[ لآ أرى للمتحابين إلآ آلزوآج ]..!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

khawla&tito

New member
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
4,912
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الله يوفق الجميع 3>
 

MayOumii~

New member
إنضم
17 فبراير 2011
المشاركات
1,971
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
KWT
انا برآيي ان الحب مو عيب قبل الزوآج بس بدون قلة آدب
شلون يعني بدون قلة آدب انا اقولج !

يعني بدون طلعآت بدون روحآت بدون مكآلمآت باختصآر حب شريف طآهر بالقلب
بعد الكل يدري بني آدم شعيف مآيقدر يتحكم بمشآعره .. يعني انا اذآ حبيت هذآ مو معنآته اني طحت بمعصية !
المعصية اني اروح اطلع معآه وسوآلأف واحبك وخرآبيط !

يعني عندي الحب الشريف بالقلب هذآ حلال آمآ حب طلعآت وخرآبيط هذآ نغسله ونقط مآيه بالزبآلة مكرم السآمع p=
وطبعآ نهآية الحب الشريف اهوا الزوآج سوآء كآن من طرفين او طرف وآحد ~
آمآ اذا كل وآحد رآح بنصيبه فهآذى حله امآ ان الي يحب ينسى الي يحبه آو يظل يحبه بس بدون مآ يبين له كلش ويحآول ينسآه

وبس وكل شي يقوله سيدنآ صلى الله عليه وسلم صحيح ومآ قآله الا وله حكمه ((=
 

soso-87

New member
إنضم
1 نوفمبر 2009
المشاركات
166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحب بحد ذاته مو حرام

الحرام اهو التفكير اللي ينبني .. والتصرف اللي يصير .. بناء على الحب

الحب الطاهر مو حرام ... دام ما تعدى حدود الشرع وثقي تماما ان اي حب طاهر بتكون نهايه خطبه وزواج باذن من الله

الحب يمكن عيب ... لان المجتمع حط حدود ل هالشي .. بس بعض الناس عندهم عادي

الحرام اهو تصرف البعض باسم الحب .. التلفونات اللي مالها داعي والطلعات وغيره الكثير
وهالحب غالبا ما ينتهي بالضياع
 

فجرر

New member
إنضم
10 أغسطس 2011
المشاركات
2,608
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
3>
سمعت احمد شقيري في حلقة بي برنامج خواطر الي حابه تشوفه تفتح ع اليوتيوب وتشوف الحلقة كامله
عجييييييييييييييبه
 

نعومه حدي

New member
إنضم
13 مارس 2009
المشاركات
887
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا اشوف ان حب قبل غيييير عن حب الحين
والحب اللي يتوج بزواج نادرررررر هالايام
 
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
3,873
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
قـہۈه فـرنسيـہ™;25587609 قال:
................................



يااا حلو هالموضوع هآدي ورآكد مافيه هوشآت :eek: ..>>>توها طالعه من تحذف وتنتف شعور :p



.....................................



هههههههههههههههههههههههه روعه تعليق
 

شوق95

New member
إنضم
14 أبريل 2011
المشاركات
6,320
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت??
حبيبتي فيه فرق حب قبل وحب الحين ؟؟؟
قبل حب شرريف وطااهر،مو الحيييين .
وانا اقول لج مسستحيل وااااحد يكلم وحده ويااخذهااا مستحيل حتي لووو يحبهااا واذ قلناا ياخذهااا بس حياتهم كلهاااا شك وبشك
ومستحييل يامن عياله ع وحده نفسهاا كانت تكلمه وخانت ثقت اهلهاااا فيهااا
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
هلا حبيبة قلبي ,, حياك الله و عسى ربي يسلم قلبك الطيب

الموضوع يبغاله شرح و تفصيل بعدّة نقاط ,, و لعل قليبك الطيب يا بعد تسبدي يتسع لي ^_^

أول شي ,, ما يصلح نحط حديث أو آية ,, و نسأل الناس عن رايهم أو عن تفسيرهم

و بناءًا على ذلك كل وحدة تعطي تفسير من عندها بناءًا على أخلاقها و تربيتها و بيئتها و طريقة تفكيرها و وجهة نظرها

و يكثير الشرح و الحكي الفاضي و التقول على الدين و يزيد الهرج و اللغط

و ما يستدعي غضب رب العالمين علينا

أي آية ,, أو أي حديث ,, ما نخوض حنـا يا ( العامةّ ) في تفسيرهـ

نتركه لأهل العلم فقط ,,

أما إننا نجعل أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم أو آيات القرآن عرضة لآراءنا و تفسيراتنا فهذا زلل عظيم و خطأ فادح نسأل الله السلامة منه

فقد يكون تفسير البعض من الناس حسب ما يتقضيه هواهـ ,, أو بناءًا على فهمه القاصر و طريقة تفكيرهـ و تربيته

فالعقل مهما اتّسعت مداركه لن يكون قادرًا على الخوض في ما ليس له به علم

لهذا الشّرح و التفسير يا حبيبة يُترك للراسخون في العلم ,, و مشايخ الدّين و من لهم باع طويل في هذا الخضم ,,

هذي نقطة ,, النقطة الثانية

بالنسبة للحديث آللي حطيتيه و تفسيرهـ .. راح أنقل لك كلام الشيخ نصًّا

لأن بصراحة يألمني كثير إن البنات فاهمين الحديث على إنوهـ يجوّز العلاقة المحرّمة و يسوّغها

و هذا غلط و تقوّل على الرسول صلى الله عليه و سلم

و عندنا حديث و نصّه : ( من كذب عليّ متعمّدًا فليتبوّأ مقعدهـ من النّار )

الحديث لا يجوّز العلاقة المحرّمة و لا يعطي تبريرات لها بأي شكل من الأشكال ,, لا نفهم كلام رسولنا و حبيبنا غلط و نفسرهـ على هوانا ,,

خاصّةً إن عندنـا آية كريمة شريفة : { محصنات غير مسافحات و لا متّخذات أخدان } و المحصنة هي العفيفة ,, و الخدن هو الخليل و العشيق

و من صفات المحصنة أن لا تكون مسافحة و لا متّخذة للخدن ,

فمن هالنص القرآني الشريف اتضح لنا حرمانية العلاقة مهما كان هدفها

فهل يُعقل أن يأتِ الرسول صلى الله عليه و سلم بما يخالف القرآن الكريم ؟ لا شك هذا محال و حاشاهـ حبيبنا أن يفعل ذلك !

إذن هذا سبب كافي لإقناعنا إن العلاقة الغراميّة حرام و ما تجوز حتّى لو كان غرضها زواج

عمومًا ( أنـا أسميّها العلاقة الحرامية لا الغرامية )

لأنها تسرق من البنت عفّتها و تجرّدها من حياءها و كرامتها ..

و سبق و شرحت النقطة هذي بهذا الموضوع شرح تام ,, و أتمنّى من الجميع الرّجوع له لتبرئة الذّمة أمام ربّ الأرباب ملك الملوك يوم تشهد الأشهاد :

( تزوّجتِ عن علاقة ؟ استري على نفسك ,, لا تجاهرين و تشجعين البنات )

http://www.q8yat.com/t880775.html

أما بالنسبة للحديث المعني بالحوار ,, فهذا شرحه الصحيح من أهل العلم الثقاة

ألا هل بلّغت ؟ اللهم فاشهد :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ السحيم حفظك الله وبارك فيك

كثيرا ما نسمع يا شيخ بأن الزواج التقليدي افضل من الزواج الذي يكون عن حب كما يقولون وانجح، فكيف نجمع بين ذلك وبين الحديث (لم ير للمتحابين مثل النكاح ) ؟

وشكرا مقدما




الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً

أولاً : الحديث رواه ابن ماجه بلفظ : لم يُـرَ للمتحابَّين مثل النكاح .

وأما معناه فقال المناوي في فيض القدير :
" لم يُـرَ للمتحابين " قال الطِّيبِي : هو من الخطاب العام ، ومفعوله الأول محذوف ، أي لم تَـرَ أيها السامع ما تزيد به المحبة مثل النكاح . لفظ ابن ماجه . والحاكم " مثل التزوج " ، أي : إذا نَظَر رجل لأجنبية وأخَذَتْ بمجامع قلبه فنكاحها يُورِثه مزيد المحبة ، كذا ذكره الطيبي . وأفصح منه قول بعض الأكابر : المراد أن أعظم الأدوية التي يعالج بها العشق النكاح ، فهو عِلاجه الذي لا يعدل عنه لغيره ما وجد إليه سبيلا . اهـ .

ثانياً : الحديث جاء فيه " لم يُـرَ للمتحابَّين مثل النكاح " وليس فيه : لم يُـرَ للـنِّـكاح مثل الحبّ ! وهذا يَعني أنه ليس هو الأصل ، أي : ليس الأصل أن يكون الزواج بعد حُبّ ، إلا أن الإسلام راعى هذه العلاقة إذا ما وَقَعَتْ .

كأن يُقال : ليس أنفع للمريض من العَسَل .
فغير المريض لا يَحتاج للتداوي بالعسل .

ولذلك وَصَف النبي صلى الله عليه وسلم شُرْب العَسَل للمريض ، كما في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أخي يشتكي بطنه ، فقال : اسْقِه عسلا ، ثم أتاه الثانية ، فقال : اسقه عسلا ، ثم أتاه الثالثة ، فقال : اسقه عسلا ، ثم أتاه فقال : قد فعلت . فقال : صدق الله وكذب بطن أخيك ، اسقه عسلا ، فسقاه ، فَبَرَأ .

والشاهد من هذا أن ما جاء في حديث " لم يُـرَ للمتحابَّين مثل النكاح " إنما هو بِمنْزِلة وصْف الدواء ، وليس من باب التشريع ابتداء . وهو حَلّ لأمر قد يَقع ، وليس وَصيّة لكل مُتزوِّج .

وهذا بِخلاف وصيته صلى الله عليه وسلم للشباب بالزواج عند الاستطاعة ، وبِخلاف حثّـه صلى الله عليه وسلم على الفوز بِذاتِ الدِّين . والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.