تعالوا بغيتكم بسالفه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
3 مايو 2005
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
بعيد..........
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بنات انا صارلى متزوجه من 7 سنوات
والامل فى الانجاب ضعيف (مع ان الامل بالله موجود)
زوجى اليوم فاتحنى بموضوع ... يقول شرايج نتبنى طفل يتيم ويكون امه وابوه معروفين (يعنى مولقيط )
وترضعه وحده من خواتج .. وهم ترضعه وحده من خواته
على اساس لاكبر يصير محرم لهم ولنا (سواء بنت او ولد )
الفكره اول مره يطرحها .. بعد ماتعبنا من العلاجات

:nbvppw:

حبيت استشيركم
انتوا شرايكم ؟؟

خاصه اننا فى مجتمع مايرحم
يعنى اتوقع اهله واهلى مايوافقونا على فكرتنا
وبيعارضونا ..

لو انكم فى مكانى .. الله يبعد عنكم كل شر

شنو راح يكون رايج
 

irresistible

New member
إنضم
2 ديسمبر 2006
المشاركات
7,045
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
USA
صراحة الراي رايكم و الفكرة حلوة دام زوجج اللي متشجع ليش لا و لكم الاجر بالنهاية و الله يرزقج و الجميع بالذرية الصالحة
 

الفنانه79

New member
إنضم
12 أبريل 2006
المشاركات
11,008
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
45
حبيبتي اللي اعرفه ان ماااااااااااااااااايجوز التبني في الاسلام حتى لو كان مو لقيط


لا يالغاليه ابعدي عن الحراااااااااااااام


وليش يمكن الله خاشلكم شي زين اذا مو بالدنيا يالاخره


هذي فتوى لقيتها لج


السؤال :نسمع عن ظاهرة التبني، حيث يقوم بعض من لم يرزقه الله نعمة الإنجاب بضم طفل لقيط إليه، ويعطيه اسمه ولقبه، فما حكم الإسلام في ذلك؟

الإجابة: بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:-

جاء في فتوى لفضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي خلاصتها
أن التبني بمعنى أن يضم أحد الناس طفلا إلى نسبه، ويجعله كولده، ويعطيه اسمه ولقبه أمر حرمه الإسلام، وشدد في تحريمه، وأن التبني بهذا المفهوم لا يغير الحقيقة أبدا، ولا يلحق المتبنى بمن تبناه، وسيظل لهذا نسبه، ولذاك نسبه، أما النبني بمعنى رعاية الطفل دون إعطائه اللقب والإثم فهو جائز مشروع.

وإليك نص فتواه حيث يقول فيها :
التبني ـ كما نعلم جميعًا ـ حَرَّمه الإسلام، حرمه القرآن لأنه شئ يُخالِف الحقيقة ويُخالِف الواقع، وهذا هو نص القرآن: (... وما جَعلَ أدعياءَكمْ أبناءَكُمْ ذلِكُم قولُكم بأفواهِكمْ واللهُ يقولُ الحقَّ وهو يَهدي السبيلَ) (الأحزاب: 4).

لم يجعل الله ـ تعالى ـ (الدَّعِيَّ) ابنًا، لا شرعًا ولا قَدرًا. (ذلكم قولكم بأفواهكم): يعني هذا مجرد كلام باللسان، لا يُمكن أن تُغيِّر الواقع أو تُنشِئ حقيقة، لن تجري دمك في عروق هذا المُدَّعِي، ولن يَرث شيئًا من خصائصك وصفاتك الجسمية والعقلية والنفسية، بمجرد أن تقول: هذا ابني، فهي تزوير للحقيقة وللواقع؛ ولذلك رفضها القرآن وقال: (ادعُوهمْ لآبائهمْ هو أقسطُ عِنْدَ اللهِ فإنْ لم تَعلَمُوا آباءَهم فإخوانُكم في الدِّينِ ومَواليكم) (الأحزاب: 5) .

كانوا يُلحقون بأنفسهم أحيانًا مَنْ هو معروف النَّسَب، فضلاً عمن هو مجهول النسب، فزيد بن حارثة ـ مثلاً ـ كان له أهل مَعروفون، ومع هذا بَقِي (زيد بن محمد) حينما آثر المُقام مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الرجوع مع أهله وعشيرته.

أَبطَل الإسلام هذا، أبطله بالقول، وأبطله بالفعل، أبطله بالقول بما مَرَّ من الآيات الكريمة من سورة الأحزاب، وبمفهوم قوله ـ تعالى ـ في المحرمات من النساء: (وحلائلُ أبنائِكمُ الذينَ مِن أصلابِكم...) (النساء: 23) فمفهومها أن الحلائل الأبناء المُدَّعَينَ أو المُتبنَّين لَسْنَ ممن حَرَّم الله زواجهن.

ثم أبطل الله ـ تعالى ـ ذلك بالفعل تأكيدًا للقول، وذلك حين كلف الله ـ سبحانه ـ رسوله ـ صلى الله عيه وسلم ـ أن يَتزوج مُطلقَة زيد: (زينب بنت جحش)، وكان هذا شديدًا على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (... وتُخفي في نفسك ما اللهُ مُبْدِيهِ وتَخشَى الناسَ واللهُ أحقُّ أن تَخْشَاه) (الأحزاب: 37) .

وهذا الأمر أحدثَ ضَجَّة ضخمة في المجتمع المدني؛ حتى ليُخيَّل إلي أن سورة الأحزاب كلها نزلت من أجل هذا، فمِنْ أولها: (يا أيها النبيُّ اتَّقِ اللهَ ولا تُطعِ الكافرينَ والمنافقينَ إنَّ اللهَ كان عليمًا حكيمًا. واتَّبِعْ ما يُوحَى إليك مِنْ ربك إنَّ اللهَ كان بما تَعلمون خبيرًا. وتَوكَّلْ على اللهِ وكفى باللهِ وكيلاً) (الأحزاب:1ـ3)
الآيات تُقَوِّي قلب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتَشُدُّ أزرَه في مواجهة ضغط المجتمع،
وما بعد ذلك: (الذين يُبلِّغُونَ رسالاتِ اللهِ ويَخشونَهُ ولا يَخشونَ أحدًا إلا اللهَ وكَفَى باللهِ حسيبًا. ما كان محمدٌ أبَا أحدٍ مِنْ رجالِكم...) (الأحزاب: 39ـ40)
الأمر كان شديدًا وشاقًّا على النبي الكريم، ولكن اللهَ كَلَّف النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يقوم بهذا الأمر الشاق عليه؛ ليُبطِلَ موضوع التَّبَنِّي، وصرح بذلك القرآن الكريم إذْ قال: (فلما قَضى زيدٌ منها وَطَرًا زَوَّجناكَها لكي لا يَكونَ على المؤمنينَ حَرَجٌ في أزواجِ أدعيائهم إذا قَضَوا مِنهنَّ وَطرًا وكان أَمْرُ اللهِ مفعولاً) (الأحزاب: 37)

والله اعلم
 

البيداء_77

New member
إنضم
9 مايو 2007
المشاركات
6,121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي اذا في مجال لا تترددون فيها لانة في وحدة من اهلنا سوتها وخذت اثنين وخلت خواتها يرضعونهم واهني يصير ولد اختج بالرضاعة بالعكس جذي تاخذين اجر


الفنانة التبني حرام اذا انسبو بالاسم لهم لاكن اذا خلو على اسم ابوة وربو واهو ولدهم بالرضاعة اعتقد انة ما فيها شي


ناللة يعينكم
 
إنضم
18 نوفمبر 2006
المشاركات
41,285
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
بقلب ولد عمتي
حبيبتي ليش جذي بسرعه فكرتوا بالتبني انا امي 9 سنين ما حملت كانا ماشاللله يابت 7 غير الي اطرحتهم

خلي ايمانكم بالله قومي
 

*me*

New member
إنضم
13 أبريل 2007
المشاركات
2,938
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا ماشوف فيها شئ ... بالعكس لكم الأجر إن شاءالله
واكيد ما بتنسبونهم لكم دام إنه امهم وابوهم معروفين فليش تحاتون نظرة الناس والله يعطيكم على قد نيتكم ويرزقكم بالذريه الصالحه عاجلا غير آجلا ياااااااااااااااااااا رب

(((لو انكم فى مكانى .. الله يبعد عنكم كل شر
شنو راح يكون رايج))))
بوافق وما بتردد ... الرسول عليه الصلاة والسلام يقول انا وكافل اليتيم كهاتين .. واشار إلى اصبعيه ((سوري نسيت الحديث بالضبط))
 

AlZeenah

New member
إنضم
7 نوفمبر 2006
المشاركات
4,404
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لكم الاجر اناا اعرف ريال ومرتة متبنين ولد وبنت

وكبروهم وزوجوووهم عيال ناس مع العلم انه الكل يدري انه متبنيهم


ولكم الاجر
 

قمر ضاوي33

New member
إنضم
7 نوفمبر 2006
المشاركات
2,604
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اعرف وحدة زوجها عقيم ورافض فكرة التبني على الإطلاق واهي بعد كانت كلش مو متشجعة بعدين استخارت رب العالمين وتبنت ولد ما شاء الله تبارك الرحمن اهو نور بيتها الحين

استخيري رب العالمين

واللي الله كاتبه يصير
 
إنضم
31 أكتوبر 2007
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
الفكره صعب تصورها لكن كنصيح لا توقفي اهني كمل مشوار العلاج
يمكن الله يرزقكم
اللهم رزقها الذريه الصالح وفقها
 

pretty sarona

New member
إنضم
7 يناير 2007
المشاركات
7,760
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الشور شوركم ,, بس انا اقول تو الناس 7 سنين مو واايد ياما ناس صبروا اكثر من هالمدة و بعدين الله رزقهم ,, انا وحده اخاف اروح اتبنى ياهل و اتعلق بعدين يصير شي ويروح عني و قلبي متعلق فيه وحسبة ولدي
 

!! شوق !!

New member
إنضم
2 أغسطس 2006
المشاركات
3,971
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
فكره حلووه ,,

وعسا الله يوفقج ,, ولاتوقفين عن العلاج ,,

الله يرزقج بالولد الصالح
 
إنضم
3 مايو 2005
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
بعيد..........
الصراحه فكره حلوه

بس ما فكرتي بمستقبل الطفل

اذا كبر وصار ريال ،، في ناسس وايد ما ترحم

اكيد راح يعايرونه بهالشئ:(

هى مافيها معاير .. لان اصله معروف ومسمى باسم ابوه ..بس فيه اطفال يموتون اهلهم بحوادث ويرفضون اقاربهم يربونهم
 
إنضم
3 مايو 2005
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
بعيد..........
حبيبتي اللي اعرفه ان ماااااااااااااااااايجوز التبني في الاسلام حتى لو كان مو لقيط


لا يالغاليه ابعدي عن الحراااااااااااااام


وليش يمكن الله خاشلكم شي زين اذا مو بالدنيا يالاخره


هذي فتوى لقيتها لج


السؤال :نسمع عن ظاهرة التبني، حيث يقوم بعض من لم يرزقه الله نعمة الإنجاب بضم طفل لقيط إليه، ويعطيه اسمه ولقبه، فما حكم الإسلام في ذلك؟

الإجابة: بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:-

جاء في فتوى لفضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي خلاصتها
أن التبني بمعنى أن يضم أحد الناس طفلا إلى نسبه، ويجعله كولده، ويعطيه اسمه ولقبه أمر حرمه الإسلام، وشدد في تحريمه، وأن التبني بهذا المفهوم لا يغير الحقيقة أبدا، ولا يلحق المتبنى بمن تبناه، وسيظل لهذا نسبه، ولذاك نسبه، أما النبني بمعنى رعاية الطفل دون إعطائه اللقب والإثم فهو جائز مشروع.

وإليك نص فتواه حيث يقول فيها :
التبني ـ كما نعلم جميعًا ـ حَرَّمه الإسلام، حرمه القرآن لأنه شئ يُخالِف الحقيقة ويُخالِف الواقع، وهذا هو نص القرآن: (... وما جَعلَ أدعياءَكمْ أبناءَكُمْ ذلِكُم قولُكم بأفواهِكمْ واللهُ يقولُ الحقَّ وهو يَهدي السبيلَ) (الأحزاب: 4).

لم يجعل الله ـ تعالى ـ (الدَّعِيَّ) ابنًا، لا شرعًا ولا قَدرًا. (ذلكم قولكم بأفواهكم): يعني هذا مجرد كلام باللسان، لا يُمكن أن تُغيِّر الواقع أو تُنشِئ حقيقة، لن تجري دمك في عروق هذا المُدَّعِي، ولن يَرث شيئًا من خصائصك وصفاتك الجسمية والعقلية والنفسية، بمجرد أن تقول: هذا ابني، فهي تزوير للحقيقة وللواقع؛ ولذلك رفضها القرآن وقال: (ادعُوهمْ لآبائهمْ هو أقسطُ عِنْدَ اللهِ فإنْ لم تَعلَمُوا آباءَهم فإخوانُكم في الدِّينِ ومَواليكم) (الأحزاب: 5) .

كانوا يُلحقون بأنفسهم أحيانًا مَنْ هو معروف النَّسَب، فضلاً عمن هو مجهول النسب، فزيد بن حارثة ـ مثلاً ـ كان له أهل مَعروفون، ومع هذا بَقِي (زيد بن محمد) حينما آثر المُقام مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الرجوع مع أهله وعشيرته.

أَبطَل الإسلام هذا، أبطله بالقول، وأبطله بالفعل، أبطله بالقول بما مَرَّ من الآيات الكريمة من سورة الأحزاب، وبمفهوم قوله ـ تعالى ـ في المحرمات من النساء: (وحلائلُ أبنائِكمُ الذينَ مِن أصلابِكم...) (النساء: 23) فمفهومها أن الحلائل الأبناء المُدَّعَينَ أو المُتبنَّين لَسْنَ ممن حَرَّم الله زواجهن.

ثم أبطل الله ـ تعالى ـ ذلك بالفعل تأكيدًا للقول، وذلك حين كلف الله ـ سبحانه ـ رسوله ـ صلى الله عيه وسلم ـ أن يَتزوج مُطلقَة زيد: (زينب بنت جحش)، وكان هذا شديدًا على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (... وتُخفي في نفسك ما اللهُ مُبْدِيهِ وتَخشَى الناسَ واللهُ أحقُّ أن تَخْشَاه) (الأحزاب: 37) .

وهذا الأمر أحدثَ ضَجَّة ضخمة في المجتمع المدني؛ حتى ليُخيَّل إلي أن سورة الأحزاب كلها نزلت من أجل هذا، فمِنْ أولها: (يا أيها النبيُّ اتَّقِ اللهَ ولا تُطعِ الكافرينَ والمنافقينَ إنَّ اللهَ كان عليمًا حكيمًا. واتَّبِعْ ما يُوحَى إليك مِنْ ربك إنَّ اللهَ كان بما تَعلمون خبيرًا. وتَوكَّلْ على اللهِ وكفى باللهِ وكيلاً) (الأحزاب:1ـ3)
الآيات تُقَوِّي قلب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتَشُدُّ أزرَه في مواجهة ضغط المجتمع،
وما بعد ذلك: (الذين يُبلِّغُونَ رسالاتِ اللهِ ويَخشونَهُ ولا يَخشونَ أحدًا إلا اللهَ وكَفَى باللهِ حسيبًا. ما كان محمدٌ أبَا أحدٍ مِنْ رجالِكم...) (الأحزاب: 39ـ40)
الأمر كان شديدًا وشاقًّا على النبي الكريم، ولكن اللهَ كَلَّف النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يقوم بهذا الأمر الشاق عليه؛ ليُبطِلَ موضوع التَّبَنِّي، وصرح بذلك القرآن الكريم إذْ قال: (فلما قَضى زيدٌ منها وَطَرًا زَوَّجناكَها لكي لا يَكونَ على المؤمنينَ حَرَجٌ في أزواجِ أدعيائهم إذا قَضَوا مِنهنَّ وَطرًا وكان أَمْرُ اللهِ مفعولاً) (الأحزاب: 37)

والله اعلم


انتى فاهمه غلط
انا اقصد ان ناخذ طفل .. من غير ماننسبه لنا .. بس نكسب الاجر ونربيه
واذا اختى وحماتى ارضعوه اصير خالته وزوجى خاله
وهذى موحراااااااااام
 
إنضم
3 مايو 2005
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
بعيد..........
حبيبتي اذا في مجال لا تترددون فيها لانة في وحدة من اهلنا سوتها وخذت اثنين وخلت خواتها يرضعونهم واهني يصير ولد اختج بالرضاعة بالعكس جذي تاخذين اجر


الفنانة التبني حرام اذا انسبو بالاسم لهم لاكن اذا خلو على اسم ابوة وربو واهو ولدهم بالرضاعة اعتقد انة ما فيها شي


ناللة يعينكم

انا اقصد جذيه

:s142::s142::s142:
 
إنضم
3 مايو 2005
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
بعيد..........
حبيبتي ليش جذي بسرعه فكرتوا بالتبني انا امي 9 سنين ما حملت كانا ماشاللله يابت 7 غير الي اطرحتهم

خلي ايمانكم بالله قومي

الايمان والامل بالله كبير ... بس ودنا بياهل :0bee2e8d89:
 
إنضم
3 مايو 2005
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
بعيد..........
انا ماشوف فيها شئ ... بالعكس لكم الأجر إن شاءالله
واكيد ما بتنسبونهم لكم دام إنه امهم وابوهم معروفين فليش تحاتون نظرة الناس والله يعطيكم على قد نيتكم ويرزقكم بالذريه الصالحه عاجلا غير آجلا ياااااااااااااااااااا رب

(((لو انكم فى مكانى .. الله يبعد عنكم كل شر
شنو راح يكون رايج))))
بوافق وما بتردد ... الرسول عليه الصلاة والسلام يقول انا وكافل اليتيم كهاتين .. واشار إلى اصبعيه ((سوري نسيت الحديث بالضبط))

جزاج الله خير على ردك الطيب
واكيد ماراح ننسبه لنا
 
إنضم
3 مايو 2005
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
بعيد..........
اعرف وحدة زوجها عقيم ورافض فكرة التبني على الإطلاق واهي بعد كانت كلش مو متشجعة بعدين استخارت رب العالمين وتبنت ولد ما شاء الله تبارك الرحمن اهو نور بيتها الحين

استخيري رب العالمين

واللي الله كاتبه يصير

بأذن الله ... الله يكتب لنا الخير
واكيد قبل لا اخطو اى خطوه راح استخير
 

أمواج البحر

**مشرفة قسم المناقشات الجادة**
إنضم
20 مارس 2005
المشاركات
9,721
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
العمر
44
الإقامة
من يشابه ديرتي ... اموووت بريحة ترابها
ربي يرزقج بالذريه الصالحة عاجلا غير اجلا يااارب العالمين

الفكرة حلوة حبيبتي و خاصه انج بتاحذين فيها الاجر ان شاء الله

والتبني ترى مو حرام دام ماراح ينسب لهم

وبالبنسبة لي لو كنت في نفس موقفج .... من غيييييييير تردد اتبنى :)

والله يرزق كل محرومه :)
 
إنضم
3 مايو 2005
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
بعيد..........
السلام عليكم
الفكره صعب تصورها لكن كنصيح لا توقفي اهني كمل مشوار العلاج
يمكن الله يرزقكم
اللهم رزقها الذريه الصالح وفقها

جزاك الله خير:33_1185028183:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.