السلام عليكم اخواتي الفاضلات
دائما نسمع اذا تفشل الواحد من موقف ما مع احد يقول ( قص ويهي ) أي فشلني
من وين وصلت هذه الجملة وكيف هي ظروفها
نعرفه من خلال هذه السطور عن : رمي الوجه عند البدو سابقا ولا زال حتى الان في بعض خصوماتهم
سياسة "رمي الوجه" عند البدو (الكرام)
هو الاستنجاد برجل من الوجهاء أو الشيوخ لمنع شر أو درء خطر أو خصومة بين شخص وآخر أو قبيلة وأخرى. فإذا هب رجلان أو قبيلتان للقتال وقال أحد الحضور "رميت وجهي، أو وجه فلان، بينكما أو أنا بوجهك" كف الفريقان عن القتال فوراً.
لأن للوجه حرمة كبيرة عند عربنا. فإذا استمر الفريقان أو الشخصان في القتال بعد "رمي الوجه" قال صاحب الوجه "فلان قطع وجهي" ودعاه إلى "المنشد" (القاضي). فإذا رفض، أشهد عليه أربعة شهود، وشرع في أخذ "الوثاقة" من أبله حتى يقبل الذهاب إلى "المنشد". ولابد للمنشد في هذه الحالة من فرض عقوبة على "قاطع الوجه". وتختلف هذه العقوبة حسب درجة ومكانة الشخص المقطوع وجهه.
الموضوع حصري
وشكرا على مروركم مقدما
دائما نسمع اذا تفشل الواحد من موقف ما مع احد يقول ( قص ويهي ) أي فشلني
من وين وصلت هذه الجملة وكيف هي ظروفها
نعرفه من خلال هذه السطور عن : رمي الوجه عند البدو سابقا ولا زال حتى الان في بعض خصوماتهم
سياسة "رمي الوجه" عند البدو (الكرام)
هو الاستنجاد برجل من الوجهاء أو الشيوخ لمنع شر أو درء خطر أو خصومة بين شخص وآخر أو قبيلة وأخرى. فإذا هب رجلان أو قبيلتان للقتال وقال أحد الحضور "رميت وجهي، أو وجه فلان، بينكما أو أنا بوجهك" كف الفريقان عن القتال فوراً.
لأن للوجه حرمة كبيرة عند عربنا. فإذا استمر الفريقان أو الشخصان في القتال بعد "رمي الوجه" قال صاحب الوجه "فلان قطع وجهي" ودعاه إلى "المنشد" (القاضي). فإذا رفض، أشهد عليه أربعة شهود، وشرع في أخذ "الوثاقة" من أبله حتى يقبل الذهاب إلى "المنشد". ولابد للمنشد في هذه الحالة من فرض عقوبة على "قاطع الوجه". وتختلف هذه العقوبة حسب درجة ومكانة الشخص المقطوع وجهه.
الموضوع حصري
وشكرا على مروركم مقدما