اولا بغيت اقول مقولة انا لست عالمة او مفتية بل طالبة علم والمجال مفتوح للمناقشة وابداء الرأي
بنات انا انصدمت صدمة عمري لما دخلت هالمنتدى تدرون ليش ؟ :rgewrg: ما أتوقعت ان التقليد و التصديق والخرافات والوسوسة في مجتمعنا يوصل لحد ان تكون عائق بكل شي يواجهنا :
انخطبت وانفصلت عن خطيبي عييين ما صلت عالنبي هذي اغلب الردود
تخرجت لا تقولين بعدين الناس تحسدج :eh_s(10):
تزوجت لا لاتقولين لحد يدري :eh_s(4):
مرضت ويه فيج مس :eh_s(2):
باختصار شديد كل مشاكل البنات في قسم المشاكل الاجتماعية اغلب الردود تكون حبيبتي رقي نفسج
والنعم بالله الواحد الأحد الذي ذكر الحسد والعين والسحر والمس بس stop لحظة : :eh_s(4):
احنا لأي درجة متيقنين ومحيطين بالعلم الصحيح للسحر والشعوذة والعين ؟ ام اننا مجرد نسمع ونشاهد ونصدق دون التفكير في الامور بشكل منطقي وهذي اهيا مشكلة العرب بشكل عام كل شي نصدق من غير لا نبحث ومن غير ما نجمع الادلة والبراهين ونقارن بين اقوال اهل العلم و كل قتوى نصدقها .
وهذي اكبر ادلة على حالنا :
http://www.youtube.com/watch?v=fbziVfdU93k&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=Jc_JETPKKIE&feature=related
بنات انا انصدمت صدمة عمري لما دخلت هالمنتدى تدرون ليش ؟ :rgewrg: ما أتوقعت ان التقليد و التصديق والخرافات والوسوسة في مجتمعنا يوصل لحد ان تكون عائق بكل شي يواجهنا :
انخطبت وانفصلت عن خطيبي عييين ما صلت عالنبي هذي اغلب الردود
تخرجت لا تقولين بعدين الناس تحسدج :eh_s(10):
تزوجت لا لاتقولين لحد يدري :eh_s(4):
مرضت ويه فيج مس :eh_s(2):
باختصار شديد كل مشاكل البنات في قسم المشاكل الاجتماعية اغلب الردود تكون حبيبتي رقي نفسج
والنعم بالله الواحد الأحد الذي ذكر الحسد والعين والسحر والمس بس stop لحظة : :eh_s(4):
احنا لأي درجة متيقنين ومحيطين بالعلم الصحيح للسحر والشعوذة والعين ؟ ام اننا مجرد نسمع ونشاهد ونصدق دون التفكير في الامور بشكل منطقي وهذي اهيا مشكلة العرب بشكل عام كل شي نصدق من غير لا نبحث ومن غير ما نجمع الادلة والبراهين ونقارن بين اقوال اهل العلم و كل قتوى نصدقها .
وهذي اكبر ادلة على حالنا :
http://www.youtube.com/watch?v=fbziVfdU93k&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=Jc_JETPKKIE&feature=related
المهم حبيت انا بنفسي في هالموضوع اسوي ريسيرج عن هذي الاشياء كالعين والسحر والشعوذة والمس ادري ان موجودة بالقران والسنة و مو عيب ان الانسان يشغل مخة شوي هذا طبيعي اذا نبي الله عزير عليه السلام تفكر في كيف يحي الله العظام بعد موتها هل معناته ان كفر ؟ طبعا لأ بس الانسان لازم يتفكر قليلا وتراودة اللأسئلة مو انتوا كل شي تفتون وتصدفون على كيفكم (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(259)
: بس في سؤال دايما يخطر في بالي :
هل تأثيرها على الانسان بالشكل الي احنا متصورينة ؟ ام ان معظمها تهيؤات واوهام في اغلب الاحيان ؟؟
ما وجدته 1-ان العين والسحر فعلا موجود ولكن تاثيرهما و
إن الراجح أن العين كما أنها تكون من العائن الحاسد فقد تكون من غير الحاسد بمجرد الإعجاب وذلك لحديث " إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فٍان العين حق " . رواه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " ( ص 168 ) والحاكم ( 4 / 216 ) وصححه الألباني في " الكلم الطيب " ( 243 ) .يعني يا بنات مو اي وحدة تقولج الله شحلاتج بعد اسبوع اذا مرضتي تقولين كلة منها هع
: بس في سؤال دايما يخطر في بالي :
هل تأثيرها على الانسان بالشكل الي احنا متصورينة ؟ ام ان معظمها تهيؤات واوهام في اغلب الاحيان ؟؟
ما وجدته 1-ان العين والسحر فعلا موجود ولكن تاثيرهما و
إن الراجح أن العين كما أنها تكون من العائن الحاسد فقد تكون من غير الحاسد بمجرد الإعجاب وذلك لحديث " إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فٍان العين حق " . رواه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " ( ص 168 ) والحاكم ( 4 / 216 ) وصححه الألباني في " الكلم الطيب " ( 243 ) .يعني يا بنات مو اي وحدة تقولج الله شحلاتج بعد اسبوع اذا مرضتي تقولين كلة منها هع
2-ولكن المس فيه اشكال من صحته ( بنات ابيكم تنتبهون لهالنقطة )
وراح اشرح لكم من خلال اطلاعاتي وراح اعطيكم المصادر وانتوا قرروا اولا اختلف العلماء في هذي المسألة بس اظن ان اغلب العلماء مفسرين احاديث مثل حديث ان الشيطان يجري في الانسان مجرى الدم روى البخاري في صحيحه و ابن خزيمة وأصحاب السنن عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ وَعِنْدَهُ أَزْوَاجُهُ فَرُحْنَ فَقَالَ لِصَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ لَا تَعْجَلِي حَتَّى أَنْصَرِفَ مَعَكِ وَكَانَ بَيْتُهَا فِي دَارِ أُسَامَةَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهَا فَلَقِيَهُ رَجُلَانِ مِنْ الْأَنْصَارِ فَنَظَرَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَجَازَا وَقَالَ لَهُمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَالَيَا إِنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيٍّ قَالَا سُبْحَانَ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ الْإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يُلْقِيَ فِي أَنْفُسِكُمَا شَيْئًا.
على اساس وسوسة وليس تلبس كما يقول بعض العلماء ضعاف النفوس
"الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس "
واحسن رد وتفسير هو للسويدان في هذا المقطعلازم تشوفونة http://www.youtube.com/watch?v=sIpzuhbdbuY&feature=related
وابيكم تشوفون من الدقيقة 2:32في هذا المقطع بصراحة ردة واسلوبة كان وايد منطقي بالنسبة لي .
وهناك علماء قالوا بعدم إمكانية مس الجن للإنس مثل الشيخ الغزالي رحمه الله .
واحنا على كيفنا نفتي ونقول مس ومس والله اعلم واما شرح الاية في ابن كثير كالتالي http://www.iid-alraid.de/EnOfQuran/Tafseer/TafseerBooks/kathir/kathir047.htm يعني مو مس الجن لا هو في الاية كناية عن حالة اكل الربا .
:eh_s(7):وراح اشرح لكم من خلال اطلاعاتي وراح اعطيكم المصادر وانتوا قرروا اولا اختلف العلماء في هذي المسألة بس اظن ان اغلب العلماء مفسرين احاديث مثل حديث ان الشيطان يجري في الانسان مجرى الدم روى البخاري في صحيحه و ابن خزيمة وأصحاب السنن عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ وَعِنْدَهُ أَزْوَاجُهُ فَرُحْنَ فَقَالَ لِصَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ لَا تَعْجَلِي حَتَّى أَنْصَرِفَ مَعَكِ وَكَانَ بَيْتُهَا فِي دَارِ أُسَامَةَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهَا فَلَقِيَهُ رَجُلَانِ مِنْ الْأَنْصَارِ فَنَظَرَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَجَازَا وَقَالَ لَهُمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَالَيَا إِنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيٍّ قَالَا سُبْحَانَ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ الْإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يُلْقِيَ فِي أَنْفُسِكُمَا شَيْئًا.
على اساس وسوسة وليس تلبس كما يقول بعض العلماء ضعاف النفوس
"الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس "
واحسن رد وتفسير هو للسويدان في هذا المقطعلازم تشوفونة http://www.youtube.com/watch?v=sIpzuhbdbuY&feature=related
وابيكم تشوفون من الدقيقة 2:32في هذا المقطع بصراحة ردة واسلوبة كان وايد منطقي بالنسبة لي .
وهناك علماء قالوا بعدم إمكانية مس الجن للإنس مثل الشيخ الغزالي رحمه الله .
واحنا على كيفنا نفتي ونقول مس ومس والله اعلم واما شرح الاية في ابن كثير كالتالي http://www.iid-alraid.de/EnOfQuran/Tafseer/TafseerBooks/kathir/kathir047.htm يعني مو مس الجن لا هو في الاية كناية عن حالة اكل الربا .
التعديل الأخير: