تقريري المتواضع: عذرا لرداءة التنسيق لأني كتبته بالوورد بعدين نقلته هني
(أنا السمكة الملاحة ومهمتي تمليح المياه العذبة لئلا ينخفض سعر المياه)
أعتقد ان هذه سياسة يتبعها التجار فهم يقومون بأي شيئ في سبيل الحفاظ على الاسعار حتى لو كان فيه ضرر على المستهلك)
( ألس: أنا عربية ، لكن اسمي ليس ذلك)
( قابيل قتل هابيل ،لكنكم تتسمون باسم قابيل و تذرون هابيل، أنتم مدمنون على الظلم يا قصيرة )
كثير من الناس للأسف يقومون بتسمية أبنائهم أسماء غريبة لا أحد يفقه معناها مع أن لغتنا العربية تزخر
بالأسماء الجميلة و قد يسمون نسبة لأشخاص لا يعرفون تاريخهم )
( لم نتعود على شق عصا الطاعة، هكذا ينمو أسلافنا باختراع الحلقات المفرغة، هذا ما ألفيناه، فألفناه.)
ينطبق على الكثير ممن يتمسكون بتقاليد آبائهم المتحجرة دون تفكير
( أرنبة الساق: ياللهول! و أنا التي تطامنت إليك و قبلت أن أشاركك الدوران في الحلقة المفرغة ظانة أنك من
أتباع حزب المجازات)
لا أصادقك إلا إن كن تتتبع نفس حزبي أو ديني أو طائفتي و إلا فأنت عدوي
( تركتها ألس و راحت تخمر عجينة آمالها، علها تنتفش في بيوت آخر من بيوت الحي الغريب)
تعبير مبتكر لم أسمع به من قبل و لكن استغربت من "تنفش في بيوت آخر من ..... أليس من المفروض أن تكون
بيت آخر ؟)
(هذه حفلة شاي ضحى ظاهريا فقط ، أما هدفها الحقيقي فهو قتل الوقت. )
هذه حقيقة شاي الضحى و الكثير من الجلسات النسائية في بلادنا
( جحفل: هذا كان المصباح الرسمي الذي كانت تحرق به محاصيل التين ، ألس: و لماذا تحرق؟ جحفل: لقد
كانت كثيرة ،ولا بد منحرقها حفاظا على استقرار الأسعار،......ألس:...... أما عدتم تقيمون مهرجانات لحرق
التين؟ جحفل: لقد فني التين ، اندثر و انقرض .الآن صرنا نأكل التبن بدلا عن التين )
قد يكون هذا حالنا إن استمرينا في اهدار الموارد الطبيعية
( شعرت بالملل أثناءالانتظار للتحول من يسروع إلى الفراشة ، و اخترعت هذا الاختراع العظيم كي أقتل الوقت به،
و لكن الحال أعجبني فققرت البقاء يسروعا .............حياة الفراشات قاسية حياة ترحال و تشرد.....حياة الأساريع
بطيئة لكن مستقرة.)
قد يرضى الانسان بحاله و إن كان وضيعا خوفا من المستقبل
( في هذا المكان يصنع أهم فيتامين في العالم ، نصدره إلى بلاد ما تحت الأرض، أي إليكم أيها البشر)
كلنا نعرف دور فيتامين واو في حياتنا
( ألس: ....غريب أنك تقول كلاما مهما و تعجز عن سرد أيام الاسبوع، السلنطع: لقد كانت محذوفة من منهجنا الدراسي
فلم أحفظها، هذا جناه نظام التعليم علي)
كلنا يعلم أن الطلبة لايعرفون شيئا خارج منهجهم الدراسي و ذلك من مساوئ التعليم لدينا
( الخلد:.... ألس اتهمت الصفر اتهاما خطيرا و هو أنه لا قيمة له على اليسار.......علي أن أوضح أن الصفرعلى
اليسار في التقطيع العروضي له قيمة)
دائما كانو يقولون لنا أن الصفر على اليسار ليس له أهمية و لكنه له دور كبير في الأعداد العشرية
عبارات أعجبتني:
(الكتاب: الباب هو كل شيئ إذا اخترت الباب الصحيح، فقد اختربت الدرب الصحيح، ألس: و لكن كيف نختار إذا
كانت كل الأبواب عليها الإشارة ذاتها؟ الكتاب: سطحية منك أنتنظري إلى الإشارة التي على الباب، انظري إلى
إطاره، انظري إلى يده،إلى اللافته التي تعلوه، و إلى من دخله من قبلك، و ستعرفين الباب القويم)
( الهدهد: لا تنغري بالصور ابحثي عن الذي وراءها ، الصوركاذبة، الصور تبدل جلدها)