مراحل دراسة أبحاث السوق ونسردها لكم خطوةً خطوة قبل القيام بتقييم المشروع.
وفي لقاء آخر مع باقي خطوات كتابة تقرير جدوى من مكتب مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية
الخطوة الأولى: تحديد الأهداف
- ما هي طبيعة السوق وما هي توجهاته؟
- من هم العملاء المستهدفون وما هي فئات عملائك المحتملين؟
- من هم منافسيك؟ ما هو موقفك بالنسبة لهذه الشركات؟
الخطوة الثانية: تجهيز الاستبيان الخاص بمشروعك
- طبيعة واتجاهات السوق،
- العملاء المستهدفون،
- وأخيرًا المنافسة.
طبيعة واتجاهات السوق:
- حدد نوع السوق الذي تتواجد فيه، ما هي توجهاتها؟ بعد ذلك سيكون السؤال عما إذا كان هذا السوق ناشئًا أم ينمو أم يتراجع.
- حدد حجم السوق الخاص بك، وبعده الجغرافي (السوق المحلي والوطني)، وحجمه أيضًا من حيث المبيعات، وما هي حصة السوق التي تستهدفها؟
- حدد التطورات التكنولوجية الرئيسية في السوق في السنوات الأخيرة، وهل هناك عوائق للدخول فيه؟
- وأخيرًا، وضح ما إذا كان السوق منظمًا، وما إذا كانت هناك شروط وصول محددة مثل وجود الشهادات والتراخيص وما إلى ذلك.
العملاء المستهدفون:
المنافسة:
- تحديد المنافسين الحاليين وكذلك المنافسين المحتملين والوافدين الجدد، فمن المحتمل أن تكتسب هذه الحصة السوقية وتغير استراتيجيتك.
- فهم صورة علامة المنافسين التجارية وخصوصياتهم واستراتيجياتهم، وذلك عن طريق تحديد ما الذي يجعل منتجاتهم أو خدماتهم تباع بشكل جيد.
- تحديد ميزتك التنافسية، أي كل نقاط القوة في عملك مثل (المنتج، العلامة التجارية، النطاق، ... إلخ) التي تميزك عن منافسيك، وتصل إلى العملاء المستهدفين.
وفي لقاء آخر مع باقي خطوات كتابة تقرير جدوى من مكتب مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية
