عـورة تساهلت فيها أغلب النساء ..

إنضم
5 يوليو 2009
المشاركات
2,112
مستوى التفاعل
1
النقاط
0

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. أما بعد...

فإن العلماء من أهل السنّة من المتقدمين والمتأخرين نصّوا على أن المرأة المسلمة يجب عليها تغطية جسدها لأنه عورة، واختلفوا على تغطية الوجه والكفين ما بين موجب لتغطيتهما وبين مبيح لكشفهما.

ومن العورات التي تساهلت أغلب النساء في هذه الأزمة في تغطيتها (ظاهر القدم) إما جهلاً وإما عمداً. أما من جهلت فنوجهها ونبيّن لها ما يجب عليها من تغطية العورة. وأما المتعمدة فنذكرها بخطئها وما هي عليه من انحراف عن كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلّم.

قال الله تعالى (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) وقال تعالى (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن).

ففي الآية الأولى يأمر الله تعالى المؤمنات بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أما الأجانب.
والآية الثانية نص على أن الرجلين والساقين مما يخفى ولا يحل إبداؤه. ويدل على أن النساء يجب عليهن أن يسترن أرجلهن أيضاً. وإلاّ لاستطاعت إحداهن أن تبدي ما تخفي من الزينة وهي "الخلاخيل" ولاستغنت بذلك عن الضرب بالرجل، ولكنها كانت لا تستطيع ذلك، لأنه مخالفة للشرع، ومثل هذه المخالفة لم تكن معهودة في عصر الرسالة، ولذلك كانت إحداهن تضرب بالرجل لتعلم الرجال ما تخفي من الزينة، فنهاهن الله تعالى عن ذلك.

ومن السنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة) فقالت أم سلمة رضي الله عنها (فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ ) قال (يرخين شبراً) فقالت (إذن تنكشف أقدامهن) قال (فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه). رواه الترمذي والنسائي وصححه الألباني.

قال الإمام البيهقي رحمه الله (وفي هذا دليل على وجوب ستر قدميها).

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في كلام على هذا الحديث (لأن جميع قدمها عورة) فتح الباري شرح صحيح البخاري (10/259)

وقال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في شرح الحديث نفسه (فقال عليه الصلاة والسلام: فيرخينه ذراعا لا يزدن لأن المرأة قدمها عورة، فإذا برز للناس ورأوه فإن ذلك قد يكون فيه فتنة فإذا نزلت ثوبها وجعلت تمشي سترت قدمها)

قال الإمام العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله (أما المرأة فإنها عورة , ويجب أن ترخي ثيابها حتى تستر أقدامها في مشيها , أو تلبس الجوارب من أجل الستر) فتاوى ومقالات ابن باز (4/117)

والله أعلم.

منقووووووووووووووووووووول لكم
 

الصواني

New member
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
2,069
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد : عـورة تساهلت فيها أغلب النساء ..

للرفع
 

بون بونه

New member
إنضم
15 ديسمبر 2010
المشاركات
1,110
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
سيري يا ركب الأبطال يا سوريه
رد : عـورة تساهلت فيها أغلب النساء ..

جزاكِ الله خيراً أخية وبارك الله فيكِ ... أحببت أن أضيف التالي:
الراجح في حكم تغطية الوجه​
بخصوص النقاب ما الأحاديث والآيات الخاصة به ؟.

الحمد لله الصحيح أن على المرأة أن تستر جميع بدنها حتى الوجه والكفين ، بل إن الإمام أحمد يرى أن ظفر المرأة عورة وهو قول مالك – رحمهما الله تعالى - ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى - :
…. وهو ظاهر مذهب أحمد فإن كل شيء منها عورة حتى ظفرها وهو قول مالك .
" مجموع الفتاوى " ( 22 / 110 ) .
خلافا لمن قال بعدم وجوب ذلك ، ولو تتبعنا أقوال القائلين بعدم وجوب تغطية الوجه للمرأة فهي كما قال الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله تعالى - :
….. لا يخلو من ثلاث حالات :
1- دليل صحيح صريح ، لكنه منسوخ بآيات فرض الحجاب ….
2- دليل صحيح لكنه غير صريح ، لا تثبت دلالته أمام الأدلة القطعية الدلالة من الكتاب والسنة على حجب الوجه والكفين ….
3- دليل صريح ولكنه غير صحيح ، ….
" حراسة الفضيلة " ( ص 68 – 69 ) .
أما الأدلة على وجوب ستر الوجه والكفين :
1- قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } الأحزاب / 59 .
قال ابن تيمية – رحمه الله تعالى - :
وأمر سبحانه النساء بإرخاء الجلابيب لئلا يُعرفن ولا يؤذين وهذا دليل على القول الأول وقد ذكر عبيدة السلمانى وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن لأجل رؤية الطريق ، وثبت في الصحيح أن المرأة المحرمة تنهى عن الانتفاب والقفازين ، وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .
" مجموع الفتاوى " ( 15 / 371 – 372 ) .
2- وقال الله تعالى : { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } النور / 31 .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
….. قوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } ، قال عبد الله بن مسعود : الزينة الظاهرة : الثياب ، وذلك لأن الزينة في الأصل : اسم للباس والحلية بدليل قوله تعالى : { خذوا زينتكم } الأعراف / 31 ، وقوله سبحانه : { قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده } الأعراف / 32 ، وقوله تبارك وتعالى : { ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن } النور / 31 ، وإنما يعلم بضرب الرجل الخلخال ونحوه من الحلية واللباس وقد نهاهن الله عن إبداء الزينة إلا ما ظهر منها وأباح لهن إبداء الزينة الخفية لذوي المحارم ومعلوم أن الزينة التي تظهر في عموم الأحوال بغير اختيار المرأة هي الثياب ، فأما البدن فيمكنها أن تظهره ويمكنها أن تستره ونسبة الظهور إلى الزينة دليل على أنها تظهر بغير فعل المرأة ، وهذا كله دليل على أن الذي ظهر من الزينة الثياب .
قال أحمد : الزينة الظاهرة : الثياب ، وقال : كل شيء من المرأة عورة حتى ظفرها وقد روي في حديث : " المرأة عورة " ، وهذا يعم جميعها ؛ ولأن الكفين لا يكره سترهما في الصلاة فكانا من العورة كالقدمين ، ولقد كان القياس يقتضي أن يكون الوجه عورة لولا أن الحاجة داعية إلى كشفه في الصلاة بخلاف الكفين .
" شرح العمدة " ( 4 / 267 – 268 ) .
3- عن عائشة قالت : " كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه " .
رواه أبو داود ( 1833 ) وأحمد ( 24067 ) .
وقال الشيخ الألباني في " جلباب المرأة المسلمة " /107 : وسنده حسن في الشواهد .
ومما هو معلوم أن المرأة لا تضع شيئاً على وجهها حال إحرامها ، ولكن عائشة ومن معها من الصحابيات كن يسدلن على وجوههن لأن وجوب تغطية الوجه في حال مرور الأجانب أوجب من تركها حال الإحرام .
4- وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن مروطهن فاختمرن بها " .
رواه البخاري ( 4480 ) .
قال ابن حجر :
قوله : " فاختمرن " أي : غطين وجوههن .
" فتح الباري " ( 8 / 490 ) .
5- وعن عائشة : " …… وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي " .
رواه البخاري ( 3910 ) ومسلم ( 2770 ) .
6- وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " .
رواه الترمذي ( 1173 ) .
وقال الألباني في " صحيح الترمذي " ( 936 ) : صحيح .
ويمكن مراجعة السؤال رقم 21134 ففيه زيادة بيان حول " النقاب " .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
سبحاان الله إذاً الأدلة على وجوب تغطية الوجه صحيحة أما كشفه فهي إما منسوخة " أي كان جائز كشف الوجه ثم أمر الله ورسوله بوجوب تغطيته" أو غير صحيحة أو غير صريحة...
 
التعديل الأخير:

~DeeM~

New member
إنضم
8 يناير 2011
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
KuWaiT
رد : عـورة تساهلت فيها أغلب النساء ..

جزاج الله خير
 
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
14,093
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
حبيبتي الكويت
رد : عـورة تساهلت فيها أغلب النساء ..

جزاج الله خييير انتي وبون بونه
 

طاعة الله

New member
إنضم
22 ديسمبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : عـورة تساهلت فيها أغلب النساء ..

يزاج الله الف خير
 

ام دليار

New member
إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
10,640
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
رد : عـورة تساهلت فيها أغلب النساء ..

جزاكِ الله خيراً