رابــــــــــــعآآ : عربي .
هذا امتحان عربي السنه اللي طافت الورقه الثانيه ..
وزارة التربية المجال : اللغة العربية
الإدارة العامة لمنطقة الأحمدي التعليمية عدد الصفحات : 5
التوجيه الفني للغة العربية الزمن : تسعون دقيقة
امتحان نهاية الفترة الدراسية الأولى للصف الحادي عشر ـ العام الدراسي 2010 / 2011م
تعليم الكبار - (الورقة الثانية المجالات القرائية والأدبية وفنون البلاغة)
السؤال الأول
في مجال ( الأدب شحنة من العواطف والانفعالات ) قصيدة في الأسر لأبي فراس :
وإني لجرار لكل كتــــــــــيبـــة معودة ألا يخل بها النــــــــصر
وإني لنزال بكل مخوفــــــــــــة كثير إلى نزالها النظر الشـــزر
فأظمأ حتى ترتوي البيض والقنا وأسغب حتى يشبع الذئب والنسر
ولا أصبح الحي الخلوف بغـــارة ولا الجيش ما لم تأته قبلي النــــذر
أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى ولا فرسي مهر ولا ربه غمــــــر
هو الموت . فاختر ما علا لك ذكره فلم يمت الإنسان ما حيي الذكــر
س 1 . استخلص الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الأبيات السابقة .
-التحلي بالصفات الحميدة مصدر فخر صاحبها واعتزازه
س 2 حدد البيت الذي يدل على أن الشاعر لا يأخذ عدوه على غفلة من الأبيات السابقة .. مبينا دلالة
ذلك .
-البيت الرابع، ويدل ذلك على مروءة الشاعر ونخوته
س 3 .افتخر الشاعر بعدة صفات في ثلاثة الأبيات الأولى ، اذكر اثنتين منها .
- الشجاعة – الجرأة – عزة النفس
س 4 بم اعتذر الشاعر عن وقوعه في الأسر ؟
بالقضاء والقدر
س 5 استنبط شعورين مسيطرين على الشاعر في الأبيات السابقة .
-الفخر - الاعتزاز
س 6 البيت السادس ينم عن حكمة يؤمن بها الشاعر في حياته ... وضح ذلك
-إن ما يخلد الإنسان بعد موته هو ما يتركه من أعمال عظيمة
س 7 . اكتب في الفراغ المقابل المعنى السياقي لكل كلمة تحتها خط فيما يلي .
أ - ترتدي الفتاة المسلمة ثوبا غمرا. واسعا - ساترا
ب –ولا ربه غمر غر قليل الخبرة
س 8 . فأظمأ حتى ترتوي البيض والقنا .. وأسغب حتى يشبع الذئب والنسر
اخرج من البيت السابق ما يلي :
أ – صورة خيالية، واشرحها ، وبين أثرها في إبراز المعنى .
الصورة : ترتوي البيض والقنا استعارة مكنية
الشرح : شبه السيوف بإنسان
أثرها :في إبراز المعنى الدلالة على كثرة ما قتل من أعداء
ب – محسنا معنويا وحدد اسمه .
المحسن : أظمأ وترتوي – أسغب وأشبع
اسمه : طباق
س 9 . ( الشاعر يؤمن بالقضاء والقدر ) ( الشاعر يفخر ببقاء ثياب الحرب عليه )
اكتب ـ مما حفظت ـ البيتين اللذين يتناولان المعنيين السابقين .
ولكن إذا حم القضاء على امرئ فليس له بر يقيه ولا بحر
يمنون أن خلوا ثيابي وإنما عليّ ثياب من دمائهمو حمر
السؤال الثاني . من موضوع عجائب و غرائب و مجاله ( القراءة لجمع المادة العلمية )
( يروي سكان الغابات في الجنوب أن للقردة طريقة فذة في مهاجمة الأسد تنم عن ذكاء وتدبر :إذ تتألف عصابة من حوالي عشرين قردا ضخما ، تقتطع من الشجر أغصانا محملة بالشوك ، ثم تنتظر الأسد على جانبي الطريق الذي اعتاد المرور منه . فإذا أقبل الأسد ظهر له اثنان من أفراد العصابة وأخذا في مناوشته ، فإذا تقدم منهما خرجت له بقية القردة على شكل " كماشة " ، وأطبقت عليه من كل جانب . ويبدأ فريق من القردة في ضرب الأسد بأغصان الشوك ، فإذا هاجم الأسد ذلك الفريق انهال عليه الفريق المقابل له ضربا . )
س 1 . للقردة طريقة فذة في مهاجمة الأسد تنم عن ذكاء وتدبر .. وضح ذلك يتضح ذلك من خلال ما تعده -للأسد من فخ محكم تستطيع من خلاله القضاء عليه بعد أن تفقده بصره
س 2 كيف يمكن أن تنشأ العجائب والغرائب في الطبيعة ؟
نتيجة خلل في تكوين الإنسان أو الحيوان غير العاقل
س 3 علل . أ – العقارب والعناكب ليست من فصيلة الحشرات .
لأن الحشرات من ذوات الأرجل الست أما العقارب فلها ثمانية أرجل
ب – يسهل امتصاص نبات ( الدروسيرا ) للحشرات .
لأن السائل اللزج الذي تفرزه يحتوي على إنزيمات هاضمة
س 4 . ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة .
- تبدأ العقارب الصغيرة في التهام أمهم بعد أسبوعين من فقس البيض (√)
- يقوم طائر ( الصرو ) بدور الرقيب للتمساح دون أي مقابل (x)
- يكون نبات ( الدروسيرا ) فخاخا قاتلة للحشرات (√)
س 5 هات :
ضـــــد ( أقبل ) أدبر
مترادف ( فذة ) خارقة
س 6 " فإذا تقدم منها خرجت له بقية القردة على شكل كماشة وأطبقت عليه من كل جانب "
- حدد نوع الصورة في العبارة السابقة ثم اشرحها .
- نوع الصورة كناية
- شرحها عن السيطرة
السؤال الثالث ( السؤال التطبيقي ومجاله : القراءة للبحث والدراسة ).
( تؤدي بعض الاختراعات إلى حدوث تغييرات في الحياة لكن هناك اختراعات تحدث ما يشبه الثورة العارمة ومنها التلفاز !
فقد أدى التلفاز إلى تغيير كبير في المجتمع وفي الثقافة لكن الجانب البارز فيه أنه نافذة على جميع الهوايات .
وقد تطورت متابعة الهوايات من خلال الشاشة الصغيرة حتى أصبحت المشاهدة في ذاتها هواية وتعادل الساعات التي يمضيها الأطفال أمام التلفاز الساعات ذاتها التي يقضونها في المدرسة وهو أمر خطير !
ويشير كثير من علماء التربية وخبراء الإعلام إلى ضرورة اختيار الوقت المناسب والمحتوى الذي يقدم للطفل . فهناك أولا وقت محدد ينبغي ألا يتجاوزه الطفل أمام التلفاز كما أن المحتوى الذي يختار لابد أن يكون ذا قيمة بعيدا عن العنف والعدوان فإن كانت هناك مشاهد عنف فلابد من إجراء نقاش عقب المشاهدة حول مضمون هذه المشاهد مما يتيح فرصة للتنفيس عن الانفعالات التي ولدتها الصور
وتبرير السلوكيات الخاطئة وفهم الأحداث فهما صحيحا
س 1 : ما القضية التي ناقشها الكاتب في الفقرة السابقة ؟
التأثير السلبي للتلفاز
س 2: هناك خطر يواجه الأطفال في متابعة الهوايات من خلال الشاشة الصغيرة . وضح هذا الخطر . الفترات الطويلة التي يقضيها أمام التلفاز
س 3: علل . يجب إجراء نقاش مع الأطفال عقب مشاهدتهم للعنف .
حتى لا يكتسبوا الصفات الذميمة
س 4: اقترح علماء التربية بعض الحلول لتفادي التأثيرات السلبية للتلفاز .. اذكر اثنين منها
اختيار الوقت والمحتوى المناسبين – أن يكون المحتوى ذا قيمة
س5 : وظف كلمة ( العارمة ) في جملة من إنشائك ، توضح معناها .
تقبل الجمل الصحيحة
س6: لكن الجانب البارز فيه أنه نافذة على الهوايات .
- وضح الخيال في التعبير السابق مبينا أثره في إبراز المعنى.
تشبيه بليغ، يبرز الدور العظيم للتلفاز
السؤال الرابع . فنون البلاغة :
س 1 عين ما هو طلبي وما هو غير طلبي من الأساليب الإنشائية التالية .
أ – قال تعالى " تالله لأكيدن أصناكم " .
غير طلبي
ب – قال تعالى " ألست بربكم قالوا بلى "
طلبي
ج- قال تعالى " ونعم أجر العاملين "
غير طلبي
س 2 حدد نوع كل أسلوب من الأساليب الإنشائية التالية مبينا غرضه البلاغي .
- قال تعالى " قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار"
أمر للتهديد
- قال بشار بن برد
فعش واحدا أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبه
أمر للتخيير
- قال الغزي
ولا تثقلا جيدي بمنة جاهل أروح بها مثل الحمام مطوقا
نهي للالتماس
خلصنـــااا عربي ...