great_girl
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم : الرجاء المساعدة في: أنني وعند قراءة القرآن أو الصلاة أو التسبيح أتثاءب وكأنني نعسان، مع العلم بأنني لا أشعر بالنعاس, فما هو الحل ؟وشكرا
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن التثاؤب له حالتان: الأولى: أن يكون اختياريا، وهذا مكروه، سواء أكان في الصلاة أم في غيرها، ومن ابتلي بذلك، فعليه أن يسد فمه ولو بيده، لقوله صلى الله عليه وسلم: ~ التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليردّه ما استطاع، فإن أحدكم إذا قال "ها" ضحك منه الشيطان.~~ متفق عليه. الحالة الثانية: أن يكون اضطراريا، وهذا لا مؤاخذة فيه على من ابتلي به لأنه خارج عن إرادته، وعليه أن يسد فمه كما مر في الحديث السابق. ولا بأس أن تعرض نفسك على الطبيب، فقد يكون ذلك لمشكلة صحية كنقص كمية الأكسجين عن التنفس ونحو ذلك
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن التثاؤب له حالتان: الأولى: أن يكون اختياريا، وهذا مكروه، سواء أكان في الصلاة أم في غيرها، ومن ابتلي بذلك، فعليه أن يسد فمه ولو بيده، لقوله صلى الله عليه وسلم: ~ التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليردّه ما استطاع، فإن أحدكم إذا قال "ها" ضحك منه الشيطان.~~ متفق عليه. الحالة الثانية: أن يكون اضطراريا، وهذا لا مؤاخذة فيه على من ابتلي به لأنه خارج عن إرادته، وعليه أن يسد فمه كما مر في الحديث السابق. ولا بأس أن تعرض نفسك على الطبيب، فقد يكون ذلك لمشكلة صحية كنقص كمية الأكسجين عن التنفس ونحو ذلك
ماحكم التجشؤ اثناء الصلاة ؟
الجشاء في الصلاة
يعفى عن الجشاء في الصلاة ولو حصل به حروف إذا كان مدفوع إليه ،وإلا فلا وتبطل صلاته عند الحنفية
وعند المالكية :إن كان لِضَرُورَةٍ لَا يُبْطِلُ عَمْدُهُ وَلَا سُجُودَ يَسْجُدُ ، وَلِغَيْرِ ضَرُورَةٍ قَوْلَانِ الْمُخْتَارُ مِنْهُمَا أَنَّهُ لَا يُبْطِلُ الصَّلَاةَ إذَا فَعَلَهُ لِغَيْرِ ضَرُورَةٍ مُتَعَلِّقَةٍ بِالصَّلَاةِ ، كَإِعْلَامِ أَنَّهُ فِي الصَّلَاةِ ، وَأَمَّا لَوْ فعله عَبَثًا عَامِدًا فِي صَلَاتِهِ لَبَطَلَتْ وَلَا وَجْهَ لِعَدَمِ الْبُطْلَانِ .
الجشاء في الصلاة
يعفى عن الجشاء في الصلاة ولو حصل به حروف إذا كان مدفوع إليه ،وإلا فلا وتبطل صلاته عند الحنفية
وعند المالكية :إن كان لِضَرُورَةٍ لَا يُبْطِلُ عَمْدُهُ وَلَا سُجُودَ يَسْجُدُ ، وَلِغَيْرِ ضَرُورَةٍ قَوْلَانِ الْمُخْتَارُ مِنْهُمَا أَنَّهُ لَا يُبْطِلُ الصَّلَاةَ إذَا فَعَلَهُ لِغَيْرِ ضَرُورَةٍ مُتَعَلِّقَةٍ بِالصَّلَاةِ ، كَإِعْلَامِ أَنَّهُ فِي الصَّلَاةِ ، وَأَمَّا لَوْ فعله عَبَثًا عَامِدًا فِي صَلَاتِهِ لَبَطَلَتْ وَلَا وَجْهَ لِعَدَمِ الْبُطْلَانِ .