ركب الخير ( زاد المؤمن ) .. متجدد

إنضم
11 فبراير 2011
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : ركب الخير ( زاد المؤمن ) .. متجدد

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
الرسالة الواحدة والثلاثون :

التلاوة بلا تدبر ، كالمسير بلا هدف ( ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون ) ..
( قالت لهم رسلهم إن نحن إلا بشر مثلكم ولكن الله يمن على من يشاء من عباده ) هدي الأنبياء أن المواهب الربانية توجب لأصحابها الشكر لا الفخر ..
( بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج ) وفي هذه الآية : أن مما يفتح الله به على العبد في معرفة الأحكام الشرعية أن يكون مصدقا موقنا ، فكلما كنت مصدقا موقنا فإعلم أن الله سيفتح لك ما لا يفتحه لغيرك ، وعليه : فالواجب على المرء أن يقبل الحق فور علمه به ، لئلا يقع في أمر مريج ..
ابن عثيمين - رحمه الله ..
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
الرسالة الثانية والثلاثون :

وقفات وتأملات ..
( فويل لهم مما كسبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون ) فذكر ( يكسبون ) بلفظ المستقبل و( كتبت ) بلفظ الماضي تنبيها على ما دل عليه حديث : " من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة "
وعبر بالكتابة دون القول : لأنها متضمنة له وزيادة فهي كذب باللسان واليد ، وكلام اليد يبقى رسمه ، أما القول فقد يضمحل أثره ..
( ولقد استهزى برسل من قبلك فأمليت للذين كفروا ثم اخذتهم فكيف كان عقاب ) ترك أهل الباطل فترة ليس نسيانا لهم أو غفلة عنهم ، والإملاء للظالمين ليس تكريما لهم - كما يظنون - أو إهانة لغيرهم - كما يتوهمون - إنما هو الإستدراج إلى العذاب من حيث لا يشعرون ..
كل من وافق الرسول صلى الله عليه وسلم في أمر خالف فيه غيره فهو من الذين اتبعوه في ذلك ، وله نصيب من قوله : ( لا تحزن إن الله معنا )
فإن المعية الإلهية المتضمنة للنصر هي لما جاء به إلى يوم القيامة ، وهذا قد دل عليه القرآن وقد رأينا من ذلك وجربنا ما يطول وصفه ..
ابن تيمية - رحمه الله
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
الرسالة الثالثة والثلاثون :

من جعل عقله صدى لعقل غيره ، دون قناعة أو برهان ، سيكون ذلك أشد خصومة يوما من الدهر .. تدبر ( وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبر منهم كما تبرءوا منا ) وتأمل ( كلما دخلت أمة لعنت أختها ) ..
( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ) أتظن أن المسلم وهو يغالب شهواته ، ويجاهد نفسه على الطهر والعفاف لا يجيش في نفسه الهوى ؟ كلا ، بل يتحرك في نفسه من النوازع مثل ما في نفوس الفجار أو أشد ولكنه يخاف مقام ربه ، فينهى النفس عن الهوى ..
الدكتور سلمان العودة - حفظه الله
( مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون ) قال : بنورهم ولم يقل بنارهم لأن النار فيها الإحراق والإشراق ، فذهب بما فيه الإضاءة والإشراق ، وأبقى عليهم ما فيه الأذى والإحراق وكذلك حال المنافقين .. ذهب نور إيمانهم بالنفاق وبقي في قلوبهم حرارة الكفر والشكوك والشبهات تغلي في قلوبهم ..
ابن القيم - رحمه الله
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
الرسالة الرابعة الثلاثون :

حين تغير آية مجرى حياتك ! :
عن أبي نضرة قال : قرأت هذه الآية في سورة النحل ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام ) فلم أزل أخاف الفتيا إلى يومي هذا ..
( الله نور السماوات والأرض ) فهلا سألت نفسك - إذا أحسست بظلمة في صدرك أو قلبك - ما الذي يحول بينك وبين هذا النور العظيم الذي ملأ الكون كله ؟! ( ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور )
هل المستهزئ يستشعر هذا المعنى يقول القطبي معلقا على قول الله تعالى ( لا يسخر قوم من قوم ) وبالجملة فينبغي ألا يجترئ أحد على الإستهزاء بمن يقتحمه بعينه إذا رآه رث الحال ، أو ذا عاهة في بدنه ، أو غير لبيق في محادثته ، فلعله أخلص ضميرا وأنقى قلبا ممن هو على ضد صفته .. فيظلم نفسه بتحقير من وقره الله والإستهزاء بمن عظمه الله ..
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
الرسالة الخامسة والثلاثون :

( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ) ( وجعلنا الليل لباسا ) ( قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ) تأمل هذه الآيات !
تجد الرابط بينهما ( الستر ) والمشترك بين الثياب حسن سترها .. فهل يدرك الزوجان عندما يتحدث أحداهما بعيوب شريك حياته ويكشف أسراره قد أصبح كالثوب المخرق قبيح المنظر ، فاضح المخبر ..
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
الرسالة السادسة والثلاثون :

من علامات النفاق ؟
يقول ابن القيم - رحمه الله .. هذه ست صفات في الصلاة من علامات النفاق :
- الكسل عند القيام إليها
- مراءاة الناس في فعلها
- تأخيرها
- نقرها
- قلة ذكر الله فيها
- التخلف عن جماعتها
فأخبر أن نقار الصلاة لو مات ، مات على غير الإسلام .. ففي صحيح البخاري عن زيد بن وهب قال : رأى حذيفة رجلا لا يتم الركوع والسجود ، فقال : ما صليت ، لو مت ، مت على غير الفطرة التي فطر الله عليها محمدا ..
ولو أخبر أن صلاة النقار صحت ، لما أخرجه عن فطرة الاسلام بالنقر ..
وقد جعل رسول الله صلى الله عليه ةسلم لص الصلاة وسارقها شرا من لص الأموال وسارقها .. ففي المسند من حديث أبي قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أسوء الناس سرقة ، الذي يسرق من صلاته " قالوا : يا رسول الله كيف يسرق من صلاته ؟ قال " لا يتم ركوعها ولا سجودها " أو قال " لا يق صلبه في الركوع والسجود " ..
فصرح بأنه أسوء حالا من سارق الأموال ولا ريب أن لص الدين شر من لص الدنيا ..
وفي المسند من حديث سالم بن أبي الجعد ، عن سلمان الفارسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الصلاة مكيال ، فمن وفي وُفي له ومن طفف فقد علمتم ما قاله الله في المطففين "
قال مالك : وكما يقال : في كل شي وفاء وتطفيف ، فإذا توعد الله سبحانه بالويل للمطففين في الأموال ، فما الظن بالمطففين في الصلاة ..
( كتاب الصلاة لابن القيم - رحمه الله )
 

*السكب*

New member
إنضم
5 يناير 2012
المشاركات
4,604
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا

سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم