عندك سؤال فى الكروشيه او بترون مش فهماه اتفصلى عندى

  • بادئ الموضوع كروشيه شهد
  • تاريخ البدء
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,898
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
القاهرة 00201005609146
الموقع الالكتروني
shahdelhaya2006.multiply.com
السلام عليكم
سعيده ان الاقى اهتمام بالكروشيه
اللى بحبه جدااا حداااا
وعلى استعداد انى اساعد اى حد محتاج شرح او فهم اى شيىء فيه
واعدكم بموضوع يحمل الكثير من الافكار البسيطه والسهله التنفيذ

اهلا وسهلا بالجميع

مع اطيب الامانى
شهد الحياة
 
التعديل الأخير:

بنت نادره

New member
إنضم
11 نوفمبر 2009
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحه موضوع مهم جدا ً

وبكون شاكره لك لو تفضلتي بشرح باترون البلوزه طريقة حفرة الأبط

وموديل البكيني حامل الصدر مع الباترون


ويعطيك العافيه مقدما ً
 

OM-Saad

New member
إنضم
22 يناير 2009
المشاركات
753
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووره على الموضوع الروعه

انا بخاطري سوي نفنوف حق بنتي بايدي والبسها واااي صج بخاطري
ياليت تشرحيلي شلون
 

OM-Saad

New member
إنضم
22 يناير 2009
المشاركات
753
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلم عيونج يااااارب

وعسى الله يقضيلج حاجاتج ويوفقج
 

LoloBlueStyle

New member
إنضم
25 أغسطس 2009
المشاركات
662
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما شاء الله شهد الحياه هنا .
اهلا وسهلا ونورت المكان
اليوم وانا اشوف الصور المخزنتهم .......لقيت هذي الصوره
الشال الملفوف ....
انا اعرف الطريقه اللي تكون فيها((الالتفاف)) صغير كاكسسوار
..اعتقد فاهمتني
بس هذي الكبيره شلون تتلفلف
وجزاك الله خير
الصوره
 
التعديل الأخير:

LoloBlueStyle

New member
إنضم
25 أغسطس 2009
المشاركات
662
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عشان ما اتعبك بالشرح ممكن تعطيني بترون لها يعني لو ترسميلي بس واكون شاكره
احس انه سهل
بس المخ قففففففل
 
التعديل الأخير:

om 7ydar

New member
إنضم
18 سبتمبر 2009
المشاركات
344
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا حابه أتعلم ياحياتي لو تساعديني
 
إنضم
9 أغسطس 2011
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم


سعيده ان الاقى اهتمام بالكروشيه
اللى بحبه جدااا حداااا
وعلى استعداد انى اساعد اى حد محتاج شرح او فهم اى شيىء فيه
واعدكم بموضوع يحمل الكثير من الافكار البسيطه والسهله التنفيذ

اهلا وسهلا بالجميع


مع اطيب الامانى

شهد الحياة


نعم أنا من زمااااااااااااااااااان نفسي أتعلم الكروشيه :eh_s(11): فياريت لو تكرمتي تعلميني إياه بالصورة مع التوضيح بالكلام لأن هذا من أسباب إشتراكي في هالموقع الي شفته روووووووووووووووووووعة مرة ونفسي اعرف أيضا شو يعني باترون لأني للحين الحين مافاهمتنة وشفت كثير مواضيع عنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أرجووووو الإجابة
والله يجزيك عنا ألف خير:e3:
 
إنضم
7 مايو 2011
المشاركات
6,743
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
London
الموقع الالكتروني
www.q8yat.com
السلام عليكم
صراحة موضوعج حيل عجبني
لانه وايد راح يفيدنا
اول سؤالي لج شنو يعني كروشيه ؟ ابي افهم معنه الكلمة بعدين بسال باجي الاسءلة
 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,898
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
القاهرة 00201005609146
الموقع الالكتروني
shahdelhaya2006.multiply.com

الكروشيه والتريكو هو الحياكة او لف الخيط بالأبر الصغيرة وهي أبرة خاصة لها شكل معكوف نسميها عادة بالسنارة .. الخيوط المستخدمة اما هي رقيقة وتحمل أكثر من اسم مثل خيوط او الصوف ويعتمد استخدام الخيوط على نوع العمل المطلوب صنعه .

تستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والملاحف والملابس واكسسوارات المنزل التي لا حصر له.



الكروشيه

إن الكروشيه هو عملية تكوين نسيج من الغزل أو الخيط باستخدام إبرة تُسمى إبرة الكروشيه. واشتُقت كلمة كروشيه من الكلمة الفرنسية croc أوcroche- التي استُخدمت في الفترة التاريخية الإنتقالية من 1340-1611 التي أصبحت فيها اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمملكة الفرنسية بدلاً من اللغة اللاتينية- والتي تعني صنَّارة أو خُطاف أو كُلاَّب. وتتشابه طريقة شغل الكروشيه مع طريقة شَغل التريكو، فهي تتكون من سحب حلقات الغزل خلال حلقاتٍ أخرى. ولكن يختلف الكروشيه عن التريكو في أنه لا يكون هناك إلا حلقة واحدة نشطة في كل مرة (والإستثناء الوحيد يكون في الكروشيه التونسي)، كما أنه يتم استخدام إبرة كروشيه بدلاً من إبرتي التريكو.
المحتويات:
منشأ الكروشيه
بداية تاريخ فن الكروشيه
التطبيق الحديث
طريقة التنفيذ
الأدوات
رموز ومصطلحات الكروشيه الدولية
الإختلافات بين الكروشيه والتريكو
منشأ الكروشيه
يفترض البعض أن الكروشيه نشأ عن ممارسات تقليدية تمت مزاولتها في شبه الجزيرة العربية، أوجنوب أفريقيا، أو الصين، إلا أنه ليس هناك دليلاً دامغاً على أن هذة الحرفة تمت مزاولتها قبل إكتسابها لشعبيتها في أوروبا أثناء القرن التاسع عشر.
وتُشير أقدم المراجع المكتوبة عن الكروشيه إلى "حياكة الراعي" من "ذكريات سيدة نجدية" التي كتبتها إليزابيث جرانت عام 1824. وظهر أول باترون كروشيه تم نشره في المجلة الألمانية Pénélopé عام 1824. وهناك مؤشرات أخرى تُشير إلى أن الكروشيه كان حرفة حديثة في القرن التاسع عشر من ضمنها منشور "هدية الشتاء" الذي نُشر عام 1847، والذي قدم تعليماتٍ مفصلة عن طريقة تنفيذ غرز الكروشيه ضمن التعليمات التي احتوى عليها بالرغم من أنه افترض أن القراء يفهمون أساسيات حِرَف شغل الإبرة الأخرى. وتُشير الإشارات القديمة في "مجلة جودي: كتاب اللايدي" أومجلة "ـGodey's Lady's Book " في عامي 1846 و1847 إلى حرفة الكروشيه باستخدام الأسم القديم قبل تعديل طريقة هجائه في عام 1848. ويتكهن البعض أن الكروشيه كان في حقيقة الأمر مستخدماً في أوائل الحضارات، إلا أن إصبع السبابة كان يُستخدم محنياً بدلاً من الإبرة المستحدثة؛ لذا لم تُخلَف أدوات لتشهد على هذة الممارسة. ويُشير هؤلاء الكتاب إلى "بساطة" الاسلوب ويزعمون أنه "لابد أنه كان اسلوباً مستخدماً قديماً"
ويوضح كتَّاب أخرون أن المنسوجات المُحاكة او المعقودة أو المنسوجة التي يعود تاريخها إلى الفترات الزمنية القديمة قد نجحت في البقاء حتى الآن، إلا أنه لم تنجو عينات من أنسجة الكروشيه في أيَّاً من المجموعات الأثنولوجية أو في المصادر الأثرية قبل عام 1800. ويُشير هؤلاء الكتَّاب إلى إبر الطامبور التي كانت مستخدمة في تطريز الطامبور في فرنسا في القرن الثامن عشر، ويستطردون مجادلين أن شَغل الحلقات بالإبرة خلال نسيج رقيق في أعمال تطريز الطامبور قد تطور إلى "كروشيه في الهواء". فمعظم عينات الأشغال القديمة يُزعم أنها كروشيه قد تحول حقيققةً إلى عينات من الناليبندنج nålebinding . إلا أن "دونا كولر" تُحدد مشكلةً في افتراضية الطامبور وهى: أن إبر الطامبور التي بقت من تلك الفترة ضمن الجموعات الحديثة لا يمكنها تنفيذ أعمال الكروشيه لأن الصمولة المجنحة المتكاملة اللازمة لشغل الطامبور تتعارض مع محاولات عمل الكروشيه. وتقترح كولر أن التصنيع المبكر أمراً أساسياً لتطوير الكروشيه. وقد أصبح خيط القطن المغزول آلياً متوافر على نطاقٍ واسع بأسعار رخيصة في أوروبا وأمريكا الشمالية؛ وذلك بعد اختراع مِحلج القطن وعجلة الغزل متعددة الملفات، ليحل محل الكتان يدوي الغزل في العديد من الإستخدامات. فإسلوب الكروشيه يستهلك خيوط أكثر من الطرق الأخرى المستخدمة في إنتاج النسيج، ويُعد القطن مناسباً جداً لعمل الكروشيه.
بدأ استخدام الكروشيه- في بداية القرن التاسع عشر في بريطانيا وأمريكا وفرنسا- كبديلاً أقل تكلفة لأشكال أخرى من الدانتيل. حيث كان سعر خيط القطن المُصَنَّع يتناقص، وحتى إذا كان دانتيل الكروشيه يستهلك خيطاً أكثر من دانتيل البكرة المنسوج، فإن دانتيل الكروشيه كان أسرع وأيسر في تعلمه. ويُعتَقَد أن بعض مُصنّعي الدانتيل كانوا يدفعون مبالغ زهيدة مما جعل عاملاتهم يلجأن إلى البغاء.
وخلال المجاعة الآيرلندية الكبرى (في الفترة من 1845 إلى1849)، قامت الراهبات الأورسيلينيات بتعليم الأطفال والنساء المحليات شغل الكروشيه. ولقد شُحنت مصنوعات الكروشيه إلى جميع أنحاء أوروبا وأمريكا واشتُريت لجمالها وأيضاً من أجل المساعدة الخيرية التي قدمتها للسكان الآيرلنديين. (هذة الفقرة تفتقر إلى التوثيق).
ولقد تنوعت الإبر فتراوحت بين الإبر البدائية المُنحنية ذات المقبض الفخاري- التي كان يستخدمها عمال الدانتيل الآيرلندي الفقراء- والإبر الفضية مكلفة الصنع، والإبر النحاسية، والإبر الفولاذية ، والإبر العاجية، والإبر العظمية المصنوعة جميعها بمجموعة متنوعة من المقابض، والتي أُحسن تصميم بعضها ليُظهر أن يدي السيدة أرقى من أن تشغل بالخيط. وبحلول أوائل الأربعينات، جرى نشر تعليمات لطريقة تنفيذ أعمال الكروشيه في إنجلترا، وقد تم ذلك بالتحديد بواسطة "إلينور رييغو دي لا برانكاردياريه" و"فرانسيس لامبرت". وقد دعت هذة الباترونات المبكرة لاستخدام خيط القطن والكتان لعمل الدانتيل، والغزل الصوفي لتصنيع الملابس، في كثير من الأحيان بتوليفاتٍ من الألوان الزاهية.
بداية تاريخ فن الكروشيه




أصبح فن الكروشيه صناعة منزلية مزدهرة في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في آيرلندا وشمال فرنسا، من شأنها تدعيم المجتمعات التي تضررت فيها وسائل كسب الرزق بسبب الحروب، والتغيرات في زراعة الأراضي، واستغلال الأرض، والعجزفي المحاصيل الزراعية. حيث كانت النسوة، وأحياناً حتي الأطفال، يمكثن في المنزل ويقومن بشغل قطع من الكروشيه مثل الملابس والبطانيات لكسب المال. وكانت القطع تامة الصنع تُشترى من قِبَل الطبقة المتوسطة الناشئة. إن تقديم الكروشيه كتقليداً للرمزالدال على المكانة الراقية، وليس كحرفة فريدة في حد ذاتها، قد وصم هذا الفن بالوضاعة والإبتذال. فأولائك الذين كان باستطاعتهم شراء الدانتيل المصنوع بطرق أقدم وأغلى ثمناً كانوا يزدرون أعمال الكروشيه وينظرون إليها على أنها نسخ مقلدة زهيدة الثمن. إلا أن الملكة فيكتوريا قد خففت من حدة هذا الإنطباع بشراءها العلني للدانتيل المصنوع بالكروشيه الآيرلندي بل وبتعلمها أيضاً كيفية تنفيذ قطع الكروشيه بنفسها. ولقد حظى الكروشيه الآيرلندي بالمزيد من الرواج بفضل "ملليه رييغو دي لا برانكاردياريه" في عام 1842 الذي نشر باترونات لدانتيل المكوك ودانتيل الإبرة وتعليمات استنساخهما بطريقة الكروشيه، بالإظافة إلى نشره للعديد من الكتب التي تتناول صنع ملابس الكروشيه باستخدام خيوط الصوف. ولقد اتسمت الباترونات التي توافرت في أوائل أربعينات القرن الثامن عشر بالتنوع والتعقيد.

التطبيق الحديث

لقد تغيرت موضات الكروشيه بنهاية العصر الفيكتوري في التسعينات من القرن الثامن عشر. حيث أصبحت دانتيلات الكروشية في عصر الملك إدوارد، الذي بلغ ذروته في الفترة ما بين عامي 1910 و1920، أكثر إتقاناً من حيث النسيج وأكثر تعقيداً من حيث التطريز.

واختفت الألوان الفيكتورية الصارخة ودعت الكتب الحديثة لإستخدام الخيوط البيضاء أو ذات الألوان الشاحبة، بإستثناء أكياس النقود المنقوشة والتي كانت تُشغل غالباً بالحرير ذو الألوان الزاهية وتطرزتطريزاً مُتقناً بالخرز. وبعد الحرب العالمية الأولى، نُشر عدد قليل جداً من باترونات الكروشيه، وكان معظمها عبارة عن نسخ مُبسطة من باترونات أوائل القرن العشرين. وبعد الحرب العالمية الثانية، من أواخر الأربعينات حتى أوائل الستينات، حدث إحياء لللإهتمام بالحرف المنزلية، خاصةً في الولايات المتحدة المريكية، حيث نُشرت العديد من تصميمات الكروشيه الخيالية الجديدة الخاصة بمناديل المنضدة وماسكات القِدَرالساخنة والمفروشات المنزلية الأخرى، بالإضافة إلى التجديدات التي اُدخلت على المطبوعات السابقة. وقد تطلبت هذة الباترونات استخدام خيوط وغزول أغلظ من تلك التي استُخدمت في الباترونات الأقدم، كما أنها احتوت على ألوان رائعة ومتنوعة. ولقد ظلت هذة الصناعة في المقام الأول حرفة ربة المنزل حتى أواخر الستينات من القرن التاسع عشر وأوائل السبعينات منه، حين إلتقط الجيل الجديد فكرة الكروشيه وروج لفكرة قطع مربعات الجدة، وهى عبارة عن شكل متكرريُشغل في شكل دوائر ويدمج بين ألوان زاهية.

وبالرغم من أن فن الكروشيه قد أفل نجم شعبيته، إلا أن أوائل القرن الحادي والعشرين شهدت إنتعاش في الإهتمام بالحرف اليدوية والحرف القائمة على فكرة "اصنع منتجك بنفسك"، فضلاً عن تحقيق خطى كبيرة في مجال تحسين جودة وأصناف الغزل. ويوجد العديد والمزيد من الكتب الجديدة التي تحتوي على باترونات حديثة قيد الطباعة، كما أن معظم محلات الغزل تقدم دروس تعليم الكروشيه بالإضافة إلى دروس الحياكة التقليدية. ويُعد كلاً من كروشيه الشريحة، والكروشيه التونسي، وكروشيه عصا المكنسة، ودانتيل دبوس الشعر، وكروشيه الإبرة ثنائية السنارة، والكروشية الآيرلندي أشكالاً متنوعة من الطريقة الأساسية لتنفيذ الكروشيه.


إن باترونات الكروشيه لها تركيبة رياضية أساسية تستخدم لتوضيح أشكال الهندسة اللا إقليدية التي يصعب استنساخها باستخدام وسائل أخرى أوالتي يصعب فهمها عند رؤيتها بشكل ثنائي الأبعاد.

طريقة التنفيذ

يبدأ نسيج الكروشيه بعمل حلقة بعقدة منزلقة حول صنارة الإبرة، ثم سحب حلقة أخرى من خلال الحلقة الأولى، ثم تكرار هذة العملية لتنفيذ سلسلة بطول مناسب. وإمَّا أن تُقلب السلسلة وتُنفذ في شكل صفوف، وإمَّا أن يتم وصلها ببداية الصف بغرزة منزلقة وتُنفذ في شكل دوائر. ويمكن أيضاً تنفيذ الدوائر عن طريق شَغل العديد من الغرز داخل حلقة واحدة. وتُنفذ الغرز بسحب حلقة أو أكثر خلال كل حلقة من حلقات السلسلة. وفي أي مرة من مرات تنفيذ الغرزة، ستنبقى حلقة واحدة فقط في سنارة الإبرة عند إنتهاء الغرزة. ولكن في حالة الكروشيه التونسي، تُجذب كل حلقات الصف بأكمله بإبرة ذات صنارة طويلة قبل شغلهم كلاً على حدى.

الأدوات

تتوافر إبر الكروشيه بالعديد من المقاسات. تترراوح مقاسات إبرة الكروشية المصنوعة من الصلب من3.5 إلى 0.4 مليمتراً من حيث حجم الإبرة، أو تتراوح بين 00 و16 بنظام القياس الأمريكي. وتستخدم هذة الإبر في تنفيذ أشغال الكروشيه الدقيقة.

وتتروافر إبر الكروشيه المصنوعة من الألومنيوم أوالبلاستيك بمقاسات تتراوح مبين2.5 إلى 19 مليمتراً من حيث حجم الإبرة، أو تتوافر بمقاسات من B إلى S بنظام القياس الأمريكي.

وهناك أيضاً العديد من الإبر التي يقوم بصناعتها الحرفيين المهرة، معظمها ذات مقبض مصنوع من الخشب المطوع، وفي بعض الأحيان تكون مرصعة بالأحجار شبه الكريمة أو مزينة بالخرز.

وبالنسبة للإبر المستخدمة في الكروشيه التونسي، فهى عبارة عن إبر مستطالة ولها سدادة في نهاية عمودها، أمَّا إبر الكروشيه ثنائية الخُطاف فلها سنارة أوخطاف في كلا طرفي عمودها. ويوجد أيضاً أداة ثنائية الخطاف تُسمى كروهوك Cro-hook، أصبحت رائجة وشائعة الإستخدام.

رموز ومصطلحات الكروشيه الدولية

تحظى غرز الكروشيه الأساسية بأسماء مختلفة داخل العالم المتعامل مع مجال الكروشيه باللغة بالإنجليزية. وعادةً ما يُشار إلى الإختلافات برمزين: الرمز Us ليُشير إلى المصطلح المستخدم في الولايات المتحدة، والرمزUK ليُشير إلى المصطلح المستخدم في المملكة المتحدة.

أمثلة على هذة الإختلافات وإختصاراتها المعتادة:

الرمز (DC) المستخدم في المملكة المتحدة بمعنى كروشيه مزدوج= الرمز (SC) المستخدم في الولايات المتحدة بمعنى كروشيه مُفرَد. • الرمز (TR) المستخدم في المملكة المتحدة بمعنى كروشيه ثلاثي = الرمز (DC) المستخدم في الولايات المتحدة بمعنى كروشيه مُزدوج.

وهلم جرا.

ولقد دخل نظام الرسم التوضيحي المُستَخدِم لنظام الترميز الدولي الموحد حيز الإستخدام؛ وذلك للمساعدة في إزالة اللبس الذي يتم مواجهته أثناء قراءة الباترونات.

ويوجد فرق إصطلاحي أخر يُعرف بالشد (وهو المصطلح المستخدم في المملكة المتحدة) والمقياس (وهو اللفظ المستخدم في الولايات المتحدة). فالأفراد المنفذون لأشغال الكروشيه يشغلون الغزل بعقد ضيقة أو مرتخية، وإذا لم يتم قياسها، فستؤدي هذة الإختلافات إلى تغيرات كبيرة في مقاسات وأحجام قطع الملابس الناتجة والتي تحتوي على نفس عدد الغرز. وللسيطرة على هذا التضارب، تتضمنت تعليمات الكروشيه المطبوعة معياراً لعدد الغرز المستخدمة في القطعة أوعينة النسيج القياسية. حيث يبدأ الشخص المنفذ لأشغال الكروشيه بإنتاج قطعة نسيج إختبارية ثم يقوم بالتعويض عن أي اختلافات عن طريق التتغيير إلى إبرة أصغر أو أكبر في المقاس. ويطلق قاطني أمريكا الشمالية على هذا مصطلح "المقياس"، للإشارة إلى النتيجة النهائية لهذة التعديلات: امَّا منفذي الكروشيه البريطانيون فيستخدمون مصطلح "الشد"، للإشارة إلى قبضة الحرفي على الغزل أثناء تنفيذ الغرز.

الفروق بين الكروشيه والتريكو

إن احدى الفروق الأكثر وضوحاً بين الكروشيه والتريكو هى أن الكروشيه يستخدم إبرة واحدة بينما تستخدم معظم أشغال التريكو إبرتين. وذلك لأن في الكروشيه يكون لدى الحرفي غرزة واحدة فقط نشطة على الإبرة، بينما شاغل التريكو يحتفظ بصف كامل من الغرز نشط في نفس الوقت. لذا نادراً ما تتداخل الغرز المُسقطة، التي من شأنها أن تجعل النسيج ينحل، مع شغل الكروشيه. وهذا يُعزى سببه أيضاً إلى اختلاف، ربما يكون أقل وضوحاً، تركيبي بين التريكو والكروشيه. ففي التريكو تُدعم كل غرزة بغرزة ممثالة في الصف العلوي الذي يسبقها وهى نفسها تقوم بتدعيم الغرزة المماثلة لها في الصف السفلي الذي يليها. أمَّا في حالة الكروشيه، فكل غرزة تُدَعَّم وتُدَعِم فقط الغرز الموجودة على كلا جانبيها. فإذا فلتت غرزة في قطعة النسيج المنتهي، تظل الغرز التي تعلوها والغرز الأسفل منها سليمة. وبفضل العقد المركب لكل غرزة، فإن احتمال ارتخاء الغرز الموجودة على كلا الجانبين يكون غير وارد إلا إذا تعرضت لضغط شديد.

إن الباترونات الدائرية والإسطوانية الشكل هى باترونات سهلة التنفيذ بإبرة كروشيه عادية، بينما تتطلب أشغال التريكو الإسطوانية مجموعة من الإبر المستديرة أو أربعة أو خمسة إبر خاصة مزدوجة الجوانب. ويمكن أن يخلق شكل الكروشيه الحر أشكالاً شيقة بعدة أبعاد؛ وذلك لأن الغرز الجديدة يمكن شغلها بمعزل عن الغرز السابقة في أى مكان تقريباً في قطعة الكروشيه.

ويمكن تنفيذ التريكو بالماكينات، بينما لا يمكن شغل غرز الكروشيه إلا باليد. وبالرغم من أن بعض أشكال الكروشيه يمكنها مضاهاة مظهر التريكو، إلا أن أشكال الكروشيه المتميزة مثل قطعة مربع الجدة لا يمكن محاكاتها بالطرق الأخرى.

إن الكروشيه أكثر ملائمةً من التريكو لوصل قطع النسيج وقد يستخدم الكروشيه في إنهاء حياكة قطع السترات الصوفية. ويمكن استخدام الكروشيه لإضافة حواف أو تزينات سطحية لكلاً من أنسجة التريكو والكروشيه. ويستخدم نسيج الكروشيه غزل أكثر من نسيج التريكو بمقدار 1/3. وينتج عن الكروشيه نسيج أغلظ من نسيج التريكو، كما أنه يعطي مرونة أكثر من مرونة نسيج التريكو. وتقنية الكروشيه بصفة عامة تنتج نسيج أسرع من تقنية التريكو.


 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,898
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
القاهرة 00201005609146
الموقع الالكتروني
shahdelhaya2006.multiply.com
التعرف على تاريخ هذا الفن الجميل والعريق ويعمل به من رجال ونساء تعتبر الكروشيه من الفنون اليدوية القديمة منذ العصور وقد اشتق اسم الكروشيه من اللغة الفرنسية ويعرف باللغة العربية بالحبك اليدوي او النسج اليدوي بالابرة تستخدم فيه ابرة واحدة بعكس التريكو الذى تستخدم فيه ابرتان هو فن رائع سهل التعلم وممتع يساعد ذوي الرغبة والمهارة علي صنع العديد من المنسوجات اليدوية الراقية والرائعة مثل الملابس ديكورات المنزل الاكسسورات مفارش الطاولات (مفارش السفرة) الاغطية و السجاد..... ببساطة كل ما نحتاجه لصناعة اي قطعة من الكروشيه هو: الادوات والمقاسات 1- ابرة كروشيه و لها اشكال و احجام مختلفة فهناك الابر الرفيعة جدا التى تستطيعين ان تشتغلى معها بخيط الخياطة العادية و الابر السميكة جدا التى تستخدمين معها الخيوط الغليظة مثل خيوط الصوف 2- خيط كروشيه مناسب و ايضا له انواع مختلفة خيوط قطنية خيوط صوفية او اى نوع من الخيوط ترتاح يدك فى العمل فيه مع مراعاة حجم الابرة المناسب له فالخيط الرفيع نستخدم له ابرة رفيعة و الخيط السميك نستخدم له ابرة سميكة ... و هكذا 3- باترون وهو الخريطة للقطعة المراد تنفيذها سمك الخيوط لشغل الكروشيه تتنوع خيوط الكروشيه من الرفيع الي السميك الي الشديد السمك و ذلك لتلائم القطعة المراد عملها مثلا: لعمل المفارش الصغيرة يستخدم خيط ذا سمك رفيع لعمل بطانية شتوية يستعمل خيط ذا سمك غليظ لعمل ملابس الاطفال مثلا يكون الخيط من متوسط السمك اى سميك نوعا ما حسب نوع الملابس شتوية ام صيفية وعادة ما نجد ان لكل نوع من الخيوط رقما خاصا به يدل علي حجم وسمك الخيط وتجدين عادة مع كل باترون او خريطة نوع الخيط وحجمه و سوف نتعرف باذن الله على غرز الكروشيه و اسمائها العربية و الانجليزية و ايضا الاختصارات الخاصة بها و رموزها على باترونات العمل. اولا سوف نتعرف على طريق مسك ابرة الكروشيه نمسكها هكذا بحيث تكون انحناءة الابرة فى اتجاهنا كما فى الصورة و نمسك الابرة باصابعنا مثل القلم او السكين ( او استخدام الطريقتين) و طبعا كل و احدة فينا لها الطريقة التى تريحها لكنى لاحظت ان الطريقة الاولى تجعل الغرز غير مشدودة وواسعة بعكس الطريقة الثانية و اكرر ان كلا منا لها طريقتها بعدها نمسك الخيط بين اصابعنا كما فى الصورة بحيث لا يكون مشدودا جدا و هذ ه ايضا لها طرق معينة مثل سنبدأ بالتعرف على اهم الغرز الاساسية التى تستخدم فيه و من اهمها: غرزة السلسلة اسمها باللغة الانجليزية chain stitch و رمزها فى باترونات العمل هو ch st و شكلها فى الباترون عبارة عن دائرة مفرغة وتعمل بان تمسكى الابرة و تمرريها من تحت الخيط ( بعد عمل عقدة البداية طبعا ) ثم تقومى بسحبه بالابرة و تخرجيه من الحلقة الوجودة على الابرة وفى الصورة التالية شكلها و طريقة عملها و الآن نعود الى شرح الغرز ملاحظة : بعد الانتهاء من السلسلة نقوم بامساكها بين اصابعنا لانها سوف تكون هى الاساس للغرز التالية 2- الغرزة المنزلقة الاسم باللغة الانجليزية slip stitch الاختصار sl st الرمز : تكون دائرة مقفلة بهذا الشكل وهى لا تعتبر غرزه بالمعنى المفهوم فلا يمكن شغل اى شيى بها مثل بلوزه او مفرش و انما تستخدم كاداه للشبك ) فنشبك بها قطعتين من الكروشيه بدلا من الخياطه بالابره العاديه او تستخدم لغلق دائره او الانتقال من مكان لاخر فى الباترون دون ان يؤثر على ارتفاع او شكل السطر بدلا من قطع الخيط واعاده شبكه فى الجزء المراد العمل فيه . طريقة العمل: بعد عمل السلسلة بعدد الغرز التى نريد نعود و نترك واحدة من هذه السلسلة و ندخل الابرة فى الاخرى ثم نلف الخيط على الابرة ( بتمريرها من تحت الخيط كما تعلمنا ) و نسحب هذه اللفة من الغرزتين الموجودتين على الابرة ( الغرزة التى ادخلنا فيها الابرة و الاخرى الموجودة على الابرة منذ البداية ) مثل ما هو موجود فى الصورة و الآن نعود الى الغرز الاساسية الغرزة الثالثة غرزة الحشو الاسم بالانجليزية single crochet الرمز فى الباترون sc
 
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
6,811
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
موضوع روعه جزاك الله كل خير .
أنا بحب الكروشيه بس مش بعرف أعمل غير مفرش فقط لا غير.
 

fairy girl

New member
إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
272
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
بحرين <3
و الله خآطري اتعلم من كل قلبي

بس المشكله اني مااعرف شي !

متابعه لكم إن شآء الله:)