تجمع الصـف الحــ11ـــادي عشر (الادبي).... الدراسي ...*

هأآجسي

New member
إنضم
2 ديسمبر 2011
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا ان شاء الله ماننسى عاتي نراجع بيوم الاثنين والثلاثاء والله يوفقنا

هذا
النحو ( ناسخته من الرابط

اسم الفاعل

• اسم الفاعل : اسم مشتق للدلالة على الحدث وفاعله .
• يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن ( فاعل ) .
- سجد = اسم الفاعل منه = ساجد .
- رمى = اسم الفاعل منه = رامي .
• يصاغ اسم الفاعل من الفعل فوق الثلاثي من صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره .
- يعطي = نبدل ياء المضارعة ميما مضمومة , ونكسر ما قبل الآخر = مُعطِي
- يستقر = ================================= مُستَقِر
- يدحرج ================================== مُدحْرِج
• عمل اسم الفاعل :
+ يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم فيأخذ فاعلا ومفعولا به إن كان فعله متعديا , ويكتفي بفاعله إن كان لازما .
+ ويشترط لعمله أن يكون معرفا ب " أل " سواء دل على الحاضر أم الماضي أم المستقبل وفي هذه الحالة لا يحتاج لأي شرط آخر .
- حضر المُكرِم ضيفه أمس .
المكرم : فاعل للفعل حضر . ضيفه : فاعل لأسم الفاعل مُكرِم مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- ﴿﴿ والذاكرين الله كثيرا ﴾﴾
الله : مفعول به منصوب لأسم الفاعل ذاكر , وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
+ إما إذا كان اسم الفاعل غير معرف بال فيشترط في عمله شرطان :
1- أن يكون دالا على الحال أو الاستقبال .
2- أن يكون مسبوقا بنفي أو استفهام , أو يقع خبرا عن اسم قبله أو يقع صفة لما قبله .
-أعارف أنت قدر العلم .
الهمزة للاستفهام . عارف : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أنت : ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل لأسم الفاعل " عارف " .
نلاحظ أن عارف سبق باستفهام لذلك عمِل عمَل فعله .
- ما طالبٌ صديقك ظلم أحد .
ما : نافية لا عمل لها .
طالب : مبتدأ مرفوع . صديقك : فاعل لأسم الفاعل " طالب " مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ظلمَ : مفعول به لأسم الفاعل " طالب " .
نلاحظ أن طالب سبق بنفي لذلك عمِل عمَل فعله .
- الحاكم مُعطٍ الناس حقوقهم .
الحاكم : مبتدأ مرفوع . معطٍ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص . الناسَ : مفعول به لأسم الفاعل مُعطٍ منصوب .
نلاحظ أن اسم الفاعل " معطٍ " سبق بمبتدأ لذلك عمِل عمَل فعله .
- اركن الى علم زائن أثره من تعلمه .
زائن : صفة ل" علم " مجرورة وعلامة جرها الكسرة . أثره : فاعل لأسم الفاعل زائن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
نلاحظ أن اسم الفاعل زائن عمِل عمَل فعله لأنه سبق بموصوف ولأنه وقع صفة لما قبله .


ولي باك بالدروس الباقيه :p

 

هأآجسي

New member
إنضم
2 ديسمبر 2011
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسم المفعول

• اسم المفعول : اسم مشتق يدل على الحدث ومفعوله أي على الذات التي وقع عليها الحدث.
• يصاغ اسم المفعول من الفعل المبني للمجهول على النحو الآتي :
أ‌- من الثلاثي على وزن " مفعول ":
- إذا كان صحيحا أو مثالا .
الفعل الصحيح : لُعِنَ === ملعون * أُكِلَ === مأكول
الفعل المعتل المثال : وُعِدَ === موعود
- إذا كان أجوف واوي :
قيل === مقول (( قال مضارعه يقول ))
- إذا كان أجوف يائيا :
بيع === مَبيع (( باع مضارعه يبيع ))
- إذا كان ناقصا يائيا :
قضى === مقـضـي .
- إذا كان ناقصا واويا :
دعــا === مدعــو . (( دعا مضارعه يدعو ))
ب‌- من غير الثلاثي :
على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره .
يبارك ==== مُبارَك .
يباري ==== مُبارَى .
ينازل ===== مَنازَل .
يستخلف ==== مُستخلَف .
- عمل اسم المفعول :
* يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل في الحالتين الآتيتين :
1- إذا كان معرفا "بأل" . سواء أدل على الماضي أم الحاضر أم المستقبل دون أي شرط آخر .
- جاءَ المُكرَمُ أخوه .
جاء : فعل ماض . المُكرَمُ : فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمة .
أخوه : نائب فاعل لاسم المفعول مُكرَم , مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- هذا هو المُحسِن المحمودة سيرتُه .
المحمودة : صفة " نعت " للمحسن مرفوعة .
سيرته : نائب فاعل لاسم المفعول " محمودَة " مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
2- إذا كان مجردا من " أل " وسبق باستفهام أو نفي او وقع خبرا أو صفة لما قبله مع دلالته على الحاضر أو المستقبل فقط .
- أمسموع صوت الخطيب ؟
صوتُ : نائب فاعل لاسم المفعول " مسموع " , عمل اسم المفعول لأنه سبق باستفهام .
- ما مهان المتقن عمله .
المتقن : نائب فاعل لاسم المفعول " مُهان " , عمل اسم المفعول لأنه سبق بنفي .
- الكتاب متقنة طباعته .
طباعته : نائب فاعل لاسم المفعول " متقَن " , عمل اسم المفعول لأنه وقع خبر لمبتدأ .
- " ذلك يوم مجموع له الناس "
الناس : نائب فاعل لاسم المفعول " مجموع " , عمل اسم المفعول لأنه وقع صفة لما قبله .


**************************************

التمــــييز
التمييز اسم نكرة منصوب يؤتى به لإزالة إبهام لفظ قبله , وهو نوعان :
1- تمييز المفرد ( ويسمى تمييز الذات أو تمييز الملفوظ )
وهو التمييز الذي يسبقه اسم مفرد . وهو أنواع .
أ - التمييز الذي يفسر إبهام الأعداد " من أحد عشر الى تسعة وتسعين "
- "إذ قال يوسف لأبيه إني رأيت احد عشر كوكبا "
نلاحظ أن اللفظ كوكبا ميز إبهام العدد " أحد عشر "
كوكبا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- " إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجةً "
نلاحظ أن اللفظ نعجة ميز ووضح ماهية العدد "تسع وتسعون "
نعجة : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ب- التمييز الذي يميز إبهام كنايات الأعداد مثل " كم" الاستفهامية و" كذا " .
كنايات الأعداد هي الألفاظ التي تدل على الأعداد .
- كم كتابا في خزانتك ؟
نلاحظ كتابا ميز ووضح إبهام اسم الاستفهام " كم " .
كتابا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- في خزانتي كذا كتابا .
نلاحظ أن كتابا ميز ووضح إبهام كلمة " كذا " .
ج- التمييز الذي يفسر إبهام المقادير من كيل أو وزن أو طول أو مساحة .
- شرب الصبي لترا حليبا .
نلاحظ أن كلمة حليبا تمييز وضح إبهام مقدار ماهية اللتر .
حليبا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- أتبادل قنطارا قطنا بطنٍّ حديدا ؟
نلاحظ أن كلمتي قطنا وحديدا وضحت ماهية القنطار والطن .
- بيع كل مترٍ حريرا بعشرة دنانير .
حريرا : تمييز لمتر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
د- التمييز الذي يميز أشباه المقادير وما جرى مجراها .
- " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره "
خيرا : تمييز لذره منصوب , لأن الذرة من أشباه المقادير .
- من لنا بمثل صلاح الدين بطلاً .
بطلا : تمييز لمثل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
2- تمييز الجملة " ويسمى تمييز النسبة أو تمييز الملحوظ "
وهو الاسم المفرد الذي يأتي ليفسر الجملة ويوضح المقصود بها .
- " واشتعل الرأس شيبا " .
شيبا : تمييز منصوب ميز إبهام الجملة الفعلية " اشتعل الرأس ".
- " أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا "
مالا : تمييز منصوب ميز إبهام الجملة الاسمية " أنا أكثر منك " .
نفرا : تمييز منصوب ميز إبهام الجملة الاسمية " أعز "


*****
الحـــــــال

• الحال : لفظ يذكر لبيان هيئة صاحبه , وحكمها النصب .
" فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاً وخرَّ موسى صعقا "
صعقا : حال ل"موسى " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
فهي تبين هيئة سيدنا موسى عند تجلي ربك للجبل .

• صاحب الحال : وهو الاسم الذي يبين هيئته الحال , ويكون صاحب الحال :
- فاعل : كقوله تعالى " خرّ موسى صعقا "
صعقا " حال لموسى . موسى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف المقصورة .
- نائب فاعل : كقوله تعالى " خُلق الانسان ضعيفا "
خلق : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الانسان : نائب فاعل مرفوع .
ضعيفا : حال لنائب الفاعل "انسان "
- مفعول به : كقوله تعالى " إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا "
ارسلناك : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين , والكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
ملاحظة ((الضمائر المتصلة : الكاف والهاء والياء , إذا اتصلت بالاسم تعرب في محل جر مضاف اليه وإذا اتصلت بالافعال تعرب في محل نصب مفعول به ))
شاهدا ً : حال للضمير المتصل الكاف " المفعول به " .
- مبــــتدأ : كقولنا : - أخوك خطيبا قدوتي .
اخوك : مبتدأ مرفوع وعلامة رفه الواو لأنه من الاسماء الخمسة .
خطيبا : حال منصوبة . قدوتي : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم , لاشتغال المحل بالحركة المناسبة . والياء : ضمير متصل في محل جر مضاف اليه.
اي أن اخوك قدوتي في حال كان خطيبا وليس في كل الاحوال .
ملاحظة ((الاسماء الخمسة هي :أب , حم , أخ , ذو , فو ))
- خــــــبر : كقولنا :- هذا كتابك مشروحا .
هذا : الهاء للتنبيه . ذا : اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
كتابك : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والكاف : ضمير متصل في محل جر مضاف اليه .
- مضاف اليه : كقولنا :- احرص على أكل الفاكهة غضة .
الفاكهة: مضاف اليه مجرور . غضة : حال منصوبة لفاكهة .
- اسم مجرور بحرف جر :كقولنا : - مررت بالمسجد مضاءً .
بالمسجد : جار ومجرور . مضاءً : حال للمسجد منصوبة .
أنواع الحال :
للحال ثلاثة أنواع : (مفردة , وجملة , وشبة جملة )
- الحال المفردة : ومثالها كل ما مر معنا .
- الحال الجملة : وتكون إما جملة اسمية , او فعلية .
الجملة الاسمية :كقوله تعالى " قالت ياويلتي ءألد وأنا عجوز "
الجملة الاسمية " انا عجوز " جملة اسمية في محل نصب حال للضمير المستتر في ألد .
وفي هذه الحالة يكون هناك دليل على انها حال وهي الواو قبل الجملة .

الجملة الفعلية : كقوله تعالى " وإذ قال موسى لقومه ياقوم لم تؤذونني وقد تعلمون اني رسول الله إليكم "
الجملة الفعلية "قد تعلمون " جملة فعلية في محل نصب حال لفاعل تؤذونني .
- الحال شبه الجملة : ((جار ومجرور او ظرف ))
ملاحظة ((يحتاج شبه الجملة الى شيء يتعلق به ويكون إما فعل او مشتق أو خبر أو صفة أو اسم فعل أو حال ))
يقول تعالى " فخرج على قومه في زينته "
في زينته: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة تقديرها " متزينا "
ويقول تعالى " أفلم ينظروا الى السماء فوقهم كيف بنيناها "
فوقهم : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف اليه . والظرف متعلق بحال محذوفة تقديرها "مبنية أو مرفوعة".


*****************
العــــدد (1)
تذكير العدد وتأنيثه
* العددان (1- 2 ) [ يوافقان ] المعدود في التذكير والتأنيث . سواء كانا مفردين أم مركبين أم معطوفا عليهما .
مثال : إذا كان العدد مفرد :
- قال تعالى " لا تدخلوا من باب واحد "
نلاحظ أن كلمة " باب " مذكر لذلك جاء العدد" واحد" مذكر .
- قال تعالى " إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون "
نلاحظ أن كلمة " صيحة " مؤنث . لذلك جاء العدد " واحدة " مؤنث .
- تفوق في المسابقة طالبان اثنان . وطالبتان اثنتان .
نلاحظ أن " طالبان " مذكر , لذلك جاء العدد " اثنان " مذكر .
ونلاحظ أن " طالبتان " مؤنث , لذلك جاء العدد " اثنتان " مؤنث .
مثال : إذا كان العدد مركب :
- اشترك في المسابقة احد عشر طالبا , وإحدى عشرة طالبة .
نلاحظ أن " طالبا " مذكر و العدد " احد " مذكر .
نلاحظ أن " طالبة " مؤنث والعدد " طالبة "
- تأهل اثنا عشر فريقا . فيه اثنتا عشرة لاعبة .
نلاحظ أن "فريقا " مذكر لذلك جاء العدد" اثنا " مذكر .
ونلاحظ أن " لاعبة " مؤنث لذلك جاء العدد " اثنتا " مؤنث .
مثال : إذا كان العدد معطوفا :
- حفظت واحدا وعشرين حديثا , واثنتين وثلاثين سورة .
نلاحظ أن المعدود " حديث " مذكر لذلك جاء العدد " واحدا " مذكرا .
ونلاحظ أن المعدود " سورة " مؤنث لذلك جاء العدد " اثنتين " مؤنثا .
* الأعداد ( من 3 الى 9 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث . سواء كان مفردا أم مركبا أم معطوفا .
مثال : إذا كان مفردا :
- كرمت المدرسة ثلاثة طلاب متفوقين , و تسع طالبات .
نلاحظ أن " طلاب" مذكر لذلك جاء العدد " ثلاثة " مؤنث .
ونلاحظ أن "طالبات " مؤنث لذلك جاء العدد " ثلاث " مذكر .
مثال : إذا كان مركبا :
- قرأت أربعة عشر ديوانا شعريا , و سبع عشرة قصة أدبية .
نلاحظ أن " ديوان " مذكر لذلك جاء العدد " أربعة " مؤنث .
ونلاحظ أن " قصة " مؤنث لذلك جاء العدد " سبع " مذكر .
مثال : إذا كان معطوفا :
- اشتريت من معرض الكتاب خمسةً وعشرين كتابا , وستاً وعشرين قصة .
نلاحظ أن " كتابا " مذكر لذلك جاء العدد " خمسة " مؤنثا .
ونلاحظ أن " قصة " مؤنث لذلك جاء العدد " ست " مذكر .
* العدد (10) له حالتان :
أ- إذا كان مفردا خالف المعدود تذكير وتأنيثا .
مثال - حفظت عشر قصائد شعرية وعشرة نصوص نثرية .
نلاحظ أن " قصائد " مؤنثة لأنها مفرد قصيدة . لذلك جاء العدد " عشر " مذكر .
ونلاحظ أن " نصوص " مذكر لأنه مفرد نص . لذلك جاء العدد " عشرة " مؤنث .
ب- إذا كان مركبا وافق المعدود تذكيرا وتأنيثا .
مثال - شارك في المسابقة أحد عشر طالبا , وإحدى عشرة طالبة .
نلاحظ أن " طالب " مذكر لذلك جاء العدد " عشر " مذكر , لأنه مركب .
ونلاحظ أن " طالبة " مؤنث " لذلك جاء العدد " عشرة " مؤنث " لأنه مركب .
* ألفاظ العقود ( عشرون الى تتسعين ) , و ( مئة ) و (ألف ) ومضاعفاتهما تكون بلفظ واحد للمعدود المذكر أو المؤنث .
مثال - في مكتبتي عشرون مرجعا نحويا , وعشرون قصة أدبية .
نلاحظ أن العدد " عشرون " لم يتغير مع المذكر ولا المؤنث .
- في المستشفى مئة طبيب ومئة ممرضة يشرفون على ألف مريض و ألف مريضة .
نلاحظ أن الأعداد " مئة " و " ألف " لم تتغير في التذكير والتأنيث .

صوغه على وزن فاعل
* يجوز اشتقاق صيغة (فاعل) من العدد على النحو الآتي :
1- من العدد نفسه إذا كان مفردا :
مثال - حفظت الجزء الثاني من القرآن الكريم . ثم الثالث فالرابع .
- قرأت الصفحة الثانية ثم الثالثة فالرابعة .
2- من الجزء الأول إذا كان مركبا .
مثال - ظهر العدد الخامس من المجلة , ووجدت في الصفحة التاسعة موضوعا عن اللغة العربية.
3- من المعطوف عليه إذا كان معطوفا :
مثال - كان الشيخ يتلوا آيات من الجزء السادس والعشرين من القرآن الكريم .

* الأعداد المصوغة على وزن ( فاعل ) تذكر مع المذكر وتؤنث مع المؤنث سواء كانت مفردة أم مركبة أم معطوفا عليها .
كما لاحظنا مع الأعداد التي في الأمثلة السابقة كلها وافقت معدودها في التذكير والتأنيث .
- العدد الخامس . – الصفحة التاسعة . – الجزء السادس والعشرين .

* الأعداد المصوغة على وزن " فاعل " تكون وصفا لمعدودها أو مضافة الى العدد الأصلي أو الى العدد الأقل .
وصفا : كقولنا : - الجزء السادس والعشرون .
السادس: صفة للجزء . العشرون : اسم معطوف على " السادس " .
مضاف : كقوله تعالى " إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين " .
ثانيَ : حال للضمير " الهاء " وهو مضاف . اثنين : مضاف إليه " الى العدد الأصلي " .
مضاف الى العدد الأقل : - كان حسان رابع ثلاثة . رابع : خبر كان . ثلاثة : مضاف إليه .


*********************
العدد - 2-
- تعريف العدد :
* يعرف العدد على النحو التالي :
1- بإدخال ( أل ) على المضاف إليه ( المعدود ) إذا كان العدد مفردا مضافا
- كافأت الإدارة خمسة الطلاب .
أضفنا " أل " التعريف على المعدود " الطلاب " .فعرفنا العدد " صار معرفا بالإضافة .
- تصدقت بمئة الدينار , وألف الدرهم .
أدخلنا " أل " التعريف على المعدود " الدينار " " الدرهم " , فعرفنا العدد .

2- بإدخال ( أل ) على الجزء الأول من العدد إذا كان العدد مركبا .
- اشترك السبعة عشر طالبا في الندوة .
أضفنا " أل " على الجزء الأول من العدد " السبعة " فصار معرفا .

3- بإدخال ( أل ) على الجزأين إذا كان العدد معطوفا .
- اشترك الثلاثة والأربعون طالبا في مسابقة حفظ القرآن الكريم .
أضفنا " أل " التعريف على الجزأين " الثلاثة " " الأربعون " فعرفنا العدد .

- بناء العدد :
* الأعداد المركبة من ( 11حتى 19 ) تبنى على فتح الجزأين .
- " لواحة للبشر * عليها تسعةَ عشرَ " .
تسعة عشر : جزءان مبنيان على الفتح في محل رفع مبتدأ مؤخر .
- " إني رأيت أحدَ عشرَ كوكبا " .
أحدَ عشرَ : جزءان مبنيان على الفتح في محل نصب مفعول به .
* العدد (12 ) يعرب جزاه الأول إعراب المثنى لأنه ملحق به , ويبقى جزءه الثاني لا محل له من الأعراب .
- " فانفجرت منه اثنتا عشر عينا " .
اثنتا عشرة : اثنتا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى , عشرة : جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
- " وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا "
اثني عشر : اثني : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى . عشر: جزء مبني على الفتح لا محل له من الأعراب .
* الأعداد المركبة المصوغة على وزن ( فاعل ) تكون مبنية على فتح الجزأين .
- هذا هو العالم الثالث عشر الذي يفوز بالجائزة .
الثالث عشر : جزءان مبنيان على الفتح في محل في رفع صفة .

- كنايات العدد , قراءة العدد :
* من كنايات العدد بضع , نيف .
* " بضع " كناية عن الأعداد من (3 حتى 9 ) وتخالف المعدود في التذكير والتأنيث شأن هذه الأعداد .
- أمضيت بضعة أسابيع في دمشق زرت خلالها بضع مكتبات .
بضعة و بضع : كناية عن الأعداد " 3 حتى 9 " ونلاحظ أنهما خالفا المعدود " أسابيع , مكتبات" في التذكير والتأنيث .

- انضم الى الجمعية بضعة عشر منتسبا . وبضع عشرة منتسبة .
بضعة عشر و بضع عشرة : كناية عن الأعداد " 3 حتى 9 " جاءا مركبين وخالفا المعدود " منتسبا ومنتسبة " في التذكير والتأنيث .
- قرأت بضعا وعشرين صفحة من الكتاب الجديد .
بضعا : جاءت للكناية عن الأعداد من " 3 حتى 9 " جاء معطوفا وخالف المعدود .

* " نيف " كناية عن الأعداد من ( 1 حتى 3 ) ولا يؤتى بها إلا بعد ألفاظ العقود ومئة و ألف . وتكون بلفظ واحد للمذكر والمؤنث .
- في المكتبة خمسون ونيف من القرّاء .
نيف : كناية عن الأعداد من ( 1 حتى 3 ) وجاءت بعد لفظ العقود " خمسون " .
- حضر الندوة مئة ونيف من المثقفين .
نيف : كناية عن الأعداد من ( 1 حتى 3 ) وجاءت بعد لفظ مئة .

- قراءة العدد :
* يمكن قراء العدد وكتابته من اليمين الى الشمال ومن الشمال الى اليمين .
- نستطيع القول : في المكتبة خمسة وخمسون و مئة مجلد .
- ونستطيع القول : في المكتبة مئة وخمسة وخمسون مجلد .







****************************
المفعول معه

• اسم منصوب قبله واو بمعنى مع , تدل على مصاحبة الحدث الذي بعدها للاسم الذي قبلها :
- سهرت والكتاب . اي سهرت مع الكتاب , فمن غير المعقول ان الكتاب يسهر .
- عدت وغروب الشمس . اي مع غروب الشمس , فغروب الشمس لايعود .
الكتاب : مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .
غروب : مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .؟

• يشترط في الاسم كي يكون مفعولا به ان يكون مسبوقا بحدث " اي يكون مسبوق بفعل او مشتق او اسم فعل او مصدر "
العامل في المفعول به
احوال الاسم الواقع بعد الواو

" المقصود بالعامل الفعل او الاسم الذي يسبق المفعول به "
• يعمل في المفعول معه الفعل , وما يشبهه من الاسماء كالمصدر واسم الفاعل واسم المفعول .
- يطيب السهر والقمر . اي مع القمر . القمر : مفعول معه منصوب .
- كان اللاعب مندفعا والكرة . اي مع الكرة . الكرة مفعول معه منصوب . العامل فيه اسم الفاعل مندفع .
- الجنود مستنفرون و الفجر . اي مع الفجر . الفجر : مفعول معه منصوب . العمل فيه اسم المفعول مستنفرون .
• اذا جاءت الواو حاملة معنى المشاركة ومعنى المصاحبة جاز في الاسم بعدها ان يكون تابعا لما بعده في الاعراب (اسم معطوف ) او مفعولا معه .
- قرأ الطلاب والمدرس .
يمكن ان يكون المعنى " مع المدرس " فيكون المدرس: مفعول معه منصوب .
ويمكن ان يكون المعنى "والمدرسُ" فيكون المدرس : اسم معطوف على الطلاب مرفوع.
• إذا تجردت الواو من معنى المصاحبة . او اذا نقص ما قبلها عن ان يكون جملة ,
امتنع اعراب ما بعدها مفعولا معه .
- تعاون المدرس والطلاب في اعداد مجلة الحائط .
الواو هنا حرف عطف لان اعداد مجلة الحائط يتطلب مشاركة بين الطلاب والمدرس .
- دخل الخطيب والناس مجتمعون .
الواو هنا واو الحال . لان الاسم بعدها غير مرتبط بالحدث قبله , فهو مبتدأ والجملة الاسمية "الناس مجتمعون " في محل نصب حال .
- الانسان وعمله .
الواو هنا واو العطف , لأن ه لايوجد حدث مشترك "فعل " قبل "عمله " كما ان الجملة, غير مكتملة فالتقدير " الانسان وعمله مقترنان "عمله : اسم معطوف

**************************

المفعول فيه


• المفعول فيه : اسم يذكر لبيان زمان الحدث , او مكانه , ويقال له الظرف وحكمه النصب . وإنما سُمي مفعولا فيه لأن الحدث يقع فيه .

الزمان : ((سبحان الذي اسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله ))
ليلا : وقع الاسراء في الليل لم يخرج عن ذلك الوقت
المكان : ((لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحتَ الشجرة ))
تحت : وقعت المبايعة تحت الشجرة .

• فالظرف باعتبار دلالته قسمان :
أ- ظرف زمان :وهو اسم دال على زمان مرتبط بحدث ما .
"إنما توفون اجوركم يومَ القيامة "
– يومَ: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره (مرتبط بحدث)
ب- ظرف مكان : وهو اسم دال على مكان رتبط بحدث ما .
"ثم صبوا فوقَ رأسه عذاب الحميم "
– فوقَ:مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره (مرتبط بحدث)

• اما اذا لم يرتبط الظرف بحدث فإنه يعرب بحسب موقعه في الجملة (فاعل- خبر - اسم مجرور)
" ذلك يومٌ مشهود "
– يوم : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .
فلايوجد اي حدث مرتبط بهذا اليوم المشهود . لذلك تم رفعه على انه خبر.
" ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوقِ الارض مالها من قرار"
من فوقِ : من حرف جر فوق : اسم مجرور وعلامة جرره الكسرة الظاهرة على اخره.
سبق هذا الظرف بحرف الجر لذلك جُرَّ بهذا الحرف وفقد معنى الظرفية .
"فلما جنّ عليه الليلُ رأى كوكبا قال هذا ربي "
الليل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .
الليل في هذه الآية هو الذي قام بالفعل (مجازيا ) ولم يكن ظرف حدث فيه هذا الفعل .

• الظرف باعتبار إعرابه قسمان :
أ‌- ظرف منصوب : ((ومثله جميع الظروف السابقة ليلاً – فوقَ – يوما ً))
ب‌- ظرف مبني في محل نصب :
كقوله تعالى :
"إلّا تنصروه فقد نصره الله إذْ اخرجه الذين كفروا "
إذ : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان.
لتديد اذا كان (إذ)دالا على الظرفية يمكننا استبداله بكلمة يوم او حين فنقول
((نصره الله حين او يوم اخرجه الذين كفروا))
" ويقولون متى هذا الوعد ان كنتم صادقين "
متى : اسم مبني على الفتح في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
"واقتلوهم حيثُ ثقفتموهم واخرجوهم من حيث اخرجوكم "
حيثُ: اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به ظرف مكان .
"ويسألونك عن الساعة أيانَ مرساها "
أيان : اسم مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ظرف مكان.
ومثلها ((اين ))


الظرف المبهم والظرف المختص


• الظروف نوعين منها ما هو مبهم ومنها ما هو مختص :


• اما الظروف المبهمة في التي لا تدل على مدة محددة او قدر معلوم


مثل اسماء الزمان " عمرا و أوان " واسماء المكان "وراء و امام و ارضا و ناحية وجانب ومكان وارض "
"فقد لبث فيكم عمراً من قبله افلا تعقلون "

"و أما من أُوتي كتابه وراءَ ظهره * فسوف يدعو ثبورا "

• أما الظروف المختصة فهي التي تدل على مدة وقدر معلومين :

مثل اسماء الزمان "ساعة " "غدا"
"فإذا جاء اجلهم لايستأخرون ساعة ولا يستقدمون"
اخوك مسافر غداً.
• ولايوجد اسماء مكان مختصة وذلك لعدم صلاحية مثل هذه الاسماء للنصب على الظرفية.

مثل : "مسجد وملعب ومدرسة " فمع ان لها هيئات معلومة وحدودا مرسومة الا انها لاتصلح ان تكون ظروفا .


*****************
الاستثناء
• الاستثناء : أسلوب يقوم على إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها .
- أجاب الطالب عن الأسئلة إلّا سؤالا .
" نلاحظ أن المتكلم قد أخرج من حكم الإجابة سؤال واحد . فالطالب أجاب عن كل الأسئلة لكنه ترك سؤالا واحدا
وهذا معنى قولنا ( إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما بعدها ) ".

• أدوات الاستثناء هي )) إلّا – غير- سوى – عدا – خلا – حاشا ))
• حكم الاسم بعد إلّا :
1- وجوب نصبه على الاستثناء إذا كان الاستثناء تاما مثبتا ." أي لم تسبق الجملة بأداة نفي أو نهي "
- جاء الطلاب إلّا خالدا .
جاء : فعل ماض . الطلاب : فاعل مرفوع . إلّا : أداة استثناء .
خالدا : مستثنى بإلّا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
" نلاحظ أن الجملة جاءت تامة (المستثنى منه + المستثنى) و جاءت مثبتة لم تسبق بأداة نفي أو نهي فوجب أن ينصب الاسم على الاستثناء "

2- جواز نصبه على الاستثناء " مستثنى " أو نصبه على البدلية من المستثنى منه إذا كان الاستثناء تاما منفيا .
- لا يعلم الغيب أحدٌ إلّا اللهَ ( اللهُ ) .
لا : نافية لا عمل لها . يعلم : فعل مضارع مرفوع . الغيب : مفعول به مقدم . أحدٌ : فاعل مؤخر .
فيجو أن نقول : اللهَ : مستثنى بإلّا منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
ويجوز أن نقول اللهُ : بدل من أحد مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
" نلاحظ أن الجملة جاءت تامة (المستثنى منه + المستثنى) . ولكنها جاءت مبدوءة بنهي لذلك كان الاستثناء تاما منفيا. فجاز أن ننصب الاسم بعد إلّا على الاستثناء أو أن نعربه بدل من المستثنى منه "

3- إعرابه حسب موقعه من الجملة إذا كان الاستثناء ناقصا " أي نقص الطرف الأول من الاستثناء وهو المستثنى منه" ( ويسمى هنا أسلوب حصر )
- ما ينفع المرء إلّا عمله .
ما : نافية لا عمل لها . ينفع : فعل مضارع مرفوع .
إلّا : أداة حصر .
عمله : فاعل للفعل ينفع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- " ما فعلوه إلّا قليل منهم "
ما : نافية لا عمل لها .
فعلوه : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل . والهاء في محل نصب مفعول به .
إلا : أداة حصر .
قليل : بدل من واو الجماعة مرفوع مثلها وعلامة رفعه الضمة .
- ما كنت إلّا السيف زا دَ على صروف الدهر صقلا
ما : نافية لا عمل لها .
كنت : فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة . والتاء ضمير متصل في محل رفع اسم كان .
إلّا : أداة الحصر .
السيفَ : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الضمة الظاهرة على آخره .
" نلاحظ أن كل الأسماء بعد إلّا جاءت بحسب مكانها من الجملة فجاءت فاعلا بعد الفعل وجاءت بدلا . وجاءت خبرا بعد الفعل الناقص واسمه , والاستثناء هنا جاء ناقصا لغياب المستثنى منه في كل الجمل السابقة "

• حكم الاسم بعد ( غير ) و ( سوى ) الجر على الإضافة .
* حكم ( غير ) و ( سوى ) نفسيهما كحكم الاسم بعد ( إلّا) إذا كان الاستثناء تاما :
- نجح الطلاب غيرَ واحدٍ .
نجح : فعل ماض . الطلاب : فاعل مرفوع .
غيرَ : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
واحدٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
- نجح الطلاب سوى واحدٍ .
سوى : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
واحد : مضاف إليه مجرور وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" نلاحظ أن (غير) و (سوى) أخذت حكم الاسم بعد إلا فجاء إعرابها مستثنى لأن الجملة استثناء تام مثبت "

* أما إذا كان الاستثناء تاما منفيا :
- ما صعب علي شعرٌ للمتنبي غيرُ قصيدة . ( سوى قصيدة )
ما : نافية لا عمل لها . صعب : فعل ماض مبني للمجهول . عليّ : جار ومجرور . شعرٌ : نائب فاعل .
يجوز أن نقول غيرُ : بدل من نائب الفاعل مرفوع مثله
ويجوز أن نقول غيرَ : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
و ( سوى ) نفس القاعدة .
" نلاحظ أن (غير) و (سوى) جاءتا محتملتين الاستثناء والبدلية لأن الاستثناء جاء تاما منفيا" .

* أمّا إذا كان الاستثناء ناقصا كقولنا :
- لم يسافر غيرُ خالدٍ .
لم : نافية جازمة . يسافر : مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره .
غيرُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
خالدٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
- لم يسافر سوى خالدٍ .
سوى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" نلاحظ أن (غير) و(سوى) جاءتا معربتان بحسب موقعهما من الجملة لأن الاستثناء جاء ناقصا "

• حكم الاسم بعد ( عدا – خلا – حاشا ):

1- النصب على المفعولية إذا اقترنت هذا الألفاظ ب " ما " :
- بيعت البضاعة ما عدا القليلَ منها .
بيعت : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة . والتاء : لا محل لها من الإعراب .
البضاعة : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ما عدا : فعل ماض جامد للاستثناء مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
القليلَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
" وهذه القاعدة تنطبق على ( ماخلا و ماعدا وحاشا ) "


2- جواز النصب على المفعولية أو الجر بحرف الجر إذا تجردت هذه الألفاظ من ( ما ) "
- بيعت البضاعة عدا القليلَ منها ( عدا القليلِ منها ) .
بيعت : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة . والتاء : لا محل لها من الإعراب .
البضاعة : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
عدا : فعل ماض جامد للاستثناء مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
القليلَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- (عدا القليلِ منها )
عدا : حرف جر .
القليلِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

" نلاحظ أن ( عدا ) و ( خلا ) و ( حاشا ) أعربت فعل ماض جامد إذا سبقت ب "ما " "
" وتعرب حرف جر أو فعل ماض جامد إذا لم تسبق ب " ما " "






 

*كلي حلااا*

New member
إنضم
22 ديسمبر 2011
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوريييين حباايب قلبي مااقصرتوا
والله يوفقنا ياااارب
 

جوري ستايل

New member
إنضم
9 يوليو 2011
المشاركات
936
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
ب الخيال
يعطيج الف الف الف عاااافيه
مشكوره وايد خيتوووووووو هاأأجسي
 
إنضم
30 يناير 2011
المشاركات
1,202
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
{ ..بـنــت حمــرآن الــنــوآظــر.. }
يعطيج العاافيه ي الغلا هاجسي ماقصرتي يارب توقفنا !

بس بنات انا انصدمت من فعل ماض جامد ؟؟؟؟؟ مافهمته خذيناه والا لا ترا ذاكرتي رايححةة فيها ؛p

انزين اكو دروس مو مقرر صح بالنحو ؟!
 

حبكـ ملكني

New member
إنضم
23 مايو 2011
المشاركات
1,109
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
گٓليَ بالگـويـتٰ وْ قلـ♡ـبي بـ أامريكاَآ ♥♥
إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
3,535
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
وطـــن الــنــهــاآر
*
بنت علمي

يعطيج ُ آإلعآإفيه
هم آإنآإ يمكن بآإجر آإنقلش

ملوك آإلكويتيه

يعطيج آإلعآإفيه ه ع آإلمرآإجعآت
بس مآإلي خلق آإحمل


الله يعاااافيج


عاادي هاجسي حطتهم بالتجمع تقدرين تشوفينهم بس يعني تعرفين طريقة الاسئلة هذا المهم

وهااجسي مشكورة انج حطيتيهم عشان البنات اللي ما عندهم تحميل
 

نور .خلود

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
1,222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
*
هآإجسي $

يعطيجّ آإلعآإفيه هّ م آإ قصرتي ّ :)

يآإربي مآإلي نفس فتحت آإلفرنسسيُ و سكرته ه كله آإفعآل و آسئله
يندرس لهم وقت آلآمتحآإن :( :(
 

نور .خلود

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
1,222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
*

قوآإعد آإلعربي فيهم تعقيد وآإصعبهم ٌ
آإلمعدود :( :(
 

single_lady

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
696
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait ~
بناااات عندي سؤالين بالتاريخ بالكتااب ابي اجابتهم
ص 24 1) بما حكم لهم الرسول صلى الله عليه وسلم؟
2) وعلام يدل ذلك ؟
 

نور .خلود

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
1,222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
*

بنآإت آإللي درستوآ فرنسي
شلون درستوآ مآ عرفت كل مآإ أإفتحه ه
آإسكره ؟! :(آللي درسوآ يردون ُ :)
 

single_lady

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
696
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait ~
مادرست فرنسي للحين بس اذا مالج خلق درسي الحين بس القواعد لانها سهله
 

نور .خلود

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
1,222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
*

single_lady

آلآول بمآإ حكم آإلرسول ؟!
~> طلب آإن يوضع آإلحجر وسط ردآئه هّ
و طلب من رؤوسآإء آإلقبآئل آإلمتنآزعين ّ آإن يمسكوآإ
جميعآإ بآإطرآف آإلردآء و آإمرهم آإن يرفعوه و آإخذه
بيده ووضعه

علآم يدل ؟!
حكمه هّ آإلرسول في تصريف آلآمور

آإلموقف آإفهميه ه مو لآزم حفظ :)