أم عبووووود
**مشرفة ركن أولياء أمور الطلبه**
- إنضم
- 22 أكتوبر 2008
- المشاركات
- 6,109
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خواتي لقيت لكم هذا التلخيص في احد المنتديات للصف الرابع وان شالله تستفيدون منه
الفصل الأول : المادة وكيف تتغير؟
الدرس الأول
تعريفات مهمة:-
مليلتر: وحدة حجم أو سعة في النظام العالمي أقل من اللتر.
لتــر : وحدة حجم أو سعة في النظام العالمي تساوي 1000 مليلتر.
مــادة : أي شيء يشغل حيز وله وزن.
الخاصية : هي صفة للشيء يمكن ملاحظتها بواحدة من حواسك أو أكثر.
حجــم : مقدار الحيز الذي يشغله الجسم .
الكتـلة : مقدار كمية المادة في الجسم.
الطـول : خاصة من خواص الجسم يمكن قياسه بالمتر أو السنتيمتر.
•مقدار المادة التي يشتمل عليها جسم هي ( كتلته ).
•مقدار الحيز الذي يشغله الجسم هو ( حجمه ).
ماهي خواص المادة التي يمكن قياسها ؟1-الطول
2-الكتلة
3-الحجم
بم تتشابه الأجسام كلها؟
كل الأجسام تتشكل من مادة.
كيف تصف المادة؟
حسب خواصها ( الشكل ، اللون ، الحجم، الطول ، الرائحة )
كيف بإمكانك أن تقيس بعض خواص المادة؟
عن طريق الطول ،والحجم أو الكتلة.
كيف نقيس الحجـم ؟
الحجم الصغير يقاس بالمليلتر والحجم الكبير مثل حوض السمك يقاس باللتر.
الدرس الثاني
التغير الطبيعي : تغير في شكل المادة، لكن نوعها يبقى كما هو.
أو تغير المادة من حالة إلى حالة أخرى.
حالات المادة : للمادة ثلاث حالات ( صلبة ، سائلة ، غازية )
صلــب : حالة للمادة ويكون فيها الشكل والحجم ثابتين.
السائل : حالة للمادة يكون فيها الحجم ثابت والشكل غير ثابت أو متغير.
غــاز : حالة للمادة يكون فيها الشكل والحجم غير ثابتين أو متغيرين.
بخار المــاء : مــاء على شكل غــاز.
تبخـــر : تغيـر من سـائل إلى غــاز.
تكثـف : تغير من غــاز إلى سـائل.
الخليط : نوعان أو أكثر من أنواع المادة يمكن جمعهما معا، ولكن يمكن فصلهما بعد ذلك.
• ممكن أن نرى الماء على شكل سائل أو صلب ، لكن لانراه على شكل غـاز.
• الماء موجود على شكل غـاز نسميه بخــار الماء.
• المــاء يتبخر بسرعة عند الغليـان.
• المـاء يغير شكله بسهولة بخلاف مكعب الثلج.
• الماء الصلب يحافظ على شكله غير أن الماء السائل يأخذ شكل الوعـاء.
ماذا يحدث في التغير الطبيعي ؟
يتغير شكل المادة ولكن نوعها يبقى كما هو.
كيف يغير المـاء حالته ؟
عندما يتجمد الماء يتحول من سائل إلى صلب، وعندما ينصهر أو يذوب الثلج يتحول من صلب إلى سائل، ويتبخر الماء عن طريق الغليان ليصبح غــاز.
تتنفس في الدقيقة نحو 6 ليترات من الهواء ، كم لتر من الهواء تتنفس في 5 دقائق؟6 x 5 = 30 لتر هواء.
كيف يختلف شكل الماء الصلب عن شكل الماء السائل؟
الماء الصلب له حجم وشكل ثابتين.
الماء السائل له حجم ثابت وشكل متغير.
استنتج من أين جاءت الرطوبة على الجانب الخارجي من الإناء ؟
لأن بخار الماء الموجود بالهواء قد مس الإناء البارد فتكثف أي تحول من غاز إلى سائل.
كيف يمكن أن يتغير الماء السائل إلى صلب و إلى غاز ؟
يتغير إلى صلب بالتجميد ويتغير إلى غاز بالتبخير.
كيف يكون التغيير الكيميائي نافعا ؟
يكون نافع لأنه ينتج مواد جديدة، مثل تحول العجين إلى خبز.
• عندما تتغير المادة من غاز إلى سائل فهي ( تتكثف ) .
• عندما يتغير الماء من سائل إلى غاز فإنه ( يتبخر ).
الدرس الثالث
تغير كيميائي : تغير نوع المادة إلى نوع آخر.
أو تغير في شكل المادة.
ما هي بعض التغيرات الكيميائية التي سبق لك رؤيتها؟
1- تحول الحديد اللامع إلى صدأ.
2- تغير لون التفاحة عند قضمها.
3- تحول العجين إلى خبز.
عندما يتغير نوع من مادة إلى نوع آخر، ما نوع التغير الذي يكون قد حدث؟
تغير كيميائي.
ماهي بعض طرائق استخدام التغيرات الكيميائية؟
تستعمل التغيرات الكيميائية للحصول على منتجات جديدة ولتحويل المواد إلى أشكال أخرى مثل :
1- أعمال المطبخ أثناء الخبز.
2- في حياتنا اليومية مثل البلاستيك والأقمشة وبعض الأدوية.
افترض انك مزجت ملعقة من خميرة الخبز في عجينة خبز الموز هل تستخدم 15 مل من الخباز أو 15 ل ؟
تستخدم 15 مل من خميرة الخبز.
إذا كسرت أو سحقت قرصا مضادا للحموضة، فهل ينحل في الماء بسرعة أكبر من انحلال القرص كاملا أو بسرعة أبطأ أ بنفس السرعة؟
ينحل بسرعة أكبر اذا كسرته.
كيف يكون التغيير الكيميائي نافعا ؟
يكون نافع لأنه ينتج مواد جديدة، مثل تحول العجين إلى خبز.
الفصل الثاني : القوى والآلات والشغل.
الدرس الأول
السبب : هو الذي يحدث الأشياء.
المسبب : هو النتيجة.
القوة : مؤثر أو مسبب ومن أنواعها دفع أو شد.
الإحتكاك : قوة تبطئ الأجسام المتحركة أو توقفه.
مهم : عندما تغير في اتجاه القوة يتحرك الجسم في اتجاه مختلف، وكلما بذلت جهد أكبر زادت سرعة الأجسام المتحركة او قطعت مسافة أكبر.
مثال: تزداد سرعة الدراجة عندما يزيد راكب الدراجة من قوة دفعه للدواسات.
الإحتكاك يشتد بين الأجسام الخشنة ويقل بين الأجسام المصقولة، وتصدر حرارة عند الإحتكاك ( مثال: عند فرك اليدين مع بعضهما تصدر حرارة ).
كيف يؤثر الإحتكاك في جسم متحرك؟
الإحتكاك يبطء أو يوقف الأجسام المتحركة .. مثل احتكاك المزلجة على الجليد.
اذكر طريقتين يمكن ان يتسبب بهما قوة في تغيير حركة جسم متحرك.
1-عند ركل الكرة بين اللاعبين
2-عند لعب كرة المضرب ( تنس ) بين اللاعبين.
كيف يمكن ان تغير زيادة القوة المبذولة في سرعة الأجسام؟
كلما زادت القوة زادت السرعة ، مثل الدراجة.
كيف تؤثر الجاذبية في الأجسام؟
تشدها نحو مركز الأرض.
الدرس الثاني
الجاذبية الأرضية : هي قوة تشد الأجسام نحو مركز الأرض.
المغناطيسية : هي القوة التي تولدها المغناطيسيات لجذب الأجسام أو دفعها.
-يمكن أن تكون المغناطيسية قوة دفع أو شد.
-الأجسام التي تلتصق بقطبي المغناطيس مصنوعة كليا أو جزئيا من الحديد، عكس الأجسام التي لاتلتصق لايوجد بها حديد.
-للمغناطيس قطبان، شمالي (ش) و جنوبي (ج)
-الأقطاب المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب.
-تلتصق الأجسام بقطبي المغناطيس لأن القوة المغناطيسية بالقطبين تكون أكبر.
-يمكن أن تمر القوة المغناطيسية عبر بعض المواد مثل الورق الرقيق ، ورق الألمنيوم و البلاستيك، ولكنه لا يجذبها.
-القوة المغناطيسية تضعف كلما كبرت المسافة.
-لا تؤثر المواد غير المعدنية في المجال المغناطيسي.
كيف تؤثر الجاذبية في الأجسام؟-تشدها نحو مركز الأرض.
الدرس الثالث
الشغل : يتم كلما حركت قوة جسما لمسافة.
رافعة ( عتلة ) : آلة بسيطة تتألف من قضيب أو لوح، مسندة من أسفل عند نقطة ارتكازها.
نقطة ارتكاز : نقطة تسند الرافعة التي عليها تتحرك و تدور.
السطح المائل : آلة بسيطة ذات سطح مستو يكون أحد طرفيه أعلى من الآخر.( مثال: المنحدر والزحلوقة )
اللولب : سطح مائل ملتف حول قضيب ، آلة بسيطة تستخدم لتثبيت الأشياء بعضها ببعض. ( مثال: البراغي )
اسفين : آلة بسيطة تستخدم في فلق جسم.( مثل السكين )
العجلة والمحور : آلة بسيطة تحرك الأجسام أو تديرها.
الترس : قرص مسنن الحواف.( كما في الساعة والدراجة )
البكرة : آلة بسيطة تتألف من حبل يلتف حول عجلة مخددة.( مثل: رفع العلم أو الستارة )
كيف تستعمل بعض الحيوانات أجزاء من أجسامها كما تستعمل الآلات البسيطة؟
-الخنفساء الدافنة تستخدم رجليها الأماميتين في حفر الأرض كما نستخدم المجرفة أو الرافعة.
-الأرنب لديه مخالب يستخدمها كما نستخدم الأسافين لخلخة التربة، ويستخدم قدميه الخلفيتين مثل المجرفة أو الروافع.
-بعض الطيور تستخدم منقارها كملقط تلتقط به الأسماك أو الثمار.
-للقندس أسنان طويلة حادة الأطراف.
كيف تسهل الروافع والسطوح المائلة واللوالب الشغل على الناس؟
الروافع تساعد عل تحريك ونفل الأجسام، والسطوح المائلة تساعد على نقل الأجسام إلى أعلى وأدنى.
اللولب يثبت الأجسام معا.
كيف يسهل الإسفين والعجلة والبكرة والمحور الشغل على الناس؟
الإسفين : يفصل بين الأجسام.
البكرة : تنقل الأجسام صعود أو هبوط أو بشكل جانبي.
العجلة والمحور : تحرك الأجسام أو تديرها.
اعط مثلين عن عدم حدوث الشغل.عند دفع الجدار لايتحرك
عند دفع الشجرة لا تتحرك.
1-تبذل قوة لتجذب كرة البولنج في مسارها . الكرة منطلقة تتسبب باحتكاك، ماذا يمكن ان يكون مسبب او نتيجة الإحتكاك بين كرة البولنج و أرض المسار؟
الإحتكاك يبطئ أو يوقف كرة البولنج.
2-قم باستنتاج تبين فيه لم المشي على العشب أسهل من المشي على الجليد.
المشي على العشب أسهل لأن هناك احتكاك بين الحذاء والعشب الخشن أكثر من الإحتكاك بين الحذاء والجليد.
3-ترى طائر يطير وفي منقاره ورقة نبتة. اشرح استنادا إلى ملاحظاتك كيف يستخدم الطائر منقاره كما تستخدم الآلة البسيطة.
يستخدم الطائر منقاره كرافعة أو ملقط.
4-انت ترتفع بمرجوحتك إلى نقطة أعلى مما يرتفع عنها صديقك. استنتج من منكما يقوم بمزيد من الشغل. علل برأيك.
الذي يتأرجح أعلى يبذل شغل أكثر لأنه يحرك المرجوحة مسافة أكبر.
5-ترتفع الكرة التي ضربها اللاعب إلى علو شاهق. قم باستنتاج عما سيحث للكرة تاليا.
تنزل الكرة إلى الأرض بقوة الجاذبية.
6-افترض انك تحاول تحريك جسم مستخدما رافعة. توقع إلى أين ينبغي تحريك نقطة الإرتكاز لرفع الحمل بأكثر ما يمكن بسهولة.
ان تكون قريبة من الحمولة ليجعل رفعها أسهل.
7-قارن سطح مائلا بلولب .
السطح المائل: ينقل الأجسام الى أعلى وأسفل بينما اللولب يثبت الأجسام بعضها ببعض.
السطح المائل هو سطح مستو أحد طرفيه أعلى من الآخر بينما اللولب سطح مائل ملتف حول قضيب
ربي يوفق عيالي وعيالكم
خواتي لقيت لكم هذا التلخيص في احد المنتديات للصف الرابع وان شالله تستفيدون منه
الفصل الأول : المادة وكيف تتغير؟
الدرس الأول
تعريفات مهمة:-
مليلتر: وحدة حجم أو سعة في النظام العالمي أقل من اللتر.
لتــر : وحدة حجم أو سعة في النظام العالمي تساوي 1000 مليلتر.
مــادة : أي شيء يشغل حيز وله وزن.
الخاصية : هي صفة للشيء يمكن ملاحظتها بواحدة من حواسك أو أكثر.
حجــم : مقدار الحيز الذي يشغله الجسم .
الكتـلة : مقدار كمية المادة في الجسم.
الطـول : خاصة من خواص الجسم يمكن قياسه بالمتر أو السنتيمتر.
•مقدار المادة التي يشتمل عليها جسم هي ( كتلته ).
•مقدار الحيز الذي يشغله الجسم هو ( حجمه ).
ماهي خواص المادة التي يمكن قياسها ؟1-الطول
2-الكتلة
3-الحجم
بم تتشابه الأجسام كلها؟
كل الأجسام تتشكل من مادة.
كيف تصف المادة؟
حسب خواصها ( الشكل ، اللون ، الحجم، الطول ، الرائحة )
كيف بإمكانك أن تقيس بعض خواص المادة؟
عن طريق الطول ،والحجم أو الكتلة.
كيف نقيس الحجـم ؟
الحجم الصغير يقاس بالمليلتر والحجم الكبير مثل حوض السمك يقاس باللتر.
الدرس الثاني
التغير الطبيعي : تغير في شكل المادة، لكن نوعها يبقى كما هو.
أو تغير المادة من حالة إلى حالة أخرى.
حالات المادة : للمادة ثلاث حالات ( صلبة ، سائلة ، غازية )
صلــب : حالة للمادة ويكون فيها الشكل والحجم ثابتين.
السائل : حالة للمادة يكون فيها الحجم ثابت والشكل غير ثابت أو متغير.
غــاز : حالة للمادة يكون فيها الشكل والحجم غير ثابتين أو متغيرين.
بخار المــاء : مــاء على شكل غــاز.
تبخـــر : تغيـر من سـائل إلى غــاز.
تكثـف : تغير من غــاز إلى سـائل.
الخليط : نوعان أو أكثر من أنواع المادة يمكن جمعهما معا، ولكن يمكن فصلهما بعد ذلك.
• ممكن أن نرى الماء على شكل سائل أو صلب ، لكن لانراه على شكل غـاز.
• الماء موجود على شكل غـاز نسميه بخــار الماء.
• المــاء يتبخر بسرعة عند الغليـان.
• المـاء يغير شكله بسهولة بخلاف مكعب الثلج.
• الماء الصلب يحافظ على شكله غير أن الماء السائل يأخذ شكل الوعـاء.
ماذا يحدث في التغير الطبيعي ؟
يتغير شكل المادة ولكن نوعها يبقى كما هو.
كيف يغير المـاء حالته ؟
عندما يتجمد الماء يتحول من سائل إلى صلب، وعندما ينصهر أو يذوب الثلج يتحول من صلب إلى سائل، ويتبخر الماء عن طريق الغليان ليصبح غــاز.
تتنفس في الدقيقة نحو 6 ليترات من الهواء ، كم لتر من الهواء تتنفس في 5 دقائق؟6 x 5 = 30 لتر هواء.
كيف يختلف شكل الماء الصلب عن شكل الماء السائل؟
الماء الصلب له حجم وشكل ثابتين.
الماء السائل له حجم ثابت وشكل متغير.
استنتج من أين جاءت الرطوبة على الجانب الخارجي من الإناء ؟
لأن بخار الماء الموجود بالهواء قد مس الإناء البارد فتكثف أي تحول من غاز إلى سائل.
كيف يمكن أن يتغير الماء السائل إلى صلب و إلى غاز ؟
يتغير إلى صلب بالتجميد ويتغير إلى غاز بالتبخير.
كيف يكون التغيير الكيميائي نافعا ؟
يكون نافع لأنه ينتج مواد جديدة، مثل تحول العجين إلى خبز.
• عندما تتغير المادة من غاز إلى سائل فهي ( تتكثف ) .
• عندما يتغير الماء من سائل إلى غاز فإنه ( يتبخر ).
الدرس الثالث
تغير كيميائي : تغير نوع المادة إلى نوع آخر.
أو تغير في شكل المادة.
ما هي بعض التغيرات الكيميائية التي سبق لك رؤيتها؟
1- تحول الحديد اللامع إلى صدأ.
2- تغير لون التفاحة عند قضمها.
3- تحول العجين إلى خبز.
عندما يتغير نوع من مادة إلى نوع آخر، ما نوع التغير الذي يكون قد حدث؟
تغير كيميائي.
ماهي بعض طرائق استخدام التغيرات الكيميائية؟
تستعمل التغيرات الكيميائية للحصول على منتجات جديدة ولتحويل المواد إلى أشكال أخرى مثل :
1- أعمال المطبخ أثناء الخبز.
2- في حياتنا اليومية مثل البلاستيك والأقمشة وبعض الأدوية.
افترض انك مزجت ملعقة من خميرة الخبز في عجينة خبز الموز هل تستخدم 15 مل من الخباز أو 15 ل ؟
تستخدم 15 مل من خميرة الخبز.
إذا كسرت أو سحقت قرصا مضادا للحموضة، فهل ينحل في الماء بسرعة أكبر من انحلال القرص كاملا أو بسرعة أبطأ أ بنفس السرعة؟
ينحل بسرعة أكبر اذا كسرته.
كيف يكون التغيير الكيميائي نافعا ؟
يكون نافع لأنه ينتج مواد جديدة، مثل تحول العجين إلى خبز.
الفصل الثاني : القوى والآلات والشغل.
الدرس الأول
السبب : هو الذي يحدث الأشياء.
المسبب : هو النتيجة.
القوة : مؤثر أو مسبب ومن أنواعها دفع أو شد.
الإحتكاك : قوة تبطئ الأجسام المتحركة أو توقفه.
مهم : عندما تغير في اتجاه القوة يتحرك الجسم في اتجاه مختلف، وكلما بذلت جهد أكبر زادت سرعة الأجسام المتحركة او قطعت مسافة أكبر.
مثال: تزداد سرعة الدراجة عندما يزيد راكب الدراجة من قوة دفعه للدواسات.
الإحتكاك يشتد بين الأجسام الخشنة ويقل بين الأجسام المصقولة، وتصدر حرارة عند الإحتكاك ( مثال: عند فرك اليدين مع بعضهما تصدر حرارة ).
كيف يؤثر الإحتكاك في جسم متحرك؟
الإحتكاك يبطء أو يوقف الأجسام المتحركة .. مثل احتكاك المزلجة على الجليد.
اذكر طريقتين يمكن ان يتسبب بهما قوة في تغيير حركة جسم متحرك.
1-عند ركل الكرة بين اللاعبين
2-عند لعب كرة المضرب ( تنس ) بين اللاعبين.
كيف يمكن ان تغير زيادة القوة المبذولة في سرعة الأجسام؟
كلما زادت القوة زادت السرعة ، مثل الدراجة.
كيف تؤثر الجاذبية في الأجسام؟
تشدها نحو مركز الأرض.
الدرس الثاني
الجاذبية الأرضية : هي قوة تشد الأجسام نحو مركز الأرض.
المغناطيسية : هي القوة التي تولدها المغناطيسيات لجذب الأجسام أو دفعها.
-يمكن أن تكون المغناطيسية قوة دفع أو شد.
-الأجسام التي تلتصق بقطبي المغناطيس مصنوعة كليا أو جزئيا من الحديد، عكس الأجسام التي لاتلتصق لايوجد بها حديد.
-للمغناطيس قطبان، شمالي (ش) و جنوبي (ج)
-الأقطاب المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب.
-تلتصق الأجسام بقطبي المغناطيس لأن القوة المغناطيسية بالقطبين تكون أكبر.
-يمكن أن تمر القوة المغناطيسية عبر بعض المواد مثل الورق الرقيق ، ورق الألمنيوم و البلاستيك، ولكنه لا يجذبها.
-القوة المغناطيسية تضعف كلما كبرت المسافة.
-لا تؤثر المواد غير المعدنية في المجال المغناطيسي.
كيف تؤثر الجاذبية في الأجسام؟-تشدها نحو مركز الأرض.
الدرس الثالث
الشغل : يتم كلما حركت قوة جسما لمسافة.
رافعة ( عتلة ) : آلة بسيطة تتألف من قضيب أو لوح، مسندة من أسفل عند نقطة ارتكازها.
نقطة ارتكاز : نقطة تسند الرافعة التي عليها تتحرك و تدور.
السطح المائل : آلة بسيطة ذات سطح مستو يكون أحد طرفيه أعلى من الآخر.( مثال: المنحدر والزحلوقة )
اللولب : سطح مائل ملتف حول قضيب ، آلة بسيطة تستخدم لتثبيت الأشياء بعضها ببعض. ( مثال: البراغي )
اسفين : آلة بسيطة تستخدم في فلق جسم.( مثل السكين )
العجلة والمحور : آلة بسيطة تحرك الأجسام أو تديرها.
الترس : قرص مسنن الحواف.( كما في الساعة والدراجة )
البكرة : آلة بسيطة تتألف من حبل يلتف حول عجلة مخددة.( مثل: رفع العلم أو الستارة )
كيف تستعمل بعض الحيوانات أجزاء من أجسامها كما تستعمل الآلات البسيطة؟
-الخنفساء الدافنة تستخدم رجليها الأماميتين في حفر الأرض كما نستخدم المجرفة أو الرافعة.
-الأرنب لديه مخالب يستخدمها كما نستخدم الأسافين لخلخة التربة، ويستخدم قدميه الخلفيتين مثل المجرفة أو الروافع.
-بعض الطيور تستخدم منقارها كملقط تلتقط به الأسماك أو الثمار.
-للقندس أسنان طويلة حادة الأطراف.
كيف تسهل الروافع والسطوح المائلة واللوالب الشغل على الناس؟
الروافع تساعد عل تحريك ونفل الأجسام، والسطوح المائلة تساعد على نقل الأجسام إلى أعلى وأدنى.
اللولب يثبت الأجسام معا.
كيف يسهل الإسفين والعجلة والبكرة والمحور الشغل على الناس؟
الإسفين : يفصل بين الأجسام.
البكرة : تنقل الأجسام صعود أو هبوط أو بشكل جانبي.
العجلة والمحور : تحرك الأجسام أو تديرها.
اعط مثلين عن عدم حدوث الشغل.عند دفع الجدار لايتحرك
عند دفع الشجرة لا تتحرك.
1-تبذل قوة لتجذب كرة البولنج في مسارها . الكرة منطلقة تتسبب باحتكاك، ماذا يمكن ان يكون مسبب او نتيجة الإحتكاك بين كرة البولنج و أرض المسار؟
الإحتكاك يبطئ أو يوقف كرة البولنج.
2-قم باستنتاج تبين فيه لم المشي على العشب أسهل من المشي على الجليد.
المشي على العشب أسهل لأن هناك احتكاك بين الحذاء والعشب الخشن أكثر من الإحتكاك بين الحذاء والجليد.
3-ترى طائر يطير وفي منقاره ورقة نبتة. اشرح استنادا إلى ملاحظاتك كيف يستخدم الطائر منقاره كما تستخدم الآلة البسيطة.
يستخدم الطائر منقاره كرافعة أو ملقط.
4-انت ترتفع بمرجوحتك إلى نقطة أعلى مما يرتفع عنها صديقك. استنتج من منكما يقوم بمزيد من الشغل. علل برأيك.
الذي يتأرجح أعلى يبذل شغل أكثر لأنه يحرك المرجوحة مسافة أكبر.
5-ترتفع الكرة التي ضربها اللاعب إلى علو شاهق. قم باستنتاج عما سيحث للكرة تاليا.
تنزل الكرة إلى الأرض بقوة الجاذبية.
6-افترض انك تحاول تحريك جسم مستخدما رافعة. توقع إلى أين ينبغي تحريك نقطة الإرتكاز لرفع الحمل بأكثر ما يمكن بسهولة.
ان تكون قريبة من الحمولة ليجعل رفعها أسهل.
7-قارن سطح مائلا بلولب .
السطح المائل: ينقل الأجسام الى أعلى وأسفل بينما اللولب يثبت الأجسام بعضها ببعض.
السطح المائل هو سطح مستو أحد طرفيه أعلى من الآخر بينما اللولب سطح مائل ملتف حول قضيب
ربي يوفق عيالي وعيالكم