تجمع الصـف الحــ11ـــادي عشر (الادبي).... الدراسي ...*

~ روح امها ~

New member
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
1,900
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
ان شاء الله اكمل بعدين
 

ماكو نك

New member
إنضم
18 أغسطس 2009
المشاركات
1,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عجيييببه التلاخيص يعطيييج الف الف عااااااافيه ..
 

~ روح امها ~

New member
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
1,900
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
بــآآآآآآآآك ....





ثـالثـــآ : آحصـــآء .

احصاء ماله تلخيص ولا حاقه يعني بس امتحان بحط لكم .~

هذا الامتحان حق السنه اللي طافت ان شاء الله تستفدون منه مثل ما انا استفدت ..










 

~ روح امها ~

New member
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
1,900
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
بنــــــــات سوووري هذا تــــــــــابع للــتــــــاريخ ...~ :0















وبــــــــــــــــس ...
 

~ روح امها ~

New member
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
1,900
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
رابــــــــــــعآآ : عربي .

هذا امتحان عربي السنه اللي طافت الورقه الثانيه ..





وزارة التربية المجال : اللغة العربية
الإدارة العامة لمنطقة الأحمدي التعليمية عدد الصفحات : 5
التوجيه الفني للغة العربية الزمن : تسعون دقيقة

امتحان نهاية الفترة الدراسية الأولى للصف الحادي عشر ـ العام الدراسي 2010 / 2011م
تعليم الكبار - (الورقة الثانية المجالات القرائية والأدبية وفنون البلاغة)
السؤال الأول

في مجال ( الأدب شحنة من العواطف والانفعالات ) قصيدة في الأسر لأبي فراس :

وإني لجرار لكل كتــــــــــيبـــة معودة ألا يخل بها النــــــــصر
وإني لنزال بكل مخوفــــــــــــة كثير إلى نزالها النظر الشـــزر
فأظمأ حتى ترتوي البيض والقنا وأسغب حتى يشبع الذئب والنسر
ولا أصبح الحي الخلوف بغـــارة ولا الجيش ما لم تأته قبلي النــــذر
أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى ولا فرسي مهر ولا ربه غمــــــر
هو الموت . فاختر ما علا لك ذكره فلم يمت الإنسان ما حيي الذكــر

س 1 . استخلص الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الأبيات السابقة .
-التحلي بالصفات الحميدة مصدر فخر صاحبها واعتزازه
س 2 حدد البيت الذي يدل على أن الشاعر لا يأخذ عدوه على غفلة من الأبيات السابقة .. مبينا دلالة
ذلك .
-البيت الرابع، ويدل ذلك على مروءة الشاعر ونخوته
س 3 .افتخر الشاعر بعدة صفات في ثلاثة الأبيات الأولى ، اذكر اثنتين منها .
- الشجاعة – الجرأة – عزة النفس
س 4 بم اعتذر الشاعر عن وقوعه في الأسر ؟
بالقضاء والقدر
س 5 استنبط شعورين مسيطرين على الشاعر في الأبيات السابقة .
-الفخر - الاعتزاز
س 6 البيت السادس ينم عن حكمة يؤمن بها الشاعر في حياته ... وضح ذلك
-إن ما يخلد الإنسان بعد موته هو ما يتركه من أعمال عظيمة



س 7 . اكتب في الفراغ المقابل المعنى السياقي لكل كلمة تحتها خط فيما يلي .
أ - ترتدي الفتاة المسلمة ثوبا غمرا. واسعا - ساترا
ب –ولا ربه غمر غر قليل الخبرة


س 8 . فأظمأ حتى ترتوي البيض والقنا .. وأسغب حتى يشبع الذئب والنسر
اخرج من البيت السابق ما يلي :
أ – صورة خيالية، واشرحها ، وبين أثرها في إبراز المعنى .
الصورة : ترتوي البيض والقنا استعارة مكنية
الشرح : شبه السيوف بإنسان
أثرها :في إبراز المعنى الدلالة على كثرة ما قتل من أعداء

ب – محسنا معنويا وحدد اسمه .
المحسن : أظمأ وترتوي – أسغب وأشبع
اسمه : طباق


س 9 . ( الشاعر يؤمن بالقضاء والقدر ) ( الشاعر يفخر ببقاء ثياب الحرب عليه )
اكتب ـ مما حفظت ـ البيتين اللذين يتناولان المعنيين السابقين .
ولكن إذا حم القضاء على امرئ فليس له بر يقيه ولا بحر
يمنون أن خلوا ثيابي وإنما عليّ ثياب من دمائهمو حمر


السؤال الثاني . من موضوع عجائب و غرائب و مجاله ( القراءة لجمع المادة العلمية )

( يروي سكان الغابات في الجنوب أن للقردة طريقة فذة في مهاجمة الأسد تنم عن ذكاء وتدبر :إذ تتألف عصابة من حوالي عشرين قردا ضخما ، تقتطع من الشجر أغصانا محملة بالشوك ، ثم تنتظر الأسد على جانبي الطريق الذي اعتاد المرور منه . فإذا أقبل الأسد ظهر له اثنان من أفراد العصابة وأخذا في مناوشته ، فإذا تقدم منهما خرجت له بقية القردة على شكل " كماشة " ، وأطبقت عليه من كل جانب . ويبدأ فريق من القردة في ضرب الأسد بأغصان الشوك ، فإذا هاجم الأسد ذلك الفريق انهال عليه الفريق المقابل له ضربا . )

س 1 . للقردة طريقة فذة في مهاجمة الأسد تنم عن ذكاء وتدبر .. وضح ذلك يتضح ذلك من خلال ما تعده -للأسد من فخ محكم تستطيع من خلاله القضاء عليه بعد أن تفقده بصره
س 2 كيف يمكن أن تنشأ العجائب والغرائب في الطبيعة ؟
نتيجة خلل في تكوين الإنسان أو الحيوان غير العاقل
س 3 علل . أ – العقارب والعناكب ليست من فصيلة الحشرات .
لأن الحشرات من ذوات الأرجل الست أما العقارب فلها ثمانية أرجل
ب – يسهل امتصاص نبات ( الدروسيرا ) للحشرات .
لأن السائل اللزج الذي تفرزه يحتوي على إنزيمات هاضمة

س 4 . ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة .

- تبدأ العقارب الصغيرة في التهام أمهم بعد أسبوعين من فقس البيض (√)
- يقوم طائر ( الصرو ) بدور الرقيب للتمساح دون أي مقابل (x)
- يكون نبات ( الدروسيرا ) فخاخا قاتلة للحشرات (√)
س 5 هات :
ضـــــد ( أقبل ) أدبر
مترادف ( فذة ) خارقة

س 6 " فإذا تقدم منها خرجت له بقية القردة على شكل كماشة وأطبقت عليه من كل جانب "
- حدد نوع الصورة في العبارة السابقة ثم اشرحها .
- نوع الصورة كناية
- شرحها عن السيطرة

السؤال الثالث ( السؤال التطبيقي ومجاله : القراءة للبحث والدراسة ).

( تؤدي بعض الاختراعات إلى حدوث تغييرات في الحياة لكن هناك اختراعات تحدث ما يشبه الثورة العارمة ومنها التلفاز !
فقد أدى التلفاز إلى تغيير كبير في المجتمع وفي الثقافة لكن الجانب البارز فيه أنه نافذة على جميع الهوايات .
وقد تطورت متابعة الهوايات من خلال الشاشة الصغيرة حتى أصبحت المشاهدة في ذاتها هواية وتعادل الساعات التي يمضيها الأطفال أمام التلفاز الساعات ذاتها التي يقضونها في المدرسة وهو أمر خطير !
ويشير كثير من علماء التربية وخبراء الإعلام إلى ضرورة اختيار الوقت المناسب والمحتوى الذي يقدم للطفل . فهناك أولا وقت محدد ينبغي ألا يتجاوزه الطفل أمام التلفاز كما أن المحتوى الذي يختار لابد أن يكون ذا قيمة بعيدا عن العنف والعدوان فإن كانت هناك مشاهد عنف فلابد من إجراء نقاش عقب المشاهدة حول مضمون هذه المشاهد مما يتيح فرصة للتنفيس عن الانفعالات التي ولدتها الصور
وتبرير السلوكيات الخاطئة وفهم الأحداث فهما صحيحا
س 1 : ما القضية التي ناقشها الكاتب في الفقرة السابقة ؟
التأثير السلبي للتلفاز
س 2: هناك خطر يواجه الأطفال في متابعة الهوايات من خلال الشاشة الصغيرة . وضح هذا الخطر . الفترات الطويلة التي يقضيها أمام التلفاز
س 3: علل . يجب إجراء نقاش مع الأطفال عقب مشاهدتهم للعنف .
حتى لا يكتسبوا الصفات الذميمة
س 4: اقترح علماء التربية بعض الحلول لتفادي التأثيرات السلبية للتلفاز .. اذكر اثنين منها
اختيار الوقت والمحتوى المناسبين – أن يكون المحتوى ذا قيمة
س5 : وظف كلمة ( العارمة ) في جملة من إنشائك ، توضح معناها .
تقبل الجمل الصحيحة
س6: لكن الجانب البارز فيه أنه نافذة على الهوايات .
- وضح الخيال في التعبير السابق مبينا أثره في إبراز المعنى.
تشبيه بليغ، يبرز الدور العظيم للتلفاز

السؤال الرابع . فنون البلاغة :

س 1 عين ما هو طلبي وما هو غير طلبي من الأساليب الإنشائية التالية .
أ – قال تعالى " تالله لأكيدن أصناكم " .
غير طلبي
ب – قال تعالى " ألست بربكم قالوا بلى "
طلبي
ج- قال تعالى " ونعم أجر العاملين "
غير طلبي

س 2 حدد نوع كل أسلوب من الأساليب الإنشائية التالية مبينا غرضه البلاغي .
- قال تعالى " قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار"
أمر للتهديد
- قال بشار بن برد
فعش واحدا أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبه
أمر للتخيير
- قال الغزي
ولا تثقلا جيدي بمنة جاهل أروح بها مثل الحمام مطوقا
نهي للالتماس



خلصنـــااا عربي ...
 

~ روح امها ~

New member
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
1,900
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
هذا تدريبات علم نفس بنات مو واجد شويه من الوزاره بنات ترااا حححيل حححيل مهمه الأسئله هاذي
صدقوني ابتستفدون من الاسئله .. لما تحفظون حليو الاسئله مالت الوزاره ...


http://www.mlfnt.com/down.php?id=737489 <<< هذا اهواا حملوووه
 

SeLf^CoNfiDeNce

New member
إنضم
28 يوليو 2009
المشاركات
6,518
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
خسـ،،،ــاره تضحـــ،،،ــياتي لكـ،، خسـ،،ـاره مسـ،،ك
المادة :التربية الاسلامية الفصل الدراسي الأول الصف: الحادي عشر
السؤال الأول بين مدلول النصوص الشرعية التالية : 1- قال الله تعالى : ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول...)
المدلول :................................................. ......................................
2- قال الله تعالى : ( ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا )
المدلول:.......................................... ...............................................
3- قال الله تعالى : ( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا أشهدوا خلقهم...)
المدلول:.......................................... ................................................
================================================== ====
السؤال الثاني:ضع إشارة ( Ö )أمام العبارة الصحيحة وإشارة(´ ) أمام العبارة غير الصحيحة:
1- الإيمان بالغيب من الصفات التي تميز المؤمن . ( )
2- اسرافيل عليه السلام وظيفته الموكل بها المطر والنبات . ( )
3_ يسمى جبريل عليه السلام بروح القدس ووصفه الله تعالى بالقوة والأمانة . ( )
================================================== ==
السؤال الثالث : أجب عما يأتي :
1 – كم مرة وردت كلمة الغيب في القرآن الكريم ؟ وفي كم سورة وردت ؟
.................................................. .................................................
2 – عدد أربعا من صفات الملائكة الأخيار ؟
*..............................................*.. ............................................
*..............................................*.. ............................................
3- ما وظيفة الكرام الكاتبون ؟
.................................................. .................................................
================================================== ======
السؤال الرابع : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
1ـطبيعة الملائكة نورانية غير طبيعة...........وغير طبيعة ..........وهم قادرون على التشكل
2ـالزبانية وهم تسعة عشر ملكا وكلهم الله بـ.............وكبيرهم يسمى.....................
3ـالحفظة ملائكة أخيار ووظيفتهم .................................................. .
 

~ روح امها ~

New member
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
1,900
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net




امتحااان فرنسي >>>>>> http://www.m5zn.com/delete-file-mxvzehobbdhdc2 << ضغطي على داون لود اللونه اخظر وينحفظ عندج

وابجذي خلصت التلخيصات والامتحانات اللي عندي واذا لقيت تلخيص شي مني مناك مراح ابخل عليكم

ابي منكم الدعااء فقط وان شاء الله التلخيصات انفعتكم فديتكم



عسى الله يوفقنااا ويسهل عليناا الامتحانات وانجيب على النسب < امين

بنات هالله هالله قبل الدراسه وقبل الامتحانات تقرون الادعيه اللي حطتهاا صاحبة هالتجمع جزاها الله خير
 

~ روح امها ~

New member
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
1,900
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
عندي امتحان جغرافيه وتدريبات للتربيه اللاسلاميه باجر احطها لكم لانه صج تعبت يلا مع سلامه



سيلف : يعطيج العافيه ع التلخيص
 
إنضم
1 فبراير 2011
المشاركات
781
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
روح امها
يعطيج العافية حبيبتي
انا بعد بس الاقي شي يفيد راح احطة لكم
الله يوفقنا ويفرحنا بالنسبة الحلوة :)
 

نور .خلود

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
1,222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
روحُ آمهآ لآحياتي عادي آنتي مآ قصرتيّ
يعطيجُ آلعافيه هّ
 

queen angel

New member
إنضم
11 يوليو 2008
المشاركات
1,830
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
بنات انا علمي بس عشان احنا نفس الكتب بالعربي حبيت الي يعرف يساعدني بليييز
أبي حل تقويم كتاب البلاغة درس الخبر والانشاء
ودرس الانشاء الحقيقي والغير حقيقي للأمر
ودرس الانشاء الحقيقي والغير حقيقي للنهي
بنات بليز الي حاله صح تقولي لان علينا امتحان سيدة مافي فجة
 

نور .خلود

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
1,222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حلُ آلبلآغه هّ صفحه 51 ~

أ - عين مآ جاء على حقيقته هّ ومآ خرج عنهآ من صيغ آلآمر الآتيه هّ : ( الآجابات بس )
1- غير حقيقي ~> غرضه : نصح
2- حقيقي
3- غير حقيقي ~> غرضه :تخيير
4- حقيقي
5- حقيقي
6- غير حقيقي ~> غرضه : تعجيز
7- غير حقيقي ~> غرضه : دعآء

ب - عين آلغرض البلآغي للآمر في كل مما يآتي مع بيآن آلقرينه آلداله عليه ؟ ( بس اآلآجابه )
1 - غير حقيقي ~> غرضه : نصح وآرشاد ~> آلقرينه : لآن آلآمر يحمل بدآخله نصيحه
2- غير حقيقي ~> غرضه : تعجيز ~> آلقرينه :لآن الآمر جآء تعجيزآ للمخآطب حيث طلب منه امر لآيقوى عليه
3 - غير حقيقي ~> غرضه : تهديد ~> آلقرينه : لآن الآمر فيه تهديد للمخآطب وتخويف له من سوء آلعاقبه
4 - غير حقيقي ~> غرضه : نصح ~> آلقرينه :
5- غير حقيقي ~> نصح
6 - غير حقيقي ~> تخيير


ج - آلعب و آترك آلدراسه ؟!

1 ~> توبيخ ~> آن يكون مكبآ على اللعب مهملآ لدراسته لذلكك آلمتكلم يوبخه
2~> نصح ~> آلمخاطب قد آتعب نفسه في آلدراسه فآلمتكلم ينصحه بترك دراسه بقصد آخذ رآحه
3~> تهديد ~> آلمخآطب متمآدي في آللعب منصرف كل الآنصراف عن درآسته و يبين آن آلمتكلم يعآقبه على آهمآله