خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

  • بادئ الموضوع دكتوراة بالذوق
  • تاريخ البدء
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
1,855
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قوة مدرسات واحلى بنات بالكويت















....تكفون عندي حلقة يوم الثلاثاء وراح تدش علي الناظرة والمشرفةة وبنات التربية العملية

تكفون لا تبخلون علي هالمرة انا اللي باطلب منكم:

شنو احط مسابقات فردية وجماعية
شنو منبة حلوو
واشلون ادش باجزاء الحاسوب


تكفون ابي اي فكرة وتاكدووو ماراح انساكم هالشئ....................



انا بانتظاركم .......لاتطنشون اي فكرة
 
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
1,855
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

اي صج نسيت الحلقة عن اجزاء الحاسوب ..

تكفوووون لا تنسوووووووووووووووووووووني
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

خبرة الحاسوب

اخذي ا لورقة واكتبي عليها العبارات اللي تحت مكتوبة عن الحاسوب وربطيها بشرايط حلوه وحطيها بسلة وعند نهاية قدميها للاطفال والناظره والمشرفة علشان تقول انك تعبانه بشغلج




تمثل الخبرة المضافة إلي خبرات المستوي تحت اسم " خبرة الحاسوب " حيث أنشطة هذه الخبرة وفقا لطبيعتها وجوانبها المحددة حول محاور أساسية هي الحاسوب ومكوناته وتشغيله والرسم بالحاسوب والتعامل مع برمجياته.

المفاهيم الاساسية لخبرة الحاسوب:
تضم هذه الخبرة المفاهيم الأساسية الآتية :
أ- الحاسوب آلة كهربائية .
ب- مكونات الحاسوب وأجزاؤه الظاهرة وملحقاته .
ج- استخدام الحاسوب ( ماذا يمكن أن يفعل الحاسوب ؟ ) .
د- الحاسوب في الروضة .
هـ- الحاسوب في المجتمع .
و- التشغيل والاستخدام الآمن للحاسوب .
ح- الرسم بالحاسوب ( تلوين - قص ولصق - رسم ) .
ط- استخدام البرمجيات التعليمية الترفيهية الجاهزة .
على أن يتم تقديم الخبرة من خلال أنشطة مختلفة صفية ولا صفية وفردية وجماعية وبأساليب مختلفة ومتنوعة تختلف حسب المفهوم المقدم وأن يكون ذلك في إطار شخصية محببة للأطفال .وأساليب النشاط تبدا باستخدام الأركان المختلفة داخل الصف وبالاستعانة بتقنيات مختلفة مثل الصفائح مع الجهاز العلوي وأفلام الفيديو والنماذج الحقيقة والعجائن الصلصال وغير ذلك مثل الزيارات الخارجية لمؤسسات المجتمع التي تستخدم الحاسوب ...الخ .
ومن المفيد استخدام أنشطة تتعلق بإنتاج الأطفال والصور التي يجمعونها عن الحاسوب وما يدرسونه عنه وتجميع ذلك واعداده في نشرة أو معرض دائم في صالة المدرسة , كما يفضل أن تقدم الخبرة للمستوى الثاني كما أسلفنا ومع بداية الفصل الدراسي الأول كلما أمكن ذلك ,على أن يتم أعداد كراسة لطالب وكتاب لإرشادات المعلمة تعتبر المفاهيم الأساسية للخبرة المبينة سلفا بمثابة المفردات الأساسية لهما ,كما يجب بناء على ذلك تحديد البرمجيات الحاسوبية المناسبة ومختلف أشكال الأنشطة التي يمكن أن تقدم بها الخبرة من خلال الأركان المختلفة بالإضافة إلى ركن الحاسوب.

تخطيط بناء خبرة الحاسوب
المستوي الثاني
جوانب خبرة الحاسوب
المفاهيم والمهارات الأساسية :
1- الحاسوب آلة .
2- أجزاء الحاسوب .
3- ماذا يستطيع ان يفعل الحاسوب .
4- دور الحاسوب في الروضة .
5- دور الحاسوب في المجتمع.
6- تشغيل الحاسوب بأمان.
7- التعرف على لوحة المفاتيح واستخدامها.
8- التعرف على الفأره واستخدامها.
9- استخدام الحاسوب في الرسم والتلوين والقص واللصق.
10- اختيار البرمجيات المناسبة وتشغيلها.
11- متابعة وتتبع خطوات في البرمجيات التعليمية.
12- حفظ واستعادة ما يخص الطفل من أعمال وطباعتها.
المفاهيم والمهارات الفرعية :
1- في صفي ركن للحاسوب .
2- الحاسوب الة تعمل بالكهرباء .
3- الحاسوب له اجزاء مختلفة (شاشة - وحدة معالجة - لوحة مفاتيح) .
4- هناك جلسة صحيحة لمستخدم الحاسوب بأمان .
5- الحاسوب يمكننا أن نرسم بسهولة.
6- لوحة المفاتيح تدخل البيانات الى الحاسوب.
7- الفأرة تحرك المؤشر على الشاشة.
8- الحاسوب يتأثر بالحرارة والرطوبة والأتربة.
9- تشجيع الطفل على الرسم على الحاسوب للتعبير عن أفكاره واتقان المهارات الخاصة بذلك.
10- تتبع خطوات البرامج الجاهرة وتنفيذها.
11- الحفظ والاستدعاء والطباعة (من خلال الأيقونات) بشكل جزئي.
12- التعرف على بعض المفردات اللغوية.
الاهتمامات والميول:
اثارة اهتمام الأطفال وتوجيه ميولهم نحو:-
1-تجميع صور أو مجسمات لحواسيب.
2-التساؤل حول الحاسوب وعمل أجزاؤه.
3-العناية بالحاسوب والمحافظة عليه.
4-اختيار الألوان في تناسق.
5-التساؤل عن البرمجيات التعليمية والترفيهية وكيفية عملها.
6-تنظيم المخرجات وحفظ الأعمال التي يقوم بها الطفل.
الأهداف الخاصة بخبرة الحاسوب :
عند الانتهاء من الخبرة يستطيع الطفل أن :
المجال العقلي المعرفي
1- يتعرف على ركن الحاسوب في صفه الدراسي .
2- يتعرف على جهاز الحاسوب بين مجموعة من الأجهزة ويسميه.
3- يتعرف على الأجزاء المادية الظاهرة للحاسوب.
4- يعدد بعض فوائد استخدام الحاسوب .
5- يذكر استخدامين على الأقل للحاسوب في الروضة.
6- يذكر استخدامين على الاقل في المجتمع.
7- يدرك أن الحاسوب يعمل بالكهرباء.
8- يدرك أن الحاسوب يمكنه تشغيل أكثر من برنامج.
9- ينطق أسماء الحاسوب نطقاً سليماً.
10- يتعرف على لوحة المفاتيح وأجزاؤها.
11- يستفسر عن حلول المشاكل التي تصادفه في تشغيل الحاسوب والتعامل مع البرامج.
12- يعبر عن ما يشاهده في برامج الحاسوب بتعبير لفظي سليم.
13- يبحث عن المفتاح المناسب.
14- يتابع خطوات العمل في برنامج الحاسوب الجاهز ويذكر أهمية البرامج لتشغيل الحاسوب.
15- يقرأ كلمة ( حاسوب ).
المجال الوجداني الاجتماعي
1- يقدر أهمية الحاسوب وما يقدمه من خدمات.
2- يستمتع بالتعامل مع الحاسوب ويحسن التصرف عند حدوث مشكلة تواجهه.
3- يتعاون مع زملائه في العمل على الحاسوب.
4- يستجيب لإرشادات المعلمة عند استخدام الحاسوب.
5- يختار البرنامج الجاهز المناسب للخبرة التي يدرسها.
6- يهتم بأداء ما تكلفه به معلمته.
7- يستمتع بفهم موضوعات الحاسوب.
8- يقدر أهمية دراسة الحاسوب في دراسة الخبرات الأخرى.
9- يقبل على استخدام الحاسوب وبرامجه في دراسة الخبرات المختلفة.
10- يجمع صور وكتب عن الحاسوب.
المجال الحسي الحركي
1- يجلس على الحاسوب بشكل صحيح.
2- ينشد ويغني أغاني علي الحاسوب .
3- يمزج بين شكل مرسوم وأفكاره بالحاسوب.
4- يشغل الحاسوب بشكل صحيح وآمن.
5- يستخدم لوحة المفاتيح بشكل سليم.
6- يمسك الفأرة ويستخدمها بشكل سليم.
7- يشاهد ويطالع مصورات وكتب عن الحاسوب.
8- يلون شكل بأستخدام برمجيات الحاسوب.
9- يستخدم القص و اللصق و في إنتاج لوحات متكاملة في برمجيات الرسوم الحاسوبية.
10- شكل مرسوم باستخدام الحاسوب.
11- يعبر بالرسم عن فكرة معطاة له او من ابتكاره باستخدام الحاسوب .
12- يحفظ ويسترجع ويطبع أعماله التي نفذها على الحاسوب.
13- يتفاعل مع البرامج الجاهزة المختارة بشكل إيجابي وصحيح.
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

جبتلج درس منقول من احدى المنتديات بواسطة الاخت لومية


حلقة نقاشية لخبرة الحاسوب في روضتي للمستوى الثاني ...

حلقة بعنوان :
أجزاء الحاسوب

بعد السلام ودعاء العلم او اي دعاء لبداية الحلقه تقومين بتنشيط الاطفال عبر نشيده او حركات رياضية

الدخول بالمنبة :
سماع صوت مواء القط ....... البحث عن القط بالفصل .....
وضع دمية على شكل قط في احد الاركان .... استخدام القط كدمية بمسرح العرائس
سؤال القطه عن سبب موائها ؟؟؟؟ تريد الاكل .... ماذا تاكل القطة ؟؟؟

السمك ولكنها تبحث عن شي ...ما هو ؟؟؟ شي تلحقة ؟؟؟؟ صغير الحجم ؟؟؟

الفار........... تسالين هل هناك فار في الفصل ؟؟؟

اخراج دمية / او صورة فارة من احد الاركان مع البحث ..

تقول القطة ولكن هناك فارة ثانية ...؟؟؟؟ قد يتوصل الاطفال للفرة الثانية قبل سؤال القطه عنها ....
الذهاب لركن الحاسوب .... ومشاهدة الفارة ...وشرح استخدامها وباقي اجزاء الحاسوب

شاشة / لوحة مفاتيح / فارة / القرص الصلب ( اللوحه الام ) وبعض ملحقات الحاسوب مثل الطابعه والناسخ الضوئي .....
المناقشة في كل جزء

يمكن عرض اية قرانية من خلال الحاسوب

........اطفاء الحاسوب بعد استخدامة ...(سلوكي )
حمد الله وشكرة على نعمة العقل
.... ومناقشة الاطفال عن سبب تسمية هذا الجزء بالفارة ؟؟؟؟؟؟ كسؤال للمناقشه والابداع ...

مسابقه للاطفال

التغذية الراجعه ......

العمل بالاركان :


الفنية : مشروع حاسوب : لابتوب : علبة شماغ ومستهلكات
العلوم : المغناطيس داخل الحاسوب ..... تجربة المغناطيس والحديد/ تصنيف اجزاء الحاسوب ....
المنزل : حاسوب صغير
المكتبة : البوم الصور / صور الحاسوب واجزائه / مجلات / قصة مكبرة عن الحاسوب ....


المسابقات : تركيب الشكل فوق ظلة ... اجزاء الحاسوب
تركيب مصور ( بوستر ) من خلال تجميع الاطفال له ( بزل )
مسابقه فردية لكل طفل ..... ورقه لكل طفل و قلم او لون .. الطلب منه تحويط اجزاء الحاسوب / او توصيل الاجزاء المتشابهه ببعض ...<< تحتفظين بها في ملف الطفل
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

بعض الصورة اللتي تحتاجينها قصصيها ولصقيها في اعواد واعرضيها في مسرح العرايس(فكره ) اشرايج فيها











 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال











هذي الصور اللي تحتاجينهم قصصيهم ولصقيهم في اعواد وجيبي مسرح مناسب لهم ومثليها


تامرين على شيء


خخخخخخخ جهزتلج درسج
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

 
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
1,855
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

بصراحة يا وادي الغرووب فزعتج احرجتني


جهد تشكرين علية وعسى ربي يضعة في ميزان حسناتج

واي شئ تشوفينة اكتبيه ....


انتظرك
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

شخبار الدرس اشقدمتي؟؟

انشالله عجب الناظره
 
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
1,855
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

هلا وغلا وادي اممممممممم الدرس تاجل الى يوم السبت لان صارت لي ظروف وغبت باجر راح اقدمة........


ومشكورة يا قلبي
 

شادية

New member
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
3,966
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

يالله بالتوفيق

نتظر الاخبار
 

الحياة

New member
إنضم
3 يونيو 2005
المشاركات
2,166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
42
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

ها بشري عن الدرس انشالله عجبهم
واذا ما سويتيه سوي درسج عددي علشان تكثر فيه المسابقات الحركية والمسابقات الجماعية والفردية
ترى العدددي واايد حلو حق درس نموذجي
يعني نوعي بالمسابقات مثلا لعبة اصطياد العدد بالضل من خلال جهاز العرض
وتكوين العدد باعوادالشمع
وتلوين العدد بالاصابع واحضار شيء على حسب العدد الي بتدرسينة
واييد العددي فيه مجال حلو حق عرض درس حلو

موفقين حبايبي...
 
إنضم
17 أغسطس 2005
المشاركات
1,855
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: خبرة الحاسوب في روضتي رياض الاطفال

الحمد لله خلص الدرس وكان رووووووووووووووووعة ومشكورين وخاصة وادي الغروب
 

معلمة روضه

New member
إنضم
31 مارس 2006
المشاركات
1,378
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....اشلون قدمتي الدرس؟
 

معلمة روضه

New member
إنضم
31 مارس 2006
المشاركات
1,378
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ههههههههههههههههههههههههههههههههه ...أدري انه العام بس حبيت اعرف اشلون قدميته للأستفاده خصوصا ان هالسنه عندي بنت تربيه عمليه وانا من زمااااااااااان ما در ست المستوى الثاني
 

الحياة

New member
إنضم
3 يونيو 2005
المشاركات
2,166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
42
عاد اللي عندها بنات التربية العملية احسن شي تاخذ منها افكار حق الحلقات لانهم يفنتكون بسوالفهم وحركاتهم

احم احم ------------>:)
 

معلمة روضه

New member
إنضم
31 مارس 2006
المشاركات
1,378
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وي يا حظي عاد انا ماني فاضيه كلش هالسنه لاني ادرس يا دوب اجابل الاطفال مافيني حيل ادرب بعد التربيه العمليه