- إنضم
- 13 أكتوبر 2010
- المشاركات
- 4,436
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
السلام عليكم بنات
اول شي بس تذكير قبل لا ندش موضوعنا عشان الردود
أصلح المسيء بحسن فعالك ودل على الخير بجميل مقالك
الهدف نناقش موضوع وليس انتقاد شخصي وأرجو استئذاني قبل نقل موضوعي
أصلح المسيء بحسن فعالك ودل على الخير بجميل مقالك
الهدف نناقش موضوع وليس انتقاد شخصي وأرجو استئذاني قبل نقل موضوعي
وللعلم النقاط الرئيسة استوحيتها من أحد المحاضرات الدينية وقد أضفت اليها من أفكاري وكتابتي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآله وصحبه وأزواجه المنتجيبن جميعا من غير تفريق واحشرنا معهم يوم الدين
قال الله تعالى في آية الكرسي :
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
( البقرة : 255)
وقال تعالى :
وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ
( الأنعام : 59)
أن هذه الآيات فيها تفصيل عجيب
كلها دليل على أن الله سبحانه وتعالى
عالم وشاهد وبصير ومحيط بكل ما حدث وما يحدث حاليا وما سيحدث
وهذا شي لا نقاش فيه
ومن هذه الآيات نستدل على نقطه مهمة
أنه كل ما يحدث بالوجود خاضع لمشيئة الله وأرادته وبإذنه وحده فقط سبحانه وتعالى
والله سبحانه وتعالى تتجلى مشيئته وإرادته وإذنه
بالأنظمة والسنن الطبيعية التي وضعها في الكون لكي تكون الحياة طبيعية
هذه الأنظمة فيها سبب ومسبب علة ومعلول
الشمس تنير النهار والقمر ينير الليل , الرياح تثير السحب لتهطل الأمطار
البذور اذا زرعت بالأرض تنبت وتصير زرع وغذاء للكائنات
إذا واحد راح قط نفسه بحر ومن غير ما يعرف سباحه راح يغرق ويموت
واحد يسوق سياره ويدوس 200 وبعدين يدش بالطوفه راح يتكسر أو يموت
واهني نيي حق النقطة المهمه
حتى أعمال الإنسان لا تخرج عن إرادة الله سبحانه وتعالى لكن أيضا أعطاه حرية الاختيار
أن يفعل أو لا يفعل
أذا كان عنده سلاح الانسان مخير أن يستخدمه في الدفاع او الاعتداء على الغير
أذا كان عنده مال يستخدمهم في زرع الفتنه او اصلاح ذات البين
العلم يستخدمه في تطوير البشرية بالطب والعلوم أو هدمها بصنع القنابل
لكن حسب القوانين والسنن التي تكلمنا عنها
لهذه الأفعال التي اختارها الناس بمشيئة الله تكون لها نتائج وآثار وتوابع
وقد تكون من هذه الآثار مصائب تواجه الانسان
لكن تعالوا نشوف المصائب بصورة أكبر وأوضح
حسب المحاضرة الي سمعتها يمكن تصنيف هذه المصائب الى ثلاث أقسام
1- نتيجة أفعال الإنسان نفسه
قال تعالى
وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ
( الشورى : 30)
الأعمال السيئة نتيجتها بلاء والأعمال الخيرة نتيجتا خير
مثل الحروب البشر بطمعهم وجشعهم يسببون الحروب وهذه الحروب تأتي من وراؤها مصائب القتل والتشريد والدمار والهدم والآثار النفسية والاقتصادية وغيرها
عقوق الوالدين وظلم الزوجه والأبناء هذه مصائب يت من فعل الإنسان السيء تجاههم
وهذه المصائب والبلايا تترتب عليها
أما مسؤولية او عقاب
مثال قصة سيدنا موسى عليه السلام
قبل غرق فرعون كان الله يرسل البلايا الى بني اسرائيل عشان يحسون بالمسؤلية و يدشون اليهوديه
ولكن بلاء الطوفان خلاص هذا عقاب على عدم استجابتهم
2- مصائب تحدث بمعزل عن أرادة الإنسان وهي من عند الله سبحانه
وهي قد تكون اختبارا وامتحانا من الله لعباده لكي يرى يصبرون او يكفرون ؟
او تكون تكفيرا لذنوب هذا الشخص
او ان الله يحب أن يسمع صوت عبده فيبتليه
مثال عليها : الآجال الأرزاق الأحداث الكونية مثل الزلازل والفيضانات
3- لرفع درجة الإنسان وكرامته
وهذا طبعا مخصص للأنبياء والرسل
مثال
الله أمر سيدنا ابراهيم عليه السلام بأن يقتل ولده كان الاختبار ثقيل وكبير لكن نهايته بأن الله رفع من شأن سيدنا ابراهيم عليه السلام
من بعد هذا الكلام كله
اذا جبايبي البنات
هل عرفتو ليش أقول الزواج اختيار
حبايبي البنت الله يحط ناس في طريجها كثيرين ( قسمة )
وايهي تقرر كل مره أحد يخطبها أن تأخذ هذا الشخص او لأ ( اختيار)
لكن اختيارها قد يكون سيئ لأن هاذا الانسان سيء
وتترتب عليه بلايا من ظلم وجفاء عليها وكل هذا بسبب سوء اختيارها
لكن اذا اختارت انسان زين اذا النتيجة راح تكون زينه لحسن اختيارها
لكن
في بنات حاولت تختار زين لكن طلع هذا الانسان غشاش مخادع او تغير مع الوقت
او بنت فرضو عليها أهلها زوج معين
هذي البنت ما اختارت وصار الشي غصبا عليها اذا هذا النوع الثاني من الابتلاء
الي يكون امتحان من الله سبحانه وتعالى او تكفير لذنوبها
أرجو أني فدتكم