يـــلآ نــــدرس , تـجمـع 12 أدبــــــــي ,( أمتحانات , تدريبات , تمارين , ملخصات )

ضــمــاد

New member
إنضم
9 مارس 2012
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0




بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



صبآح الأجتهآاد :eh_s(17): مساء المثآبره





خواتي وحبيباتي خريجآات 2013 / 2014 م




رجـــــــاء حـآاآاآاآار :
:yaaaaaarb:



بهالموضوع ما نبي ســوالف ولا نقاشات جانبيه ولا ردود شكر



تم فتح هالموضوع لـ هدف معين لـ ِ : التدريبات و القواعد و الشرح



+


4 وقفات بذكر نفسي و بذكركم فيها




وقفه 1 :

فالمدرسه لو الطالبه رسبت / سقطت بالفتره الأولى


عندها 3 فرص مضمونه عشان تشد حيلها ( الفتره الثانيه , الثالثه , الرابعه )


لكــن .. فالحيـآة الوضع مختلف !


الفرصه تكون مره وحده والشاطر اللي يلقطها و يستغلها


كلكم عارفين انه دفعة 2013 / 2014 م آخر دفع لتحسين النسبه بإعادة سنه وحده فقط !


يعني هذي ( فـــــــــرصه ) ان استغليتيها واجتهدتي ممكن تفتح لج أبواب الخيــر والرزق و السعه والتميز






وقفه 2 :

قال تعالى :

1: ( ادعوني استجب لكم ) النمل60



2: ( واذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع ِ اذا دعان ِ ) البقره 186



3: ( امن يجيب المضطر اذا دعاه ) النمل 62



قال صل الله عليه وسلم

1: ( سلٌ تُعطى )



لاحظو الكلمات اللي باللون الأحمر , كلها توكيد و تأكيد , من الله لعباده ,

بأنه من يدعي , يستجاب دعاءه ,


و الدعاء حتى يستجاب له شروط :


# انه يكون عندكم يقين قوي وثقه مطلقه بالله ’ بأنه الله سـ يحقق مرادكم


يعني لا تخلون لشك مجال أثناء دعائكم .​


# لا تستعجلون بالدعاء , يعني لاتقولين انا من زمان أدعي وللحين ما الله كتب لي اللي ابيه !


يقول صل الله عليه وسلم ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل , يقول: دعوت , فلم يستجب لي )


أدعو وأجتهدوا






وقفه 3 :



كوني ايجابيه و واثقه من نفسج



مدامج تدرسين وتجتهدين خلاص لااااااازم تتحلين بالثقه ,



دايما ً عطي نفسج ايحاءات ايجابيه , وسهلي وبسطي الامور



وتذكري على كثر اجتهادج بتكون نسبتج




# اذا اجتهدتي , ونظمتي وقتج ورتبتي أمورج


# اذا سويتي جــدول للمواد , جدول ( يومي , أسبوعي , شهري ) للدراسه والمراجعه

# اذا قعدتي تدربين نفسج على حل الاسئله و امتحانات سابقه


وقتها تحلي بالثقه وكوني مرتاحه لانه ربي قال


( إنا لانضيع اجر من احسن عملا ) الكهف 30





وقفه 4 :


# كثر ماتقدرون حرصوا ان تكون تغذيتكم صحيه أو ع الاقل خلوا الاكل الصحي اكثر من الخرابيط




# حرصوا على شرب الماي والسوائل لانه المخ فيه خلايا هالخلايا تتغذا على الماي

لما تطنشون شرب الماي , الجسم يوزع الماي اللي فيه للاعضاء الرئيسيه والمهمه القلب و المخ

عشان يتسمرون بالحياة , بالتالي الاعضاء الثانيه يحوشها جفاف وتتعطل وظائفها لانه الماي مو كافي



# أنصحكم بمتابعة هالحساب بالانستقرام , reemulita

لما تحسون بالتوتر بالتشتت بالنرفزه والعصبيه الخ ..

دشوا هالاكاونت وشوفوا هذي عوارض شنو ؟ نقص او زيادة اي معدن بالجسم ,

وشنو الاغذيه اللي تعالج هالعوارض ؟



:eh_s(17):





بالنهايه


عسى الله يوفقنا ويبارك لنا بوقتنا

ومثل ماتعرفون هالتجمع منكم ولكم , وأيد وحده ماتصفق

خلونا نتعاون , منها أجر , ومنها المعلومه تثبت أكثر بالتعاون <= حقيقه علميه :)




 

ضــمــاد

New member
إنضم
9 مارس 2012
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مادة : التــاريخ




ص 11 العصور الوسطى



::::



س1 : أذكري سمات/مميزات العصور الوسطى ؟

:: ظهور النظام الأقطاعي

:: سيطرت الكنيسه الكاثوليكيه على الجانبين الروحي والثقافي


::::



س2 : ما النتائج المترتبه على سيادة النظام الأقطاعي في اوربا فترة العصور الوسطى ؟

:: تقسيم المجتمع الاوربي الى مجتمع طبقي

:: حرمان العبيد من كل الحقوق وتحمل كل الواجبات

:: الصراع بين البابويه والامبرطوريه



::::



س3 : برهني | مجتمع العصور الوسطى لم تسوده العداله الاجتماعيه ؟

:: لانه كان مجتمع طبقي سيطر عليه الاقطاعيين ورجال الكنيسه



::::


س4 : عرفي العصور الوسطى ؟

:: الفتره التي عاشت فيها اوربا قبل عصر النهضه , واتصفت بالتخلف والركود



::::



س5 : أكملي الفراغ




:: قسم المؤرخون اوربا الى ثلاث عصور
( العصور القديمه ) و ( العصور الوسطى ) و ( العصور الحديثه )



:: ادى النظام الاقطاعي الى تقسيم اوربا الى مجتمع يسمى
( المجتمع الطبقي )




:: سقطت روما على يد القبائل الجرمانيه عام
( 476 م )



:: الفتره التي بدأت فيها العصور الوسطى هي
( 476 م )


::::




شرح بعض النقاط لتوضيح لا أكثر :




( سيطرت الكنيسه الكاثوليكيه )


الكاثوليك هذا مذهب ,

يعني مثل مافي مذهب سني و مذهب شيعي ,

نفس الشي بأوربا في عدة مذاهب ,
واحد من المذاهب المنتشره بكثره هو المذهب الكاثوليكي

عشان جذي كان هالمذهب مسيطر على اوربا لانه الاكثر انتشار فيها .


::::::::


( سيطرت الكنيسه الكاثوليكيه , على الناحيتين الروحيه والثقافيه )



رجال الدين كانوا مسيطرين على الشعب الاوربي , شلون ؟

اي واحد من الشعب ان قال شي , يخالف رجال الدين كانوا يعاقبونه ,


ماكان في حريه كل شي كان بيد رجال الدين ,

وكذالك رجال الدين كانوا يمنعون العلم الفكر والفن الخ ..

فعشان جذي كانوا عايشين بركود وتخلف وجهل


::::::::


( النظام الأقطاعي )


مثال توضيحي :

عندنا لكويت مقسمه الى عدة محافظات

محافظة العاصمه , محافظة الاحمدي الخ ...

نفس الطريقه في اوربا ,,

كانت مقسمه الى اقطاعيات ( محافظات ) ,

وهالاقطاعيات قسمة المجتمع الاوربي الى طبقتين

أقطاعيات لناس الهاي هاي ( الاقطاعيين ولهم عدة القاب منها النبلاء الفرسان الساده الأمراء ) ,

واقطاعيات ( للعبيد ) ,

كان الأمير الاقطاعي يمتلك الأرض و القعله والمزارع والمراعي

والناس اللي يعيشون على أرضه واذا صار في معارك

وكان محتاج جنود , كان يجبر العبيد على خوض المعارك ,

ونشاط اوربا كان زراعي , يعني عايشين على الزراعه

فالعبيد كانوا يزرعون الاقطاعيات , ووقت الحصاد , ياخذون الانتاج ويعطونه لـ

سيد اقطاعيتهم وبالمقابل يعطيهم من الانتاج

شي قليل جدا ً يدوب يكفيهم ويسد جوعهم فـ النظام الاقطاعي قسم المجتمع الاوربي لطبقتين ,

طبقه عايشه في قصورها ومرتاحه , وطبقه كادحه عايشه بفقر وظلم عليها واجبات واعباء



::::::::


( الصراع بين البابويه والامبرطوريه )

ص 11 الفقره الثانيه

الامبرطوريه يعني الامبرطور

البابويه يعني البابا


( و لتوضيح معنى البابا )

مسميات رجال الدين :

المذهب السني : يقولون شيخ

المذهب الشيعي : يقولون سيد

المذهب الكاثوليكي : يقولون بابا


يعني كان صراع بين البابا والامبرطور

::::::::::::



أنتهى


::::::::::::

 

ضــمــاد

New member
إنضم
9 مارس 2012
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[font=.helvetica neueui]الفلسفة [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]العنوان : معنى الفلسفة [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]الدرس ص ١٥ [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]::[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]بنات هالاسئله جداً مهمه ،، [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]وتقدرون تحددون السؤال والجواب بالكتاب . [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]:: [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]عللي : لكل إنسان منا فيلسوف ؟ [/font]
[font=.helvetica neueui]لان لكل إنسان منا تفكيره و مسلكه الخاص و نظرته للكون والإنسان . [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]ما الفرق بين فلسفة الفيلسوف ، وفلسفة الشخص العادي ؟[/font]
[font=.helvetica neueui]فلسفة الفيلسوف : اشد عمق واكثر ترابط ودقه وصراحه ، وله لغه اصطلاحية . [/font]
[font=.helvetica neueui]فلسفة الشخص العادي : ليست دقيقه ، سطحيه ، عشوائية ، ساذجه . [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]للفلسفة معنى لفظي ، ومعنى اصطلاحي ، عرفي واشرحي كل منهما : [/font]
[font=.helvetica neueui]١: المعنى اللفظي :[/font]
[font=.helvetica neueui]الفلسفة كلمه يونانيه ، مكونه من مقطعين ، اول مقطع ( فيلو ) تعني حب [/font]
[font=.helvetica neueui]ثاني مقطع ( صوفيا ) تعني حكمه ، وتعني حب الحكمة . [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]٢: المعنى الاصطلاحي : [/font]
[font=.helvetica neueui]يختلف المعنى الاصطلاحي بأختلاف العصور والمذاهب [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]#[العصر القديم ( اليوناني) كان هناك ٤ فلاسفه ] [/font]
[font=.helvetica neueui]أ: سقراط : معنى الفلسفة عنده هي دراسة الحياة الاخلاقيه [/font]
[font=.helvetica neueui]ب: شيشرون : الفلسفة عنده هي المدبرة لحياة الإنسان [/font]
[font=.helvetica neueui]ج: افلاطون + ارسطو : الفلسفة بالنسبه لهم اتسعت لتشمل كل جوانب الحياة [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]# [ العصر الوسيط ] [/font]
[font=.helvetica neueui]كان فيه فيلسوف واحد وهو ابن رشد ، الفلسفة عنده هي التوفيق بين الحكمة والشريعه . [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]#[ العصر المعاصر ، وكان فيه ٣ فلاسفه ] [/font]
[font=.helvetica neueui]أ: ويليم جيمس : الفلسفة عنده ليست إلا رجل يفكر بقصد تحقيق منفعه [/font]
[font=.helvetica neueui]ب: ماركس : وسمية فلسفته بالفلسفة الماركسية نسبه الى اسمه ، وفلسفته هي العمل على تغيير العالم [/font]
[font=.helvetica neueui]ج: سارتر : وسمية فلسفته بالفلسفة الوجودية ، ففلسفته تدرس الوجود الإنساني واعظم موضوعاتها [/font]
[font=.helvetica neueui]الحياة العاطفيه للإنسان ( الحب و الكره ) [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]اكملي الفراغ : [/font]
[font=.helvetica neueui]١: الإنسان الذي يقبل على الحكمة ويتزود بها هو ( الفيلسوف ) [/font]
[font=.helvetica neueui]٢: اول من أطلق على الفلسفة محبة الحكمة هو ( فيثاغورث ) ص١٦[/font]
[font=.helvetica neueui]٣: اول من أطلق على نفسه فيلسوف هو ( سقراط ) [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]من القائل : [/font]
[font=.helvetica neueui]١: كلا لن أسميهم حكماء ، لانه اسم الحكمة لا يضاف إلا الى الله ( سقراط ) [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]::: [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]بنات هذي اهم الاسئله بالدرس الأول .. [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]أنتوا اختاروا ، تبون بس اسئله أو اسئله مع شرح مختصر مثل مادة التاريخ [/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]
[font=.helvetica neueui]
[/font]​
 

Joury86

New member
إنضم
14 سبتمبر 2013
المشاركات
86
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
واااااااااي تهبلين استمررررري بس جذي تعب عليج

يعطيج العافيه حبوبه وبالتوفيق
 

الطربوش

New member
إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
307
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استمري
استمري
استمري
عفيه حبوبه انتي مشالله عليج مبدعه
ولك خاااالص التوفيق يارب
والله يحقق امنياتج يارب
 

tnkora

New member
إنضم
30 يونيو 2009
المشاركات
3,207
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
28
الإقامة
في بلد الخير
عندي سؤال عربي ما الهدف من ما ترشد اليه الأيات درس سورة النحل
وسؤاال ثاني القضية التي عرضتها الآيات وادلتها
 

el.soury

New member
إنضم
28 فبراير 2012
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بليز بنات خلو في اب ديت للتجمع
وابي ملخص واسئله لدرس صاحب السمو امير البلاد (العربي )
وشكككررراااااااا
 

ضــمــاد

New member
إنضم
9 مارس 2012
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صـبـاح الخير



لدروس المقررة للعربي




دروس العربي للكورس الأول ٨






١: سورة النحل حفظ من ١-٩


٢:كلمة حضرة صاحب السمو


٣: زمان اللؤلؤ حفظ من ١-١٤


٤: الصيد بالصقور


٥: اصبري يانفس حفظ كامله


٦: أطفالنا والتلفاز


٧: مفتاح شخصية عمر بن الخطاب


٨: وصف البركه حفظ
 
إنضم
1 مارس 2008
المشاركات
171
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبا ضماد. ابي اسالج شنو المواد المشتركه بين العلمي والادبي؟؟ عشان نستفيد منج. ؟؟ وموفقه.
 

el.soury

New member
إنضم
28 فبراير 2012
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ليش نايمييييييييييييييييييييييييين وينكم ................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
 

last-moon

New member
إنضم
16 أبريل 2011
المشاركات
2,562
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
IN THE MOON
خوووووووش موضوع يزاج الله الف خير
انا ادرس مسائي ومايخظون معنا اسائلة الكتاب انتي وفهمج خصوصا مادة الفلسفة ومادرة التاريخ
ياريت تكملين شرج وشنو خذيتوا

ومشكووووورة مرة ثانية
 

روحي تغليك

New member
إنضم
6 فبراير 2011
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الْكُـ(*KW*)ــوَيْتِـ
موضوووووعع رووووععةة وجزاجج الله خير ويجعله بميزان حسناتج جد راح نستفيد منه ملخص كل الاسئلةة واهم شي فلسفه ومنطق .. مشكورة والله لا يضيع تعبج​
 

ضــمــاد

New member
إنضم
9 مارس 2012
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
( الجغرافيـا )


ملاحظه : بنات بكتب لكم الصفحة والاسئله وانتوا حددوا وخططوا على الكتاب



ص ١٣ : نشاط استهلالي ..


( يـوم الـبـيـئه الـعـالـمي )

١: ماهو العام الذي اعلن فيه يوم البيئه العالمي ؟ عام ١٩٧٢م

٢: من هي الجهة المنظمه ؟ الجمعية العامه للأمم المتحدة

٣: في أي يوم يتم الاحتفال بيوم البيئه العالمي ؟ ٥/ حزيران-يونيو

٤: الهدف من يوم البيئه العالمي ؟ تعزيز الوعي البيئي على المستوى العالمي

ملاحظات :

١: صورة الشعار حفظوها

٢: ممكن بالامتحان يحطون الصورة ويسألون ( س : ماذا يمثل هذا الشعار ؟ ج: يوم البيئه العالمي )

٣: ممكن يحطون لكم صورة الشعار ويطلبون منكم كتابة عنوان هذا الشعار ،
طبعاً العنوان ( فلنكسر العاده ! نحو اقتصاد اقل اعتماداً على الكربون )


..... ..... ..... ..... ..... ..... ..... .....


( يـوم البيـئـه الـعـربـي )

١: متى تم الإعلان عن يوم البيئه العربي ؟ ١٩٨٧

٢: من هي الجهة المنظمه ليوم البيئه العربي ؟ جامعة الدول العربية

٣: متى يتم الاحتفال بيوم البيئه العربي ؟ ١٤ / ١٠ من كل عام

٤: الهدف من يوم البيئه العربي ؟
أ: تنمية التعاون العربي في مجالات شؤون البيئه
ب: تحديد مشكلات البيئه في الوطن العربي
 

ضــمــاد

New member
إنضم
9 مارس 2012
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيكم العافيه بنات

كلكم مشكورين عالتشجيع ، والسموحه طولت عليكم ،

البنت اللي تسأل عن المواد المشاركه بين العلمي والأدبي أتوقع ( e , العربي )
 

ضــمــاد

New member
إنضم
9 مارس 2012
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مفهوم البيئه ص 14


ملاحظه :
بنات فتحوا الكتاب ع الدرس ، وخططوا بس اللي اكتبه لكم ،
لانه يختصر لكم ويعطيكم المفيد



البيئه : هي الوسط الذي يعيش فيه الانسان ويستمد منه عناصر ومقومات الحياة .


[ أبعاد البيئه الاساسيه ]

* الأبعاد ممكن تييكم بالامتحان بأكثر من شكل :
- مخطط سهمي
- جدول ، لازم تكونون محافظين التعاريف
- مقارنه بين بـُـعدين أو ثلاثه


# البعد الايكولوجي : البيئه التي توجد فيها حياة الانسان

# البعد الاقتصادي والاجتماعي : البيئه التي توجد بها المراكز الصناعية والبشريه

# البعد القيمي : تتمثل في الجوانب الاداريه والقانونية والاجتماعيه والاقتصاديه




..... ..... ..... ..... ..... ..... ..... .....


( ص15 )


( الاتزان والاختلال في النظم البيئية ) هذا العنوان حطو فوقه عللي :

الاجابه :
1: يتوقف توازن و استقرار النظام البيئي على مدى درجة تعقده ( الاجابه تبتدي من السطر الثاني ورا الفاصله )

2: كلما ازداد تعقد النظام البيئي كلما ازداد ثابتاً واستقراراً ( الاجابه السطر الثالث بعد الفاصله )

3: عدد الانواع كلما تعقدت العلاقات المتبادلة بين الأنواع ( السطر الرابع )


..... ..... ..... ..... ..... ..... ..... .....


( ص15 )

آخر فقره رقم 2 ( زايده واحده أو اكثر من عناصر النظام الايكلوجي ) :

السطر الثاني بعد هالعلامه : مكتوب ( زيادة كمية غاز ثاني أكسيد الكربون ) كتبوا فوقها
( ماهي النتائج المترتبة على )

الاجابه بالسطر الثالث والرابع ، حددو معاي الاجابه :)

1: الاختلال بالتوازن .
2: زيادة درجة حرارة الكره الارضيه .
3 : تدهور القدره البيلوجيه .


..... ..... ..... ..... ..... ..... ..... .....


( ص16 )

3- ( نقصان واحد أو اكثر من عناصر النظام البيئي ) كتبوا قبل هالعنوان ( ماهي النتائج المترتبة على )
الاجابه اول سطر . ج: اختلال الاتزان البيئي


نزلو عند اخر السطر الثاني وحطوا خط تحت ( نقص كمية الاوزون ) كتبوا فوقها ماهي النتائج المترتبة على :

الاجابه بالسطر الرابع . ج: نتائج بيئيه واقتصادية واجتماعية خطيره .



..... ..... ..... ..... ..... ..... ..... .....


( ص16 )


4- ( سوء استخدام التكنلوجيا )

نزلوا عند السطر الثاني وحددو هالجمله ( سوء استخدام الأسمدة الكيميائية للأراضي الزراعية )
وحطو فوقها النتائج المترتبة على .

الاجابه بالسطر الأخير . ج: تدهور وتلف في التربه



..... ..... ..... ..... ..... ..... ..... .....



بنات تبون أكمل بهالطريقه اتحددون معاي عالكتاب ،
ولا تبون سؤال وجواب مباشره ؟



..... ..... ..... ..... ..... ..... ..... .....
 

Joury86

New member
إنضم
14 سبتمبر 2013
المشاركات
86
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التحديد احسن بدال السؤال والجواب لان تختلف الصيغ،،،،المهم ابدعتي كملي حبيبتي وبنساعدج باذن الله بس خل افضى شوي