من تراث الوطن سنة الهيلق

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

estabrag

New member
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
2,467
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
كويت



سنة الهيلق
يقول الفلكي القدير الدكتور صالح العجيري في رسالة أرسلها الينا مشكورا مساهمة منه في هذه الزاوية التراثية:
«ما بين سنة 1868 و1871 م حصلت في الكويت مجاعة سميت سنة «الهيلق» وتعني الجياع، فأرخ بها الكويتيون كعادتهم، وكان ذلك في زمن المرحوم الشيخ عبدالله الثاني بن صباح الثاني حاكم الكويت آنذاك، وقد بذل - رحمه الله - ما في وسعه للتخفيف من وطأة ما حدث للناس على الرغم من قلة الموارد المالية لديه حينذاك.
ومن أشهر ما بذل ماله وما يملك في اغاثة المحتاجين المرحوم يوسف البدر والمرحوم يوسف الصبيح، ويذكر ان يوسف الصبيح فتح بيتا في الزبير لاطعام الفقراء والمعوزين بعد ان قدم بعض الفقراء منها، فتذكر - رحمه الله - ان بعض نساء الزبير تزوجهن بعض رجال الكويت الذين نجوا من مرض الطاعون سنة 1831 م لوجودهم في البحر خارج البلاد وفتك بزوجاتهم الكويتيات الموجودات في الديرة خلال فترة المرض.
وقد امتدح احد الشعراء اليوسفين بأبيات منها:
ان الكويت حماها الله قد بلغت
باليوسفين مكان السبعة الشهب
تالله ما سمعت أذني ولا بصرت
عيني بعزهما في سائر العرب
فيوسف صبيح طيب عنصره
أذكى من المسك ان يعبق وان يطب
ويوسف البدر في سعد وفي شرف
بدر الأمجاد لم يغرب ولم يغب

حقا لقد قالها احد الحكماء: انك لا تستطيع ان تأخذ مالك معك حين وفاتك..الا انك تستطيع ان ترسله الى هناك في حياتك فتجده بعد مماتك في الآخرة».
***
 

broor

New member
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
704
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوورة عالموضوع
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
93


يسلممممو آستبرق على هَـ آلموضوع

وآلمقصود بِـ سنة آلهيلق مو بس هذه آلمعلومة مشطورة آسمحيلي وآنآ قرأتهآ كآآآآملة

آلهلّق : هم جمآعة أتوآ من آيرآن ( وآرجعوآ آلى كتب آلتآريخ في آلكويت )

ذُكر من آجل آكتمآل آلمعلومة ليس إلآّ وأتمنى مآشوف هوآش معلومة تآريخية مو آنآ آللي قآيلتهآ

:):)
 

Relaxation

New member
إنضم
14 مايو 2010
المشاركات
179
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لووول
عيل احنا نستعمل هالكلمة غلط
 

الجــادل

New member
إنضم
13 يوليو 2005
المشاركات
4,670
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الفحيحيل ديره الاجداد
الهيلك والمسغبة والمجاعة جزء من تاريخ الكويت في منتصف القرن التاسع عشر، طلب مني بعض الاخوة ان اعلق على كلمة الهيلق وكنا في مجلس نتناقش فاتفق الاخوة على ان اكتب بحثاً عن هذه الفترة التي عاشتها الكويت.
حقيقة ان الكويتيين يسمونها سنة الهيلك وهي في الحقيقة سنوات عجاف مرت على الكويت والمنطقة المحيطة بها وفي نجد كانوا يطلقون على هذه السنوات سنوات المسغبة والمجاعة (لهذا استخدمت الالفاظ الثلاثة السائدة والمستعملة في المنطقة) والكلمات الثلاث كلمات عربية فصيحة مع بعض التحوير في كلمة الهيلك واللفظة مأخوذة من الهلاك والهلك والمعروف عند الكويتيين ظاهرة تصغير كثير من الاسماء المتعلقة بحياتهم سواء كان اسماء مكان او اسماء اشخاص ونلاحظ على كثير من العائلات اسماءها مصغرة كانت الكويت ابان حياتها في اول القرن التاسع عشر وذلك امتداد لحكم عبد الله الصباح عبد الله الاول الذي ظل بالحكم قرابة اثنين وخمسين عاما حيث عمر هذا الحاكم في السن والحكم ومن بعده جاء شقيقه الذي كان يطلق عليه جابر الاول او جابر عيش او اخو مريم ولنأخذ التسمية الثانية وهي جابر عيش وهي التي تعطينا تصوراً لهذه التسمية لهذا الحاكم في هذه الفترة من الزمن وخصوصاً السنوات من (1868 - 1871) التي كانت فيها المجاعة الشائعة في المنطقة وخصوصاً ايران التي توافد بعض ابناء هذه المنطقة الى الكويت بعد ان انحبس عندهم المطر سنوات فقل الرزق والضرع في هذه البلاد.
هذه السنوات لم تفت الكويتيين فقد تناقلوا اخبار هذه الفترة جيلا بعد جيل ولم يفت الشيخ عبد العزيز الرشيد فقد سجلها في كتابه تاريخ الكويت يقول في صفحة (95) من الكتاب المذكور الطبعة الثانية وهو يتحدث عن الحوادث المشهورة في تاريخ الكويت:
الهيلق: جوع اصاب الكويتيين فاضطرهم الى أكل دماء البهائم التي تذبح ابتداء من سنة 1285، ولم ينته الا في سنة 1288، وكان لرجلين من افاضل الكويتيين والاثرياء يد بيضاء في تلك الازمة الشديدة هما، يوسف البدر ويوسف الصبيح، اما الاول فكان يفرج كربات المعوزين والمحتاجين بما يبذله لهم من المال، واما الثاني فاتخذ له بيتين احدهما في الكويت والثاني في الزبير يأوي اليهما الفقراء، وقد كان يقوم في كليهما بما يحتاجه الاحياء منهم من طعام وكسوة وبتجهيز من يتوفى الى رحمة الله تعالى، وفي هذين الفاضلين المحسنين يقول الاخرس من قصيدة بعث بها الى احد ادباء الكويت اذ ذاك من آل المخيزيم:
ان الكويت حماها الله قد بلغت
باليوسفين مكان السبعة الشهب
تالله ما سمعت أذني ولا بصرت
عيني بعزهما في سائر العرب
فيوسف بن صبيح طيب عنصره
اذكى من المسك ان يعبق وان يطب
ويوسف البدر في سعد وفي شرف
بدر الأماجد لم يغرب ولم يغب
وجاء بعد الشيخ عبد العزيز الرشيد الشيخ يوسف بن عيسى يقول كتاب صفحات من تاريخ الكويت صفحة (65).
2 ـ الهيلك:
ليس لهذا الاسم اصل بالعربية، وانما هو اصطلاحي ومعناه ان خلقا من اهل فارس اصابتهم مجاعة وجاء عدد كبير منهم الى الكويت وسموا بهذا الاسم، وهذه المجاعة حدثت سنة 1285هـ، وانتهت سنة 1288هـ.
وقد قام اهل الكويت بالاعمال الجليلة من اطعام المساكين وانقاذهم من التهلكة حتى فرج الله لعباده، وقد بلغت الحالة ببعض اهل فارس ان باعوا بناتهم، وشربوا الدم، وممن صارت لهم شهرة طيبة: بالاطعام، (سالم بن سلطان وعبد اللطيف العتيقي، ويوسف البدر، ويوسف بن صبيح، وبيت ابن ابراهيم:
ثم جاء المرحوم حمد السعيدان وهو يقول في موسوعته صفحة (1610) وكان قذ ذكر بعض العائلات التي شاركت في هذه المجاعة لانقاذ الناس.

سنة الهيلك:

سنة ارخ بها الكويتيون حدوث مجاعة عظيمة في فارس والجزيرة العربية حيث عمت المجاعة المنطقة ثلاث سنوات عجاف، من 1868 حتى 1871 وهاجر كثير من ابناء فارس والقحطان الى الكويت، وقام المحسنون هنا بنثر الطعام في الاسواق والطرقات، وقد اشتهر من اولئك المحسنين يوسف البدر، يوسف الصبيح، عبد اللطيف العتيقي، سالم بن سلطان وبيت معرفي وبيت ابن ابراهيم وغيرهم، وما فتئوا يطعمون الطعام على حبة حتى منّ الله برحمته ولطف بعباده.
هذه اللمحات التي ذكرها بن الرشيد والشيخ يوسف وابن سعيدان تدل على ترابط الكويتيين مع الحاكم الذي كان يطلق عليه جابر عيش لانه كان يطعم الكويتيين وغيرهم من ابناء الخليج الذين توافدوا على الكويت للبحث عن لقمة العيش ليقتاتوا من رزق الله وترينا كيف ان الكويتيين الذين كانت عندهم اموال قاموا بالتصدي لهذه الازمة ولم يتهربوا من واجبهم نحو اخوانهم وابناء بلدهم.
فاذا كان جابر عيش قد شارك الكويتيين في تشجيع الكويتيين وغيرهم وهو يضرب مثلا بذلك فقد سبق مع اخوته وخواته وذلك ابان معركة الرقة حيث شقيقته (مريم) التي التصق اسمه بها لمفاخرها ونشاطها حيث حثت الكويتيين للتوجه الى معركة الرقة وتولت هي مع مجموعة من البنات ونساء الكويت بتحمل المسؤولية تجاه اطفال وعجائز اهل الكويت عندما كان الشباب في لجة البحر وهم يدافعون عن الكويت في تلك المعركة المشهورة معركة الرقة.
لهذا عندما نشأ جابر الاول اخو مريم جابر العيش مكانا خاصا لاطعام الفقراء وسمي (عيش بن اعمير) باسم من يشرف عليه من قبل الحاكم جابر عيش.
لهذا كانت هذه الفترة الحالكة التي مرت بها الكويت وفيها تعاون الحاكم وابناء الكويت الاثرياء في سد ثغرة قد انقذ الناس من الفاقه وساعد المعوزين وسد رمق الجائعين وللحديث صلة.

جريدة الوطن 13/1/2005



الهيلك والمسغبة والمجاعة جزء من تاريخ الكويت في منتصف القرن التاسع عشر، لا يظن احد ان الاحداث التي تمر على الكويت ويكون الحاكم وابناء الكويت لا يتصدون لها ولا يحركون ساكنا، ان الاجواء التي عاشتها الكويت مع امتداد تاريخها من ثلاثة قرون ونيف كان الكويتيون يعيشون عيشة الكفاف وكانت الارزاق محدودة ولولا ان كثيرا من ابناء الكويت الذين يعملون بالتجارة الرائجة في تلك الحقبة من الزمن وهي تجارة اللؤلؤ والغوص عليه ومن ثم بيعه في اسواق الهند وكذلك تجارة الخيل التي كانت مطلوبة لاوروبا في تلك الحقبة من الزمن.
لهذا فقد كان في عهد جابر الاول جابر العبد الله كثير من الكويتيين الذين برزوا في التجارة منهم عيسى محمد المخيزيم ويوسف بن عبد المحسن البدر وكذلك يوسف عبد الرز اق الصبيح وكذلك عبد اللطيف العتيقي وسالم بن سلطان آل معرفي وآل الابراهيم هؤلاء قليل من كثير الذين تصدوا لهذه المجاعة لكن كان هناك شاعر مجيد هو عبد الغفار الاخرس الذي كان في الموصل من العراق ثم انتقل الى بغداد ثم الى البصرة وكانت له صلاة مع تجار الكويت ومراسلات معهم ويحثهم على المزيد في مساعدة الفقراء وبهذا توجه يوسف الصبيح وآل الابراهيم وفتح كل منهم بيتا في البصرة او الدورة لاطعام الجياع من المحتاجين فما كان من الشاعر عبد الغفار الاخرس ان وجه رسالة شكر الى عيسى محمد المخيزيم الذي يعد من مليونيرية اهل الكويت في تلك الفترة رسالة شكر على تجاوبه مع ندائه هذا وكانت رسالة الاخرس عبارة عن قصيدة يقول في نصها التالي:
يا ابن المخيزيم وافتنا رسائلكم
مشحونة بضروب الفضل والادب
جاءت بأعذب ألفاظ منظمة
حتى لقد خلتها ضربا من الضرب
زهت بأوصاف من تعنيه وابتهجت
كما زهت كأسها الصبهاء بالحبب
عللتمونا بكتب منكم وردت
وربما نفع التعليل بالكتب
فيها من الشوق اضعاف مضاعفة
تطوي جوانح مشتاق على لهب
وربما عرضت باللطف واعترضت
دعابة هي بين الجد واللعب
قضيت من حسن ما ابدَعْته عجبا
وانت تقضي على الاحسان بالعجب
فنحن مما انتشينا من عذوبتها
ببنت فكرك نلهو لا ابنة العنب
فأطربتنا وهزتنا فصاحتها
فلا برحت مدى الايام في طرب
أما النقيبان أعلى الله قدرهما
في الخافقين ونالا ارفع الرتب
الطاهران النجيبان اللذان هما
من خير أم زكت اعراقها وأب
دام السعيد لديكم في سعادته
وسالم سالما من حادث النوب
ان الكويت حماها الله قد بلغت
باليوسفين مكان السبعة الشهب
تالله ما سمعت اذني ولا بصرت
عيني بعزهما في سائر العرب
فيوسف بن صبيح طيب عنصره
أذكى من المسك ان يعبق وان يطب
ويوسف البدر في سعد وفي شرف
بدر الاماجد لم يغرب ولم يغب
فخر الاكارم والامجاد قاطبة
وآفة الفضة البيضاء والذهب
من كل من بسطت في الجود راحته
صوب المكارم من ايديه في وصب
لولا امور اعاقتنا عوائقها
جئنا اليكم ولو حبواً على الركب
ظلت هذه القصيدة الرسالة التي نقل الشيخ عبد العزيز الرشيد بيتين منها وهما (ان الكويت حماها الله قد بلغت باليوسفين) وذلك في كتابه تاريخ الكويت وكان لا يعرف من هو ابن المخيزيم وذكر نبذه عن اليوسفين.
ان المقصود بابن المخيزيم هو عيسى محمد المخيزيم الذي كان من أكابر اغنياء الكويت في تلك الحقية وانجب ولدا واحدا هو سليمان وبنتا واحدة هي منيرة واوصى ابنه سليمان بعتق جميع العبيد وان يهتم باخته منيرة والرجل الثاني الذي ذكر في القصيدة هو سالم وقال (وسالم سالما من حادث النوب) فقد ذكره الشيخ يوسف بن عيسى حيث ذكر من ضمن الذين يقدمون المساعدات (سالم بن سلطان).
هذا السالم بن سلطان كان قد علق المرحوم عبدالله علي الصانع في مجلة كاظم الكويتية عدد (5) سنة (1948) يقول عن شخص غير اسمه الى مجيد بن سلطان وكان اسمه الاصلي ماجد بن السلطان هذا الماجد كان من المتعاونين مع الشيخ يوسف الابراهيم في تلك الفترة من الزمن وكان ذا ثراء وجاه ومال كما ذكر الصانع هذا هو احد احفاد سالم بن سلطان المليونير المعروف انه ذلك الرجل الذي شارك في سنة الهيلك والتهلكة لكن هذه سنة الله وكثير من العائلات الكويتية التي كانت بارزة وكان لها جاه ومكانة قد انتهت، اين ابن رزق اين ابن عصفور مصيرهم مصير سالم بن سلطان صحيح هناك بعض العائلات صمدت مثل الصبيح والبدر ومعرفي والابراهيم لكن الكثير قد ذهب مع تغير التاريخ والزمن ومن يدري ماذا يخبىء المستقبل وهذه سنة الله اناس تأتي واناس ترحل وكل لها ذاهبون.
اخيرا في هاتين الحلقتين عن المجاعة والمسغبة التي تسمى في نجد والهيلك في الكويت ترينا تكاتف الكويتيين امام المحن هذا في القديم لكن في هذا التاريخ اليوم هل نتكاتف نرجو من الله ذلك.


جريدة الوطن 14/1/2005


مشكوره اخت استبرق

وتقبلي مني هالاضافات
 

ام هلال

New member
إنضم
24 أغسطس 2008
المشاركات
2,427
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بديره الاغراب


يسلممممو آستبرق على هَـ آلموضوع

وآلمقصود بِـ سنة آلهيلق مو بس هذه آلمعلومة مشطورة آسمحيلي وآنآ قرأتهآ كآآآآملة

آلهلّق : هم جمآعة أتوآ من آيرآن ( وآرجعوآ آلى كتب آلتآريخ في آلكويت )

ذُكر من آجل آكتمآل آلمعلومة ليس إلآّ وأتمنى مآشوف هوآش معلومة تآريخية مو آنآ آللي قآيلتهآ

:):)




عاد لو تسمعج هالايرانيه اللي كتبت موضوع عن تطهير المنتدى
من البندري وامثالها وعلى راسهم انتي اش بتسوى......
صاحبه الموضوووع يعطيج الف عافيه
 

Čut!e Quèéи

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
7,333
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
العمر
40
الإقامة
кυώαiт ♥
صح انا قريت عنهم في كتاب تاريخ الكويت

الهيلق الي دخلو الكويت من بلاد فارس قبل لا يصير اسمها ايران

واهم الجياع لا اكل ولا ملابس حتى كسوتهم كانت مقطعه ومرقعه

عشان جذي كلمة هيلق منتشره عندنا نقولهاا على الي مو شايفين خير ولبسهم مرقع مافيه ذوق

تسلمين على المعلومه ولو انها ناقصه اشوي
 
إنضم
7 يوليو 2008
المشاركات
12,476
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
kuwait
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه :krkrkr:


اشوووووووووه انا استخدمها صح :dddds:


رئيسة قسمي ايرانيه ومعطينها الجنسيه كويتيه <<ماتستاهلها


وتقول انا في البيت كلا اتكلم ايراني واكلم عيالي ايراني


ولما تسولف عن الكويت كلا الكويت طايحه من عينها وموعاجبتها


واهيا مشفوحه على الاكل لما نتريق الصبح جنها موشايفه خير


وانا كلا اسميها الهيليقيه اثاري صج تنطبق عليها كلمه هيليقيه


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه :dddds:
 

DốǾốDї

New member
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
2,552
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
شارع دمشق
^
^

لووووووووووووووووول اهااا جذي السالفه هيلق = فقر ايران
 

barbie girl

New member
إنضم
27 مارس 2006
المشاركات
895
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اي انا هم كنت قاريه ان الهيلق اهم اللي يو من ايران
 

ام حمنكو

New member
إنضم
9 أغسطس 2008
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
توني ادري بهالمعلومه يعطيج العافيه
 

pяiήcєşš

New member
إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
1,807
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سبحان الله اسم على مسمى
لوووووووووووووووول
 

Flower20

New member
إنضم
12 يونيو 2008
المشاركات
5,324
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة الله
صاحبة الموضوع كاتبة من تراث الوطن وتحور الموضوع كالعادة لشي ماله دخل وسوالف مالها معنى

انا الي اعرفه ان بسنة الهيلق اجتاح الجوع حتى الجزيرة العربية مو بس بلاد فارس

لان طبيعتها صحراء تعتمد على المطر وماكو زراعة وبحر

هيلق في الماضي ما كانت مسبة لان محد كان عنده نفط مثل الحين والجووع اجتاح الجزيرة العربية كلها مثل ما ذكرت لمدة 3 سنين

وهذا الشي مو عيب لان الناس كانت عيشتهم صعبة ,,, والظروف تحدهم على التنقل والبحث عن رزقهم وعيشتهم

في زمنا الحالي صارت تطلق على عدم التناسق باللبس وقلة الذووق وعدم معرفة الاصول خاصة بالتعامل والكلام

فلا تربطوون كلمة هيلق قبل 300 سنة بكلمة هيلق بعصرنا وتاخذون الموضوع بعنصرية كالعادة يا مثقفات ومتعلمات المفروض تكون عقولكم اكبر من جذي وتفكيركم ارقى بعد
 
التعديل الأخير:

دلعووووه

New member
إنضم
27 سبتمبر 2008
المشاركات
823
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
وطن عمري الكويت
:q8:

يعطيج الف عافيه خيتو عالموضوع الروعه
ياربي احب مواضيع عن حبيبتنا وامنا الكويت
لأن اتكون كلها معلومات يديده ومفيده لنا
وتوني اعرف معنى الهيلق .. :eh_s(1):
 

Cherry Lass ~

New member
إنضم
10 سبتمبر 2007
المشاركات
744
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
آلكويت ..
مشكووره اختي ..



و صاجه اللي قالت ايران عدوتنا اللدوده
 

ام عزيزان3

New member
إنضم
5 يوليو 2009
المشاركات
1,374
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرة الخيييير الكويت
سنة الهيلق معروفه انها السنه الي صار فيها فقر وقحط بالكويت
انا اول عبالي معناها الي مخلقنين بس ابوي الله يطول بعمره صحح لي المعلومه
 

حليبه

New member
إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
649
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
صاحبة الموضوع كاتبة من تراث الوطن وتحور الموضوع كالعادة لشي ماله دخل وسوالف مالها معنى

انا الي اعرفه ان بسنة الهيلق اجتاح الجوع حتى الجزيرة العربية مو بس بلاد فارس

لان طبيعتها صحراء تعتمد على المطر وماكو زراعة وبحر

هيلق في الماضي ما كانت مسبة لان محد كان عنده نفط مثل الحين والجووع اجتاح الجزيرة العربية كلها مثل ما ذكرت لمدة 3 سنين

وهذا الشي مو عيب لان الناس كانت عيشتهم صعبة ,,, والظروف تحدهم على التنقل والبحث عن رزقهم وعيشتهم

في زمنا الحالي صارت تطلق على عدم التناسق باللبس وقلة الذووق وعدم معرفة الاصول خاصة بالتعامل والكلام

فلا تربطوون كلمة هيلق قبل 300 سنة بكلمة هيلق بعصرنا وتاخذون الموضوع بعنصرية كالعادة يا مثقفات ومتعلمات المفروض تكون عقولكم اكبر من جذي وتفكيركم ارقى بعد

اوافقج الراي حبيبتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.