تجمـــــع اللي بتعيد رابـعـة ثانـوي مســ2012 - 2013ـائي - حيـــاكم الله نستفيد من بعض

حليوه

New member
إنضم
13 نوفمبر 2008
المشاركات
119
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموقع فيه بس نتائج العلمي
وين الأدبي؟؟؟؟؟


الله يستر
ياااااااارب ارزقنا النجاح والنسبة

اللي قدرت تطلع نتائج الأدبي تقول لنا شلون

والله احااااتي
 

^^طالبه^^

New member
إنضم
28 فبراير 2012
المشاركات
1,433
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحمدالله
طلعت شهادتي
و راضيه عنها و قررت اكمل وما اسحب اوراقي
وان شاءالله اجيب اعلي من جذي
طمنوني عنكممم
 

هواجيس90

New member
إنضم
27 أغسطس 2012
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللهم لك الحمد طلعت شهادتي ونسبتي راضيه عنها انا بعد وانشاله بكمل وبذن الله اجيب اعلي منها الكورس الثاني بنات لاتيأسون كملوو وماعليكم انشاله الكورس الثاني احسن وافضل

وبالتوفيق للجميع
 

جلكسيه اس 3

New member
إنضم
13 مارس 2011
المشاركات
3,892
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مبررروك تستاهلون كل خير انزين اللي نتيجتها مو زينه شنو اتسوي الكورس الثاني ؟؟
 

M!ssq89

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
انا ناجحه الحمد لله ونسبتي ٧١

بشروا عنكم بنات الي خفس فيني الانقلش والعربي والفلسفه ماحليت شي الورقه فاضيه نجحت فيها على الحفه

ان شاء الله نعوضها

ترا الكورس الثاني يرتفع حييييييييل اذا شديتوا حيلكم


وان شاء الله كلنا انييييب فوووووق ٨٠ يارب
 

جلكسيه اس 3

New member
إنضم
13 مارس 2011
المشاركات
3,892
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ميس انا ساقطه باربع مواااد ،، اتهقين اقدراعوض و اييب نسبه اتدخلني مثلا تربيه ؟؟
 

M!ssq89

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
جلكسيه اي ان شاء الله لا تحاتين في كورس ثاني والنسب ترتفع بالكورس الثاني ترا


بنت عمه رفيجتي كورس اول ٧٣ كورس ثاني ٧٨ جنه يعني الي تقول كورس ثاني تنزل لا ماتنزل اذا الوحده شده حيلها

والحمد لله وفالكم النسب الي تدخلكم المكان الي تبوووونه يارب
 

M!ssq89

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
بنفسجيه الله يبارك فييييييج اختي
 
إنضم
20 أكتوبر 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صباح الخير و مبروك النجاح جميعاًًً
ومنها للأعلى
انا الحمدلله الاحصاء اللي كنت خايفه منها
جبت عالحفه
ونسبتي 89.5
الحمد لله
وانشالله الغلطات اللي سويتها بتحاشها
الكورس الثاني
والله يوفقكم جميعاً
 

حليوه

New member
إنضم
13 نوفمبر 2008
المشاركات
119
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما شاء الله تبارك الرحمن ياملاك علي النسبه الحلوه

ممكن تعلميني طريقتج بالدراسه؟؟؟
شلون


أنا نسبتي ٧٤ وبصراحه ضايق خلقي كان بالإمكان أجيب غير هالنسبه

ممكن تقولين لي شنو اللي حسيتي انه ساعدج برفع النسبه


والله يوفقج ويوفق الكل

وارجع اقول
ماشاءالله تبارك الرحمن علي هالنسبه والله ويزيدها لج الفصل الثاني
 
إنضم
20 أكتوبر 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياهلا حليوه
انا بصراحه في مواد ذبحت نفسي وانا ادرس واحفظها
مثل التاريخ والجغرافيا والفلسفه والاسلاميه
طبعاً من ضمنهم القرآن والدستور
هذول المواد يحتاجون جهد منج انتي انج تحفظينهم
مثل اسمج ولازم تاخذين درجات كامله فيهم
الانجليزي هم سويت اللي علي ناحية حفظ الكلمات والسيت بوك
والعربي نفس الطريقه حفظت حفظ وسويت اللي علي وهذا حدي
اما الاحصاء لو مني ليباجر ماراح افهمه
جبت كذا مدرسه ولا قدرت تفهمني والنتيجه فوق الحفه بدرجتين
واذا تبين درجات لازم تضمنين الاعمال كامله منهم
عاد انا مو غايبه الا يومين بس طول الكورس اللي طاف يعني
مالهم عذر ينقصوني
والله يعوضج بدرجات عاليه الكورس الجاي وكل البنات
الله كريم انشالله
 

جلكسيه اس 3

New member
إنضم
13 مارس 2011
المشاركات
3,892
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مس مشكورره عالنصيحه بس هما فرق كبير انا يايبه 50 كلش مو شي و بصراحه في مواااد ساقطه فيهااا الي ساعد علا جذي غيابي ايام الخميس لان في مواد ما عندي ياهم الا الخميس ،، انا كل خميس كنت اغيب يعني بنت عمتج نسبتها احسن مني حتا من قبل ماترتفع مع اني قااعده ادرس بس تبون الصراحه جوو بيتنا مااا ينفع مع اليهال و صراخهم الكورس الياي بحاول اتجاااهلهم و انا عندي فرنسيةمؤجل تتوقعون شنو يحطون بالامتحان من اسئله
 

__amool

New member
إنضم
29 يونيو 2012
المشاركات
416
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

مبروك كل اللي نجحوا واخذوا نسب حلوه وشدو حيلكم بعد لانه ماتدرون امتحانات الفاينل شنو راح يصير فيها
خاصه انهم يبون يرفعون النسب الله يسامحهم


واللي درجاتهم موزينه حاولوا تشدون حيلكم اكثر واكثر واللي تدري انه ماراح تقدر تشد حيلها خل تسحب اوراقها
والسنه الجايه تقدم تكون عندها خلفيه عن الامتحانات والدروس وتدش حيلها من اول السنه

وقبل كل شي سواء اللي بتكمل او تسحب اوراقها ( تستخير الله ) اذا بتكمل او تسحب

لانه بس لكم فرصه وحده تعيدون رابعه اذا نجحتوا ماتقدرون تعيدونها اما اذا سحبتوا تقدرون السنه الجايه تعيدونها
اللي موجايبه نسبه تسحب وتقدم السنه اللي وراها

والله يوفقكم

دعواتكم لي
 

__amool

New member
إنضم
29 يونيو 2012
المشاركات
416
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

طرق المذاكرة الصحيحة :: مهم لكل طالب::



كيــف تـذاكـــر ؟؟!!




لتحقيق المذاكرة الفعالة التى تقودك بإذن الله إلى قمة النجاح والتفوق يجب أن تمر بالمراحل الثلاث التالية: القراءة الإجمالية

للدرس / الحفظ والمذاكرة / التسميع / المراجعة. وفيما يلى كل مرحلة بشىء من التفصيل.

أولاً: القراءة الإجمالية للدرس
يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب عليك اتباع

الإرشادات التالية:
1-تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسى إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس فى ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه.
2- قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع فى قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز.
3- الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية، ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس.

ثانياً: الحفظ والمذاكرة
القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج فى أى مادة هى: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية الفهم فى

عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظ المعلومات التى سوف تضعها فى الامتحان، وكثير من الطلبة الأذكياء يرجع فشلهم إلى اعتمادهم على الفهم فقط دون الحفظ، بعكس بعض الطلبة متوسطى الذكاء الذين استطاعوا التفوق فى الامتحانات معتمدين على قدرتهم الفائقة على الحفظ وقليل من الفهم حتى فى أدق المواد مثل الرياضيات!!؟…

وفيما يلى إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات :
1- تعرف على النقاط الرئيسية فى الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت فى ذهنك وذاكرتك.
2- افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات …الخ فهماً جيداً ثم احفظها.
3- ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابة اوشفاهية.
4- قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة.
5- ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة.

ثالثاً: التـسـميـع.
يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة فى الامتحانات فإنه يقف حائراً ويقول: (إنى أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى

وتتمثل أهمية التسميع فيما يلى:
1- التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التى تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك.
2- هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول.
3- أنه علاج ناجح للسرحان … فالطالب الذى يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذى يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً.

وتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب فى المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هى التى تشبه

الطريقة التى سوف تستخدمها فى الامتحان، ومن أهم طرق التسميع ما يلى:

التسميع الشفوى
وهو أسهل وأسرع الطرق، ويجب ملاحظة مايلى لتحقيق أفضل النتائج:
1- إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب فى الأجزاء التى لا تتأكد منها.
2- التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك.
3- التسميع فى صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضل.

التسميع التحريرى
وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية وبياناتها الخ، وينم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة فى الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك.

كم من الوقت تقضيه فى التسمع ؟؟؟

يتوقف ذلك على طبيعة المادة التى تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية:
1- إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع
2- إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء …الخ. فالتسميع هو العملية الأساسية فى المذاكرة.
3- إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس …الخ. فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع.


رابعاً: المـــراجـعـــة

للمراجعة فوائد كثيرة جداً أهمها تثبيت المعلومات، وسهولة استرجاعها مرة أخرى عندما تسأل فيها،كما أن مراجعة الدروس

السابقة بانتظام يساعدك على فهم ما يستجد منها فهماً كاملاً وفى وقت أقل من سابقتها.

كيف تراجع ؟؟
1- لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وانما قسمها إلى مراحل متتابعة.
2- تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاط الهامة.
3- حاول كتابة النقاط الرئيسية فى الدرس والقوانين والمعادلات والقواعد وما شابهها.
4- أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات السابقة.
5- يمكن أن تكون المراجعة فى صورة جماعية من خلال طرح أسئلة والإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاع.

متى تراجـــع ؟؟
- المراجعة قبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق.

الامتحـــــانات ؟‍‍؟
•تأكد من جدول الامتحانات قبل موعده بوقت كاف.
•لا تجهد نفسك قبل الامتحان وأهتم بغذائك.
•لا تكثر من المنبهات ولا تتناول الأدوية المسهرة فهى تضرك أكثر مما تفيدك.
•أعد أدواتك كل ليلة طبقاً لامتحان الغد. وخذ قسطاً كافياً من النوم قبل الامتحان لترتاح جسمياً ونفسياً وذهنياً وتركز فى الامتحان.
•بكر فى الذهاب إلى لجنة الامتحان، وقد أخذت ما يلزمك من أدوات، ولا تنس رقم جلوسك، وأدخل الامتحان مستريح الجسم ، مطمئن النفس، واثقاً من النجاح.
•أقرأ ورقة الأسئلة كلها جيداً بإمعان وهدوء ولا تتعجل فى الإجابة،ولا تتردد عند الإجابة أو الاختيار حتى لا يضيع وقتك.
•قسم زمن الإجابة بين الأسئلة المطلوب الإجابة عليها، واترك بعض الوقت للمراجعة، ولا تغادر لجنة الامتحان قبل انتهاء الوقت.
•اترك فراغاً بعد إجابتك عن كل سؤال فربما تحتاج إلى زيادة شيئاً ما عند المراجعة.
•ابدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة، وتأكد من الأسئلة الإجبارية والاختيارية.
•يفضل أن تكتب مسودة للإجابة، وتأكد أن المصحح يرجع إليها أحياناً ويحتسب لك درجاتها.
•حدد المطلوب من السؤال بالضبط، وأجب على قدره، ورتب إجابتك فى شكل عناصر وفقرات.
•إذا تذكرت نقطة متعلقة بسؤال آخر وأنت تجيب فسارع بكتابتها فى المسودة قبل أن تنساها.
•لا تترك أى سؤال مطلوب منك إجابته دون أن تكتب فيه، وإذا لم تستطع الإجابة عن السؤال كله فأجب عن الجزء الذى تعرفه منه،فإن ذلك يحتسب لك فى الدرجات.
•لا تخرج من لجنة الامتحان قبل أن تراجع إجاباتك فربما تكون قد نسيت شيئاً أو تتذكر شيئاً جديداً تضيفه للإجابة.
•اعتمد على الله ثم على نفسك ولا تحاول الغش، فمن غشنا ليس منا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن محاولاتك للغش تزيد من توترك واضطرابك، وتشتت أفكارك، وتعرضك لإلغاء امتحانك والرسوب فأحذر أن تضيع نفسك.
•لا تترك أى سؤال مطلوب منك إجابته دون أن تكتب فيه، وإذا لم تستطع الإجابة عن السؤال كله فأجب عن الجزء الذى تعرفه منه،فإن ذلك يحتسب لك فى الدرجات.
•تذكر أن وضوح خطك ونظافة كراسة الإجابة، وحسن تنظيم الإجابات وعرضها من أهم عوامل النجاح والتفوق


وأخيراً … نصـائح عامة للتفوق
1- حسّن علاقتك مع الله عز وجل وتعرف إليه فى أوقات رخائك حتى يقف بجانبك فى أوقات شدتك .
2- ثق فى نفسك وفى عقلك وقدراتك، وتأكد أنك قادر على النجاح والتفوق فأنت لست أقل ممن سبقوك على طريق النجاح.
3- اجتهد فى مذاكرتك وتأكد أن كل مجهود تبذله سيعود عليك بالنفع والخير لأن الله عز وجل لا يضيع أجر من أحسن عملاً.
4- حدد هدفك فى الحياة وضعه نصب عينيك، واجتهد فى الوصول إليه بكل قوتك وإمكانياتك، حتى تنفع نفسك وأهلك و وطنك.
5- استعن بالله ولا تعجز، وأعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطأك، وأن ما أخطئك لم يكن ليصيبك، وأن الدنيا لو اجتمعت على أن يضروك بشىء لم يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك، وأن الدنيا لو اجتمعت على أن ينفعوك بشىء ما نفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك.


هذا والله يوفق طلابنا وطالبتنا لما يحب ويرضى :yaaaaaarb:
 

__amool

New member
إنضم
29 يونيو 2012
المشاركات
416
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


نصائح وإرشادات دراسيّة للطلاّب



الحلقة الأولى:


عادات مفيدة للدراسة
يمكنك إعداد نفسك للنجاح في دراستك.
حاول أن تطبق وتقدر العادات التالية:
1. تحمّل مسؤولية نفسك.
المسؤولية هي معرفة أن نجاحك في الحياة يأتي عبرإدراكك لقراراتك بخصوص أولوياتك ووقتك وقدراتك.
2. ركّز نفسك حول قيم ومبادئ معينة.
لاتدع أصدقاءك ومعارفك يحدّدون ماهو مهم بالنسبة لك.
3. ضع أولوياتك أولاً.
اتبع أولوياتك التي وضعتها لنفسك، ولاتدع الآخرين أو عوامل أُخرى تبعدك عن أهدافك.
4. تصوّر نفسك في حالة نجاح مستمر.
نجاحك يأتي باجتهادك وعمل ماتستطيع في الصف وخارجه لنفسك ولزملائك وحتى للمدرسين. إذا كنت مطمئناً لاجتهادك تُصبح الدرجات مؤشراً خارجياً فقط ولاتعبر بالضرورة عن مستواك الحقيقي.
5. أولاً تفَهّم الآخرين، ثم حاول أن يفهمك الآخرون.
إذا كانت لديك مشكلة مع المدرّس، بخصوص علامة غير مرضية أو واجب منزلي، ضع نفسك مكان المدرس . ثم اسأل نفسك ماهو أفضل أسلوب لمعالجة الموضوع.
6. ابحثْ عن أفضل الحلول لأي مشكلة.
إذا كنت لاتستوعب مادة معينة، لاتُعد قراءتها فقط , بل جرّب طرقاً أُخرى. مثلاً :استشر المدرّس أو المشرف التربوي أو زميل لك أو مجموعة زملاء يذاكرون سوية.
7. تحدّ نفسك وقدراتك باستمرار.
الحلقة الثانية:

نصائح لدراسة التركيز
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف من فن أو تعلم التركيز سواء لدراسة علم الآحياء أو لعب الشطرنج أو أي أمر آخر , هو إزالة الذهول والتركيز على الواجب المُراد تنفيذه. إذا كنت لاتستوعب ماتقرأه من كتب أو ماتستمع له من محاضرات، فهذه النقاط ربما تساعدك على تحسين تركيزك وإستيعابك.
• التزم بجدول دراسي دوري وفعال،
• ذاكر في جو هادئ،
• توقف عن المذاكرة وخُذ قسطا من الراحة بشكل دوري. اترك مكان الدراسة وتمشَ قليلا أو إذهب لعمل شئ آخر،
• تجنب أحلام اليقظة واسأل نفسك عما تعرفه عن الماد ة التي قمت بمذاكرتها .
• قبل الحصة، راجع مذكرات الحصة السابقة واقرأ فصول الكتاب المتعلقة بالحصة القادمة لتتهيأ للنقاط التي سيتناولها المعلم .
• أظهر مدى اهتمامك للمحاضر مما يساعدك على الاندماج في الموضوع.
قاوم المشتتات عن طريق تعمّد الجلوس في مقدّمة الصف بعيداً عن الإزعاج الذي قد يحصل من بعض الطلبة، وركز ذهنك على ما يقوله المحاضر

الحلقة الثالثة:


مهارات القراءة
القراءة بطريقة:
تصفّحْ ، تساءلْ ، اقرأْ ، سَمِّعْ ، راجعْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
قبل البدء بالقراءة تصفّحْ الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
• اسم الفصل والعناوين الرئيسة والفرعية .
• راجع الشروحات المرافقة للخرائط والصور والرسومات التوضيحية .
• راجع الأسئلة والإرشادات الدراسية للمشرف .
• فقرات المقدمة والخاتمة .
• الخلاصة .
تساءل وأنت تتصفح الكتاب
• حَوِّل اسم وعناوين الفصل إلى أسئلة .
• اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب .
• اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟"
• اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟"
عندما تبدأ القراءة
• ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً .
• حلّ الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي .
• عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية .
• لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس .
• ادرس الوسائل التوضيحية .
• اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍّ وتركيز .
• توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها .
• اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر .
سمِّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة
• شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ .
• لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت .
• ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها .
• استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ .
فمثلاً
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .

التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .

المراجعة : عملية مستمرة
• اليوم الأول
بعد قراءة وتسميع الفصل بأكمله ، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي وسمتُها على هامش الصفحات . إذا كنت تكتب أثناء التسميع بعض الملاحظات على هامش الصفحة ، اكتب أسئلة عن هذه الملاحظات .
• اليوم الثاني
تصفح الكتاب أو الدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسة للموضوع . غطِّ الصفحات بيدك وحاول إجابة الأسئلة المدوَّنة على هامش تلك الصفحة . ردد شفهياً تلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً .
• اليوم الثالث والرابع والخامس
استخدم البطاقات المنفصلة ودفاتر التلخيص لتختبر نفسك (شفهياً أو تحريرياً) في محتوياتها ، واستخدم بطاقات إضافية إذا لزم الأمر .
• نهاية الاسبوع
باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة ، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة .
استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة . ردد المعلومات شفهياً وأنت تصمم الخريطة الدراسية .
وهكذا الآن تتجمع لديك كل المعلومات التي تحتاجها من الفصل ، راجع الخريطة الدراسية دورياً حتى لا تضطر إلى دراسة ثقيلة وطويلة قبيل الامتحان .
الحلقة الرابعة:

أولاً: التحضير للامتحان
لتحسين أدائك في الامتحان، يجب أولاً أن تتعلم المادة وتستوعبها، ثم تعاود المراجعة قبيل الامتحان.
هذه بعض الطرق لتحسين فهمك للمواد:
التعلم والاستيعاب
• دوّن ملاحظاتك بشكل جيد في الحصة الصفية ومن الكتاب المقرر .
• رآجع مذكراتك بعد الحصة مباشرة.
• رآجع بشكل سريع مذكراتك قبيل الحصة التالية.
• حدد وقتاً ي نهاية الأسبوع لمراجعة مطولة للمادة.
المراجعة
• دوّن ملاحظاتك بشكل جيد حول ما يخبركم المدرّس عن الامتحان .
• نظّم كتبك ومذكراتك وواجباتك، وكل ما يلزمك من مواد وذلك حسب ما يتطلبه الامتحان .
• قدِّر الوقت اللازم لمراجعة المواد.
• ضع جدولاً لتحديد ساعات المراجعة والمواد المطلوبة .
• اختبر نفسك في المواد.
• حاول أن تنهي مذاكرتك قبل الامتحان بيوم واحد على الأقل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحلقة الخامسة:


نصائح للطلاب قبل الامتحان

لاتنظر إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم :

كثير من الطلبة يعود أحد أسباب فشلهم إلى أنهم ينظرون إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم .. يعيشون مع أنفسهم مرددين عبارات أو إيحاءات نفسية داخلية تزيد من فشلهم.

مثل: أن تقول لنفسك :

أنا فاشل في الدراسة.....
لايمكن أن أنجح في هذه المادة ....
لا أستطيع مراجعة هذه المادة .......
ليس عندي أساس قوي في هذه المادة ولذلك لا أستطيع النجاح فيها....
لايمكن أن أحصل على أكثر من مقبول....
تـنسدّ نفسي وأنا أذاكر هذه المادة ..
المادة صعبة جداً....




هذه العبارات أو ما شابهها تسمى بالإيحاءات الدراسية السلبية تكرارها مع نفسك أو تدوالها مع أصدقائك يؤدي بالنهاية إلى صناعة طالب فاشل دراسياً والذي أدى إلى هذه الصناعة هو أنت .... ماهو الحل إذاً؟!!..

التفاؤل وعدم التشاؤم :
التفكير الإيجابي
التفكير الإيجابي هو بداية طريقك للنجاح فكر بالنجاح


الحلقة السادسة:




التعامل مع قلق الامتحانات
قبل الامتحان :
1. كُن جاهزاً وادرس المواد بشكل كامل.
2. ممارسة الحركات الرياضية تساعد على شحن الذهن .
3. خُذ قسطاً كافياً من النوم قبل يوم الامتحان.
4. اسمح لنفسك وقتاً كافياً حتى تذهب إلى الامتحان مبكراً ومن غير عجلة، استرخ قُبيل الإمتحان، لاتحاول أن تُراجع كُل شئ في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان.
5. لاتذهب إلى الامتحان ومعدتك خاوية ، خُذ معك قطعة من البسكويت أوماشابه لتُساعدك على نسيان القلق.
6. واجه الامتحان بثقة تامة واعتبره فرصة لعرض ما ذآكرته, استخدم وقت الامتحان بدقة.
خلال الامتحان :
• اقرأ الأسئلة والتعليمات بدقة.
• اجلس بشكل مريح.
• إذا واجهت سؤالا صعباً، انتقل الى سؤال آخر.
• إذا كان الإمتحان صعباً، اختر أحد الأسئلة وابدا الكتابة. ذلك قد يُعيد إلى ذآكرتك مانسيته.
• لآتقلق عندما ترى الطلبة الآخرين يسلمون أورآقهم، فليس هناك جائزة لمن ينتهي أولاً،
• تذكر كل المراكز الممكنة والمصادر الموجودة في مدينتك التي يمكن أن تقدم مساعدة لك .
أذا كنت تعلم أنك مصاب بقلق الإمتحانات، أخبر الُمدرسين بذلك حتى يساعدوك على التعامل مع القلق.

الحلقة السابعة


الدراسة وتنظيم الوقت

تنظيم الوقت هو اتباع جدول معين لتنظيم الدراسة في نطاق المشاغل العائلية
والحياتية.
توجيهات:
• راقب وقتك.
• لاحظ كيف تقضي وقتك.
• كُن حريصاً على استثمار وقتك.
معرفة كيفية قضاء وقتك سيساعدك على تخطيط واستكمال واجباتك المدرسية.
• اكتب أعمالك في جدول , ورتبها حسب الأهمية. قسم أعمالك الى ما ستؤديه فوراً وما ستعمله في وقت لاحق.
• احصل على جدول أعمال أو مذكرة يومية( أسبوعية ). اكتب مواعيدك وحصصك واجتماعاتك حسب جدول زمني. كُن دائماً على معرفة بأعمالك
اليومية , ولاتنم يوماً دون أن تعرف واجباتك لليوم التالي.
• احصل على جدول أعمال للمدى البعيد. استخدم جدولاً شهرياً لتُخطط للمستقبل. التخطيط على المستوى البعيد يُساعدك في الاستفادة من وقت
فراغك.
تخطيط جدول مثمر للدراسة:
• خُذ قسطاً كافيا من الراحة, و الغذاءً الصحي , ولاتنسَ وقتاً للمرح أيضاً.
• رتب الواجبات حسب الأولويات.
• استعد للنقاش والأسئلة الفصلية قبل الحصة.
• رتب وقتاً لمراجعة محاضراتك بشكل فوري بعد الحصة.

ملاحظة: النسيان يكون أكثر بعد مرور ال24 ساعة الأولى.
• رتّبْ فترات للدراسة مدّتها خمسون دقيقة.
• ذآكرْ في مكان خالٍ من الإزعاج.
• خطّطْ لاستخدام وقت فراغك.
• حاولْ أن تجعل أوقات دراستك خلال ساعات النهار ما أمكن .
• راجعْ جدول أعمالك أسبوعياً واحرص على أن تكون عبداً له.
إن الرضى الذي ستحظى به نتيجة إتمام عملك , سيشعرك بنتيجة إنجازك


:bye22:

منقول للفائدة




 
التعديل الأخير:

__amool

New member
إنضم
29 يونيو 2012
المشاركات
416
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نصائح وإرشادات دراسيّة للطلاّب

للمذاكرة نصائح قبل الامتحان​

أولاً - تحديد الهدف:
لماذا أتفوق؟
فيجب أن أتفوق لــ :
أرضي ربي .. فالتفوق طاعة لله رب العالمين
وأرضي أهلي .. فما أحب المتفوق لأهله
وأنصر أمتي .. فأمتنا تحتاج للعلماء والمهرة في كل التخصصات ، ولن تنال أمتنا عزتها إلا بالعلم
وأرضي طموحي .. فما أقرب أن ينال المتفوق حلمه ، وما أعجز أن يحقق الكسول هدفه
فهيا نصنع مستقبلنا بتفوقنا
ثانياً - معوقات التفوق:
السرحان
الحلول:
ابدأ المذاكرة بالصعب
ارفع صوتك وردد بصوت مرتفع

عدم الرغبة في المذاكرة
الحلول:
تذكر هدفك من المذاكرة
تذكر يوم الامتحان .. ووضعك وسط زملائك وأهلك

الملل:
الحلول:
غير شكل مكان المذاكرة كل فترة
الترفيه عند الانتقال من مادة لأخرى

النسيان
الحلول:
كرر حفظك ، أكثِر من الكتابة
لا تذاكر وأنت مجهد ، واختر وقتاً تكون فيه مستريحاً

ثالثاً - هيأ نفسك معنوياً:
* أفضل أوقات المذاكرة بعد صلاة الفجر ، وبعد صلاة العصر ، حيث يكون الجسم قد أخذ قسطاً من الراحة .
* احرص على رضا الوالدين .. فهو فعلا طريق السعادة .
* تعلم أن تتذلل لربك وتستعين به .. ووضوح نيتك في المذاكرة .. تجعلك صاحب همة عالية .
* احذر أصدقاء السوء .. واجعل أصحابك من المتفوقين .. أصحاب الأخلاق العالية ، فالمرء يُعرف بأصحابه .

رابعاً - الدعاء سلاح المؤمن:
فالدعاء .. هو الشي الفعال في علاقة المسلم بربه ، وعندما تقول يا رب ، يرد مولاك "لبيك عبدي" ، فأكثر من الدعاء والوقوف على باب مولاك (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة:186)

قبل المذاكرة: "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا"

بعد المذاكرة: اللهم إني استودعك إياه - أي ما ذاكرته - أمانه عندك ، فرده إليّ وقت حاجتي إليه

عند النسيان: "اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه .. اجمع عليّ إجابتي"

خامساً - تذكر يوم النتيجة:
فأسعد يوم في حياة الطالب يوم يجد نتيجته ناجح ومتفوق ، وأتعس يوم في حياة الطالب يوم يجد نتيجته راسب وله دور ثان .
من تعب وكد وسهر .. كان من الناجحين .. فما أسعده
ومن ضيع وقته على المقاهي ، وأمام التليفزيون وصحبة السوء .. كان من الراسبين .. فما أتعسه

والكل يسأل سؤالا واحدا : ماذا فعل فلان؟ .. الأهل والأقارب والجيران والزملاء يسألون عنك .. ماذا كانت نتيجتك؟


ولكن اخي تذكر أن هذا الامتحان امتحان دُنيا ومن أخفق فيه فإن له فرصة أخرى للنجاح . . دور ثانٍ أو سنة أخرى ولـكن امتحان الآخرة رسوب نهائي ولا توجد فرصة أُخرى للنجـاح . . فأيهما تفضل ؟!

وإليك نصائح للمذاكرة والمراجعة قبل الامتحانات :

انتبه جيداً لجدول الامتحان ، وضع نسخة (صورة) منه على مكتبك – وكن واعياً تماما بترتيب المواعيد . . وراجع الجدول يومياً حتى لا تفاجأ باستعداد ومراجعتك لمادة ليست هي التي على جدول اليوم – بعض الطلاب وقع في هذا الخطأ الفادح للأسف الشديد . وهذه نصائح قبل الامتحانات . . .

أولاً : ضع لنفسك جدولاً زمنياً للمذاكرة و المراجعة وحدد أهدافاً يتوجب عليك تحقيقهـا وإنجازها يومياً ، فبذلك الجدول لن تُضيع الوقت . وأهم أهداف الجدول أن تنظم مواعيد الراحة والنوم والمذاكرة .

ثانياً : قم بإعداد مذكرات دقيقـة ومركزة ومحكمة ومتميزة ( التلخيص ) للإطلاع عليهـا عند المراجعة . ويجدر بنا أن نذكر أن المذكرات المطبوعة يصعب حفظها ؛ لأنها تتسم بنمط وشكل واحد ، وذلك على عكس المذكرات التي يعدها الطالب بنفسه ويحرص على جعلها متميزة في كل صفحة من صفحاتها من خلال استخدام أقلام ملونة والجداول والأشكال التوضيحية والرسومات ووضع الخطوط تحت الأفكار المهمة . ومن شأن هذه المذكرات أن تساعد الطالب على استدعاء المعلومة التي ترتبط في ذهنه بعدّة أشياء كمكانها وموقعها والخط الذي سُجلت به .

ثالثـاً : إذا استصعب عليك أمر في أثناء المذاكرة لا تنس هذا الدعـاء (( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحَزَنَ إذا شئت سهلاً )) (1) واسأل عن كل ما يصعب عليك معلم المادة أو أي أحد له خبرة في ذلك وبعد ذلك يمكنك اختيار كتاب آخر يشرح تلك المسألة بشكل أيسر وأبسط وأسهل . وإذا كان الوقت ضيقاً فسجل مسألتك لتعود إليها فيما بعد .

رابعـاً : ( اختبر قدراتك من خلال دعوة الآخرين إلى اختبارك ) من السهل على المرء أن يقنع نفسه بأنه يحفظ الأشياء جيداً رغم مخالفة ذلك للواقع . والمحك الحقيقي في هذا الأمر أن تتمكن من شرح ما تفهمـه لفرد آخر .

خامسـاً : تأكد من أن الجو المحيط بك مريح للغاية و يمتاز بالهدوء وعدم الانشغال بأمور أخرى وأفضل مكان للمذاكرة هو المسجد أو غرفتك الخاصة أو المجلس .

سادسـاً : لا تكثر من تناول الوجبات الخفيفة بشكل مستمر أو الاعتماد على السكريات فقط أو على الإكثار من تناول المنبهات كالكافيين (كالقهوة والشاي ) و فكل هذه الأمور تمنحك فورة من النشاط والطاقة سرعان ما يعقبهـا حالة من الخمول والارتخاء . أما الشيء الذي يحتاج إليه الطالب بشدة فيتمثل مواد الكربوهيدراتية التي تتوفر في الخبز والفطائر .

سابعـاً : لا تزاول أي نشاط يأخذ منك وقتاً ومجهوداً كبيراً إلا في أيام العطلة الأسبوعية مثل لعب كرة القدم لكونها تحتاج إلى مجهود جسمي إلى وقت طويل وتحتاج بعد المباراة إلى راحة طويلة .وكذلك ابتعد عما يشغلك أثناء وقت المذاكرة من قراءة الصحف و مشاهدة التلفزيون ..وغيرهـا .

ثامناً : وقت المذاكرة والمراجعة : أفضل وقت لذلك هي الساعات التي تعقب صلاة الفجر وصلاة العصر حيث يكون الجسم قد نال قسطـاً من الراحة من النوم .
- لا تذاكر وأنت مستلقٍ على الفراش خشية النوم .
- الجلسة التي تجلسها وأنت تذاكر لها أثر في درجة الفهم والتركيز ( اجلس الجلسة الصحيحة )
- استخدم القلم الشفاف لتُحدد به السطور المهمة و التعاريف والعناوين الكبيرة
- تجنب فعل المعاصي وتذكر قول الإمام الشافعي – رحمه الله _ :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي

تاسعاً : على الطالب التأكد من وجود الأدوات اللازمة للاختبار مثل : قلم أزرق – قلم رصاص – آلة حاسبة – مسطرة – أدوات الهندسة .

عاشراً : في قاعة الاختبارات : لا تنسى قبل البداية في حل الأسئلة أن تُسمي الله وتتوكل عليه ؛ ثم اقرأ كل التعليمات والأسئلة الواردة في ورقة الأسئلة قبل الشروع في الإجابة ؛ [ ولطلاب المرحلة الجامعية ] إذا احتوت ورقة الامتحان ( أي مادة دراسية ) على أسئلة اختيارية فمن الأفضل قراءة جميع الأسئلة قبل الشروع في الـحـل .
وقد يندفع الطالب إلى الإجابة بسرعة وهي عادة قاتلة ؛ لأنه عادةً ما يخطئ في قراءة السؤال أو يسيء فهم التعليمات .
والواقع أن بعض المعلمين يدفع الطلاب إلى هذا الأمر دون أن يدري من خلال تعليماتهم الصريحة في لجنة الامتحان ومفادها [ أقلب ورقة الأسئلة على وجهها الصحيح واشرع في الإجابة في خلال دقيقتين ] !

عزيزي الطالب ..
لا تخشى من أن تسجل أي ملاحظة على ورقة الأسئلة ، كوضع علامة على الأسئلة التي اخترت الإجابة عنها .
وبمقدورك الإجابة على الأسئلة حسب تفضيلك لهـا فتبدأ بالأسهل أولاً .
ضع دائرة حول الأسئلة أو أجزاء الأسئلة التي لم تتمكن من الإجابة عنها ، وبعد ذلك إذا كان هناك متسع من الوقت حاول فيها مرة أخرى . ومن شأن هذه العملية أن تيسر عليك تحديد النقاط الصعبة بمنتهى السرعة .

الحادية عشر : لا تتسمّر أمام سؤال ما ، وتظل عاجزاً عن التقدم للأمام فالوقت يمضي سريعاً و المحاولة أفضل من لا شيء .
يحسن بك أخي الطالب أن تحدد وقتاً لكل سؤال وتلتزم بهذا الوقت المحدد ، وذلك لتَتمكن من الحصول على أقصى الدرجات .وإذا كانت الإجابة تعتمد على السرد ( تعبير أو شرح فقرة ) فمن الأفضل أن تحدد النقاط الأساسية التي ترغب في تضمنها في إجابتك .
وهذه الطريقة تساعدك على عدم تجاهل أي نقطة في أثناء تدفق الكتابة ، ثم إنها طريقة جوهرية وضرورية للسؤال الأخير إذا كان الوقت بدأ ينفذ ، وإذا دونت النقاط الرئيسة بشكل مختصر أولاً فربما تحصل على درجات أكثر مما تحصل عليه من كتابة فقرتين تامتين في نقطتين فقط .
وإذا احتوت ورقة الاختبار على أسئلة ذات إجابات اختيارية متعددة وعجزت عن التعرف على الإجابة الصحيحة ، فحاول تخمين الإجابة فهذا أفضل من لاشيء ، وعلى ألا يكون هناك أي عقوبات جزئية على اختيار الإجابة الخاطئة .

النصيحة الأخيرة ( الثانية عشر ) : إذا لم يحالفك التوفيق و النجاح في أول مرة ، فكرر المحاولة ولا تيأس أو تصاب بخيبة أمل ، فالاختبارات ليست مسألة حياة أو موت . إن بمقدورك دائماً المقاومة . وإن التحلي بالقوة شيء يدعو إلى الإعجاب وهذه من نعم الله علينا .

وقفـة :
قد يستغرب الطالب وينكر انخفاض درجته لأنه مجتهد و استذكر المـادة جيداً ؛ وإذا به قد انقص من السؤال الأول فقرة ومن السؤال الثاني فقرة صغيرة ومن الثالث كذلك قد تجمعت عليه تلك الفقرات وأدت إلى إخفاقه أليس هذا يُذكرك بمحقرات الذنوب التي أخبر عنها صلى الله عليه وسلم إذا تجمعت على العبد أهلكته و العياذ بالله . تمنياتنا بالتوفيق للطلبه في الامتحانات .


أسرار التفوق

كثيرٌ من الطلبة يشتكون من أنهم يقضون وقتاً طويلاً في الدراسة والتحضير للامتحانات، لكنهم يفاجأون وتتفاجأ أسرهم بأنه على الرغم من الساعات الطويلة في المذاكرة والاستعداد للامتحانات، إلا أن نتائجهم في الامتحانات كانت قليلة ومتدنية. وكثيراً من الطلبة يشعرون بالاستياء وعدم الرضا عندما يرون أن طالباً ما لا يذاكر كثيرا لكنه يحصل على درجات مرتفعة، و على الجانب الآخر العديد من الطلبة لا يدرسون ويهملون مذاكرة دروسهم إما لتدني دافعيتهم للدراسة أو لشعور بالملل والإحباط عند الدراسة. لذلك يتساءل العديد من طلبتنا و أسرهم عن الأسباب التي تؤدي إلى عدم تحقيق التفوق الدراسي على الرغم من دراسة البعض لساعات، و البعض الآخر لا يدرس، فيصبح الشك يساور الطالب مع نفسه:
هل نسبة ذكائي منخفضة عن بقية زملائي ؟
هل قدرتي على الفهم و الاستيعاب قليلة ؟
هل أحتاج إلى زيادة إضافية لعدد ساعات المذاكرة ؟
أم أن هناك طريقة ما للدراسة تساعد على زيادة الفهم ولم أفعلها ؟

من هنا يمكننا الجزم بأن الكثير من الطلبة يحتاجون إلى تنمية مهاراتهم الدراسية من خلال معرفتهم بأسس المذاكرة الناجحة والفعالة من أجل تحقيق تفوقهم الذي يحلمون به، لذلك مع اقتراب الامتحانات يطيب لنا أن نقدم رسالتنا هذه "أسرار التفوق الدراسي" إلى طلبتنا الأعزاء مستقبل الأمة الواعد وصناع الحياة، والتي تشمل بعض النصائح و الإرشادات.

خطوات المذاكرة الناجحة و الفعالة:
 ابدأ المذاكرة بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم و لو آية، ثم الدعاء المأثور " اللهم لا سهل إلا جعلته سهلاً و أنت تجعل الحزن أن شئت سهلاً .
 هيئ نفسك للمذاكرة نفسياً و جسدياً .
 هيئ نفسك للمذاكرة باختيار الوقت المناسب .
 هيئ مكان الدراسة من خلال الابتعاد عن الضوضاء والمشتتات، و ترتيب المكان وترتيب الكتب المنوي مذاكرتها، مع مراعاة أن يكون المكان جيد الإضاءة و التهوية .
 لا تذاكر وأنت جائع أو متخم بالطعام .
 احرص على أن تجلس جلسة انتباه لا جلسة استرخاء عند المذاكرة، فلا تذاكر وأنت مستلقياً أو منبطحاً فتنام .
 ضع جدولاً للمذاكرة، و لا تؤجل أوقات المذاكرة حتى لا تتراكم المواد عليك .
 ابدأ المذاكرة بالاطلاع على العناوين أو الأفكار الرئيسية و تحديدها أولاً، ثم الدخول في تفاصيل الدرس بعد ذلك.
 لا تذاكر مادتين متشابهتين على التوالي، فإن ذلك يسبب النسيان من التداخل .
 أعمل على فهم الشيء المراد حفظه أولاً، لأن الفهم يحقق حفظاً سريعاً و يسيراً .
 أعطى نفسك فترة راحة (10-15) دقيقة عند الانتهاء من مادة والبدء في مادة أخرى، وحتى أثناء فترة المراجعة للمادة الواحدة من المفيد أن تأخذ راحة خمس دقائق كل نصف ساعة حسب طاقتك، وذلك من اجل تجديد النشاط والهمة.

نصائح في الأسابيع الأخيرة من الامتحانات :
نظم وقتك من خلال عمل جدول خاص بالمراجعة .
 راجع دروسك بهمة ونشاط، وقسم المادة إلى أجزاء.
 حاول الاطلاع على نماذج الامتحانات السابقة .
 اهتم بصحتك الجسمية و نظافتك الشخصية .
 لا ترهق نفسك قبل يوم الامتحانات ينصح بالراحة الذهنية لعدم التشتت .
 كن مطمئناً متفائلاً واضعاً النجاح نصب عينيك، واثقاُ بالله عز وجل متوكلاً عليه .
 تعرف على نمط الأسئلة التي سوف تأتي في الامتحان .
 لاحظ بعناية النقاط التي يركز عليها المدرس قبل الامتحان .
 اجتمع مع زملائك و حاولوا تخمين محتوى الامتحان
 أسال زميلك المجتهد عن الأشياء المهمة .

نصائح قبل الامتحان :
 كن جاهزاً و ادرس بشكل كامل .
 مارس بعض الحركات الرياضية لتساعدك على شحن الذهن .
 خذ قسطاً كافياً من النوم قبل يوم الامتحان .
 أعط نفسك وقتاً كافياً حتى تذهب إلى الامتحان مبكراً و من غير عجلة .
 استرخ قبيل الامتحان .
 لا تحاول أن تراجع في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان .
 لا تذهب إلى الامتحان و معدتك خاوية فتناول ولو قطعة بسكويت .
 واجه الامتحان بدقة تامة و اعتبره فرصة لعرض ما ذاكرته .
 استخدم وقت الامتحان بدقة .
 اطلب من الأب و الأم الدعاء لك

خـلال الامتحان :
 اقلب الورقة عند استلامها لمدة نصف دقيقة حتى يزول التوتر و القلق .
 سمّ الله، وابدأ بالدعاء "اللهم لا سهلا إلا جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن أن شئت سهلاً".
 أقرا الأسئلة والتعليمات بدقة .
 أجلس بشكل مريح ومعتدل .
 إذا واجهت سؤالاً صعباً انتقل إلى سؤال آخر ولا تضيع وقتك به .
 إذا كان الامتحان صعباً أختر أحد الأسئلة السهلة وابدأ الإجابة لأن ذلك يعيد إلى ذاكرتك ما نسيته .
 لا تعتمد أو تلجأ إلى الغش فكن واثقاً بنفسك وقدراتك، وتذكر "من غشنا ليس من".
 لا تقلق عندما ترى الطلبة الآخرين يسلمون أوراقهم فليس هناك جائزة لمن ينتهي أولاً .
 عند الانتهاء من الإجابة على أسئلة الامتحان تأكد من صحة الإجابات من خلال المراجعة مرة ومرتين وثلاث

 

__amool

New member
إنضم
29 يونيو 2012
المشاركات
416
مستوى التفاعل
0
النقاط
0




كثير من طلبة الجامعة وطلبة المدارس لايعرفون كيف ومتى يبدأون الدراسة والمذاكرة
فمنهم من يجهد نفسه ثم يجد النتيجة عكسية

ومنهم من يقرأ قبل الامتحان بيوم ويكتفي بعلامة متدنية فالسؤال ماالعمل اقرأ التالي ,




نصائح هامة للمذاكرة والدراسة


1- يجب عليك متابعة الفصل الدراسي من اول يوم الى اخر يوم فلا تؤجل عمل اليوم للغد

2- لماذا انت تتعلم , أي ماهو هدفك من التعليم , فالهدف الصحيح هو ان العلم أمرنا الله به في القران ويقول تعالى (إقرأ بإسم ربك الذي خلق), ثم خدمة لديني ووطني وللمحتاجين , فماذا ستفعل بهذا العلم , يجب ان تفيد به غيرك , ثم ارضاءلطموحي لانني لا احب الكسل واحب التقدم



3-عليك التغلب على اسباب التقاعس والكسل وهي كثيرة ومنها :


- طول المنهج : ابدأ من اول درس الى الاخر بتلخيص كل درس وتدبيسه في الكتاب
- السرحان : احفظ بصوت عالي وابتعد عن السرير
- الملل : تذكر انها ايام قلائل وستنزل الدرجات وكيف سيكون حالك , ايضا التنويع بين المساقات
- اختار الوقت المناسب : بعد صلاة الفجر او بعد العصر , لاتسهر ابدا ابدا