التفكير الهندي والعلم الغربي
ملاحظاتي:
الفكري الهندي لم يستطع الفصل بين الدين والفلسفة لأن:
الفلسفة هدفها الفلاح
والفلاح يعين إنسانية الانسان
وإنسانية الانسان هي الفلاح
والفلاح هو *هدف الدين
اي ان الهدف واحد من الدين والفلسفة وهو الفلاح
الفلسفة الغربية تناولت لماذا بالنسبة للأمور
بينما الفلسفة الهندية تقدم عللها مسبقة على لماذا
والسبب في ذلك كما ذكرت أمامي حفظها وتقديرها للتاريخ والتراث
مثال على ذلك:
لماذا يكون هناك فلاح..!؟
لان هناك كارما.. ولماذا يكون هناك كارما..!؟
لان هناك غفلة.. ولماذا يكون هناك غفلة..!؟
لان هناك ألم{ فالألم نقطة النهاية في السلسلة ونقطة البداية في السلسلة المعكوسة}
ونستطيع ان نقيس المثال السابق على الثقافة الاسلامية أيضاً ..
اقتباس:
"الدين فلسفي بمقدار ما الفلسفة متحلية بالطابع الديني"
اتفق مع الكاتب عندما قال بان "لا يمكن ان يكون الدين حيا الا اذا استطاع التحدث بالرموز والاستعارات"
فإذا كان كل ما يتعلق بالدين (الاله/ التجليات/ الملائكة/ الانبياء/العالم الآخر/الثواب والعقاب/....) يجب ان يتحول من الرموز والاستعارات الى مفاهيم منطقية خالصة *فلن يكون هناك دين مثال على ذلك الاله هو فيض الرحمة لدى العديد من الديانات والعالم الآخر هو الذي يجني به الانسان ثمار عمله من خلال المراسم الدينية التي تمليه عليه ديانته فلا يمكن للعلم التجريبي والعلوم الغربية الحديثة ان تطبق على الديانات دون ان تحط الجانب الروحي الى المستوى الدنيوي فاقدا لقيمته..
اقتباس:
"تنحدر الفلسفة الى درجة النقاشات العقلية المحضة حينما ترتكز اصول التفكير على العقل الإنساني دون سواه"
العلم في الشرق وحضاراته يتبع الدين والفلسفة دائماً
اي ان العلم لا يمكن ان ينفصل عن الدين فلن يلقى قبولا لدى المجتمع الشرقي
اما في العالم الغربي فقد انفصل الدين عن العلم مما أدى الى التمرد على الدين والفلسفة واصبح الانسان سيد المخلوقات وصاحبها.. ديكارت
يتبع،،،
اعتقد بانك تقصدين العلم الفكري كالفلسفة وعلم النفس وليس التجريبي كالطب والكيمياء