تلخيص عربي الفترة الرابعه
بعد رجوعك إلى أحد كتب التفسير وقراءتك تفسير الآيات السابقة أجب عما يلي :
1- ضع الحرف ( ر) أمام المعاني الرئيسة التي يمكن استنتاجها من الآيات
الكريمة ، والحرف (ف ) أمام المعاني الفرعية :
أ- ( إن الله يغفر الله الذنوب جميعاً ) ( ).
ب- لا ينفع الكافرين الندم في الآخرة . ( ).
ج- الله خالق كل شيء . ( ).
د – ينجو المؤمنون بإيمانهم في الآخرة . ( ).
هـ - التوحيد هو القضية الأساسية في العبادة . ( ).
و- يحاسب الكافرون على استكبارهم في الدنيا وما فرطوا في حق الله . ( ).
============================================
2- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي ، ثم ضع أمامها علامة ( ) : )
أ- أهم ما تناقشه الآيات الكريمة هو :
- نظام المعاملات في الإسلام . ( ).
- الإحكام الشخصية . ( ).
- العقيدة والإيمان . ( √ ).
- الأمور الغيبية . ( ).
ب- قال الله تعالى ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله
يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم ) تخاطب الآية الكريمة السابقة :
- اليائسين من رحمة الله . ( ).
- النادمين على ذنوبهم . ( ).
- المسرفين في الذنوب . ( √ ).
- الآملين برحمة الله . ( ).
ج- الآيتان ( وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له ، من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون).
- تحذران من عذاب الله . ( ).
- تبينان قدره الله . ( ).
- تبشران بالمغفرة بعد التوبة . ( ).
- تحثان على التوبة الصادقة وتبينان طريقها . ( √ ).
د- الآيات (أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56) أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ{57} أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ{58} بَلَى قَدْ جَاءتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ{59}
- تبين مصير الكافرين في الآخرة . ( ).
- توضح حال الكافرين يوم القيامة . ( √ ).
- تسخر من الكافرين . ( ).
تجادل الكافرين في أقوالهم . ( ).
==========================================
3- اذكر أرقام الآيات التي تناولت كلا مما يلي من المعاني ، وذلك في الفراغ أمامه :
- لله مقاليد الأمور جميعاً . (
- ينال كل إنسان جزاء عمله في الآخرة . ( 60،61
- المغفرة والرحمة صفتان من صفات المولى عز وجل .(
- يحيط الندم بالكافرين حيث لا ينفع الندم . (
4- تمر النفس الكافرة في يوم القيامة بمراحل ثلاث – اشرحها.
1- الندم والحسرة على تقصيرها في حق الله تعالى .
2- التعلل بعدم هداية الله تعالى لها .
3- تمني العودة إلى الدنيا لمباشرة العمل الصالح .
==========================================
5- (أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ) الزمر آية 56 –
وضح سبب تنكير كلمة "نفس " في هذا القول الكريم :
التقليل ؛ لأن المراد بعض الأنفس وهي نفس الكافر. .
================================================
6- إلام توجهك هذه الآيات الكريمة ؟
المسارعة بالتوبة والندم على ما فات قبل الأوان والإنابة إليه ،واتباع الرسل والعمل الصالح والحذر من الوقوع في المعاصي والآثام وعبادة الله وشكره.
1-اكشف في معجمك عن معاني الكلمات التي تحتها خط فيما يلي :
أ- {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }الزمر53
أسرفوا : أفرطوا ، لا تقطنوا : لا تيأسوا .
ب- ( أليس في جهنم مثوى للمتكبرين ) الزمر آية 60
مثوى : مستقر – مكان – منزل .
ج- ( وأنيبوا إلى ربكم ) الزمر آية 54 .
أنيبوا : ارجعوا .
د- ( الله خالق كل شيء وهو على شيء وكيل ) الزمر آية 62 .
وكيل : كفيل - مدبر – منظم
هـ - ( لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) الزمرآية 65 .
ليحبطن : يبطل ويسقط ويفسد ، الخاسرين : الهالكين
1- بين معاني الكلمات التي تحتها خط في سياقها المختلفة فيما يلي مستعيناً بالمعجم :
أ-
- كفر الإنسان بنعمة ربه :
- كفر الفلاح البذرة بالتراب :
- كفر الملحد بالله :
ب-
- أنا في جنب فلان وحمايته :
- أنا لا أفرط في جنبي أبداً فما يفرط في جنبه إلا الضعيف
- فلان لين الجنب حسن الخلق . الطبع.
================================================
3- ما المعنى الذي تفهمه من كل تعبير من التعبيرات القرآنية التالية :
( وجوههم مسودة )
الذل والمهانة والخزي
( له مقاليد السموات والأرض ) .
بيده مفاتيح الكون وخزائن الرزق مما يدل على الهيمنة المطلقة .
( وينجى الله الذين اتقوا بمفازتهم )
الفوز بالفلاح ومرضاة الله سبب النجاة .
( وهو على كل شيء وكيل )
القدرة المطلقة على حفظ الكون وتدبيره دون ندٍّ أو شريك .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
1- أعرب ما تحته خط :
(أ ليس في جهنم مثوى للمتكبرين ) الزمر آية 60 .
جهنم : اسم مجرور بالفتحة ؛لأنه ممنوع من الصرف.
( قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون ) الزمر آية 64
أفغير : مفعول به منصوب بالفتحة للفعل أعبد.
الجاهلون : صفة مرفوعة بالواو لأنه جمع مذكر سالم أو بدل .
================================================
2- ( ولقد أوحى إليك وإلى الذين من قبلك ( لئن أشركت ليحبطن ) عملك ولتكونن من الخاسرين ) . الزمر آية 65
أ- بين نوع الأسلوب الذي بين القوسين .
أسلوب قسم .
ب- حدد ما تراه من طرق التوكيد في الآية السابقة .
اللام : الموطئة لقسم محذوف في ( لئن )ولام التوكيد ، ونون التوكيد الثقيلة في ( ليحبطن ).
==============================================
3- ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقطنوا من رحمة الله ) الزمر آية 53
أعرب ما تحته خط في الآية السابقة :
أسرفوا : فعل ماض مبنى على الضم ، وواو الجماعة ضمير متصل مبنى في محل رفع فاعل
لا تقطنوا : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون ، وواو الجماعة ضمير متصل مبنى في محل رفع فاعل
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
1- لم خاطب الله تعالى مرتكبي الذنوب بلفظ ( يا عبادي ) في الآية رقم (53)؟
بيان رحمة الله الواسعة ولطفه بخلقه .، وتشريفهم وتكريمهم ، وإتاحة الأمل في التوبة
===============================================
2- وضح أثر إتباع الإنابة في الإسلام لله في الآية رقم ( 54 )
قبول الله لتوبتهم وغفرانه لذنوبهم ، ونجاتهم من العذاب يوم القيامة .
============================================
3- تصدر الفعل " تقول " ثلاث آيات متتابعة – وضح الأثر الذي يحدثه هذا التكرار في نفسك عند قراءتك هذه الآيات .
يحدث الخشية والخوف من هذه المواقف المرعبة ، والرغبة في العمل الصالح الذي يجنبنا هذه المواقف .
=================================================
4- ( أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين * أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كره فأكون من المحسنين * بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين ).
أ- علل إتيان " بلى " جواباً لمثبت .
لأن هذا المثبت ( لو أن الله هداني ) فهم منه معنىالنفي غير المباشر بمعنى أن الله لم يهده فلم يكن من المتقين فجاءت بلى جوابا على هذا النفي.
ب- بين أثر تغير الضمائر في الآيات من الغيبة للخطاب .
الالتفات وجذب الانتباه ، وتقريعا ولوما للكافر ، ولإقامة الحجة عليه ، ومواجهته بحقيقته .
ت- وضخ الغرض من الاستفهام فيما يلي :
( أليس في جهنم مثوى للمتكبرين ) يفيد التقرير والوعيد .
( قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون ) يفيد الإنكار .
1- اقرأ الموضوع وحدد منه ما يلي :
أ – الظاهرة الفكرية التي تناولها الكاتب.
الصراع بين الموروث والمستحدث فقد وجد صراع قديم حديث نتج عنه اتجاهان : الأول يهدف إلى الحفاظ على الأفكار القديمة حتى وإن كانت "ميتة " والثاني : يسعى إلى استنبات الأفكار الحديثة المستجلبة وإن كانت "قاتلة" .
ب- أثر هذه الظاهرة في حياة الأمة .
الفكرة الميتة تؤدي إلى جمود الأمم وتخلفها ، والفكرة المستجلبة الحديثة "القاتلة " تقتل قيم الشعوب ، وتفتت وحدتها وأخلاقها، وكلتاهما تدمر الأمم والشعوب .
ج- غاية الكاتب من تناول هذه الظاهرة .
التحذير منها ومن خطورتها على الفرد والمجتمع ، والدعوة إلى اقتباس الأفكار الصالحة دون الأفكار"القاتلة" ، والحفاظ على الصالح من تراثنا وهجر البالي الميت الذي لا يتواكب مع روح العصر مراعاةً لأهمية الحفاظ على هويتنا العربية الإسلامية .
2-ماذا يقصد الكاتب بالأفكار الميتةِ ؟ وماذا يقصد بالأفكار القاتلةِ ؟ .
الأفكار الميتة : أفكار خذلت أصولها وانحرفت عن أنموذجها المثالي ولم تعد لها جذور في محيط ثقافتها الأصلي ففقدت توازنها ولم تعد صالحة لروح العصر.
الأفكار القاتلة : الاقتباس عن الغرب كرد فعل للأفكار الميتة ،بالاستعانة بأفكار قاتلة مقتبسة من حضارة أخرى فتصبح أشد قتلا عندما تنقل إلى مجتمعنا.
3- اقرأ الموضوع قراءة واعية وحدد منه ما يلي :
أ – الفقرة التي تشير إلى هدف الكاتب .
الفقرة الأخيرة : " من هنا لا بد للعالم الإسلامي وهو يعالج مسألة العودة إلى التراث ، ومسألة الاقتباس عن الآخرين أن ينتبه إلى ظاهرتي : الأفكار الميتة ، والأفكار القاتلة ، فيتعامل مع التراث الحي دون الميت ، ومع المقتبس المثري دون القاتل واعياً التفرقة بين صحة الفكرة وصلاحيتها ، وهو يخوض عملية التغيير الاجتماعية .
ب- الفقرة التي تظهر اتجاه( مالك بن نبي) الفكري.
الفقرة قبل الأخيرة: مما تقدم يخرج "ابن نبي" باقتضاء التمييز بين الأفكار وتفحصها حين تثار قضية التراث والاقتباس......
ج -الفقرة التي تنتقد بعض الاتجاهات الفكرية السلبية .
الفقرة الأولى : في سياق التغيير الاجتماعي ، هناك استقطاب متنافر إزاء مسألة الموروث والمستحدث......
==============================================
4- حدد مالك بن نبي الأسس التي تقوم عليها النهضة الفكرية في مجتمع ما
اكتبها في الفراغ التالي :
طرح الأفكار الميتة الموروثة والتمسك بما هو صالح منها .
البعد عن اقتباس الأفكار القاتلة المستجلبة من الغرب واقتباس ما هو صالح لمجتمعنا العربي المسلم .
إدخال الأسس التربوية القادرة على النهوض بمجتمعنا مع الحفاظ على ديننا الإسلامي وعاداتنا
وتقاليدنا العربية .
سعة الأفق وقبول الرأي الآخر فرأيي صواب يحتمل الخطأ ورأيك خطأ يحتمل الصواب .
5- بين ما يقصده الكاتب من وراء كل عبارة من العبارات التالية :
أ- هناك استقطاب متنافر إزاء مسألة الموروث والمستحدث.
وجود اتجاهين متضادين متصارعين تجاه القديم الموروث والحديث المستجلب.
ب- تكاملُ الأصالة بالاقتباس شكلٌ إيجابيٌّ وصحي وخلاق .
المحافظة على قيمنا الأصيلة بإضافة المستحدث المقتبس الصالح أمر محمود مستهدف.
ج- استنبات الأفكار المستجلبة .
أي نقل هذه الأفكار والدعوة إلى نشرها كونها مقتبسة عن الغرب .
==============================================
6- ضع علامة ( √ ) أمام التكملة الصحيحة فقط فيما يلي :
1- يبدو الكاتب في هذه المقالة :
معارضا لفكر مالك بن نبي ( )
مؤيدا لفكر مالك بن نبي ( √ )
شارحا لفكر مالك بن نبي ( )
متأثر بفكر مالك بن نبي ( )
2- ينتمي اتجاه الكاتب الفكري إلى مدرسة تهتم :
بإحياء التراث العربي الإسلامي . ( )
بتغيير واقع المجتمع العربي الإسلامي. ( √ )
بتغريب المجتمع العربي الإسلامي . ( )
بتأصيل الفكر العربي و الإسلامي . ( )
3- من قراءة في فكر مالك بن نبي يبدو أنه :
باحث في علم الاجتماع . ( )
مؤرخ متخصص في التاريخ الإسلامي. ( )
مفكر وداعية إسلامي . ( √ )
مستغرب متأثر بالمستشرقين . ( )
4- التعامل مع التراث الفكري يحتاج منا إلى :
نقد الفكر وتنقيته . ( √ )
رد كل شيء في حياتنا إليه . ( )
الفخر بأعلامه والاعتزاز بهم . ( )
الاعتقاد في سلامة فكره . ( )
5- تتحقق الإفادة من معطيات الحضارة الغربية :
بالأخذ بأسباب تقدمها . ( √ )
بالتأثر بمظاهر تقدمها . ( )
باقتباس أسلوب الحياة منها . ( )
بنقل علومها وفنونها . ( )
7- ضع علامة ( √ ) أمام ما تراه سمة فكرية للمقالة المتناولة :
تمثل هذه المقالة اتجاها فكريا مسبوقا . ( √ )
تلتقي هذه المقالة مع مقالات كثيرة في الغايات الفكرية. ( √ )
تتحدى هذه المقالة الواقع الفكريَّ العربيَّ الإسلاميَّ . ( √ )
الفكر في هذه المقالة متأثر بفكر المستشرقين المناهضين للعروبة والإسلام . ( X )
هذه المقالة دليل على إيجابية الحياة الفكرية في مجتمعاتنا المعاصرة .
( √ )
8- يقول الكاتب :
" إن ظاهرة الأفكار الميتة وما تلعبه من دور أساسي يتطلب –كما يقول ابن نبي - : ( أن تواجه بنقل فكر باستير وأساليبه العلمية إلى المجال التربوي لاكتشاف مواطن الظاهرة المرضية في الثقافة الحديثة للعالم الإسلامي )".
أ - ما الظاهرة الفكرية التي تناولتها الفقرة السابقة ؟
ظاهرة الأفكار الميتة وما تلعبه من دور أساسي في تخلف الأمم والشعوب.
ب- اذكر بعض الظواهر السلبية لحياتنا الثقافية المعاصرة .
هناك ظواهر سلبية كثيرة تغمر حياتنا الفكرية منها التشبث بالقديم البالي وإن كان ميتاً، ويقابلها االلهث وراء الجديد الحديث المستجلب من الغرب وإن كان قاتلا ،
ومنها كذلك عدم احترام الرأي الآخر فضلا عن قبوله ، بل والكيد لمن يخالفه في الرأي ، والتعصب الشديد للرأي الذي يعتقد صحته، ويمكن اعتماد ما أشار إليه الكاتب من ظاهرتي السائح والطالب المبعوث.
ج – استخلص من الفقرة السابقة منهجية الأسلوب الذي اقترحه( ابن نبي ) لعلاج سلبيات حياتنا الثقافية .
البعد عن الأفكار الميتة والاكتفاء بما يصلح منها لحياتنا المعاصرة مع
المحافظة على هويتنا.
طرح الأفكار القاتلة المستجلبة، واقتباس فقط الصالح الذي ينهض بأمتنا
العربية الإسلامية.
نقد الأفكار قبل تداولها وتمحيصها.
نقل فكر(باستير) في المجال التربوي والتعليمي لاكتشاف موطن الظاهرة
المرضية وعلاجه.
===============================================
9- يقول الكاتب :
" لقد كان لظاهرتي الأفكار الميتة والأفكار القاتلة في حياة المجتمعات العربية والإسلامية أدوارها المعطلة وآثارها الخطيرة على النمو المعنوي والمادي ، وهو ما نلمسه – كما يدلل ابن نبي – بمقارنتنا لتجربتي المجتمعين الياباني والإسلامي ".
أ – ماذا ينتقد الكاتب في الفقرة السابقة ؟
شيوع ظاهرتي الأفكار الميتة والأفكار القاتلة في حياة المجتمعات العربية والإسلامية وأدوارها المعطلة وآثارها الخطيرة على النمو المعنوي والمادي
ب- فيمَ اتفق المجتمع الياباني والمجتمع الإسلامي ؟ وفيم َ اختلفا ؟
اتفقا في دخول المدرسة الغربية في الوقت نفسه تقريبا عام 1860م ، ولكن اختلف المجتمعان في أسلوب التعامل مع الأفكار الموروثة مماأدى إلى اختلاف النتائج ، فإننا الآن نجد المجتمع الياباني في قمة التوهج في ميادين الصناعة والاقتصاد والفن ، ونجد المجتمع الإسلامي مجهود تشله الأفكار الميتة.
ج – علامَ اعتمد الكاتب في الإقناع بموقفه الفكري في الفقرة السابقة ؟
بالحجة والبرهان وسوق الأدلة والشواهد الواقعية من حياتنا وحياة الأمم والشعوب الأخرى ، والاستدلال بآراء العلماء ونظرياتهم المعتبرة في هذه الميدان .
د – ماذا يقصد الكاتب من وراء كل تعبير من التعبيرين التاليين في سياقه من الفقرة السابقة ؟
أدوارها المعطلة : يقصد أدوارها المعطلة لعملية التقدم والتحضر في ميادين الحياة الحديثة كالصناعة والاقتصاد والعلوم والفنون .
النمو المعنوي والمادي : يقصد بالنمو المعنوي : السعادة والرفاهية والأمن والسلام والاستقرار ويقصد بالنمو المادي التقدم والتحضر في ميادين الحياة الحديثة
كالصناعة والاقتصاد والعلوم والفنون .
مستعيناً بالمعجم حددْ مدلول كلِّ مصلح فكري ممّا يلي :
أ- الأصالة : ( معجمياً)مادة ( أ.ص.ل) وتعني الأصالة : في الرأي جودته و في الأسلوب ابتكاره و في النسب عراقته . والأصالة كمصلح فكري : الإنتاج غير المألوف الذي لم يسبق إليه أحد، وتسمى الفكرة أصيلة إذا كانت لا تخضع للأفكار الشائعة وتتصف بالتميز. والشخص صاحب الفكر الأصيل هو الذي يمل من استخدام الأفكار المتكررة والحلول التقليدية للمشكلات.
ب- الموروث : مادة ( ورث ) فلانا المال ومنه وعنه ( يرثه ) ورثا وورثا وإرثا ورثة ووراثة صار إليه ماله بعد موته ويقال ورث المجد وغيره وورث أباه ماله ومجده ورثه عنه فهو وارث ( ج ) ورثة ووراث، والموروث هو ما يورث.
والمقصود فكرياً : الأفكار والتقاليد والقيم المنقولة إلينا عبر السنين من الآباء والأجداد.
ج- المستحدث : المُجَدَدُ في العلم و الفن.
د- الاستقطاب : في المعجم :حالة وجود قطبين متضادين كما في المغناطيس ( شمالي وجنوبي ) والكهرباء ( سالب وموجب ) و في الكيمياء :عدم تكافؤ توزيع الشحنات على ذرتين مرتبطتين بوصلة كيميائية.
وهنا يقصد :وجود اتجاهين متضادين اتجاه يتشبث بالقديم الميت وثانٍ يتعصب للحديث المقتبس من الغرب وإن كان قاتلاً، ويحاول كل منهما ضرب الآخر والسيطرة عليه
=========================================
2- ارجع إلى المعجم وحدد المعنى المناسب للسياق لكل كلمة تحتها خط فيما يلي :
أ- الاقتباس في شكل إيجابي خلاق. ( مبتكر على غير مثال سبق)
ب- قد حدث انشطار يمثله اتجاهان . ( الانقسام إلى قسمين )
ج – إن الفكرة الواحدة قد تتباين فعاليتها . ( تختلف )
د – يجب أن نتوخى فيه أمراً . ( نتحراه )
1-ضع في كل فراغ مما يلي جملة تامة ، ثم بين ألها محل من الإعراب أم لا ؟واذكر السبب:
الجملة محلها من الإعراب السبب
أ- إن الأفكار الميتة تدمر صاحبها في محل رفع خبر إنِّ
ب- لعل الأفكار القاتلة التي تبثُّ بيننا ترحل لا محل لها من الإعراب جملة الصلة
ج- يقول ابن نبي:
الفكرة الميتة والفكرة القاتلة مدمرتان
في محل نصب جملة القول
د – تعثرت النهضة الفكرية العربية وهي تنغلق على نفسها في محل نصب جملة حالية
ه- والله لنعملن على استعادة أمجادنا لا محل لها من الإعراب جملة جواب القسم
و- رأيت داعية يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. في محل نصب نعت
ز- هذا عصر يثير الحيرة والاضطراب . في محل رفع نعت جملة بعد منعوت نكرة وهو مرفوع
2- الكلمات التي تحتها خط في الجملة التالية منصوبة –اذكر سبب النصب في الفراغ المقابل:
أ- انعكس بدوره اضطراباً في عالم السلوك .
( مفعول لأجله أو حال جامدة من المصدر)
ب- تصبح أشد َقدرة على القتل . ( خبر تصبح )
ج- تغدو فكرة ًفاقدة للتوازن . ( خبر تغدو )
د- يقتبس المجتمع المسلم المعاصر الأفكار الحديثة .
( نعت للمفعول به ( الأفكار) )
3- " من هنا لا بد للعالم الإسلامي وهو يعالج مسألة العودة إلى التراث ، ومسألة الاقتباس عن الآخرين أن ينتبه إلى ظاهرتي : الأفكار الميتة ، والأفكار القاتلة ، فيتعامل مع التراث الحي دون الميت ، ومع المقتبس المثري دون القاتل واعياً التفرقة بين صحة الفكرة وصلاحيتها ، وهو يخوض عملية التغيير الاجتماعية .
أ- عين من الفقرة السابقة ما يلي :
مصدرا ثلاثيا: التراث ، وآخر غير ثلاثي :التفرقة - التغيير
اسم فاعل ثلاثياً : القاتل ، وآخر غير ثلاثي : المُثرِي
اسم مفعول من غير الثلاثي : المُقتبَس
جملة معربة : وهو يعالج ، وبين موقعها من الإعراب : نصب حال
ب- استخدم اسم المفعول واسم الزمان والمكان من الفعل ( يخوض ) في جمل تامة:
اسم المفعول : المجرم مَخُوضٌ في أجرامه.
اسم الزمان : الليل مخاضُ الحديث بين الأصدقاء.
اسم المكان : الصحراء مخاض ُالمعارك بين المتنازعين.ُ
ج- وضح المعنى الذي تؤديه الحروف التالية في سياقها من الفقرة السابقة:
لا : نافية للجنس
عن : بمعنى ( من )
إلى : انتهاء الغاية.
مع : المصاحبة.
د-أعر ب ما تحته خط في الفقرة السابقة إعراب تاماً :
هنا :اسم إشارة للمكان القريب( ظرف مكان) مبني على السكون في محل جر بحرف الجر من.
بد : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح الظاهر في محل نصب .
ظاهرتي : اسم مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة .
دون: اسم بمعنى ( غير ) منصوب على الاستثناء وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخره .
بين : مفعول فيه ( ظرف مكان ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على النون في آخره .
1-ضع علامة ( √ ) أمام ما تراه سمة أسلوبية للكاتب مما يلي
أ- التزم الكاتب في عرض الفكر الصدق والموضوعية . ( √ )
ب- استدلَّ الكاتب على سلامة الفكر بالأمثلة والاستشهاد ( √ )
ج – اختلف الكاتب مع مالك بن نبي حول معايير تقييم الفكر العربي الإسلامي( x )
د- افتقد الكاتب القدرة على عرض الفكر في تنظيم وترتيب . ( x )
ه- جنحت عبارات الكاتب وأساليبه إلى الغموض والإبهام . ( x )
و- استخدم الكاتب الصور البلاغية للإمتاع والتأثير فقط . ( x )
ز- وثَّقَ الكاتب فكر مالك بن نبي بالاستشهاد من أقواله . ( √ )
ح – تتسم أفكار الكاتب بالبساطة والضحالة . ( x )
ط – أكثر الكاتب من استخدام المحسنات البديعية . ( x )
2-بين دور الصورة البلاغية في توضيح الفكر في كل تعبير مما يلي :
أ- الأفكار الميتة ، والأفكار القاتلة.
تشخيص المعنوي ( الأفكار )لبيان عدم جدوى الأفكار الميتة وخطورة الأفكار القاتلة الشديدة على الفرد والمجتمع.
ب- استنبات الأفكار المستجلبة .
تجسيد المعنوي ( الأفكار) في صورة حسية ( النبات )لبيان شدة التشبث والتفاني من أجل الحفاظ على هذه الأفكار .
ج- وهو يخوض عملية التغيير الاجتماعي :
إبراز معاناة المفكر الذي يقوم بالتغيير الاجتماعي وكأنه مقاتل يخوض معركة شديدة أوبمن يخوض بحر خضم .
ملاحظة مهمة: جميع الصور السابقة (استعارات مكنية ).
3-أي التعبيرين التاليين أدقُّ في الإفصاح عن المعنى المقصود؟ ولماذا؟
الفرد للمجتمع ، والمجموع للفرد .
الفرد للمجتمع ، والمجتمع للفرد .
التعبير الأول أدق وأشمل في التعبير عن المعنى المقصود ،فالفرد للمجتمع ومجموعهما ( الفرد+المجتمع) للفرد وأما الأول فيعني فقط الفرد للمجتمع والمجتمع فقط للفرد.
1- ضع علامة ( ) أمام ما تراه معبراً عن مفهوم السلبية وضع علامة (X) أمام ما لا تراه معبراً عن ذلك :
1- أن يأخذ المرء من غيره بغير رغبة في العطاء لهم . ( ).
2- الأخذ بغير قدرة على العطاء المطلوب . ( X ).
3- الانعزال عن أي فئة من فئات المجتمع . ( ).
4- أخذ الكثير من الآخرين وإعطاء القليل لهم . ( ).
5- الاعتماد في بعض الأمور على الآخرين . ( X ).
6- الاكتفاء بالاهتمام بشؤون الأهل والأقارب . ( √ ).
7- اضطلاع المرء بمسؤولياته دون اضطلاعه بمسؤوليات الآخرين . ( X ).
8- عدم تدخل المرء فيما لا يعنيه . ( × ).
9- عدم تتبع عيوب الناس من أجل إصلاحها . ( x ).
10- عدم قيام المرء بواجباته كاملة في مناحي الحياة المختلفة . ( ).
11- أن ينشغل المرء بعيوبه عن عيوب غيره . ( X ).
12- أن ينشغل المرء بقضايا مصالحه عن مجامله أصدقائه وأهله . ( ).
2- أكمل ما يلي في ضوء فهمك الموضوع :
أ- السلبية صفة في المرء تدل على ضعف الذات وتفاهة الشخصية وخور العزيمة والأثرة .
ب- السلبية خلق ذميم متى شاع في مجتمع أدى إلى تخلف المجتمع وتركت أفراده كأعجاز نخل منقعر ولا تقوم له قائمة .
ج- حارب الإسلام السلبية لأنها تقتل الإنسانية وتدمر المجتمع ، تفكك أوصاله .
د- لا تتمثل الإيجابية العملية في فعل الطيبات والخيرات فحسب وإنما تتمثل أيضاُ في مقاومة الشرور والآفات والتفكير السلبي .
3- أعد ترتيب العناصر التالية وفق الترتيب الذي أورده الكاتب لها في الموضوع .
( 2 ) – المفهوم الذي تدور حوله السلبية في حياتنا المعاصرة.
( 1 ) – معنى السلبية وضدها .
( 5 ) – الإسلام يعلم أبناءه حقيقة الإيجابية .
( 3 ) – ما تدل عليه السلبية .
( 10 ) – محاربة الإسلام السلبية في مجال القول .
( 7 ) – موقف الرسول – صلى الله عليه وسلم – من الإيجابية .
( 8 ) – القرآن الكريم يدعو إلى التعاون الإيجابي لا التعاون السلبي .
( 4 ) – للسلبية آثار خطيرة على المجتمع .
( 6 ) – الدرس المهم الذي قدمه الرسول – صلى الله عليه وسلم – لصحبه وللمسلمين في مقاومة السلبية .
( 13 ) – الرسول – صلى الله عليه وسلم – المثل الأعلى في محارة السلبية .
( 9 ) – محاربة الإسلام السلبية في مجال العمل .
( 12 ) – محاربة الإسلام السلبية في مجال التفكير .
( 11) – محاربة الإسلام السلبية في مجال السلوك .
=================================================
4- وضح الهدف الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه .
حثُّ أبناء الأمة على الإيجابية وترك السلبية بغية تحقيق المجد والسيادة والعزة لهذه الأمة
=============================================
5 - أذكر ثلاثة مواقف إيجابية وثلاثة مواقف سلبية من ممارسات زملائك وأصدقائك السلوكية ، ووضح ما تراه مترتباً على كل منها .
1- متروكة للطالب بشرط حسن التعليل لما يختاره
================================================
6-تناول الكاتب ظاهرة السلبية في ضوء موقف الإسلام منها ، فماذا بشأنها في ضوء موقف المجتمع منها ؟
المجتمع ينبذ السلبية والسلبيين لأنهم لا يخدمون المجتمع ولا يتصدون لتدهوره فهم ضارون لا نافعون ، فلا يختلف موقف المجتمع عن نظرة الإسلام لظاهرة السلبية .
================================================
7-علل صواب الأخذ بالإيجابية ونبذ السلبية بحساب كل من الربح والخسارة لكل من الفرد والمجتمع .
الفرد رابح إذا كان إيجابياً فإذا كان شخصاً مرغوباً فيه فسيعلو شأنه ، والفرد خاسر إذا كان سلبياً فلن يرغبه أحد مهنياً وأخلاقيا ، والمجتمع هو مجموع الأفراد في الربح والخسارة .
================================================
8- وضح رأيك فيما يلي :
أ- المشكلة الاجتماعية التي تناولها الكاتب في مقاله .
مشكله حرية بالبحث والتمحيص ، فعلى أثرها يتقدم المجتمع إذا كان إيجابياً ، ويتخلف إذا كان سلبياً .
ب- جوانب الوفاء وجوانب القصور في توضيح أوجه المشكلة وأبعادها ، وضرب الأمثلة المناسبة من الممارسات الواقعية .
جوانب الوفاء : :وفىّ وكان مقنعاً بأدلته العقلية ، واستيفاء الشواهد الدينية والتوسع في ضرب الأمثلة على الإيجابيات .
جوانب القصور : عدم التفصيل في مظاهر المشكلة وأسبابها .
ج- الثراء الثقافي للكاتب .
وضحت سعة ثقافته من أدلته من القرآن والسنة في الحث على الإيجابية والتنفير من السلبية
1- اكتب ضد كل كلمة مما يلي في الفراغ أمامها :
الكلمة ضدها
السلبية الإيجابية
الأنانية حب الآخرين .
الأثرة الإيثار .
الموضوعية الذاتية .
الإحجام الإقدام .
النكوص الثبات .
الفرار الكر – الصمود - الرباط
2- اكتب المعنى المقصود من كل كلمة تحتها خط فيما يلي مستعيناً بمعجمك ، وذلك في الفراغ بعدها :
الكلمة معناها
أ- السلبية تدل على خور العزيمة . ضعف
ب- أراد الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يبعد عن حمى المسلمين قتام السلبية ظلام وسواد
ث- حذر الرسول – صلى الله عليه وسلم – من ترك
الشر يستفحل استفحال الداء العضال . يستفحل : ينتشر
ويشيع :العضال :
المستعصي الشديد
المعجز لا طب له
د- يدور مفهوم السلبية الآن على التخلص من التبعات . المسؤوليات
ه- إذا رأى الناس الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم
الله بعذاب من عنده .
( يأخذوا على يديه : يمنعوه ، يعمهم : يشملهم جميعاً ).
و- اطرحوا الأمر إلينا : واحملوا الكل علينا .
حملونا المسئولية
الكل : العبء والثقل
1- بين موقع كل جملة بين قوسين من الإعراب ومحلها الإعرابي :
الجملة محلها من الإعراب
أ- الإسلام العظيم ( قد علم أبناءه أن يحققوا ذواتهم ). رفع خبر المبتدأ
ب- وإذا كانت الإيجابية ( تتمثل في فعل الطيبات والخيرات)
فإنها أيضاً ( تتمثل في مقاومة الشرور والآفات ). نصب خبر كان
رفع خبر إن
ج- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( من رأي
منكم منكراً فليغيره ) . جملة القول في محل نصب
مفعول به
د – هذا هو معلم الإنسانية محمد – صلى الله عليه وسلم
( يعطي أتباعه الدرس في مقاومة السلبية ). نصب حال
هـ - في ظلال هذه المبادئ الإسلامية العالية تربى شباب
( كلهم عزم وإقدام ). رفع نعت
2- أعرب ما تحته خط فيما يلي إعراباً تاماً :
( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) .
الكلمة إعرابها
ولتكن : فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون .
يدعون : مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
وأولئك : اسم إشارة مبنى في محل رفع مبتدأ .
المفلحون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
1- وضح في كل مما يأتي موطن الجمال ونوعه ، ثم بين أثره في المعنى "
(أجب في الفراغات التي تليها ).
1- " وهذه الصفة " السلبية " إذا تمكنت من قوم تركتهم كأعجاز نخل منقعر ، إذ يغدون أشباحاً بلا أرواح ، وظلالاً بلا عزائم وذيولاً بلا رفعة أو أصالة ) .
السلبية " إذا تمكنت : استعارة مكنية فيها تشخيص للمعنوي .
تركتهم كأعجاز نخل منقعر: تشبيه مرسل مجمل يبرز خطورة السلبية
أشباحاً بلا أرواح ، وظلالاً بلا عزائم وذيولاً : تشبيهات بليغة فيها تجسيد للمعنوي
وأثر هذه الصور : توضيح وبيان الأثر المدمر للسلبية على المجتمع وأفراده .
ب- اطرحوا الأمر إلينا واحملوا الكل علينا .
كناية عن تحملهم المسؤولية بلا ضجر أو استعارة مكنية فيها تجسيد المعنوي
وأثر الكناية : تأكيد المعنى وإقناعنا به بذكر الدليل على تحمل المسؤولية .
ج- في ظلال هذه المبادئ العالية تربى شباب كلهم عزم وإقدام وإيجابية ونفور من السلبية
استعارة مكنية حيث شبه المبادئ بشجرة وارفة الظلال .
وأثرها : توضيح الفائدة العظيمة والأثر الفعال للمبادئ .
د – وإذا ما هدم العز بنو العز بنينا
استعارة مكنية : شبه العز ببنيان مادي
وأثرها : تحسين فائدة الإيجابية في المجتمع .
===============================================
2- إننا قوم ما صعبَ الأمر كفينا
أ- ما نوع الأسلوب السابق ؟
خبري
ب-وما الغرض البلاغي له ؟
الفخر و الاعتزاز .
============================================
2- اقرأ هذا البيت من قصيدة " اللغة العربية " تتحدث عن نفسها " ثم أجب عما بعده :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي ؟
أ- ما نوع الأسلوب في كل من الشطرين ؟
خبري (أنا البحر في أحشائه الدر كامن)
إنشائي ( استفهام ).( فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي ؟)
ب – وما الغرض البلاغي لكل من الأسلوبين ؟
الفخر( أنا البحر في أحشائه الدر كامن)
الحث ( فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي ؟)
1- يمكن تقسم الأبيات السابقة إلى ثلاث وحدات فكرية .
أ- حدد الأبيات التي شملتها كل وحدة .
الأبيات من :1 إلى : 5
الأبيات من : 6 إلى :13
الأبيات من :14 إلى :20
ب- اذكر مضمون كل وحدة .
شكوى الناس مستمرة في الأفراح والأحزان .
السرور مرجعه النفس لا الكون .
المكتئب يحزن رغم قدرته على الفرح .
2-تخير الصحيح لكل عبارة مما يلي:
أ- تبدو نفس الشاعر في الأبيات :
جادة ساعية . ( )
ضائقة متشائمة . ( )
منصرفة لاهية . ( )
مستبشرة راضية . ( √ )
ب- بدا عبوس الناس في العيد :
مبرراً منطقياً . ( )
محيراً عجبياً . ( √ )
مؤقتاً زائلاً . ( )
تعبيراً زائفاً . ( )
ج- يرى الشاعر أن عبوس الناس يرجع إلى :
- أعمالهم الشاقة . ( )
- قعودهم وتكاسلهم . ( )
- استسلامهم لليأس. ( √ )
- شكواهم الدائمة . ( )
د- الغبطة التي يقصدها الشاعر هي :
- الطموح والتطلع . ( )
- حسن الحال والرضا ( √ )
- الحسد والطمع . ( )
- السرور والبهجة . ( )
هـ - تحمل الأبيات دعوة إلى :
- الرضا والقناعة . ( )
- السعي والكد. ( )
- الابتهاج والتفاؤل . ( √ )
- الانصراف والعزلة . ( )
و- تمثل الأبيات :
- حدثاً من أحداث الحياة . ( )
- موقفاً نفسياً ذا بعد إنساني . ( √ )
- فكرة مثالية محلقة في الخيال . ( )
- موقفين متناقضين حيال الحياة . ( )
3- مثل هذه القصيدة يكتب لها الخلود ، فبم تعلل ذلك ؟
لأنها تعالج قضية تمسّ جوهر الإنسان ، وأحواله في كل زمان ومكان ، وتدعو إلى الرضا والتفاؤل .
4- أ – الغبطة فكرة لها آثارها النفسية ، وضح ذلك من خلال فهمك الأبيات .
الغبطة والسرور فكرة إذا تحققت في النفس كان لها أثارها النفسية التي تسعد الفقير في كوخه .
ب-لم ينفصل فكر الشاعر عن الطبيعة ، أكد ذلك من الأبيات .
فالشاعر استعان بعناصر الطبيعة ( الغصون الصحراء – الماء – الخضرة- الأرض – الذرة) ليبين أثر الرضا على النفس .
ج- هل ترى للأبيات علاقة بقول الشاعر في قصيدة أخرى :
نعم : والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ؟
وضح مستدلاً :
نعم يلتقيان فالسعادة أو التعاسة تنبعان من داخل الإنسان وتنعكسان على نظرته إلى الحياة .
د- أين تجد في القصيدة ما يتفق مع قول المتنبي :
ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا
لا تكن مرا، ولا تجعل حياة الغيرة مرة .
5- قدم الشاعر من الأدلة ما يبرر دعوته إلى نبذ الأحزان ، اذكر الأبيات التي تشير إلى ذلك .
البيت الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر.
6- حدد أمام كل عبارة مما يلي الأبيات التي تتفق مع مضمونها :
لا ترتبط الغبطة بثراء أو مال . (البيت الثامن)
لا يمنع الفقر الشعور بالرضا والبهجة . (البيت السابع)
حالة الرضا والبهجة تنعكس على نظرة الإنسان لما حوله.
(الأبيات التاسع والعاشر والحادي)
لا يعدم القدرة على الابتهاج من يقدر على الاكتئاب . (البيت السابع عشر)
7- يقول الشاعر :
سكن الدهر وحانت غفلة منه وغره
ويقول ابن زيدون :
فاغتنم صفو الليالي إنما العيش اختلاس
فيم يلتقي الشاعران ؟
في اغتنام فرص للسعادة في الحياة .
وما رأيك في هذه النظرة من كل منهما ؟
الشاعران لهما بعد إنساني عظيم ورسالة سامية في حث الإنسان على الأمل والإقبال على الحياة .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
1- استخدم كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك تبرز معناها :
عراه – يعدل – القفر – التقطيب – رفت .
عراه: أصابه.
يعدل: يساوي .
القفر: المكان الخالي المجدب .
التقطيب: العبوس .
رفت: تحركت .
=================================================
2- هات ضد كل كلمة مما يلي واستخدمه في جملة .
نضرة – العابس – المعرى
نضرة: جافة ، العابس : المبتهج ، المعرى : المكسو .
3- تخير الصحيح مما يلي كل تعبير مما يلي :
أ- الوجه المكفهر هو :
- قليل اللحم غليظ الجلد . ( )
- الذي أسود خوفاً . ( )
- المتظاهر بالابتسام والرضا . ( )
- المنقبض الذي لا طلاقة فيه . ( √ )
ب- المسرة تعني الأبيات :
- أطراف الرياحين . ( )
- الفرح والبهجة . ( √ )
- مستقر الرأس . ( )
- خطاً ببطن الكف . ( )
ج- المشمخر من الجبال هو :
- الضخم الطويل . ( √ )
- المتدرج المتعرج . ( )
- الذي أسود صخره . ( )
- الصلب الشديد . ( )
4- ارجع إلى معجمك وسجل ما يلي :
الفرق بين الوجه الكالح والوجه العابس
الوجه الكالح :الأسود المكفهر الخائف الوجه العابس: المقطب الحزين .
- الفرق بين الغرة ، والغرة ، والغر .
الغِرة: المباغتة والمفاجأة
الغُرة : بداية الشهر ، وأول كلّ شيء .
الغِرّ : الشاب صغير السن .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
1- بين سبب نصب الكلمات التي تحتها خط فيما يلي :
الكلمة سبب النصب
لا أرى إلا وجوها كالحات مكفهرة مفعول به
ليس للقوم حديث غير شكوى مستمرة مستثنى جائز النصب
وإذا رفت على القفر استوى ماء وخضره تمييز
أيها الباكي رويداً لا يسد الدمع ثغرة مفعول مطلق لفعل محذوف
2- زن الكلمات التالية صرفيا :
الكلمة وزنها الصرفي
أرى أفل
تسل تفل
خلت فعت
درة فعلة
2- بين سبب رفع كل كلمة تحتها خط فيما يلي :
الكلمة سبب رفعها
ليس للقوم حديث غير شكوى مستمرة . بدل من حديث جوزا
أيها الشاكي الليالي إنما الغبطة فكرة . مبتدأ
فإذا ضيعتها فالكون لا يعدل ذرة . مبتدأ
إن من يبكي له حول على الضحك وقدرة . مبتدأ مؤخر وجوباً
4-- صغر ما يلي في جمل من إنشائك .
الاسم المكبر مصغره
الغصن. الغصين
الشكوى. الشكيّة
غرة . غريرة
فوق . فويق
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
1- تخير الصحيح مما يلي :
أ- تحقق للتجربة الشعرية في الأبيات تأثيرها لأنها:
- سيقت في إطار فكري محض . ( )
- تعبير بلاغي عما لا يعتقده القائل . ( )
- انفعال صادق ذو بعد إنساني . ( √ )
ب- تفاعل القارئ مع هذه القصيدة مرجعه إلى :
- ما تكشفه من واقع مؤلم وتستشرفه من مستقبل مشرق . ( )
- ما تبث في نفسه من مشاعر الإقبال على الحياة برضا وتفاؤل( √ )
- ما تبرزه من مشاعر بشرية متناقضة . ( )
- ما تعمقه من إحساس بالتردد والحيرة من أنماط البشر . ( )
2- عناصر التجربة الشعرية تمثلت في هذه القصيدة في :
الوجدان – الفكر – سمو المعنى وإنسانيته
- فما ملامح هذا الوجدان ؟
يتجلى في عاطفة حب الحياة ، والتفاؤل والأمل .
- وما المضمون الفكري فيها ؟
السعادة تنبع من داخل الإنسان وإذا وجدت غيرت كل شيء إلى الأفضل .
ومم اكتسب المعنى إنسانيته ؟
من دعوة الإنسان أن يتفاءل وأن يعيش مسروراً راضياً بما قدره الله له فتحيا الإنسانية في سرور .
==============================================
3- قيل " إن الشاعر الحق هو الذي يفكر بوجدانه ويشعر بعقله ".
- هل ترى ذلك قد تحقق في هذه القصيدة . نعم
- وضح مستدلاً : فقد عبر الشاعر عن فكرته في صورة عاطفية ومزح بين عاطفته وفكره فجعل الفكر عذباً ومنع جمود الفكر فجاء مناسباً ممتزجاً بالعاطفة .
==============================================
4- الوحدة الفنية هي تكامل القصيدة فكراً وشعوراً .
- فإلى أي مدى تراها قد تحققت في هذه القصيدة ؟
تحققت بين الفكر والوجدان حتى صارت لوحة فنية متكاملة حيث إن الفكرة واحدة، وهي النفس الراضية المستبشرة التي تتواءم مع مع ما حولها وتتأثر به إيجاباً.
- وما دليلك ؟
أننا لا نستطيع تقديم بيت على آخر وأن الجو النفسي في القصيدة يدور حول حب الحياة والسرور والرضا ، وقد تحقق ذلك من خلال حرص الشاعر على إسعاد الإنسان ، وإبعاده عن تداعيات اليأس والإحباط.
================================================
5- - ضع علامة ( ) أو علامة (X) أمام كل عبارة وفق رؤيتك لها :
- اعتمد الشاعر على الإقناع بالأدلة الوجدانية أكثر من اعتماده على التأثير بالصور الخيالية. ( )
- جاء الأسلوب الإنشائي في الأبيات كاشفاً عن حرص الشاعر على استمالة المتشائمين وحثهم على تغيير نظرتهم وسلوكهم . ( )
- اكتسبت لغة الشاعر تأثيرها من جزالة ألفاظها ورصانة عباراتها ( X )
- تآلفت قافية القصيدة مع مشاعر الرضا والبهجة . ( X )
========================================================
6- يقول الشاعر في قصيدة بعنوان " المساء " :
لتكن حياتك كلها أملاً جميلاً طيباً
ولتملأ الأحلام نف سك في الكهولة والصبا
مثل الكواكب في السما ء وكالأزاهر في الربا
ليكن بأمر الحب قلبك عالماً في ذاته
أزهاره لا تذبل
ونجومه لا تأفل
أ- ما الدعوة التي تحملها الأبيات السابقة ؟ وماذا تكشف من مشاعر صاحبها ؟
الدعوة إلى الأمل في الحياة والتفاؤل بها ، المشاعر هي : التفاؤل والأمل .
ب-استمد الشاعر من عناصر الطبيعة ما يدعم دعوته ، استدل على ذلك ,
الكواكب والسما في الربا والأزاهر .
ج- ماذا يقصد الشاعر بقوله :" ليكن قلبك عالماً في ذاته " – وقوله " أزهاره لا تذبل"؟
أي قلبك ممتلئ بالأمل والرضا والتفاؤل .و مشاعرك وأحاسيسك عامرة بالحب والأمل دائماً وأبداً
د – ماذا ترى في الأبيات من معالم التجديد في موسيقا الشعر ؟
تنوع القافية وإيحاءات الألفاظ وانسجامها مع المعاني .
7- وازن بين كل تعبيرين مما يلي مفاضلاً مع التعليل .
الشاكي الليالي - الشاكي الأيام : الشاكي الليالي : أفضل لما في الليالي من وحدة وتكالب أحزان .
إن الغبطة فكرة-إنما الغبطة فكرة

إنما الغبطة فكرة) أفضل لما فيها من قصر وتوكيد الغبطة على الفكرة
أقبل العيد ولكن ليس في الناس المسرة – أقبل العيد وليس في الناس المسرة ,
أفضل لما فيها من استدراك لمنع وقوع الفهم الخاطئ ( السرور)والواقع لا يوجد سرور.
8- ما الذي أضافه ما تحته خط إلى المعنى في كل مما يلي :
ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كسره . (شدة الحاجة والفقر .)
وخلت منها القصور العاليات المشمخرة . (ازدهار الحياة والسعة والرفاهية .)
تلمس الغصن المعرى فإذا في الغصن نضره . ( سرعة الانتقال من حالة إلى حالة .)
لك ما دامت الأرض وما فوق المجرة. ( كل الكون ملك من يمتلك السرور والرضا )
9- كان للمقابلة والطباق أثرهما في إبراز الفكرة والتأثير بها ، وضح ذلك من خلال الأبيات .
المقابلة : البيت السابع والثامن ,
الطباق : ( نفع ومضرة ) ( استوطنت وخلت ) ( يبكي والضحك )
المقابلة والطباق أبرز كل منهما أن الغبطة والسرور تسعد الفقير إذا وجدت وإذا خلت عم الحزن على القصور والأغنياء .
===================================================
10-حدد ما تراه من خيال جزئي ووضح أثره في كل مما يلي :
- وإذا مست حصاة صقلتها فهي درة . مست حصاة صقلتها : استعارة مكنية تجسد الأثر العظيم للغبطة ،فهي درة : تشبيه بليغ .
- فتهلل وترنم فالفتى العابس صخره . تشبيه بليغ توضح جمود أحاسيس العابس .
- سكن الدهر وحانت غفلة منه وغره . كناية عن الفرصة المتاحة لمن يتفاءل .