مــاهـــي الـــوهــابــيــة ؟؟ !! << حبيباتي أدخلوا وشوفوا الجواب ..

إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
7,646
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
بـــلاد الحــــــرميــــن
كلمة الوهابــــــيـــة مشتقة من إسم الله الــــــــوهــاب ولله الأسماء الحسنى لذلك هــالكلمة ليست للذم هي كلمة للمدح لأنها مشتقة من إسم الله تعالى الوهاب

والبعض استخدم هالكلمة للتفريق بين أهل السنة في السعودية وأهل السنة في العالم الإسلامي ولا هم أصلا واااحــــــد


وجـــــــزاكـ الله خير صاحبة الموووضوع وكل وحدة أضافة معلومة جزاها الله خير
 
إنضم
18 أبريل 2010
المشاركات
1,326
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بيت العز يا بيتنا ..
احب سيرة هالانسان من يوم حنا صغار ندرسها حفظنها عن ظهر قلب ... ~



جزاكِ الله خيرا اختي الغاليهـ ... :)
حبيبتي والله احبك الله على ما حبيتيه عليه...
الله يوفقك ويجزاك انتي بعد الف خير...
 
إنضم
18 أبريل 2010
المشاركات
1,326
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بيت العز يا بيتنا ..
مع اني لست سعووديه لكني اقوول بكل فخر اني وهابية سلفية ... محمد بن عبدالوهااب حارب الشرك و البدع و عبادة القبوور .. مجدد الايمان و السنة النبوية نفتخر بأن يكوون من المسلمين :)
حتى لو ماكنتي سعوديه حبيبتي نتشرف فيك اخت وعزيزه..
ونتشرف بأنهم يضمونك معنا << ههههههه
الله يثبتك ويثبتنا ويااااااك امين يارب العالمين...
 
إنضم
18 أبريل 2010
المشاركات
1,326
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بيت العز يا بيتنا ..
‏ڝڋٸ ٵڸڪٿہـآڻ;25012801 قال:
كلمة الوهابــــــيـــة مشتقة من إسم الله الــــــــوهــاب ولله الأسماء الحسنى لذلك هــالكلمة ليست للذم هي كلمة للمدح لأنها مشتقة من إسم الله تعالى الوهاب

والبعض استخدم هالكلمة للتفريق بين أهل السنة في السعودية وأهل السنة في العالم الإسلامي ولا هم أصلا واااحــــــد


وجـــــــزاكـ الله خير صاحبة الموووضوع وكل وحدة أضافة معلومة جزاها الله خير

ياعمري وانتي بعد الله يجزاااااااااك الخير
نورتي ونورت معلومااااااااااااتك..
 

كناري2011

New member
إنضم
19 مارس 2011
المشاركات
160
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرااا اختي صاحبة الموضوع
بس احنا لاااازم نرفض هذي التسميه وبقوة
لان بها خدعوا اغلب الناس وجعلوهم ينظرون الينا كارهابين ومتشديين ودين ومذهب اخر ونجحوا بذلك
وبايدينا لاننا قبلنا بها
بس السبب الاهم
هذه التسميه اساسااااا محرمه
ليييييييه
من الوهااااب يابنات
طبعاااا الله سبحانه وتعاااالى
فعندما يطلقونه على البشر تخيلوا انتوا المعنى والعياذ بالله

ياااليت ننتبه ....والله اتعب نفسيا لما اشوف في النكات وهابيه او وهابي وافتخر
 
إنضم
18 أبريل 2010
المشاركات
1,326
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بيت العز يا بيتنا ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل أن أعرج علي الموضوع لفت نظري رد أحدي الأخوات ..



نحن لانتبع الرجال أخيه بل نتبع الحق فالشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله أحيّ الامه وأنتشلها من قبل كانت قد تغلغل البدع والخرفات فيها أحيها من براثين الشرك إلي نوارنية التوحيد وقد سخر الله الملك عبدالعزيز آل سعود رحمهم الله جميعا فجزاهم الله عن كل خير

...........................................................................

الإمام محمد عبد الوهاب نفسه ليس وهـــابيـــــــــــاً

إنه مصطلح لا وجود له في كتب الأئمة الربانيين أصحاب أمهات الكتب.
ولبحث هذا المصطلح لابد أن ترقَى ثلاث درجات بالإجابة عن ثلاث أسئلة رئيسة:

من الذين أحدثوا هذا الاصطلاح؟


ومن يقصدون به؟

وماذا قصدوا من إشاعته؟

ابحث عن الكلمة، ثم تأمل في كتب من ستجدها؟، وعلى لسان من تسمعها؟

إنها تجري على ألسنة (الصوفية) الذين يسألون المدد من غير الله تعالى، إنها مسطورة في كتب قوم ستشهد عليهم أيديهم (إن لم يتوبوا) أنهم استلموا بها الأنصاب، ومسحوا بها الأعتاب، وملؤوا بها صناديق النذور..

إنهم جهَّال المسلمين الذين وقعوا في الشرك الأكبر أدام الله علينا العافية منه، ورزقنا وإياهم قبل الموت توبة.

وكذا تجد الكلمة (كلمة الوهــابـيـين) على ألسنة (الشيعة) الروافض الذين يعبدون بعض آل البيت ويلعنون بعض آل البيت (رضي الله عن جميع آل البيت).. فيتوسلون بالحسنين وفاطمة رضي الله عنهم، ويلعنون عائشة وحفصة رضي الله عنهما !


وتجد الكلمة في شبهات (الأشاعرة والماتريدية)، المؤولة المعطلة الذين تاهوا في الإيمان بصفات الله جل جلاله، ولم ينضبطوا في فهم القرآن والسنة بفهم الصحابة والتابعين لهم بإحسان.

حسناً.. قد عرفنا من هم الذين أحدثوا اصطلاح (الوهــابيـــة)
فمن قصدوا به؟

إنهم يقصدون بهذه الكلمة كل من وحَّد الله تعالى في القصد والطلب !

جرب أن تنهى أحدهم عن التوسل بغير الله تعالى، أو تنهى أحدهم عن الصلاة في مسجد به قبر، أو تنهى حالفاً عن الحلف بغير الله تعالى، أو تنهى متبركاً بغير ما شرَّع الله..

فإنه إن كان من جهلة المسلمين (ذوي الجهل البسيط الذين لم يتعلموا التوحيد بحق) ،فإنه سيستغرب كلامك، وإما أن يشرح الله صدره، وإما أن يحتاج لمزيد وعظ وبيان..

أما إن كان جهله مركباً لا بسيطاً، فإنه سيجادلك بشبهات واهية، وينطق بأدلة جلّها غير ثابت، حتى الثابت منها تجده قد اعتمد في الاستدلال به على فهمٍ غير معصوم ، وسيقول لك بين شبهاته:

أنت وهــابي .. يا وهــابــي .. ،أو يخاطبك أنت وحدك بصيغة الجمع: يا وهــابيــين.. أنتم وهابــييــــون.. إلخ !!

سبحان الله ! إلى من يَنسبون الموحّد الذي ينهاهم عن الشرك الأكبر؟

ماذا تعني كلمة (وهــابيــة

والجواب: أنهم ينسبونه إلى الشيخ الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى !

فمعنى كلمة (وهــابيــة) عندهم: أنك من أتباع الإمام محمد بن عبد الوهاب.

وهنا يجدر السؤال: هل نقول: لا .. إننا لسنا *****ـــين ؟! أم نقول نعم إننا وهــابيــون؟!

والجواب أنهم


إن قصدوا التوحيد

فكل المسلمين وهــابــيـــون


إن كان كل من يعبد الله ولا يشرك به شيئاً يُنسب لهذا الإمام ،الذي أطاع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخرج الأنصاب من المساجد، لقوله صلى الله عليه وسلم: "ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد. ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، إني أنهاكم عن ذلك . [مسلم]، فأقام أمة على التوحيد، فمَن مِن المسلمين لا يتمنى شرف هذه النسبة؟

وإن كان كل من يتأدب مع صفات الله، فلم يُعطل قولاً قاله الله جل جلاله، ولم يُحرِّف نصاً ولا فهماً من شرع الله: فيؤمن أن الله مستوٍ على عرشه لأنه قال: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } [طه: 5]، ويؤمن بيد الله لأنه قال: { يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ } [الفتح: 10]، وأنه سبحانه فوق خلقه في السماء كما قال عن نفسه: { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ } [تبارك: 16]، ولقوله تعالى عن الملائكة: { يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ } [النحل: 50].. إلى آخر الاعتقاد السلفي الصحيح ،ويلتزم مع كل هذا بألا يُكيِّف ولا يُشبِّه ولا يُمثِّل، بل يثبت ما أثبت الله لنفسه، وما أثبته له رسوله غير مشبه ولا ممثل ولا مكيف، فيعتقد في كل ذلك أن الله لا يشبه ولا يماثل شيئا من خلقه، وأنه لا يعلم أحدٌ كيفية صفاته تبارك وتعالى، فاستواؤه استواءٌ حقيقي يليق بكماله وجلاله ليس كاستواء أحد، ويده يدٌ حقيقية تليق بكماله وجلاله ليست كيد أحد، وهكذا كل أوصافه التي قالها هو سبحانه عن نفسه أو أنطق بها رسوله صلى الله عليه وسلم: أوصافٌ على نحوٍ يليق بكماله وجلاله لا كأوصاف أحد من خلقه { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }. [الشورى: 11]

وكثيرا ما قلنا:

إن سألني الله تعالى: يا عبدي لماذا قلت إنني أنزل كل ليلة، ولم تقل إن رحمتي هي التي تنزل؟

فقلت: يا رب رسولك قال هذا. هل يُحتمل هنا أن آثم بهذا بين يدي الله تعالى؟!

بالطبع لا ؛ قال سبحانه: { وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}

أما إن سألني سبحانه: يا عبدي لِمَ قلت إني لا أنزل كما قال رسولي عني، وإنما تنزل الرحمة؟

فقلت مثلاً: يا رب أردت تنزيهك.. فماذا أقول لو سألني:

أتنزهني عن أوصاف وصفت بها نفسي ووصفني بها رسولي؟ أأنت أعلم بي مني ومن رسولي؟؟
بالله عليك؛ مَن ها هنا أفوَز؟

قال الله جل جلاله: { قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ } [البقرة: 140]، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم:" إن أتقاكم وأعلمكم بالله: أنا" [البخاري]

فإن كان كل من يتأدب بهذا الأدب مع أوصاف الله تعالى، ولا ينضبط في فهم نصوص الشرع كلها من كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.. يسمى *****اً، فأي شرف أسمى من هذا؟



إن كان تابع أحمد متوهبا ~ فأنا المقر بأننى وهـــاب

أنفي الشريك عن الإله فليس لي ~ رب سوى المتفرد الوهاب

لاقبة ترجى ولا وثن و لا ~ قبر له سبب من الأسباب

كلا ولا حجر، لا شجر، ولا ~ عين، ولا نصب من الأنصاب

أيضا ولست معلقا لتميمة ~ أو حلقة، أو "ودعة" أو ناب

لرجاء نفع، أو لدفع بلية ~ الله ينفعني ويدفع ما بي

والابتداع وكل أمر محدث ~ فى الدين ينكره أولو الألباب

أرجو بأني لا أقاربه ولا ~ أرضاه ديناً، وهو غير صواب

وأعوذ من جهيمة عنها عـنت ~ بخلاف كل مؤول مرتاب

والاستواء فإن حسبي قدرة ~ فيه مقال السادة الأنجاب

الشافعي ومالك وأبي حنيفة ~ وابن حنبل التقى الأواب

وبعصرنا من جاء معتقدا به ~ صاحوا عليه مجسم وهاب

جاء الحديث بغربة الإسلام ~ فلبيك المحب لغربة الأحباب

فالله يحمينا، ويحفظ ديننا ~ من شر كل معاند سباب

ويؤيد الدين الحنيف بعصبة ~ متمسكين بسنة وكتاب

لا يأخذون برأيهم وقياسهم ~ ولهم إلى الوحيين خير مآب

قد أخبر المختار عنهم أنهم ~ غرباء بين الأهل والأصحاب

سلكوا طريق السالكين إلى الهدى ~ ومشوا على منهاجهم بصواب

من أجل ذا أهل الغلو تنافروا ~ عنهم فقلنا ليس ذا بعجاب

نفر الذين دعاهم خير الورى ~ إذ لقبوه بساحر كذاب

مع علمهم بأمانة وديانة فيه ~ ومكرمة وصدق جواب

صلى عليه الله ما هب الصبا ~ وعلى جميع الآل والأصحاب

وإن قصدوا الشطط في الغلو أوالجفاء

فإن الإمام محمدا بن عبد الوهاب نفسه


ليس وهـــابـيـــاً !!


إن كانوا يقصدون أن أهل السنة والجماعة يقلدون الإمام محمدا بن عبد الوهاب رحمه الله تقليداً أعمى معتقدين فيه العصمة، فيلقبونهم بالوهــابيــين لأنهم يفعلون ما يفعل، ويعتقدون ما يعتقد من غير نظر في الأدلة
فإنه اتهام باطل لا ينطبق على الإمام محمد بن عبد الوهاب نفسه؛ وأهل السنة والجماعة أبعد الناس عن منهج التقليد الأعمى الفاسد وهم أكثر من يذم التقليد، يقول علماؤهم: "كلٌ يؤخذ منه ويُرَد إلا النبي المعصوم صلى الله عليه وسلم"، ويقولون: "إذا صح الحديث فهو مذهبي"، ويقولون: "إذا جاءكم من كلامي ما يخالف الكتاب أوالسنة فاضربوا به عرض الحائط"، وليس عندهم مذهب اسمه (الوهــابيـــة)، بل ها هو الإمام محمد بن عبد الوهاب يقول رحمه الله [في الرسائل الشخصية، الرسالة السابعة والثلاثين (1/252)]: "ولست ولله الحمد أدعو إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم.. بل أدعو إلى الله وحده لا شريك له، وأدعو إلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم، وأرجو أني لا أردُّ الحق إذا أتاني، بل أُشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي، حاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقول إلا الحق" اهـ.


فإن قصدوا بالوهـــابيـــــــة تقليد إمام واحد، فإن الإمام محمدا بن عبد الوهاب نفسه ليس وهــــابيـــاً


وإن كانوا يقصدون أنهم قوم متشددون لا يعذرون بالجهل، ويتسرعون في تكفير جُهَّال المسلمين، أو تكفير من لا يواليهم فهذا من أبطل الباطل، فإن دعاتهم دعاة لا قضاة، يُعلمون الناس ما هي شروط التوحيد، ويحذرونهم مزالق الشرك، أما من مكَّنه الله من الحكم أو القضاء فإنه يلتزم في الحكم بالتكفير بثبوت شروط وانتفاء موانع، ومن ضوابطهم:


العذر بالجهل المعتبر


يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله [في كتاب الاستغاثة 629/2]:

"بعد معرفة ما جاء به الرسول، نعلم بالضرورة أنه صلى الله عليه وسلم لم يشرع لأمته أن تدعو أحدا من الأموات لا الأنبياء ولا الصالحين ولا غيرهم، لا بلفظ الاستغاثة ولا بغيرها، ولا بلفظ الاستعاذة ولا بغيرها ،كما أنه لم يشرع لأمته السجود لميت ولا لغير ميت ونحو ذلك، بل نعلم أنه نهى عن كل هذه الأمور، وأن ذلك من الشرك الذي حرمه الله تعالى ورسوله، لكن لغلبة الجهل وقلة العلم بآثار الرسالة في كثير من المتأخرين لم يكن تكفيرهم بذلك حتى يتبين لهم ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم مما يخالفه"

ويقول الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله [الرسائل الشخصية 3/25]:

"وأما ما ذكر الأعداء عني أني أُكفر بالظن وبالموالاة، أو أكفر الجاهل الذي لم تقم عليه الحجة، فهذا بهتان عظيم يريدون به تنفير الناس عن الله ورسوله"

وقال الشيخ عبد الله بن الإمام محمد بن عبد الوهاب [الدرر السنية 10/274]

"إن سؤال الميت والاستغاثة به في قضاء الحاجات وتفريج الكربات من الشرك الأكبر الذي حرمه الله ورسوله ، واتفقت الكتب الإلهية والدعوات النبوية على تحريمه وتكفير فاعله والبراءَة منه ومعاداته، ولكن في أزمنة الفترات وغلبة الجهل لا يكفر الشخص المعين بذلك حتى تقوم عليه الحجة بالرسالة ويبين له، ويعرف أن هذا هو الشرك الأكبر الذي حرمه الله ورسوله . فإذا بلغته الحجة وتليت عليه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، ثم أصر على شركه فهو كافر، بخلاف من فعل ذلك جهالة منه ولم ينبه على ذلك ،فالجاهل فعله كفر، ولكن لا يحكم بكفره إلا بعد بلوغه الحجة"

فإن قصدوا بالوهــــــــابيـة المجازفة في تكفير المسلمين، فإن الإمام محمدا بن عبد الوهاب نفسه ليس وهـــابيــاً

وإن قصدوا أنهم قوم يناصبون أهل البيت رضي الله عنهم العداء، ويهضمونهم حقهم، ولا يوالونهم، لاسيما عليا رضي الله عنه وفاطمة رضي الله عنها والحسنين رضي الله عنهما..

فهذا بهتان عظيم، وزور لا ينطبق على الإمام محمد بن عبد الوهاب نفسه، فهم أهل الوسط في حب آل البيت الأطهار رضي الله عنهم وأرضاهم؛ لا إفراط ولا تفريط:

يقول الإمام محمد بن عبد الوهاب [في كتابه (مسائل لخصها)]: "لآله صلى الله عليه وسلم على الأمة حق لا يشركهم فيه غيرهم، ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة.."

ويقول رحمه الله [في الرسائل الشخصية الرسالة الأولى 1/10]: " وأومن بأن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته؛ وأن أفضل أمته أبو بكر الصديق؛ ثم عمر الفاروق، ثم عثمان ذو النورين، ثم علي المرتضى، ثم بقية العشرة.."

وقال رحمه الله [في كتابه التوحيد (1/21)] عند ذكر فوائد حديث " لأُعْطِيَنَّ الراية غداً..":

"الحادية والعشرون: فضيلة عليّ رضي الله عنه".

وفي نفس الكتاب (1/47) يقول: "الثالثة عشرة: قوله للأبعد والأقرب: "لا أُغني عنك من الله شيئاً" حتى قال: "يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنكِ من الله شيئاً" فإذا صرح وهو سيد المرسلين بأنه لا يغني شيئاً عن سيدة نساء العالمين، وآمن الإنسان أنه صلى الله عليه وسلم لا يقول إلا الحق، ثم نظر فيما وقع في قلوب خواص الناس اليوم، تبين له التوحيد وغربة الدين".

ومن إنصافه لعلي رضي الله عنه يقول [ في مختصر السيرة (1/321)]: في السنة الثامنة والثلاثين: "وأن عليا بن أبي طالب وأصحابه: أقرب إلى الحق من معاوية وأصحابه. وأن الفريقين كلهم لم يخرجوا من الإيمان".

وتأمل رقة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في نصحه لمن يجد الحزن في يوم عاشوراء:
"اعلم وفقني الله وإياك أن ما أصيب به الحسين رضي الله عنه من الشهادة في يوم عاشوراء، إنما كان كرامة من الله عز وجل أكرمه بها، ومزيد حظوة ورفع درجة عند ربه وإلحاقاً له بدرجات أهل بيته الطاهرين، وليهينن من ظلمه واعتدى عليه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل أي الناس أشد بلاء؟ قال: "الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل حسب دينه، فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه، وإن كان في دينه رقة خفف عنه، ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة" [أحمد وصححه الألباني]. فالمؤمن إذا حضر يوم عاشوراء ،وذكر ما أصيب به الحسين ،يشتغل بالاسترجاع ليس إلا، كما أمره المولى عز وجل عند المصيبة ليحوز الأجر الموعود في قوله: {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}، ويلاحظ ثمرة البلوى وما أعده الله للصابرين حيث قال: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}،ويشهد أن ذلك البلاء من المبلي فيغيب برؤية وجدان مرارة البلاء وصعوبته. قال تعالى: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا}.. [رسالة الرد على الرافضة (1/ 48)].

باللهِ هل بعد هذا أدب وحب لآل البيت في حال إنكار بدع الغالين فيهم؟

هل تعرف أسماء أبناء الإمام محمد بن عبد الوهاب؟

ابن الإمام الأكبر اسمه علي، وله ولدان اسمهما حسن وحسين، وله ابنة اسمها فاطمة [الدرر السنية (12/19)] ، سبحان الله، فماذا تقول فيمن يقول: الوهـــــابية أعداء أهل البيت؟!

فإن قصدوا بالوهـــــابية عداوة أهل البيت وهضم حقهم، فإن الإمام محمدا بن عبد الوهاب نفسه ليس وهــابيـــاً

وإن قصدوا أنهم الذين يشقون عصا الحاكم المسلم ويخرجون عليه، وأنهم سبب سقوط الخلافة العثمانية، فهذا كذب وزيغ لا يصدق على الإمام محمد بن عبد الوهاب ولا على أتباعه:

يقول الشيخ الإمام في رسالته لأهل القصيم [مجموعة مؤلفاته ( 5 / 11 )]: "وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله، ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس، ورضوا به، وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة، وجبت طاعته، وحرم الخروج عليه" ، ويقول [مجموعة مؤلفات الشيخ ( 1 / 394 )]: "من تمام الاجتماع السمع والطاعة لمن تأمّر علينا ولو كان عبداً حبشيّاً.."

أما أكذوبة أن الإنجليز أعانوا الوهــابيـــين فكانوا سبب سقوط الخلافة العثمانية، فإنها كلمة بلهاء تفنى، ويذهب ضجيجها ببساطة إذا علمت أن قيام هذه الحركة وظهورها كان في سنة 1811 م ، بينما سقطت الدولة العثمانية سنة 1922 ! وكان قيام دعوة الإمام في نجد التي لم تشهد نفوذا للدولة العثمانية، ولم يمتد إليها سلطانها، ولم يكن بها ولاة عثمانيون.

فإن قصدوا بالوهـــــابية شق العصا والخروج على الحاكم، فإن الإمام محمدا بن عبد الوهاب نفسه ليس وهـــابيــــــاً

إخوتاه

إن أفواه الشر لن تسكت، وأقلام السوء لن تكف..

فليكن واضحاً لكل منا، {وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ}:

(3) ماذا قصدوا من إشاعته؟

إن اختيار القوم اسم إمام من أئمة الدعوة ليكون لقباً لأصحاب المنهج الحق فيه إشارة خبيثة ومحاولة حاقدة لكي يظن الناس أنها دعوة جديدة مبتدعة، يوم مولدها هو يوم ظهوره، لذا فمن أماراتهم أنهم كثيراً ما يقولون: "أول من نهى عن التوسل بغير الله هو فلان"، و"أول من نهى زيارة المشاهد والأنصاب هو فلان"..

وهنا نقول لا..

إنها دعوةٌ أصيلة: ليست أقدم من الإمام محمد بن عبد الوهاب (المتوفى 1206 هـ)، ولا أقدم من شيخ الإسلام ابن تيمية (المتوفى 728 هـ)، ولا من الإمام البربهاري (المتوفى 329 هـ)..

إنها رسالة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، بل إنها أقدم من بعثته صلى الله عليه وآله وسلم؛ قال الله جل جلاله: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء: 25]، وقال سبحانه: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر: 65]، فكل النبيين جاؤوا قومهم بهذه الكلمة: {يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ}

[الأعراف: 59، 65، 73، 85، هود: 50، 61، 84، المؤمنون: 23]

إنهم يريدون تقليل حجم دعوة التوحيد بحصرها في إنسان؛ ليظن الناس أنهم مجرد طائفة وفرقة.

وهنا نقول لا..

إننا نحن الأصل؛ نحن الأمة الأم؛ لسنا طائفة من الطوائف، ولا جماعة من الجماعات؛ نحن سائرون كما أمر صلى الله عليه وسلم: " ما أنا عليه وأصحابي" [الترمذي وحسنه الألباني]

فالمستمسكون بالقرآن والسنة بفهم سلف الأمة (الصحابة والتابعين وأتباع التابعين) هُم الأمة وإن كانوا قلة، هم الأصل وإن خالفهم الأكثرية؛ { وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } ، { وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ} ، { وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }.

اللهم أرنا الحق حقاً ، وارزقنا اتباعه.. وأرنا الباطل باطلاً ، وارزقنا اجتنابه.. ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله والحمد لله رب العالمين



يــــاهلا وغـــــلا فيك و بمعلوماااااااااااتك
نووووورررررررتي موضوعي..
الله يوفقك ويثبتك على طاااااعته ،، آآآآآمين
اي اي هذي الرد الي ينفع وفيه زياااااااااااادة معلومات..
الله يوفقك ويوفق كل وحده تدااافع عن دين الله وسنة نبيه عليه افضل الصلاة واجل التسليم.
 
إنضم
18 أبريل 2010
المشاركات
1,326
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بيت العز يا بيتنا ..

حبيبة أهلها

**مشرفة القسم الاسلامي**
إنضم
27 يونيو 2005
المشاركات
17,345
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعوديـــــــة
تنبيه :
1-ارجو الألتزام بأدب الحوار .
2- المنتدى يتبع اهل السنة والجماعة.

توضيح من فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله ... ~
سمعت بالوهابية، فمن هم؟

الوهابية هم أتباع الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي الحنبلي المتوفى سنة ست ومائتين وألف من الهجرة، كانت وفاته رحمه الله سنة ست ومائين وألف من الهجرة في الدرعية، قبره معروف هناك، وقد قام بالدعوة إلى الله في النصف الثاني من القرن الثالث عشر، في نجد في الدرعية وما حولها دعا إلى توحيد الله، وأنكر على الناس التعلق بالقبور والأموات والأصنام وتصديق الكهان والمنجمين وعبادة الأشجار والأحجار على طريقة السلف الصالح، على الطريقة التي بعث الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى الطريقة التي درج عليها أصحابه فدعا إلى الله ودعا معه العلماء الذين وفقهم الله لمعرفة الحق من أقاربه وأولاده وغيرهم وأظهر الله به الدين وأزال به الشر من نجد وما حولها، ثم انتشرت دعوته في اليمن والشام والعراق ومصر والهند وغير ذلك، وعرف المحققون صحة دعوته واستقامتها وأنه على الهدى والطريق القويم وأنه في الحقيقة مجدد لمن اندرس من معالم الإسلام وليس مبتدعاً وليس له دين جديد ولا مذهب جديد، إنما دعا إلى توحيد الله واتباع شريعته والسير على منهج السلف الصالح من الصحابة ومن سلك سبيلهم هذا هو مذهب الوهابية ساروا على منهج الرسول - صلى الله عليه وسلم -وأتباعه من الصحابة ومن بعدهم من أهل العلم والإيمان ولكن لهم خصوم ولهم أعداء بسبب الحروب التي صارت بينه وبين الأتراك والمصريين في أول القرن الثالث عشر، فكذب عليه الكذابون حتى يستبيحوا دمائهم، كذبوا عليهم وقالوا إنه مذهب خامس وأنهم يسبون الرسول يسبون الصحابة وكلها كذب، كله باطل بل هم من أحب الناس للرسول - صلى الله عليه وسلم -وهم على طريق الصحابة والرسول أحب إليهم من أنفسهم وأولادهم وأموالاهم فهم يدعون إلى ما دعا إليه الرسول - صلى الله عليه وسلم -يدعون إلى توحيد الله واتباع شريعته وتعظيم أمره ونهيه والسير على منهج الرسول - صلى الله عليه وسلم -وكتبهم طافحة بذلك، كتب الشيخ محمد وأتباعه واضحة في ذلك، من قرأها عرف ذلك، كتاب التوحيد وفتح المجيد وكشف الشبهات الثلاثة الأصول، تيسر العزيز الحميد لسليمان بن عبد الله، وكذلك الدرر السنية في فتاوى أهل نجد واضحة في ذلك، وهكذا كتبهم الأخرى ورسائلهم الأخرى كلها تبين ما هم عليه من الهدى والحق، وكلها تبين كذب أعدائهم وخصومهم من الصوفية وغير الصوفية ومن عباد القبور من الذين كذبوا عليهم، لأنهم أنكروا عليهم عبادة القبور وأنكروا عليهم، فخصومهم هم عباد القبور، أو جهلة ما عرفوا الحقيقة و صدقوا عباد القبور، أما أهل العلم والإيمان في مصر والشام والعراق وغير ذلك فقد عرفوا صحة ما هم عليه، وشهدوا له بالحق كالشيخ محمد رشيد رضا، وغيرهم مما عرف دعوتهم رحمة الله عليهم، شهد لهم بالحق كثيراً من علماء الإسلام في مصر والشام والعراق وغير ذلك. هذه التسمية الوهابية؟ ما رأيكم فيها؟ نسبة إلى الشيخ أبي الشيخ عبد الوهاب، والصواب محمدية لا وهابية، لأن الداعي محمد، محمد بن عبد الوهاب، لكن لقب لقبه به الأعداء والخصوم، وإلا فلا أساس لها، دعوة لا أساس لها، هي محمدية من جهة الداعي محمد ومن جهة أنها على طريق محمد عليه الصلاة والسلام. إذن الأصح أن يقال الدعوة المحمدية؟ المحمدية، نعم، لكن الخصوم يأبون هذا لأجل التنفير، يقولون وهابية حتى ينفروا عنها ويقولون أن الوهابية تبغض الرسول - صلى الله عليه وسلم -وتسب الصحابة وكله باطل وكله كذب، بل الوهابية تدعو إلى دين الرسول - صلى الله عليه وسلم -وتحبه أعظم من محبتها لأنفسها وأولادها وأهلها، وتدعو إلى سنته وشريعته عليه الصلاة والسلام، وتجاهد في سبيل ذلك. إذن نشر كتبهم ألا يزيل هذه الغمة سماحة الشيخ؟ لا شك وقد نشرت والحمد لله، وعمت الأوطان وانتشرت بحمد الله.


 
إنضم
18 أبريل 2010
المشاركات
1,326
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بيت العز يا بيتنا ..
تنبيه :

1-ارجو الألتزام بأدب الحوار .
2- المنتدى يتبع اهل السنة والجماعة.

توضيح من فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله ... ~
سمعت بالوهابية، فمن هم؟


الوهابية هم أتباع الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي الحنبلي المتوفى سنة ست ومائتين وألف من الهجرة، كانت وفاته رحمه الله سنة ست ومائين وألف من الهجرة في الدرعية، قبره معروف هناك، وقد قام بالدعوة إلى الله في النصف الثاني من القرن الثالث عشر، في نجد في الدرعية وما حولها دعا إلى توحيد الله، وأنكر على الناس التعلق بالقبور والأموات والأصنام وتصديق الكهان والمنجمين وعبادة الأشجار والأحجار على طريقة السلف الصالح، على الطريقة التي بعث الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى الطريقة التي درج عليها أصحابه فدعا إلى الله ودعا معه العلماء الذين وفقهم الله لمعرفة الحق من أقاربه وأولاده وغيرهم وأظهر الله به الدين وأزال به الشر من نجد وما حولها، ثم انتشرت دعوته في اليمن والشام والعراق ومصر والهند وغير ذلك، وعرف المحققون صحة دعوته واستقامتها وأنه على الهدى والطريق القويم وأنه في الحقيقة مجدد لمن اندرس من معالم الإسلام وليس مبتدعاً وليس له دين جديد ولا مذهب جديد، إنما دعا إلى توحيد الله واتباع شريعته والسير على منهج السلف الصالح من الصحابة ومن سلك سبيلهم هذا هو مذهب الوهابية ساروا على منهج الرسول - صلى الله عليه وسلم -وأتباعه من الصحابة ومن بعدهم من أهل العلم والإيمان ولكن لهم خصوم ولهم أعداء بسبب الحروب التي صارت بينه وبين الأتراك والمصريين في أول القرن الثالث عشر، فكذب عليه الكذابون حتى يستبيحوا دمائهم، كذبوا عليهم وقالوا إنه مذهب خامس وأنهم يسبون الرسول يسبون الصحابة وكلها كذب، كله باطل بل هم من أحب الناس للرسول - صلى الله عليه وسلم -وهم على طريق الصحابة والرسول أحب إليهم من أنفسهم وأولادهم وأموالاهم فهم يدعون إلى ما دعا إليه الرسول - صلى الله عليه وسلم -يدعون إلى توحيد الله واتباع شريعته وتعظيم أمره ونهيه والسير على منهج الرسول - صلى الله عليه وسلم -وكتبهم طافحة بذلك، كتب الشيخ محمد وأتباعه واضحة في ذلك، من قرأها عرف ذلك، كتاب التوحيد وفتح المجيد وكشف الشبهات الثلاثة الأصول، تيسر العزيز الحميد لسليمان بن عبد الله، وكذلك الدرر السنية في فتاوى أهل نجد واضحة في ذلك، وهكذا كتبهم الأخرى ورسائلهم الأخرى كلها تبين ما هم عليه من الهدى والحق، وكلها تبين كذب أعدائهم وخصومهم من الصوفية وغير الصوفية ومن عباد القبور من الذين كذبوا عليهم، لأنهم أنكروا عليهم عبادة القبور وأنكروا عليهم، فخصومهم هم عباد القبور، أو جهلة ما عرفوا الحقيقة و صدقوا عباد القبور، أما أهل العلم والإيمان في مصر والشام والعراق وغير ذلك فقد عرفوا صحة ما هم عليه، وشهدوا له بالحق كالشيخ محمد رشيد رضا، وغيرهم مما عرف دعوتهم رحمة الله عليهم، شهد لهم بالحق كثيراً من علماء الإسلام في مصر والشام والعراق وغير ذلك. هذه التسمية الوهابية؟ ما رأيكم فيها؟ نسبة إلى الشيخ أبي الشيخ عبد الوهاب، والصواب محمدية لا وهابية، لأن الداعي محمد، محمد بن عبد الوهاب، لكن لقب لقبه به الأعداء والخصوم، وإلا فلا أساس لها، دعوة لا أساس لها، هي محمدية من جهة الداعي محمد ومن جهة أنها على طريق محمد عليه الصلاة والسلام. إذن الأصح أن يقال الدعوة المحمدية؟ المحمدية، نعم، لكن الخصوم يأبون هذا لأجل التنفير، يقولون وهابية حتى ينفروا عنها ويقولون أن الوهابية تبغض الرسول - صلى الله عليه وسلم -وتسب الصحابة وكله باطل وكله كذب، بل الوهابية تدعو إلى دين الرسول - صلى الله عليه وسلم -وتحبه أعظم من محبتها لأنفسها وأولادها وأهلها، وتدعو إلى سنته وشريعته عليه الصلاة والسلام، وتجاهد في سبيل ذلك. إذن نشر كتبهم ألا يزيل هذه الغمة سماحة الشيخ؟ لا شك وقد نشرت والحمد لله، وعمت الأوطان وانتشرت بحمد الله.


المشرفة بكبرها بموضوعي يا هلا وغلا...
نورتي بدخلتك و بأسلوبك الراااااقي...
على عيني و راسي...
 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
الله يجزاكم الجنة ويبارك فيكم
مرة في أحد الحوارات غيرو اللفظ قالوا أنتم العرعوريييين الظاهر بعد فترة بيسمونا فيه :)

الحمد لله على منه وفضله والله يهدي الجميع للحق وينور دربنا إليه
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
نشهد ربنا سبحانه بأنا نتبع المحمديه السنية الموحدة .. فهذا فضل الله والحمدلله ..
ولا ننسى مكانة شيخنا الفاضل رحمه الله تعالى محمد بن عبدالوهاب فقد رفع الجهل وأنار درب الحق بفضل من الله وحده ..
الشكر موصول لصاحبة الموضوع والاخت نجداوية نجد والاخت حبيبة لتوضيح الحقائق .. جزاكن الله خيرا ورفع قدركن ..
 
إنضم
11 مايو 2011
المشاركات
666
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
نجد فديتها وبالتحديد الرياض
الوهابيه ليست دين جديد بل هو لقب اطلق من قبل خصوم الإسلام والتوحيد الخالص لله عز وجل
أطلق هذا اللقب على كل من يوحد الله ويفرده بالعبودية
حتى يجعلوه مذهب شاذ عن الامة الإسلامية وماهو إلا اتباع للنبي عليه الصلاة والسلام وألــــــه واصحابه رضي الله عنهم اجمعيـــــــن ..
الله يجــــــزاك الجنه فعلا نحن بحاجه لمثل هذه المواضيع
بوركت اناملك :)