كل شي يخص الصف الرابع الابتدائي (امتحانات طلبات استفسارات )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

جاكليت

New member
إنضم
24 أكتوبر 2005
المشاركات
6,839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات أبي ثلاث جمل عن الحياة في البادية
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الفصل الرابع : بيئات متغيرة
الدرس 1 : كيف تؤثر التغيرات في الكائنات الحية ؟ ص 82
1. علل أو اذكر السبب : تنبت بعض البذور في الغابات المحترقة.
أو (تنمو الغابات مجددا بعد الحريق ).
.................................................
2. بعض البادرات لا تنمو عاليا في الغابة .
................................................
3. اشرح كيف تعود الحياة للغابة بعد الاحتراق ؟
...................................................
اكتب المصطلح العلمي :
4. (................) كائن حي لم يبق من أفراده الا عدد قليل وقد يختفي يوما ما من العالم فلا يعود له وجود.
5. (................) نوع من الكائنات الحية لم يعد له وجود على الأرض.
6. (................) أجزاء أو آثار متحجرة تركتها حيوانات أو نباتات عاشت قبل زمن طويل جدا.
7. وصل بخط بين الكائن الحي وأسباب انقراضه :
الماموث الصيد وتدمير الغابات
الحمام المهاجر الصيد أو تغير الطقس
نبتة ذنب الخيل العملاق تغير الطقس

8. صنف الكائنات الحية التالية هل انقرضت أم معرضه للانقراض :

نبتة السيف الفضي انقرض الحمام المهاجر

الماموث نبتة ذنب الخيل العملاق

الباندا العملاق معرض للانقراض فقمة جزر هاواي


9. وضح أسابا تعرض الحيوانات التالية لخطر الانقراض :
• نبتة السيف الفضي : ...................................................
• فقمة جزر هاواي : .....................................................
• الباندا العملاق : ........................................................

10. الإجابة على مراجعة الدرس :
1 تستطيع أن تعيش لأن البذور لها غلاف يحميها فتنبت وتنمو وتكبر فتهاجر الحيوانات إلى الموطن الطبيعي لتعيش فيه.
2 بسبب صيد الإنسان له والكوارث الطبيعية كالحرائق وتغير درجات الحرارة وتغير الطقس.
3 بسبب تغير الطقس أو الصيد أو تدمير موطنه الطبيعي
4 ستتكاثر الأسماك ويتوفر الغذاء الكافي لفقمة الجزر كي تتغذى فتنمو وتتكاثر ويزيد عددها لأنها تتغذى على الأسماك.



الدرس 2 : كيف يؤثر الإنسان في النباتات والحيوانات ؟
1. ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام العبارة الخاطئة:
• الإنسان يحتاج إلى طعام ومسكن وماء . ( )
• عندما يبني الإنسان موطنه الطبيعي فإنه يغير بيئات الكائنات الحية.( )
• حدائق الحيوانات هي مناطق مغمورة بالمياه بعض الوقت أو طوال الوقت. ( )
• يستخدم العلماء حديقة الحيوانات لدراسة سلوك الحيوان ومشاكله الصحية. ( )

علل أو اذكر السبب :
2. يقطع المزارعون الأشجار ويجففوا الأراضي التي تغمرها المياه.
.........................................................
3. بناء المساكن أو المطارات يضر بالبيئة والموطن الطبيعي .
.........................................................
4. زراعة الأشجار تحمي الكائنات الحية.
.........................................................

اكتب المصطلح العلمي :
5. (.................) كل ما يضاف للهواء والماء والأرض من مواد ضارة.
6. (.................) إحداث تغير في شيء بحيث يمكن إعادة استخدامه.
7. (.................) هي أماكن طبيعية يحميها القانون ويمنع فيها من الصيد أو البناء.
8. (.................) يستخدم لتنقية الماء الملوث.

9. وضح كيف تساهم الأشياء التالية في حماية المواطن الطبيعي للكائنات الحية :
1 زرع الأشجار ............................................................
2 إعادة التدوير .............................................................
3 حماية المناطق المائية .............................................................
4 حدائق الحيوانات .............................................................
5 المحميات الطبيعية .............................................................

حل مراجعة الدرس 2 :
1 يغير الإنسان الموطن الطبيعي من خلال قطع الأشجار وتجفيف المنابع وشق الطرق وبناء المساكن.
2 التلوث في الهواء ضار بالكائنات الحية وتلوث الماء أو الأرض بالقاذورات يضر بالبيئة الطبيعية للكائنات الحية وينشر الأمراض فتموت الكائنات الحية.
3 زرع الأشجار – إعادة التدوير – حدائق الحيوانات – حماية المناطق المائية – إنشاء المحميات الطبيعية.
4 بناء المنازل في المحميات الطبيعية يؤدي إلى بناء الطرق وحفر الأراضي تلوث الهواء بدخان السيارات وبالتالي تغيير في الموطن الطبيعي للكائنات الحية فتموت أو تهاجر.





حل مراجعة الفصل الرابع ص 95
1. مادة ضارة تضاف إلى الهواء أو الماء أو التربة تسبب .. التلوث ..
2. كائن حي قد لا يكون له وجود بعد حين هو ... كائن حي معرض لخطر الانقراض ...
3. مادة متحجرة أو آثار متحجرة تخلفت عن كائن حي عاش قبل زمن طويل جداً تسمى ..الأحفورة ..
4. عندما يستخدم الإنسان .. إعادة التدوير .. فهو يعد المواد لإعادة استخدامها مجددا.
5. نوع من الكائنات الحية لم يعد له وجود على الأرض هو .. كائن منقرض ..

شرح العلوم :
1. أمور تغير موطن طبيعي : بناء المساكن والطرق وحفر الأراضي أو تجفيف المناطق المائية وتلوث الماء والهواء والأرض بالمواد الضارة وتغير الطقس ودرجة الحرارة.
2. الكائنات الحية المعرضة للانقراض يوجد أعداد قليلة منها على الأرض بينما المنقرضة لم يعد لها وجود على الأرض.
3. يغير الإنسان الموطن الطبيعي للكائنات الحية للأسباب التالية : إنتاج المحاصيل الزراعية – بناء المساكن – شق الطرق.

استخدام المهارات :
1. عند بناء الطرق والمساكن سيتم تدمير الموطن الطبيعي للكائنات الحية ويزداد التلوث من دخان السيارات فتصاب الكائنات الحية بالضرر وتتعرض للانقراض أو الهجرة.
2. المحميات الطبيعية هي أماكن محمية بموجب القانون لا يسمح فيها بالبناء ولا الصيد ولا اقتلاع النباتات فتتكاثر الحيوانات والنباتات دون تعرضها لخطر الانقراض.

تفكير نقدي :
1. بناء السد يمنع سمك السالمون من الوصول إلى النهر وبالتالي لن يتمكن من وضع البيض في
النهر فلا يتكاثر وتموت الأسماك الصغيرة ويصبح السالمون مهدد بالانقراض.
2. أساب ترك الموطن الطبيعي لان الحيوان لا يستطيع أن يجد فيه ما يحتاج إليه من ماء وغذاء ومأوى فيترك الموطن إلى مكان آخر يجد فيه احتياجاته من ماء وغذاء وهواء ومأوى.
3. انقراض كائني يسبب خلل في السلسلة الغذائية لأن بعض الكائنات الأخرى تعتمد عليه في الغذاء فانقراضه يهدد حياة الكائنات الأخرى في السلسلة الغذائية.
4. مصدره النبات : الطعام - الأوراق الأقلام الكتب والدفاتر الجرائد الملابس القطنية والكتان الأخشاب الأثاث .
مصدره حيوانات : الملابس - الأحذية الجلدية - الحقائب - الطعام .
عندما نحمي الحيوانات والنباتات فإنهم يحمون احتياجاتهم من طعام وملبس وأشياء يستخدمها الإنسان.

إيصال العلوم : صفحة 97 :
1. الصرصور الحورية يشبه والديه ولكن تكون بدون أجنحة ولا تتكاثر أما المكتمل النمو فيكون بأجنحة ويتكاثر - اليرقة شكلها مختلف تماما عن الفراشة الأم.
2. لأنها لا تستخدم طاقة الشمس لإنتاج الغذاء بل تستهلك كائنات حية أخرى وتتغذى عليها أي إن الحيوانات كائنات مستهلكة لا منتجة للغذاء.
3. إنشاء المركز التجاري يؤدي إلى إنشاء الطرق وبناء المباني حوله فيتوسع العمران مما يؤدي إلى تغيير وتدمير الموطن الطبيعي للكائنات الحية.
4. تحتاج البذرة إلى الماء والأكسجين والحرارة المناسبة (الدفء للنمو) - وتقوم الجذور بتثبيت النبات في التربة وامتصاص الماء والمعادن من التربة. أما الأوراق فتستخدم طاقة ضوء الشمس والهواء والماء والمعادن لإنتاج الغذاء (السكر) الذي يستخدمه النبات لينمو ويكبر .

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
بنات أبي ثلاث جمل عن الحياة في البادية

يتسم أهل البادية بالكرم والجود.
- الرعي والتنقل سمات أهل البادية.
- تخلو حياة البادية من الرفاهية.
 

جاكليت

New member
إنضم
24 أكتوبر 2005
المشاركات
6,839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يتسم أهل البادية بالكرم والجود.
- الرعي والتنقل سمات أهل البادية.
- تخلو حياة البادية من الرفاهية.

 

جورىة2

New member
إنضم
4 فبراير 2009
المشاركات
473
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات ابى اسال عن المقطع المشدد منو يعرفه يساعدنى؟؟
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مراجعة الصف الرابع الابتدائي
للفترة الثانية


================================================
أولا الحديث الشريف :
الســــــــــــــــــؤال الأول:
==============
أكملي الأحاديث الشريفه الآتية :

***((عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه - عن النبي _ صلى الله عليه وسلم _
قال : خير الناس قرني -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



***عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: قال لي النبي–صلى الله عليه وسلم – لاتحقرن من المعروف--------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------



***عن أنس بن مالك– رضي الله عنه – قال سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم –يقول: من سره أن يبسط --------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------







الســــــــــــــــــــؤال الثانــــــــــــــــــي:
======================
ماذا تفعلين في المواقف التالية :
=====================

1- عندما تمرض زميلة لك ؟
----------------------------------------------------------------------

3- عندما تسمعين اسم الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ؟
---------------------------------------------------------------------

__________________________________________________ ____


الســؤال الثالــــــــث:
==============
ضعي علامة( ) بعد العبارة الصحيحة وعلامة ( ) بعد العبارة الغير صحيحة:
============================================

1. الكتب السماوية جميعها لم تنزل من السماء ماعدا القرآن الكريم ( )
2. الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – هو خاتم الأنبياء والمرسلين ( )
3. الدابة التي ركب عليها الرسول الكريم ليلة الإسراء والمعراج هي البراق( )
4. قرني هـــــــو الزمــــــــــــــان وفيه مائــــــــــــة عــــــــام ( )
5. من حفظة القرآن الكريم الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود ( )
6. سبب ضياع الكتب السماوية هو التحريف بها ( )








الســـــــــــؤال الرابــــــــــع:
===============

ضعي الرقم المناسب من المجموعة ( أ ) أمام مايناسبه من المجموعة ( ب ) فيما يأتي :
صلي مابين السؤال والاجابه الصحيحة من خلال المستطيل الذي أمامها
==========================================


1- الصحف انزلها الله تعالى على



2- التوراة انزلها الله تعالى على



3- الزبور أنزله الله تعالى على



4- الإنجيل أنزله الله تعالى على



5- القرآن الكريم انزله الله تعالى على









السؤال الخامس :
=========
ضعي الإجابة الصحيحة فيما يأتي من بين الأقواس:
============================
(محمد عليه الصلاة والسلام– آل داوود – الأرقم – منهي – الاستئذان )


1-قال الرسول الكريم لقد أعطيت مزمارا من مزامير-------------------

2-أسلم مصعب بن عمير في دار -------------------

3-البزاق في المسجد -------------------- عنه

4-يجب على المسلم ان يعتقد اعتقادا جازما ان خاتم الأنبياء هو سيدنا-----------

__________________________________________________ __


السؤال السادس:
============

ضعي الرقم المناسب من المجموعة ( أ ) أمام مايناسبه من المجموعة ( ب ) فيما يأتي



الرقم ( أ ) الرقم ( ب )
1 من يعتقد أن القرآن الكريم ليس آخر الكتب السماوية يكون زيادة العمر
2 صاحب الصوت الجميل في قراءة القرآن هو خارج ملة الإسلام
3 من فضائل صلة الرحم سنة مؤكده
4 صلاة التراويح أبو موسى الأشعري

5 الاستئذان يكون ثلاث مرات

السؤال السابع:
==========
اختاري الإجابة الصحيحة من بين الإجابات التالية وضعي تحتها خط:
====================================

***الكتاب المهيمن على جميع الكتب السماوية :
*الإنجيل * التوراة * القرآن الكريم

***قال الرسول عليه الصلاة والسلام جملوا القرآن:
*بأصواتكم * بحديثكم *بكتبكم

***أرسل الرسول الكريم مصعب بن عمير إلى المدينة ليعلم أهلها :
*التجارة * القتال * الإسلام

***يؤدي المسلم صلاة التراويح في شهر :
*محرم * رمضان * شعبان

***المسلم يمشي إلى المسجد :
*وهو يثرثر *بسرعه وعلى عجل * بوقار وسكينه

***:لاندخل الغرفة إلا بعد أن :
*نأكل *نستأذن *نشرب
__________________________________________________ _

 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
يعطيج العافية الصابرة المحتسبة
وان شاءالله في ميزان حسناتج
 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مذكرة العلوم الجديد ٍٍ
الفصل الرابع : بيئات متغيرة
الدرس 1 : كيف تؤثر التغيرات في الكائنات الحية ؟ ص 82
1. علل أو اذكر السبب : تنبت بعض البذور في الغابات المحترقة.
أو (تنمو الغابات مجددا بعد الحريق ).
.................................................
2. بعض البادرات لا تنمو عاليا في الغابة .
................................................
3. اشرح كيف تعود الحياة للغابة بعد الاحتراق ؟
...................................................
اكتب المصطلح العلمي :
4. (................) كائن حي لم يبق من أفراده الا عدد قليل وقد يختفي يوما ما من العالم فلا يعود له وجود.
5. (................) نوع من الكائنات الحية لم يعد له وجود على الأرض.
6. (................) أجزاء أو آثار متحجرة تركتها حيوانات أو نباتات عاشت قبل زمن طويل جدا.
7. وصل بخط بين الكائن الحي وأسباب انقراضه :
الماموث الصيد وتدمير الغابات
الحمام المهاجر الصيد أو تغير الطقس
نبتة ذنب الخيل العملاق تغير الطقس

8. صنف الكائنات الحية التالية هل انقرضت أم معرضه للانقراض :

نبتة السيف الفضي انقرض الحمام المهاجر

الماموث نبتة ذنب الخيل العملاق

الباندا العملاق معرض للانقراض فقمة جزر هاواي


9. وضح أسابا تعرض الحيوانات التالية لخطر الانقراض :
• نبتة السيف الفضي : ...................................................
• فقمة جزر هاواي : .....................................................
• الباندا العملاق : ........................................................

10. الإجابة على مراجعة الدرس :
1 تستطيع أن تعيش لأن البذور لها غلاف يحميها فتنبت وتنمو وتكبر فتهاجر الحيوانات إلى الموطن الطبيعي لتعيش فيه.
2 بسبب صيد الإنسان له والكوارث الطبيعية كالحرائق وتغير درجات الحرارة وتغير الطقس.
3 بسبب تغير الطقس أو الصيد أو تدمير موطنه الطبيعي
4 ستتكاثر الأسماك ويتوفر الغذاء الكافي لفقمة الجزر كي تتغذى فتنمو وتتكاثر ويزيد عددها لأنها تتغذى على الأسماك.



الدرس 2 : كيف يؤثر الإنسان في النباتات والحيوانات ؟
1. ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام العبارة الخاطئة:
• الإنسان يحتاج إلى طعام ومسكن وماء . ( )
• عندما يبني الإنسان موطنه الطبيعي فإنه يغير بيئات الكائنات الحية.( )
• حدائق الحيوانات هي مناطق مغمورة بالمياه بعض الوقت أو طوال الوقت. ( )
• يستخدم العلماء حديقة الحيوانات لدراسة سلوك الحيوان ومشاكله الصحية. ( )

علل أو اذكر السبب :
2. يقطع المزارعون الأشجار ويجففوا الأراضي التي تغمرها المياه.
.........................................................
3. بناء المساكن أو المطارات يضر بالبيئة والموطن الطبيعي .
.........................................................
4. زراعة الأشجار تحمي الكائنات الحية.
.........................................................

اكتب المصطلح العلمي :
5. (.................) كل ما يضاف للهواء والماء والأرض من مواد ضارة.
6. (.................) إحداث تغير في شيء بحيث يمكن إعادة استخدامه.
7. (.................) هي أماكن طبيعية يحميها القانون ويمنع فيها من الصيد أو البناء.
8. (.................) يستخدم لتنقية الماء الملوث.

9. وضح كيف تساهم الأشياء التالية في حماية المواطن الطبيعي للكائنات الحية :
1 زرع الأشجار ............................................................
2 إعادة التدوير .............................................................
3 حماية المناطق المائية .............................................................
4 حدائق الحيوانات .............................................................
5 المحميات الطبيعية .............................................................

حل مراجعة الدرس 2 :
1 يغير الإنسان الموطن الطبيعي من خلال قطع الأشجار وتجفيف المنابع وشق الطرق وبناء المساكن.
2 التلوث في الهواء ضار بالكائنات الحية وتلوث الماء أو الأرض بالقاذورات يضر بالبيئة الطبيعية للكائنات الحية وينشر الأمراض فتموت الكائنات الحية.
3 زرع الأشجار – إعادة التدوير – حدائق الحيوانات – حماية المناطق المائية – إنشاء المحميات الطبيعية.
4 بناء المنازل في المحميات الطبيعية يؤدي إلى بناء الطرق وحفر الأراضي تلوث الهواء بدخان السيارات وبالتالي تغيير في الموطن الطبيعي للكائنات الحية فتموت أو تهاجر.





حل مراجعة الفصل الرابع ص 95
1. مادة ضارة تضاف إلى الهواء أو الماء أو التربة تسبب .. التلوث ..
2. كائن حي قد لا يكون له وجود بعد حين هو ... كائن حي معرض لخطر الانقراض ...
3. مادة متحجرة أو آثار متحجرة تخلفت عن كائن حي عاش قبل زمن طويل جداً تسمى ..الأحفورة ..
4. عندما يستخدم الإنسان .. إعادة التدوير .. فهو يعد المواد لإعادة استخدامها مجددا.
5. نوع من الكائنات الحية لم يعد له وجود على الأرض هو .. كائن منقرض ..

شرح العلوم :
1. أمور تغير موطن طبيعي : بناء المساكن والطرق وحفر الأراضي أو تجفيف المناطق المائية وتلوث الماء والهواء والأرض بالمواد الضارة وتغير الطقس ودرجة الحرارة.
2. الكائنات الحية المعرضة للانقراض يوجد أعداد قليلة منها على الأرض بينما المنقرضة لم يعد لها وجود على الأرض.
3. يغير الإنسان الموطن الطبيعي للكائنات الحية للأسباب التالية : إنتاج المحاصيل الزراعية – بناء المساكن – شق الطرق.

استخدام المهارات :
1. عند بناء الطرق والمساكن سيتم تدمير الموطن الطبيعي للكائنات الحية ويزداد التلوث من دخان السيارات فتصاب الكائنات الحية بالضرر وتتعرض للانقراض أو الهجرة.
2. المحميات الطبيعية هي أماكن محمية بموجب القانون لا يسمح فيها بالبناء ولا الصيد ولا اقتلاع النباتات فتتكاثر الحيوانات والنباتات دون تعرضها لخطر الانقراض.

تفكير نقدي :
1. بناء السد يمنع سمك السالمون من الوصول إلى النهر وبالتالي لن يتمكن من وضع البيض في
النهر فلا يتكاثر وتموت الأسماك الصغيرة ويصبح السالمون مهدد بالانقراض.
2. أساب ترك الموطن الطبيعي لان الحيوان لا يستطيع أن يجد فيه ما يحتاج إليه من ماء وغذاء ومأوى فيترك الموطن إلى مكان آخر يجد فيه احتياجاته من ماء وغذاء وهواء ومأوى.
3. انقراض كائني يسبب خلل في السلسلة الغذائية لأن بعض الكائنات الأخرى تعتمد عليه في الغذاء فانقراضه يهدد حياة الكائنات الأخرى في السلسلة الغذائية.
4. مصدره النبات : الطعام - الأوراق الأقلام الكتب والدفاتر الجرائد الملابس القطنية والكتان الأخشاب الأثاث .
مصدره حيوانات : الملابس - الأحذية الجلدية - الحقائب - الطعام .
عندما نحمي الحيوانات والنباتات فإنهم يحمون احتياجاتهم من طعام وملبس وأشياء يستخدمها الإنسان.

إيصال العلوم : صفحة 97 :
1. الصرصور الحورية يشبه والديه ولكن تكون بدون أجنحة ولا تتكاثر أما المكتمل النمو فيكون بأجنحة ويتكاثر - اليرقة شكلها مختلف تماما عن الفراشة الأم.
2. لأنها لا تستخدم طاقة الشمس لإنتاج الغذاء بل تستهلك كائنات حية أخرى وتتغذى عليها أي إن الحيوانات كائنات مستهلكة لا منتجة للغذاء.
3. إنشاء المركز التجاري يؤدي إلى إنشاء الطرق وبناء المباني حوله فيتوسع العمران مما يؤدي إلى تغيير وتدمير الموطن الطبيعي للكائنات الحية.
4. تحتاج البذرة إلى الماء والأكسجين والحرارة المناسبة (الدفء للنمو) - وتقوم الجذور بتثبيت النبات في التربة وامتصاص الماء والمعادن من التربة. أما الأوراق فتستخدم طاقة ضوء الشمس والهواء والماء والمعادن لإنتاج الغذاء (السكر) الذي يستخدمه النبات لينمو ويكبر .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
لا تنسونا من الدعاء
رب اغفر لي ولوالدي
وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الجزء الثالث: مذكرة العلوم الجديد للصف الرابع الابتدائي
الفصل الثالث : الكائنات الحية وبيئاتها ص 57

نشاط استطلاع بيئة الحلزون : ص 58 :
1. ماذا يحتاج الحلزون ليبقى حيا ؟
1- .............. 2-.............. 3-................. 4-..................

الدرس 1 : أين تعيش الكائنات الحية ؟ ص 60 :
أكتب المصطلح العلمي :
1. المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي (........................)
2. كل ما يتواجد في محيط الكائن الحي (........................)


3. ضع علامة صح أو خطأ :
• تعتبر الغابة موطن طبيعي ( ).
• تغطي اليابسة معظم سطح الأرض ( ).
• الأنهار هي الموطن الطبيعي للأنقليدس. ( )
• يحصل الكائن الحي على كل ما يحتاج إليه من موطنه الطبيعي ( )

4. وصل بخط الموطن الطبيعي للكائنات الحية التالية :
الكائن الحي الموطن الطبيعي
1. الببغاء المحيطات
2. الأنقليدس الغابات المطيرة
3. السلاحف الملونة الصحراء
4. الجرذان المياه العذبة

5. علل :
• تنشط الجرذان ليلا وتنام في النهار .
..................................................
• لا تشرب الجرذان الماء .
....................................................

6. اشرح باختصار كيف تؤثر الكائنات الحية التالية في بيئاتها :
• القندس :
....................................................
• الجربوع :
....................................................

حل مراجعة الدرس :
1. الماء الطعام الهواء المأوى
2. بطرق مختلفة : القندس : يقطع الأشجار ليسد مجرى النهر فيصنع بحيرة ليحمي نفسه.
الجربوع : يحفر الأنفاق والجحور تحت الأرض ليحمي نفسه.
3. التسلسل هو : ج ب أ د

اكتب الكلمات المهمة :
موطن طبيعي البيئة مأوى الغابة المحيطات
















نشاط : مقارنة سرعة ترشح الماء عبر أوراق النباتات : ص 66

1. لاجظ التجربة التالية حول ترشح الماء من النبات ثم اجب عن الأسئلة التالية :







• الملاحظة : يحتوي على كمية أكبر من الماء كوب رقم : ( ....... )
• النبتة الأكثر ترشحا للماء هي نبتة ...............
• الاستنتاج : النبتة التي تحتاج أن تعيش في بيئة رطبة هي : ...................
• علل : نبتة السجاد تحتاج إلى بيئة رطبة تعيش فيها
..........................................................

الدرس 2 : كيف تتكيف الكائنات الحية :

اكتب المصطلح العلمي:
1. بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا (...................)

علل أو اذكر السبب :
2. لماعز الجبل القدرة على تحمل برد الشتاء .
..........................................................

وضح كيف تكيفت الحيوانات التالية مع بيئتها :
3. ماعز الجبل :
...............................................................
4. الأسماك :
...............................................................
5. الزرافة :
...............................................................
6. الحرباء :
...............................................................
7. الذبابة الحوامة :
...............................................................
8. أشجار السّكوية :
...............................................................

9. ضع علامة صح أو خطأ :
• ذيل السمكة يساعدها للحركة لأعلى ( )
• تستخدم الأسماك الزعانف لتستخلص الأكسجين من الماء ( )
• ألوان الزرافة تساعدها في حمايتها من الأعداء ( )
• الذبابة الحوامة سامة ومؤذية ( )
• أشجار السّكوية لا تحترق ولا تتعفن. ( )

الدرس 3 : كيف تحصل الكائنات الحية على غذائها : صـ 72 :
اكتب المصطلح العلمي :
1. كائن حي يأكل مما ينتج (......................)
2. كائن حي يأكل ولا ينتج (......................)
3. الطريقة التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر (......................)

أكمل الفراغ بالكلمة العلمية المناسبة :
4. تبدأ السلسلة الغذائية بكائنات ..................... هي ..................
5. ................. هو كائن حي يصطاد كائنات أخرى ويأكلها.
6. ..............هو كائن حي تصطاده كائنات أخرى وتأكله.
7. تعتمد الكائنات الحية ............... في طعامها على الكائنات ............... .

8. حدد الكائنات الحية المنتجة أو المستهلكة :
بومة خروف عشب ذئب عرفج طائر القنبرة

..............
..............
..............
..............
..............
..............


9. علل أو اذكر السبب :
• تعتبر النباتات كائنات منتجة .
...........................................
• الخروف ليس كائن منتج .
...........................................
• تبدأ السلسلة الغذائية بكائن منتج.
...........................................


10. رتب السلسلة الغذائية في الجدول التالي: ثم حدد أيها منتج – فريسة – مفترس :
فأر ثعبان عشب بومة














حل تمارين الكتاب ص 76 – 77
1. الفريسة
2. المفترس
3. المستهلك
4. البيئة
5. التكيف
6. السلسلة الغذائية
7. الموطن الطبيعي
8. المنتج

======= شرح العلوم =========

1. ماء طعام هواء مأوى
2. مثال: شجرة السّكوية : لها لحاء سميك يحميها من الحشرات والتعفين والاحتراق.
مثال آخر : ماعز الجبل : له فرو سميك وشعر طويل يحميه من البرد.
مثال آخر : السمك له خياشيم تستخلص الأكسجين من الماء وله زعانف تساعده على الحركة السباحة في الماء.
3. المنتج كائن حي يأكل مما ينتج - بينما المستهلك يأكل و لا ينتج .

======== التفكير النقدي =========

1. نبتة تصنع سكر
جندب يأكل نبتة
ضفدع يأكل جندب
ثعبان يأكل ضفدع

2. لان جميع الكائنات المستهلكة تعتمد في طعامها على الكائنات المنتجة وهي النبات.
 

Um Hasan

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
663
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
مشكووريين بنات ... يعطيكم العافية :)
 

katkota2

New member
إنضم
9 أبريل 2006
المشاركات
229
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووريين بنات ... يعطيكم العافية
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الوحدة الثانية : جسم الإنسان
الفصل الأول : أجهزة الجسم
الدرس 1 : ما الأجزاء التي يتركب منها جسمك ؟ ص 108

اكتب المصطلح العلمي :
1. (................) مجموعة أجزاء في الجسم تعمل معاً للقيام بوظيفة معينة.
2. (................) جزء من الجسم يقوم بوظيفة معينة داخل الجهاز الذي ينتمي إليه.
3. (................) مجموعة خلايا متشابهة تعمل معا للقيام بوظيفة معينة.
4. (................) الوحدة الأساسية في بناء الكائنات الحية كلها.

5. اشرح ما هي فوائد أجهزة الجسم للإنسان :
.......................................................................
علل أو اذكر السبب :
6. تعمل أجهزة الجسم المختلفة معا كفريق متعاون.
......................................................
7. الخلايا العضلية يتغير شكلها .
......................................................


الإجابات:
الجهاز
العضو
النسيج
الخلية
جهاز يحول الطعام إلى وقود يستخدمه الجسم وجهاز ينتقل الدم وجهاز يساعد على الحركة والتنقل وجهاز يساعدنا على القراءة وفهم الكلمات.
لتبقي الجسم حيا وسليما.
لتساعد الجسم على الحركة والتنقل.

ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة أو خطأ أمام العبارة الخاطئة :
8. لكل عضو في جسمك وظيفة خاصة ( )
9. عدد أجهزة جسم الإنسان سبعة ( )
10. جميع الخلايا متشابهة الشكل والوظيفة ( )
11. القلب والمعدة والرئتين من أجهزة الجسم. ( )
12. المعدة عضو في الجهاز العصبي ( )
13. الكائنات الحية كلها تتشكل من خلايا ( )
14. في جسم الإنسان عدد قليل جدا من الخلايا ( )
15. الخلايا العظمية يتغير شكلها ( )

أكمل الفراغ بالكلمة العلمية المناسبة :
16. القلب عضو في الجهاز ................. . والمعدة عضو في الجهاز ............... والرئتان عضو في الجهاز ................ .
17. الكائنات الحية كلها تتشكل من .....................
18. .................... هو أداة خاصة تجعل الأشياء تبدو أكبر من حقيقتها.
19. الميكروسكوب يساعد العلماء على رؤية الأشياء الدقيقة مثل ................

الأجوبة:
صح
خطأ : الصحيح عددها ستة
خطأ : لكل نوع شكله الخاص ووظيفة معينة مختلفة.
خطأ : الصحيح أنها أعضاء : كل واحد منها يسمى عضو.
خطأ : الصحيح : عضو في الجهاز الهضمي.
صح
خطأ : الصحيح ملايين الخلايا
خطأ : الصحيح هو الخلية العضلية .
الدوري – الهضمي – التنفسي .
خلايا
الميكروسكوب أو المجهر.
الخلايا

20. .............. يتشكل من نوعين أو أكثر من أنسجة الجسم.
21. يتشكل الدماغ والأعصاب من نسيج ...................
22. ............... يتحكم فيما تفكر فيه، ويتلقى الرسائل ويبعث بها عبر ............
23. الخلايا ............ تشكل نسيج عضلي والخلايا ........... تشكل نسيج عظمي والخلايا............. تشكل نسيج عصبي.
24. الجهاز يتشكل من .............. والعضو يتشكل من ............... والنسيج يتشكل من................... .

جهاز


................

................
خلية




25. ماذا تتوقع أن يحدث : إذا لم تتعاون أجهزة الجسم ؟
............................................................

الأجوبة:
العضو
عصبي.
الدماغ – الأعصاب .
العضلية – العظمية – العصبية.
أعضاء – نسيج - خلايا
يصاب الإنسان بالمرض أو يموت.
26. اكتب اسم الجهاز تحت الصورة المناسبة له :

الجهاز.................. الجهاز.................. الجهاز..................



الجهاز.................. الجهاز.................. الجهاز..................

الأجوبة:
عظمي – هضمي – عضلي – عصبي – دوري - تنفسي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.