كيف اتصرف عند البلوغ

  • بادئ الموضوع مشاعل الشمري
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الأماني

New member
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
2,090
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اخواتي الله يكون بعونكم والله انكم نعم الأمهات الله يفرجها عليكم وين ماتروحون

ويسهل أموركم يارب ..


اللهم آآمييييييين أختي
 

الأماني

New member
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
2,090
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
يعطيج العافيه أختي ام عزيز علي الفتاوي والله تفيدنا جزاج الله كل خير
 
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
8,425
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز
الله يجزاكم خير صج هذا موضوع يستاهل النقاش فية
انا ضروي عمرة 11 وخايفة حيل من هالمرحلة والاحظ علية العناد يعني يفرض راية علينا فديت قلبة
وخايفة حيييييل من كثر ما اقرا عن هذي المرحلة ان في بعض الاطفال يصابون بالصرع في فترة المراهقة الله يستر
 

دااانوه

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
2,000
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله خنقتني العبره

الله يجزاكم خير يارب

ويرزقكم بر عيالكم يارب

موضوع مهم حييل
 

dl3sl

New member
إنضم
4 أكتوبر 2008
المشاركات
574
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
الإقامة
kuwait
الله يجزيكم خيررررر
 

Emanova

New member
إنضم
7 مايو 2008
المشاركات
7,393
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
كويت وطن النهار
فتحتي على الجرح يا ام يويو :(

انا صارلي 3 سنين افكر بهالسالفه و اشلون ان اذا ياته الشهوه و في بالبيت خدم يمكن ما يخافون الله و يوهقون الولد و يوهقونا :(
 
إنضم
11 فبراير 2009
المشاركات
2,974
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت
اي يوخيتي والله يمكن لازم اندور لنا على دكتور نفسي واجتماعي يساعد هالاطفال على اجتياز هالمرحله بسلام
مادري بس ماتعتقدين انه حل
 

توت وتين

New member
إنضم
15 فبراير 2009
المشاركات
353
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
كويت
يعطيج العافية أم يويو على هالموضوع المهم جدا


الحمدلله مع ولدي الكبير أجتزت المرحلة بسلام بفضل الله ثم مساعدة أبوه



والحين ولدي الثاني بدت تظهر عليه آثار هالمرحلة عسى الله يعديها على خير


أنا تناقشت مع أخصائيه نفسية عن هالمرحلة وفهمتني أني أتقبل الوضع بهدوء وبصبر


ودقة ملاحظة لأن ما فيه أحد يفهم الطفل كثر أمه لذلك ما أسمح للخدم أنهم يتعاطون مع عيالي ألا في أشد الظروف


وأتمنى من كل أم ما تتهاون ابدا في هذا الموضوع حتى ما يستغلون عيالنا الله يحفظهم من كل شر


ويعينا على رعايتهم ويرزقنا أجرهم.
 
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
1,739
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديار ابومتعب مالي غنى عنها
حبيباتي احس الموضوع مهم جدا
وكل رد يحكي حاجة أم وخطورة وأهميه هذه المرحله
استفسار حبيباتي الدوره بالنسبه للبنات شي طبيعي يعني نزولها شي طبيعي
أما الغريزه الجنسيه برضوا شي طبيعي موجود في كل انسان اللي ابغى اسأل عنه
هل المعاق يمكن يحس بهذي الغريزه لأن احس يبغالها شي يغذي هذي الغريزه يعني يكون عنده وعي
اتمنى فهمتوني
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
حبيباتي احس الموضوع مهم جدا
وكل رد يحكي حاجة أم وخطورة وأهميه هذه المرحله
استفسار حبيباتي الدوره بالنسبه للبنات شي طبيعي يعني نزولها شي طبيعي
أما الغريزه الجنسيه برضوا شي طبيعي موجود في كل انسان اللي ابغى اسأل عنه
هل المعاق يمكن يحس بهذي الغريزه لأن احس يبغالها شي يغذي هذي الغريزه يعني يكون عنده وعي
اتمنى فهمتوني

هلا سمسومة اعتقد على حسب الإعاقة
 
إنضم
11 فبراير 2009
المشاركات
2,974
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت
مشكوره على الرفع
وفي دكتور قالي حاولي انج تعوضينه بهالفتره عن هالشي وتشغلينه نفس الطفل لطبيعي
ومادري شنو اللي راح يصير وللنقاش
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
المشاكل الجنسية للمعاقين ذهنياً...
يمر معظم الأفراد ذهنياً بمراحل النمو الطبيعي نفسها التي يمر بها الأفراد غير المعاقين ، وإن كان المعاقون يمرون بهذه المراحل أبطأ وأحياناً أسرع من غيرهم ، وبالتالي فإنهم يمرون أيضاً بمرحلة البلوغ الجنسي في الغالب ، كما أن لهم في اغلب الاحتياجات نفسها التي للآخرين.
وبالنظر لضعف إدراك هؤلاء الأفراد المعاقين ذهنياً للقيم والمعايير التي تحكم السلوك الاجتماعي ، فإن كثيراً من هؤلاء الأفراد قد لا يميزون بين السلوك المقبول اجتماعياً والسلوك الغير مقبول ، وبالتالي فقد نجدهم يطورون في المجال ( بدوافع عاطفية أو جنسية ) بعض أنماط من السلوك التي قد تتعزز - لسوء الحظ - نتيجة لبعض ردود الأفعال التي يظهرها بعض المحيطين بالطفل.
والأطفال المعاقون ذهنياً يتميزون بشكل عام بسهولة انقيادهم للآخرين، وهذه الصفة قد جع بعضاً من ضعاف النفوس من غير المعاقين على استغلالهم لمآرب غير أخلاقية، وهو الأمر الذي قد يحدث في بعض الأحيان إن لم نحسن تنشئة أطفالنا المعاقين وتربيتهم. (7: 312)
التربية الجنسية للمعاقين ذهنياً :
ذلك العنوان يمثل حرجا كبيرا لدى الكثيرين مما يجعلهم يتجنبوا التعرض لهذا الموضوع بالرغم لما له من أهمية قصوا داخل إطار المجتمع الذي نحيا به بما فيه من مغريات ومثيرات مرئية طوال اليوم ولتلك الأهمية تعرضت لهذا بالرغم من حساسية الموضوع ولكن حجم المشكلات التي نراها ونستمع إليها مع أولادنا المعاقين ذهنيا تجعل كل من يعمل في هذا المجال والمهتمين بهؤلاء الأولاد يبحثوا في هذا الموضوع.
كثيرا ما نسمع عن جرائم اعتداءات جنسية على إناث وذكور المعاقين ذهنيا وللأسف غالبا ما تحدث تلك الاعتداءات من أقرب الناس لهؤلاء وكل ما نستطيع عمله هو الشعور بالأم والأسى لما حدث فقط فهل هذا كاف لحماية تلك الفئة المسكينة ممن تسول لهم أنفسهم القيام بالممارسات الجنسية الشاذة وما تؤدى إليه من إهدار لكرامة المعاقين ذهنيا وتعرضهم لأزمات نفسيه شديدة ونوبات من الخوف والصراخ من هول ما حدث وحجم الترهيب والتحذير الذي وجهه المعتدى لضحيته لعدم الإخبار عما حدث وبسبب ذلك تصاب الأسرة بالحيرة الشديدة والتوتر لأنها لا تستطيع فعل شيء تجاه هذه النوبات التي تنتاب الأولاد فجأة بعد الثبات والاستقرار النفسي وليس من الضروري أن تكون تلك الممارسات في الشوارع بل أنها في بعض مدارس التربية الفكرية القسم الداخلي وممن ؟
من عاملين النظافة والكارثة الكبرى أنها تحدث في بعض الأحيان من الأخصائيين المشرفين على القسم كل هذا يجعلنا نحن العاملين في مجال التربية الخاصة بالتحديد أن نبحث عن طريقة لحماية تلك الفئة لذا أطالب بإدخال التربية الجنسية ضمن برنامج التأهيل الاجتماعي والأكاديمي الذي يقدم لأطفال هؤلاء الفئة بالرغم من المعارضة الشديدة لهذا الموضوع من المجتمع فدعوني أعرض لكم الأتي :
ما هي التربية الجنسية ؟ ما هي أهداف التربية الجنسية ؟
من الذي يقوم بالتربية الجنسية ؟ بعض التطبيقات التربوية .
متى تبدأ التربية الجنسية ؟
أولا : التربية الجنسية :
هي ذلك النوع من التربية التي تمد الفرد بالمعلومات العلمية والخبرات الصحيحة والاتجاهات السليمة إزاء المشاكل الجنسية بقدر ما يسمح به نموه الجسمي والفسيولوجي والعقلي والانفعالي والاجتماعي وفى إطار التعاليم الدينية والمعايير الاجتماعية السائدة في المجتمع مما يؤهله لحسن التوافق في المواقف الجنسية ومواجهة المشكلات الجنسية في الحاضر والمستقبل مواجهه واقعية تؤدى إلى الصحة النفسية .
ثانيا : أهداف التربية الجنسية :
- تزويد الفرد بالمعلومات الصحية ( مثل سؤال الابن من جاء ؟ / التوعية بعدم اقتراب أي شخص من جسمه مهما كان ).
- تعليمه الألفاظ العملية.
- إكسابه التعاليم الدينية والمعايير والقيم.
- تشجيعه على تنمية الضوابط الإرادية لدوافعه.
- وقايته من أخطاء التجارب الجنسية.
- تكوين اتجاهات سليمة نحو الأمور الجنسية.
- ضمان إقامة علاقات سليمة بين الجنسين تنمية الضمير الحي فيما يتعلق بأي سلوك جنسي يقوم
به الفرد بحيث لا يقوم إلا بما يشعره باحترامه لذاته. (13: 61)
ثالثا : من الذي يقوم بالتربية الجنسية ؟
التربية الجنسية عملية يجب أن يتعاون فيها كل من : الوالدين / المربون / علماء علم النفس المرشد النفسي / الأطباء / رجال الدين
رابعا : متى تبدأ التربية الجنسية ؟
يجب أن تكون عملية مستمرة تبدأ من الطفولة ثم المراهقة ثم الرشد
أين تقدم التربية الجنسية ؟
- تقدم في المنزل / المركز / المدرسة / دور العبادة بحيث تتكامل هذه الجهات
خامسا : بعض التطبيقات التربوية :
- تعريف الطفل أسماء أجزاء الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية الخارجية.
- تعليم الطفل الصراحة في حدود الأسرة والتحفظ فى المجتمع العام.
- الإجابة الموضوعية على أسئلة الطفل بما يتناسب مع مستوى فهمه بدون تفصيل زائد وبدون
انفعال.
- تعريف الطفل الفروق بين الجنسين والعمل على أن يتقبل دوره الجنسي وألا يقلل من شأن
الجنس الأخر
- تدريب الطفل على ضبط النفس وتعليمه المعايير الأخلاقية.
- العمل على اعتبار النمو الجنسي جزء عاديا من الحياة وليس أمر شاذا أو قبيحا.
- الإعداد التربوي السليم لاستقبال التغيرات الجنسية التي ستطرأ في مستهل مرحلة المراهقة
شغل وقت الفراغ بأنواع النشاط البناء الصارف عن الجنس.
- فهم العلاقات السليمة بين الفتى والفتاة وتأكيد أهمية التفاعل الاجتماعي السوي بين الجنسين
تعليم الطفل الحرص فقد يستغل بعض المنحرفين والشواذ جنسيا الأطفال صغار السن.

مشاكل المراهقين من ذوي الاحتياجات الخاصة
مقدمة تشغل قضية الإعاقة اهتمام الدول والهيئات والمنظمات المحلية منها والدولية نظرا للعنصر البشري الأساسي المكون للمجتمعات والذي تعتمد عليه الدول في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وقد أظهرت المنظمات والإحصاءات للمنظمة الصحة العالمية أن نسبة الإعاقة في الدول النامية تتراوح ما بين 10/13 % من عدد السكان وتختلف وقد تزيد في الدول المتعرضة للحروب او التي تعيش تحت خط الفقر ومدي انتشار الأمراض والأوبئة وسوء التغذية . وانطلاقا من هذا المفهوم فإن المعاق إنسان ....... إنسان أولا ولديه إعاقة ثانيا ولابد وان نهتم بما تبقي لديه من قدرات واستحداث الأساليب والطرق للاستفادة بهذه القدرات والعمل علي تنميتها لتحويل هذه الفئة من كونها عالة علي غيرها إلي أن تعول نفسها بحيث تتحول من كونها فئة معوقة لعملية التنمية في المجتمع الي أن تكون مساهمة في تنمية مجتمعها . وذلك بواسطة النظر بعين الاعتبار وليس للإعاقات بل للقدرات المتبقية لدي المعاق لتطويرها وتحويل هذه الطاقات من السلبية الي ايجابية الإنتاج والتفاعل والاندماج داخل المجتمع 0
أن مظاهر البلوغ عند هذه الفئة لا تختلف كثيراً عن غيرهم من الأفراد الطبيعيين، إلا أن طرق التربية والتوجيه يجب أن تكون أدق، كما توضح أن فئة المعاقين ذهنياً يمرون بنفس مراحل النمو الطبيعية التي يمر بها الأفراد غير المعاقين وإن كانوا في بعض الأحيان أبطأ أو أسرع من غيرهم، وبالتالي فهم يمرون أيضا بمرحلة البلوغ الجنسي كما أن لهم أغلب الاحتياجات التي للآخرين.
وبالنظر إلى ضعف إدراك هؤلاء الأفراد للقيم والمعايير التي تحكم السلوك الاجتماعي نجد أنهم لا يميزون بين السلوك المقبول اجتماعياً والسلوك غير المقبول، هذا إلى جانب سهولة انقيادهم للآخرين، وهذا يجعل ضعاف النفوس من غير المعاقين يقبلون على استغلالهم لمآرب غير أخلاقية، وهذا ما يحدث في بعض الأحيان إن لم تكن هناك تنشئة جيدة لهم.
التعليم المناسب:
أما في مجال التعليم فيجب اختيار التعليم المناسب لقدرات هؤلاء الأشخاص، وتدريبهم على إنجاز مهارات مناسبة تمنحهم جزءًا من الاستقلالية في حياتهم مثل (الرياضيات، الرسم، العلوم، التدريب على التعامل مع الحياة، والقراءة والكتابة، كيفية التعامل مع النقود والبيع والشراء).. وكذلك مهارات كسب الرزق والعناية بالنفس، وتطوير المهارات الاجتماعية، والتكيف مع الآخرين والتواصل.
المعاق رجلاً:
أما في مرحلة الرجولة فإنهم يحتاجون إلى المساعدة في تعليمهم سلوكيات ومهارات تناسب قدراتهم. ومن الضروري أن تتعاون الأسرة في دراسة نفسية المعاق وكيف نعده للحياة بما يتناسب مع ظروفه العقلية، وذلك في ارتياده مختلف الأمكنة مثل أسواق المواد الغذائية وتدريبه على ترتيب الصحف والمجلات وربما بيع الصحف وأعمال البريد والأعمال البسيطة التي لا تحتاج منه الاتصال بالآخرين، على أن يكون المعاق تحت المراقبة، وأن نعامله معاملة خاصة ونوفر له الاحتياجات الضرورية مثل تأمين المواصلات وحمايته من الناس وكذلك عدم استثارته في أي وقت.
وقد وضعت الأمم المتحدة نقاط رئيسية حول المساواة الجنسية بين البالغين والذين يُعانون من صعوبات عقلية هي :
1- الحق في الحصول على تدريب في السلوك الاجتماعي الجنسي Social – Sexual behavior ، ليتم فتح منافذ للتواصل الاجتماعي مع الأفراد في المجتمع .
2- الحق في الحصول على المعارف الخاصة بالجنس والتي يمكنه إدراكها .
3- الحق في التمتع بان يُحب وأن يُحب من الجنس الآخر .
4- الحق في إتاحة فرص بالتعبير عن الدافعية الجنسية بنفس الشكل الذي يتم بها القبول من الناحية الاجتماعية من الآخر .
5- الحق في خدمات ضبط النسل والتي تقابل احتياجاتهم .
6- الحق في الزواج .
7 – الحق في أن يكون لهم صوت في الإنجاب . (11: 2)
وفى الحقيقة أن للأسرة دورًا بالغ الأهمية في مواجهة مرحلة البلوغ عند المعاقين، حيث يجب على الآباء مواصلة الجهد في تعليم القواعد السلوكية العامة وقوانينها. كما يجب عليهم تنظيم وتوفير الفرصة الملائمة للمشاركة الاجتماعية مع البالغين والمراهقين، واختيار رفاقهم بعناية ودقة.
كذلك يجب على الآباء تفهم حالة البالغين والمراهقين من لمعاقين، للتعامل معهم بسلوك مدروس عند ظهور بوادر التمرد منهم. (6: 111)


(5)
التربية الجنسية والتعامل الاجتماعي للمعوقين عقليا
إن الخوض في المواضيع الجنسية من أصعب الأمور التي تواجهنا كون أن بعض المجتمعات تنظر إلى مسالة الجنس عند الأطفال نظرة سلبية وحتى أن كثيرا من المجتمعات لا تنظر إلى وجود حياة جنسيه بل تنظر إلى مظاهر الجنس كسلوك مع انه يوجد فرق بين ما هو جنسي ما هو تناسلي , فالجنس بناء جسدي عاطفي يطال كل النفس وسائر الجسد بينما التناسلي ليس له إلا وظيفة تهدف من خلال هذا البناء فالحياة الجنسية تهدف للذة والبناء التناسلي وسيلة لهذه الشهوات وكما اجمع العديد من علماء النفس أنها لا تبدأ عند البلوغ فالطفل ومنذ ولادته يحمل معه بروز لدوافع الجنسية والتأثير الجنسي ليس محصورا في مرحله معينه بل يرافقه طيلة الحياة.
لا تختلف هذه المظاهر عند الأشخاص المعوقين عقليا لكن طرق التربية والتوجيه يجب أن تكون أدق بحيث يجب توجيه الفتيان والفتيات من اجل منع التعرض للاستغلال الجنسي مما يؤدي إلى مشاكل نفسيه وقد يصر البعض على استخدام العقاب إزاء أي مظهر جنسي أو أساليب التهديد والتهويل والذي قد تؤدي الى مشاكل نفسيه متعددة, إن الأمور الصحية البحتة وطرق الوقاية تعتبر جزءا يسيرا من مجمل التربية الجنسية للأطفال المتخلفين عقليا ويجب أن تتركز المناهج التربوية الخاصة على الأمور الصحية كحل أساسي لقضايا الجنس وباتجاه اكتساب تربيه جنسيه مناسبة .
من المهم أن يتحسس الوالدان والمدرس مشاكل التلميذ الجنسية للقيام بتطبيق برنامج ناجح وفعال.

الهدف العام :
سيتمكن الطفل من إدراك طبيعته الجنسية ومن التصرف تبعا لذلك بسلوك يكون مقبولا اجتماعيا ومحبوبا .
الأهداف الخاصة :
- طلب الإذن بالدخول للحمام في الوقت المناسب.
- أن يكون انفعاله للتبول بالنسبة الى التبويل انفعالا عاديا وطبيعيا.
- يتمكن من التزام النظافة والغسيل.
- يخلع الملابس في أماكن خاصة.
- يلتزم عدم التعدي على حرمة الغير.
- يتمكن من معرفة الفروق الجنسية.
- عدم إظهار أعضاء الجسد أمام الغير.
- التمكن من معرفة العادات الاجتماعية المتعارف عليها من الناحية الجنسية والالتزام بها.
- إذا حصل الاستمناء فيجب أن يكون في مكان خاص.
- أن يتصرف بشكل اجتماعي مقبول مع كلا الجنسين.
- أن يتمكن من إدراك المشاعر الجنسية التي تنتابه وكيفية ضبطها.
- يتمكن من التفريق بين أخوته -أمه- أبيه- وبين الأغراب.
- أن يتجنب الاستغلال الجنسي من احد ما.
- أن يتم إطلاعه على أن الحمل عمل وظيفي وحيوي.
كيف نحمي الطفل المعاق من التحرش الجنسي
1 ـ توعية الأبناء منذ الصغر وبشكل صريح بعيد عن الابتذال والتطرف في الصراحة.
2 ـ أن تكون التوعية حسب عمر الطفل وتكون مبسطة جدا مع الصغار وبتوضيح أكثر مع الكبار.
3 ـ عدم السماح للأطفال أن يناموا بفراش واحد خصوصاً فى السكن الداخلي بالمدرسة.
4 ـ ينبغي مراقبتهم عند اللعب خاصة عندما يختلون بأنفسهم. وقد يعملون أشياء تعتمد على التقليد للكبار وببراءة .
5 ـ لا يسمح للأطفال اللعب مع الكبار والمراهقين لئلا يحدث المحذور عن طريق الاستغلال والاعتداء والانحراف وهذه هي الطامة الكبرى .
6 ـ ينبغي على الوالدين الحرص والحذر الشديد أثناء ممارسة العلاقة الجنسية فيما بينهما وأن يسيطرا على كل مجال يتيح التلصص لأبنائهما أو سماع صوتهما لان حب الاستطلاع لدى الأبناء بهذا الخصوص شديدا جدا .
7 ـ تجنب التحدث أو التشويق أو الإثارة الجنسية مهما كان نوعها .
8 ـ بعض الأمهات تلاعب طفلها بمداعبته لأعضاء جنسه وهو صغير كي تثير لديه الضحك وغرضها الدعابة ولا تدري أن هذه المداعبة ستجلب له المشاكل .
9 ـ الابتعاد عن زرع الخوف في نفوس الأطفال بحيث لا يستطيع الطفل أن يكون صريحا مع والديه نتيجة لذلك الخوف
آثار التحرشات الجنسية على نفسية الطفل المعاق ذهنياً:
للتحرشات الجنسية عواقب كثيرة منها ما يأتي :
1 ـ قد يتلذذ الطفل بهذا الموقف ويستمر على ذلك ويؤدي به إلى الانحراف إذا أهمل ولم لم يتلقى
النصح والحذر من ذلك .
2 ـ يشعر بالخوف من الطرفين الإفصاح لوالديه أو للكبار خوفا من العقاب أو التندر عليه أو
الاستهزاء به …الخ ومن الجانب الثاني يخاف من المعتدي عليه لأنه يهدده بالقتل أو بشيء آخر
إن أفشى ذلك لأحد .
3 ـ يشعر بالإهانة من جراء ذلك التحرش وكم من حالات نواجهها في العيادة بأن الضحية يبكي أشد
البكاء ويسأل ماذا أعمل وهذا يدل على المرارة التي يشعر بها .
4 ـ قد يكون الضحية عدواني انتقامي وقد يعتدي على الآخرين مثلما اعتدي عليه وتكون الحلقة
مفرغة في هذا الموقف.
5 ـ قد يكون انطوائي منعزل يكره الآخرين ولا يرغب في العلاقات الاجتماعية
6 ـ منهم من يصاب بإضرابات نفسية مختلفة كالنكوص أو الكآبة وأحيانا الانتحار أو الوسواس القهري …الخ .
7 ـ تكون ثقته بنفسه وبالأخرى ضعيفة جدا .
8 ـ قد يصاب بأمراض جسمية وحتى عقلية .
9 ـ يصاب بالخجل ويكون من الصعب عليه التعامل معهم
10 ـ يصاب بالشذوذ الجنسي كاللواط للرجل أو السحاق للمرأة
12 ـ يخجل من الإفصاح عما يعاني من أمراض في الجهاز التناسلي والتهابات مختلفة .
13 ـ يعاني من تأنيب الضمير الشديد
14 ـ تسيطر عليه أحلام اليقظة . (7: 105)
ومن أهم النصائح التي يمكن أن تقدم فى هذا المجال:
1- عدم تعويد الطفل على الحضن الزائد الذي من الممكن أن يتعود عليه وخاصة في فترة
المراهقة.
2- مراقبة البرامج والإعلانات التلفزيونية التي يشاهدها وتوجيهه إلى البرامج التعليمية الخاصة بالأطفال.
3- شغل أوقات فراغه والقضاء على الطاقة الموجودة عنده بما يعود عليه بالفائدة
4- تعويده منذ الصغر على ارتداء الملابس الفضفاضة وخاصة الملابس الداخلية والبنطلون.
5- تعويد الطفل أن ينام في غرفة منفصلة عن أبويه و عدم السماح له الذهاب الى الفراش دون
حاجته للنوم
6- على الأهل التحلي باليقظة والحذر والانتباه لعدم تغيبه طويلا وتحذيره من احتمال تعرضه
لمثل هذه المشاكل وتدريبه على كيفية حماية نفسه . وعلى سبيل المثال تنبيهه بأن لا يذهب مع
شخص غريب إلى مكان منعزل، وعدم السماح لأحد أن يقوم بتجريده من ملابسه ، أو قبول
أية هدية أو مغريات يقدمها له غرباء.
7- أخيراً على الأهل تنشئة أبنائهم المعاقين مثل إخوانهم وأخواتهم غير المعاقين.
بعض طرق وأساليب العلاج التربوي:
بمجرد إدراك الناس أن المتأخرين عقلياً يمكنهم أن يستجيبوا للجهود التربوية بدأت تظهر المدارس ومراكز التدريب، وقد ركزت الأهداف أكثر الأحيان حول تقدم التربية والتدريب اللازمين لزيادة قدرات المتأخرين عقلياً على الاستقلال والاعتماد على الذات والآن نجد كثيراً من المدارس العامة تفتح الفصول والبرامج الخاصة للمتأخرين تأخراً طفيفاً لتنمية المهارات المهنية وهذا النوع من التدريب يمكن أن يقدم فى إطار مكان يعد وكأنه ورشة تعليم فيها المتأخرين كل العمليات اللازمة للعمل ابتداءً من التوقيع على كشف الحضور فى الساعة المحددة لموعد الحضور إلى الورشة وانتهاء بالتوقيع على كشف الأجور واستلام الراتب، وعليه يكون المتأخر عقلياً عنده استعداد يمكنه من تعيينه فى قوان عمل صغير يسمى بالورشة المحمية وهي فى العادة بناء صغير يستطيع عدد من القادرين جسمياً من المتخلفين عقليا أن يعملوا بمهارتهم المهنية تحت الإشراف بدون الضغوط الناشئة عن ظروف التنافس الصناعي.
أولاً العلاج بالفن:
يمكننا تلخيص أهم المكاسب التي يجنيها المتخلفون عقلياً من ممارسة الأنشطة الفنية فيما يلي:
1- تكفل الأنشطة الفنية فرصاً كثيرة للمتخلفين عقلياً لتحقيق ذاتهم والتقليل من شعورهم بالدونية والقصور، وتنمية الثقة بالنفس، في الفن يمكن لكل طفل أن يشعر بأنه ينتج أعمالاً متساوية مع الآخرين وربما ساعد على تحقيق ذلك فيما يلي:
أ- طبيعة الفن ذاته من حيث أنه يتضمن نشاطات واسعة تتراوح ين البساطة والتعقيد يمكن أن يجد فيها كل طفل الفرصة لممارسة نشاط ما يتناسب مع استعداداته.
ب- عدم مقارنة الطفل المتخلف عقلياً بغيره من أعمال زملائه أو بمستوى محدد مسبقاً من الكفاءة كما أنه يفتقر إلى المقدرة على الإنجاز فى المجالات الأكاديمية.
2- النشاطات الفنية تيسر للمتخلفين عقلياً منافذ التعبير والاتصال تساعدهم على ترجمة أفكارهم ومشاعرهم ومخاوفهم دون الحاجة إلى الإفصاح عنها بالكلمات، مما يسهم فى التنفيس عما يعانونه من ضغوط وتوترات، ومن ثم تحقيق الاتزان الانفعالي من جانب، وفي الوقت ذاته فإن ما ينتجونه من أعمال كالرسومات يعد مفاتيح تشخيصية للصعوبات الانفعالية والمشكلات التي ربما تصاحب التخلف العقلي من جانب آخر.
3- تسهم النشاطات الفنية فى تنمية الاستعدادات والمهارات الجسمية اليدوية والوظائف الحركية وتطوير قوى التوافق والتحكم والتآزر الحسي الحركي كما تسهم فى تنمية مقدرة الطفل على الانتباه والملاحظة والتمييز بين المثيرات الحسية، اللمسية والبصرية من حيث الشكل والتركيب والحجم واللون وقيم السطوح وغيرها، ومما يؤدي إلى التأثير الإيجابي فى بقية جوانب شخصية المتخلف عقلياً.
4- تتيح الطبيعة المتنوعة للمواد والخامات المستخدمة فى الفن للطفل المتخلف عقلياً إمكانات التعبير عن ذاته من خلال إنتاج استجابات من النوع المجرد، مما يزيد من شعوره بالنجاح وإحساسه بالمقدرة على الإنجاز، لا سيما وأنه غالباً ما يخفق فى إنتاج مشابهات تمثيلية لما هو موجود فى الطبيعة من خلال أعماله الفنية.
5- تكفل الأنشطة الفنية للمتخلفين عقلياً فرصا كثيرة لتدريب الاستعدادات، والوظائف العقلية كالإدراك والحفظ والتذكر والاستدعاء والإبداع كما تتطلب اتخاذ قرارات وحلول لعديد من المشكلات وهو ما يسهم فى صيانة هذه الاستعدادات من التدهور على تنميتها.
ثانيا: الأنشطة الفنية الملائمة للمتخلفين عقليا"
(1) التصوير أو الرسم الإصبعي Finger painting:
من النشاطات التي تعتمد على الصدفة أو التلقائية والاستمتاع بالحركة واكتشاف التداخلات والتأثيرات اللونية والتي تكفل للمتخلفين عقلياً جو حر ومرن وهو الأقرب إلى جو اللعب بالإضافة لما يتيحه من إشباع حسي لمسي وبصري ومعايشة للتجربة المباشرة وشعور بالنجاح والثقة.
ويذكر جيتسكل وهورويتز أن الطفل المعوق عقلياً لا يمكنه الإفادة من بعض النشاطات الفنية التي تتسم بالصعوبة والتعقيد ومع النشاطات التي تعتمد على الصدفة ليست فناً أصيلاً إلا أنها قد تؤدي إلى عمل فني إذا ما ساعدنا الطفل تدريجياً على التحكم فيها والسيطرة عليها من خلال التدريب وأعمال الوعي والتفكير.
(2) التشكيل المجسم Modeling:
تستثير مقدرة المتخلف عقلياً على التعبير وتكفل له فرص التعلم عن مفاهيم الشكل والحجم والعمق والفراغ وتنمية مقدرته على التوافق الحركي- اليدوي خاصة- استخدام مواد وخامات مختلفة كالصلصال وعجينة الورق لتشكيل بعض الهيئات المجسمة عضوية أو هندسية أو حرة وذلك بحسب مستوى ذكاء الطفل وحاجاته واهتماماته وخبراته السابقة، ويمكن تشجيع الطفل خلال عملية التشكيل ذاتها على التعبير اللفظي عما يقوم بعمله.
كما أن تشكيل الصلصال وما يتضمنه من عمليات دمج وطي وتكوير وتقطيع له قيمة كبيرة فتنمية المهارات الحركية، ويعد متنفساً عن الضغوط الانفعالية والمشاعر العدوانية التي ربما يعاني منها المتخلف عقلياً، ويعد متنفساً عن الضغوط الانفعالية والمشاعر العدوانية التي ربما يعاني منها المتخلف عقلياً، ومن زاوية ثالثة يمكن للمتخلف عقلياً تعلم المفاهيم والعمليات الحسابية الأساسية كالجمع والطرح والضرب عن طريق استخدام كرات الصلصال من خلال عدها وتقطيعها إلى أكثر من جزء.
(3) نشاطات النسخ والشف والتلوين Coping, Traching and Colouring:
وهي من النشاطات المفيدة لبعض المتخلفين عقلياً حيث يتم تدريبهم على نشخ بعض الأشكال أو شف بعض الأعمال وتلوينها متتبعين خطوطها وتفصيلاتها وألوانها، وقد تغلب عليها الطابع الآلي إلا أنها تكون ملائمة ومتناسبة مع احتياجات ذوي المستوى المتوسط من التخلف العقلي على نحو خاص، حيث يشعرهم بالأمن والطمأنينة والإنجاز التقدم.
(4) التدريبات العملية:
تساعد على تنمية مقدرة الطفل المتخلف عقلياً على الترتيب والتنظيم والتوافق الحسي الحركي، والإدراك والتمييز البصري، تلك التدريبات العملية على إنتاج الخطوط مختلفة السمك والطول والاتجاه والتمييز بينها، والأشكال المختلفة كالدوائر والمربعات ومزج الألوان وتلوين بعض لتصميمات والأشكال المعدة مسبقاً أو الحروف الهجائية بالألوان، كما يمكن للطفل تشكيل بعض الأشكال الهندسية أو الحروف والأرقام بعجينة الورق ثم تلوينها، مما ينمي إحساس الطفل ومعرفته ويساعده على التمييز البصري واللمسي بينهما.
(5) نشاطات فنية أخرى:
هناك نشاطات فنية أخرى يمكن توجيهها بحسب حالة الطفل واحتياجاته الخاصة، فمن النشاطات التي من شأنها تنمية مفهوم الطفل عن ذاته أو صورته عن جسمه أن يستلقي الطفل على قطعة ورق كبيرة ويقوم زميله أو المدرس برسم خط محيطي حول جسمه، ثم يطلب إليه قص الشكل المرسوم متتبعاً الخطوط الخارجية، وإضافة التفاصيل الأخرى كالعينين والفم والأنف والأذنين والشعر والملابس وتلوينها، ويمكن تكييف هذا النشاط لتطوير فكرة الطفل عن جسمه فى الأوضاع والحركات المختلفة.
ومن بين النشاطات المفيدة فى تنمية التوافق الحسي جعل الطفل يقوم بملء تصميمات معينة بقطع من الورق المقوي، ونظم حبات أو كرات من الفلين أو عجينة الورق بعد تلوينها على هيئة عقد أو قلادة مثلاً. (5: 120-135)


(6)
الخاتمة
بعد أن عرضنا فى هذا البحث لموضوع الشذوذ الجنسي وكيف يفتقد للسلوك الاجتماعي القويم، وبعد ذلك يحسن معالجته بشغله فى عمل يحتاج إلى جهد كالحركة واللعب الذي يتطلب تحريك الجسم كله كالقفز والجري ولعب الكرة والألعاب الجسمية العنيفة أفضل لهذا النوع من الأطفال من الألعاب العقلية، وإذا ظهرت على الطفل ميل عام بارز للمشاهدة فيحسن إدماجه مع جماعة من الأطفال يساوونه فى القوة حتى يناضلهم ويناضلوه، فينتصر أحياناً ويغلب على أمره أحياناً أخرى واندماج هذا النوع من الأطفال فى الفرق الرياضية له أحسن الأثر إذا تم تحت إشراف مستنير. وكانت أهم النتائج التي توصلت غليها الدارسة:
حقائق:
* الشخص المعاق ذهنياً غير معاق جنسياً ولا عاطفياً
إن الشخص المعاق ذهنياً يمر بنفس المراحل العمرية التى يمر بها أى شخص طبيعى وهى الطفولة (من عمر 0-12 سنة) والمراهقة (من عمر 12-18 سنة) والبلوغ والنضج (من عمر 18 سنة).
*الثقافة الجنسية مهمة حتى للشخص المعاق ذهنياً.
مفاهيم ومبادئ:
* الشخص المعاق ذو عمر 20 سنة لا يجب أن ينادى أو يعامل كطفل. إنه بالغ ويجب أن يعامل على
هذا الأساس.
* النشاط الجنسى شئ خاص للبالغين وكذلك يجب أن تكون للمعاق البالغ.
مفاهيم خاطئة:
* الشخص المعاق ذهنياً معاق جنسياً.
* الشخص المعاق ذهنياً يقابل مشاكل جنسية أقل من الشخص الطبيعى.
* الشخص المعاق ذهنياً لا يفكر فى الحب والزواج.
* تتأخر مظاهر التغيّر الجسدية والجنسية المصاحبة لمرحلة المراهقة عند الشخص المعاق ذهنياً.
* الشخص المعاق ذهنياً غير مُعرض لنفس الانفعالات والرغبات والعواطف والمشاعر مثل الشخص
العادي.

المراجــــــــــع
أولاً المراجع العربية
1- جمال الخطيب: "تعديل السلوك الإنساني"، ط3، بيروت مكتبة الفلاح، 1995م.
2- جابر عبد الحميد جابر: "مدخل لدراسة السلوك الإنساني"، ط4، دار النهضة العربية، القاهرة، 1986م.
3- شاكر عبد الحميد سليمان وآخرون: "علم النفس العام"، ط3، دار غريب للنشر، القاهرة، 1990م.
4- عادل عبد الله محمد: "الإعاقات الحسية" ، ط1، دار الرشاد، 2004م.
5- عبد المطلب أمين القريطي: "سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم" ط3، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، دار الفكر العربي، 2001م
6- زينب محمود شقير: "سيكولوجية الفئات الخاصة" ط1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1989م.
7- كلير فهيم: "رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة" ط1، مكتبة الأسرة، دار المعارف، القاهرة، 2005م.
8- وزارة الصحة والسكان: "التثقيف الصحي والجنسي" مطوية للتوزيع ، الأهرام للطباعة، القاهرة،2005م
ثانياً: المراجع الأجنبية:
9- www.arabnet4specialneed.net
10- www.gulfkids.com
11- www.tarbya.net
12- www.khass.com
 

بريسم

New member
إنضم
2 أكتوبر 2004
المشاركات
574
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : كيف اتصرف عند البلوغ

سمعت ان فيه ابرة تعطي للمعاقة عشان ما تنزل الدورة بس ما عندي معلومات عن اسمها ووين لازم تسألون دكتورة نساء


و بالنسبة للولد أنا ولدي من صار عمرة 13 سنة بس متضايق و يبكى صار له سنتين الحين علي هالحالة

وديته كل الاطباء مافاد قلت يمكن لأنه دخل مرحلة البلوغ


وولدي أبوه مو عايش معاه الله يعينى مادري شسوى


اللهم انى لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد : كيف اتصرف عند البلوغ

هلا وغلا بأختنا بريسم

وعسى ربي ياجرج ويثبتج ويريح ربي قليبج اللهم آمين

انزين قعدتي مع وليدج وسولفتوا يمكن يقول لج شي بخاطره أو مضايقه؟؟

حاولي تخلينه اجتماعي: شركيه بنادي أو وديه أي مكان يحبه .

لي حسيتي انج ماقدرتي شوفي دكتور نفسي شاطر يقعد معاه.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.