يعطيج الف عافية فعلا مفيدين![]()
ماشالله عالية الذوق
مواضيعج دايما متميزه ,,, وتستحق كل الشكر والتقدير
بارك الله فيج
هلا ومرحبا مشايخ فديتك
وكل عام وأنت بخير يا غلاي
استغلال القصص المصورة لا يستلزم اسم الحرف حيث وجد الاسم كعنوان فقط ..
لكن في الفصل الثاني حيث لديك حصة تطبيقية ولديك حصة علاجية تستطيعين من خلالها استخدام الصور كمراجعة على أصوات الحروف والمتعددة في الفقرة .. في الفصل الثاني كما عهدنا العام الماضي نجد تغيرا واضحا في مستوى التلاميذ والتلميذات حيث يكون باستطاعتهم قراءة الكلمات الخارجية لورود مهاراتها في شتى مراحل المنهج عبر الحكايات وهذا ما تلمسناه ... فبهذه الصور قومي بحذف العنوان فقد وهو حرف واستبدليه بأصوات (أَ - أُ - إِ ) .. لو تلاحظين وتمعنين النظر لوجدتي أن القصة لا ترتبط بالحرف ذاته بل بأصواته أي لم نتطرق لسرد قصة حرف كذا بل نذكر أقصوصة بسيطة تتناول مفرداتها أصوات الحرف فلاحظي في كل قطعة مما سبق تعددت أصوات الحرف الواحد ..دون التطرق لاسم الحرف أبدا ...
استغلي هذه القصص في عدة أمور .. منها >> وهذا من رأي شخصي :
1- الواجبات المنزلية حين تنتهين من شرح أصوات حرف معين تقومين بتوزيع هذه القصة في ورقة عمل
مع وضع أسئلة تناسب الفروق الفردية لتلاميذك وتصبح الورقة هذه كتقويم لك يقيس مدى استيعاب تلاميذك لأصوات الحروف
التي تناولتيها في حصص سابقة .
2- تستخدم كتقويم في نهاية الحصة ( السؤال المهاري ) في نموذج درس مثلا تقومين بطباعتها على البوربوينت وبعد قراءتها عليهم بصوت واضح يقوم التلميذ بوضع دائرة حول صوت الحرف المستهدف في الحصة .. أو تكون على شفيفة ويجرد التلميذ صوت الحرف من خلال استماعه وكذلك قراءته أيضا (في الفصل الثاني بعد التمكن من الحروف )
3- ممكن استخدامها كمدخل لمراجعة صوت سابق (بعد شرح الصوت) .. تعرضين الصورة وأنت تقرئينها .. ثم تجردين بعض الكلمات التي تناولت صوت معين .. وتطلبين من التلاميذ تجريد الصوت من تلك الكلمات .. أو وضع دائرة حوله ..
هنا دربت التلميذ على تجريد صوت الحرف من عدة مصادر : الدرس - لوحة الخبرة - أقصوصة خارجية ) بهذا ترتقين بتلاميذك رويدا فرويدا ...
وأرجو الانتباه : تختلف قدرة التلميذ من استيعاب تلك الأفكار من فصل لآخر ومن مدرسة لأخرى . وهذا ما لاحظته شخصيا
فعند استغلال تلك القصص المصورة .. حاولي مراعاة الفروق الفردية لتلاميذك في عدة أمور منها :
1-كيفية عرضها بصورة تناسب الجميع وتراعي كافة المستويات..
2-مراعاة الفروق الفردية في الأسئلة المطروحة - حول القصة أو الصوت - من قِبلك
ملاحظة : التلميذ الضعيف في الصف الثاني والثالث والرابع والخامس نتطرق لاسم الحرف عند تدريبه بخلاف الصف الأول
هذا وأتمنى أني أفدت يا مشايخ ...
وكل عيد وأنت بألف خير ...
وش اقول وش اخلي
ابداع وشي يحطم اسوار الكسل ويعجز اللسان عن وصف ما هو جميل وفوق التصور
ما اقول الا ماشاء الله لا اله الا الله
ربي يحفظك
وتسلم الانامل الذهبية
يا ناس ذووووووووووووووووووووووووووووووووووق
ويلوموني في حبها![]()
أها
فهمت ياقلبي
ويارب يجعل لج بكل حرف كتبتيه لنا حسنه يثقل بها اعمالج يوم القيامه
معطائه محبه للخير عاليه بقدرها
شكرا
السلام عليكمالسلام عليكم
كل عام وانتي بخير عاليه
عهدتك متميزه وستظلين دوما كما عهدتك
ولكن استفسار بسيط؟
ألم يمنعوا التطرق لأسماء الحروف في هذه السنه ؟
كيف نطبق هذه الطريقه إذن؟
أفيدينا افادك الله لإن طريقتك أعجبتني
الله يجزاك خير ويحقق أمانيك
بصراحة تنفعنا أكثر في رياض الاطفال خصوصا في تعزيز أصوات الأحرف
بارك الله فيك ونفع بك
السلام عليكم
حبوبة أنا حبيت أشارك وأرد على سؤالك حبوبة بصفتي كنت معلمة ، ثم رئيسة قسم للغة العربية ومثل مايقال احم احم ذات مستوى عالي والله العظيم ثم والله العظيم أن مجموعة من الموجهين مرة تفاجأوا من مستوى طلابي فرددت عليهم أنا أعلمهم الحروف الهجائية في بداية كل حصة ، وهذا ساعدني كثيرا أنا وطلابي حتى لما بدأنا بتطبيق الحصص المساندة يشهد ربي أنني ومعلمات القسم كنا نحرص على تدريبهم القراءة من خلال قصص للأطفال ، على أن تكون قراءة سليمة وبطلاقة، اللي بالميذان هم أعلم بمستوى الطلاب أفضل من التواجيه بس طبقوا سووا (خرطي) مايشوفون مصلحة الطلاب