دمج جميع المواضيع المتعلقه بـ [[ أزمة مصر ]]

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

q8_84

New member
إنضم
31 مايو 2009
المشاركات
1,656
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

انا يمكن مايحقلي اقول ان الي صار من صالح مصر ولا لا لاني عمري ماسافرت مصر ولا اعرف بالضبط الاوضاع عندهم


بس الي اعرفه ان مصر اكبر دوله تمثل المسلمين والسنه بالذات وما قول الا الله يستر من المرحله الجايه

واسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يحمي الاسلام والمسلمين وينصرهم
 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

شنو تقولين النفط والغاز شي مو دايم لحد يقرى اللي كاتبته بس

هذا الكويت من متى فيها النفط ؟؟؟ وكل مالنا بزياده ولله الحمد

بعيد على قوولتج ننصر اخوانا المسلمين ؟؟؟

ليش ما تدرين من كان ينزل على اليهود بطيارته الحربيه وضربهم وهم في فلسطين ؟؟

هو الشخص اللي تذمينه وكان رتبه كبيره ما امر اضربوا وسوو وفجروو هو بنفسه كان ينزل عليهم بطيارته

بعدين هو حاكم شرعي ما جى بطريقة غير شرعية نفس الحكام اللي قبله ولو انه ظالم مالبى مطالب الشعب وتنحى


مصر في وقته كانت في قمة النهضه

واقولج حليفه لايران .... هذي اليمن دولة اسلامية سنية شرعية شوفي حرب الحوثيين اللي صارت فيها

بمصر بتصر فيها حروب داخليه وتقولين حليف وعميل لامريكا ههههههههههههههههههههههههههه

اسمحيلي انتي زيروووو بالسياسه اقري تاريخ حسني مبارك وراح تضربين له تعظم سلااااااام

وخلي السياسه لاهلها لا تاخذج الهيصه اللي صايره في مصر

سيناريو ثورة يوليو 52 انعاد مره ثانيه وراح ينشر الفساد والحروب اكثر

الله يستر على خليجنا


:)
ليكون حسبالج النفط و الغاز شجره
تبت و تنزرع و تطلع من الارض
ما شاء الله تبارك الرحمن


عفوا
الحوثيين ..... شنو مذهبهم ؟؟؟ ومنو كان يمدهم بالسلاح ؟؟

الحين عرفت مدي ثقافتج بالساسه :)
اول شي جاوبي سؤالي
شنو هو الصفويه و شنو اهدافه ؟؟؟
والسؤال الثاني من هم الحوثيين ؟؟؟
وريني ثقافتج

 

myaar

New member
إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
1,486
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : ..........مصـــــــــــــــــر..........

أهــل مصــر أدرى بشعـآبهــآا


انصـدمـت من بعـض الردود صـرآحـه


أول شي أبارك للشعب المصري

وان شاء الله تتـم الأمور على خير


أمريكـآ واسرائيـل ماراح ترتاح الا لما يتدخلون في المرشح القادم

الله يكافينا شرهم ويحبط محاولاتهم

وان شاء الله السفارة الصهيونيه الي سكرت ما تفتح أبـد
 

كاميليا1

New member
إنضم
20 فبراير 2009
المشاركات
686
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

الحمدلله على النصر واخزى الله المجرم مبارك وردكيده في نحره

خبيث طاغيه فاسد الله ياخذ حق كل مصري منه
 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........



الحوثيين

هم من نظام الاثني عشر من المذهب الشيعي ( ولايه الفقيهه )

ولما طبق عليهم الجيش اليمني اطلبت ايران بالتدخل بالمصالحه
تتوقعين لماذا طلبت ايران بالتدخل ؟؟

ولمعلوماتج الحوثيين اغارو علي الحدود السعوديه

و الحمد الله ربي دحرهم و كان الدفاع السعودي القوي من قوات الجبش السعودي ربي يحفظهم
 
إنضم
1 مارس 2009
المشاركات
3,977
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
آآه ماأرق الرياض ~
رد : دمج جميع المواضيع المتعلقه بـ [[ أزمة مصر ]]

ألف مبرووووووووووووووووك

لكل شعب مصر

ورب البيت فرحت فرحه

لاااااااااااااااااااااااااتوصف

الله يبدلهم بمن يخافه يارب

ويعوضهم خيرر ويرحم شهدائهم
 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

the^mother


شنو دور حسني مبارك في رفح ؟؟؟
اذا ما تعرفين الاجابه روحي سالي الفلسطينين يعلمونج

هل تعلمين انه ثروة حسني مبارك 70 مليار .... وهي من قوت الشعب :)
و هل تعلمين جمال عبدالناصر عندما توفي كانت ثروته 48 جنيه و شويه ملاليم

بغض النظر علي هفواته
و الخطاء الجسيم الذي كل المصرييين يعرفونه و هو ارسال اللواء المدرع الخامس الي حرب اليمن قبل حرب 67
و هو في امس الحاجه لمواجهه اسرائيل قبل النكسه بسنه
و حرب اليمن بين الثوار و الحاكم السنوسي لنصرة الشيوعيه


:)

 

(( الذهب ))

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
602
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

بنت النوخذه
شدعوه عايشه بالمريخ انا :wqedqw: عارفه اللي صاير فيها بس ما دريت الا تو انه تنحي
من اليوم ونا وخواتي نتناقش باللي صاير لهم
بس الخوف الحين ديرتهم بدون حكومه الله يستر وسبحان الله شلون سقط باقل من ثلاث اسابيع
بس ما تدرون وينه الحين بمصر ولا لا وشنو بيكون مصيره ؟؟
الله يحرسهم
 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

شنو تقولين النفط والغاز شي دايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم لحد يقرى اللي كاتبته بس :)


الدايم الله سبحانه و تعالي

تثقفي و شوفي شنو هو النفط :)


http://ar.wikipedia.org/wiki/نفط
 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

بنت النوخذه
شدعوه عايشه بالمريخ انا :wqedqw: عارفه اللي صاير فيها بس ما دريت الا تو انه تنحي
من اليوم ونا وخواتي نتناقش باللي صاير لهم
بس الخوف الحين ديرتهم بدون حكومه الله يستر وسبحان الله شلون سقط باقل من ثلاث اسابيع
بس ما تدرون وينه الحين بمصر ولا لا وشنو بيكون مصيره ؟؟
الله يحرسهم

هلا بالذهب كله
:) ولو انه غالي هالايـــــــــــــــــام

اي والله الله يستر

اخر خبر قالوا انه اهو مع عائلته راح شرم الشيخ و ما يندري :)

و نقابة المحامين طالبه محاكمته
و سويسرا حاجزه امواله لصالح الشعب
اهو مع 20 واحد
و سوف يقوم الاتحاد الاوربي
و يخطو نفس الخطوه كما فعل في تونس
 

(( الذهب ))

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
602
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

هلا فيج والغالي يرخص لج :hjy5jewf:

ماشاءالله عليج شكلج راعيه سياسه وعلي طاري هالعشرين صج يقولون لو يوزعون املاكهم علي الثمانين مليون
يجي حق كل مصري 650 الف جنيه .. ؟؟
وربي كسرت خاطري امس وحده صيدلانيه تقول ان معاشها 200 جنيه يعني يمكن خمس تعش دينار عندنا بالله هذي
شتسوي شلون تعيشهم
 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

اسمحيلي انتي زيروووو بالسياسه اقري تاريخ حسني مبارك وراح تضربيـــــــــــن له تعظم سلااااااام

وخلي السياسه لاهلها لا تاخذج الهيصه اللي صايره في مصر

:)

اضرب تعظيم سلام علي بوقته لل 70 مـــــــــــــليار

اشوه انه الشعب المصري
عظموا له سلام في رفــــع احذيتهم اثناء خطابه الاخير

يا سلام سلم ههههههههههههههه


:bbbiu:
 

(( الذهب ))

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
602
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

استغفر الله كتبت رد ومدري وين راح

واالغالي يرخص لج :hjy5jewf:

وماشاءالله عليج شكلج راعيه سياسه الا بسألج صج يقولون هالعشرين لو تتوزع ممتلكاتهم علي الثماينن مليون يجي حق كل مصري 650 الف جنيه
امس كسرت خاطري وحده صيدلانيه تقول ان معاشها 200 جنيه ويخصم منه بعد يعني عندنا 15 دينار تقريبا هذي شتكفي لتكفي ؟؟؟
 

fushia

New member
إنضم
7 أبريل 2009
المشاركات
469
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : دمج جميع المواضيع المتعلقه بـ [[ أزمة مصر ]]

ألففف مليييون مبروك للشعب المصري ع تنحي الظالم والله يبدلهم برئيس عادل يحسن أوضاعهم
 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

استغفر الله كتبت رد ومدري وين راح

واالغالي يرخص لج :hjy5jewf:

وماشاءالله عليج شكلج راعيه سياسه الا بسألج صج يقولون هالعشرين لو تتوزع ممتلكاتهم علي الثماينن مليون يجي حق كل مصري 650 الف جنيه
امس كسرت خاطري وحده صيدلانيه تقول ان معاشها 200 جنيه ويخصم منه بعد يعني عندنا 15 دينار تقريبا هذي شتكفي لتكفي ؟؟؟

:)

انتي الغاليه يا الغاليه

من اخطر انه ثورة الشعب المصري هي الجوع
و سحق الطبقه الوسطي بعامة الشعب
و هو طبقه السواد الاعظم من الشعوب
ما حصل في مصر من بعد الملك
الانظمه العسكريه سحقت الطبقه الوسطي و لغت و جودها
يعني طبقتين يا اغنياء او فقراء ميح

وهذي من اخطر مراحل الشعوب

مشكوره يا الغاليه

:fun:
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
1,031
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
&قلب امي الله يحفظها&
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........




سبحان الله

الناس تحب الخير لاخوانها المسلمين
و تتمني لهم الخـــــــــــــــــــير
و انتوا اتهاجمون بغير عقل او تدبير بالمشاركه :)

سبحان الله

رب العالمين
يقول حـــب لغيرك كما تحب لنفســـــك


يـــــــــــــــــــــــــــــــا
بنات
الموضوع هو لحبنا لمصر
و اخوانا في مصر و الظلم الذي حصل علي مصر

وليس موضوع افـــــــــــــــــــــــاء

بارك الله للجميع



اولاااااااا الحمد لله على السلامه

وثاااانيا...

بااااااااااااارك الله فيج يا بنت النوخذه وصح لسااااااااااااانج


كلامج درر يا قلبي وما عليج من الي يهايطوووووون

صج اما تقل خيراااااااا او لتصمتتتتتتتت

فديييييييييييتج وانا معاج بكل كلمه قلتيها :hjy5jewf:
 

مميزة خلقة

New member
إنضم
8 مايو 2008
المشاركات
1,026
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: ..........مصـــــــــــــــــر..........

حبيبتي اللي ذكرتيه له بدال بالعالم مو شي اساسي

مو مثل النفط ولا الغاز

هذا اللي ينمى اقتصاد الدوله

وشكو اذا مصر مطله على البحر ولا النيل ؟؟؟

الحين في طرق غير البحر اسرع واوفر بالتجاره


يكفي وقفته معانه يوم الغزو وكلمته دايم لكل شي لمصلحة العرب

ماينكر هالشي الشهم والاصيل

والله بيبجون دم بدال الدموع من عقب حسني والله يستر


مصر راح تكون حليف ايران الجديد بالمنطقه




كلامج100%صح :ggdw:
 

آثار حمده

New member
إنضم
16 أكتوبر 2009
المشاركات
533
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أحداثُ مِصْرَ .. رُؤيةٌ شرعِيَّةٌ

الحمدُ للهِ وحدَهُ، والصَّلاةُ والسّلامُ على مَنْ لا نَبِيَّ بعدَهُ .. أمّـا بعــدُ

فإنَّهُ على قَدرِ ما شَدَّني ما وَقَعَ مِنْ أحداثٍ في مِصرَ، ومِنْ قبلِها في تُونُسَ، وفي غيرِهما، إلّا أنَّ رُدُودَ الأفعالِ في السَّاحَةِ العربِيَّةِ الإسلامِيَّةِ، والتَّعلِيقاتِ هنا وهناك، أثارتني أكثرَ مِنْ ذاتِ الحَدَثِ!؛ مِنْ حيثُ كَثرَةُ ما فِيها مِنْ تهوُّرٍ، وأحكامٍ مُتسَرِّعَةٍ!، بعضُها يَستَنِدُ إلى مُجرَّدِ العاطِفَةِ، والآخَرُ يَعتَمِدُ رأيَهُ وهواهُ، وآخرُونَ يُبرِّرُونَ الوَسِيلَةَ بالغَايَةِ، وكَثِيرُونَ الّذين هم يَنعِقُون مع كُلِّ ناعِقٍ.
وجِماعُ ما أُرِيدُ قولَهُ: أنَّنِي افتَقدتُّ ـ وبِشِدَّةٍ! ـ تلك التَّأصِيلاتِ المَبنِيَّةِ على العِلمِ الشَّرعِيِّ.
أمَّا هؤلاءِ الّذين يُقدِّرُونَ الأُمُورَ بأُصُولِ وضوابِطِ الكِتابِ والسُّنَّةِ، فقليلٌ ما هم، وأعني بهمُ العُلماءَ الرَّاسِخِينَ ـ وللهِ الحمدُ ـ لا تَخلُو الأُمَّةُ منهم، لكنَّ الإشكالَ! أينَ الأُمَّةُ منهم !؟؟.
فوَجدتُّني لا أتمالَكُ نفسِي لأكتُبُ نصائِحَ لِإخوَتي في اللهِ، أراها ضرُورِيَّةً لنا جميعاً، ورُغم التَّرَدُّدِ الّذي يَعتَرِيني، بِسَبَبِ خَشيَةِ المُنتَقِدِينَ بغيرِ عِلمٍ، لأنِّي أعلَمُ يَقِيناً أنَّ ما سأذكُرُهُ يَجهَلُهُ كثيرٌ مِنَ عامَّةِ المُسلِمينَ، ويَستَغرِبُونَهُ لِدَرَجَةِ نُكرانِهِ، مع أنَّهُ مُستَقًى مِنْ نُصُوصِ شَرِيعَتِنا الصَّرِيحَةِ الصَّحِيحَةِ، وكلامِ الصَّحابَةِ، وأَئِمَّةِ الأُمَّةِ، لكنِّي سُرعانَ ما دَفعتُ تلكَ المَخاوفَ جانِباً، لـمّا ذَكَّرتُ نفسِيَ بأنَّ هذا ثَغرٌ، يَحتاجُ لِـمُجاهِدِينَ، كيفَ لا؟ وقد غطَّتْ أصواتُ النَّاطِقينَ بغيرِ عِلمٍ أرجاءَ الفضائياتِ والمواقِعِ "الألكترُونيةِ"، فلا يَكادُ النَّاسُ يَسمعُونَ غيرَها!!.
فاستعنتُ باللهِ ـ نِعمَ المُعِينُ ـ لِأَدلُوَ بِدَلوي، وسألتُهُ عزَّ وجلَّ أنْ يُصوِّبَ ما فيه، وأنْ يَجعَلَهُ خالِصاً لِوَجهِهِ، وأنْ يَنفَعَ به.
وأبيِّنُ في مُستَهَلِّ كلِمَتِي ـ وقبلَ الحدِيثِ عنْ هذه الأحداثِ ـ أنْ أُعرِّجَ على المُسبِّبِ لهذه الأحداثِ:
فإنَّ (الظُّلمَ) معلُومُ الحُرمَةِ، ولِشناعَتِهِ، وعاقِبَتِهِ الوَخِيمَةِ، حرَّمَهُ اللهُ تعالى على نَفسِهِ وعلى خَلقِهِ، ففي صَحِيحِ مُسلِمٍ أنَّ النَّبيَّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّمَ ـ قال: «قال اللهُ تعالى: (يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمتُ الظُّلْمَ على نَفسِي، وَجَعَلْتُهُ بَينَكُمْ مُـحَرَّماً، فلا تَظَالَـمُوا).». وقال المُصطَفى ـ صلّى اللهُ عليه وسلّمَ ـ: «مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرعِيهِ اللهُ رَعِيَّةً، يَموتُ ـ يَوْمَ يَمُوتُ ـ وهو غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ، إِلا حَرَّمَ اللهُ عليه الجَنَّةَ». (مُتَّفقٌ عليه).
ومهما أمهَلَ اللهُ الظَّالِـمَ، فلا تَظُنَّنَ أنْ يُهمِلَهُ ـ حاشاهُ جلَّ في عُلاه ـ، قال النَّبيُّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّمَ ـ: «إِنَّ اللهَ لَيُمْلي لِلظَّالمِ، حتَّى إذا أَخَذَهُ لم يُفْلِتْهُ». ثُمَّ قَرَأَ: }وكَذَلِكَ أَخْذُ ربِّكَ إذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِي ظالِـمَةٌ، إِنَّ أَخْذَهُ أَليمٌ شَديدٌ{. (متَّفقٌ عليه).
ولَكَمْ هَلَكتْ دُولٌ، وزالَت أُمَمٌ، بِظُلمٍ اقْتَرَفُوهُ!، قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تَيميةَ (في مجموع الفتاوى، 28/146): "ولهذا قِيلَ: إنَّ اللهَ يُقِيمُ الدَّولَةَ العادِلَةَ وإنْ كانتْ كافِرَةً، ولا يُقِيمُ الظَّالِـمَةَ وإنْ كانتْ مُسلِمَةً. ويُقالُ: الدُّنيا تَدُومُ مع العَدلِ والكُفرِ، ولا تَدُومُ مع الظُّلمِ والإسلام".
وفي المقابِلِ .. ومع جميعِ ما تقدَّمَ !!
فإنَّ الشَّرِيعَةَ أمَرتنا بالصَّبرِ على ظُلمِ الحُكّامِ والأُمراءِ، وهذا ما قد يَخفى على كثيرٍ مِنَ النَّاسِ، بل وعلى كثيرِ مِنَ الدُّعاةِ، بل ويَستَنكِرُونَهُ، لِـفَهمِهم ـ بعاطِفَتِهم ورأيِهم ـ أنَّ هذا مِنْ بابِ الدِّفاعِ عنْ ظُلمِ الحُكّامِ، وهذا فَهمٌ قاصِرٌ، بعيدٌ عن نُصُوصِ الشَّرِيعَةِ ومَقاصِدِها، أو قد يَظُنُّونَ أنَّ دافِعَهُ الجُبنُ والخَوَرُ ـ معاذَ الله ـ، ومِنْ هؤلاءِ ـ وأولئِكَ، ألتَمِسُ الإنصاتَ بألبابِهم، والقراءَةَ بِبَصِيرَتِهم، بتجَرُّدٍ وبغيرِ تَعَجُّلٍ.
نعم! ـ أخي الحبيبُ في اللهِ ـ فالنُّصُوصُ الشَّرعِيَّةُ إنَّما تُراعِي اجتِنابَ مَفسَدَةٍ أعظَمَ، قد تطالُ الأمْنَ والاستِقرارَ، وتَستَبِيحَ الأموالَ والأعراضَ، بل والدِّماءَ، بل تنالُ مِنْ جماعَةِ المُسلِمينَ.
فنحنُ مُطالَبُونَ (بِالصَّبرِ) على ظُلمِهِم حتَّى وإنِ انتهَى الأمرُ بِموتِهم، أو موتِ المظلُومِ وهو على خَيرٍ؛ لأنّهُ صابِرٌ مُحتَسبٌ مُلتَزِمٌ حُدُودَ الشَّرِيعَةِ، روى الإمامُ الخلّالُ (في كتاب السُّنَّةِ، ح98) بإسنادٍ صَحِيحٍ عن أبي الحارِثِ الصَّائِغِ، أنَّه سألَ إمامَ أهلِ السُّنَّةِ أبا عبدِ اللهِ أحمدَ بنَ حنبلَ في أمرٍ كان حَدَثَ بِبَغدادَ، وَهَمَّ قومٌ بِالخُرُوجِ، فقال أبو الحارِثِ: يا أبا عبدِ الله! ما تَقُولُ في الخُرُوجِ مع هؤلاءِ القَومِ؟.
فأنكَرَ ذلك عليهم، وجَعَلَ يَقُولُ: "سُبحانَ اللهِ! الدِّماءُ الدِّماءُ!، لا أرى ذلك، ولا آمُرُ به، الصَّبرُ على ما نَحنُ فيه خَيرٌ مِنَ الفِتنَةِ؛ يُسفَكُ فيها الدِّماءُ، ويُستَباحُ فيها الأموالُ، ويُنتَهَكُ فيها المَحارِمُ، أما عَلِمتَ ما كان النّاسُ فيه؟". ـ يَعنِي أيّامَ الفِتنَةِ ـ .
قال أبو الحارِثِ: والنّاسُ اليومَ، أليسَ هم في فِتنَةٍ يا أبا عبدِ اللهِ؟.
قال: "وإنْ كان!، فإنّما هي فِتنَةٌ خاصَّةٌ، فإذا وَقَعَ السَّيفُ، عَمَّتِ الفِتنَةُ، وانقَطَعَتِ السُّبُلُ، الصَّبرُ على هذا ويَسلَمُ لك دِينُكَ خيرٌ لك".
وأخرَجَ الخلّالُ عَقِبَهُ (ح90) بإسنادٍ صَحِيحٍ أيضاً، عنْ حَنبَلَ ـ حَفيدِ الإمامِ أحمدَ ـ أنَّه قال: في وِلايَةِ الواثِقِ اجتَمَعَ فُقهاءُ بَغدادَ إلى أبي عبدِ اللهِ ... فقالوا: يا أبا عبدِ اللهِ! هذا الأمرُ قد تَفاقَمَ وفَشا ـ يَعنُونَ إظهارَ الواثِقِ لِلقولِ بِخَلقِ القُرآنِ، وغيرَ ذلك ـ.
فقال لهم أبو عبدِ اللهِ أحمدُ بنُ حنبلَ: "فما تُرِيدُونَ"؟.
قالوا: أنْ نُشاوِرَك في أنّا لسنا نَرضَى بإمرَتِهِ، ولا سُلطانِهِ.
فناظَرَهم أبو عبدِ الله ساعَةً، وقال لهم:
"عليكم بالنُّكرَةِ بِقُلُوبِكم، ولا تَخلَعُوا يداً مِنْ طاعَةٍ، ولا تَشُقُّوا عصا المُسلِمِينَ، ولا تَسفِكُوا دِماءَكم ودِماءَ المُسلِمينَ معكم، انظُرُوا في عاقِبَةِ أمرِكم، واصبِرُوا، حتَّى يَستَرِيحَ بَرٌّ، أو يُستَرَاحَ مِنْ فاجِرٍ".
نعم! لقد تظافَرتِ النَّصُوصُ الصَّحِيحَةُ الصَّرِيحَةُ على وُجُوبِ طاعَةِ مَنْ كانتْ له علينا وِلايةً، وعلى عِظَمِ أجْرِ الصَّبرِ على ظُلمِهم وجُورِهم، ومِنْ ذلك:
ما في الصَّحِيحَينِ أنَّ رَسُولَ اللهِ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ قال: «سَتَكُونُ أَثَرَةٌ [أي: حُكَّامٌ يُؤثِرُونَ أنفُسَهُم عَليكُم] وأُمُورٌ تُنكِرُونَها[أي: حُكّامٌ عِندَهم مُنكَراتٌ ومعاصِيٍ شَرعِيَّةٌ]».قالوا: يا رَسُولَ اللهِ! فما تأمُرُنا؟. قال: «تُؤَدُّونَ الحَقَّ الّذِي عَلَيكُمْ، وتَسأَلُونَ اللهَ الَّذِي لَكُم». وفي الصَّحِيحَينِ أنَّه ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ قال: «سَتَلقَونَ بَعدِي أَثَرَةً، فاصبِرُوا حَتّى تَلْقَونِي على الحَوضِ».
وقال الإمامُ النَّوَوِيُّ (في شرح مُسلِمٍ، 12/232): وفِيهِ الحَثُّ على السَّمعِ والطَّاعَةِ، وإنْ كان المُتَوَلِّي ظَالِـماً عَسُوفاً، فَيُعطَى حَقَّهُ مِنَ الطَّاعَةِ، ولا يُخرَجُ عليه، ولا يُخْلَعُ، بلْ يُتَضَرَّعُ إلى اللهِ تعالى في كَشفِ أذاهُ، ودَفْعِ شَرِّهِ، وإصلاحِهِ".
وفي صَحِيحِ مُسلِمٍ مِنْ حديثِ حذيفةَ ـ رضي الله عنه ـ الّذي سأل فيه رسولَ اللهِ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ عنِ الخيرِ والشَّرِّ، وفيه أنّه قال: فَهَلْ وَراءَ ذَلِكَ الخَيرِ شَرٌّ؟ قالَـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ: «نَعَمْ» قال: كَيفَ؟ قَالَ: «يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لَا يَهْتَدُونَ بِهُدَايَ، وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ)) قَالَ: كَيْفَ أَصْنَعُ يا رَسُولَ اللهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟ قالَ: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلْأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ، فَاسْمَعْ وَأَطِعْ».
وفي الحدِيثِ المُتَّفَقِ عليه قال ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ: «مَنْ كَرِهَ مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا فَلْيَصْبِرْ عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ النَّاسِ خَرَجَ مِنْ السُّلْطَانِ شِبْرًا، فَمَاتَ عَلَيْهِ، إِلَّا مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً».
إلى غيرِ ذلك مِنَ النُّصُوصِ حتّى بلغَ الأمرُ أنْ عَدَّ العلماءُ ذلكَ مِنَ الأُصولِ، فقال شيخُ الإسلامِ (في مجموع الفتاوى، 28/128): "ولهذا أَمَرَ النَّبِيُّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ بِالصَّبرِ على جَوْرِ الأَئِمَّةِ؛ ونَهَى عنْ قِتَالِهِم ما أَقَامُوا الصَّلَاةَ، وَقالَ: «أَدُّوا إلَيْهِمْ حُقُوقَهُمْ وَسَلُوا اللهَ حُقُوقَكُمْ»... ولهذا كانَ مِنْ أُصُولِ أَهلِ السُّنَّةِ والجماعَةِ: لُزُومُ الجَمَاعَةِ، وَتَرْكُ قِتَالِ الأَئِمَّةِ، وتَركُ القِتَالِ فِي الفِتنَةِ".
ولا شَكَّ أنَّ الأمرَ بالطَّاعَةَ مُقيَّدٌ بـ(المَعرُوفِ)، فلا طاعَةَ في مَعصِيَةٍ، فقد قال النبيُّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ: «السَّمْعُ وَالطَّاعَةُ حَقٌّ مَا لَمْ يُؤْمَرْ بِالمَعْصِيَةِ، فَإِذَا أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ؛ فَلَا سَمْعَ وَلَا طَاعَةَ». (متّفقٌ عليه).
وهذا مَشهورٌ، لكنَّه قد يَخفى على كثيرٍ مِنَ النَّاسِ أنَّ عدَمَ الطَّاعَةِ في المعصِيَةِ ليس معناهُ تركُ الطَّاعَةِ مُطلقاً، كما قد يتبادَرْ لِلوَهلَةِ الأولى مِنْ قولِهِ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ: «فَإِذَا أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ؛ فَلَا سَمْعَ وَلَا طَاعَةَ». بل إنَّ الطّاعَةَ فيما سوى المعصِيَةِ يَبقى على أصلِهِ ـ فتنَبّه! ـ يُبيِّنُ ذلك جَلِيّاً ما رواه الإمامُ مُسلِمٌ في صَحِيحِهِ عنِ النَّبيِّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّمَ ـ أنَّه قال: «أَلَا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللهِ، فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللهِ، وَلَا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ».وبه يُفهمُ أنَّ المُرادَ هو: ترْكُ طاعتِهِ فيما أَمَرَ مِنْ معصيةٍ، وأما ما سواها مِـمّا يأمُرُ فيَبقى على أصلِهِ، وهو لُزُومُ طاعَتِهِ، وهو ظاهِرٌ مِنْ قولِهِ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ: «وَلَا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ». ومِن حديثِ حذيفةَ المُتقدِّمِ، وغيرِهِ كثيرٍ.

كما ويَجِبُ على أهلِ العِلمِ وذَوي الهيئاتِ أنْ يُبادِرُوا لِـ(نُصحِ الحُكّامِ) ما استطاعُوا لذلك سَبيلاً، وقد صَحَّ عنِ النّبيِّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ أنّه قال: «أَفْضَلُ الجِهَادِ كَلِمَةُ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ». (رواه أبو داود، والتِّرمذيُّ). وصَحَّ فيهما أيضاً أنَّه ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ قال: «إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأخُذُوا عَلَى يَدَيهِ أَوشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بِعِقابٍ».
وهذه الأحادِيثُ أيضاً يَفهَمُها كثيرٌ مِنَ النّاسِ بشكلٍ خاطِئٍ، فيأخُذُونَ بالتَّحرِيضِ على السُّلطانِ، وتأليبِ الرَّعِيَّةِ عليه، بل والوُثُوبِ عليه، ظانِّينَ أنَّهم يَقُومُونَ بِأَعظَمِ الجِهادِ!!، بل ولَطالَما استُخدِمتْ المنابِرُ لهذا !!، ولو تأمَّلُوا قولَهُ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ : «عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ». لفَقُهوا المُرادَ، فليستِ النَّصِيحَةُ تَشهِيراً ولا عَلانِيَةً، وإلّا فماذا نَنتَظِرُ منها إلّا رُدُودَ أفعالٍ غيرَ موزُونَةٍ وذي عواقِبَ وَخِيمَةٍ.
إنَّما (النَّصِيحَةُ بالإسرارِ)، واسمع للحدَيثِ الصَّحِيحِ الّذي يَقُولُ فيه النَّبيُّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّمَ ـ: «مَنْ أرادَ أنْ يَنصَحَ لِذي سُلطانٍ فَلا يُبْدِهِ عَلانية، ولكنْ لِيأخُذْ بيدِهِ، ثمَّ لِيَخْلُ به، فإنْ قَبِلَ مِنهُ فذَاكَ، وإلّا أدَّى الّذي عليه». (رواه أحمد، وابنُ أبي عاصم).
وما تَقدَّمَ لا يَتنافى مع (إنكارِ المُنكرِ) إنْ ظَهَرَ في المُجتَمعاتِ، وأقرَّهُ الحاكِمُ، أو أَمَرَ به، بل مِنَ الواجِبِ على العُلماءِ والدُّعاةِ النَّهيُّ عنْ أيِّ مُنكرٍ يَرونَهُ، وبالأُسلُوبِ الحكيمِ الحَسَنِ، قال الإمامُ ابنُ عُثيمينَ: "إنّ بعضَ النَّاسِ لِغَيرَتِهِ على دينِ اللهِ عزّ وجلّ، إذا رأى هذه المُنكراتِ، وأنَّ هذه المُنكراتِ المتفشِيَةَ في النّاسِ مِـمّا يُوجَدُ في الصُّحُفِ أو يُسمَعُ في بعضِ الإذاعاتِ، أو يُشاهدُ عن طَرِيقِ الدّشوش مثلاً،.. ويَرَى أنَّ الحكومةَ مُقصِّرةً في هذا الشيءِ، ثمَّ يَذهبُ يُشيعُ مَساوئَ الحكومةِ بين النَّاسِ، ويُوغِرُ الصُّدورَ عليها، والحقيقةُ أنَّ هذه جادّةٌ خاطئةٌ جدّاً، ومُخالِفةٌ لِلشَّرعِ، وخطيرةٌ على المُجتمعِ، وسببٌ لِلفِتَنِ، ولو أنَّه سَعَى في إصلاحِ المجتمعِ نفسِهِ، لكان خيراً له، فمثلاً ما يُبثُّ في الإعلام... يُحذِّرُ الناسَ منه؛ يقول:... احذروا مِن كذا، ومِن كذا، احذروا مِنَ الرِّبا مثلاً، والمجتمعُ إذا صَلُحَ، فإنّ ولاةَ الأمرِ جزءٌ مِنَ المُجتَمَعِ، لا بدَّ أنْ يَصْلُحُوا، إمّا اختياراً وإمّا اضْطراراً".
كما وأذَكِّرُ مَنْ يَستَعجِلُونَ النَّتائِجَ، ويَظُنُّونَ أنَّ مُشكَلَتَنا اليومَ مَحصُورَةٌ في الحُكّامِ، بأنَّ: (الـمَرَضَ يَزُولُ بِزَوالِ العَرَضِ)، نعم! فإنَّ ظُلمَ السُّلطانِ ما هو إلا عَرَضٌ ـ حالُه كحالِ تسلُّطِ الأعداءِ على الأمَّةِ، وتَفشِّي العداوةِ والبغضاءِ بين المسلمينَ ـ كلُّها أعراضٌ ظَهَرتْ عن مرضٍ في النّاسِ، ألا وهو بعدُهُم عنِ الكتابِ والسُّنّةِ، ونقضُهُم لِعهدِ اللهِ وعهْدِ رسولِهِ، وكثرةُ الغشِّ، وأكل ِالمالِ بالباطلِ بينهم، وتأمَّلْ قولَ النَّبيِّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّمَ ـ: «..خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ، وَأَعُوذُ بِاللهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ، لَمْ تَظْهَرْ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلَّا فَشَا فِيهِمْ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمْ الَّذِينَ مَضَوْا، وَلَمْ يَنْقُصُوا المِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ، وَشِدَّةِ المَئُونَةِ، وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ، وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلَّا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنْ السَّمَاءِ، وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا، وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ، وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللهِ وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللهُ إِلَّا جَعَلَ اللهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ».(صحيحٌ، رواه ابن ماجه، والحاكمُ)، حديثٌ عظيمٌ مُعجِزٌ، الشَّاهِدُ منه: أنَّ العلاجَ الحقيقيَّ إنَّما هو علاجُ المَرَضِ الّذي دبَّ في النَّاسِ اليومَ مِنْ تركِهم للكِتابِ والسُّنّةِ؛ فبزوالِ المرضِ تزولُ الأعراضُ.
هذا هو المنهَجُ الّذي تلقَّيناهُ مِنَ الوَحيينِ، وَوَجَدْناهُ في كلامِ كِبارِ الأئِمَّةِ والعُلماءِ الرّاسِخينَ، أمّا ما نراهُ اليوم هنا وهناك مِنْ غوغائِيّةٍ وتِلقائِيّةٍ فليستْ مِنَ الشَّرِيعَةِ بشيءٍ، ومَفسَدَتُها أعظَمُ مِنْ مَفسَدَةِ ما عليه الحُكّامُ مِنْ ظُلمٍ أو فسادٍ.
وتأمَّل حينَ أتى رَهطٌ إلى الإمامِ الحَسَنِ البصرِيِّ، أيّامِ يَزِيدِ بنِ المُهلَّبِ، (كما رواه الآجُرِّيُّ في الشريعة 1/73)، أمَرَهم أنْ يَلزَمُوا بُيوتَهم، ويُغلِقُوا عليهم أبوابَهم، ثُمَّ قال: "واللهِ! لو أنَّ النّاسَ إذا ابتُلُوا مِنْ قِبَلِ سُلطانِهم صَبَرُوا ما لَبِثُوا أنْ يَرفَعَ اللهُ ذلك عنهم، وذلك أنّهم يَفزَعُونَ إلى السَّيفِ، فَيُوكَلُوا إليه، وَوَاللهِ! ما جاءُوا بِيومٍ خيرٍ قَطُّ". ثُمَّ تَلا: }وَتَـمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ{".
وقال شيخُ الإسلامِ (في منهاج السنة النبوية، 3/231): "ولهذا كان المشهُورُ مِن مذهَبِ أهلِ السَّنّةِ أنّهم لا يَرَونَ الخُرُوجَ على الأئِمَّةِ، وقِتالِهم بِالسَّيفِ، وإنْ كان فيهم ظُلمٌ، كما دَلَّتْ على ذلك الأحادِيثُ الصَّحِيحَةُ المُستَفِيضَةُ عنِ النَّبيِّ صلّى اللهُ عليه وسَلّم؛ لأنَّ الفَسادَ في القِتالِ والفِتنَةِ أعظَمُ مِنَ الفسادِ الحاصِلِ بِظُلمِهم بِدونِ قِتالٍ ولا فِتنَةٍ، فلا يُدفَعُ أعَظَمُ الفسادَينِ بالتِزامِ أدناهُما، ولَعلَّهُ لا يَكَادُ يُعرَفُ طائِفَةٌ خَرَجتْ على ذِي سُلطانٍ إلّا وكان في خُرُوجِها مِنَ الفَسادِ ما هو أعظَمُ مِنَ الفَسادِ الّذي أزالَتْهُ".
وهكذا كلامُ كِبارِ أهل العلمِ الرّاسخين فيه، والعارفينَ بالواقع معرفةً دقيقةً تُراعي مآلَ الأمورِ، لا مجرّدَ نظرةٍ قاصِرَةٍ على بعضِ المصالحِ الآنيَّةِ.
نعم ـ أخي في الله! ـ إنّها مقاصِدُ شريعَتِنا، كيف لا؟ وهي مُستَقاةٌ مِنْ كلامِ الخالِقِ الأعلَمِ بالأصلَحِ لنا، }أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْـخَبِيرُ{.
والعَجَبُ! ـ كُلُّ العَجَبِ ـ مِنْ أقوامٍ يَتَكلَّمُونَ باسمِ الدِّينِ، وكثيراً ما يُدَندِنُونَ بأنَّ الإسلامَ منهَجُ حياتِهم، ثُمَّ يُلْفِتُوا لِهذه النُّصُوصِ ظُهُورَهم، أو يَحمِلُونِها على غيرِ وَجهِها، بتأوِيلاتِ غيرِ سائِغَةٍ!!، وبعضُهم ـ ولِلأسَفِ ـ يَضطَّرُّونَ أنفُسَهم لِذلك مُراعاةً لِـمصلَحَةٍ حِزبِيَّةٍ أو حَرَكِيَّةٍ، أو ما سواهُ، والبعضُ الآخَرَ يَفعَلُهُ تَمشِّياً مع هواهُ وعواطِفِهِ!!، هدانا اللهُ وإيّاكم وعُمومَ المُسلِمينَ لِـما يُـحِبُّهُ ويَرضاهُ.
أمَّا أبرَزُ ما تَميَّزَتْ به هذه الأحداثُ، فهو: قَتْلُ ـ أو مُحاوَلَةُ قَتلِ ـ البعضِ لِنفسِهِ حَرقاً، وهو مِـمّا لا بُدَّ مِنَ بيانِ حُكمِهِ، فقتلُ النُّفسِ حرامٌ، بل ومِنْ أعظمِ الكبائِرِ.
فقتلُ النَّفسِ في هذا الموطِنِ مُنافٍ ـ بِالكُلِّ ـ لِـما أمَرَنا شرعُنا به مِنَ الصَّبرِ كما تقدَّمَ، وقد نَهى اللهُ عنه في كُلِّ حالٍ، حيثُ قال تعالى: }وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً{.
وبَيَّنَتِ السُّنَّةُ الصَّحِيحَةُ ـ على صاحِبِها أفضلُ الصّلاةِ والسَّلامِ ـ أنَّ المُنتَحِرَ يُعاقَبُ بِمِثلِ ما قَتَلَ نفسَهُ بهِ، ففي الحدِيثِ المُتَّفَقِ عليه أنَّ النَّبيَّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ قال: «مَنْ قَتَلَ نَفسَهُ بِشَيءٍ في الدُّنيا عُذِّبَ به يَومَ القِيامَةِ». ويُفصِّلُهُ حَدِيثٌ آخَرَ مُتَّفقٌ عليه أيضاً، أنَّ النَّبيَّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ قال: «مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفسَهُ، فهُوَ في نَارِ جَهنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهَا، خَالِداً مُـخَلَّداً فيها أبداً، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفسَهُ، فَسُمُّهُ في يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ في نَارِ جَهنَّمَ، خالِداً مَـخَلَّداً فيها أبداً، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ، يَتَوَجَّأُ بها في بَطنِهِ في نَارِ جَهنَّمَ خَالِداً مُـخَلَّداً فيها أبداً».
وقد تَرَكَ النَّبِيُّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّمَ ـ الصَّلاةَ على مَنْ قَتَلَ نَفسَهُ، زجراً لِغَيرِهِ، وعُقوبةً له، وأذِنَ لِلنّاسِ أن يُصَلُّوا عليه، فيُسَنُّ لأهلِ العِلمِ وذوي الهيئاتِ تركُ الصَّلاةِ عليه تأسِّياً بالنَّبيِّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ حيثُ رَوى الإمامُ مُسلِمٌ في صَحِيحِهِ عن جابِرِ بنِ سَمُرَةَ ـ رضِيَ اللهُ عنه ـ قال: "أُتِيَ النَّبِيُّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّمَ ـ بِرَجُلٍ قَتَلَ نَفسَهَ بِمَشَاقِصَ [أي سِهامٌ عِراضٌ]، فلم يُصَلِّ عليه".
فيا عَجباً! وقد شاهَدنا مَنْ يُحاكِي هذا في بعضِ الدُّولِ الأُخرى!!.
أمّا حينَما نتكلَّمُ عن مسألَةِ (المُظاهَراتِ) فأقولُ:
ماذا تَعرِفُ أخي الحبيبُ عنِ المُظاهَرَاتِ بين الاتِّباعِ والابتِدِاعِ؟
فقد يَظُنُّ الكثيرُ أنّها وَسِيلَةٌ مِنْ وِسائِلِ الأمرِ بالمعرُوفِ والنَّهيِ عنِ المُنكَرِ، أو أنّها مِنَ المصالِحِ المُرسَلَةِ، وأنا هنا أسألُ: لو كانتْ المُظاهراتُ وَسِيلَةً دعَوِيَّةً، فلِمَ لَـمَ يَفعلْها المُتقدِّمُونَ، مع أنَّ مُقتضاها موجُودٌ، وهم قادِرُونَ على ذلك، أهو زُهدٌ منهم في الأجرِ؟ أم تقصِيرٌ في النَّهيِ عنِ المُنكَرِ، أو هو جُبنٌ منهم؟.
كلا ـ واللهِ ـ إنّهم ما تركوا ذلك إلا رغبةً عنه إلى ما شَرَعَهُ اللهُ ورسُولُهُ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ مِنَ الوسائِلِ الشَّرعِيَّةِ للأمرِ بالمعروفِ والنَّهيِ عنِ المُنكرِ .
وقد أسلفتُ قبلَ قلِيلٍ ما صَحَّ في شَرِيعَتِنا في الصَّبرِ على ظُلمِ وجُورِ الحُكّامِ، وفي كيفيَّةِ نُصحِهم، وضوابِطِهِ، وفي هذا كِفايَةٌ لِبيانُ أنَّ المُظاهَراتِ تُخالِفُ المنهَجَ الّذي ارتَضاهُ لنا اللهُ تعالى ورسُولُهُ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ .
هذا فضلاً عن أنَّ المُظاهَراتِ:
ـ مُستورَدَةٌ مِنَ الغَربِ وفِكرِهم!!.
ـ و سببٌ في قِيامِ الشَّغَبِ والفوضَى، ومَنحِ فُرَصٍ لِلمُخرِّبِينَ والمُفسِدِينَ!!.
ـ وبابٌ لِأنواعٍ كثيرَةٍ مِنَ الفِتَنِ، الّتي قد تَصِلُ بعضُها لِسفكِ الدِّماءِ!!.
وسدُّ الذَّرائِعِ بابٌ عَظِيمٌ في شريعَتِنا.
وأنقلُ بعضَ فتاوى كِبارِ أهلِ العلمِ في المُظاهَراتِ:
1 ـ فتوى الإمامِ عبدِ العزيزِ بنِ بازٍ رحمه الله:
السؤال:
هل تُعتَبَرُ المُظاهَراتُ الرِّجالِيَّةُ والنِّسائِيَّةُ ضِدَّ الحُكَّامِ والوُلاةِ، تُعتَبَرُ وَسِيلَةً مِنْ وسائِلِ الدَّعوَةِ؟ وهل مَن يَمُوتُ فيها يُعتَبَرُ شهيداً في سَبيلِ اللهِ؟.
الجواب:
(لا أرى المظاهراتِ النِّسائِيَّةَ الرِّجالِيَّةَ مِنَ العِلاجِ، ولكنَّها .. مِنْ أسبابِ الفِتَنِ ... ومِنْ أسبابِ ظُلمِ النّاسِ، والتَّعدِّي على بعضِ النّاسِ بغيرِ حقٍّ.
ولكنْ! الأسبابُ الشرعِيَّةُ: المُكاتَبَةُ، والنَّصيحَةُ، والدَّعوَةُ إلى الخيرِ، بالطُّرُقِ السَّلِيمَةِ، الّتي سَلَكَها أهلُ العِلمِ، وسَلَكَها أصحابُ النَّبيِّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلَّمَ ـ وأتباعُهُم بإحسانٍ، بالمُكاتَبَةِ والمُشافهَةِ مع الأمِيرِ، ومع السُّلطانِ، ... دُونَ التَّشهِيرِ بالمنابِرِ، بأنّه فَعلَ كذا، وصارَ منه كذا). ا. هـ.
2 ـ قال الإمامُ المُحدِّثُ الألبانِيُّ رحِمَهُ اللهُ تعالى:
(أنا أقولُ شيئاً آخَرَ بالإضافَةِ إلى أنَّ التَّظاهُرَ ظاهِرَةٌ فيها تَقلِيدٌ لِلكُفَّارِ في أسالِيبِ استِنكارِهم لِبعضِ القوانِينِ الّتي تُفرَضُ عليهم مِنْ حُكّامِهم، أو إظهارٌ منهم لِرِضا بعضِ تلك الأحكامِ أو القراراتِ،أضيفُ إلى ذلك شيئاً آخَرَ ألَا وهو: هذه التَّظاهُراتُ الأُروبِيةُ ثُمَّ التَّقلِيديَّةُ مِنَ المُسلِمينَ، ليستْ وَسِيلَةً شَرعِيَّةً لإصلاحِ الحُكمِ، وبالتَّالي إصلاحَ المُجتَمَعِ، ومِن هنا يُخطِئُ كُلُّ الجماعاتِ وكلُّ الأحزابِ الإسلامِيَّةِ الَّذينَ لا يَسلُكُونَ مَسلَكَ النَّبيِّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلم ـ في تَغييرِ المُجتَمَعِ، لا يَكُونُ تَغييرُ المُجتَمَعِ في النِّظامِ الإسلامِيِّ بالهِتافاتِ، وبِالصَّيحاتِ، وبالتَّظاهُراتِ، وإنّما يَكُونُ ذلك على الصَّبرِ على بَثِّ العِلمِ بينَ المُسلمِينَ، وتَربِيَتِهم على هذا الإسلامِ، حتّى تُؤتِي هذه التَّربيَّةُ أُكُلَها، ولو بعدَ زَمَنٍ بعيدٍ، فالوسائِلُ التَّربوِيَّةُ في الشَّرِيعَةِ الإسلامِيَّةِ تَختَلِفُ كُلَّ الاختِلافِ عنِ الوسائِلِ التَّربوِيَّةِ في الدُّوَلِ الكافِرَةِ، لهذا أقول باختصارٍ عنِ التَّظاهُراتِ الّتي تَقَعُ في بعضِ البلادِ الإسلامِيَّةِ: أصلاً هذا خُرُوجٌ عن طريقِ المُسلِمِينَ، وتَشبُّهٌ بالكافِرينَ، وقد قال ربُّ العالَـمِينَ: }وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْـهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْـمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً{.). ا. هـ.
3 ـ قال الإمامُ ابنُ عُثَيمِينَ رحِمَهُ اللهُ تعالى:
(الخليفَةُ المأمُونَ قَتَلَ مِنَ العُلماءِ الّذين لم يَقُولُوا بِقَولِهِ في خَلْقِ القُرآنِ، قَتَلَ جمعًا مِنَ العُلماءِ، وأجبَرَ النّاسَ على أن يَقُولُوا بهذا القَولِ الباطِلِ، ما سَمعنا عنِ الإمامِ أحمدَ ـ وغيرِهِ مِنَ الأئِمَّةِ ـ أنَّ أحدًا منهم اعتَصَمَ في أيِّ مسجِدٍ أبدًا، ولا سَمِعنا أنَّهم كانوا يَنشُرُونَ مَعايِبَهُ مِنْ أجلِ أن يَحمِلَ النَّاسُ عليه الحِقدَ والبَغضاءَ والكراهِيَّةَ ... ولا نُؤيِّدُ المظاهَراتِ أو الاعتِصاماتِ، أو ما أشبَهَ ذلك، لا نُؤيِّدُها إطلاقًا، ويُمكِنُ الإصلاحُ بِدُونِها، لكنْ لا بُدَّ أنَّ هناك أصابِعَ خَفِيَّةً داخِلِيَّةً أو خارِجِيَّةً، تُحاوِلُ بَثَّ مِثلَ هذه الأُمُورِ). ا. هـ.
وبعدَ هذا:
أترُكُ لأخي القارِئَ لِينتَقِيَ التَّعلِيقَ المُناسِبَ على كلامِ كثيرٍ مِنَ الدُّعاةِ اليومَ ـ فضلاً عن عامَّةِ النَّاس، بل وطَبَقَةِ ما يُسمَّى بالفنَّانِينِ ـ إذا ما قارنَّاهُ مع ما تقدَّمَ مِنْ تأصِيلٍ.
وفي آخرِ هذا المقالِ أختِمُ بِـ (نصائِحَ وضوابطَ) تُهذِّبُ وتُقوِّمُ سلوكَنا في خِضَمِّ الفِتنِ والنوازِلِ، وتَعصِمُ ـ بإذنِ اللهِ تعالى ـ مِنِ انحرافِ الوجهَةِ عنِ الصِّراطِ، سائلين الله تعالى أن يُعافيَنا مِنَ الوقوعِ في مَسَاخِطِه.
أولاً: عليكَ بـ (الرُّجُوعِ إلى أهلِ العِلمِ الرّاسِخِينِ فيه)، العالِـمِينَ بِالكتابِ والسُّنَّةِ بِفهمِ سَلَفِ الأُمَّةِ، وإيَّاكم وأهل البِدَعِ والجهالَةِ، قال الله تعالى: ﴿فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ﴾. وحَسبِيَ أنْ أُذكُّرَ بما في الصَّحِيحَينِ مِنْ قولِهِ ـ صلّى الله عليه وسلَّم ـ: «إِنَّ اللهَ لَا يَقْبِضُ العِلمَ انتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَماءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِـمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا، فَأَفتَوا بِغَيرِ عِلمٍ؛ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا».
ثانياً: (اعتِزالُ الفِتَنَةِ)، فقد صَحَّ عندَ التِّرمذيِّ وغيرِهِ، عَن أبِي مُوسى الأشعريِّ ـ رضي اللهُ عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ أنَّهُ قالَ وهو يَتحدَّثُ عنِ الفِتنَةِ: «كَسِّرُوا فِيهَا قِسِيَّكُمْ، وَقَطِّعُوا فِيهَا أَوْتَارَكُمْ، وَالْزَمُوا فِيهَا أَجْوَافَ بُيُوتِكُمْ، وَكُونُوا كَابْنِ آدَمَ». وفي صَحِيحِ مُسلِمٍ، عن أبي بَكرَةَ ـ رضي اللهُ عنه ـ أنَّ رَسُولَ اللهِ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّمَ ـ قال: «إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ، أَلَا ثُمَّ تَكُونُ فِتْنَةٌ، الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الماشِي فِيهَا، وَالماشِي فِيها خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي إِلَيهَا، أَلا فَإِذَا نَزَلَتْ أَوْ وَقَعَتْ، فَمَنْ كَانَ لَهُ إِبِلٌ فَلْيَلْحَقْ بِإِبِلِهِ، وَمَنْ كَانَتْ لَهُ غَنَمٌ فَلْيَلْحَقْ بِغَنَمِهِ، وَمَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ فَلْيَلْحَقْ بِأَرْضِهِ». فقالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ! أرَأيتَ مَن لَم يَكُن له إِبِلٌ ولا غَنَمٌ ولا أَرضٌ؟ قال: «يَعْمِدُ إِلَى سَيْفِهِ فَيَدُقُّ عَلَى حَدِّهِ بِحَجَرٍ، ثُمَّ لِيَنْجُ إِنِ اسْتَطَاعَ النَّجَاءَ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ».
ثالثاً: (الاشتِغالُ بالعِبادَةِ)، قال النَّبيُّ ـ صلّى اللهُ عليه وسلّم ـ: «عِبَادَةٌ فِي الهَرْجِ [أي عندَ الفِتَنِ والاقتِتالِ] كَهِجْرَةٍ إلَيَّ».(رواه مسلمٌ). وقال النوويُّ (في شرحِ مُسلمٍ، 18/88): "وسببُ كثرةِ فضلِ العبادةِ فيه: أنَّ الناسَ يَغفلُونَ عنها ويَشتغِلُونَ عنها، ولا يَتفرَّغُ لها إلا أفرادٌ".
رابعاً: حَذارِ! أنْ تتَشرَّبَ الفِتنَةَ بِقلبِكَ، أو أنْ تكُونَ حَطباً لها بقولِكَ أو عَمَلِكَ.
خامساً: تَحلَّى بـ (الحِلْمِ، والأَناةِ، والرِّفقِ)، وتَخلَّى عنْ أضدادِها.
وأخيراً: عليكم بكثرَةِ (الدُّعاءِ) مِنَ اللهِ عَزَّ وجَلَّ، والتَّضرُّعِ إليه.
ولِـمَنْ يَلتَمِسُ الاستِزادَةَ مِنْ هذه النَّصائِحِ فليَرجِعْ لِـما كتبتُهُ تحتَ عنوان: "نصائِحُ وضوابِطُ ينبغي التَّسلُّحَ بها في خِضَمِّ الفِتَنِ والنَّوازِلِ"، والّذي نُشِرَ كسِلسِلَةٍ مِنَ المقالاتِ في "رسائِلِ أهل السُّنَّةِ" ـ غزة، في رُكنِ المنهَجِ منها.
أسألُ اللهَ أنْ يُجنِّبَ الأُمَّةَ ما ظَهَرَ مِنَ الفِتَنِ وما بَطَنَ
وأسألُهُ تعالى أنْ يُصلِحَ أحوالَ جميعِ بلادِ المُسلِمينَ، وتُونُسَ مِصرَ خاصَّةً، عاجِلاً غيرَ آجِلٍ


وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ

وكتب
أبو عبدِ الرحمنِ عبدُ النّاصِرِ أبو مُصطفى

28/صفر/1432هـ الموافق: 01/02/2011 إفرنجي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.