دليل المعلم للمنهج المطور-الصف الأول الابتدائي اللغة العربية.،؛،.

إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
زيـטּ عَبْس;13301875 قال:


الله يرزقج ويرزق المعلمة صاحبة الأوراق الرووووووووووعه

من حيث لاتحتسبون

الله يوفقكم دنيا وآخرة

ويبعد عنكم كل شر وضرر

ويهنيكم ويسعدكم


ماشاء الله عليكمـ

ابدااااااااااااااااااااااااااااااااااااع في إبداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع

لااااااااااايوقف

لايوقف

لااااااااااايوقف


وأنا أول من تبي تحضر ورشتكمـ

وانا من العاصمه ياارب تكون مدرستكم قريبه

بس أبي أتعرف عليج وأسلم عليج

:ggdw::ggdw::ggdw:​


يا حياتي مشكوووورة على الدعاء يارب يتقبل ربي منك يا غلاي

انا في مبارك الكبير

يا هلا ومرحبا حياك ربي يا كل الغلا:68_asmilies-com:

العين بيتك ومكانك انت وكل من بجي

ومنها اتعرف عليك فديتك

اقولك بإذن الله بعد ما يتحدد من موجهي الفني

فرررررررحتيني بجيتك :)

بس ها انا ماعرفك انت اسألي منو رئيسة القسم وتعالي سلمي ولا ترى بذبحك:eh_s(14):
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
يعطيكم العافية
انا بروح
ان شاء الله اخذ عرضي
بس مو مشكله
متى ووين

يا حياتي يا غزالة يا هلا ومرحبا فيك والله فرحتيني

بس ليش عرضي قولي في ورشة واستأذني واذا تبين ابعث دعوة رسمية لمدرستك عطيني رقم الفاكس

وابشري يا غالية ... حرام عرضي وانت رايحه تستفيدين يطلعونك غصبن عليهم

ياربي انا بعرف رئيسات اقسامكم ليش ما يزرقونكم :)


راح تكون بإذن الله بعد الاسبوع هذا بس اتفق على يوم مع التوجيه واعلمكم فديتكم
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
زين حياتي

والله لو تشوفين المذكرات اللي سويناها لكل مرحلة مع بعض روووعه هذي شوية الحروف

بس مهارات الصف الثالث والرابع والخامس اعمق حيل ووايد الصفحات شي مو طبيعي

لدرجة اني وديتهم العام لنورية الصبيح والتوجيه العام >> ترى انا وحده احب اطلع اسم ابلاتي وما اضيع شغلهم صراحة

وعطتنا كلنا نورية والتوجيه الفني كتب شكر باسامينا ولله الحمد ...

يستاهلون فديتهم عمرهم ما طلبت منهم شغله وقالوا له بس يقولون ابشري :)

يا حبني لهم ... ولكم بعد ؛)
 
إنضم
13 يوليو 2007
المشاركات
3,738
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هلا استاذتى

ياليتى احصل اوراق عمل للثالثه

انا اول سنه ادرس هالمرحله وودى باوراق ............
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
بنات حبايبي تو جايتني ورقة من مؤسسة محسن التعليمية والتربوية

خاص بمعلمي ومعلمات اللغة العربية

تم توفير بطاقات ووسائل للصف الأول المنهج الجديد

66728818

اتمنى افدتكم حبايبي
 
إنضم
13 أغسطس 2007
المشاركات
5,374
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
في القطب الشمالي المتجمد الرّطب صيفاً :)
عـــــــــــالية يا حبــيبتي

الله يخليج لنا يااارب ولا يحرمنا منج


وآنا متشوقه لشوفتج ومعرفتج والله

ومشكووووووووورة على رقم الشركه

توني مكلمتهم وقالي البطاقات على 3 دنانير والوسائل خلال كم يوم تخلص

يالله خير إن شاء الله
 

عنب أحمر

New member
إنضم
18 يوليو 2007
المشاركات
732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيج العافية عالية الذوق
ماقصرتي
ربي يوفقج ويرزقج أنت ومعلماتك وكل من ساهم في هالعمل بصراحه
اللي سويتيه شئ يعجز عن تعبيرة اللسان
مشكورة حبوبة
وياريت ترسلين لي العنوان وتاريخ الورشة
مشكورة يالغاليه
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
زيـטּ عَبْس;13333395 قال:
عـــــــــــالية يا حبــيبتي

الله يخليج لنا يااارب ولا يحرمنا منج


وآنا متشوقه لشوفتج ومعرفتج والله

ومشكووووووووورة على رقم الشركه

توني مكلمتهم وقالي البطاقات على 3 دنانير والوسائل خلال كم يوم تخلص

يالله خير إن شاء الله

ويخليكم لي يا حياتي انتوا

وانا تراني متشوقه اكثر :eh_s(7):

والله يوفقكم يا غلاي انا بعد وزعت الرقم على ابلاتي يا حلوهم
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
الله يعطيج العافية عالية الذوق
ماقصرتي
ربي يوفقج ويرزقج أنت ومعلماتك وكل من ساهم في هالعمل بصراحه
اللي سويتيه شئ يعجز عن تعبيرة اللسان
مشكورة حبوبة
وياريت ترسلين لي العنوان وتاريخ الورشة
مشكورة يالغاليه

يعافيك يا الغلا يا هلا ومرحبا وحشتيني وين الغيبات يا عنب

ربي يوفقك ولك مثل الدعاء يا غالية

العنوان ابشري ارسله لا حدده الموجه يا هلا ومرحبا فيك
 

gazaaaal2

New member
إنضم
15 أكتوبر 2008
المشاركات
980
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الحزن
فديتكم
وفديت عالية الذوق
يا رب تحرسها وتحفظها يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب
 
إنضم
23 يوليو 2008
المشاركات
236
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
اي والله يا عالية انتي بس تحددين التاريخ مع الموجه بلغينا باليوم علشان ننظم أمورنا ونحضر :tomato2:



خااااااالص الشكر لك ياعالية >>>>> وايت بيري:ggdw:



على فكرة احنا نعين ونعاون اذا في شيء محتارين فيه انا حاضرة عالخاص علما بأن لي نظرة في الكلمات والاخراج واسلوب الطرح >>>>>ألعن أم الثقة >> جربوني ما تندمون:p_03BA: والتجربة خير برهان:dddds:
 
إنضم
20 يوليو 2009
المشاركات
470
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حتى آنا لحد ينساني أبي أحضر الورشة عشان أتعرف عليكم والله حبيتكم
 
إنضم
8 مارس 2007
المشاركات
1,509
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكم

خوووووش تجمع

يمال العافيه

ولاتهون صاحبة الموضوع

عاليه وانتي عاليه

ويارب من اعلى الى اعلى

ولي عووووده لكم باذن الله
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
فديتكم
وفديت عالية الذوق
يا رب تحرسها وتحفظها يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب

يا حياتي غزولة ربي يوفقك ما قصرتي يا الطيبة
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
اي والله يا عالية انتي بس تحددين التاريخ مع الموجه بلغينا باليوم علشان ننظم أمورنا ونحضر :tomato2:



خااااااالص الشكر لك ياعالية >>>>> وايت بيري:ggdw:



على فكرة احنا نعين ونعاون اذا في شيء محتارين فيه انا حاضرة عالخاص علما بأن لي نظرة في الكلمات والاخراج واسلوب الطرح >>>>>ألعن أم الثقة >> جربوني ما تندمون:p_03ba: والتجربة خير برهان:dddds:


ابشري من عيوني يا ورود ... واعجبتني وايت بيري فديتك والله :)

ومراح نستغنى عنك اكيد بالعكس الثقة حلوة ومشكورة حياتي على المساعدة فديتك
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
حتى آنا لحد ينساني أبي أحضر الورشة عشان أتعرف عليكم والله حبيتكم

أميرة الصدق حاضر يا قلبي ابلغ الجميع بس اتأكد من الموجه فديتك

وحياك تشرفوني كلكم
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
بارك الله فيكم

خوووووش تجمع

يمال العافيه

ولاتهون صاحبة الموضوع

عاليه وانتي عاليه

ويارب من اعلى الى اعلى

ولي عووووده لكم باذن الله


عذوب يا هلا ومرحبا شرفتيني بمشاركتك وشاكرة لك جدا الدعوة والدعم فديتك

وحياك الله بأي وقت
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
حبايبي بعد عناء وبحث

جبت لكم بكل حب لمساعدتكم وتسهيل أموركم


كتاب المعلـــم
في اللغة العربيــــة

للصــــف الأول الابتــــدائي
___________
القســــم الأول


بسم الله نبدأ ....
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
المحتــــوى

الموضوع :


تقديم .
الأهداف العامة لتعليم اللغة العربية في التعليم العام .
أهداف تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية .
أهداف تعليم اللغة العربية في الصف الأول الابتدائي .
فلسفة تعليم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية .
أساليب الأداء المقترحة لمرحلة التهيؤ .
أساليب الأداء المقترحة لدروس الحكاية الأولى " أمل فراشة بيضاء " .
أساليب الأداء المقترحة لدروس الحكاية الثانية " شكرا جدتي " .
أساليب الأداء المقترحة لدروس الحكاية الثالثة " المسجد " .


المـقــــدمــة
أختي المعلمة ، أخي المعلم
هذا هو كتاب المعلّم للصف الأول الابتدائي نقدمه لزملائنا وزميلاتنا الأفاضل معلمي ومعلمات هذا الصف الذين ينهضون بمسؤولية كبيرة تتمثل في التعامل مع الطفل في بدء تعلمه لغة القراءة والكتابة واكتساب مهاراتها بالإضافة إلى ممارسة التحدث والاستماع باللغة الفصيحة ، ولابد من التنبّه إلى أن هذا الأمر ليس ميسوراً للطفل وأنه يواجه في سبيله صعوبات عديدة توجب علينا أن نحرص على تيسيرها عليه، وأن نسلك للوصول إلى أهدافنا في هذا الصف مسالك تقوم على التشويق والترغيب والتبسيط وتقديم المجردات والمعنويات بمعينات محسوسة تسترعي انتباه الطفل وتتناسب مع مداركه وقدراته ،ومن ثم فإننا نقدّر الدور الكبير المنوط بك ، وتعرف الجهود الكبيرة التي يتطلبها إنجاز هذه المهمة الصعبة التي تحتاج إلى أن تتضافر من أجلها جهودنا وجهودك ورؤانا ورؤاك وخبراتنا وخبراتك ، ونحن واثقون أن صدق العزيمة وإخلاص النية والتزام النهج العلمي الصحيح ستقود خطانا إلى النجاح المأمول ، ونحن ولتحقيق ذلك ينبغي الحرص على أسس ومبادئ تربوية مهمة :

أولهـا – أن إقبال المتعلّم وحبه لما يتعلمه ومناسبته لمداركه وتلبيته لحاجاته وميوله يساعده كثيراً على تجاوز صعوباته ، ومن ثم فإن المواد التعليمية التي تقدّم إليه في هذا الصف على وجه الخصوص ينبغي أن تحقق ذلك ، ومن هنا كان الاهتمام بأن تُقدّم اللغة الفصيحة إليه من خلال :
1- الحكاية التي يميل إليها وتستهويه أحداثها .
2- الأناشيد الموقعة الملحنة التي يميل إلى المشاركة في ترديدها .
3- الألعاب اللغوية التي تساعده على اكتساب الخبرة اللغوية .


ثانيها – أن التدرج وعدم التعجل في تقديم الخبرات اللغوية المناسبة لقدرات المتعلم مطلب أساسي ، حتى يستطيع المتعلم أن يواصل مسيرة التعلّم بلا تعثر أو إحساس بالإحباط . ومن مطالب هذا التدرج ما يلي :
1- أن نسعى في مرحلة التهيؤ إلى تدريب المتعلّم على الاستخدام الشفهي الميسر للغة ؛ استماعاً وتحدثاً ، في حدود حصيلته المكتسبة من ألفاظ اللغة ، بالإضافة إلى تهيئته الذهنية لإدراك بعض العلاقات المناسبة لمرحلة نموه ، وتهيئته للإمساك بالقلم على نحو صحيح ومحاولة السيطرة عليه في رسم الخطوط وتلوين الأشكال ومثل ذلك من الممارسات الكتابية البسيطة .
2- اللغة أداة التفكير وهي صانعة التفكير ، واللغة والتفكير ، وجهان لعملة واحدة هي الكلمة والجملة ، والفهم قاعدة أساسية لكل نشاط لغوي .
3- أن نسعى مع بدء الدروس إلى أن نكوّن لدى المتعلّم حصيلة من الكلمات المقروءة المكتوبة ، أي التي يستطيع أن يتعرفها ويقرأها ويكتبها نقلاً وإملاءً بعد اتباع خطوات التصوّر البصري المعروفة ، وأن تدوّن هذه الحصيلة أولاً فأولاً في لوحة أمام التلاميذ " لوحة معجم الكلمات المقروءة المكتوبة ".
4- خطوات التصوّر البصري للكلمة تبدأ برؤية الكلمة ، وسماع نطقها ، واستخدامها في جمل مفيدة عديدة، وتمييزها أو تعرفها أو تجريدها من بين كلمات مختلفة ، ثم من بين كلمات متشابهة ، ثم رؤية المتعلم لطريقة كتابة الكلمة ، ثم كتابتها مرات عديدة .
5- من الكلمات المكتسبة في حصيلة المتعلم والتي يصبح قادراً على قراءتها وكتابتها إملاءً نركز على أصوات الحروف ، وليس على أسمائها ، ليسهل على المتعلّم تعرفها في كلمتها ( صوتاً وشكلاً ) ، وينبغي ، أن نحرص في هذه المرحلة على التعامل مع أصوات الحروف والرموز الدالة عليها وأن نؤجل إلى نهاية الفصل الدراسي الثاني مطالبة المتعلمين بمعرفة أسماء الحروف ؛ إذ إن عمليتي القراءة والكتابة ترتبطان بأصوات الحروف لا بأسمائها .
6- حرصنا على البدء بتعرف ( تجريد ) الأصوات القصيرة للحروف ( مفتوحة ومضمومة ومكسورة ) بعد الدرس الثالث ، وذلك ليكون المتعلّم قد اكتسب في حصيلته اللغوية بالتصوّر البصري عدداً من الكلمات المقروءة المكتوبة التي يمكن تجريد أصوات منها .
7- رأينا أنه من المناسب أن نلتزم بالرؤى التربوية السديدة في تجريد صوت الحرف إذا مرّ في كلمات من حصيلة المتعلّم المقروءة المكتوبة ثلاث مرّات أو مرتين على أقل تقدير مع بعض الأصوات التي يندر تكرارها ، وأن نحرص على دعم الصوت شفهياً قي حصيلة المتعلم الشفهية .
8- من المناسب والضروري أن تكون هناك لوحة أمام التلاميذ يسجل فيها الرمز الدال على كل صوت يتم تجريده أولاً فأولاً تسمى ( لوحة الحروف ) وتقسم أقساماً بحسب أعداد الحروف الهجائية وترتيبها ، ويسجل فيها كل صوت يتم اكتساب التلاميذ له وتمكنهم من تعرف رمزه المكتوب .
9- ينبغي على الزملاء والزميلات أن يكونوا على وعي دقيق وكامل بالحصيلة المتراكمة للكلمات المكتسبة ، وحصيلة الأصوات المجردة ، أولاً فأولاً . فمن الكلمات المكتسبة يمكن أن تشكل جمل جديدة يدرب المتعلّم على قراءتها ومن هذه الكلمات أيضاً تجرد أصوات الحروف الجديدة ، ومن تراكم الأصوات المجردة يتم التدريب على تركيب كلمات جديدة من هذه الأصوات يدرب المتعلم على قراءتها وكتابتها إملاءً .
10- ينبغي التفريق بين قدرة المتعلّم على ترديد جمل الدروس وكلماتها وبين قدرته على القراءة والكتابة ، وألا نتسرع بترديد بعض المتعلمين لجمل الدروس وكلماتها وحفظهم لها عن قدرتهم على تعرف الكلمات والقدرة على كتابتها إملاءً .
11- نحن نسير في هذا المنهج وفق الطريقة الكلية بمفهومها الصحيح الدقيق لا بمفهومها المشوش ، حيث يكون البدء من الكل ( الجملة ) وننتقل إلى الجزء ( الكلمة ) ثم ( صوت الحرف ورمزه ) ثم نعود من الجزء إلى الكل من صوت الحرف ورمزه ثم كلمته ثم جملته ؛ لأن الجملة تحمل معنى مفيداً لدى الطفل وفائدتها أعم من فائدة الكلمة ، أما صوت الحرف ورمزه فهو من المجردات التي يصعب على المتعلم التعامل معه وإدراكه ابتداءً بعيداً عن سياقه في الكلمة ثم الجملة . وليس من الوارد في هذه المنهجية إهمال التعامل مع أصوات الحروف مطلقاً ولا إغماطه حقه من الاهتمام ، لأنه هو القاعدة الأساسية التي نكونها لدى المتعلّم للاعتماد على التهجي في القراءة والكتابة .

ثالثها – أن ما نقدمه في كتاب المعلم من أساليب أداء مقترحة ، غايته إعانة الزملاء والزميلات على تعرف المسارات الأساسية والمنهجية المنشودة في الوصول إلى الأهداف وتحقيق الكفايات اللغوية في هذا الصف ، وهذه الأساليب بتفصيلاتها ليست ملزمة للمعلم طالماً التزم بالمنهجية المتفق عليها ، وللمعلّم أن يبتكر وأن يبدع ما يراه مناسباً ومشوقاً لتلاميذه ومحققاً للمنشود وهو اكتسابهم للكفايات اللغوية في هذا الصف .


ومن الله التوفيق ؛

المؤلـفون
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
521
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلبـٌ صادقـٌ
أهداف تعليم اللغة العربية في الصف الأول الابتدائي :

يمكن أن تعين اللغة المتعلم على تحقيق الأهداف الآتية :
1- تعرف نعم الله تعالى عليه و على مجتمعه .
2- اكتسابه ثقافة إسلامية تمده بالخلق الإسلامي القويم .
3- تمرسه بنوع من التفكير حين يسأل و حين يجيب و حين يشارك في أي نشاط لغوي .
4- إدراك فضل الوالدين عليه بما يدفعه إلى طاعتهما و خدمتهما و الاستجابة لمطالبهما .
5- التأكد من أن رعاية الأبوين للأبناء يقودهم إلى الإيثار و الحب و التضحية .
6- جمع المعلومات حول موضوع يطرح للمناقشة في مجتمعه المدرسي .
7- التفكير في الأسباب التي أدت إلى ظهور مشكلة و انتشارها .
8- الإقبال على العمل الجمعي الذي يحافظ على شخصية الفرد و يستأنس برأي الجماعة .
9- الإيمان بأن للمجتمع فضلاً على أبنائه فقد وفر لهم الرعاية الشاملة الصحية و الاجتماعية و الثقافية و التعليمية .
10- الشعور بأن تقبل الرأي الآخر تكريم للفرد و صلاح للمجتمع .
11- تأدية دوره في خدمة الجماعة بما يهيؤها للعمل المنتج لارتقائها و سعادتها .
12- تعود التعاون و المعاملة الحسنة مع الآخرين و إشاعة روح الود بين زملائه .
13- اختيار النشاط الذي يناسبه و يجد منه ما يوافق رغبته .
14- تعرف الغذاء اللازم للمحافظة على صحة الفرد و الجماعة .
15- إدراك أهمية الاستماع في تحقيق سلامة الأداء و صحة الضبط و مراعاة مخارج الحروف و التفريق بين المتشابه صوتاً منها .
16- الحرص على اختيار مفرداته و تكوين جمله في التعبير عن حاجاته و مطالبه والإجابة عما يطرح عليه من أسئلة و ما يشارك فيه من حوارات .
17- التمكن من القراءة الجهرية التي يغلب عليها صحة مخارج الحروف و سلامة الضبط .
18- ممارسة القراءة الصامتة لجمل مناسبة تكوّن موضوعاً أو حكاية قصيرة مع استيعاب المقروء .
19- اكتشاف بعض المعاني غير المباشرة لحكاية أو موضوع قرأه .
20- إدراك أن طبيعة أي نشاط في أي مجتمع يواجه ببعض الصعوبات و المشكلات و يدعو إلى حلها .
21- إدراك أن الكتابة في أي موضوع نتيجة طبيعته لما حصله من معارف و معلومات .
22- التمكن من كتابة جمل مناسبة إملاءً بخط واضح يراعى السطر و تلاؤم الحروف و صحة رسمها .