حكم تركيب الرموش الصنآعيه . . ؟! تم دمج المواضيع المشابهه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
رد: حكم تركيب الرموش ... جاىز للشيخ محمد العريفي

من وقع في الشبهات وقع في الحرام

حكم الرموش الصناعية

السؤال: هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.

الجواب:
الرموش هي الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، ولذلك يوجد في العين منذ الولادة، كما يوجد في أغلب الدواب، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر، وإذا نتف فإنه ينبت، لكن بعض الناس قد تتألم أجفانه فيحتاج إلى نتف الشعر منها ليخف الألم، وإذا كان كذلك فأرى أنه لايجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي (ص) لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين، لا يجوز وصله، ولا تركيب الرموش لقصر الأهداب الأصلية، بل على المرأة أن ترضى بما قدر الله، ولا تفعل ما فيه تدليس أو جمال مستعار، فالمشتبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

المصدر: (أضغطي هنا)

----------------------------

السؤال :ما حكم تركيب الرموش للزينة؟

الاجابة:
الحمد لله ، والصلاة والسلام على محمد رسول الله .. أما بعد.
فإن هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم ، وإن كان الصواب من أقوالهم المنع ، لدخول ذلك في تغيير خلق الله ، وقوة شبهه بالوصل المنهي عنه إن لم يكن من صوره ؛ اللهم إلا أن يكون على سبيل التداوي ، كأن تكون خلقة الرموش على غير المعتاد بسبب احتراق مثلا ، ويؤلم ظهوره نفسياً ، ويمكن ستره بهذه الرموش ؛ فلا بأس به حينئذٍ ، والله تعالى أعلم .

ولما كانت المسألة محل خلاف له حظ من النظر ، فإنه ينبغي بيان الحكم ولا سيما لمن ليس له معرفة به ، والاكتفاء بالنصح ، دون إغلاظ في البيان ، أو تهويل للمسألة وجعلها سبباً في الفرقة والتقاطع ، فالأمر في مسائل الخلاف التي فيها مجال للاجتهاد من جهة صحة الأدلة أو دلالتها واسع _بحمد الله_ ، والمهم أن يأخذ المكلف من الأحكام ما يراه أسعد بالدليل دون تعصب ، إن كان قادراً على تمييز الأدلة ، أو ما اطمأن إليه ديانة ، لثقته في علم من أفتاه به وتحريه للحق ؛ كما ينبغي أن يحتاط لنفسه في مسائل الخلاف ، فيأخذ بما لا شبهة فيه قدر الإمكان ؛ ولكن لا يلزم الناس بما يراه أحوط له . والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

فضيلة الشيخ د. سعد العتيبي

المصدر: موقع المسلم-الفتاوى (اضغطي هنا)

------------------------------

تركيب الرموش الصناعيه ؟

السؤال: ما حكم تركيب الرموش سواء كانت تركيبة كاملة توضع على الرموش لتصبح كثيفة، أو تركيبها واحدة واحدة بحيث تعطي كثافة وطول للرموش علما بأن الفتاة لن تضعها إلا بمناسبة مثل ملكتها أو فرحها بشكل مؤقت إلى أن تنتهي المناسبة من أجل تحسين شكلها الجمالي أمام زوجها والحضور؟
وهل تركيب الرموش تدخل في حكم الواصلة والمستوصلة؟

الاجابة:
الحمد لله وحده، أما بعد:
فإن تركيب الرموش قد يكون من وصل الشعر الذي ورد النهي عنه في قول ابن مسعود _رضي الله عنه_: "لعن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة" رواه أبو داود وهو صحيح فأرى للأخت أن لا تفعله.
وأما تركيب الأظافر فلا أعرف دليلاً يمنع منه فلو ركبتها فلا حرج عليها لأن الأصل في العادات الحل.
وإن كنت أكره ذلك لما فيه من التشبه بمن لا يُعنى بسنن الفطرة.
والله تعالى أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

فضيلة الشيخ سليمان الماجد

المصدر: موقع المسلم-الفتاوى (اضغطي هنا)

-----------------------------------

حكم تركيب الرموش الصناعية

الرموش الصناعية هي نوع من الزينة المستخدمة تضعها المرأة فوق جفن العين فوق رموشها الطبيعية ، لتبدو رموشها غزيرة طويلة و هذه الرموش تحدث الحساسية على الجفون و الجلد المحيط بالعين هذا من جهة، ومن ناحية أخرى فإن استخدام الرموش الصناعية سيحقق فيه معنى الوصل المنهي عنه ، لأنه مثله وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصل ولعن فاعلته والمفعول بها، فعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة ) متفق عليه

المصدر:
سلسله العلامتين ابن باز والالباني للنصائح والتوجيهات (اضغطي هنا)
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء

السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم الشيخ السائلة أم معاذ من الرياض تقول ما حكم استعمال الرموش الصناعية للتجمل بها عند الزوج؟
الجواب :
الشيخ: الرموش الصناعية لا تجوز لأنها تشبه الوصل أي وصل شعر الرأس وقد (لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة) وهذه الرموش إذا كانت مما أتصوره الآن أن يُوضع خيوط سوداء كالشعر على الرموش حتى تبدو وكأنها كثيرة تتجمل بها العين فإذا كان هكذا فهي من الوصل الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلته في رأسها .
ابن عثيمين


السؤال: سئلت اللجنة الدائمة عن حكم لبس الرموش الاصطناعية فوق الرموش الأصلية ، هذا يجعل العين مفتوحة أكثر ومغرية أكثر ( تستعملها بعض الأحيان أمام الزوج والمحارم فقط ) ؟؟؟

فأجابت : ( لا يجوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، ... ؛ لما فيها من الضرر على محالها من الجسم ، ولما فيها أيضا من الغش والخداع وتغيير خلق الله ) ( فتاوى اللجنة الدائمة - 17 / 133 )

سئل فضيلة االشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - السؤال التالي :

هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين ؟؟؟

فأجاب : ( الرموش هي الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، ولذلك يوجد في العين منذ الولادة، كما يوجد في أغلب الدواب، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر، وإذا نتف فإنه ينبت، لكن بعض الناس قد تتألم أجفانه فيحتاج إلى نتف الشعر منها ليخف الألم، وإذا كان كذلك فأرى أنه لايجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي (صلى الله عليه و سلم) لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين، لا يجوز وصله، ولا تركيب الرموش لقصر الأهداب الأصلية، بل على المرأة أن ترضى بما قدر الله، ولا تفعل ما فيه تدليس أو جمال مستعار، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ) ( قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين )

سئل الشيخ سلمان بن فهد الهودة -
السؤال التالي : ما حكم تركيب الرموش التي تباع في الأسواق. وهل تعتبر التي تضعها من الواصلات ، جزاكم الله خيراً ونفع بكم الإسلام والمسلمين؟؟؟

فأجاب : ( الوصل الوارد لعْن فاعله هو وصل شعر الرأس، ولا يظهر دخول الرموش فيه، لكن إن كانت رموشها قليلة، وتؤثر على جمالها ونفسيتها فلا بأس عليها بالرموش الصناعية، وإلا فالأفضل تركها. والله أعلم )

سئل الشيخ محمد بن صالح المنجد - حفظه الله -
السؤال التالي : هل يجوز للمرأة أن تستعمل الرموش الصناعية ؟؟؟

فأجاب : ( الحمد لله ،،، يحرم على المرأة تركيب الرموش الصناعية ، لأنها تدخل في وصل الشعر الذي لعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فعله .
روى البخاري ومسلم (2122) عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ ( وفي رواية : تمزق ) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ ؟ فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .
روى البخاري (5205) ومسلم (2123) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ جَارِيَةً مِنْ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَرَّطَ شَعَرُهَا (أي سقط) فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهُ ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَلَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .
قال النووي :
(تَمَرَّقَ ) بِمَعْنَى تَسَاقَطَ .
وَأَمَّا الْوَاصِلَة فَهِيَ الَّتِي تَصِل شَعْر الْمَرْأَة بِشَعْرٍ آخَر , وَالْمُسْتَوْصِلَة الَّتِي تَطْلُب مَنْ يَفْعَل بِهَا ذَلِكَ , وَيُقَال لَهَا : مَوْصُولَة . وَهَذِهِ الأَحَادِيث صَرِيحَة فِي تَحْرِيم الْوَصْل , وَلَعْن الْوَاصِلَة وَالْمُسْتَوْصِلَة مُطْلَقًا , وَهَذَا هُوَ الظَّاهِر الْمُخْتَار اهـ .
والرموش الصناعية يتحقق فيها هذا المعنى ، وهو وصل الشعر ، فإن الرموش الطبيعية توصل بالرموش الصناعية .
وأيضاً : ذكر بعض الأطباء أن الرموش الصناعية تؤدي إلى حساسية مزمنة بالجلد والعين والتهابات في الجفون وتؤدي إلى تساقط الرموش . فيكون في استعمالها ضرراً ، وقد منع الشارع ذلك كما قال عليه السلاة والسلام ( لا ضرر ولا ضرار )
انظر : "زينة المرأة بين الطب والشرع" ص 33 .
وينبغي أن تتنبه المرأة المسلمة إلى أن الاهتمام بمثل هذه الأمور قد يكون إغراقاً في التنعم والترفه ، وإهداراً للأوقات والأموال التي يمكن الاستفادة منها فيما هو أنفع للمسلمين ، لاسيما في هذه الأوقات التي ضعفت فيها العزائم ، وفترت الهمم . وصُرِفت المرأة عن مهمتها الأساسية في تربية الجيل إلى الاهتمام البالغ بمثل هذه الأمور .
والله أعلم ) ( الإسلام سؤال وجواب )

جاء في كتاب ( زينة المرأة بين الطب والشرع ) : ( أما الرموش الصناعية والمواد التي تدهن بها الرموش الطبيعية فيقول الأطباء إنها مكونة من أملاح النيكل ، أو من أنواع مطاط صناعي ، وهما يسببان التهاب الجفون وتساقط الرموش ) ( ص 33 )

لذا هو من الوصل وملعون صاحبه ومطرود من رحمة الله

هل تخسرين رحمة ربج والجنة عشان زينة !! والامر متروك لج

اختي ترانيم القصيم كفت ووفت جزاها الله خير وسيغلق الموضوع حتى لا ندخل في جدال لا طائل من ورائه​
 

فوفآنه

New member
إنضم
30 أكتوبر 2011
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مآقصرتوآ يً بنآت ربي يكتب لكم الأجر
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.