتركيز فيها ومدى حاجتها للوصول لدرجة اتقان عالية خصوصا حين تكون للدراسة والبحث ، بعكس لما تكون للمتعة والتسلية .









المشكلات القرائية :-
•ماهى مصادر مشكلات القراءة :-

وتنقسم إلى ثلاث مصادر وهي :-

أولا : العوامل الداخلية التي تعيق القراءة الفاعلة ( العوامل الموضوعية ) :-
1- صعوبة المفردات وتعقيدها : تتفاوت المفردات في صعوبتها وتعقيدها كما تتفاوت في طولها وشكلها ، وكذلك تتفاوت قدرات القراء على التعامل مع تلك المفردات والجمل وفهمها .

2- الحشو والتكرار : كثرة الحشو الذي يملأ الكتب القرائية والتي يمكن الاستغناء عنهم دون الإضرار بفهم المعنى يضيع وقت القارئ وجهده ويعيق القراءة الفاعلة .


3- دلالات الألفاظ : توجد بعض الكلمات التي تعطي أكثر من دلالة ومعنى على حسب موقعها بالجملة ولا يمكن فهما إلا من خلال السياق الذي أتت فيه وبالتالي يلجأ بعض القراء إلي إعادة القراءة أكثر من مرة للوصول للمعنى المطلوب .

ثانيا : مشاكل تتصل بالقارئ وعاداته القرائية ( العوامل الذاتية ) :-
1- تحريك أعضاء النطق في أثناء القراءة الصامتة : لدى البعض عادة نطيق الكلمات أثناء القراءة الصامتة مما يؤدي إلى بطء القراءة ، وللإقلاع عن هذه العادة تبدأ بالإحساس بأن هذه العادة خطأ يجب تصحيحه وبالتالي التوقف عن ممارستها والاكتفاء بالقراءة بالعينين دون تحريك أي عضو وبالتالي ستتطور السرعة تدريجيا .

2- الحركة الارتدادية للعينين أثناء القراءة : إن الرجوع الارتدادي للعينين عند بداية كل سطر يسبب البطء القرائي وهذا رجعا إلى عدم التركيز والتأثر بالمشتتات مما يؤدي إلى عدم الفهم الصحيح للمقروء ، وللإقلاع عن هذه العادة يجب التعود على متابعة القراءة مهما كانت النتيجة حتى نهاية الفقرة واستذكار ما قرأت وإعادة قراءة ما لم يتم فهمه .

3- القراءة بالكلمات المفردة : يؤدي قراءة النصوص كلمة كلمة إلى عدم فهم النص بالشكل الصحيح وعدم ترابط الأفكار التي لا تتم إلا عبر القراءة السريعة والمتصلة للجمل وكذلك تؤدي إلى بطء عملية القراءة ، والحل لهذه المشكلة يكون عبر النظر إلي الجملة وقراءتها بشكل سريع ومتصل وليس عبر النظر للنص ككلمات منفصلة .

4- القراءة العشوائية الغير هادئة : إن عدم وجود هدف للقراءة وعدم وجود أسئلة يتطلع للإجابة عليها بعد القراءة تؤثر على القراءة الفاعلة ويصعب تقويمها لغياب الأهداف التي تشكل معايير .

5- التركيز على سرعة القراءة ( معدل السرعة ) وليس على الفهم والاستيعاب : يهتم البعض بمدى السرعة التي يقرأ بها النصوص أو بكمية الصفحات التي تم قراءتها دون أي اعتبار لفهم المادة المقروءة ، وهذا خطر يهدد القراءة الفاعلة المنشودة .

ثالثا : مشاكل متعـلقة بالخرافات والأفكار الشائعة غير الصحيحة عن القراءة :-
إن سوء استخدام القدرات العقلية يؤدي إلى زعزعة الثقة بالنفس وبالتالي يجعل الفهم والدراسة من الأمور المعقدة ، وكلما زادت الثقة بالنفس قل الإرباك والاضطراب وزالت الإشكالات .
ويفشل الكثيرون في تحقيق أهدافهم بسبب تصديقهم لبعض الأوهام والمعتقدات الخاطئة والخرافات التي تتصل بالقدرات العقلية والتي تسيطر على العقل وعملياته وبالتالي تؤثر في قدراته وقراراته ، ومن هذه الخرافات :
- أنا لم أولد ذكيا ولا حاذقا
- ذاكرتي سيئة وضعيفة وأنا غير قادر على الحفظ
- بعد ما كبر وشاب أرسلوه للكتاب


لماذا نقرأ ؟
- القراءة وسيلة لغاية وليست غاية لنفسها :-
تكون القراءة وسيلة عبرها تحقيق غاية أو هدف يتطلع له القارئ " القراءة أداة التعلم والبحث والنمو الإدراكي وطريق المعرفة والحكمة " .

- القراءة للمتعة :-
تكون القراءة للمتعة والتسلية سريعة ومتصلة ولا تجهد القارئ في تذكر ما تم قراءته ، وعادة يلجأ البعض للقراءة للمتعة بعد عمل شاق ومتعب .



- القراءة لتكوين الفكرة العامة أو النظرة الشاملة :-
تكون عادة لأخذ نظرة سريعة وفكرة مختصرة حول موضوع معين فمثلا قراءة مقدمة كتاب أو فقرات تمهيدية أو الختامية ، دون قراءة التفاصيل للوصول للمعنى الشامل . نحتاج هذا النوع عند : تقييم مناسبة المادة القرائية مناسبة أو لا ، لتحديد نوع القراءة المناسبة للموضوع ، لاثراء المعلومات العامة .


ماهى أنواع القراءة ومهاراتها ووظائفها :-
1- القراءة السريعة :-
هي القراءة التي تمارس حين تكون المادة المقروءة لا تتطلب دقة وتركيزا ، وهدفها الفهم العام مثل قراءة الصحف ، ويمكن للدارس استخدام هذا النوع من القراءة أثناء عملية المراجعة بشرط أن لا تكون المادة صعبة وتحتاج لتركيز وقراءة معادة ، ويجب أن لا ينشد الفرد السرعة القرائية بقدر ما ينشد الفاعلية فيها .

2- القراءة الفاعلة :-
للقراءة دور أساسي في عملية التعلم عن بعد ، وفاعلية القراءة تعتمد على سرعة أدائها والفهم والاستيعاب الناتج عنها وارتباطه بالأهداف التعليمية المنشودة .
والفاعلية تعني مدى الفهم والاستيعاب الحاصل بالنسبة للوقت الذي استغرقه الدارس في تحقيقه ، وتقاس الفاعلية بمدى التعلم الحاصل في أثناء وحدة زمنية محددة ، وكلما زاد الناتج عن القراءة وقل الوقت والجهد زادت الفاعلية ، أي أن كلما قرأت بسرعة ولم تفهم ما قرأت فإن قراءتك لم تكن فاعلة وضاع جهدك ووقتك .
وتقاس سرعة القراءة بقسمـة عدد الكلمات التي قرأتها على الزمن بالدقائق .

3- القراءة الانتقائية :-
يتسم عصرنا الحالي بسرعة التغييرات والتطورات نتيجة للتفجر المعرفي والتطور التكنولوجي ، وهذا أثر بدوره على حداثة المعلومات المقدمة بالكتب المطبوعة ، حيث أنها سرعان ما تفقد صفة الحداثة نتيجة التقدم العلمي الهائل ، وهذا بدوره يزيد من صعوبة القارئ والباحث في عملية البحث عن المادة المناسبة للقراءة في أي مجال من المجالات المعرفية ، وبالتالي فإن اللجوء لقراءة الخلاصات والملخصات المرفقة بنهاية الكتاب أو على الغلاف أو فهرس المحتويات قد تسهل عملية الانتقاء للمادة القرائية .
(ماهى) إذن فالقراءة الانتقائية قراءة فاعلة يمر القارئ خلالها فوق صفحات المادة القرائية وبين سطورها ، وهي قراءة حصيفة هادفة لا يتقنها إلا القارئ الحصيف الذي يحسن تحديد أهدافه كما يحسن اختيار مصادرها وانتقاء المواضيع التي يجد فيها ضالته .

4- القراءة الناقدة :-
القراءة الناقدة نوع خاص من القراءة المركزة بحيث يهتم القارئ بتقويم مايقرأ من حيث المحتوى أو السياق المنطقي أو مستوى النوعية ولتحديد نقاط الضعف والقوة في المادة القرائية .
والقراءة الناقدة ضـرورية لكل طالب من أجل نقد الكتب والأبحاث والتقارير .

5- القراءة المسحية / الاستطلاعية العابرة :-
هذا النوع من القراءة ضروري ولا يمكن الاستغناء عنه في الدراسة ، ويهدف هذا النمط إلى المساعدة على استطلاع المرجع أو المادة المقروءة ، استكشاف نوع وطبيعة ومستوى المادة القرائية .
والقراءة المسحية لا تستغرق وقتا طويلا ، ولا تمكن القارئ من التعرف على محتوى المادة وفهمه ، إنما تهيئه إلى ذلك وإلى تنظيم دراسته ، أي أن القراءة المسحية يحتاج لها لوضع الجدول الدراسي والتهيئة لنوع آخر من القراءة .

6- القراءة التصفحية العابرة :-
يستخدم هذا النمط من القراءة عادة للحصول على المعنى ، أو الفكرة العامة التي تدور حولها المادة المقروءة ، وتختلف القراءة التصفحية باختلاف المادة المقروءة ، وتعتبر هذه القراءة مدخلا للقراءة الدقيقة وعاملا مساعدا للتخطيط للقراءة المركزة وتنظيمها .

7- القراءة التفحصية / السابرة :-
هذا النمط يستخدم حين البحث عن معلومات للبحث عن تاريخ معين أو رقم صفحة محددة أو كلمة أو عبارة مفتاحية أو قاعدة أو مبدأ ، حيث يضع القارئ نصب عينيه البحث عن شيء محدد باستخدام القراءة التفحصية .
ويجد البعض صعوبة في الإفادة من هذا النمط القرائي وذلك لصعوبة الهدف المنشود ، فتستوقفهم بعض العبارات أو المعلومات الجديدة ويسيرون باتجاهها ، لذا فإن هذا النمط من الدراسة يتطلب التزاما ومتابعة البحث ، وتبرز الحاجة للقراءة التفحصية في البحث في فهارس المكتبات والكتب وغيرها .

8- القراءة الدراسية :-
هي القراءة الجادة والهادفة وأكثر أنواع القراءة تعقيدا باعتبارها نظاما متكاملا تشتمل على جميع أنواع القراءة التي سبق ذكرها ، وتتكامل وظائف الأنواع من القراءات لتشكل نظام القراءة الدراسية الفاعلة .


(ماهى) أنواع المادة القرائية :-
1- فقرات التحليل الاستنتاجي والاستقرائي:-
 فقرات الأسلوب الاستنتاجي: وهو الانتقال بالفقرة من الكل إلي الخاص ، أي من القاعدة إلى الأمثلة .
 فقرات الأسلوب الاستقرائي : وهو الانتقال من الخاص إلى الكل أي من الأمثلة للقاعدة .

2- فقرة وصفية :-
وهي فقرة يتم فيها عملية وصف لشيء معين .

3- فقرة مقارنة ومقابلة :-
ويتم فيها عمل مقارنة بين أمرين عبر وصفهما وتوضيح أوجه الاختلاف بينهما .

4- فقرات القياس :-
في هذا النمط من الفقرات يتم عملية تقيم وتحليل بعض الأمور للقارئ .

5- الفقرة التعريفية :-
يهدف هذا النوع إلى إعطاء تعريف أو شرح أو إيضاح لمفهوم أو شيء ما ، وقد يشمل التعريف بالشيء أو المفهوم عمليات التحليل أو الوصف وربما القياس أو التشبيه ، والفقرات التعريفية تشير إلى السمات الأساسية والجوهرية للمفهوم .

ماهو نظام الخطوات الخمس للقراءة ( SQ3R ) :-
نظام أو أسلوب الخطوات الخمس من الأساليب التي تسهم في زيادة فاعلية القراءة الدراسية لديك ورفع كفايتها بالنسبة للفهم والاستيعاب والتعلم ، وهو يجمع بين عدد من أنواع القراءة .
والخطوات الخمس هي :(ماهى)
 الاستطلاع أو المسح ( Survey ) : وهي القيام بمسح المادة القرائية الدراسية بشكل سريع لتكوين فكرة عامة عن الموضوع .

 السؤال ( Question ) : قم بتحديد عدد من الأسئلة والتساؤلات التي تتصل بالموضوع الذي ستدرسه وذلك لجعل قراءتك هادفة ونشطة .

 القراءة (Read ) : القيام بقراءة المادة مركزا على الأجزاء ذات الصلة بأسئلتك أو أهدافك المحددة واحرص على تحقيق الهدف المنشود .

 الاستذكار أو الاسترجاع ( Recall ) : بعد الانتهاء من القراءة امتحن نفسك وحاول أن تستذكر ذلك لنفسك ذاتيا ، ويمكنك الاستذكار بصوت عال أو تكتب المعلومات التي توصلت إليها والتي ترتبط بهدف القراءة وبالأسئلة التي حددت ، حاول استدعاء كل التفاصيل المهمة ذات الصلة بأهدافك الدراسية .

 المراجعة ( Review ) : هي مراجعة ما تم قراءته وكتابته ومقارنته بما هو منشود ، وإعادة النظر في المادة الدراسية بسرعة للتأكد من مدى مطابقة ما استوعبت وتذكرت بما يجب أن نستوعب وتتذكر ، واستخراج النقاط أو المقاطع أو الجوانب التي أخفقت في تذكرها أو أخطأت في تحديدها واستدعائها بشكل دقيق وحاول حفظها وربطها في الإطار الكلي لما تعلمت .
=============================================================


اتمنى اكون فدتكم بس ماعليج انج تحطين صيغه السوال ماهى او ماهو او عللى وهكذا قبل التعريف او الخطوات وطبعا

تنسقينه بطريقه حلوة ومرتبه وتطبعينه والوحدة هاذى ماخذتها من منتدى يمعه :)


نور اهلى لااذيتينى ولا شي تامرين انتى حبيبتى والله:)
----------------------------------------------------------------

ايمى هلا وغلا بالنور كله وراى ههههههههه انا ترى امشي 160 سرعتى تسابقين :dddds:

واذا على ماكو حماس فحتى انا ابي اللى يشجعنى وكل البنات يبون بعد تدرين انا توقعت انى بس ادش الجامعه خلاص بشد حيلى من اولها

بس ماكو حماس لان يمكن مستجدين وموعارفين النظام ومانعرف احد وتعودنا على الربادة اكل ونوم لازم نسوى ريفرش

وانا قاعدة اراجع باوراقى للوظيفه وان شاء الله خير الله يتتممها على خير هاذى 5 وزارة وان شاء الله ال5 ثابته كله مايبون

وان خليتى الجامعه ذبحتج كملى والله والله ان بالسكشن معانا وحدة مابقالها شي وتتقاعد وتبي تكمل بصراحه شجعتنى:)
 

بورشه

New member
إنضم
13 يوليو 2007
المشاركات
249
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

ماادرى شفينى صايرة نساااااااااااااااااايه بشكل موطبيعى وغصب افهم مومثل قبل قبل بسرعه افهم وبسرعه احفظ

لدرجه وحدة دلتنى المصلى قلت اى دليت ثانى يوم بروح اصلى ضعت بالجامعه ههههههههه مع انه مو من كبرها واى فشله
 
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
6,220
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

آآآه بس آآآه اليوم عند البحر أم 131 ما ادري مسكين الرجااال ويستحي .. وسريع ويكلم نفسه :) وكلنا نايمين :)




شكلج معاي بالمحاضرة انا اليوم من 6-8 .. ؟؟

عندج ملخص المادةعلى بالسلايدات .. ؟؟
 

غنوة ستايل

New member
إنضم
6 سبتمبر 2007
المشاركات
15,145
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
((و لا تطع كل حلاف مهين همازٍ مشاءٍ بنميم ))
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

شكلج معاي بالمحاضرة انا اليوم من 6-8 .. ؟؟

عندج ملخص المادةعلى بالسلايدات .. ؟؟

لا ياقلبي مافي شي دشيت ال ام اس ما لقيت ولا شي
مع انه اكد ان موجوده بس والله فتشت تفتيش ما لقيت ولا شي!!!!!
اي ياقلبي انا قاعده بي 2
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
6,220
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

حتى انا ما حصلتهم ... :(
 

miss shmo0o5

New member
إنضم
3 أغسطس 2009
المشاركات
616
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

بنات ادعولي باجر عندي برزنتيشن
 
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
6,220
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

شدي حيــــــــــــلج ..


موفقة ان شاء الله ...
 
إنضم
4 أبريل 2008
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دار امير القلوب
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

بنات ادعولي باجر عندي برزنتيشن

الله يوفقج حبيبتي لا تخافين ولا تشوفينها مشكله كل ماصغرتي الشي يصغر ويسهل عليج ... وكل ماكبرتيه وضخمتيه بتحسينه كبير وصعب ...

عيشي واخذي الجامعه على انها شي سهل بتحسين بسهالاتها ...

شنو يعني برزنتيشن !! من كنا بالمدرسه واحنا نقدم برزنتيشن مو شي يديد ولا غريب عليييييناااا ...

اصلا عقب ماتخلصين من البرزنتيشن بتقعدين تضحكين على نفسج وبتقولين انا ليش كنت خايفه بتلقين ماكان له داعي هالقلق والاستنفار كله ...



الله يوفقج ويسهل عليج ...
 
إنضم
4 أبريل 2008
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دار امير القلوب
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞


انا زعلانه ليش اليوم رااااااااحت عليي نومة ولا رحت محاضرتي :0bee2e8d89:

يااربي نومي معتفس الليل صاير نهار والنهار صاير ليل مو راضي يتعدل ... كل ماحاولت اعدله القى نفسي خربته اكثر ...

يعني اليوم نايمه الساعه 12 الظهر وقعدت 10 بليل :dddds:


هذي حاااالة !!!
 
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
6,220
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ۞۞ ۩ تجمـــــع طـــالبات الجـــامعة العـــربية المفتـــوحة aou ۩ ۞۞

الله يقومج بالســــــــــــلامة رتووووجة ..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.