ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

أوركيد

**عضـــوة شـــرف منتديات كويتيات**
إنضم
2 أكتوبر 2004
المشاركات
6,187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور


تطابق العدد بمدلوله:



* الهدف :

- أن يطابق الطفل العدد مع مدلوله من خلال الحشرات البلاستيكية.

* طريقة العمل:

يقوم الطفل باختيار احدى البطاقات المرقمة ثم يذكر العدد الذي عليها، فيضع الحشرات البلاستيكية على السلة المرسومة في البطاقة حسب العدد الموجود في الأعلى من البطاقة .

* المواد المستخدمة:

سلة صغيرة تحمل حشرات بلاستيكية – بطاقات أعداد

http://www.toyedu.net/images/al3ad.jpg
 

أوركيد

**عضـــوة شـــرف منتديات كويتيات**
إنضم
2 أكتوبر 2004
المشاركات
6,187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور



الغرفة المظلمة:



الهدف:

- أن يجرب الطفل الضوء داخل الغرفة المظلمة و خارجها.

- أن يقارن الطفل قوة الضوء داخل الغرفة وخارجها.

طريقة العمل:

1) يأخذ الطفل أحد أنواع المصابيح فيجربها داخل الغرفة وخارجهاوتشجعه المعلمة على ذلك ، وتكون قريبة منه في حالة خوفه من الظلام.

2) يمكن للمعلمة أن تقوم بتطوير النشاط وتقديم خبرات مختلفة للطفل مثل:

- تجربة مسار الضوء.

- أجسام تمتص الضوء و أجسام لاتمتص.

المواد المستخدمة :

زاوية تغلق من ثلاث جهات وتبطن بقماش أسود وممكن استخدام (كرتون ثلاجة كبير) – مصابيح مختلفة الإضاءة – اجسام متنوعة تمتص الضوء وأجسام لاتمتص.

 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

الدرس: النهايات
المرحلة: الثانوية
الوسيلة:
لتنفيذ التجربة نحتاج للوحين من المرايا ابعاد كل منهما ( 35سم ، 20سم )
2) لوح حشبي
3) مادة لصق ( بتكس مثلاً)
4) شفرة

طريقة التنفيذ:
نقوم برسم دائرة صغيرة ( نصف قطرها 1سم ) خلف أحد المرايا بحيث تكون في منتصف الثلث الأعلى من المراية.
بواسطة الشفرة نقوم بكشط المساحة المرسومة ( الدائرة الصغيرة ) حتى نزيل الطبقة العاكسة من المراية .
نثبث المرايتين على اللوح الخشبي وبشكل متوازي بواسطة المادة اللاصقة بحيث يكون الجزءين العاكسين من المرآيتين متقابليين.

طريقة الاستخدام:
ننظر من خلال الدائرة الصغيرة فنرى انعكاسات غير نهائية

 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

الدرس: جدول الضرب ( مثل 12 ×13)
الوسيلة: قطع دينز

ما هو ناتج
12 × 13
هل يمكن إيجاد الناتج بطريقة سهلة بدون استخدام الورقة والقلم ؟
الجواب : نعم
لعمل ذلك نأخذ المثال التالي: ما هو ناتج 12× 11
ويمكن تمثيل ذلك بالمربعات وهذا يعني بالنسبة للطلبة 12 مربع مكرر 11 مرة أي مستطيل طوله 12 وعرضه 11 فما هو مساحته

يمكنا ثتمثيل ذلك باستخدام قطع دينييز التالية

أي قطعة واحدة 10× 10
قطعتين 1×10
وقطعة واحدة ايضا 1×10
ويحتاج إلى قطعتين 1×1
وعليه عدد المرعات هو حاصل ضرب 12× 11
والذي يمكن حسابه بسهولة 100+20+10+2 = 132



وهذه الصورة
تشرح كيفية
إيجاد ناتج
12× 14

 

أوركيد

**عضـــوة شـــرف منتديات كويتيات**
إنضم
2 أكتوبر 2004
المشاركات
6,187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

تسلمين حبيبتي وجدان عالمرور الحلووووو....

اشكر اضافاتج الغنية ..واسمحيلي اضفت الصورة بمشاركتج الاولى ...
 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

الله يسلمج اوركيد ...

ومشكووورة على تعديل الصورة :)
 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

ساعة الكلمات والحروف ,,



وهذه الوسيلة جداً رائعة لربط الحرف مع الكلمة وكيفية مجيء الحرف داخل الكلمة وهي وسيلة يدوية وممكن التغيير فيها وجعلها وسيلة لمادة الرياضيات وانتم اهلاً لذلك ,,

-------------------------

وسيلة نشر الأعداد ,,



وهذه الوسيلة هي نوع من التغيير فالطالب يقوم بوضع المسألة ويضع الجواب بنفسة لكي ترسخ المعلومة في عقلة وهي مشوقة جداً
وممكن ايضاً تستخدم في القراءة ويتم ذلك في نشر الكلمات أو الحروف ثم قراءتها ,,,,
 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

الدرس : حقائق الجمع الأساسية .
المرحلة: الابتدائي
الوسيلة: الميزان الحسابي

طريقة التنفيذ:
لايجاد ناتج 3 + 5 نمثل كلا ً من الرقمين 3 ، 5 على الذراع الأيمن من الميزان ثم نبحث بالتجريب ( التخمين ) عن الموضع
الذي يجب تعليق الثقل به على الذراع الأيسر من الميزان لإحداث التوازن .



لاحظ أنه يمكن إيجاد ناتج الجمع بطريقة سهلة ومنظمة وذلك بوضع الثقل على الذراع الأيسر من الميزان عند الرقم 5 ( الكبير ) ثم نحرك الثقل 3 خطوات في اتجاه الزيادة فيصبح الثقل عند الرقم 8 كما في الشكل " كما هو متبع لدى التلاميذ عند القيام بعملية الجمع "



 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور



هذه طريقه لتدريب التلميذ على تركيب سيارة او أي عمل بخطوات مرتبه كما يتضح من الصور المرقمة من 1،2،3،4يبدأ الطفل من الخطوة الاولى ثم ينتقل الى الصورة رقم 2 وهكذا ،بخطوات تركيب السيارة موضحة بالصور ،وما عليه الا اتباع الخطوات المتمثلة بالصور،والصندوق الذي على اليمين به القطع الممثلة بالصور.

----------------------



هذه وسيلة لتمييز اللون وذلك بوضع اشياء داخل الاكواب حسب اللون ،على التلميذ ان يأخذ من الصندوق (السلة)ويضعها في الكوب حسب اللون ،ويمكن تغيير قاعدة الكوب بالالوان المرغوبه وكلا حسب الاهداف لكل طفل.

------------------------

وسيلة بسيطة توضح اللام الشمسية واللام القمرية



الخامات والمواد المستخدمة :

لوح فلين وغراء للتثبيت وعدد (14) مجسمًا فلينيًا


كيفية إعدادها و صنعها :

- يقص الفلين على أشكال معينة مثل نجمة أو هلال أو شمس
- تكتب عليها حروف اللام الشمسية أو القمرية
تلصق على لوح الفلين .



طريقة استخدامها

يشرح المعلم قاعدة اللام القمرية واللام الشمسية وبعد أن ينتهي من الشرح يطلب من كل طالب أن يأتي بكلمة تحتوي على لام قمرية ونبدأ مثـلا بالحرف (واو) وهكذا حتى يتعرف الطلاب جيداً على عدد حروفها . ولا بأس أن تعلق أمام الطلاب لمراجعتها باستمرار .



الهدف التربوي

توضيح حروف اللام القمرية والتفريق بينها وبين اللام
الشمسية.
 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور



((دمينو الكسور ))

مكوناتها :
(فلين سميك ـ ورق تجليد شفاف ـ لاصق من الجهتين شفاف*.)

فكرة العمل:
نقص الفلين على شكل دومينو ( مستطيلات مقسمة إلى جزأين متطابقين ).
نكتب بشكل عشوائي بعض الكسور في أحد نصفي المستطيل.
نرسم بشكل عشوائي مجموعات مختلفة في عدد عناصرها بالنصف الآخر من المستطيل مع إحاطة بعض عناصرها ، وتغلف بورق التجليد الشفاف.
يطلب من الطالبة صف القطع السابقة بحيث يتزاوج كل كسر مع الشكل الذي يمثله.
تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها

--------------------------------------



شرائح الكسور الدائرية

مكوناتها
(ورق من الكرتون المقوى الملون بألوان مختلفة ـ تغليف حراري ـ لاصق من الجهتين شفاف*
)

فكرة العمل:
نرسم دائرة على ورقة من الكرتون المقوى وتقسم الدائرة إلى قطاعات دائرية متطابقة وتغلف الورقة حراريا ً.
نرسم قطاعات دائرية مطابقة للسابقة من الورق المقوى المغلف حراريا ً .
نثبت القطاعات السابقة جانبا ً على اللوحة باللاصق * .
نكتب عدد من الكسور التي مقامها يساوي العدد الكلي للقطاعات الدائرية المرسومة أو قواسمه وتغلف حراريا ً ثم تقص وتثبت جانبا ً على اللوحة.
يطلب من الطالبة اختيار أحد هذه الكسور وتمثيلها باختيار عدد مناسب من القطاعات المقصوصة وتثبيتها على الدائرة الأصلية .
و بالعكس يطلب منها اختيار عدد من القطاعات المقصوصة وتثبيتها على الدائرة الأصلية مع تحديد الكسر الممثل بالشكل.
تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها
 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

ربط ( أ × ب) بالشبكة



مكوناتها :-
ورق من الكرتون المقوى ملون ( أو فلين مرن ) ـ تغليف حراري ـ دبابيس- لاصق من الجهتين شفاف*- قاعدة من الفلين السميك

المرحلة / الابتدائية

فكرة العمل:
نقص من ورق الكرتون المقوى المغلف حراريا ً مجموعتين من المستطيلات بلونين مختلفين ( أصفر ، أخضر ) بحيث يكون عرضها صغير جدا، وتثبت ( كمجموعتين منفصلتين ) جانبا ًعلى اللوحة باستخدام اللاصق*.
لربط ( 4 × 6) بالشبكة يطلب من الطالبة تثبيت أربعة مستطيلات من اللون الأخضر بشكل رأسي على القاعدة ، وتثبيت ستة مستطيلات من اللون الأصفر بشكل أفقي بحيث تتقاطع مع المستطيلات ذات اللون الأخضر .
يطلب من الطالبة تثبيت دبابيس على نقاط التقاطع ثم عدها.
نسأل الطالبة عن حاصل ضرب 4×6 وتكتشف أنه يساوي عدد نقاط التقاطع ، تكرر العملية بأعداد أخرى ، وهكذا يتم ربط ( أ × ب ) بالشبكة.
تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة، بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء من الإجابة لتدقيق إجابتها.

---------------------------------

اسم الوسيلة /اكتشاف محاور التناظر في الأشكال الهندسية..



مكوناتها
فلين – ورق تجليد شفاف ـ لاصق من الجهتين شفاف*.

فكرة العمل:
نقص عددا من الأشكال الهندسية المنتظمة والغير المنتظمة ( مستطيل, مثلث بأنواعه, مربع, معين , شبه منحرف ....) وتغلف بورق التجليد الشفاف.
نرسم على كل شكل عددا ً من القطع المستقيمة بحيث تمثل بعضها محاور تناظر الشكل.
يمرر المشرط على هذه القطع المستقيمة بحيث يسمح لها بالطي دون القطع.
يتم طي كل شكل من هذه الأشكال حول المحاور التي تم رسمها.
تكتشف الطالبة عن طريق الطي والتطابق محاور التناظر في كل شكل من الأشكال السابقة.
تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة ، بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء من الإجابة لتدقيق إجابتها.
 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

اسم الوسيلة المسافة بين نقطتين



الهدف :- تحديد أقصر مسافة بين نقطتين

مكوناتها :-
ورق مقوى ـ فلين ـ مجموعة من الدبابيس ـ خيط ـ ورق تجليد شفاف ـ لاصق من الجهتين شفاف*.

فكرة العمل:
يطبع رسم مشابه للشكل المقابل على ورق مقوى بألوان جذابة للطالبة .
تثبت الورقة على فلين وتغلف بورق التجليد الشفاف .
توزع مجموعة من الدبابيس في المنطقة المحصورة بين البيتين بحيث يمثل إحداهم نقطة عند البيت الأول وآخر نقطة عند البيت المقابل .
يثبت طرف خيط عند الدبوس الممثل لنقطة عند أحد البيتين ويترك حرا ً من الطرف الآخر.
يقسم الخيط إلى وحدات باستخدام قلم تلوين أسود .
يطلب من الطالبة التوصيل بين الدبوسين الممثلين للنقطتين عند البيتين بكل الطرق الممكنة ( مرورا ً ببعض الدبابيس الأخرى ـ عدم المرور بأي منها ) وقياس المسافة في كل مرة وتسجيلها .
تقارن الطالبة بين المسافة في كل حالة من الحالات السابقة وتستنتج أن أقصر مسافة بين نقطتين هي القطعة المستقيمة .
تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها .
 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

وسيله للجمع رائعه



الأدوات المكونة لها :
لوح من الفلين + صحون بلاستيكية + ملاعق وأشواك و سكاكين بلاستيكية+ كرنيش للزينة +أعواد شوي + صور (لكعكة وشربة وسلة فواكه) .

استخدام الوسيلة :
تستخدم وسيلة في العملية الخاصة بالجمع بدون حمل حيث تم تقسيم الخانات إلى آحاد وممثلة بالفواكه والأعداد ممثلة بالسكاكين والعشرات ممثلة بالشربة والأعداد بالملاعق ، والمئات بالكعكة والأعداد ممثلة بالشوك ثم يتم إجراء العملية وكتابة النتيجة تحت كل خانة

----------------------

وسيلة حبل الغسيل (بشكل اخر )



الأدوات المكونة لها :
لوحة من الفلين + حبال+سلات كبيرة + ماسكات غسيل+ جوارب وفساتين وتنانير من الجوخ + بطاقات للخانات .

استخدام الوسيلة :
توضح هذه الوسيلة عملية الجمع بدون حمل بحيث يتم جمع الغسيل المتشابه في سلة واحدة وعليه يتم جمع الجوارب مع الجوارب (الآحاد) والفساتين مع الفساتين (العشرات) والتنانير مع التنانير(المئات) .
 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور



الأدوات المكونة لها :
لوحة من الفلين السميك كقاعدة + أكياس صغيرة من الأرز + صندوقان من البلاستيك + سلة كبيرة +كرة صغيرة.
استخدام الوسيلة:
لتوضيح مفهوم قيمة الصفر في عملية الطرح حيث يبقى دائماً العدد في الناتج (أكياس الأرز ) ويطير الصفر الحزين من قوة سقوط أكياس الأرز .
تستخدم هذه الوسيلة أيضاً لتوضيح مفهوم قيمة الصفر في عملية الجمع .

----------------------------------------------------------------------------------------------



لوح من الفلين + بطاقات للخانات+ إبريق للشاي / وللقهوة + أكواب بلاستيكية + كراسي للضيوف .
استخدام الوسيلة :
توضح للطالبة مفهوم الضرب عن طريق قص قصة الضيوف وطريقة استقبالهم ( الخانات)الآحاد،العشرات،المئات.وتقديم المشروبات (القهوة ، الشاي ) لهم ومراعاة البدء باليمين عند الصببحيث تكون الأباريق هي الأعداد السفلية في المسألة والأكواب هي الأعداد العلوية وتتم عملية الصب لجميع الضيوف (الخانات ) .
 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

وسيلة الابواب



الأدوات المكونة لها :
لوح من الفلين + أبواب للخانات +قفل + مفتاح .

استخدام الوسيلة :
تستخدم هذه الوسيلة لتوضيح مفهوم الضرب بدون حمل (ضرب عددين في ثلاثة أعداد ) وذلك عن طريق قصة حارس المدرسة المتقدم في العمر والمطلوب تنظيف الفصول وقفلها وحيث انه يعاني من ضعف في الذاكرة فإنه سيقوم بفتح الفصول بالتسلسل ثم القيام بقفلها بالتسلسل وهذه الفكرة المطلوبة في عملية الضرب ( التسلسل والترتيب ) .
 

أوركيد

**عضـــوة شـــرف منتديات كويتيات**
إنضم
2 أكتوبر 2004
المشاركات
6,187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

جزاااج الله خير وجدان عالاضافات الحلوة والمثمرة بصرااحة ...

شاكرة تفاعلج بالموضووع ...

انتي تدرسين اي مادة واي مرحلة ؟؟؟؟

ماشاالله شكلج شاطرة
 

وجـدان

New member
إنضم
5 أكتوبر 2004
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
gameshi.net
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

اجمعين اوركيد ...

مشكووورة حبيبتي ....

انا مو مدرسة ... بس طالبه بكلية التربية :)
 

أوركيد

**عضـــوة شـــرف منتديات كويتيات**
إنضم
2 أكتوبر 2004
المشاركات
6,187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

الله يوفقج وجدان بالدراسة ..وتبئي مدرسة أد الدنيا :)
 

أوركيد

**عضـــوة شـــرف منتديات كويتيات**
إنضم
2 أكتوبر 2004
المشاركات
6,187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور




وسيلة تعليمية حلوة وبسيطة ...

تنفع لمدرسات العلوم ...عن المجموعة الشمسية..

وتنفع لمدرسات الروضة ...تقدرون تستبدلون الكواكب بأسماك مثلاً او حيوانات ....الخ

حلوة للتغذية الراجعة ...
 

أم محمد 2

New member
إنضم
24 أبريل 2006
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: ملف للوسائل التعليمية لجميع المراحل ...بالصور

ماشاء الله عليكم خواتي

عندكم افكار كلش حلوة

وتشجع المعلمة قبل الطفل بالتفكير والابتكار

شيئ ممتاز

ماتقصرون

بس تصير عندي فكرة واطبقها اجيبها واطرحها عندكم