تجميع: أفكار للمعلمة الجديدة ..

أم روض

New member
إنضم
21 فبراير 2011
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أسألكَ الفردوس ربي ~


موضوع رائع ..
واضافاتكم جميلة

ان شاءاالله سأضع بعض الأشياء التي وجدتها اثناء تصفحي الانترنت
 

أم روض

New member
إنضم
21 فبراير 2011
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أسألكَ الفردوس ربي ~
101 فكرة لبداية رائعـة في التدريـس


سواءً بدأنا في التدريس مع طلاب مقررات السنة الأولى, أو مع طلاب مقررات السنوات النهائية فإنه يتوجب علينا أن نبدأ بتدريس المقرر بداية قوية ما أمكننا ذلك.
الحماس للعمل في تعليم الطلاب يمكنه أن يعمل تغييرًا كبيرًا في الكيفية التي يستجيبون بها إلى ما يتعلمون وبالتالي في تقييمهم لمقرراتهم ومعلميهم.
القائمة التالية والمكونة من 101 فكرة تقدم عرضًا جيدًا لبداية ممتازة في التدريس. نحن نجزم أن المعلم لا يستطيع تطبيق كامل هذه الأفكار في عملية التدريس, لكنه سيأخذ بالبعض منها وهي بمنزلة وجبة طازجة من شأنها أن تخلق بيئة تعلم إيجابية داخل الفصل.


أولاً : - تكوين جوّ ترحيبي:

٭ ادخل الفصل مبكرًا بدقائق قليلة عن المعتاد وتحاور مع طلابك.
٭ حيّ طلابك في أثناء دخولك باب الفصل.
٭ ابدأ حصصك في وقتها.
٭ قدّم نفسك وطريقة تدريسك عن طريق الشرائح أو العروض التقديمية بالحاسب الآلي.
٭ ناقش تفاصيل توزيع المنهج مع طلابك.
٭ وفر الوسائل التعليمية التي تحتاج إليها.
٭ وضّح الساعات المكتبية وأعلنها لطلابك (خاص بمعلمي الجامعات).
٭ أعلن أسماء الطلاب المشاركين في جماعة النشاط التي ترأسها.
٭ ابحث عن الطالب الذي تلاحظ منه سلوكًا مختلفًا عن زملائه وحاول أن تحصل على معلومات أكثر عنه.
٭ وضح فلسفتك في التدريس لطلابك.
٭ اجعل طلابك يرون حماسك للمادة وحبك للتعلم.
٭ ابذل جهدًا لتحفظ أسماء عدد من طلابك كل يوم.
٭ كن على علم بوظائف طلابك إذا كانوا يعملون، وكم ساعة يعملون في الأسبوع، وما نوع الوظائف التي يعملون بها.
٭ أوجد معلومات أكثر عن طلابك بجعلهم يملئون بطاقات تعريفية شاملة للمعلومات الشخصية.
٭ أجر استطلاعًا ديموغرافيًا بجعل الطلاب يتحركون إلى الأجزاء المختلفة من الفصل، المدرسة، الريف، المدينة.
شجع طلابك للتواصل مع زملائهم عبر البريد الإلكتروني ليناقشوا الواجبات وأعمال المقرر.
٭ كون مجموعات صغيرة للاطلاع وأعد تشكيل هذه المجموعات مرات عديدة.
٭ نظم مجموعات تعاونية من الطلاب ليساعد بعضهم بعضًا في التعلم.
٭ شجع الطلاب لتكوين مجموعات دراسية تعمل خارج غرفة الصف.
٭ زر مواقع الإنترنت الخاصة بالمعلمين لتقابل طلابك على أرضية صلبة من الخلفية الجيدة عن أساليب التعامل معهم.


ثانياً : - تكوين جوّ إيجابي:

٭ اجعل ضمن المحتوى ليس توزيع المنهج فقط بل كثيرًا من التفاصيل من أول يوم تعطي فيه.
٭ تابع حضور الطلاب للفصل من خلال الكشف أو التوقيع على ورقة الأسماء، أو بحصر الكراسي الخالية في غرفة الصف.
٭ اشرح لماذا هذا المقرر ضروري ومهم ومشوق، وأخبر طلابك عن اهتماماتك البحثية في موضوع المقرر.
٭ اجعل الطلاب يكتبون توقعاتهم عن المقرر وما يهدفون إليه من تعلمهم.
٭ ضع عددًا محددًا من الأنظمة الأساسية تأخذ في اعتبارها الغياب، والعمل المتأخر، وإجراءات الاختبارات، والتدرج، والسلوك المتوقع (مثلاً: الشرب، الأكل، استخدام الجوال، الإزعاجات المختلفة) وأكد على تطبيق هذه الأنظمة.
٭ أعط الواجبات من أول يوم واجمعها في اللقاء الذي يليه مباشرة.
٭ ابدأ تجاربك المعملية أو أي تمارين أخرى في أول لقاءات المعمل.
٭ أرسل التنبيهات (المكتوبة والمنطوقة) حول: الذي يجعل التطبيقات المعملية جيدة مثل: إكمال العمل المطلوب إنهاؤه، الإجراءات، التجهيزات، النظافة، الصيانة، الأمان، طلاب الدعم أو المساعدة، الاستخدام الأمثل لوقت المعمل.
٭ أخبر الطلاب كم من الوقت يحتاجون ليدرسوا هذا المقرر.
٭ اشرح كيفية عمل الواجبات التي تعطيها الطلاب، واشرح كيفية تقديرك للأعمال المتوقع الحصول عليها من الطلاب.
٭ ضع عينة من أسئلة الاختبارات ووفر إجاباتها النموذجية لطلابك.
تشجيع التعلم التفاعلي:
٭ تحرّك حول الفصل لتشغل الطلاب وتمنع السلوك غير المرغوب فيه مثل الأحاديث الجانبية بين الطلاب.
٭ استخدم الاتصال العيني مع الطلاب واختر الطلاب بالأسماء للإجابة عن سؤالك، ونبه الآخرين ليكونوا جاهزين للإجابة عن السؤال التالي.
٭ ابدأ المحاضرة بالكلمات المتقاطعة، الأسئلة، العكوس, الصور، اللقطات الكرتونية على شرائح العروض التقديمية لجذب انتباه الطلاب إلى موضوع الدرس. استخدم وسائل متنوعة خلال الحصة: جهاز العرض فوق الرأسي، شريط فيديو, كاسيت، نماذج وعينات لمواد مختلفة.
٭ خذ وقتًا مستقطعًا من الحصة (لا يزيد عن عشرين دقيقة ) تحكي فيه قصة مرتبطة بموضوع الدرس، أو تربط الموضوع بحدث جار يحدث في المجتمع أو العالم.
٭ استخدم طرقًا متنوعة في تقديم الحصة أو الدرس: المحاضرة، التعلم التعاوني في مجموعات صغيرة، المناقشة،..., إلخ.
٭ شجع الطلاب على تقديم آراء مختلفة حول الموضوع الواحد.
٭ إذا كنت تقدم فيلم فيديو، فكر في عمله بطريقة الرواية، مثلًا قم بإعداد أسئلة ووزعها على الطلاب ليفكروا في إجابتها أثناء مشاهدة الفيلم، أوقف الفيلم للمناقشة، استبق نهاية الفيلم بسؤالهم عن توقعاتهم نحوها، وزع أوراقًا على طلابك لانتقاد الفيلم، أعد تشغيل الأجزاء الضرورية من الفيلم.
٭ استخدم لعب الأدوار (التمثيل) لتوضيح نقطة أو مناقشة قضية.
٭ أعط الطلاب الفرصة لطرح الآراء حول موضوع الدرس.
٭ أعط طلابك وقتًا لإجابة الأسئلة، عدّ من واحد إلى عشرة بطريقة صامتة بعد إلقاء السؤال لتمنح طلابك فرصة للتفكير في الإجابة.
٭ اطلب من الطلاب أن يسألوا أسئلة واجعل زملاءهم يجيبون عنها.
٭ اطرح أسئلة لمتابعة الطلاب في الدروس السابقة.
٭ أعط الطلاب بطاقات ملونة يحمل كل لون موضوعًا معينًا، واطلب من الطلاب التصويت لاختيار لون معين لمناقشة ما يحويه من موضوع.
٭ استخدم أسلوب توليد الأفكار أو جلسات العصف الذهني لتوسيع مدارك طلابك.
٭ اعتمد الاختبارات والتمارين المتدرجة في درسك لترفع من مستوى تعلم طلابك.
٭ أعط طلابك أعمالًا جماعية يشترك فيها عدد من الطلاب بعضهم مع بعض.
٭ أعط طلابك مشكلة متعلقة بموضوع الدرس لحلها كواجب منزلي.
٭ اجعل الطلاب يطبقون الموضوع المقرر لحل مشكلة حقيقية.
٭ شجع طلابك على إحضار خبر عن أحداث جارية مرتبطة بموضوع الدرس.
٭ اسأل طلابك عن الذي يحدث في الدولة أو المدينة مما له علاقة بما يدرسون ويمكن أن يكون له تأثير في المستقبل.
٭ اطلب من طلابك كتابة أسئلة على بطاقات لتجمع وتحل في الحصص القادمة.
٭ اطلب من طلابك الاطلاع على الدوريات الأسبوعية المرتبطة بالمادة، أسأل أسئلة ودعهم يجيبون عنها من خلال هذه المنشورات الأسبوعية.
٭ اجعل طلابك ينتقدون أعمال زملائهم، ويوضحون نقاط القوة والضعف لبعضهم البعض.
٭ ضع صندوقًا للمقترحات في آخر غرفة الصف وشجع الطلاب على أن يضعوا فيه ملاحظاتهم المكتوبة


ثالثاً : - تشجيع الأعمال المبدعة:

٭ أعد التوقعات الجيدة واسأل الطلاب عن رأيهم فيها.
٭ اشرح للطلاب الفرق بين التعاون المشروع أو المسموح به وبين الغش، وضح متى يكون التعاون مناسبًا ومتى يكون ممنوعًا.
٭ ابدأ الدرس بمراجعة سريعة لما سبق، أنهِ كل درس بعرض سريع لما ستقدمه في اللقاءات القادمة.
٭ أثر تساؤلات واهتمامات طلابك في بداية الدرس، واكتبها في قائمة على السبورة لتجيب عنها خلال الدرس.
٭ اجعل الطلاب يدونون ما يرونه مهمًا أو النقاط الرئيسة للدرس الذي ستقدمه.
٭ اجعل طلابك يدونون في نهاية الدرس أهم ثلاث أفكار استفادوا منه.
٭ أعط طلابك اختبارًا قبليًا لتعرف خلفياتهم عن الموضوع الذي ستحدثهم عنه.
٭ حاول إشراك طلابك بالقراءة، والكتابة، والاستماع، والتحدث في كل حصة.
٭ شجع طلابك لينتحلوا دور الخبير في الأنظمة، الفيلسوف، الناقد الأدبي، عالم الأحياء، أو المهندس.
٭ وزّع قائمة من المشكلات التي تحتاج إلى حل واجعل الطلاب يختارون إحدى هذه المشكلات للعمل على حلها.
٭ وضح أهداف التعلم لكل واجب تكلف به طلابك، واشرح شرحًا واضحًا ماذا يتوجب عليهم أن يفعلوا خلال المقرر ككل.
٭ أعط الطلاب قطعتين تتناولان موضوعًا معينًا من وجهتين مختلفتين واطلب منهم المقارنة بين وجهات النظر المختلفة.
٭ ضع الطلاب في مجموعات زوجية (خلايا التعلم) ليختبر بعضهم بعضًا فيما تعلموه من درس اليوم.
٭ أعط دقائق قليلة للطلاب ليشرح بعضهم لبعض موضوع درس اليوم.
٭ أعط دقائق قليلة للطلاب ليشرح بعضهم لبعض موضوع درس اليوم.
٭ أكد على تنقيط وتلخيص موضوعات القراءة الصعبة.
٭ قدم فرصة لعمل «بطاقات استطلاع» عن طريق كتابة ملاحظات على بطاقات مقاس 3x5، واجمعها ثم أعدها لتستخدم في الاختبار.
٭ اعمل مصفوفة ذاكرة (جدول غير مكتمل)، واطلب من الطلاب أن يكملوه بشكل جماعي (اثنين، اثنين)في الفصل.
٭ أعط الطلاب العديد من الفرص للتدريب على الاختبار قبل الاختبار النهائي.
٭ خذ في الاعتبار إعطاء الطلاب مجموعة من الاختبارات لتكون إعدادًا للاختبار.
٭ أعط اختبارًا مبكرًا في بداية الفصل الدراسي، ثم أعد تصحيحه لطلابك وعلق على الأخطاء التي وقعوا فيها بشكل عام.
توفير الدعم:
٭ اجمع أرقام هواتف طلابك (خصوصًا الهواتف النقالة) وأخبرهم أنك ربما تحتاج للتواصل معهم (هذه الفكرة خاصة بمعلمي ما بعد المرحلة الثانوية).
٭ ما أمكن، كن ملمًا بأسماء الطلاب ذوي الغياب المتكرر، اتصل بهم أو بلغ المرشد الطلابي أو الأكاديمي عنهم.
٭ بيّن لطلابك أنك مستعد لمناقشة أي صعوبات تواجههم، خصوصًا الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
٭ وجه طلابك للمراكز العلمية المتخصصة التي تساعدهم على اكتساب المهارات الدراسية.
٭ في حالة توفير تعليمات للدعم في مقررك، شجع طلابك على الأخذ بها.
٭ شخص مستوى طلابك وما يحتاجون إليه من فرص تعلم عن طريق توزيع استبيان أو إجراء اختبار قبلي وإعادة التغذية الراجعة لهم في أسرع وقت ممكن.
٭ سلّم أسئلة الدراسة أو دليل الدراسة لكل ممثل مجموعة في المقرر (خاص بمعلمي ما بعد الثانوية).
٭ كرر قراءة العناوين الرئيسة للمادة ثلاث مرات على الأقل.
٭ اسمح لطلابك بالتقدم في عملية التعلم: اختبار سريع على درس اليوم، انطباعات مكتوبة عما قدم في هذا الدرس.
٭ كافئ الطلاب الذين يصدر عنهم السلوك المرغوب بالشكر والتقدير أو بالكتابات الشخصية.
٭ استخدم اللمسات الخفيفة: ابتسم، قل نكتة جيدة، اكسر روتين الاختبارات من خلال إعطاء الطلاب واجبات بديلة.
٭ وفر جدولًا لاستخدام الوسائل التعليمية.
٭ استخدم أمثلة متنوعة لتوضيح النقاط والمفاهيم المهمة.
٭ شجع طلابك على طباعة مواعيد المقررات المهمة على بطاقات.
٭ كن حاضرًا قبل أو بعد الحصة لتلقي ملاحظات طلابك حول موضوع الدر س.
كن فعالًا ومؤثرًا طول الوقت:
٭ استخدم مجموعة من المصادر في تدريسك: المسرحيات، الحفلات، وكالات الدولة أو المنطقة، المؤسسات الأهلية، الجهات المهنية، والرحلات الخارجية.
٭ افحص جدول المدرسة أو الجامعة الخاص بالعروض التقديمية ومدى ملاءمته لمحتوى المقرر.
٭ اتصل بالإنترنت لأخذ قوائم أسماء الطلاب ومعرفة الحذف والإضافة.
٭ استخدم صور الطلاب للتعرف على أسمائهم في الأعمال المكتوبة.
٭ إذا رغب الطلاب التحدث عن الفرص الوظيفية، أرسلهم لمكاتب الإرشاد المهني أو برامج التأهيل المهني.
٭ خذ مقترحات الطلاب حول المصادر الخارجية والضيوف المتحدثين عن موضع المقرر.
٭ أخبر طلابك عن موعد قراءتك للبريد الإلكتروني المتضمن رسائلهم كل يوم.
٭ استخدم الردود التلقائية لكل الطلاب عندما لا تكون موجودًا على التليفون أو على الإنترنت.
٭ احتفظ بملاحظات مختصرة عن توزيع المنهج وما تخطط لعمله كل يوم.
٭ اجمع ملاحظات التغذية الراجعة لواجبات الطلاب في الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي لتحسين عملية التدريس والتعلم.
٭ تحدث مع الآخرين في القسم الذي تدرّس فيه حول المقرر الذي تنوي تقديمه للاستفادة من ملاحظاتهم
 

أم روض

New member
إنضم
21 فبراير 2011
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أسألكَ الفردوس ربي ~
::



* إضاءة للمعلمة *

لن تملكي طالباتك بمثل لطفك بهم وعطفك عليهم ولين جانبك وحلاوة عبارتك
وكلما واجهتِ منهم من قسوة او اذى او غيرها .. فاجعليه يتكسر على صخرة حلمك
وأطفئي نيرانهم بعذب مائك وتذكري ( القول اللين يغلب الحقّ البيّـن )



::
 

أم روض

New member
إنضم
21 فبراير 2011
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أسألكَ الفردوس ربي ~
::


* همسة *

من المهم والجميل اطلاع المعلمة على ثقافات وعلوم أخرى غير تخصصها
لأنها ستجعلها أكثر تشعباً وتنويعاً ، مما يحببها الى الطالبات فإنهنّ يتشوقن إلى
معلومات وأخبار جديدة وغريبة


::
 

أم روض

New member
إنضم
21 فبراير 2011
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أسألكَ الفردوس ربي ~
تذكري مهام المعلمة الأساسية :

1- السيطرة على الصف .
2- المحافظة على النظام .
3- تعليم الطالبات : الأدب - الطاعة - التحسين بالسلوكيات - التعليم .


~

هناك أمور تعتبر إيذاءً نفسياً للطالبات فاجتنبيها :

النظرة المستخفة .
الاتهام .
التهديد .
الصراخ .
الشتم .


~

ابنِ اهتمام حقيقي بالطالبات :

أنتِ القدوة .. أنتِ المثَـل .. كلمة منكِ تـُعزز عالمهم .. أنتِ المنارة المضيئة في دنياهم
نادي الطالبة باسمها .. ارفعي حاجبيكِ بإعجاب عند الاجابة المميزة .. هزي رأسكِ بالقبول
أعطِهم سمعة طيبة ليحافظوا عليها .. حولي ضعفهم الى فرص تحسين
 
إنضم
15 أغسطس 2012
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات عندي سؤال الميداني بشنو يفيد ؟
والناظرة ممكن تدخل علي بالحصة؟
والميداني بس حق التربويين؟ يعني بدال المقابلة يكون ميداني؟
 

haams

New member
إنضم
30 مايو 2010
المشاركات
167
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اهم وسائل التدريس انا شايفه انه يكون عندك داتا شو

تستفيدين منه بالتدريس
بالانشطة
بحصص الاحتياط
بالدرس الريادي
لما تتفاجئين بدخول الموجهه او الناظره
 

Q8Buying

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
1,424
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
http://q8buying.com
الموقع الالكتروني
q8buying.com

ablah_mariam

New member
إنضم
13 أغسطس 2011
المشاركات
90
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيكم العافيه ع الموضوع

اخواتي لا تستحون وحاولوا تبادرون بالانشطه والمسابقاات والشغل عادي ترا بيكون ضغط عليكم مع حصصج والاحتياط بس لما تاخذون الموضوع انه متعه وانتوا بتستانسون بيكون سهل وطبيعي بتتعبون اول سنه لان انتوا اقل خبرة فكل ما غابت وحده أو طلعت اجازة بتاكلونها لانكم بتاخذون مكانها

اخذوا الموضوع عادي ولا تتذمرون من الشغل بس اهم شي انكم ما تكونون سلبيين يعني لا شفتوا انفسكم مضغوطين حيل حيل تكلموا انا صارت معاي العام عطوني حصتين احتياط بيوم واحد غير اني ادرس 3 صفوف تكلمت بس لا تتكلمون بصراخ حاولوا تضبطون انفسكم احنا بشر وننضغط من البيت ومن الحياة ومن الشغل وننفجر


فنياً ماراح اتكلم لان هذا يعتمد على كل مدرسة ومادتها ووسائلها بس من الأنشطه

مثلا للابتدائي .. مشروع للنظافه وزعوا وانتوا بكرامة حاويات زباله ملونين بالممرات عشان يشدون البناات وحطوا بكل صف بنت مسؤووله عن تشجيع البنات على النظافه وبطاقات وزعوها بالممرات عن النظافه ومو شرط يكون مع قيمة الاسبوع يكون مشروعج طول السنه عن النظافه وكل اسبوع تتغير هالبنت .. وأهم شي التكريم لا تقولون للبنات بنكرمكم وتطنشونهم ترا مع الوقت يقل حماسهم طلعوا انظف صف بالطابور وكرموهم من بو 100 هدية تطيرهم ويستانسون

ومثلا مشروع عن الغياب من احصائية الغياب كل اسبوع أقل صف يتغيبون فيه البنات يتكرم وينحط على باب صفهم بطاقه او لوحة انهم ملتزمين بالدوام

غير جذي بادروا بالدروس الريادية حتى لو انتي اول سنه عادي ترا انا سويت ورفيجاتي بمدارس ثانية الاغلب اعترض اني جديده شكو اسوي وانهم لو بمدارسهم ما يسوون بس انا سويت, أصلا حلو بملفكم ينحط هالشي أو للاستفادة انها خبرة جديدة واستفدت منها

سووا ورشات ومسابقات للمعلمات حسب المناسبات اللي بتمر عليكم

أهم شي حبوا شغلكم اذا حبيتوه بتلقون افكار ولا تخلون أي أحد يحبطم واحتسبوا الاجر انكم بتعلمون خير للبنات
 

Miss Basma ..}

New member
إنضم
24 يناير 2012
المشاركات
1,424
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
فكرة تصلح كتمهيد أو مراجعة للدرس السابق
و هي أن تكتبي كلمة على السبورة و تطلبين من البنات أسئلة و تكون إجابتها هالكلمة
مثلاً : الدرس السابق عن الصوديوم ، فيطرحون البنات أسئلة و تكون إجابتها الصوديوم
ما هو العنصر الذي رمزه Na ؟
ما هو العنصر الذي يحترق بلهب أصفر ؟
 

Miss Basma ..}

New member
إنضم
24 يناير 2012
المشاركات
1,424
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت