مساعده و دراسه جماعيه لطالبات الثانويه ((الموحد )):)

  • بادئ الموضوع هبله حلوه
  • تاريخ البدء

دغبووجه

New member
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
1,071
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من عيوني دغبوجه


انا الصراحه ايب مدرس وااااااااااايد زييييين يفهمني الي يدخل بالمتحان ويقول حفظييييييييييييييييه

ويطلع نفسه بالامتحاااان


وايد عجيييب ويفهمج عدل اذا حابه تعرفين رقمه بدزلج على الخاص


تسلم العيون وراعيتها :)


ارسلت لج عالخاص
 
إنضم
7 يناير 2009
المشاركات
4,886
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
32
الإقامة
Kuwait is my country;*
السسسسسسلآآآم عليــكم


مشكووورين بنــآآت بصــرـآآآحه فدتوني وآآآآيد

ومشكوووره هبله حلووه على التلخيصآآت بصرـآآآحه شي منظم وحلوووووو ومشكوورين وايد


وعلى فكره انا ب 11ع والي تبي اي مسـآآآعده انا حاظره
:tek::tek:
 
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
832
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات انا بعاشر نظرية الباقي شلون تنحل مثل الموجودة بالكتاب وشكرررررا
 

selvirspoon

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
بنات أنا لقيت بمنتدى تلخيص فلسفة و حبيت أحطه لكم للاستفادة
الشك المنهجي في الفلسفة الغربية :

ديكارت : فيلسوف فرنسي حمل راية الابتكار و التجديد في الفكر الفلسفي الغربي .
الهدف من استخدام ديكارت الشك المنهجي :
 الوصل إلى اليقين فالعقل لديه لا يصل إلى الحقائق التي تتصل بالوضوح و التميز .
أسباب الشك عند ديكارت :
1. تعرض للخطأ منذ صغره .
2. شك في مصادر المعرفة حواس وعقل .
3. شكه في المعارف التي تلقاها من الغير .
موضوع الشك عند ديكارت :
1. الحواس تخدعنا
2. الأشياء العامة كالعيون و الرؤوس والأيدي تكون من الخيالات .
3. العناصر العامة كالامتداد والكم و العدد .
كيف انتقل ديكارت من الشك إلى اليقين :
1. اثبت وجود النفس عن طريق مبتدأ الكوجيتو ( أنا أشك إذن أنا أفكر إذا أنا موجود ) .
2. اثبت وجود الله عن طريق النفس الناقصة التي تموت و تمتلك عن عقولنا الفكرة عن الكمال وهو الله .
3. اثبت ديكارت وجود الأشياء الخارجية عن طريق الحواس و العقل معاً وعقولنا تقبل كما هو .
علل / استنكار ديكارت إلى فكرة الشيطان الماكر :
 لأن الله خالقها لا يخدعها ولا يضللها.

الاتجاه الدوجماطيقي ( القطعية ) :

قطعي: كل مذهب يقوم على التسليم بمجموعة من المعتقدات تسليماً مطلقا .
الدوجماطيقية: يؤكدون قدرة العقل البشري للوصول إلى الحقيقية والطريق مفتوح على مصراعيه أمام العقل ولا يقف عند حد معين .
سبينوزا: فيلسوف عقلي أقام المعرفة على أسس رياضية بحته .
تقسيم المعرفة عند سبينوزا:
1. المعرفة بالاستقراء العام : هي معرفة مكتسبة عن طريق التجربة أي الخبرة الحسية .
2. المعرفة العقلية الاستدلالية : هي مستنتجة من ماهية شيء آخر كالاستنتاج العلة من المعلول ( وهي ناقصة ) .
3. المعرفة العقلية الحدسية : هي أسمى و أرقى المعارف وهي كيانيه تتصف بالوضوح و التميز ( و كاملة )
س/ علل : المعرفة العقلية الاستدلالية ناقصة ؟
 لأنها مستنتجة من ماهية شيء آخر دون إدراك المعلول من العلة .

طبيعة المعرفة
طبيعة المعرفة تتطلب طرفين أساسيين :
 فكرة في الذهن ( وتلك الفكرة لا ترى ولا تحس ) .
 شيء في الخارج ( وهو الموضوع الذي يرى و يحس ) .
س/ ما الفرق بين الاتجاه الواقعي و الاتجاه المثالي ؟
 الاتجاه الواقعي : يرى أنصاره أن المعرفة صورة مطابقة لحقائق الأشياء في العالم الخارجي
 الاتجاه المثالي : يرى أنصاره أن المعرفة مرهونة بالقوى التي تدركها .
أولاً / طبيعة المعرفة عند الواقعيين :
 يرون أن وجود العالم الخارجي الحقيقي واقعي مستقبل عن الذات وأن معرفته شيء ممكن .
الواقعية النقدية :
 يقرر أنصاره الواقعية النقدية أن المعرفة مستمدة من الواقع عن طريق الحواس .
الخلاصة لدى الواقعية النقدية :
 أن عناصر المعرفة تتألف من عنصرين ، عنصر يصور الواقع تماما ، والعنصر الآخر ذاتي نتاج العقل .
الواقعية الجديدة : هو تعبير يطلق على النظرية المعاصرة في المعرفة.
س1/ أذكر خصائص الواقعية الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية ؟
1. المعرفة تصوير للواقع الخارجي .
2. العالم الخارجي موجود بصرف النظر عن وجودي كوني أدركه أو لا أدركه.
3. التغيير يطرأً على الشخص العارف لا على الشيء المعروف .
4. معيار الصدق في القضايا الرجوع إلى العالم الخارجي.
س2/ الواقعية الجديدة في انجلترا ؟
رسل:
1. يعد أحد أعلام المنطق الرياضي في هذا العصر .
2. يمثل الواقعية الجديدة وهي امتداد للتراث الفلسفي الإنجليزي .
س3/ اشرح رأي راسل في الفلسفة ؟
 ينظر إلى الفلسفة إلى أنها غير علمية لأنها تعبر عن أمزجة الفلاسفة وتجاربهم الشخصية فهو يقدم لنا بدلاً منها فلسفة علمية أو تصطنع المنهج العملي ، وهي الفلسفة التي تقلع عن الوجود ككل وتدرس الوجود المنطقي الذي لاشك فيه .
س4/ ما الفرق بين معرفة الاتصال المباشر ( اللقاء ) – الوصف ؟ أذكر مع الشرح تقسيم راسل للمعرفة - نفس السؤال } :
 اللقــــاء : تعتمد على الوقائع البسيطة والتي تحتاج في معرفتها لمواجهة أعضاء الحس وهي الوحيدة الموثوق بها .
 الوصف : تعتمد على معرفة اللقاء وتحتاج على تركيبات عقلية فيها استدلال وذاكرة .
س5/ أذكر الهدف عند رسل من التحليل ؟
 رسل وضع سلم للمعرفة أولى درجاته معرفة اللقاء ودرجاته الأخرى الوصف لتحليل اللغة الشائعة والعلمية .
ثانيا : طبيعة المعرفة عند المثاليين :

يمثل هذه الاتجاه >~ كانط وسميت بالمثالية النقدية .
يقول كانط : ( إن هناك شروط أوليه يضعها العقل دون الاعتماد على التجربة وهي التي تجعل التجربة ممكنه ) .
س1/ أذكر عناصر المعرفة عند كانط مع الشرح ؟ - ما الفرق بين مادة المعرفة – صوره المعرفة عند كانط –{نفس السؤإل }
1. مــــادة المعرفة : هي الإحساسات المتفرقة الغير منتظمة والتي تنقلها الحواس من الخارج و يسمى الجانب البعدي من المعرفة
2. صورة المعرفة : هي مقولات يضعها العقل ليشكل بها التجربة وهي سابقة على التجربة .
س2/ أذكر شروط المعرفة عند كانط :
1. الحساســـــية الصورية : وهي صورة الزمان و المكان و هما شرطان أساسيان للإدراك الحسي .
2. مقولات الفهم الصوري : وعددها 12 مقولة تطبق على المدركات الحسية و تجعل معها معارف .
س3/ أكتب عن تجربة في تنظيم المعرفة وفقاً لتصورات الذهن ؟
 الأشياء الخارجية تنقلها الحواس و هي كثره حسية مختلفة مشوشة لا نظام ولا رباط فيها ولا بد من صورتي الزمان و المكان فتجعل المعطيات حدساً حسيا قابل للفهم.
س4/ ما الفرق بين عالم الظاهر و عالم الشيء في ذاته ؟
1. عالم الظاهــــــــــــــر: أ- متنــــاه ، ب- الحواس لا تنقل إلينا إلا عالم الظاهر .
2. عالم الشيء في ذاته: أ- لا متناه ، ب- خارج حدود التجربة غير قابل للمعرفة
س5/ ما النتائج التي ترتبت عن المثالية النقدية عند كانط ؟
1. المعرفة ليست ذاتيه خالصة أو موضوعية محضة لأن صورة المعرفة قبل أن تملئ بمادة المعرفة هي قوالب فارغة .
2. المعرفة الوحيدة الممكنة لا تتجاوز ظواهر الأشياء وهي معرفة محدودة متناهية.













أسس دراسة الأخلاق

أهمية دراسة الأخلاق :
 إذا كان العمل يرتقي بالإنسان مادياً فالأخلاق ترتقي بالإنسان من الناحية الروحية فكل إنسان منا غير مطالب أن يكون عالماً أو فيلسوفاً ملم بكل النظريات ولكنه مطالب أن يكون صاحب مبدأ أخلاقي يعرف الواجب .
ما موضوع علم الأخلاق :
 دراسة الأفعال و الأعمال الإرادية التي تصدر عن الإنسان وهو على وعي ودراية بها.
أسس الأخلاق :
1. الأخلاق المعياريـــــة : مهمتها إصدار أحكام تقويمية لنميز بين الأفضل و الأسوأ وتهتم بدراسة ما ينبغي أن يكون عليه السلوك .
2. الأخلاق سلوك عملي : الأخلاق لم تكن علم نظري فقط بل هي علم عملي تطبيقي يجب أن يترجم على ظروف الحياة الاجتماعية
3. تحقيـق المثل الأعلى : كل إنسان منا بحاجة إلى مثل أعلى يقتدي به حتى لا يتخبط في طريق الشهوات .
س1/ علل : كل إنسان بحاجة إلى مبدأ أخلاقي ؟
 إذا كان العمل يرتقي بالإنسان مادياً فالأخلاق ترتقي بالإنسان من الناحية الروحية فكل إنسان منا غير مطالب أن يكون عالماً أو فيلسوفاً ملم بكل النظريات ولكنه مطالب أن يكون صاحب مبدأ أخلاقي يعرف الواجب .
س2/ علل : الأخلاق معيارية و عملية في نفس الوقت ؟
 الأخلاق المعياريـــــة : مهمتها إصدار أحكام تقويمية لنميز بين الأفضل و الأسوأ وتهتم بدراسة ما ينبغي أن يكون عليه السلوك .
 الأخلاق سلوك عملي : الأخلاق لم تكن علم نظري فقط بل هي علم عملي تطبيقي يجب أن يترجم على ظروف الحياة الاجتماعية












القيم الكبرى والعلاقات بينها

س اشرح المقصود بالقيم الكبرى وما العلاقة بينها ؟
1. الحـــق : قيمة جوهرية بذاتها تقوم على التطابق بين الفكر والواقع أي مطابقة ما في الأذهان لما في الأعيان عكس الباطل .
2. الخيــر : قيمة جوهرية بذاتها وفعل يطابق مستلزمات العقل ويحقق المثل الأعلى للسلوك ويحقق إنسانية الإنسان .
3. الجمال : قيمة ليست جوهرية بذاتها بل يشكل الإنسان إحدى طرفيها مع الأشياء الحاملة للقيمة ، وليست تقوم على ما تجلبه من نفع أو فائدة بل تثير الإعجاب .
س العلاقة بين القيم ( العقلية – الأخلاقية – الجمالية ) متشابكة .. دلل بمثال على أن القيم متشابكة ؟
 مثال : طلب مني شهادة الحق فعندها أعاني من صعاب ومشاكل ولكن بسبب الشهادة سوف أقدم خير وأحقق إنسانية وعندها أستمتع بقيمة الجمال بالرغم مما واجهته من صعاب .
س علل يعد تصنيف أفلاطون للقيم تصنيف يعتريه النقص ؟
 لأن أفلاطون اهتم بالجانب الروحي على حساب الجانب المتمثل في اللذة والألم وذلك لأنه ينتمي إلى أسرة أرستقراطية كانت تحترم الفكر وتحتقر العمل البدني ولذلك ارتقى أفلاطون بتقسيمه هذا من عالم المحسوس المتغير إلى عالم المثل .
س علل لقد أصاب الإسلام كبد الحقيقة عندما وازن بين القيم المادية والروحية ؟
 لقد حث الإسلام المسلم بأمر من الدين أن يحصن نفسه ويختار من القيم المادية ما يحفظ بقاءه وكذلك القيم الروحية التي تسموا بالإنسان من عالم الرذيلة إلى عالم الفضيلة .
 لأن الإحساس الخاص .. من شأن الحيوان .
 لأن العقل الخالص .. من شأن الله .
 والإنسان يجمع بين العقل والحس ولا يمكن الاستغناء عن كلاهما .












الإنسان كائن أخلاقي ( تعريف الخلق ووسائل تربيته وعلاجه )

الإنسان كائن أخلاقي:
 لأنه المخلوق الوحيد الذي لا يقنع بما هو قائم بالفعل بل يحاول دائما تجاوزه بغية الوصول إلى ما ينبغي أن يكون.
 لأن له حاجات عضوية يتعين عله تلبية ندائها وإشباعها وبهذا فهو يتساوى مع الكائنات الأخرى ، ولكن يختلف عنها بأنه يستطيع إن يقاوم دوافعه ويكبتها ويوجهها وجهة إنسانية.
الخلق تعريفه عند كل من :
1- معجم القاموس المحيط : هو الطبع والسجية
2- الإمام الغزالي : هيئة راسخة في النفس وتصدر عنها الأفعال بسهوله ويسر من غير فكر ولا روية
3- عرفه البعض بأنه (( عادة الإرادة )) – إذا اعتادت الإرادة على السخاء سميت هذه العادة بخلق كريم .
س علل توسيع دائرة الفكر ؟
 لأن ضيق الفكر يحجب الرؤية الحقيقية .
س علل صحبة الأخيار ؟
 لأن المرء على دين خليله .
وسائل تربية الخلق :-
1- توسيع دائرة الفكر : لأن ضيق الفكر يحجب عن العقل رؤية الحق وتأتي أحكامه ناقصة أو باطله
2- صحبة الأخيار : الإنسان بطبعه ميال إلى التقليد فأنه يقلدهم في أعمالهم ويتخلق بأخلاقهم
3- ترويض النفس على فعل الخير
4- أن يكون الخير هو الهدف الأسمى الذي يتطلع الإنسان إلى تحقيقه في حياته
5- الاطلاع على سير الأنبياء والرسل : ففي حياتهم من الأعمال الجليلة ما يوحي بالتقليد والاقتداء

س ما هي الطريقة التي من خلالها يتم علاج الخلق السيئ ؟
 عدم إطالة التفكير فيه واستبداله بخلق حسن كريم .
 لذلك قال أرسطو ( إذا تعدى خلق إمرىء حده فليقومه بالميل لضده ) .









مصادر معرفة الخير


الاتجاه التجريبي الاتجاه العقلي الاتجاه الحدسي الاتجاه الديني
بنتام ميل كانط هنري وود أهل السنة والجماعة المعتزلة

أولا : الاتجاه التجريبي الحسي ( بنتام و ميل )

س ما الأسس التي استند عليها التجريبيين ( بنتام وميل ) حول مصدر الخير ؟
 معرفة الخير تتم من خلال التجربة الحسية .
 الفعل قيمته في منفعته وليس في ذاته .
 الأخلاق علم وضعي مادي نفعي وليست علوم معيارية .
 وحدوا بين المفاهيم الثلاثة وهما غاية الفعل ( اللذة – السعادة – المنفعة ) .
س قارن بين رأي نبتام وميل حول مصدر الخير ؟
بنتام ميل
إذا تعارضت مصلحتي مع مصلحة الجماعة فإني أفضل مصلحتي على الجماعة لأنني أخضع لسببين ذوي سلطان اللذة والألم . إذا تعارضت مصلحتي مع الجماعة فإنني أفضل الجماعة على مصلحتي أنني جزء من الجماعة وبذلك أحقق أكبر قدر من السعادة لأكبر عدد من الناس .

س إلى أي الآراء تتفق وجهة نظرك مع قيمنا الدينية ؟ والنقد الذي يمكن أن توجهه لأصحاب هذا الاتجاه ؟
 أتفق مع رأي ميل لأنه فضل مصلحة الجماعة على الفرد لتحقيق مبدأ المساواة في المصلحة بين الجميع وهذا ما يتفق مع قيمنا الدينية . ولكن النقد :
1- كلاهما خاطئ من وجهة نظري لأنهم حولوا الأخلاق إلى علم وضعي مادي نفعي .
2- فعل الخير قيمته في منفعته وليس في ذاته .








ثانيا : الاتجاه العقلي الاستدلالي

س ما الأسس التي استند عليها كانت حول مصدر الفعل ؟
1- معرفة الخير تتم من خلال العقل الاستدلالي .
2- الفعل قيمته في ذاته وليست في منفعته .
3- الأخلاق علم معياري وليست وضعية مادية نفعية .
4- الإنسان يخضع لطبيعيتين هما :
طبيعة حسية طبيعة عقلية
ينتمي إليها عالم المحسوس (( الأشياء )) ينتمي إليها عالم المعقولات والملائكة

س أكتب عن فكرة أو مفهوم الواجب عند كانت ؟
 الإنسان كائن أخلاقي بطبيعته العقلية فهو يحمل معنى الواجب داخله وعند قيامه بفعل الواجب يجب يكون من أجل الواجب ذاته لا من أجل المنفعة ولابد أن يتوفر معه حرية الإرادة وإلا يعتبر واجب عفوي .
س علل القانون العقلي يتساوى مع القانون الأخلاقي في نظر كانت ؟
 الإنسان كائن عقلي أخلاقي بطبيعته العاقلة التي من صفاتها الحرية .
س يتفق الواجب مع الحرية عند كانت رغم أنهما تبدوان متناقضان ؟
 حيث يختار من الأفعال ما يتناسب مع سلوكه وفق إرادته وبذلك يتساوى القانون العقلي مع القانون الأخلاقي .

ثالثا : الاتجاه الحدسي

** أجمع هذا الاتجاه على أن : -
1- أن الإنسان يدرك الخير والشر دون استدلال عقلي
2- أن قيمة الخير والشر قيمة أولية واضحة متميزة
3- معرفة الخير والشر تنكشف بسهوله للإنسان عن طريق الحدس
4- أن الإدراك الحدسي عامل مشترك لدى الناس جميعا بسبب اشتراكهم في ملكه واحده وهي (العقل) 00
** من أصحاب هذا المذهب (( هنري كولد رود ))
حدد خصائص المبدأ الخلقي الحدسي وهي كالتالي : -
1- انه مبدأ واضح ومتميز .
2- لا يحتاج إلى دليل أو برهان
3- ضروري وليس عارضا
4- عام مشترك للناس جميعا
5- يدركه الناس في كل مكان وزمان
رابعا : الاتجاه الديني
** موقف الاتجاه النقلي (( أهل السنة والجماعة )) والاتجاه العقلي (( المعتزلة )) بالنسبة للخير والشر 000
-- الاتجاه النقلي( أهل السنة والجماعة) الاتجاه العقلي ( المعتزلة )
مصدر الخير والشر الوحي والإيمان بما نزل من الوحي
والوحي هو (( جبريل)) عليه السلام العقل مصدر معرفتنا

الخير والشر و يبينه لنا الشرع بشرط النية الصادقة العق لأنه السبيل إلى إرشاد الإنسان ولا يختلف مع قواعد الإسلام
– الإسلام بعقله ينهي ما نهاه الدين وما استحسنه

معرفة الخير والشر من خلال الفعل والواجب يرد أصحاب هذا الاتجاه أن الخير والشر في الأفعال إلى الله تعالى فالخير ما حسنه والشر ما قبحه فرق هذا الاتجاه بين الفعل الإنساني من حيث الصدفة أو فعل أخلاقي بناء على قصد – فبالصدفة لا يعتبر فعل أخلاقي ولو جاء مطابقا للفعل الأخلاق بعكس الفعل القصد والذي يعد أخلاقي


















مصادر الإلزام الخلقي والمسؤولية الأخلاقية

مصدر داخلي (( الضمير)) مصدر خارجي (( الدين )) مصدر خارجي (( المجتمع))
أولا : الضمير : -
تعريف الضمير عند الاتجاه العقلي تعريف الضمير عند النزعة العاطفية
هو ملكه عقلية خالصة تعمل على إقرار النظام للفرد هو حاسة خلقية وغريزة أودعها الله فينا تجعلنا نشعر بالخير فتأمرنا به وبالشر تنهانا عنه
** مكونات الضمير :-
جانب إدراكي جانب نفسي جانب اجتماعي
بعضهم يعتبره فطريا و به يعرف الإنسان الخير والشر دون استدلال أن الضمير يتكون بفعل مؤثرات نفسية تقع على الفرد يمثل الضغوط الاجتماعية وتفاعلات الفرد مع البيئة والمجتمع كالعادات والتقاليد والقيم والأعراف
** وظيفة الضمير : -
1- يشكل أساس الإلزام الخلقي
2- يقوم بتوجيه سلوك الإنسان على ضوء معرفته بالنية السابقة على الفعل.
الضمير الدين المجتمع
المصدر الداخلي للإنسان

** الشروط الواجب توافرها لتوقيع الجزاء الداخلي على الإنسان:-
1- القدرة على أداء العمل
2- القدرة على إدراك الخير والشر
2- حرية الإرادة والقدرة على اختيار الفعل
3- القدرة على أداء العمل
** الجزاء الداخلي يكون على هيئة :
- ارتياح النفس – الرضا
- تأنيب ضمير - ندم
يعتبر المصدر الخارجي للإنسان

** الشروط الواجب توافرها لتوقيع الجزاء الخلقي في الإطار الديني :-
1- توافر النية
2- القدرة على الإدراك السليم
3- توافر الحرية في اختيار العمل



** الجزاءات الدينية تكون على هيئة : (( الثواب والعقاب في الدنيا والآخرة )) أنصار هذا الاتجاه ((دور كايم)) أصحاب المدرسة الاجتماعية ---
** الشروط الواجب توافرها لتوقيع الجزاء الاجتماعي
1- نتائج أفعال الفرد من حيث نفعها وضررها على المجتمع
2- الإدراك السليم
3- حرية الإرادة في العمل



** جزاءات المسؤولية الأخلاقية :
1- الاستحسان أو الاستهجان الذي يلقاه الفرد من قبل المجتمع
2- الجزاء القانوني التي تنص عليه التشريعات

الفصل السادس : قضايا فلسفية (( الحرية الإنسانية ))
-- الحرية عند فلاسفة العرب قديما وحديثا هي (( الإرادة الإنسانية))
-- أما عند فلاسفة الإسلام الحرية هي (( مشكلة الجبر والاختيار ))
مفهوم الحرية بالمعنى العام :
 انعدام القيد على الإنسان من حيث هو كائن عاقل يتميز عن باقي الحيوانات بأفعاله الإرادية 00
***المعنى الفلسفي لكلمة الحرية عند كل من : -
سقراط أفلاطون أرسطو
فعل الأفضل وجود الخير الاختيار والإرادة

** أهم السمات الرئيسية المرتبطة بالحرية :
1- الحرية صفة من صفات الحياة الإنسانية العاقلة حيث الشعور بالذات
أو التجربة ألباطنه 2- ارتباط الحرية بالفعل وارتباط الفعل بالتفكير، الفعل الحر هو الفعل الذي يصدر عن فهم وتعقل 3- ارتباط الحرية بالمسئولية حيث أن القرار الذي يتخذه الإنسان مرتبط بمصيره
** ارتباط مفهوم الحرية بالإرادة :
@ الفعل الإرادي هو الفعل الذي يختاره الإنسان عن روية وتعقل مع استطاعته عدم اختياره أو اختياره فالحرية هنا هيأن نفعل أو لا نفعل
@ الفعل اللاإرادي لا يوجد به حرية مثل ضربات القلب وتصب العرق ورمش العين -- الخ

أولا : مفهوم الحرية عند الفلاسفة المسلمين(( مشكلة الجبر والاختيار ))
س هل الإنسان مسير أو مخير ؟؟؟
 فلو أن الإنسان يرى أن أفعاله كلها هو مجبور عليها أو محيز لها لما نشأت المشكلة .
س من الناس أنه كريم أم بخيل تنشأ تلك المشكلة في الحكم ؟
 تنشأ بسبب التصرفات التي تنم عن الكرم أو التصرفات التي تنم عن البخل وبالتالي أتردد عن صدور الحكم لو أن التصرفات تنم عن إحداها .
 ** معنى الفكر في الإنسان ؟؟؟
 الفكر هو المقياس في اختيار البدائل الذي يستطيع أن يختار بها أفعل أو لا تفعل وهنا يكون ((التكليف الإلهي)) في نطاق الاختيار
 أما البدائل التي لا يستطيع بها الاختيار مثل ( التنفس أو النمو أو الدورة الدموية) فلا يكون بها تكليف الإلهي.
** ما هو إذا التكليف الإلهي :-
 أن الإنسان مسير ومخير نجد في قوله تعالى (( ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )) فالتكليف يقع على الإنسان البالغ العاقل الحر الذي يستطيع بإرادته أن يختار ما هو موجود في الاختيار---
 أما الأمور التي لا خيار بها مثل الأمور اللاإرادية السابق ذكرها ---
مشكلة الجبر والاختيار في الفرق الكلامية الإسلامية : -
(( الجبرية – القدرية – الأشاعرة ))

أولا : الجبرية ( جهنم بن صفوان ) :
 هم القائلون أن الإنسان مجبر لا اختيار له ولا قوة وأنه لا يستطيع أن يعمل ما عمل وأن الله قدر عليه أعمالا لابد وأن تصدر منه .
ما موقف الجهمية من حرية الإرادة ( الاختيار ) :
 ينفون الفعل الحقيقي عن الإنسان ويضيفونه إلى الله والإنسان كسائر الجمادات وتنسب له الأفعال مجازا مثل أثمرت الشجرة تحرك الحجر راده له .
ثانيا : القدرية : ( منهم المعتزلة : هم القائلون أن الإنسان حر الإراده )
 ومؤسس المعتزلة هو واصل بن عطاء حيث اختلف مع أستاذه حسن الأشعري حول مرتكب الكبيرة وانعزل عنهم ، قالوا أن أفعال الإنسان مخلوقه له ومن عملهم واختيارهم .
 وهنا **يتضح أمرين :-
1. إثبات الحرية الإنسانية
2. تقييد هذه الحرية بمسؤولية الإنسان عن أفعاله ثم ربطها بالثواب والعقاب
وأدلتهم هي :
 التكليف: لو كانت الأفعال بخلق الله لبطلت قاعدة التكليف والثواب والعقاب لأن الإنسان مثاب على أفعاله
 العقل وحرية الإرادة الإنسان يميز بين الفعل الإجباري والاضطراري

ثالثا : الأشاعرة ( أبو الحسن الأشعري ) :
 مؤسسها هو ابوحسن الأشعري نشأ على مذهب لاعتزال ولكنه مالبث أن أعلن تحوله عن آراء المعتزلة .
حقيقة الفعل الإنساني ؟
 إن أفعال العباد كلها توجد بالقدرة بس بقضاء الله وقدره
 العبد ( مجبور في قالب الاختيار ) حيث لا توجد للعبد في رأيهم قدره مستقلة عن الفعل، ففعل العبد لا يعد فعلا لأنه مخلوق لله ومفعول لله .








ثانيا :- الحرية في الفلسفة الغربية المعاصرة

مفهوم الحرية في الفلسفة الوجودية ( جان بول سارتر )
 الحرية عند سارتر هي (( الشرط الأول للفعل )) وهي ترتبط بما يسمى بالماهية الخاصة للإنسان ، فنحن أحرار في رسم الغايات والقيم كما نختار الوسائل المؤدية إلى تحقيقها .
العلاقة بين الوجود والماهية :-
الوجود الماهية
الوجود الفعلي في عالم الواقع مجموع الصفات الأساسية الثابتة للذات
الوجود يسبق الماهية -
 يرى الفلاسفة الوجوديون أن الماهية تسبق الوجود في جميع الأشياء فيما عدا الإنسان.
 مثلا الكرسي - - ماهيته وجدت قبل وجوده لأن صانعه تخيله وحدد صفاته قبل أن يقوم بصنعه وإخراجه إلى فكرة الوجود –(( إلا الإنسان هو الموجود الوحيد الذي وجوده تسبق ماهيته))
س ما الفرق بين الماهية العامة والماهية الخاصة ؟ ** يرى كذلك الوجوديون أن هناك نوعين من الماهية
1- الماهية العامة للإنسان :
 وهذه لا حرية له في اختيارها ، إذ ليس في وسع الإنسان أن يختار بين فصيلة الماهية الإنسانية فصيلة ماهية أخرى كالطيور أو القردة .
2- الماهية الخاصة ( أو فردية ) للإنسان :
 وهي الصفات الخاصة بكل فرد على حده والتي تميزه عن بقية الأفراد ، كأن يتصف بالجبن أو الشجاعة أو البخل أو الكرم أو أن يصير طبيبا أو فلاحا أو موسيقار .. فهذه الماهية هي التي تمثل ميدان حريته ويتوقف عليها مستقبله.
الحرية والمسئولية :
1. الإنسان يصنع ذاته ويحدد صفاته بنفسه .
2. المفكر الوجودي عندما يتكلم عن رجل جبان يقرر مسئوليته عن ذاته أو يرجع جبنه للوراثة .
3. بينما الآخرون يرون الإنسان يولد شجاعا أو جبانا لا يتحملوا مسئوليته .
*** ارتباط الحرية بالمسؤولية : -
1- الحرية هي الامتياز الذي ينفرد به الإنسان من بين سائر الموجودات ـ ا هو الكائن الوحيد الذي يملك اختيار ماهيته الخاصة وفق سلسلة الاختيارات المستمرة للذات .
2- مادام الإنسان حرا في اختيار أفعاله وغاياته فلا بد أن يتحمل المسئولية عن هذا الاختيار وما ينتج عنه ، فالإنسان الحر هو الإنسان الذي يتخذ لنفسه موقفا ملتزما ، والالتزام يوجب عدم السلبية واتخاذ مواقف ايجابية تتفق مع الغايات التي حددها الإنسان لنفسه .



مفهوم الحرية في الفلسفة البرجماتية (( جون ديوي))
- يرى أن الطريق إلى الحرية هو امتلاك المعرفة بالواقع وحقائقه بما يمكننا من استخدامها في تحقيق رغباتنا وأهدافنا .
- يقول ( جون ديوي ) أن الطبيب أو المهندس أو العامل لا يكون حرا في أفكاره وسلوكه إلا بقدر ما يكون على دراية بما هو بصدده .
- الفعل الحر هو الذي يصدر عن معرفة مستنيرة بالواقع وتعقل وتقدير الأمور.
ارتباط الحرية بالسياسة عند جون ديوى :
1- يرى أن حل المشكلة لا يأتي بفصل السلطة عن الحرية وإنما في كيفية الجمع بينهما .
2- لذا الحرية هي السعي إلى القوة ( والقوة المحقة هي الحكمة في توزيع مختلف القوى ) .
** الحرية والتربية عند ديوي :
 جعل ديوي (( الحرية )) بالمعنى الاجتماعي أساس التربية وأداة لحل المشكلات الأخلاقية .
 إذا الحرية بوجه عام ( توزيع القوى بين الأفراد والجماعات ) .
 المعلم أصبح مرشدا بدل أن يكون ملقنا .

 وقد تطورت الطرق التربوية فأصبح المعلم مرشدا بعد أن كان في المدرسة القديمة ملقنا ، وأصبح عضوا في جماعة تؤدي وظيفة اجتماعية بعد أن كان ممثلا لسلطة عليا تفرض على المتعلمين .
 

selvirspoon

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
حتى هاذا التلخيص مال المعاصر لقيته بنفس الموقع هاذا من موقع مو مني أخاف في أغلاط أو شيء تاكدو منه

مراجعة الفترة الثالثة والرابعة
مقرر التاريخ المعاصر
الصف الثاني عشر أدبي
- أكمل العبارات التالية:-
1- أول مستعمرة انجليزية تأسست في أمريكا الشمالية هي جيمس تاون .
2- بدأ الصدام المسلح بين المستوطنين الأمريكيين والإنجليز في عام 1775 م.
3- ظهرت الولايات المتحدة كوحدة سياسية مجتمعة في العالم الجديد في عام 1783 م.
4- صاحب اقتراح إعلان استقلال المستعمرات الأمريكية عن انجلترا خلال الثورة الأمريكية هو الزعيم لي .
ج- أعد ترتيب تاريخ الأحداث السياسية طبقا للمعلومات الموجودة في الجدول:
1689م – 1793م – 1783م – 1789م
السنــوات الأحـداث التـاريخيــة
1793م إعدام الملك لويس ال16
1689م اندلاع الثورة الانجليزية المجيدة
1783م معاهدة وصلح باريس
1789م انعقاد مجلس طبقات الأمة
أصبح نابليون الرجل الأول في فرنسا
ب- اختبر البديل المناسب من بين البدائل التي تلي كل عبارة مما يلي:-
1- الملك الانجليزي الذي قامت في عهده الثورة الأمريكية .........
أ- جورج الثالث ب- جورج الأول ج-إليزابيث الأولي د- فيكتوريا
2- أصدر الكونجرس إعلان الاستقلال الأمريكي في 4 يوليو سنة
أ- 1774 ب- 1775 ج- 1776 د- 1778
3- صاحب كتاب روح القوانين الصادر في عام 1748م هو .........
أ- فولتير ب- مونتيسكيو ج- روسو د- جون لوك
4- يحتفل الأمريكيون بالعيد الوطني الأمريكي في يوم
أ- 4 يونيو ب- 4 يوليو ج- 4 مايو د- 4 سبتمبر
- عرف المفاهيم التالية:-
1- عصر الإرهاب:- هي فترة حكم لجنة الأمن العام منذ عام 1793م حني عام 1794م وقتل خلال تلك الفترة الآلاف بتهمة الخيانة العظمي.
2 - نظرية الحق الإلهي المقدس:- النظرية التي تبناها نظام الحكم في فرنسا والتي تقول بأن الملوك يمثلون الله علي الأرض وإنهم يستمدون سلطتهم من الله وليس من الشعب وليس للشعوب سوي الخضوع التام لإرادة الملوك.
3 - القوانين سيئة السمعة :- مجموعة من القوانين التي أصدرتها الحكومة البريطانية منها قانون السكر سنة 1764م ثم ضرائب جمركية علي العسل والنبيذ، إلا أنا أكثر هذا القوانين إثارة للاعتراض كان قانون التمغة.
4- مجلس اللوردات : المجلس النيابي الذي يضم نواب من الطبقتين الأرستقراطية الإقطاعية ورجال الدين ويعينهم الملك الإنجليزي.
5- مجلس العموم : المجلس النيابي المنتخب الذي يضم نواب الطبقتين الوسطي الزراعية والوسطي في المدن البورجوازية وينتخبهم الشعب الانجليزي.
6- معاهدة صلح باريس: تم التوقيع عليها في باريس سنة 1783م واعترفت فيها انجلترا باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية. ونتج عنها ظهور الولايات المتحدة الأمريكية.
- أكتب فيما يلي:-
1- لائحة الحقوق الانجليزية التي أقرها البرلمان الانجليزي عام 1689م؟
في أعقاب تتويج الملك وليم الثالث سنة 1689 م أقر البرلمان الانجليزي لائحة الحقوق التي تضمنت العديد من المبادئ منها:-
• لايجوز للملك إبطال أو تعديل قانون صادر عن البرلمان.
• أعطي للبرلمان حصانة للمواطنين بحيث لا يمكن اعتقال مواطن دون محاكمة.
• لا يحق للملك فرض ضرائب جديدة أو تشكيل جيش دون الحصول علي موافقة البرلمان.
• للبرلمان الحق الكامل في التعبير عن آرائهم بحرية.
2 - مذبحة بوسطن سنة 1770م.
ارتفعت الصيحات المعارضة للقوانين الجديدة التي أقرها البرلمان الانجليزي وقام الجماهير بمهاجمة رجال الجمارك مما جعل الحكومة الانجليزية ترسل عددا من الجنود للسيطرة علي الموقف وحدث صدام بين الجماهير الغاضبة وتلك القوات نتج عنه مقتل ثلاثة من الجنود. مما دفع الأمريكيون إلي اللجوء إلي سلاح المقاطعة التجارية للبضائع الانجليزية وهو الأمر الذي أصاب انجلترا بخسائر اقتصادية فادحة وهو الأمر الذي دفع الحكومة البريطانية إلي التراجع عن قراراتها وأصدرت قرارا بإلغاء جميع الضرائب ما عدا ضريبة الشاي.
3- العوامل السياسية لقيام الثورة الفرنسية.
- كان ملوك فرنسا يحكمون وفق لنظرية التفويض الإلهي المقدس.
- لم تعرف فرنسا أي نوع من المشاركة الشعبية في الحكم ولكن وجدت بعض المؤسسات البرلمانية التي لم تستطع أن تحد من سلطة الملك أو تراقب أعماله. ( مجلس طبقات الأمة – محكمة باريس ).
- أدي ضعف شخصية الملك لويس السادس عشر أمام زوجته ماري أنطوانيت إلي إضعاف مكانته أمام الشعب.
4- وثيقة إعلان حقوق الإنسان المواطن في فرنسا سنة 1789م.
- صدرت تلك الوثيقة في ستة عشر مادة من أهمها:-
• يولد الناس أحرارا متساويين في الحقوق والواجبات.
• إن هدف أي حكومة هو الحفاظ علي الحقوق الأساسية للشعب.
• الأمة هي صاحبة السيادة.
• لا عقوبة بدون قانون.
• المتهم بريء حتى تثبت إدانته.
• الجيش في خدمة الشعب والدفاع عنه لا لخدمة أغراض الملك الخاصة.
5- وثيقة إعلان الاستقلال الأمريكية سنة 1776 م. أن البشر خلقوا متساويين منحوا من خالقهم حقوقا ثابتة منها الحق في الحياة والحرية والبحث عن السعادة.
• أن الحكومة تنشأ للمحافظة علي تلك الحقوق وتستمد سلطتها من موافقة الشعب.
6- إصلاحات نابليون الداخلية زمن حكومة القناصلة
الإصلاح الإداري:- أصدر قانون الإدارة في عام 1800م وتبني التقسيم الإداري القديم الذي أصدرته الجمعية الوطنية.
القانون المدني :- أصدر قانونا يعرف بقانون نابليون في عام 1804م حيث أعطي فرنسا والعالم كله تشريعا يحافظ علي القيم والتقاليد القديمة.
إصلاح أوضاع الكنيسة:- وقع مع البابا بيوس التاسع في عام 1801م اتفاقا نهائيا اعترفت فيه فرنسا بالكنيسة الكاثوليكية وسيادتها الروحية مقابل اعتراف البابا بقوانين مصادرة أملاك الكنيسة.
إصلاح التعليم:- وضع نابليون مشروعا لتنظيم التعليم في كافة أنحاء فرنسا وعمل علي مجانية التعليم وبذلك أتاح للطبقات الفقيرة إمكانية التعليم.
- مميزات الدستور الأمريكي : تميز الدستور الأمريكي بالعديد من المميزات منها الفصل التام بين بين السلطات الثلاث . كما أكد علي حق الفرد المطلق في الحرية والمساواة والاعتقاد وحرية الصحافة. كما أكد علي عدم وجود تعرض بين السلطات المحلية والسلطات الفيدرالية. ويعتبر من أكثر الدساتير مرونة في العالم.
ج- قارن بين مؤتمر فيلادلفيا الأول 1774 م ومؤتمر فيلادلفيا الثاني 1775 م من حيث القرارات التي أصدرها كل منهما؟
وجه المقارنة مؤتمر فيلادلفيا الأول 1774 م ومؤتمر فيلادلفيا الثاني 1775 م
القرارات التي أصدرها المؤتمر - عدم الرضوخ للقوانين الجائرة.
- الطلب من الملك الانجليزي إلغاء تلك القوانين الجائرة.
- إعادة استخدام سلاح المقاطعة للبضائع الانجليزية.
- اعتبار جيش بوسطن جيشا أمريكيا يخص كل المستعمرات.
- تعيين جورج واشنطن لقيادة الجيش.
- ما النتائج التي ترتبت علي كل مما يأتي:
1- الثورة الانجليزية 1689 م. ( داخليا – خارجيا )
• انتشرت فكرة المجالس النيابية لإصدار القوانين وفرض الضرائب وهو ما يعني زوال نظرية التفويض الإلهي المقدس.
• الأخذ بمبدأ تركيز الحياة النيابية في مجلسين ( العموم واللوردات )
• أخذت معظم الدول عن انجلترا نظامها الانتخابي.
• إدراك الفرد لمفهوم حقوق الإنسان.
• تطور العديد من النظريات الشعبية مثل نظرية جون لوك المعروفة بالسيادة الشعبية.
2 - معركة ساراتوجا سنة 1777م.
• ارتفاع الروح المعنوية للثوار.
• أنهت فرنسا وأسبانيا ترددهما وقعت معاهدة تحالف مع الولايات المتحدة مما أضفي علي الحرب بعدا جديدا.
3- حرب السنين السبع سنة 1763 م . ( بالنسبة لفرنسا وسكان المستعمرات – الحكومة البريطانية؟
• هزيمة فرنسا وحلفائها.
• خسارة فرنسا لكافة مستعمراتها في أمريكا الشمالي والهند.
• أصبحت إنجلترا صاحبة السيادة علي المستعمرات الأمريكية بالكامل.
• معاناة انجلترا من أزمة اقتصادية طاحنة بسبب طول أمد الحرب.
• ولدت في نفوس سكان المستعمرات الثقة بعد أن اشتركوا في الحرب بجانب القوات البريطانية.
• زوال التهديد الخارجي للمستعمرات ومن ثم قلت حاجة السكان لحماية الحكومة البريطانية.
• قيام الثورة الأمريكية:-
• انتشار عدوي تلك الثورة إلي العديد من مناطق أمريكا الجنوبية.
• كما شجع سكان المستعمرات البريطانية في آسيا ,افريقيا علي القيام بثورات ضدها.
• صارت الولايات المتحدة ملاذ الأحرار في العالم من المفكرين والمجددين.
• كما أنها كانت السبب المباشر في اندلاع الثورة الفرنسية.
- سقوط سجن الباستيل سنة 1798م.
• عمت الفوضى في كل مكان.
• توقف الفلاحون عن دفع الضرائب.
• هاجم الفلاحون قصور الأمراء والنبلاء واحرقوها وما فيها من وثائق.
• هجرة أعداد كبيرة من الأشراف خارج فرنسا مما شكل أكبر خطر علي الثورة.
- علل لما يأتي :- ( بماذا تفسر )ما أسباب كل مما يلي
1- تسمية الثورة الانجليزية بالمجيدة؟
• لأنها نتج عنها إصدار إعلان الحقوق الانجليزي في عام 1689.
2- أهمية الثورة الفرنسية.
• أعطت مفاهيم جديدة للعالم.
• وضعت في حيز التنفيذ مبادئ عامة كانت مجرد نظريات قبلها.
• شمل التغيير جميع مناحي الحياة في فرنسا.
• قدمت للعالم النموذج الشامل للثورة وتعدي تأثيرها إلي جميع أنحاء العالم.
3- لقي قانون التمغة أكبر قدر من المعارضة.
- لأن هذا القانون أصاب رجال الصحافة والكتاب ورجال المال والأعمال وكان لهؤلاء نفوذ كبير علي الرأي العام الأمريكي.
4- اندلاع الثورة الأمريكية.
• تطبيق قوانين الاحتكار التجاري وقواني الملاحة والتسلط علي المستعمرات بقوة وحزم.
• فرض الضرائب الباهظة الجديدة علي سكان المستعمرات ، وكانت تلك الضرائب هي الشرارة التي اشعلت الثورة الأمريكية.
–مساعدة فرنسا للأمريكيين في حرب الاستقلال
• الرغبة في الانتقام من الحكومة البريطانية لهزيمتها فرنسا في حرب السبع.
• وضع علاقات اقتصادية قوية مع الثوار الأمريكان يمكن من خلالها دعم موقف الملك لويس الرابع عشر أمام الرأي العام الفرنسي.
6- أثر العوامل الاقتصادية في قيام الثورة الفرنسية.
• الخسائر الكبيرة التي ترتبت علي خسارة حرب السنين السبع والتي أدت إلي استنزاف أموال الخزانة الفرنسية.
• اشتراك فرنسا في حرب السنين السبع مدفوعة بالرغبة في الانتقام من انجلترا.
• سياسة الامتيازات والإعفاءات الضريبية التي كانت فرنسا تطبقها علي الطبقة الممتازة التي تملك الثروة.
• حياة الترف والبذخ الذي كان يعيش فيه البلاط الفرنسي.
- فرق في جدول بين مهام كل من الحاكم والمجلس النيابي في المستعمرات الانجليزية في أمريكا.
وجه المقارنة حاكم المستعمرات المجلس النيابي
المهام
- يمثل الملك الانجليزي في حكم المستعمرات.
- المسئول الأول عن رعاية شؤون الولاية والمحافظة علي الأمن.
- يعين ويعزل من جانب الملك الإنجليزي فقط.

- ينتخب من الشعب الأمريكي في الولاية.
- يقوم بسن القوانين والضرائب ومراقبة الموظفين في الولاية.
- رمزا للحكم الديمقراطي في ظل السيادة الإنجليزية.
- لاحظ الصورة التي أمامك بدقة ثم حدد ما يلي:
1- اسم الحدث التاريخي الذي تدل عليه الصورة؟
حفلة شاي بوسطن
2- تاريخ وقوع الحدث؟
16 سبتمبر 1773 م .
3- النتائج التي ترتبت علي الحدث؟
- أصدر البرلمان البريطاني قرارات لمعاقبة بوسطن منها :-
1- إغلاق ميناء بوسطن حتي يتم دفع ثمن الشاي.
2- تعيين الجنرال جيدج حاكما عسكريا لبوسطن.
3- منع الاجتماعات إلا بإذن من السلطات العسكرية الإنجليزية.
- قارن بين الطبقة الممتازة والطبقة العامة من حيث أعضائها ونسبتها في المجتمع الفرنسي وحقوقها وواجباتها.
وجه المقارنة الطبقة الممتازة الطبقة العامة
أعضائها تشمل الطلقة الارستقراطية ورجال الدين تمثل نسبة 1% من سكان فرنسا تشمل عامةالشعب من الزراع والصناع وأصحاب الحرف وصغار التجار. تمثل نسبة 99% من سكان فرنسا
حقوقها وواجباتها تمتعت بجميع المميزات الاجتماعية من ارتفاع مكانتها في المجتمع.
وكذلك تولي المناصب العليا في الدولة والجيش.
وليس عليها اي حقوق تجاه الدولة عانت تلك الطبقة من جميع صنوف الظلم والاستعباد وفرضت عليهم جميع أنواع الضرائب واستبعدت من جميع الوظائف العليا في الدولة.



(الحروب والمؤتمرات الدولية فيما بين القرن 15-وأوائل 20)
بماذا تفسر انقسام العالم سياسيا مع بداية القرن العشرين؟
- بروز النزعة القومية.
تصادم الأيديولوجيات.
- تضارب المصالح الاقتصادية.
- سياسة التوسع للسيطرة علي مناطق مختلفة من العالم.
بماذا تفسر أصبحت القارة الأوربية محور العلاقات الدولية في تلك الفترة؟
- مركز الثورة الصناعية.
وفرة المواد الخام والإمكانيات الاقتصادية.
- النفوذ الاستعماري في جميع قارات العالم.
- نشوء الإمبراطوريات الكبرى.
لماذا خرجت روسيا من عصبة الأباطرة ؟
تكونت عصبة الأباطرة من ألمانيا والنمسا وروسيا وقد خرجت منه روسيا بسبب خلافها مع النمسا حول البلقان.
*/تكون الحلف الثلاثي عام1882م من دول ألمانيا والنمسا وفرنسا.
*/تكون الوفاق الثلاثي عام 1907م من دول فرنسا وروسيا وإنجلترا.
*/ علل انضمام ايطاليا الي الحلف الثلاثي عام1882م؟
بسبب غضبها من إيطاليا لاحتلالها ليبيا.
عرف المفاهيم التالية:-
1- العلاقات الدولية:- الاتصالات بين الدول وبين المنظمات الدولية في جميع المجالات.
2- الاتفاقيات الدولية:- تشريعات يتفق عليها دوليا وهي مقننة وتلتزم الدول المشتركة بها.
3- الإيديولوجية:- نسق من الأفكار والاراء السياسية والقانونية والدينية والفلسفية.








الحرب العالمية الأولي 1914- 1918

أدت سياسة الأحلاف التي شهدتها أوربا إلي اندلاع الحرب العالمية الأولي ، نظرا لأن هذه الأحلاف لم تكن متوافقة ولكنها كانت أحلاف متنافسة .
في ضوء هذه العبارة وضح ما يلي:
أسباب اندلاع الحرب العالمية الأولي.
- العوامل الاقتصادية وخاصة بعد التطور الصناعي الهائل الذي شهدته أوربا.
- الصراع حول المستعمرات.
- قيام دول أوربا الرئيسية بالتسلح.
- قيام الأحلاف والتكتلات الدولية.
- الصراع حول المسألة الشرقية.
السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولي؟
- قيام طالب صربي باغتيال ولي عهد النمسا في مدينة سرايفيوا عاصمة البوسنة وذلك في يونيو 1914.
أطراف الحرب؟
دول الحلفاء: - فرنسا – انجلترا – ايطاليا – روسيا – الولايات المتحدة.
دول المحور:- ألمانيا – النمسا – تركيا.

بماذا تفسر انسحاب روسيا ودخول الولايات المتحدة إلي الحرب العالمية الأولي؟
- بسبب قيام الثورة الشيوعية في روسيا عام 1917. والتي رأت في تلك الحرب حرب استعمارية لا تتماشي مع المبادئ الشيوعية.
- أما الولايات المتحدة فقد دخلت الحرب بسبب قيام الغواصات الألمانية بمهاجمة السفن التجارية الأمريكية.
أعلن انتهاء معارك الحرب العالمية الأولي بتاريخ 11 نوفمبر عام 1918.
تم التوقيع علي استسلام ألمانيا في عربة قطار بغابة كومبين شمال فرنسا.
- ما النتائج التي ترتبت علي الحرب العالمية الأولي؟
1- اختفاء أربع إمبراطوريات كبري ( الروسية والألمانية – العثمانية – النمساوية )
2- فرض غرامة مالية كبيرة علي الدول المهزومة.
3- فرض القيود علي تسليح الجيش الألماني.
4- فقدان ألمانيا لأجزاء من أراضيها وتجريديها من كافة مستعمراتها.
5- ظهور العديد من الدول القومية في أوربا.
6- تراجعت النمسا لحدودها الحالية. وفقدت الدولة العثمانية كافة ممتلكاتها في أوربا.
7- توسعت الإمبراطورية الفرنسية والانجليزية.
*/ما تفسيرك يعتبر مؤتمر فرساي 1919م السبب الحقيقي لقيام الحرب العالمية الثانية بالرغم انه عقد لإقرار السلام الدولي؟
لأن هذا المؤتمر قام علي أساس قاعدة واحدة هي الويل للمغلوب مما زرع في نفوس الدول المهزومة الرغبة في الانتقام والثأر.
(أهم التطورات الدولية فيما بين الحربين العالميتين)
*( عصبة الأمم ) منظمة نصت عليها مؤتمر الصلح في فرساي للعمل علي إحلال السلام العالمي.
*/أول من سعي الي اخراج فكرة عصبة الامم الي حيز التنفيذ هو الرئيس الامريكي ودرو ولسون
*/عدد أهداف عصبة الأمم ؟
- إحلال الأمن والسلام بين الدول ومنع الحروب.
- توثيق التعاون بين الدول في كافة الميادين.
*ما تفسيرك : بالرغم ان عصبة الامم قامت لاحلال السلام العالمي الاانها فشلت في ابعاد شبح الحرب عن العالم؟
نجحت عصبة الأمم في حل بعض المشكلات الدولية بين الدول الصغرى، إلا أنها لم تنجح في تسوية المشكلات التي يكون أطرافها أي من الدول الكبرى كما حدث في اعتداء اليابان علي منشوريا والصين وإيطاليا علي الحبشة.
*/(النيوديل) هي خطط جريئه قام بها الرئيس الامريكي روزفلت لإصلاح المسار الاقتصادي في امريكا بعد الازمةالمالية العالمية.
*/ اكتب مذكرات تاريخية عن نظام (النيوديل ) الذي اخطته الرئيس روزفلت ؟
انقسم النظام الاقتصادي الذي وضع أساسه الرئيس الأمريكي إلي خطتين خمسيتين نفذت الأولي فيما بين عامي 1932 – 1935 بينما نفذت الثانية فيما بين عامي 1935 – 1939. وقد خرجت هذه الخطط عن النظام المألوف للاقتصاد الأمريكي.
*/ما أثار الكساد الكبير في اوروبا ؟
أ- في روسيا كان تأثيره محدودا بسبب وجود الاشتراكية.
ب – في ألمانيا ساعد علي وصول هتلر إلي الحكم.
السنوات:ليا نجح موسوليني في الوصول إلي الحكم.
*/قائل العبارة التالية ( ان الجوعي والعاطلين عن العمل هما الاساس الذي تقوم عليه الانظمة الديكتاتورية ) هو الرئيس الأمريكي روزفلت.
قارن بين الحركة النازية والحركة الشيوعية وفقا للمعايير الواردة بالجدول:-
معايير المقارنة الحركة النازية الحركة الشيوعية

المؤسس
هتلر لينين
مبادئها
• القومية العنصرية. أي الأيمان بتفوق العنصر الجرماني.
• الدعوة إلي قيام ألمانيا الكبرى التي تضم كل الألمان.
• امتلاك الدولة للشركات الاحتكارية.
• ( ص 157 ) • سيطرة الدولة علي كافة وسائل الإنتاج وعلي جميع مصادر الثروة.
• إلغاء الملكية الخاصة.
• إشراف الدولة علي التخطيط الاقتصادي.
• تحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد الشعب.
محو الفوراق بيم الطبقات.
عوامل قيام كل منهما • الأزمة الاقتصادية التي عانت منها روسيا.
• فساد الحكم القيصري واستبداده.
• الهزائم التي تعرضت لها روسيا علي يد اليابان وفي الحرب العالمية الأولي.
• شخصية لينين ومقدرته علي ت تحريك الجماهير. • سخط الشعل الألماني علي حكومته لقبولها معاهدة فرساي.
• الأزمة الإقتصادية.
• انتشار الأفكار الشيوعية في ألمانيا.
بماذا تفسر ظهور الحركة الفاشية في ايطاليا؟
الأزمة الاقتصادية التي عانت منها ايطاليا بعد الحرب.
ظهور الحركة الشيوعية في روسيا.
أدي ظهور الفاشية في إيطاليا والنازية في ألمانيا إلي التسريع بحدوث الحرب العالمية الثانية وضح ذلك؟
دعمت كل من النازية والفاشية النظام الديكتاتوري بقيادة فرانكو في اسبانيا ووضح مدي الاتفاق بين كل من الفاشية والنازية والديكتاتورية العسكرية في اليابان إلي نشأة ما يسمي بمحور برلين / طوكيو / روما وهو الأمر الذي دفع العالم إلي خوض غمار الحرب العالمية الثانية.























الحرب العالمية الثانية 1939 – 1945
بماذا تفسر اندلاع معارك الحرب العالمية الثانية؟
1- معاهدات الصلح التي وقعت في أعقاب الحرب العالمية الأولي والتي لم تنصف أغلب الدول لا المنتصرة ولا المهزومة.
2- قيام الأنظمة الديكتاتورية في ألمانيا وايطاليا واليابان.
3- الأزمة الاقتصادية العالمية.
دلل علي صحة العبارة التالية:
كانت سياسة التسليح الألمانية الهتلرية هي السبب المباشر في اندلاع معارك الحرب العالمية الأولي.
بدأ هتلر منذ توليه الحكم في ألمانيا في تسليح الجيش الألماني ورفض معاهدة فرساي سنة 1935. ثم أعقب ذلك باحتلال منطقة الراين سنة 1936. ثم تلي ذلك وقوفه بجانب فرانكو في أسبانيا.
ثم احتلال النمسا في عام 1938. ثم إقليم السوديت وأخيرا تشيكوسلوفاكيا ، ثم جاءت القشة التي قصمت ظهر البعير في احتلاله ممر دانزيج الاستراتيجي والذي كان السبب المباشر في اندلاع الحرب العالمية الثانية.
صنف في جدول أطراف الحرب.
دول المحور دول الحلفاء
ألمانيا – ايطاليا – اليابان. ومعها بعض الدول الصغرى المجر – رومانيا – بلغاريا. انجلترا – فرنسا – روسيا والولايات المتحدة الأمريكية. ومعهم عدد كبير من الدول.

مرت الحرب العالمية الثانية بثلاثة مراحل رئيسية تتبع أهم التطورات التي حدثت في كل من المراحل الثلاث؟
المرحلة الأولي ( النصر الهتلري 1939 – 1941)
حيث اكتسحت قوات هتلر بولندا ودول أوربا الغربية الدانمرك بلجيكا وهولندا وأخيرا فرنسا ، ومن أشهر معارك تلك المرحلة معركة دنكرك حيث تعرضت قوات الحلفاء لهزيمة قاسية أدت إلي انسحابها بدون نظام وأخذت الطائرات الألمانية تغير علي لندن. وانتهت تلك المرحلة بتكون محور روما طوكيو برلين.
علل دخول الولايات المتحدة الحرب؟
بسبب قيام الطائرات اليابانية بتحطيم الأسطول الأمريكي في بيرل هاربر في عام 1941.
المرحلة الثانية سنة التوازن 1942.
بدأت هذه السنة ودول المحور في أوج انتصارها، حيث واصلت انتصاراتها علي كافة الجبهات ووصلت حتى غرب الإسكندرية في مصر واشتدت غاراتهم علي لندن ، لكن صمم رئيس الوزراء البريطاني تشرشل علي الصمود.
ثم بدأ نصر المحور في التلاشي بسبب نمو قوة الحلفاء وتمكن الجيش الأحمر الروسي من الصمود أمام القوات الألمانية.
ومن أشهر معارك تلك المرحلة، معركة ستالينجراد ثم معركة العلمين في عام 1942.
المرحلة الثالثة دور الانهيار لدول المحور 1943.
ففي الغرب تمكن الحلفاء من اكتساح شمال أفريقيا ومن إنزال قواتهم في نورماندي بفرنسا واحتلال ايطاليا نفسها في عام 1943. ثم بدأ توالي استسلام دول المحور.
استسلمت ايطاليا في عام 1943.
بينما استسلمت ألمانيا في يونيو عام 1945.
آخر الدول التي أعلنت استسلامها كانت اليابان وذلك في أغسطس عام 1945
علل استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية؟
بسبب قيام الولايات المتحدة بقصفها بالقنبلة الذرية.
ما النتائج التي ترتبت علي الحرب العالمية الثانية؟
1- تعديل خريطة أوربا السياسية بحيث: قسمت ألمانيا إلي دولتين ( ألمانيا الشرقية وتتبع الاتحاد السوفيتي والنظام الشيوعي وألمانيا الغربية وتتبع الولايات المتحدة والنظام الرأسمالي).
2- قيام العديد من النظم الشيوعية في أوربا الشرقية.
3- فقدت اليابان كافة مستعمراتها واحتلت أراضيها.
4- تراجعت مكانة دول أوربا إلي المرتبة الثانية بعد كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.
5- ظهور الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي كقوي عظمي.
6- نجاح العديد من الثورات في العالم الثالث.
7- قيام منظمة الأمم المتحدة.
8- تشكيل ملامح عالمنا المعاصر.


ساعدت الحرب العالمية الثانية علي تشكيل ملامح عالمنا المعاصر، ما هي أهم ملامح عالمنا المعاصر؟
1- ظهور الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة كقوي عظمي.ودخولهم في صراع من نوع خاص عرف بالحرب الباردة.
2- لم تتوقف الحروب في انحاء العالم وازدادت خطورة تلك الحروب بسبب اختراع أسلحة الدمار الشامل.
3- بدأت دول أوربا تستعيد عافيتها بفضل مشروع مارشال الذي وضعته الولايات المتحدة لدعم اقتصاد دول أوربا.
4- ظهور اليابان كقوي عظمي ، علي الرغم من الدمار الشامل الذي تعرضت له خلال الحرب العالمية الثانية.
5- نجاح الثورة الشيوعية في الصين بزعامة ماوتسي تونج.
6- ظهور العديد من الدول المستقلة في أسيا وافريقيا فيما عرف بدول العالم الثالث.
7- التقدم العلمي المذهل.
8- الانفجار السكاني وزيادة عدد سكان العالم.
9- الانفجار المعرفي وازدياد الفجوة بين الشرق والغرب.
10- أصبح العالم مهددا باندلاع حربا نووية وانتقال الصراع إلي الفضاء الخارجي فيما عرف بحرب النجوم.
*/( اشتراكية ) فكر يدعو إلي إقامة العدالة الاجتماعية بالقضاء علي الفوارق الطبقية وإشراف الدولة علي الإنتاج وشتي مظاهر الحياة.
*/( منع انتشار الأسلحة النووية ) هو اتفاقيات عقدت بعد الحرب العالمية الثانية يحرم بموجبها استخدام الأسلحة الفتاكة وإيقاف سباق التسلح.
*/( مشروع مارشال ) هو مشروع قررته الولايات المتحدة الأمريكية لمساعدة أوربا اقتصاديا.
*( أسلحة الدمار الشامل ) اسم يطلق علي الأسلحة الفتاكة التي تطورت وسائلها من الجو الي أعماق البحر والأرض وتهدد الآن بالوصول إلي الفضاء الخارجي.






((الأمم المتحدة))
*/ علل نشأت الامم المتحدة؟
بسبب فشل عصبة الأمم في تسوية أغلب المشكلات التي تصدت لحلها.
- معاناة العالم من ويلات الحرب العالمية الثانية.
*/ (مؤتمر يالطة) مؤتمر اجتمع فيه الزعماء تشرشل وستالين وروزفلت علي شاطئ البحر الأسود ودعوا الدول المحبة للسلام
*/ بلغ عدد مواد ميثاق الامم المتحدة 111 مادة
*/ أعلن قيام الأمم المتحدة عام 1945
*/المقر الرسمي للأمم المتحدة مدينة نيويورك.
*/عدد أهداف الأمم المتحدة ؟
1- تنمية العلاقات الودية بين الأمم علي أساس المساواة وحق تقرير المصير.
2- المحافظة علي السلام والأمن العالمي.
3- تحقيق التعاون الدولي من أجل حل المشكلات الدولية.
4- أن تكون أداة للتنسيق بين أعمال الدول والمنظمات الدولية الأخرى.
*/ يشترط عند التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة في المسائل العادية الحصول علي نسبة51% من الأصوات.
س/عند التصويت علي المسائل الهامة يشترط الحصول علي ثلثي عدد الأصوات.
*/ ما الوظائف والاختصاصات التي تتمتع بها الجمعية العامة للامم المتحدة ؟
1- مناقشة جميع شئون الأمم المتحدة.
2- صيانة السلام والأمن الدوليين.
3- تسوية المشكلات والنزاعات الدولية.
*/يتكون مجلس الأمن من أعضاء عددهم 15
س/تتمتع الدول الخمس الكبري بحق يسمي الفيتو
*/علل قلة القضايا المعروضة علي محكمة العدل الدولية ؟
لأن أغلب الدول تفضل الطرق الدبلوماسية لحل مشكلاتها.

صنف في جدول أهم الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة من حيث الوكالة ووظيفتها؟
الوكالة اختصاصاتها
البنك الدولي للتنمية والتعمير منح قروض لمساعدة مختلف الأقطار في تنفيذ مشاريعها الخدمية
منظمة التربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو ) تعزيز التعاون الدولي في جميع مجالات التربية والعلوم والقافة.
منظمة الصحة العالمية مواجهة المشكلات الصحية التي تواجه العالم
منظمة التغذية والزراعة الفاو تساعد علي تحسين انتاج المزارع والغابات ومناطق صيد الأسماك
منظمة العدل الدولية تحسين ظروف العمل والمعيشة في أنحاء العالم
 

miss limoona

New member
إنضم
1 يونيو 2009
المشاركات
815
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا بالصف العاشر وبعطيكم طريقتي بالدراسة انشالله تستفيدون
بنات انا نظمت وقتي وببدي دراستي انشالله من باجر
اول خطوة راح اشيل اللاب وابوي بخشه عني >>>>>>هاذي اهم خطوة
وبعطيعكم نبذة عن دراستي عشان اللي طريقتها نفسي تقدر تستفيد
اول شي انا المواد العلمية الصعبة اللي مااقدر ادرسها راح اروح معهد
وبعدين راح ابدي بالمواد الادبية اللي راح تكون اول اسبوع بس اول شي راح ادرس الجزء الاخير اللي ماامتحناه
انزين اول شي باجر راح ادرس اجتماعيات>>>>>الاحد
عقب باجر>>>>>بروح معهد حق الرياضيات>>>>>الاثنين
اليوم اللي عقبه همن بروح معهد بس حق الكيميا>>>>>>>الثلاثا
راح ادرس احياء الجزء الاخير>>>>>>الاربعا
فيزيا الجزء الاخير>>>>>>>>الخميس
راح اراجع الانجليزي كله لاني تقريبا دارسته كله>>>>>>>>اليمعه
السبت طبعا راح اراجع رياضيات
وسلامتكم
 
إنضم
28 يوليو 2007
المشاركات
14,381
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
العمر
32
خوش موضوع جزاكم الله خير



بس ابي وحده تساعدني بالفرنسي

انا ب11 والفرنسي مو قادره اهضضضضضضضمه كلش ملش :(

مادري ليش ياربي هالماده مسببه لي ازمه واحسها كريهه

منو تساعدني بطريقة فهمها وحفظها بشكل مبسط ومريح

بليز قربت الامتحانات :(



حبيبتي أنآ كنت حددي خآيفه من آلفرنسي
ويـوم جآء آلأمتحآن(الفتره الثآلثه)مآعرفت أدرس شنو بـ آلظبط

تخيلي بس حفظت كل كلمـه ومعنآهـآ آللي بـ آلكتآب كلـه وجبت 30 من 35
مآتوقعت أجيب هـ آلدرجه لأني مآدرست عدل ولآ غشيت
بس أهم شي آلمعآآآآآآآآني أحفظيهم وبس رآح تسهل عليج كل شي


وعسى ربي يوفقج ~
 

selvirspoon

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
الفرنسي أهم شيء فيه معاني الكلمات....و الكلمات شلون تنكتب..و الأس أم أس و التعبير و لج الدرجة الكاملة بإذن الله
 

هبله حلوه

New member
إنضم
22 يوليو 2008
المشاركات
546
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
q8
بنات في الي تبي نماذج الصفحات الي قبل فيهم مواقع وانا يمكن حاطة مومتذكره
 

روح الغلا

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
1,656
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورين ع الموضوع الروووووووعه والله يوفقنا بامتحاناتنا يارب ... وادعولي
الله يعينــــــــــــــــــــا ..
 

حراير2

New member
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
انا توني متخرجه من رابعه منازل ومتزوجه حبيت ادخل واواسيكم الله يوفقكم جميعا
بالنسبه للفرنسي عمري مادرسته كنت اجيب مدرسة فرنسي بيوم الامتحان وتعطي 7 اوراق ملخصه للفصلين والحمدالله كنت انجح
واللي تبي اي استفسار انا حاضره بس عالخاص لان يمكن ما دخل التجمع مره ثانيه وعسى الله يوفقكم يااااااااااااارب
 
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شلونكم بنااات
بقولكم شغله في مكتبه اسمهاا مشاعل العالم في ابو حليفه
عندهاا مذكرااااااات بصرااااااحه رووووعه
اناشريت تاريخ وجغرافيااا عربي لصف 12
وانصحكم فيهاا ملخصين كل شي ومرتبينه وحلووو بشكل حبيت اعلمك
 

هبله حلوه

New member
إنضم
22 يوليو 2008
المشاركات
546
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
q8
بنات اخذو بعد مالت جمعيه المعلمين حلو و فيه نماذج امتحانات