- إنضم
- 29 مايو 2009
- المشاركات
- 12,875
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0

شلونكم رواد قسم المعلمات .. أتمنى بالأول تقرون الموضوع عدل و تتفاعلون معاه
بما إني كنت ميداني رياضيات ابتدائي .. صار عندي شغف بالوسائل و الصور و كل شي يخص الرياضيات .. و عندي شغلات مسيفتها بجهازي و من انتاجي الخاص و أوراق عمل و عمل مجموعات و كل شي ... لكن خصصت هالموضوع للوسائل التعليمية لعيونكم ..
لأن في دروس تحتاج لوسائل تسهل الشرح و توضحه أكثر من غيرها..
و إن شاء الله هالموضوع راح يشمل على أفكار و وسائل لجميع دروس مادة الرياضيات .. أقولكم شلون؟؟
أي وحده تقدر تشوف الوسائل اللي بحطهم رووووعه بأفكارهم و هالشي مهم للتلاميذ و لج كمعلمة بأنها تعينج بدرسج و تنال استحسان رئيسة القسم و الموجه و الناظرة لأن الوسيلة الجيدة تخدم ما صنعت له .. و تختصر الوقت و تثبت المعلومة
فأي معلمة محتارة بدرس و تبي أفكار ممكن تطرح درسها و نساعدها كلنا بالمناقشة و الصور ..
و طالبات الميداني ((التربية العملية)) راح ينفعكم موضوعي إن شاء الله و بعد طالبات مادة وسائل جدا جدا راح يفيدكم بإذن الله .. و الأبلات اللي بيسون ورشة عن الألعاب التربوية بيفيدهم بعد إن شاء الله
فياليت اشوف حماس بالموضوع عشان نبدع مع بعض و نفك عقدة الوسائل عند الكل
و للعلم تعييني إن شاء الله هالكورس بس صراحه ودي أدرس علوم
إن شاء الله راح أجمع أكبر قدر من الوسائل الخاصة بالرياضيات للمرحلة الابتدائية و أحطها
و ما يمنع إنكم تثرون الموضوع بمشاركاتكم
و قبل لا أنزل الصور يا ليت ما تطلعون من الموضوع من غير كلمة تشجيع

نبدأ بالوسائل و الألعاب التربوية اللي لقيتها بالنت
و راح أكتب ملاحظتي على كل لعبة
و أشكر المعلمات اللي سووها بالمنتديات الثانية
1 \ لعبة ترتيب العقود..
المرحلة:
الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية.

الهدف:
ترتيب العقود تصاعديا أو تنازليا.
الأدوات المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة- تغليف حراري- شمع.
مرحلة الاستخدام:
العرض- التقويم
فكرة العمل :
· نرسم خلفية جذابة مناسبة للتلميذة ويرسم سهم يوضح اتجاه الترتيب .
· تغلف حراريا ثم يثبت الشمع على قوس الرحمة .
· نرسم غيوم على ورق مقوى ثم تكتب في كل غيمة عقد من العقود.
· تقص وتغلف حراريا ويثبت الشمع خلف كل غيمة .
· ترتب التلميذة العقود حسب تسلسلها تصاعديا أو تنازليا حسب اتجاه السهم.
*ملاحظتي:
ماعندي تعليق حيل عجبتني

2 \ لعبة أيام الأسبوع..

المرحلة:
الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية.
الهدف:
ترتيب أيام الأسبوع حسب تسلسلها.
الأدوات المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة-تغليف حراري- شمع.
مرحلة الاستخدام:
الغلق- التقويم.
فكرة العمل :
· نطبع على ورق مقوى رسم يشبه الشكل المقابل بألوان جذابة .
· يكتب يوم من أيام الأسبوع في كل شكل .
· تغلف حراريا ثم يثبت الشمع خلف كل يوم .
· نرسم على ورق مقوى ملون أسهم توضح اتجاه ترتيب أيام الأسبوع.
· تغلف حراريا ويثبت الشمع.
· تقرأ التلميذة وترتب الأيام حسب تسلسلها .
*ملاحظتي:
ممكن نغير شكل البطاقات .. يعني نستبدلهم بورود أو كور للأولاد

3 \ تطابق العدد مع مدلوله ..

الهدف :
- أن يطابق الطفل العدد مع مدلوله من خلال الحشرات البلاستيكية.
طريقة العمل:
يقوم الطفل باختيار احدى البطاقات المرقمة ثم يذكر العدد الذي عليها، فيضع الحشرات البلاستيكية على السلة المرسومة في البطاقة حسب العدد الموجود في الأعلى من البطاقة .
المواد المستخدمة:
سلة صغيرة تحمل حشرات بلاستيكية – بطاقات أعداد
*ملاحظتي:
ممكن بدال سلة الحشرات نستخد أي شي ثاني يخدم الفكرة مثل مزهرية و ورود أو شجرة و ثمر تفاح ... إلخ

4 \ لعبة أشهر السنة..

المرحلة:
الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية
الهدف:
ترتيب الأشهر حسب تسلسلها
الأدوات المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة-تغليف حراري- دبابيس قابلة للثني - خيط.
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل :
· نرسم مجموعة من الأشكال ويكتب داخلها أسماء الأشهر .
· نلصق هذه الأشكال على ورق مقوى بلون مختلف.
· تغلف حراريا ثم تثبت الدبابيس وتثنى أطرافها .
· نقوم بربط الخيط عند أول شهر ويترك باقي الخيط متدليا.
· تقوم التلميذة بترتيب الأشهر حسب تسلسلها عن طريق لف الخيط حول هذه الدبابيس بالترتيب .
· بعد انتهاء اللعبة تتأكد التلميذة من حلها في بتدقيق إجابتها .
ملاحظتي:
حلووة

5 \ لعبة المطابقة..

المرحلة:
الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال.
الهدف:
اكتشاف الأشكال المتطابقة
الأدوات المستخدمة:
و رق من الكرتون المقوى بألوان مختلفة-تغليف حراري- لاصق من الجهتين.
مرحلة الاستخدام:
الغلق- التقويم
فكرة العمل :
· نرسم حدود بعض الأشكال الهندسية على ورق مقوى.تغلف حراريا.
· نرسم مجموعة من الأشكال الهندسية على ورق مقوى ملون ثم تقص.
· يثبت اللاصق خلفها.
· تبحث التلميذة عن الشكل المطابق له وتثبته عليه.
*ملاحظتي:
ممكن نستخدم اللعبة الجاهزة كنظام مجموعات
أو تكبير الوسيلة السابقة
6 \ نشر الأعداد..
المرحلة:
الابتدائية الصفوف المبكرة
الهدف:
نشر الأعداد ـ قراءة وكتابة عدد منشور.
المواد المستخدمة:
عمودين من الحديد ( أو البلاستيك أو الخشب ) ـ خيط ـ فلين ـ بطاقات لبعض الأرقام والأعدادـ بطاقات لإشارة ( + ) ـ مشابك صغيرة ـ لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· يثبت العمودين على فلين أو خشب كقاعدة .
· نصل بين العمودين بخيط مشدود .
· يطلب من الطالبة نشر عدد ما باستخدام بطاقات الأرقام و إشارة ( + ) على الحبل بواسطة المشابك الصغيرة .
· وبالعكس تعطى الطالبة عدد منشور على الحبل ويطلب منها قراءة أو كتابة العدد .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها .
*ملاحظتي:
معروفة هالوسيلة و ممتازة
ممكن نستخدم اللعبة الجاهزة كنظام مجموعات
أو تكبير الوسيلة السابقة

6 \ نشر الأعداد..

المرحلة:
الابتدائية الصفوف المبكرة
الهدف:
نشر الأعداد ـ قراءة وكتابة عدد منشور.
المواد المستخدمة:
عمودين من الحديد ( أو البلاستيك أو الخشب ) ـ خيط ـ فلين ـ بطاقات لبعض الأرقام والأعدادـ بطاقات لإشارة ( + ) ـ مشابك صغيرة ـ لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
التقويم
فكرة العمل:
· يثبت العمودين على فلين أو خشب كقاعدة .
· نصل بين العمودين بخيط مشدود .
· يطلب من الطالبة نشر عدد ما باستخدام بطاقات الأرقام و إشارة ( + ) على الحبل بواسطة المشابك الصغيرة .
· وبالعكس تعطى الطالبة عدد منشور على الحبل ويطلب منها قراءة أو كتابة العدد .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها .
*ملاحظتي:
معروفة هالوسيلة و ممتازة

7 \ ربط أ×ب بالشبكة

الهدف:
ربط ( أ × ب) بالشبكة
المواد المستخدمة:
ورق من الكرتون المقوى ملون ( أو فلين مرن ) ـ تغليف حراري ـ دبابيس- لاصق من الجهتين شفاف*- قاعدة من الفلين السميك.
مرحلة الاستخدام:
العرض والتقويم
فكرة العمل:
· نقص من ورق الكرتون المقوى المغلف حراريا ً مجموعتين من المستطيلات بلونين مختلفين ( أصفر ، أخضر ) بحيث يكون عرضها صغير جدا، وتثبت ( كمجموعتين منفصلتين ) جانبا ًعلى اللوحة باستخدام اللاصق*.
· لربط ( 4 × 6) بالشبكة يطلب من الطالبة تثبيت أربعة مستطيلات من اللون الأخضر بشكل رأسي على القاعدة ، وتثبيت ستة مستطيلات من اللون الأصفر بشكل أفقي بحيث تتقاطع مع المستطيلات ذات اللون الأخضر .
· يطلب من الطالبة تثبيت دبابيس على نقاط التقاطع ثم عدها.
· نسأل الطالبة عن حاصل ضرب 4×6 وتكتشف أنه يساوي عدد نقاط التقاطع ، تكرر العملية بأعداد أخرى ، وهكذا يتم ربط ( أ × ب ) بالشبكة.
تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق* خلف اللعبة، بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء من الإجابة لتدقيق إجابتها.
*ملاحظتي:
ممكن البنت لما تتوهق بجدول الضرب ترسم الخطوط المتقاطعة
و راح تعرف اجابة السؤال

8 \ المسافة بين نقطتين ..

الهدف:
تحديد أقصر مسافة بين نقطتين
المواد المستخدمة:
ورق مقوى ـ فلين ـ مجموعة من الدبابيس ـ خيط ـ ورق تجليد شفاف ـ لاصق من الجهتين شفاف*.
مرحلة الاستخدام:
العرض
فكرة العمل:
· يطبع رسم مشابه للشكل المقابل على ورق مقوى بألوان جذابة للطالبة .
· تثبت الورقة على فلين وتغلف بورق التجليد الشفاف .
· توزع مجموعة من الدبابيس في المنطقة المحصورة بين البيتين بحيث يمثل إحداهم نقطة عند البيت الأول وآخر نقطة عند البيت المقابل .
· يثبت طرف خيط عند الدبوس الممثل لنقطة عند أحد البيتين ويترك حرا ً من الطرف الآخر.
· يقسم الخيط إلى وحدات باستخدام قلم تلوين أسود .
· يطلب من الطالبة التوصيل بين الدبوسين الممثلين للنقطتين عند البيتين بكل الطرق الممكنة ( مرورا ً ببعض الدبابيس الأخرى ـ عدم المرور بأي منها) وقياس المسافة في كل مرة وتسجيلها .
· تقارن الطالبة بين المسافة في كل حالة من الحالات السابقة وتستنتج أن أقصر مسافة بين نقطتين هي القطعة المستقيمة .
· تثبت الإجابة الصحيحة في بطاقة التقويم الذاتي باللاصق * خلف اللعبة بحيث تطلع عليها الطالبة بعد الانتهاء لتدقيق إجابتها .
*ملاحظتي:
لعبة جيدة و تطبيقها مع الطالبات سهل و واضح
يتبع إن شاء الله...