تحاضير ماده علوم الاسرة و المستهلك لكل المراحل

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
في هذا الموضوع راح انزل تحاضير ماده علوم الاسرة و المستهلك و لكل المراحل حتى الكل يستفيد
و لانها تخصصي راح ابلش فيها و اذا الله قدني راح انزل حق كل المواد و المراحل


الصف السابع - الفصل الاول
راح انزلكم التحاضير كلها كامله لهذه المرحله و الفصل

وحدة تدريسية مصغرة في مجال : الضيافة والسياحة
عنوان الوحدة : إدارة الضيافة والسياحة
الضيافة – السياحة- تعريف العمل السياحي – تعريف السائح-أنواع السياحة ومجالاتها

الأهداف السلوكية :-

بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على ان :-
الأهداف المعرفية :
1- تعرف شفهيا كلا من السياحة والضيافة في جملة مفيدة.
2- تعدد شفهيا 3 من المنشآت السياحية .
3- تستخدم معلومتين شفهيتين عن أنواع السياحة .
4- تميز شفهيا السائح في جملة مفيدة
5- تزود بمعلومات شفهية عن أنواع السياح في 3 نقاط
6- تقارن شفهيا بين مجالات السياحة
الأهداف الوجدانية :
7- تحرص على استغلال الأماكن السيحية في دولة الكويت
8- تبدي اهتماما بمعرفة أنواع السياحة

التقويم المبدئي :
مشهد تمثيلي بين طالبتين عن رحلة قامت بها إحداهن في العطلة الصيفية وعن طريقها توصلنا الى موضوع الدرس

سوري ماراح احط انشطه ابي اخلي مجال حق الابداع و مانبي اتكال كلي
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية مصغرة في مجال : الضيافة والسياحة
عنوان الوحدة : العروض السياحية –المقومات السياحية الأساسية

الأهداف السلوكية :-

بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على ان
الأهداف السلوكية :-
بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على ان :-
الأهداف المعرفية :
1- تعرف شفهيا العروض السياحية في جملة مفيدة.
2- توضح شفهيا أقسام العروض السياحية في نقطتين
3- تعطي أمثلة شفهية لأماكن العروض السياحية الداخلية في 4 نقاط.
4- تفرق شفويا بين العروض السياحية الداخلية والعروض الخارجية في نقطتين
5- تبرهن شفهيا أهمية المقومات السياحية في الدول لجذب السياح في 4 نقاط .
الأهداف الوجدانية :
6- تبدي اهتماما بمعرفة الأماكن السياحية في دولة الكويت .
7- تحرص على المحافظ نظافة الأماكن السياحية عن زيارتها لها .


التقويم المبدئي :
عرض لبعض البطاقات وكتيبات من بعض السفريات وبالتالي تيتنتج موضوع الدرس
الأنشطة التعليمية المقترحة :-
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية مصغرة في مجال : الضيافة والسياحة
عنوان الوحدة : تطور السياحة والسفر:
الجهات المسئولة عن السياحة و السفر في دولة الكويت
فوائد السفر والانتقال السياحي
التخطيط للسفر السياحي


الأهداف السلوكية :-
بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على ان :-
الأهداف المعرفية :
1- تذكر شفهيا مراحل تطور السياحة والسفر في 5 نقاط
2- تعطي 3 أمثلة شفهيا لتطور وسائل الاتصال والتواصل وأنواعها
3- تثبت بالأدلة الشفهية الجهات المسئولة عن السياحة والسفر في 7 نقاط
4- تميز شفويا بين فوائد السفر والانتقال السياحي في 8 نقاط
5- تزود زميلاتها شفهيا عن الأعمال التي تقوم بها عند التخطيط للسفر والسياحة في 10 نقاط
6- تختار شفهيا أفضل وقت للسياحة والسفر في نقطتين
الأهداف الوجدانية :
7- تحرص على التعرف على الجهات المسئولة عن السياحة لحماية نفسها اثناء التعرض لأي مشكلة اثناء السفر
8- تختار بحرية وسيلة التنقل المفضلة لديها في السفر
9- تبدي اهتماما على الاستفادة من فوائد السفر
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية مصغرة في مجال : الضيافة والسياحة
عنوان الوحدة : تابع السياحة والسفر – أبعاد السفر المقصودة



الأهداف السلوكية :-
بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على ان :-
الأهداف المعرفية :
1- تذكر شفهيا 4 أبعاد للسفر المقصودة في جمل مفيدة
2- تعرف شفهيا كلا من : الفندق – المواصلات – الضيافة في جمل مفيدة
3- تعطي 3 أمثلة شفهيا للمرافق والإمكانيات السياحية
4- تستعمل معلومتين شفهيتين عن أنواع الفنادق الموجودة
5- تفرق شفهيا بين أنواع المطاعم في 4 نقاط
6- تزود زميلاتها بمعلومات شفهية عن أنواع المواصلات في 3 نقاط
7- تختار شفهيا أفضل مشروب تقدمه للضيوف
الأهداف الوجدانية :
8- تستمع بيقظة للأسباب الرئيسية للقيام بالسفر
9- تختار بحرية المطعم المناسب لها
10- تحرص على اختيار الفندق المناسب عند السفر
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية مصغرة في مجال : الضيافة والسياحة
عنوان الوحدة : العلاقة بين الضيافة والسياحة
& الضيافة وعلاقتها بالسياحة
& الضيافة
& أنواع الضيافة

الأهداف السلوكية :-
بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن :-
الأهداف المعرفية :
1- تعرف شفهيا كلا من : الضيافة وصناعة الضيافة في جمل مفيدة
2- توضح شفهيا تاريخ الضيافة لقديم الزمان عند العرب مع اختلاف شكل التقديم في جملتين
3 تستعمل معلومتين شفهيتين عن ارتباط صناعة الضيافة بالسياحة في نقطتين
4 -تفرق شفهيا بين أوجه العلاقة بين السياحة والضيافة في 4 نقاط
5 تزود زميلاتها بمعلومات شفهية عن مجموعة مقومات أساسية تساعد على تنفيذها وإنجاحها وهي توافر 8 كفاءات بشرية في جمل مفيدة
6 تقرر ر شفهيا 5 أنواع من الضيافة في جمل مفيدة
الأهداف الوجدانية :
7 - تستمع بيقظة إلى أن السائح يحتاج إلى الأماكن الذي يسافر لها
8 - تثير نقاط جديدة عن مفهوم الكرم العربي الخليجي و الضيافة الأصلي
9 – تبني فكرة عن ازدياد حركة السياحة والرغبة في الانتقال من مكان إلى آخر
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية مصغرة في مجال : الضيافة والسياحة
عنوان الوحدة : المتطلبات الضرورية لإنجاح السياحة


الأهداف السلوكية :-
بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن :-
الأهداف المعرفية :
1- تعرف شفهيا كلا من : الوقت والأموال والموصلات والباعث أو الدافع في جمل مفيدة
2- توضح شفهيا مقومات السياحة السابق دراستها في 8 نقاط سليمة
3- تثبت بالأدلة الشفهية 4 من المتطلبات الضرورية لإنجاح السياحة
4- -تميز شفهيا أهمية زيادة مدة ووقت السفر في جمله مفيدة
5- تقترح شفهيا أهمية توفير كمية المال اللازمة عند السفر
6- تختار شفهيا 5 أنواع من المواصلات المناسبة للسفر في جمل مفيدة
7- تبرهن شفهيا السبب الرئيسي الذي يدفع الناس للسفر في جملة سليمة
الأهداف الوجدانية :
8 - تبدي اهتماما لأهمية زيادة الوقت عند السفر حتى يكون أكثر فرصة للراحة والاستجمام
9 - تثير نقاط جديدة عن الدافع أو الباعث للسفر
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية مصغرة في مجال : الضيافة والسياحة
عنوان الوحدة : آداب وسلوكيات الضيافة
- تعريف الاتيكيت - القواعد السلوكية الجيدة في العلاقات اليومية
- أولا : قواعد وسلوكيات التعامل مع الآخرين
- آداب التعارف والتعامل - آداب التعامل في الحياة العامة

الأهداف السلوكية :-
بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن :-
الأهداف المعرفية :
1- تعرف شفهيا الإتكييت في جملة مفيدة
2- توضح شفهيا 2 من القواعد السلوكية الجيدة في العلاقات اليومية في جمله مفيدة
3- تستعمل معلومة شفهية لقواعد وسلوكيات التعامل مع الآخرين في نقطة
4- تستخدم معلومة شفهيا 2 من القواعد الأساسية في نقطتين
5- تثبت بالأدلة الشفهية 4 من أصول عمليات التعارف
6- تستنج شفهيا 5 من آداب التعامل في الحياة العامة
7- تفرق شفهيا بين كل من آداب التعامل مع الآخرين مع الأب والأم والجد والجدة وآداب الحوار مع الآخرين في 5 نقاط
8- تزود بمعلومات شفهية 2 من حسن الكلام مع الآخرين
9- تبرهن شفهيا آداب التعامل مع الأخوان والصديقات في 5 نقاط في جملة سليمة


الأهداف الوجدانية :
10 - تبدي اهتماما لأهمية التعارف والتعامل مع الآخرين
11 - تثير نقاط جديدة لآداب التعامل مع الأخوات والصديقات
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية مصغرة في مجال : الضيافة والسياحة
عنوان الوحدة : ثانيا : خدمة الطعام والشراب
- آداب المائدة ودعوات الطعام
واجبات الداعي
واجبات الضيف
أصول الجلوس إلى المائدة وتناول الطعام
تطبيقات عملية

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
الأهداف المعرفية :

1- تعرف شفهيا الكرم الحقيقي في جملة مفيدة .
2- توضح شفهيا ثلاثة من إعداد و ترتيب مائدة الطعام .
3- تثبت بالأدلة الشفهية الدعوة و اختيار المدعوين في أربع نقاط .
4- تستعمل معلومة شفهية اثنين من واجبات الضيف .
5- تستنتج شفهيا ثلاثة من أصول الجلوس إلى المائدة و تناول الطعام .
6- تزود بمعلومة شفهية استعمال أدوات الطعام في خمس نقاط .
7- تبرهن شفهيا ستة من آداب المائدة .

الأهداف الوجدانية :
8- تحرص على ترتيب المائدة بطريقة جميلة .
9- تقر أموضوع عن إعداد المائدة بتأني .
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
عنوان الدرس / تابع ثانيا : خدمة الطعام و الشراب
_ آداب التعامل داخل المطعم
_ السلوكيات غير المرغوبة في تناول الطعام

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
الأهداف المعرفية :
1- تسترجع شفهيا معنى الكرم الحقيقي في جملة مفيدة .
2- تشرح شفهيا أربعة من آداب التعامل داخل المطعم .
3- تثبت بالأدلة الشفهية اثنين من الأحوال التي يجب أن نتجنبها في المطعم .
4- تستنتج شفهيا ثلاثة من السلوكيات الغير مرغوبة في تناول الطعام .
5- تزود بمعلومة شفهية الطريقة السليمة للتخلص من المخاط .
6- تختار شفهيا المكان المناسب لاستخدام مستحضرات التجميل و أدوات الشعر .
الأهداف الوجدانية :
7- تحرص على حسن التعامل مع الآخرين داخل المطعم .
8- تبدي اهتماما في تجنب السلوكيات الغير مرغوب فيها داخل المطعم .
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية مصغرة في مجال الغذاء و التغذية
عنوان الوحدة العناصر الغذائية الضرورية
مصادر الأغذية التي نتناولها و تحتوي على العناصر الغذائية
الكربوهيدرات
البروتينات
الدهون و الكلسترول

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1- تعرف شفهيا كل من الغذاء و التغذية و العناصر الغذائية بإسلوب علمي سليم .
2- تعدد شفهيا مصادر الأغذية التي نتناولها في نقطتين .
3- تشرح شفهيا كل من أنواع العناصر الغذائية و وظائفها و وحدة قياسها في ثلاث نقاط.
4- تثبت شفهيا بدليلين كل من مصادر الكربوهيدرات و أهميتها و أثر زيادة تناولها.
5- تستنتج شفهيا في نقطتين كل من أنواع البروتينات و مصادرها و أهميتها .
6- تقترح شفهيا في نقطتين كل من أنواع الدهون و أقسامها و أهيمتها و مضارها .
7- تبرهن شفهيا كيفية المحتفظة على المستوى الطبيعي للكلسترول في الجسم في أربع نقاط .
المجال الوجداني :
8- تحرص على تناول وجبات غذائية متكاملة العناصر الغذائية .
9- تبدي اهتمام في الإكثار من تناول الزيوت النباتية و التقليل من الزيوت الحيوانية .
التقويم الشفهي :
1- ما هي السلوكيات غير المرغوبة في تناول الطعام ؟
2- كيف تتصرفين عندما يقدم لكي النادل الطعام باردا ؟
التقويم المبدئي :
تستنتج المتعلمات عنوان الدرس من خلال عرض المعلمة فيديو يوضح مجموعة من الإمراض المنتشرة في الوطن العربي نتيجة عادات غذائية خاطئة مع المناقشة و على ضوئه يتم تقسيم المتعلمات إلى مجموعات طبية غذائية لعلاج هذه العادات الغذائية السلوكية الخاطئة







وحدة تدريسية مصغرة في مجال الغذاء و التغذية
عنوان الوحدة تابع العناصر الغذائية الضرورية
الفيتامينات
الأملاح المعدنية
الماء


الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على ان :
المجال المعرفي :
1- تعرف شفهيا كل من الفيتامينات و الأملاح المعدنية بإسلوب علمي سليم .
2- تشرح شفهيا كل من مصادر و أنواع الفيتامينات في نقطتين .
3- تثبت شفهيا كيفية المحافظة على وجود الفيتامينات في الأغذية في أربع نقاط .
4- تستنتج شفهيا أهمية الأملاح المعدنية بجسم الإنسان في ثلاث نقاط .
5- تفرق شفهيا بين أنواع الأملاح المعدنية من حيث مقدار حاجة الجسم لها .
6- تزود زميلاتها في كل من مصادر الماء و طرق فقده في نقطتين .
7- تقرر شفهيا أهم وظائف الماء في الجسم في ثلاثة نقاط .
المجال الوجداني :
8- تحرص على تناول الفواكه و الخضراوات الطازجة و التقليل من المعلبة .
9- تبدي اهتمام في شرب كمية كافية من الماء يوميا .
التقويم الشفهي :
عرفي الغذاء ؟
ما ي أهم العناصر الغذائية ؟
التقويم المبدئي :
تستنتج المتعلمات عنوان الدرس من خلال عرض المعلمة فيديو يوضح أهم الأمراض المنتشرة و المرتبطة في الغذاء و التغذية و على ضوءه يتم تقسيم المتعلمات إلى مجموعات طبية غذائية .
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية مصغرة في مجال الغذاء و التغذية
عنوان الوحدة تطبيقات عمليه
سندويشات منوعه


الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1- تسترجع شفهيا مفهوم الغذاء في اسلوب علمي سليم.
2- تشرح شفهيا مصادر الأغذية في نقطتين .
3- تثبت شفهيا في نقطتين أقسام الغذاء .
4- تصنف شفهيا كل من المجاميع والعناصر الغذائية في نقطتين .
5- تقترح شفهيا حشوات السندويشات في نقطتين .
6- تقيم شفهيا الوجبة من حيث احتوائها على المجاميع الغذائية الأربعة .
المجال الوجداني :
7- تحرص على تناول وجبات متكاملة غذائيا.
8- تبدي اهتمام في إعداد سندويشات متنوعة الحشوات.
المجال النفس حركي :
9- تعد سندويشات متنوعة متكاملة غذائيا.
10- تزيين السندويشات بطريقه جذابة .







وحدة تدريسية مصغرة في مجال الغذاء و التغذية
عنوان الوحدة الهرم الغذائي
دليلك اليومي لتغذية صحية


الاهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1- تعرف شفهيا مفهوم كل من الهرم الغذائي و الحصة الغذائية في أسلوب علمي سليم .
2- تلخص شفهيا المجاميع الغذائية في ثلاث نقاط .
3- تثبت شفهيا كل من محتويات مجموعة اللحوم و بدائلها و حصتها الغذائية اليومية في ثلاث نقاط.
4- تستنتج شفهيا كل من محتويات مجموعة الحليب و منتجاته و حصته الغذائية اليومية في نقطتين .
5- تقترح شفهيا كل من محتويات مجموعة الخبز و الحبوب و حصتها الغذائية اليومية في نقطتين .
6- تقرر شفهيا كل من محتويات مجموعة الخضراوات و الفواكه و حصتها الغذائية اليومية في نقطتين .
المجال الوجداني :
7- تبدي اهتمام في تناول حصة من البروتين الحيواني يوميا .
8- تحرص على شرب أربع أكواب من الحليب يوميا .
التقويم الشفهي :
- ما هي مصادر الاغذيه ؟
- ما هي أنواع الحشوات المستخدمة في عمل السنويشات ؟
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الصف الثامن - الفصل الاول

وحدة تدريسية مصغرة في مجال إدارة الموارد
عنوان الوحدة تابع الدعاية و الإعلان و أثرهما على سلوك المستهلك
فوائد و أضرار الدعاية و الإعلان
الأمور التي يجب مراعاتها إتجاه الإعلانات
أثر العلامة التجارية على المستهلك

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1- تسترجع شفهيا مفهوم كل من الدعاية و الإعلان بإسلوب علمي سليم .
2- تشرح شفهيا أثنان من فوائد الدعاية و الإعلان .
3- تثبت شفهيا ثلاث من مضار الدعاية و الإعلان.
4- تميز شفهيا في نقطتين الأمور الواجب مراعاتها في الإعلانات و وسائل الدعاية .
5- تقترح في نقطتين أثر العلامة التجارية على المستهلك .
6- تقرر شفهيا في نقطه كيفية زيادة المنافسة بين الشركات .
المجال الوجداني :
7- تبدي إهتمام في المقارنة بين السلع المتشابهة .
8- تحرص على عدم التأثر بأضرار الدعاية و الإعلان.
التقويم الشفهي :
ماهي وسائل الدعاية و الإعلان ؟
ماهي أنواع الدعايات ؟
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية مصغرة في مجال إدارة الموارد
عنوان الوحدة: - الدعاية و الإعلان و أثرهما على سلوك المستهلك
- وسائل الدعاية و الإعلان
- أنواع الدعاية و الإعلان .

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1- تعرف شفهيا مفهوم كل من الدعاية و الإعلان بإسلوب علمي سليم .
2- تضرب أمثلة شفهيا على الدعاية و الإعلان في نقطتين .
3- تثبت شفهيا في نقطتين تأثير الدعاية و الإعلان على آراء و إتجاهات المستهلكين .
4- تصنف شفهيا وسائل الدعاية و الإعلان في ثلاث نقاط .
5- تزود شفهيا ثلاث من أنواع الدعاية .
6- تختار شفهيا أثنان من أنواع الإعلانات .
المجال الوجداني :
7- تحرص على عد التأثر السلبي بالدعاية و الإعلان.
8- تبدي إهتمام بتأكد من صحة المعلومات المرفقة بلإعلان .




وحدة تدريسية مصغرة في مجال إدارة الموارد
عنوان الوحدة حقائق عن الأموال / الإدخار
الأهداف السلوكية :

بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1- تعدد شفهيا في نقطتين حقائق عن الأموال.
2- تشرح شفهيا في مفهوم كل من الإدخار و حسابات التوفير بإسلوب علمي سليم .
3- تستخدم شفهيا أثنان من أنواع الإدخار .
4- تستنتج شفهيا أثنان من مميزات حساب التوفير .
5- تقترح شفهيا ثلاث من أسباب الإدخار .
6- تبرهن شفهيا في نقطة أهمية الإدخار في تنمية الدخل القومي .
المجال الوجداني :
7- تحرص على الإدخار .
8- تبدي إهتمام بأسباب الإدخار .
المجال النفس حركي :
9- تتدرب على عمل بيان مصروف شخصي .
10- توزع مصروفها الشخصي بطريقة صحيحة .














وحدة تدريسية مصغرة في مجال إدارة الموارد
عنوان الوحدة تطبيق عملي ( تصميم وسيلة لاعلان أو دعاية لمنتج ما )

الاهداف السلوكية :
بعد دراسة هذة الوحدة تكون الطالبة قادرة على ان :
المجال المعرفي :
1- تعرف شفهيا مفهوم الدعاية والاعلان باسلوب علمي سليم .
2- توضح ثلاث من المأثرات التي تاثر على آراء المستهلكين
3-تثبت شفهيا بوسيلتين من وسائل الدعاية والاعلان
4- تحلل شفهيا فائدتين من فوائد الدعاية والاعلان
5-تزود شفهيا لاثنان من مضار الدعاية والاعلان
6- تحكم شفهيا في نقطة على اهمية الأم التي يجب مراعاتها تجاه الإعلان.
المجال الوجداني :
7- تحرص على ان تكون مستهلكه ذكية .
8- تبدي اهتمام بلاستفاده من الاعلان بما يعود عليها بشكل ايجابي.
المجال النفسحركي :
9- تقوم باختيار اعلان لمنتج ما
10- تبتكر تصميم اعلان مناسب وجميل للمنتج الذي اختارتة برغبتها




وحدة تدريسية مصغرة في مجال إدارة الموارد
عنوان الوحدة الأمن و السلامة داخل المنزل و خارجه
أولا: الأمن و السلامة في المنزل
- الحرائق المنزلية – حوادث التسمم
- حوادث الكهرباء – حوادث السقوط

الأهداف السلوكية:
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن:
المجال المعرفي:
1-تذكر شفهيا ثلاث من الحوادث التي تتعرض لها بعض الأسر في المنزل.
2-توضح شفهيا كيفيه الوقاية من الحرائق في ثلاث نقاط.
3-تثبت شفهيا أربعة من حوادث التسمم وطرق الوقاية منها.
4- تفرق شفهيا في نقاط بين كلا من حوادث سخانات الماء الكهربائية و مروحة سحب الهواء وحوادث أجهزة التدفئة.
5- تميز شفهيا في نقطتين الوقاية من حوادث المكواة الكهربائية.
6-تزود شفهيا اثنان من حالات الصدمة الكهربائية .
7- تبرهن شفهيا ثلاثة من حوادث السقوط و التعثر و الانزلاق و الوقاية منها.
المجال الوجداني :
8- تحرص على وضع الادويه و ادوات التنظيف في اماكنها المناسبه .
9- تبدي اهتمام بتجفيف الأرضيات المبللة حفاظ على سلامة أسرتها.
التقويم الشفهي:
ما هي فوائد الدعاية و الإعلان ؟
ما هي وسائل الدعاية و الإعلان ؟




وحدة تدريسية مصغرة في مجال إدارة الموارد
عنوان الوحدة الأمن و السلامة في المنزل
حوادث الحمامات
حوادث المصاعد الكهربائية
حوادث الآلات الحادة
حوادث إسطوانات الغاز


الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحده تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1- تعدد شفهيا ثلاث من حوادث دورات المياه .
2- توضح شفهيا ثلاث من طرق الوقاية من حوادث دورات المياه .
3- تثبت شفهيا كيفية الوقاية من مخاطر المصاعد الكهربائية في نقطتين .
4- تستنتج شفهيا تدابير الوقاية من حوادث الآلات الحادة في أربع نقاط.
5- تقترح شفهيا كيفية التصرف السليم عند إكتشاف تسرب غاز في ثلاث نقاط .
6- تقرر شفهيا الإرشادات التي يجب إتباعها للحفاظ على حياة الأسرة في المنزل في خمس نقاط .
المجال الوجداني :
7- تحرص على حفظ الأدوات الحادة بعيدا عن متناول الأطفال .
8- تبدي إهتمام بغلق مفاتيح الغاز بعد الإنتهاء منها .

وحدة تدريسية مصغرة في مجال إدارة الموارد
عنوان الوحدة الأمن و السلامة داخل المنزل
كيفيه المحافظة على النفس خارج المنزل
كيفيه تلافي حوادث الطرق
كيفيه تلافي حوادث الخطف

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1- تعدد شفهيا ثلاث من الحوادث التي قد تحدث خارج المنزل.
2- توضح شفهيا أهميه حزام الأمان في جمله مفيدة .
3- تثبت شفهيا ثلاث طرق للمحافظة على النفس خارج المنزل.
4- تستنتج شفهيا كيفيه تلافي حوادث الطرق في خمس نقاط.
5- تقترح شفهيا في نقطتين أنواع الخطف .
6- تقرر شفهيا في ثلاث نقاط كيفيه تجنب حوادث الخطف.
المجال الوجداني :
7- تحرص على استخدام حزام الأمان بشكل دائم لضمان سلامتها.
8- تبدي اهتمام في عبور الطريق من الأماكن المخصصة للعبور .




وحدة تدريسية مصغرة في مجال تصميم الأزياء
عنوان الوحدة / مفهوم عملية تصميم الأزياء
المنسوجات

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
الأهداف المعرفية :
1- تعرف شفهيا كلا من تصميم الأزياء و الألياف و النسيج باسلوب علمي سليم .
2- توضح شفهيا اثنان من شروط استخدام الخامات.
3- تثبت شفهيا الهدف من تعلم التصميم في نقطتين.
4- تميز شفهيا في نقطة صفات كلا من الألياف و الخيط و القماش و العمليات النهائية من حيث الشكل العام.
5- تزود شفهيا أنواع النسيج الأساسية في نقطتين.
6- تبرهن شفهيا كيفية عملية الحياكة في جمله مفيدة .
الأهداف الوجدانية :
7- تحرص على اختيار الخامات المناسبة لكل المناسبات .
8- تبدي اهتمام في تصميم أزيائها الشخصية .





وحدة تدريسية مصغرة في مجال تصميم الأزياء
عنوان الوحدة الألياف الطبيعية
1- ألياف الكتان
2- ألياف القطن
3- ألياف الصوف
4- ألياف الحرير

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1- تعدد شفهيا أنواع الألياف الطبيعية في نقطتين .
2- تشرح شفهيا تاريخ الكتان في جمله مفيدة .
3- تثبت شفهيا في ثلاث نقاط كل من مميزات و عيوب و استخدامات ألياف الكتان .
4- توضح شفهيا كل من تاريخ و مميزات و عيوب و استخدامات القطن في ثلاث نقاط .
5- تقترح شفهيا كل من مميزات و عيوب و استخدامات ألياف الصوف في ثلاث نقاط .
6- تزود شفهيا بمعلومتان حول تاريخ الحرير .
7- تختار شفهيا مميزات و عيوب و استخدامات ألياف الحرير في نقطتين .
المجال الوجداني :
8- تبدي اهتمام في اختيار اسلوب التنظيف الجاف مع خامات الصوف.
9- تحرص على كي خامات الحرير عند درجات حرارة متوسطه .



وحدة تدريسية مصغرة في مجال تصميم الأزياء
عنوان الوحدة الألياف الصناعية
الألياف الصناعية السليولوزيه
الألياف الصناعية ( المصادر البتروكيماويه والطبيعية )
أنواع الألياف الصناعية غير السليولوزيه ( المشتقة من مصادر طبيعيه )

الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1- تحدد شفهيا أنواع الألياف الصناعية في نقطتين.
2- تشرح شفهيا كل من مميزات و عيوب و استخدامات ألياف الرايون و الأسيتيت في نقطتين.
3- تثبت شفهيا في ثلاث نقاط كل من مميزات و عيوب و استخدامات ألياف الأكريلك.
4- تستنتج شفهيا كل من مميزات و عيوب و استخدامات ألياف النايلون و البوليستر.
5- تقترح شفهيا كل من مميزات و عيوب و استخدامات ألياف السباندكس و الأراميد في ثلاث نقاط.
6- تقرر شفهيا في نقطتين أنواع الألياف غير السليولوزيه.
المجال الوجداني :
7- تبدي اهتمام في إبعاد ألياف الأكريلك عن الحرارة.
8- تحرص على عدم استخدام المبيض مع ألياف السباندكس.
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ادري انه موضوعي الحين ماله اي قيمه عطله و الناس مستانسه
بس انشاله مع رجوع الدوامات
راح يكون اكثر اهميه
و انا اشتغل عليه الحين
لاني بعدين ما اقدر و الكل راح يلها
وانشاله اكون سويت الي علي
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بعض تحاضير سادس - الكورس الثاني


وحدة تدريسية مصغرة في مجال تصميم الأزياء
عنوان الدرس:-الاستفاده من دائره الالوان في الازياء عملي

*الأهداف السلوكية:-
بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن:
*أولا: المجال المعرفي:
1- تذكر شفهيا ماهية اللون في الطبيعة .
2- تفسر شفهيا تاثير الوان الازياء على مرتديها مستعينة بدائرة الالوان .
3- تستعين بالمعلومات الشفهية حول 3من للالوان المناسبة للانسان على حسب المراحل العمرية.
4- تفرق شفهيا بين الازياء المناسبة للقامة النحيفة والبدينة من حيث اللون والتصميم ونوع القماش.
5- تزود زميلاتها بالمعلومات الشفهية الازمة لالوان الازياء المناسبة للبشرة والعين في نقطتين.
6- تقارن شفويا بين ألوان الشتاء والصيف عند اختيار الملابس.
7- تختار شفهيا 4 من مسميات بعض الالوان التي اشتقت مسماها من الطبيعة .

ثانيا: المجال الوجداني:
8- تبدي اهتماما لالوان الملابس المناسبة للشعر ولون العين .
9- تحرص على معرفة تاثير الوان الاكسسوار على الملابس.

ثالثا: المجال النفس حركي:
10- ترسم التصميم واللون المناسب للرسمة .




وحده تدريسية مصغرة في مجال التصميم الداخلي
عنوان الوحدة: التنظيم الداخلي للمسكن / اقسام البيت الاساسية / قسم عام للضيافة / قسم خاص للمعيشة والنوم

الزمن: حصتين
الأهداف السلوكية:
بعد دراسة هذه الوحدة تستطيع المتعلمة أن:

المجال المعرفي:
1- تعرف شفهيا كل من قسم الضيافة وغرفة المعيشة تعريف سليم.
2- توضح شفهيا أقسام المنزل الأساسية في ثلاث نقاط.
3- تعطي مثالين شفهيين عن القطع التي يمكن أن تضاف لغرفة الاستقبال.
4- تشير شفهيا إلي اثنان من الأنشطة التي تمارس في غرفة المعيشة.
5- تستنتج شفهيا اثنان من الشروط الواجب توافرها في غرفة النوم.
6- تثبت بدليل شفهي اهميه ترك مسافه بين قطع الاثاث والسرير بغرفه النوم
7- تزود زميلاتها شفهيا حول ماتعرفه عن الأثاث بغرفة النوم في نقطه.
8- تقارن شفهيا بين كل من غرفة المعيشة وغرفة النوم من حيث الأثاث.


الأهداف الوجدانية:
9-تحرص على عدم وضع النباتات الطبيعية للزينة داخل غرفة النوم أثناء الليل.
10- تحرص أن تكون غرف النوم قريبة من الحمام.

التقويم المبدئي..
1- من خلال توزيع ورقه عمل تستنج المتعلمة عنوان الدرس.
2- من خلال لعبه يتم استناج عنوان الدرس
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وحدة تدريسية في مجال الازياء
عنوان الوحدة:ازياونا
تعريف الازياء



الاهداف السلوكية:
بعد دراسة هده الوحدة تكون الطالبة قادرة على:
الاهداف المعرفية:
تدكر شفهيا معنى الازياء في جملة مفيدة
2-تعرف شفهيا تنافس الاسواق العالمية في البحث عن الجودة في صناعة الازياء بنقطتين
3-تعطى ثلاث امثلة شفهية لمسميات واشكال الازياء
4-توضح شفهيا اثنان من اسباب اختيار الاقمشة القطنية في الملابس الداخلية
5- تستعين شفهيا بعينات مختلفة من الاقمشة لبيان نوع الاقمشة المناسبه للملابس الخارجية
6-تفرق شفهيا بين اغطية الراس الملائمة للرجال والنساء من حيث الشكل
7-تزود شفهيا بثلاث من الاشكال للاحدية المختلفة واستخدامها
8- تختار شفهيا اثنان من مكملات الزينة تبعا لكل مناسبه.
الاهداف الوجدانية:
9- تهتم بارتداء الاحدية المريحه.
10-تحرص على الاهتمام باناقتها ودلك باستخدام مكملات الزينة.
التقويم المبدئي
1- ما هى مقومات الحياة؟
2- كيف تكملين اناقة ملابسك؟
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بعض تحاضير الصف التاسع - الفصل الاول




وحدة تدريسية مصغرة في مجال : الغذاء و التغذية .
عنوان الوحدة : طرق حفظ الاغذية والاضافات الغذائية.

****************************



*الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على ان :

*المجال المعرفي :

1- تعرف شفهيا مفهوم " المربى و التسكير " بأسلوب علمي سليم .
2- تذكر شفهيا هدفين لطرق حفظ الاغذية .
3- توضح شفهيا 3 طرق من حفظ الاغذية .
4- تستخدم شفهيا طريقة حفظ الاطعمة باستخدام درجات الحرارة المنخفضة .
5- تميز شفهيا 2 من طرق حفظ الاغذية باستخدام الحرارة العالية من حيث نوع الغذاء .
6- تزود زميلاتها شفهيا 2 من المواد المستخدمة بالتخليل .
7- تقيم شفهيا ما تم تنفيذه حسب معايير تقويم العملي .

*المجال الوجداني :

8- تحرص على اختيار الخضراوات الطازجة اثناء التخليل .
9- تظهر اهتمام بنظافة الأدوات المستخدمة أثناء العمل .

*المجال النفس حركي :

1- تغسل الخضراوات اللازمة لعمل المخللات.
2- تجهز البرطمانات و المحلول الملحي بالطريقة الصحيحة.







وحدة تدريسية مصغرة في مجال: الغذاء والتغذية
عنوان الوحدة :تقيم فترة صلاحية المنتج الغذائي
- بطاقة العبوة للمنتج الغذائي

*******************************


الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة علي ان :

المجال المعرفي :
1- تعرف شفهيا كل من " فترة صلاحية المنتج – بطاقة عبوة المنتج " بإسلوب علمي سليم .
2- توضح شفهيا 2 من الأجهزة المختصة لحماية المستهلك .
3- تثبت شفهيا بـ 3 أدلة من العوامل المؤثرة علي فترة صلاحية المنتج الغذائي .
4- تستنتج شفهيا 4 من الاشتراطات العامة لبطاقة عبوة المنتج الغذائي .
5-تزود شفهيا زميلاتها بـ 5 من البيانات الواجب توافرها علي بطاقة عبوة المنتج الغذائي .
6- تقرر شفهيا انتاج منتج غذائي من تصميمها بنقطة .

المجال الوجداني :
7- تحرص على قراءة تاريخ الصلاحية عند شراء الأطعمة .
8- تبدي اهتماما بالعوامل التي تؤثر على فترة صلاحية المنتج .







وحدة تدريسية مصغرة في مجال الغذاء والتغذية
عنوان الوحدة:- تطبيقات عملية باستخدام الميكروويف


الأهداف السلوكية:-

بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :-
المجال المعرفي:-

1- تذكر شفهياً 2 من الأجهزة الحديثة التي تسهل العمل بالمطبخ.
2- توضح شفهياً مركز العمل الخاص بالميكروويف .
3- تستخدم 2 من معلوماتها الشفهية عن الأغذية التي تطهى بالميكروويف.
4- تفرق شفهياً بين 2 من مميزات وعيوب الميكروويف .
5- تزود زميلاتها بالمعلومات الشفهية عن 2 من القيمة الغذائية للخضروات .
6- تقارن شفهياً بين 2 من فوائد وأضرار السكريات .
7- تقيم شفهياً الوجبة المعدة من حيث تكاملها وتوازنها غذائياً.
المجال الوجداني:-
8- تنتبه إلى عدم الإكثار من تناول السكريات.
9- تحرص على غسل الخضروات بالطريقة الصحيحة.

المجال النفس حركي:-
10- تهتم بالنظافة أثناء وبعد الانتهاء من العمل.
11-تعد الصلصة المناسبة للسلطة المعدة.





الوحدة التدريسية المصغرة في مجال الغذاء والتغذية
عنوان الوحدة : تطبيقات عمليه لأصناف منوعة من الشطائر سريعة التحضير

الزمن:
الأهداف السلوكية:
بعد دراسة الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن:
المجال المعرفي:
1-تعدد شفهياً عناصر الغذاء الستة .
2-تشير شفهياً إلى ثلاث من وظائف الغذاء .
3-تثبت بالدليل الشفهي أهمية تناول الكربوهيدرات والبروتين.
4-تحلل شفهيا القيمة الغذائية للشطائر في ثلاث نقاط.
5- تقترح شفهيا اربع من أنواع الخبز والصمون الذي يصلح لعمل الشطائر.
6-تقييم العمل المعد حسب المعايير المتفق عليها.
المجال الوجداني :
7-تبادر بغسل يديها قبل البدء في العمل .
8-تحرص على إتباع شروط الأمن والسلامة أثناء العمل .
9-تظهر اهتماما بارتداء المريول والقفازات أثناء العمل.

المجال النفس حركي
10-تعد الحشوات المقررة بالطريقة السليمة.
11-تحشي الشطيرة بالطريقة الملائمة وتغلفها بالطريقة الصحيحة.





وحدة تدريسية مصغرة في مجال: الغذاء والتغذية
عنوان الوحدة :تقيم فترة صلاحية المنتج الغذائي
- بطاقة العبوة للمنتج الغذائي

*******************************


الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة علي ان :

المجال المعرفي :
1- تعرف شفهيا كل من " فترة صلاحية المنتج – بطاقة عبوة المنتج " بإسلوب علمي سليم .
2- توضح شفهيا 2 من الأجهزة المختصة لحماية المستهلك .
3- تثبت شفهيا بـ 3 أدلة من العوامل المؤثرة علي فترة صلاحية المنتج الغذائي .
4- تستنتج شفهيا 4 من الاشتراطات العامة لبطاقة عبوة المنتج الغذائي .
5-تزود شفهيا زميلاتها بـ 5 من البيانات الواجب توافرها علي بطاقة عبوة المنتج الغذائي .
6- تقرر شفهيا انتاج منتج غذائي من تصميمها بنقطة .

المجال الوجداني :
7- تحرص على قراءة تاريخ الصلاحية عند شراء الأطعمة .
8- تبدي اهتماما بالعوامل التي تؤثر على فترة صلاحية المنتج .






وحدة تدريسية مصغره في مجال :الغذاء والتغذية
عنوان الوحدة : تطبيقات عملية لأصناف منوعة من الشطائر سريعة التحضير

الأهداف السلوكية
بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة علي إن:
الأهداف المعرفية :
1- تذكر شفهيا في نقطتين من إشكال الشطائر
2- تعطي أمثلة الشفهية في نقطتين للحشوات المناسبة للشطائر
3- تستخدم شفهيا في نقطتين اهمية تلافي سلبيات الشطائر وتحسين قيمتها الغذائية
4- تفرق شفهيا بين الشطائر المعدة في المنزل والشطائر الجاهزة من حيث القيمة الغذائية
5- تزود بمعلومات شفهيا في نقطتين استعمال الزبدة في اعداد الشطائر .
6- تقيم شفهيا التطبيق العملي علي حسب معايير التقويم العملي .

الاهداف الوجدانية
7- تستمع بيقظة الي تحسين القيمة الغذائية للشطائر.
8- تبدي اهتماما في اهمية دهن الشريحة بالزبد لتثبيت الحشو ويمنع امتصاص والرطوبة
النفس حركي :
9- تجهز الادوات المناسبة لشطائر .
10- تعمل الحشوات المطلوبة في كل شطيرة
11- تقدم الاطباق بطريقة جذابة.
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بعض تحاضير الصف السادس - الفصل الاول

وحدة تدريسية مصغرة في مجال إدارة الموارد

- عنوان الوحدة : حماية البيئة ومواردها من خطر التلوث والاستنزاف



الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن :
المجال المعرفي :
1 ) تعرف شفهيا التلوث بأسلوب علمي سليم .
2 ) تشير شفهيا الى نوعان من أنواع التلوث .
3 ) تستعين بالعينات والنماذج التي أمامها بيان ملوثات الهواء والماء .
4 ) تحلل شفهيا في 3 نقاط طرق الحد من تلوث الهواء .
5 ) تزود شفهيا باثنين من المعلومات الشفهية عن أضرار تلوث الماء .
6 ) تقترح 3 نقاط لتعديل أسلوب حياتها لكي تصبح مستهلكة رشيدة للماء .
7 ) تقارن شفهيا بين تلوث الماء وتلوث الهواء من حيث الأسباب والعلاج .
المجال الوجداني :
8 ) تحرص على التقليل من استخدام المبيدات الحشرية والمواد الضارة بالبيئة .
9 ) تستجيب للنصائح المقدمة لها بخصوص ترشيد استهلاك الماء .


وحدة تدريسية مصغرة في مجال تصميم الأزياء

عنوان الوحدة : أزياؤنا
تعريف الأزياء


الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن :

المجال المعرفي :

1 ) تعرف شفهيا الأزياء بأسلوب علمي سليم .
2 ) تشير شفهيا الى نشأة الأزياء .
3 ) تثبت بالدليل الشفهي اهتمام الأسواق ودور الأزياء العالمية بالأزياء .
4 ) تحلل شفهيا في نقطتين مصادر النسيج ( القماش ).
5 ) تزود شفهيا باثنين من أنواع الملابس .
6 ) تختار من مكملات الزينة ما يناسب زيها .

المجال الوجداني :

7 ) تحرص على اختيار الملابس الداخلية المصنوعة من القطن حتى لاتسبب الحساسية .
8 ) تبدي اهتماما بمكملات الزينة المناسبة لسنها وللزي الذي ترتديه .

التقويم المبدئي :

س1 : تستنتج الطالبة عنوان الدرس عن طريق الصور المعروضة بال( Bower Point ) .
س2 : عرض مجموعة من الصور بال (Point Bower ) تبين مكملات الزينة .










وحدة تدريسيه مصغره فى ادارة الموارد
عنوان الوحدة : ترشيد الاستهلاك –حقوق المستهلك

الاهداف السلوكية: بعد الانتهاء من الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن
ا لمجال المعرفى :
1- تعرف شفهيا كلا من الاستهلاك والمستهلك فى جملتين مفيدتين
2- توضح شفهيا فى أهمية معرفة حقوق المستهلك فى نقطه واحده
3- تستعين شفهيا بالوسيله عن حقوق المستهلك فى اربع نقاط
4- تفرق شفهيا بين حق المعرفه وحق التعليم منحيث التعريف
5- تكزن فكره شفهيه عن الحق فى اشباع الاحتياجات الأساسيه
6-تقارن بين حق فى السلامة والحق فى البيئة الصحية
الاهداف الوجدانيه
7- تحرص على ممارسة حقوقها بشكل صحيح
8- تبدى اهتماما باشباع احتياجاتها الأساسية




وحدة تدريسية مصغرة في مجال : تصميم الأزياء .
عنوان الوحدة : ترتيب خزانة الملابس – اثر نظافة الملابس على مرتديها
- تطبيقات عملية لوحدة ترتيب خزانة الملابس
.
************************************************



الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن :

المجال المعرفي :

1. تذكر شفهيا في نقطة أهمية ترتيب الخزانة .
2. توضح شفهيا بنقطة مايستحق ان تبقية في الخزانة .
3. تثبت بـ 3 أدلة شفهية من أنواع الخزائن .
4. تستنتج شفهيا 2 من الأدوات التي تساعد في ترتيب الخزانة .
5. تزود زميلاتها شفهيا 2 من أثر نظافة الملابس على مرتديها .
6. تقيم عملها حسب معايير التقويم العملي .


الأهداف الوجدانية :
7- تحرص على معرفة الأدوات التي تساعد في ترتيب الخزانة .
8- تبدي اهتماما بكيفية ترتيب الخزانة .


الأهداف النفس حركية :

9 - ترتيب الملابس داخل الخزانة بطريقة صحيحة .









وحدة تدريسية مصغرة في مجال تصميم الأزياء

عنوان الوحدة : كماليات الأزياء
تعريف كماليات الأزياء ( الاكسسوار )
العوامل التي ترفع من قيمة كماليات الأزياء
أنواع كماليات الأزياء




الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن :

المجال المعرفي :

1 ) تعرف شفهيا كماليات الأزياء باسلوب علمي سليم .
2 ) توضح شفهيا تاريخ كماليات الأزياء في نقطة واحدة .
3 ) تثبت بثلاثة من الأدلة الشفهية الخامات المستخدمة في كماليات الأزياء .
4 ) تحلل شفهيا في 3 نقاط العوامل التي ترفع من قيمة الكماليات .
5 ) تقترح شفهيا نوعين من أنواع الكماليات .
6 ) تقرر في نقطتين القواعد الأساسية لارتداء الحزام والحلي .

المجال الوجداني :

7 ) تهتم بارتداء الحلي لأنها تكمل الزينة .
8 ) تعتني بالكماليات وتحافظ عليها من التلف .






وحدة تدريسية مصغرة في مجال تصميم الأزياء

عنوان الوحدة : المحافظة على قطع الكماليات وتخزينها




الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن :

المجال المعرفي :

1 ) تسترجع شفهيا مفهوم كماليات الأزياء .
2 ) تعطي ثلاثة أمثلة شفهية لأنواع كماليات الأزياء .
3 ) تثبت بالدليل الشفهي طريقة حفظ كلا من الحقائب والأحذية .
4 ) تميز شفهيا بين طريقة حفظ الحلي والمجوهرات وطريقة حفظ الخواتم والأقراط .
5 ) تقترح شفهيا اطريقة الصحيحة لحفظ الأحزمة .
6 ) تقيم عملها النهائي حسب المعايير المتفق عليها.

المجال الوجداني :

7 ) تحرص على تعليق الحلي على العلاقات الخاصة بعد الانتهاء من استخدامها .
8 ) تهتم بتنظيف الأحذية قبل تخزينها .

المجال النفس حركي :

9 ) تعد قطعة فنية لمكملات الزينة .







وحدة تدريسية مصغرة في مجال : التصميم الداخلي
عنوان الوحدة : بيت الأحلام – غرف المنزل



الأهداف السلوكية :
بعد دراسة هذه الوحده تكون الطالبة قادرة على ان :
المجال المعرفي :
1. تعرف شفهيا البيت تعريف علمي سليم في جملة
2. توضح شفهيا اهمية المسكن للفرد في جملة
3. تستعمل معلومة شفهية لتبين معنى التصميم الداخلي
4. تميز شفهيا في اربع نقاط العناصر الأساسية المستخدمة في سد الفراغ
5. تكون فكرة شفهية عن انواع الغرف الموجودة في المنزل
6. تقارن شفهيا في ثلاث بين مميزات السكن في شقة ومميزات السكن في بيت من حيث المساحه والموقع
المجال الوجداني :
7. تحرص على معرفة معنى التصميم الداخلى
8. تبدي اهتماما لمعرفة انواع الغرف الموجودة في المنزل


وحدة تدريسية مصغرة في مجال التصميم الداخلي

عنوان الوحدة : قسم الخدمات



الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن :

المجال المعرفي :

1 ) تعرف شفهيا البيت في جملة واحدة .
2 ) توضح شفهيا أهمية البيت في نقطة واحدة .
3 ) تثبت بثلاثة من الأدلة الشفهية أقسام الخدمات .
4 ) تفرق شفهيا بين المطبخ الرئيسي والمطبخ التحضيري من حيث الحجم والمعدات.
5 ) تزود باثنان من المعلومات عن كلا من :الممرات والسلالم .
6 ) تقارن شفهيا بين غرفة الغسيل والمخزن .

المجال الوجداني :

7 ) تراعي الاضاءة الجيدة في الممرات والسلالم .
8 ) تحرص على توافر خزانة صغيرة في غرفة الغسيل لتخزين مساحيق الغسيل .






وحدة تدريسية مصغرة في مجال إدارة الموارد

عنوان الوحدة : - مسؤليات المستهلك
- من هو المستهلك الرشيد ؟
- الاعتبارات الأساسية الواجب اتباعها عند التسوق




الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن:

المجال المعرفي :

1 ) تسترجع شفهيا عن تعريف الاستهلاك في جملة واحدة .
2 ) تشير شفهيا الى 3 من مسؤليات المستهلك .
3 ) تثبت بالدليل الشفهي متى يبدأ الانسان بالاستهلاك.
4 ) تحلل شفهيا في نقطة واحدة المستهلك الرشيد أو الواعي .
5 ) تزود شفهيا بأربعة من الاعتبارات الأساسية الواجب اتباعها عند التسوق .

المجال الوجداني :

6 ) تحرص على تقديم شكوى ضد الاخلال بأي من قوانين الاستهلاك .
7 ) تهتم بتخزين المنتجات بشكل صحيح حتى لا تتعرض للفساد .









وحدة تدريسية مصغرة في مجال تصميم الأزياء

عنوان الوحدة : أهمية الأزياء
ما يجب مراعاته عند اختيار الملابس
ماذا نستفيد من معرفتنا للأزياء ؟


الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن :

المجال المعرفي :

1 ) تسترجع شفهيا مفهوم الأزياء في جملة واحدة .
2 ) تشير شفهيا الى أهمية الأزياء في 3 نقاط .
3 ) تثبت بثلاثة من الأدلة الشفهية أسباب ارتداء الملابس للزينة .
4 ) تحلل شفهيا في 3 نقاط ما يجب مراعاته عند اختيار الملابس .
5 ) تزود شفهيا بثلاثة من أسباب تعلمنا للأزياء .

المجال الوجداني :

6 ) تهتم باختيار الملابس المحتشمة .
7 ) تحرص على ارتداء الملابس المناسبة لسنها ولون بشرتها .










وحدة تدريسية مصغرة في مجال التصميم الداخلي

عنوان الوحدة : بيت الأحلام ( المسكن )
غرف المنزل




الأهداف السلوكية : بعد دراسة هذه الوحدة تكون الطالبة قادرة على أن :

المجال المعرفي :

1 ) تعرف شفهيا البيت في جملة واحدة .
2 ) تشيرالى أهمية المسكن للفرد في نقطة واحدة .
3 ) تثبت بالدليل الشفهي مفهوم التصميم الداخلي .
4 ) تصنف شفهيا 3 من العناصر الأساسية المستخدمة في سد الفراغ في المنزل .
5 ) تزود باثنان من المعلومات عن أنواع الغرف الموجودة في المنزل .
6 ) تقارن شفهيا بين مميزات السكن في شقة والسكن في بيت .

المجال الوجداني :

7 ) تبدي اهتماما بمميزات السكن في شقة وفي بيت .
8 ) تحرص على اختيار الاكسسوارات المناسبة لغرفة نومها .
 

( المـلاك )

New member
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
32,479
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
رد : تحاضير ماده علوم الاسرة و المستهلك لكل المراحل

مشكووووووووووووووووووووووووورة حبيبتي
ويعطيج الف الف الف عافيه
صج مجهووود تشكرين عليه
:)