رُۈحَ ۈ رْيحَآن
New member
- إنضم
- 15 مارس 2011
- المشاركات
- 5,314
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
رب هب لي من لدنك رحمة انك انت الوهاب
بنات شرايكم نتفق على اعمال نلازمها مدة اسبوع ونشجع بعض
يعني تاخذين ورقه وقلم وتسوين جدول بالساعات وتكتبين يم كل ساعه شنو تسوين من اعمال تقربج لله بهدف تكفير الذنوب ثم بهدف تحقيق اللي في بالج سواء زوج صالح او شخص في بالج
مثلا
س 4 باليل ( قبل اذان الفجر بساعه)
ركعتين قيام ليل + ركعتين الشفع + ركعة الوتر +الدعاء في السجود+ الدعاء بالثلث الاخير من اليل( اهم الشي الالحاح والتكرار وحضور القلب)
ثم
استغفار 100 مره
الحمدلله 100 مره
الله اكبر 100 مره
الحمدلله 100 مره
لا حول ولا قوة الا بالله 50 مره
س5 وربع الفجر
سنة الفجر+ صلاة الفجر+ الدعاء في السجود+ اذكار الصلاة +اذكار الصباح
33 سبحان الله
33 الحمدلله
34 الله اكبر
الصلاة على رسول الله 10 مرات
لا اله الا الله وحدره لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير 10 مرات
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم 7 مرات
اهلين قلبي محمد
شخبارج؟
بنات شرايكم تداومون عالصدقه؟
منو يقدر يفيدنا شلون نتصدق كل يوم؟
بسم الله الرحمن الرحيم*
قال تعالى : { ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ماكانوا يعملون } ( الاعراف:180).
عن ابي هريره -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (( لله تسعةٌ وتسعون اسما مائة الا واحده لايحفظها احدٌ الا دخل الجنة ، وهو وترٌ يحب الوتر ))
وفي رواية : ((من احصاها دخل الجنة )).
*******************
الاسم الاعظم للرب تبارك وتعالى ..
حديث عبدالله بن بريده عن ابيه ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع رجل يقول : اللهم اني اسالك اني اشهد انك انت لا اله الا انت ، الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا احد . فقال : (( والذي نفسي بيده لقد سأل الله بإسمه الاعظم ، الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل به اعطى )). اسناد صحيح*
*
*
*
نبدا الان بتفسير اول 5اسماء الا وهي ؛*
{*الله ، الرحمن ، الرحيم ، الملك ، القدوس ، }*
**
** * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *******************
- 1 -
{ الله }
~ جل جلاله وتقدست اسماؤه ~
اصل كلمة (( الله )) في اللغة :*
1/ قال ابن الاثير( هو مأخوذ من إله وتقديرها فعلانيه )*
2/ قال ابو الهيثم : فالله اصله إله ، قال الله عز وجل : { ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إلهٍ اذا لذهب كُل إلهٍ بما خلق } ( المؤمنون :91 ).*
*قال : ولا يكون إلهاً حتى يكون معبوداً ، وحتى يكون لعباده خالقا ورازقا ومدبرا وعليه مقتدرا ، فمن لم يكن كذلك فليس بإله ، وإن عُبد ظلما ، بل هو مخلوق ومُتعبدٍ .*
*
-2- *+ * -3-*
{ الرَّحمْنُ - الرَّحِيمُ }
~ جل جلاله وتقدست اسماؤه ~*
:eh_s(17):
المعنى اللغوي :
الرحمه هي الرقة والتعطف ، والاسمان مشتقان من الرحمه على وجه المبالغه ، و (( رحمن )) اشد مبالغه من (( رحيم ))*
ورود الاسمين في القرآن الكريم :
**ذُكر (( الرحمن )) في القرآن سبعا وخمسين مره منها:
*قوله تعالى : { وإلهكم إلهٌ واحدٌ لا إله الا هوالرحمنُ الرحيمُ } ( البقره : 163).*
*وقوله سبحانه : { إن كُلُّ من في السموات والارض إلا آتي الرحمنِ عبدا }( مريم :93). *
*وقوله : { الرحمنُ على العرش استوى } ( طه:5).*
*وقوله تعالى :{ يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله غفورٌ رحيم } ( ال عمران : 192).*
ما الفرق بينهما ؟؟*
*
القول الاول :
ان اسم ( الرحمن ) : هو ذو الرحمه الشامله لجميع الخلائق في الدنيا وللمؤمنين في الاخره .*
و( الرحيم ) : هو ذو الرحمه للمؤمنين يوم القيامه
واستدلوا بقوله تعالى: { ثم استوى على العرش الرحمن } وقوله: { الرحمن على العرش استوى } ، فذكر الاستواء باسمه ( الرحمن ) ليعم جميع خلقه برحمته .*
وقال : { وكان بالمؤمنين رحيما } ، فخص المؤمنين باسمه ( الرحيم ) .
القول الثاني :*
هو ان ( الرحمن ) دال على صفه ذاتيه و (الرحيم) دال على صفه فعليه .*
**
- 4 -
{ المَلك }*
~ جل جلاله وتقدست اسماؤه ~*
المعنى اللغوي :
قال ابن سيده : المَلك ، المُلك ، والمِلك : احتواء الشيء والقدره على الاستبداد به .*
وروده في القرآن العظيم :
ورد ( المَلك ) في القرآن خمس مرات منها قوله تعالى : { فتعالى اللهُ المَلِكُ الحقُّ } . ( طه:114).*
وقوله تعالى : { هو الله الذي لا اله الا هو المَلِكُ } ( الحشر :23) .
وقوله تعالى :{ مَلِكِ الناس } ( الناس:2).*
[ المعنى في حق الله تعالى : ]
*قال زجاج ؛ ( وقال اصحاب المعاني : المَلك ، النافذ الامر في ملكه ، اذ ليس كل مالك ينفذ امره او تصرفه فيما يملكه . فالملك اعم من المالك ، والله تعالى مالك المالكين كلهم ، وانما استفادوا التصرف في املاكهم من جهته تعالى ) .*
*وقال ابن جرير : الملك الذي لا مَلكَ فوقه ولا شيء الا دونه .*
* قال ابن كثير : { هو الله الذي لا اله الا هو المَلِكُ } ( الحشر:23).
اي : المالك لجميع الاشياء المتصرف فيها بلا ممانعه ولا مدافعه . *
** * * * * * * * * * * * * * * * * * *******************************
- 5-
{ القُدُّوسُ }
~ جل جلاله وتقدست اسماؤه ~*
المعنى اللغوي :
وله معنيان في اللغـــه :
الاول : ان ( القدوس ) فعول من القُدس وهو الطهاره ، وجاء في التنزيل { ونحن نسبحُ بحمدك ونُقَدِسُ لك } ( البقره : 30).*
قال الزجاج : معنى { نُقَدِسُ لك } اي ؛ نطهر انفسنا لك . ولهذا قيل بيت المقدس اي : البيت المطهر او المكان الذي يتطهر به من الذنوب .
*والمعنى الثاني : ان القدس البركه ، والارض المقدسه اي ؛ المباركه ، ويقويه ان الله تعالى قد بين ان الارض المقدسه مباركه وذلك في قوله : { سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصا الذي باركنا حوله } ( الاسراء:1).*
وهي الارض المقدسه .*
[ المعنى في حق الله تعالى : ]
* قال قتاده : القدوس اي : المبارك .*
* وعن ابن جرير في تفسير قوله تعالى : { ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك } ( البقره:30).
( ونحن نسبح بحمدك : ننزهك ونبرئك مما يضيفه اليك اهل الشرك بك ونصلي لك ، ونقدس لك ،: ننسبك الى ماهو من صفاتك من الطهاره من الادناس وما اضاف اليك اهل الكفر بك )*
* وقال البيهقي : ( القدوس ) هو الطاهر من العيوب ، المنزه عن الاولاد والانداد ، وهذه صفه يستحقها بذاته .
* وقال ابن كثير في معنى القدوس : اي المنزه عن النقائص الموصوف بصفات الكمال .
*
صصصصصصصصصباح الخير وحشتوووووووني توني راجعه من الاختبار
رُۈحَ ۈ رْيحَآن;28601023 قال:الجمعه الجــآيه تسسسسسميع ألاسسسماء
( رآآح أسمع الاسمآآء فقــــــــــــــــــــــــط الشــــــــــــــرح لكم عشان تعرفون معنى كل أسسم )
اكتفيت بـ 5 أسماء للتسميع
بدال 7 يمكن يصيير لكم ظروف بهالاسبوع ماتقدروون تحفظون كل يوم من ايام االاسبوع
فـ مايكوون عندج ضغــط بالحفظ :eh_s(17)::rerrerek:
هههههههه الحمددلله ان شاء الله زين وي رورو لو تشوفيني كلما حسيت أني بغلط بالإجابة تذكرت بعض الناس اللي ماخذين تفكيري وأقعدت اتعسر ليما تطلع الاجابه هههههههه اخاف احمل المواد ويطول موضوعي ويمل ويدور وحده ثانيه<<---- سوري ادري قرقت بس لأنكم حيل واحشينننننننني
أنا حافطتهم بس بتابعكم عشأن أعرف معانيهم
جزاج الله خير يا روح