بنات!! تذكرون فيديو البنت اللي دخلت الاسلام و عشيرتها قتلوها رميا بحجر

سبآكة ..~

New member
إنضم
13 ديسمبر 2011
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فوق السطوحي
مابي اشوفه مااحب اشوف جذي قلبي يعورني :(
بس الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته
 

سبآكة ..~

New member
إنضم
13 ديسمبر 2011
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فوق السطوحي
حسبي الله عليهم كسروا راسها بطابوقه
ووشنو مفصخينها من تحت والا شنو ؟؟؟
وحتى حجابها مو عليها
انا سمعت من د عادل عبدالجادر لما خذيت عنده مقرر تاريخ حضاره انه اليزيديه طائفه من الشيعه
توني ادري بمعتقدهم انهم يقدسون الشيطان
حسبي الله عليهم حتى جسمها ما يتحمل عساها ان شاء الله بالجنه
ارتاحت من هالدنيا وبلاويها واختمتها بالشهاده



الله يهديهم
 

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
حسبي الله عليهم كسروا راسها بطابوقه
ووشنو مفصخينها من تحت والا شنو ؟؟؟
وحتى حجابها مو عليها
انا سمعت من د عادل عبدالجادر لما خذيت عنده مقرر تاريخ حضاره انه اليزيديه طائفه من الشيعه
توني ادري بمعتقدهم انهم يقدسون الشيطان
حسبي الله عليهم حتى جسمها ما يتحمل عساها ان شاء الله بالجنه
ارتاحت من هالدنيا وبلاويها واختمتها بالشهاده

لا يا اخيتي انا سامعه من زمان انهم مو شيعة فرق السما عن الارض

ومشكورة حبيبتي على اقتباسج لشرح اليزيدية قريت فيه معلومات اول مره اعرفها

عسى الله يهلكهم
 
إنضم
14 ديسمبر 2010
المشاركات
11,303
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
في البيت
قال تعالى:
" قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ(4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ(5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ(6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ(7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ الاأَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ".صدق الله العظيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


هذا الموضوع مع تجميع الصور
هو من أعدادي الشخصي
أخوكم / عبدالله المعيصب


الملف الشامل :::جريمة قتل: ::فيديو ::
رجم الفتاة دعاء بالحجارة حتى الموت لأنها أشهرت إسلامها؟
في الأثنين 07 مايو 2007




الموضوع: عالم الجريمة
البطاقة الشخصية


دعاء خليل أسود



(مواليد 1989 أو 1990 توفيت 7 نيسان، 2007) فتاة عراقية كردية تنتمي للديانة اليزيدية ( عبدة الشيطان ) تعرضت للرجم حتى الموت ضمن مايسمى جرائم الشرف.(1) يعتقد بأنها قتلت في يوم 7 نيسان، 2007 ولم تظهر القصة للأضواء حتى تم نشر فيديو، من الواضح أنه صوّر على جهاز موبايل يُظهر عملية الرجم على الإنترنت. (2)





في 22 نيسان أقدم عدد كبير من أفراد الطائفة اليزيدية في قضاء الشيخان شمال العراق على رجم الفتاة (دعاء أسود – 17 عاما) بالحجارة حتى الموت بطريقة غاية في البشاعة والهمجية المتوحشة، لأنها أحبت الاقتران بشاب مسلم من مدينة الموصل وأشهرت اسلامها طواعية لدى والد هذا الشاب والذي هو شيخ مسجد. ..


-----------------------------


الدافع

أفادت بعض التقارير أن دعاء خليل أسود قد قتلت لأنها تحولت إلى الإسلام من أجل أن تتزوج من فتىً عراقي مسلم سنّي. (1)(3) وهناك نزاع حول حقيقة تحول دعاء إلى الإسلام، بعض التقارير تشير إلى أن حبيب دعاء المسلم السنّي رفض القول بأنها قد فعلت ذلك.(1) من جهةٍ أخرى العديد من المصادر تشير إلى أن دعاء قد قتلت عقاباً على غيابها لمدة ليلة عن بيتها. (4)


-----------------------------


اللجوء طلباً للحماية ثم العودة

أفادت بعض وكالات الأنباء أن دعاء كانت قد التجأت إلى شيخ قبلي يزيدي في بشيكة خوفاً على حياتها من عائلتها حتى قامت عائلتها بإقناعها بأنهم سامحوها وبإمكانية عودتها إلى المنزل. (4) تقارير أخرى تشير إلى أنها قد التجأت إلى شيخ مسلم (2) ومن غير المعروف إذا كان أفراد عائلتها الذين أقنعوها بالعودة للمنزل هم نفسهم المسئولون عن قتلها. أيضاً من غير الواضح في الفيديو إذا كانت قد تعرضت لكمين خلال عودتها لمنزلها، أو إذا كان القتلة قد اقتحموا منزلها واقتادوها إلى الشارع. تشير التقديرات إلى أن عدد المهاجمين تراوح بين ألف (2) وحتى ألفين (5) من الرجال


-----------------------------


[تحرير] الرجم


صور ثابتة من فيديو الرجم

صور ثابتة من فيديو الرجم حصلت الحادثة في بشيكة، وهي منطقة في محافظة نينوى، وقد تم تصويرها على الهواتف النقّالة وتم نشرها بشكلٍ واسع عبر الإنترنت (6) يظهر في الفيديو أن دعاء قد تعرضت لتعرية ثيابها عنها حتى بقيت بملابسها الداخلية. (2) من الواضح أن هذا يرمز إلى أنها قد جلبت العار لعائلتها ودينها (2) ويُظهر الشريط بعض أفراد الأمن المحليين، والذين كانوا متواجدين ولكنهم تقاعسوا عن التدخل لوقف الرجم أو للقبض على الجناة، حسبما ورد.

خلال الرجم والذي دام ما يقارب 30 دقيقة، ظهرت دعاء في الفيديو تحاول الوقوف وطلب المساعدة بينما يصرخ المتجمعون عليها ويضربونها بقطع كبيرة من الحجارة الإسمنتية على رأسها (2). يصرخ رجلٌ بشكلٍ واضح "اقتلوها!". وفي النهاية وبينما كانت دعاء تلقي برأسها على الأرض، يتقدم رجلٌ مجهول ويرمي ما يبدو أنه كتلة إسمنتية (بلوكة) على قفا رأسها.



يعد موت دعاء تم دفنها مع بقايا كلب، ليرمز ذلك أنها كانت شيئاً تافها بلا قيمة(7). أظهر تشريح الجثة أن دعاء قد ماتت بسبب تحطم الجمجمة والعمود الفقري.


-----------------------------


ردود الفعل والانتقام

وفيما يبدو أنه عمل ثأري، قُتل نحو 23 عاملاً من الطائفة اليزيدية، يوم 22 نيسان، في هجوم شنه أفراد جماعة مسلحة من الطائفة السنية، على ما يبدو. وأفادت الأنباء أن أولئك العمال، وجميعهم رجال، كانوا مسافرين في حافلة بين الموصل وبشيكة، عندما أوقف مسلحون الحافلة وأجبروا العمال على النزول ثم قتلوهم على الفور.(8) قامت منظمة العفو الدولية بإدانة عملية قتل دعاء خليل أسود وما أعقبها من قتل أفراد الطائفة اليزيدية. كما إدانت ذلك حكومة كردستان الإقليمية والتي طلبت من الحكومة الفيدرالية التحقيق في القضية. اعتقلت السلطات في شمال العراق أربعة أشخاص لهم صلة مع جريمة القتل.(9)

في نيسان تظاهر المئات من المواطنين العراقيين بعد مقتل دعاء أسود مطالبين بإنهاء ما يسمى جرائم الشرف (10)(11)


-----------------------------









دعاء خليل أسود
التي رُجمت حتى الموت في شمال العراق في أبريل 2007.



ملف الجريمة :: دعاء ... اليزيدية
التي رجمت حتى الموت في بعشيقة
08/11/2007




--------------------------------------------------------------------------------


كانت الام تحتضن التراب بين يديها... تبكي وتصيح (تعالي الى امك يا دعاء) ... تختنق الكلمات وتتبعثر (اخر شيء قلتيه لي انك جائعة ، عودي معي الى البيت، ساعد لك الطعام واقدمه لك بكلتا يدي) .. تلك كلمات بديعة اسود او كما تعرف بـ (ام دعاء) .. دعاء تلك الفتاة اليزيدية التي رجمت حتى الموت من قبل اقربائها ومجموعة من ابناء قريتها بعد ان اتهمت بأقامة علاقة غير شرعية مع رجل مسلم... تواصل الام بكائها على قبر ابنتها بعد رحيل الاخيرة بسبعة اشهر... وتقول لصحيفة التايمز (ابنتي تعاني من العطش) فتاخذ الماء لترشه على قبرها (اشربي يا ابنتي .. اشربي يا نور عيني.. اشربي بعض الماء) .. سبعة اشهر مرت منذ ان تم رجم دعاء (17 عاماً وقت وفاتها) بالحجارة في سوق بمدينة بعشيقة شمال العراق بعد ان عثر عليها في الاحراش مع مهند (19 عاماً) ، لم يكن يربطهما علاقة جنسية كما شك معظم الذين شاركوا في رجمها.. اليزيديون الذين تنتمي اليهم دعاء يعتبرون من الذين يعبدون الشيطان كما هو راسخ في ثقافة المجتمع السني المسلم الذي ينتشر في شمال العراق .. المجتمع الذي ينتمي اليه مهند.



عائلة دعاء تحدثت للمرة الاولى عن تفاصيل ما احيط بمقتل دعاء التي وجدت نفسها تسحب الى سوق المدينة رغما عنها لتنفيذ حكم الرجم فيها على مرأى الناس حيث تم تصوير الواقعة بالفيديو ونشرها على الانترنت ..



وفقاً لسجلات وزارة حقوق الانسان في شمال العراق فان 598 إمرأة عانت من الضرب او القتل بالرصاص او الحرق او الرمي من فوق مبنى عال او اجبارهن على تناول مواد سامة او سحقهن تحت مركبات ثقيلة او خفيفة او تم اغراقهن او دفعهن لقتل انفسهن خلال عام 2007 مقابل 553 إمرأة خلال عام 2006 ..



ووفقاً لتفاصيل مقتل دعاء .. كانت الساعة حوالي السابعة من مساء يوم الخامس من ابريل حينما اخبرت دعاء عائلتها انها تنوي التخلص من النفايات ثم اختفت .. في صبيحة اليوم التالي تلقت العائلة مكالمة من رجل رفض الكشف عن اسمه تحدث عن مشاهدته لدعاء بصحبة رجل مسلم مهدداً بانه سيقتل دعاء "من اجل غسل عارها".


حال سماع والدها خليل (49 عاماً) والذي يعمل مسؤولا في الدفاع المدني و اخيها نبراس بتفاصيل المكالمة قررا الذهاب الى الشرطة .. خلال ساعات تم اكتشاف امر الثنائي بين الاشجار ومن اجل تخفيف الاحتقان الحاصل بسبب ذلك تقرر نقل دعاء الى بيت الشيخ سليمان سليمان وهو شيخ اليزيديين في القرية في الوقت الذي كان فيه اقرباءها يختلفون فيما بينهم ان كان عليهم قتلها او ابقاءها على قيد الحياة..


عمها سالم (65 عاماً) وهو يدرس العلوم في المدرسة الابتدائية في القرية ساند قرار زعيم القبيلة عمر حامكو (73 عاماً) قرر ان قتل دعاء هو افضل طريقة للتخلص من العار الذي الحقته اما الوالد فقد عرض ان يتم تزويج دعاء من احد ابناء عمومتها ويتم نقلها الى سوريا " قد اقترفت خطأ كانت تستحق عليه العقاب وليس الموت" يقول الوالد الذي يضيف "انا ارفض ان يتم قتل ابنتي".


كان العم يصر على رأيه باعتباره الرجل الاكبر سناً في العائلة بان يتم التخلص من دعاء مقابل اصرار الوالد بالرفض حتى طلب الاخير من اخيه الخروج من بيته ..



كانت الام قد شدت الرحال الى بيت الشيخ سليمان لرؤية ابنتها " لقد قالت لها انها مازالت عذراء، لقد اقسمت لي بذلك" وهو الامر الذي اثبته الطب الشرعي فيما بعد " لم افعل اي شيء خاطئ يا امي" .. كانت تلك كلمات دعاء الاخيرة التي تستذكرها الام وهي تحتضن قبر الابنة اليوم.


في اليوم التالي السابع من ابريل اتصل حامكو رئيس القبيلة بسالم عم دعاء ليطلع العم على خطة للتخلص من العار حيث اقترح خنقها خارج القرية.. سالم ارسل ابناءه وعدد من اقربائه وعدد من اعضاء الحزب الذي ينتمي اليه من اجل محاصرة بيت الشيخ ورمي طلقات نارية في الهواء "لقد حضروا وفي اياديهم الحجارة والرصاص، كانوا يصرخون والغضب واضح على وجوههم" يقول الشيخ سلمان واصفاً تفاصيل تلك اللحظات..


الشيخ يؤكد انه لا يؤيد قتل دعاء بتلك الطريقة رغم انه يؤيد موتها "الشرف امر كبير هنا.. وكل واحد فينا يتعامل معه بصورة مختلفة" ويضيف "كان على عائلتها غسل عارها ربما بقتلها برصاصة واحدة، باي طريقة اخرى غير الطريقة التي تم بها ما جرى".


ويؤكد الشيخ سلمان "لا يوجد اب في العالم لا يحب ابنته ، حينما يقوم الاب بقتل ابنته لغسل عارها فهو يحطم قلبه بتلك الخطوة ، لكن على الاباء فعل ذلك، والا سيتم نبذهم" .


والدة دعاء تلوم الشيخ سليمان لما حدث في ذلك اليوم .." لقد ارسلها الى الخارج .. كان شابة يانعة لا تستطيع الدفاع عن نفسها" ويبين تصوير الموبايل ان الفتاة اخذت من امام دار الشيخ الى السوق في الوقت الذي يصرخ الناس حولها ويتفرج رجال الشرطة...


في السوق عانت دعاء من وابل من الحجارة وفي لحظات اصطبغ وجهها وملابسها بالدم ومن بين من رمى عليها الحجارة كان هناك افراد من عائلتها من طرف والدها واراس من طرف والدتها..


ويبين تصوير الفيديو اقتراب اراس من وجه دعاء التي كانت تضع يديها على وجهها لتفادي الحجارة ويقوم برمي حجارة كبيرة على راسها من اجل انهاء حياتها وابلغ الشرطة بعد ذلك " لقد فعلت ذلك لارحمها ومن اجل انهاء حالتها المزرية" .. اراس مازال سجينا حتى الان بينما فر العم وزعيم القبيلة فيما سمى الوالد 20 شخصاً شارك في قتل ابنته في تلك اللحظات العصيبة...


لم يخبر احد الوالدين ان ابنتهما قتلت الا بعد مضي يوم كامل ... فقام اخويها بالتفتيش عن جثتها وانتشالها من الاحراش لدفنها في المقبرة .. لكن حتى قبرها لم يسلم من الهجوم..


 
إنضم
14 ديسمبر 2010
المشاركات
11,303
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
في البيت
العائلة مازالت تعاني ... قبل شهر واحد فقط تم رمي حجارة على شباك المنزل وتم كسره .. وهو ما يعني ان عليهم الرحيل... حالهم حال الاسر الكردية التي تعاني من تبعات مثل هذه الامور حيث هناك يومياً فتاة كردية تقتل تحت طائلة جريمة الشرف .. وفي مسعى من السلطات للحد من هذه الجرائم فقد تم سن قانون عام 2002 يقضي بتجريم اي شخص يشارك في هذا النوع من عمليات القتل ويقضي القانون بالاعدام وهو ما حد من هذا النوع من الجرائم رغم ان البعض قد وجد طريقة ينفذ فيها جرائم الشرف باجبار الضحية بقتل نفسها او باي طريقة اخرى ليهرب من العقاب بحسب منظمات حقوق الانسان.


تركنا الام وهي تبكي "ادعو عليهم ان يحرقهم الله في جهنم" وتواصل رش الماء على قبر ابنتها كما لو كانت تحمم طفلتها الصغيرة " لقد كنت ابنة بارة ... لقد كنت الشرف نفسه... وانا افتقدك كثيراً ... ارجوك زوريني في احلامي... اتوسل اليك".


--------------------------------------
------------------------------------------




الضحية دعاء



صور من الرجم























راحت دعاء خليل ضحية ما يطلق عليه جرائم الشرف، فتم رجمها، فقط لأنها أحبت شخصاً لم يكن ينتمي إلى نفس ديانتتها. رداً على هذه الحادثة، قامت منظمة حرية المرأة في العراق قامت بحملة لمقاومة الجرائم التي تتم ضد النساء في العراق




من الجزء الثالث عند ضربت بالحجارة



لقطة عندما سال دمها




افلام الفيديو بالمرفق
الجزء الاول والجزء الثاني والثالث

*
 
إنضم
14 ديسمبر 2010
المشاركات
11,303
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
في البيت
من هم [ اليزيدية ] الذين قتلوا دعاء......



اليزيدية طائفة عراقية أصيلة مركزها السكاني الاكبر في سنجار غرب الموصل بالعراق .





الطاووس، وهو رمزهم الديني ويرتبط بـ (جبرائيل) الذي يعتبرونه رئيس الملائكة وهذا الرمز ايضا يذكر بـ(تموز) اله الخصب الذكوري العراقي



لقد عانى اليزيدية مثل اخوتهم الشبك، من المناورات السياسية للقوى القومية من اجل احتسابهم عليها. فتارة تم اعتبارهم عرب اقحاح وتارة أصل الاكراد وتارة من أصول تركمانية وتارة من بقايا الآشوريين. والحقيقة انهم مثل الشبك، هم جميع هؤلاء بنفس الوقت. أي ان اليزيدية استقبلت في داخلها الكثير من الجماعات العراقية التي تقطن شمال الوطن، حسب الظروف والاحداث التاريخية.

ينتشر اليزيدية في العراق اساسا حيث يشكلون نسبة80% من مجموعة اليزيدية في الشرق الاوسط، وعددهم الآن في العراق صعب التقدير، وتتراوح التقديرات بعدة مئات من الآلاف، ويقطنون اساسا في سنجار غرب الموصل، مع بعض مناطق دهوك مثل لالش. كذلك يقطن اليزيدية في سوريا وتركيا وإيران وروسيا ولهم جاليات قليلة العدد في لبنان. وهم مرتبطون جميعاً برئاسة البيت الأموي. .



نساء يزيديات



اصل عقيدتهم

الطائفة اليزيدية مثل معظم الطوائف الصغيرة في العراق وعموم الشرق الاوسط، لها جذور قديمة تعود الى الاديان القديمة، لكنها مع الزمن اتخذت شكلا اسلاميا بعد انتشار الاسلام في المنطقة. من الواضح ان اليزيدية لها جذور تعود الى (ديانة الخصب) العراقية القديمة المنتشرة في بابل وآشور وسومر. وبحكم الوضع الجبلي في شمال العراق الذي يساعد على العزلة نوعا ما، فأن سكان هذه المنطقة بقو محافظين على ديانتهم العراقية الاولى، مع الاضطرار الى اكتساب بعض من المعتقدات الجديدة الوافدة، وبالذات من العرفانية (الغنوصية) ومنها (المانوية) العراقية، القريبة الى الديانة المندائية. ومع انتشار المسيحية في شمال العراق اخذت هذه الطائفة بعض من تقاليدها. ولكن انتشار الاسلام في شمال العراق اثر بشكل كبير وحاسم في هذه الطائفة ومنحها عمقا اسلاميا واضحا بل حتى تسميتها (اليزيدية) كانت بمعنى اسلامي، حيث انها مرتبطة بـ(يزيد بن معاوية) الخليفة الاموي المعروف.

عندما انهارت الدولة الأموية في معركة الزاب الكبرى شمال العراق سنة 132هـ هرب الأمير إبراهيم بن حرب بن خالد بن يزيد إلى شمال العراق وجمع فلول الأمويين الذين تشتت جيشهم قرب الموصل، داعياً إلى أحقية يزيد في الخلافة والولاية ، وأنه السفياني المنتظر الذي سيعود إلى الأرض ليملأها عدلا كما ملئت جورا.

يعتقد ان مؤسس العقيدة اليزيدية هو الشيخ عدي بن مسافر الذي ولد بين سنتي 1073 و 1078 في القرية اللبنانية بيت فار (وتعرف حاليا بخربة قنافار) الواقعة على المنحدر الغربي لوادي البقاع، والده مسافر بن اسماعيل يصل بنسبه الى الخليفة الأموي مروان بن الحكم أما والدته فهي يزده ولا يزال ضريحهم موجوداً في البقاع اللبناني.

عاش الشيخ عدي بداية حياته في بغداد بعد ذلك هاجر الى شمال العراق واستقر في خرائب دير مسيحي في منطقة لالش شرق الموصل (حاليا في دهوك). وقد أدى تقشفه وصومه و خوارقه الى انتشار شهرته فبسط نفوذه في المنطقة بأسرها وكرس بقية حياته لهداية الناس وارشادهم الى ما فيه خيرهم وقد ترك وراءه بعد وفاته نصوصا تفسر نظريته.

طلب من قومه أن يخلفه بعد وفاته ابن عمه أبو البركات الذي لم يكن أقل ورعا وزهدا وتقوى منه واعتبر عامة الناس ذلك الطلب كإشارة إلى تكريس القيادة الدينية والدنيوية في عائلة أبي البركات فكرسوها وتوارثها الأبناء الى يومنا هذا.

يقع قبر الشيخ عدي في ناحية شيخان الواقعة على مسافة 48 كلم في شمال شرق الموصل والطائفة اليزيدية تجله وتحج إليه وتتوسله في قبره تقبل نذورها وتحقيق أمانيها.

ولليزيديين مزارات أخرى كمزار الشيخ شرف الدين قرب قرية دنية ومزار الشيخ أبي القاسم في بردحلي ومزار الشيخ شمس في بشتكير ومزار الشيخ بيرزكر في بلدة سنجار .

وهنالك شخصيات معروفة قد لعبت ادوارا في تكوين اليزيدية، منهم:

صخر بن صخر بن مسفر : المعروف بالشيخ أبو البركات رافق عمه عدياً وكان خليفته ولما مات دفن بجانب قبر عمه في لالش . كذلك، عدي بن ابي البركات : توفي سنة 615 هـ / 1217 م خلفه ابنه شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن : المولود سنة 591هـ /1154م وعلى يديه انحرفت الطائفة اليزيدية من حب عدي ويزيد بن مسافر إلى تقديسها والشيطان إبليس ، وتوفي سنة 644هـ/ 1246م بعد أن ألف كتاب الجلوة لأصحاب الخلوة وكتاب محك الإيمان وكتاب هداية الأصحاب وقد أدخل اسمه في الشهادة كما نجد اليوم عند بعض اليزيدية . ثم الشيخ فخر الدين أخو الشيخ حسن : انحصرت في ذريته الرئاسة الدينية والفتوى . بعده شرف الدين محمد الشيخ فخر الدين : قتل عام 655هـ / 1257م وهو في طريقه إلى السلطان عزالدين السلجوقي . اعقبه زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد : الذي سافر إلى مصر وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة سنة 725هـ .

ظهر خلال ذلك الشيخ زين الدين ابو المحاسن : الذي يرتقي بنسبه إلى شقيق أبي البركات ، عين أميراً لليزيدية على الشام ثم اعتقله الملك سيف الدولة قلاوون بعد أن اصبح خطرا لكثرة مؤيديه ، ومات في سجنه .

- جاء بعده ابنه الشيخ عز الدين ، وكان مقره في الشام ، ولقب بلقب أمير الأمراء ،وأراد أن يقوم بثورة أموية فقبض عليه عام 731ه‍ ومات في سجنه أيضاً .

- استمرت دعوتهم في اضطهاد من الحكام وبقيت منطقة الشيخان في العراق محط أنظار اليزيديين ،وكان كتمان السر من أهم ما تميزت به هذه الفرقة .

- استطاع آخر رئيس للطائفة الأمير با يزيد الأموي أن يحصل على ترخيص بافتتاح مكتب للدعوة اليزيدية في بغداد سنة 1969م بشارع الرشيد بهدف إحياء عروبة الطائفة الأموية اليزيدية ووسيلتهم إلى ذلك نشر الدعوة القومية مدعمة بالحقائق الروحية والزمنية وشعارهم عرب أموي القومية ، يزيديي العقيدة .

- وآخر رئيس لهم هو الأمير تحسين بن سعد أمير الشيخان.

-


معبد اليزيدية في سنجار



بعض معتقداتهم

- يعتبرون (طاووس ملك) هو(الملاك جبرائيل) (رئيس الملائكة)، لهذا هم يقدسون رمز طاووس من النحاس بحجم الكف المضمومة وهم يطوفون بهذا التمثال على القرى لجمع الأموال .

- وادي لالش في العراق : مكان مقدس يقع وسط جبال شاهقة تسمى بيت عذري ، مكسوة بأشجار من البلوط والجوز .

- المرجة في وادي لالش : تعتبر بقعة مقدسة ، واسمها مأخوذ من مرجة الشام ، والجزء الشرقي منها فيه – على حد قولهم – جبل عرفات ونبع زمزم .

- لديهم كتابان مقدسان هما : الجلوة الذي يتحدث عن صفات الإله ووصاياه والآخر مصحف رش أو الكتاب الأسود الذي يتحدث عن خلق الكون والملائكة وتاريخ نشوء اليزيدية وعقيدتهم .ولكن هذه الكتب غير مدونة وانما محفوظة شفاهيا.

- الشهادة : أشهد واحد الله ، سلطان يزيد حبيب الله .

- الصوم : يصومون ثلاثة أيام من كل سنة في شهر كانون الأول.

- الزكاة : تجمع بواسطة الطاووس ويقوم بذلك القوالون وتجبى إلى رئاسة الطائفة .

- الحج : يقفون يوم العاشر من ذي الحجة من كل عام على جبل عرفات في المرجة النورانية في لالش بالعراق .

- الصلاة : يصلون في ليلة منتصف شعبان ويعتقدون أنها تعوضهم عن صلاة سنة كاملة .

- الحشر والنشر بعد الموت : سيكون في قرية باطط في جبل سنجار ، حيث توضع الموازين بين يدي الشيخ عدي الذي سيحاسب الناس ، وسوف يأخذ جماعته ويدخلهم الجنة .

- يترددون على المراقد والأضرحة كمرقد الشيخ عدي والشيخ شمس الدين ، والشيخ حسن وعبد القادر الجيلاني ،ولكل مرقد خدم ، وهم يستخدمون الزيت والشموع في إضاءتها .

- يحرمون التزاوج بين الطبقات ، ويجوز لليزيدي أن يعدد في الزوجات إلى ست زوجات .

- الزواج يكون عن طريق خطف العروس أولأً من قبل العريس ثم يأتي الأهل لتسوية الأمر .

- يحرمون اللون الأزرق لأنه من أبرز ألوان الطاووس .

- يحرمون أكل الخس والملفوف (الكرنب ) والقرع والفاصوليا ولحوم الديكة وكذلك لحم الطاووس المقدس عندهم لأنه نظير لطاووس الملائكة، وكذلك لحوم الدجاج والسمك والغزلان ولحم الخنزير .

- يحرمون حلق الشارب ، بل يرسلونه طويلاً وبشكل ملحوظ .

- إذا رسمت دائرة على الأرض حول اليزيدي فإنه لا يخرج من هذه الدائرة حتى تمحو قسماً منها اعتقادا منه بأن الشيطان هو الذي أمرك بذلك .

- كانوا يحرمون القراءة والكتابة تحريما دينياً لأنهم يعتمدون على علم الصدر فأدى ذلك إلى انتشار الجهل والأمية بينهم مما زاد في انحرافهم ومغالاتهم بيزيد وعدي وإبليس .

- يعتقدون أن الرجل الذي يحتضن ولد اليزيدي أثناء ختانه يصبح أخاً لأم هذا الصغير وعلى الزوج أن يحميه ويدافع عنه حتى الموت .

- اليزيدي يدعوا متوجهاً نحو الشمس عند شروقها وعند غروبها ثم يلثم الأرض ويعفر بها وجهه ، وله دعاء قبل النوم. وهذا موروث من ديانة الخصب العراقية التي كانت تقدس اله الشمش(شمش)..

- لهم أعياد خاصة مقاربة لأعياد المسيحيين، كعيد رأس السنة الميلادية وعيد المربعانية وعيد القربان وعيد الجماعة وعيد يزيد وعيد خضر إلياس وعيد بلندة.

- يحترمون الدين المسيحي حتى انهم يقبلون أيدي القسس ويتناولون معهم العشاء الرباني ويعتقدون بأن الخمرة هي دم المسيح الحقيقي وعند شربها لا يسمحون بسقوط قطرة واحدة منها على الأرض أو أن تمس لحية شاربها .

- أخذوا عن النصارى (( التعميد )) حيث يؤخذ الطفل إلى عين ماء تسمى (عين البيضاء) ليعمد فيها،وبعد أن يبلغ أسبوع يؤتى به إلى مرقد الشيخ عدي حيث زمزم فيوضع في الماء وينطقون اسمه عاليا طالبين منه أن يكون يزيدياً ومؤمناً (بطاووس ملك) أي إبليس .

- يشبهون الشيعة باحترام (البراءة ) وهي كرة مصنوعة من تراب مأخوذة من زاوية الشيخ عدي يحملها كل يزيدي في جيبه للتبرك بها ، وذلك على غرار التربة التي يحملها أفراد الشيعة الجعفرية . وإذا مات اليزيدي توضع في فمه هذه التربة وإلا مات كافراً .


رجال الدين اليزيدية


أهم اعيادهم

يحتفل اليزيديون في ربيع كل عام (الذي يبدأ في أول أربعاء من نيسان)، بعيد رأس السنة الذي يمثل أحد اعيادهم الموروثة من (يوم حجتو) أي (يوم الحج) وهو عيد الربيع العراقي ايام آشور بابل، والذي اقتبسه الايرانيون بأسم (عيد نيروز). في عيد الربيع الذي يستعد له اليزيدية قبل فترة طويلة ويقومون بتزيين أبواب بيوتهم وصدورهم بشقائق النعمان التي تنتشر بكثرة في البراري من أجل هذا العيد.


من طقوس اليزيدية


وهم يعتقدون, أن الملك جبريل الذين يطلقون عليه اسم "طاووس ملك" هو "انبعاث من ذات الله وملازم لله في حفظ العالم من الشرور يستمد قوته من الله الذي لا شريك له". ويؤمن اليزيديون أن الملك جبريل نزل على الارض في يوم صادف أول أربعاء من نيسان حسب التقويم الشرقي, لذلك يحتفلون بعيد رأس السنة في هذا اليوم. وهذا يشبه الى حد مطابق الى احتفال العراقيين القدماء بيوم عودة تموز اله الخصب الى الارض. وهنالك تشابه كبير بين اسمي(طاووس وتموز)..

وإلى جانب عيد رأس السنة الذي يسمونه "سرى صالي", يحتفل اليزيديون بعيد كبير ثان هو "عيد الجماعية" الذي يستمر أسبوعا أيضا في أكتوبر/ تشرين الأول طبقا للتقويم الشرقي. وفي هذين العيدين الرئيسيين وغيرهما من الأعياد الصغيرة, يقوم اليزيديون بأداء الصلوات من أجل أن يعم السلام في الوطن.

ويرتدي اليزيديون في العيد أجمل ملابسهم ويتبادلون التهاني ويعقدون حلقات الرقص ويقيمون المآدب. كما يقومون في هذا العيد الذي يستمر أسبوعا بتقديم الذبائح وزيارة قبور موتاهم. ويخرج الآلاف من اليزيديين رجالا ونساء وأطفالا إلى العراء لتبادل البيض المسلوق الذي طلي بألوان زاهية.

ويقومون كذلك بزيارة معبدهم الرئيسي في لالش الذي يقع شمال مدينة الموصل بحضور "أمير" الطائفة ورجال الدين لإقامة الصلوات تشكل أحد المحاور الكبرى لهذا العيد. ويستمر العيد سبعة أيام حيث يرتبط "بوجود سبعة ملائكة وسبع سموات وسبع طبقات للأرض". وهو بالحقيقة متأتي من احتفالات العراقيين بالكواكب السبعة المعروفة.

المصادر

"الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة.
" اليزيدية لسعيد الديوه جي.
" اليزيديون حاضرهم وماضيهم لعبد الرزاق الحسني.
" اليزيديون ومعتقداتهم لسامي الأحمد.
" اليزيدية وأصل عقيدتهم لعباس العزاوي .





اليزيدية

إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي

التعريف:


اليزيدية: فرقة منحرفة نشأت سنة 132هـ إثر انهيار الدولة الأموية. كانت في بدايتها حركة (*) سياسية لإعادة مجد بني أمية ولكن الظروف البيئية وعوامل الجهل انحرفت بها فأوصلتها إلى تقديس يزيد بن معاوية وإبليس الذي يطلقون علية اسم (طاووس ملك) وعزازيل.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

• البداية: عندما انهارت الدولة الأموية في معركة الزاب الكبرى شمال العراق سنة 132هـ هرب الأمير إبراهيم بن حرب بن خالد بن يزيد إلى شمال العراق وجمع فلول الأمويين داعياً إلى أحقية يزيد في الخلافة (*) والولاية، وأنه السفياني المنتظر الذي سيعود إلى الأرض ليملأها عدلاً كما ملئت جوراً.

ويرجع سبب اختيارهم لمنطقة الأكراد ملجأ لهم إلى أن أم مروان الثاني ـ الذي سقطت في عهده الدولة الأموية ـ كانت من الأكراد.

• عدي بن مسافر: كان في مقدمة الهاربين من السلطة العباسية، فقد رحل من لبنان إلى الحكارية من أعمال كردستان، وينتهي نسبه إلى مروان بن الحكم، ولقبه شرف الدين أبو الفضائل . لقي الشيخ عبد القادر الجيلاني وأخذ عنه التصوف، ولد سنة 1073 م أو 1078م وتوفي بعد حياة مدتها تسعون سنة ودفن في لالش في منطقة الشيخان في العراق.

• صخر بن صخر بن مسافر: المعروف بالشيخ أبو البركات رافق عمه عدياً وكان خليفته ولما مات دفن بجانب قبر عمه في لالش.

• عدي بن أبي البركات: الملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي، توفي سنة 615 هـ / 1217 م.

• خلفه ابنه شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن: المولود سنة 591هـ /1154م وعلى يديه انحرفت الطائفة اليزيدية من حب عدي ويزيد بن مسافر إلى تقديسهما والشيطان إبليس، وتوفي سنة 644هـ / 1246م بعد أن ألف كتاب الجلوة لأصحاب الخلوة وكتاب محك الإيمان وكتاب هداية الأصحاب وقد أدخل اسمه في الشهادة كما نجدها اليوم عند بعض اليزيدية.

• الشيخ فخر الدين أخو الشيخ حسن: انحصرت في ذريته الرئاسة الدينية والفتوى.

• شرف الدين محمد الشيخ فخر الدين: قتل عام 655هـ / 1257م وهو في طريقه إلى السلطان عز الدين السلجوقي.

• زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد: الذي سافر إلى مصر وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة سنة 725هـ.

• بعد ذلك أصبح تاريخهم غامضاً بسبب المعارك بينهم وبين المغول والسلاجقة وبين الفاطميين.

• ظهر خلال ذلك الشيخ زين الدين أبو المحاسن: الذي يرتقي بنسبه إلى شقيق أبي البركات، عين أميراً لليزيدية على الشام ثم اعتقله الملك سيف الدولة قلاوون بعد أن أصبح خطراً لكثرة مؤيديه، ومات في سجنه.

• جاء بعده ابنه الشيخ عز الدين، وكان مقره في الشام، ولقب بلقب أمير الأمراء، وأراد أن يقوم بثورة (*) أموية فقبض عليه عام 731ه‍ ومات في سجنه أيضاً.

• استمرت دعوتهم في اضطهاد من الحكام وبقيت منطقة الشيخان في العراق محط أنظار اليزيديين، وكان كتمان السر من أهم ما تميزت به هذه الفرقة.

• استطاع آخر رئيس للطائفة الأمير بايزيد الأموي أن يحصل على ترخيص بافتتاح مكتب للدعوة اليزيدية في بغداد سنة 1969م بشارع الرشيد بهدف إحياء عروبة الطائفة الأموية اليزيدية ووسيلتهم إلى ذلك نشر الدعوة القومية مدعمة بالحقائق الروحية والزمنية وشعارهم عرب أموي القومية، يزيديي العقيدة.

• وآخر رئيس لهم هو الأمير تحسين بن سعد أمير الشيخان.

• ونستطيع أن نجمل القول بأن الحركة قد مرّت بعدة أدوار هي:
ـ الدور الأول:حركة أموية سياسية، تتبلور في حب يزيد بن معاوية.
ـ الدور الثاني: تحول الحركة إلى طريقة عدوية أيام الشيخ عدي بن مسافر الأموي.
ـ الدور الثالث: انقطاع الشيخ حسن ست سنوات، ثم خروجه بكتبه مخالفاً فيها تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.
ـ الدور الرابع:خروجهم التام من الإسلام وتحريم القراءة والكتابة ودخول المعتقدات الفاسدة والباطلة في تعاليمهم.

الأفكار والمعتقدات:

أولاً: مقدمة لفهم المعتقد اليزيدي:

• حدثت معركة كربلاء في عهد يزيد بن معاوية وقتل فيها الحسين بن علي رضي الله عنه وكثيرون من آل البيت ـ رضوان الله عنهم جميعاً.

• أخذ الشيعة يلعنون يزيداً و يتهمونه بالزندقة (*) وشرب الخمر.

• بعد زوال الدولة الأموية بدأت اليزيدية على شكل حركة (*) سياسية.

• أحب اليزيديون يزيد واستنكروا لعنه بخاصة.

• ثم استنكروا اللعن بعامة.

• وقفوا أمام مشكلة لعن إبليس في القرآن فاستنكروا ذلك أيضاً وعكفوا على كتاب الله يطمسون بالشمع كل كلمة فيها لعن أو لعنة أو شيطان أو استعاذة بحجة أن ذلك لم يكن موجوداً في أصل القرآن وأن ذلك زيادة من صنع المسلمين.

• ثم أخذوا يقدسون إبليس الملعون في القرآن، وترجع فلسفة هذا التقديس لديهم إلى أمور هي:

ـ لأنه لم يسجد لآدم فإنه بذلك ـ في نظرهم ـ يعتبر الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين نسيها الملائكة فسجدوا، إن أمر السجود لآدم كان مجرد اختبار، وقد نجح إبليس في هذا الاختبار فهو بذلك أول الموحدين، وقد كافأه الله على ذلك بأن جعله طاووس الملائكة، ورئيساً عليهم!!.

ـ ويقدسونه كذلك خوفاً منه لأنه قوي إلى درجة أنه تصدى للإله (*) وتجرأ على رفض أوامره ‍‍!!.

ـ ويقدسونه كذلك تمجيداً لبطولته في العصيان والتمرد!!.

• أغوى إبليس آدم بأن يأكل من الشجرة المحرمة فانتفخت بطنه فأخرجه الله من الجنة.

• إن إبليس لم يطرد من الجنة، بل إنه نزل من أجل رعاية الطائفة اليزيدية على وجه الأرض!!.

ثانياً: معتقداتهم:

• جرَّهم اعتبار إبليس طاووس الملائكة إلى تقديس تمثال طاووس من النحاس على شكل ديك بحجم الكفِّ المضمومة وهم يطوفون بهذا التمثال على القرى لجمع الأموال.

• وادي لالش في العراق: مكان مقدس يقع وسط جبال شاهقة تسمى بيت عذري، مكسوة بأشجار من البلوط والجوز.

• المرجة في وادي لالش: تعتبر بقعة مقدسة، واسمها مأخوذ من مرجة الشام، والجزء الشرقي منها فيه ـ على حد قولهم ـ جبل عرفات ونبع زمزم.

• لديهم مصحف رش (أي الكتاب الأسود) فيه تعاليم الطائفة ومعتقداتها.

• الشهادة: أشهد واحد الله، سلطان يزيد حبيب الله.

• الصوم: يصومون ثلاثة أيام من كل سنة في شهر كانون الأول وهي تصادف عيد ميلاد يزيد بن معاوية.

• الزكاة: تجمع بواسطة الطاووس ويقوم بذلك القوالون وتجبى إلى رئاسة الطائفة.

• الحج: يقفون يوم العاشر من ذي الحجة من كل عام على جبل عرفات في المرجة النورانية في لالش بالعراق.

• الصلاة: يصلون في ليلة منتصف شعبان، يزعمون أنها تعوضهم عن صلاة سنة كاملة.

• الحشر والنشر بعد الموت: سيكون في قرية باطط في جبل سنجار، حيث توضع الموازين بين يدي الشيخ عدي الذي سيحاسب الناس، وسوف يأخذ جماعته ويدخلهم الجنة.

• يقسمون بأشياء باطلة ومن جملتها القسم بطوق سلطان يزيد وهو طرف الثوب.

• يترددون على المراقد والأضرحة كمرقد الشيخ عدي والشيخ شمس الدين، والشيخ حسن وعبد القادر الجيلاني، ولكل مرقد خدم، وهم يستخدمون الزيت والشموع في إضاءتها.

• يحرمون التزاوج بين الطبقات، ويجوز لليزيدي أن يعدد في الزواج إلى ست زوجات.

• الزواج يكون عن طريق خطف العروس أولاً من قبل العريس ثم يأتي الأهل لتسوية الأمر.

• يحرمون اللون الأزرق لأنه من أبرز ألوان الطاووس.

• يحرمون أكل الخس والملفوف (الكرنب) والقرع والفاصوليا ولحوم الديكة وكذلك لحم الطاووس المقدس عندهم لأنه نظير لإبليس طاووس الملائكة في زعمهم، ولحوم الدجاج والسمك والغزلان ولحم الخنزير.

• يحرمون حلق الشارب، بل يرسلونه طويلاً وبشكل ملحوظ.

• إذا رسمت دائرة على الأرض حول اليزيدي فإنه لا يخرج من هذه الدائرة حتى تمحو قسماً منها اعتقاداً منه بأن الشيطان هو الذي أمرك بذلك.

• يحرمون القراءة والكتابة تحريماً دينياً لأنهم يعتمدون على علم الصدر فأدى ذلك إلى انتشار الجهل والأمية بينهم مما زاد في انحرافهم ومغالاتهم بيزيد وعدي وإبليس.

• لديهم كتابان مقدسان هما: الجلوة الذي يتحدث عن صفات الإله (*) ووصاياه والآخر مصحف رش أو الكتاب الأسود الذي يتحدث عن خلق الكون والملائكة وتاريخ نشوء اليزيدية وعقيدتهم.

• يعتقدون أن الرجل الذي يحتضن ولد اليزيدي أثناء ختانه يصبح أخاً لأم هذا الصغير وعلى الزوج أن يحميه ويدافع عنه حتى الموت.

• اليزيدي يدعو متوجهاً نحو الشمس عند شروقها وعند غروبها ثم يلثم الأرض ويعفر بها وجهه، وله دعاء قبل النوم.

• لهم أعياد خاصة كعيد رأس السنة الميلادية وعيد المربعانية وعيد القربان وعيد الجماعة وعيد يزيد وعيد خضر إلياس وعيد بلندة ولهم ليلة تسمى الليلة السوداء (شفرشك) حيث يطفئون الأنوار ويستحلون فيها المحارم والخمور.

• يقولون في كتبهم: (أطيعوا وأصغوا إلى خدامي بما يلقنونكم به ولا تبيحوا به قدام الأجانب كاليهود والنصارى وأهل الإسلام لأنهم لا يدرون ماهيته، ولا تعطوهم من كتبكم لئلا يغيروها عليكم وأنتم لا تعلمون).

الجذور الفكرية والعقائد:

• اتصل عدي بن مسافر بالشيخ عبد القادر الجيلاني المتصوف، وقالوا بالحلول والتناسخ ووحدة الوجود، وقولهم في إبليس يشبه قول الحلاج الذي اعتبره إمام الموحدين.

• يحترمون الدين (*) النصراني، حتى إنهم يقبلون أيدي القسس (*) ويتناولون معهم العشاء الرباني (*)، ويعتقدون بأن الخمرة هي دم المسيح (*) الحقيقي، وعند شربها لا يسمحون بسقوط قطرة واحدة منها على الأرض أو أن تمس لحية شاربها.

• أخذوا عن النصارى (التعميد) (*) حيث يؤخذ الطفل إلى عين ماء تسمى (عين البيضاء) ليعمد فيها، وبعد أن يبلغ أسبوعاً يؤتى به إلى مرقد الشيخ عدي حيث زمزم فيوضع في الماء وينطقون اسمه عالياً طالبين منه أن يكون يزيدياً ومؤمناً (بطاووس ملك) أي إبليس.

• عندما دخل الإسلام منطقة كردستان كان معظم السكان يدينون بالزرادشتية فانتقلت بعض تعاليم هذه العقيدة إلى اليزيدية.

• داخلتهم عقائد المجوس (*) والوثنية (*) فقد رفعوا يزيد إلى مرتبة الألوهية، والتنظيم عندهم (الله ـ يزيد ـ عدي).

• (طاووس ملك) رمز وثني لإبليس يحتل تقديراً فائقاً لديهم. · أخذوا عن الشيعة (البراءة) وهي كرة مصنوعة من تراب مأخوذة من زاوية الشيخ عدي يحملها كل يزيدي في جيبه للتبرك بها، وذلك على غرر التربة التي يحملها أفراد الشيعة الجعفرية. وإذا مات اليزيدي توضع في فمه هذه التربة وإلا مات كافراً.

• عموماً: إن المنطقة التي انتشروا بها تعج بالديانات المختلفة كالزرادشتية وعبدة الأوثان، وعبدة القوى الطبيعية، واليهودية، والنصرانية، وبعضهم مرتبط بآلهة آشور وبابل وسومر، والصوفية من أهل الخطوة، وقد أثرت هذه الديانات في عقيدة اليزيدية بدرجات متفاوتة وذلك بسبب جهلهم وأميتهم مما زاد في درجة انحرافهم عن الإسلام الصحيح.

الانتشار ومواقع النفوذ:

• تنتشر هذه الطائفة التي تقدس الشيطان في سوريا وتركيا وإيران وروسيا والعراق ولهم جاليات قليلة العدد نسبياً في لبنان وألمانيا الغربية ـ سابقاً ـ وبلجيكا.

• ويبلغ تعدادهم حوالي 120 ألف نسمة، منهم سبعون ألفًا في العراق والباقي في الأقطار الأخرى، وهم مرتبطون جميعاً برئاسة البيت الأموي.

• هم من الأكراد، إلا أن بعضهم من أصل عربي.

• لغتهم هي اللغة الكردية وبها كتبهم وأدعيتهم وتواشيحهم الدينية. · ولهم مكتب رسمي مصرح به وهو المكتب الأموي للدعوة العربية في شارع الرشيد ببغداد.

ويتضح مما سبق:
أن اليزيدية فرقة منحرفة ضالة ، قدست يزيد بن معاوية وإبليس وعزرائيل، ويترددون على المراقد والأضرحة ولهم عقيدة خاصة في كل ركن من أركان الإسلام، ولهم أعياد خاصة كعيد رأس السنة الميلادية، ويجيزون لليزيدي أن يعدد في الزوجات حتى ست إلى غير ذلك من الأقوال الكفرية .


.................................................................... يتبع
 
إنضم
14 ديسمبر 2010
المشاركات
11,303
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
في البيت
---------------------------


طقوس عبّاد الشياطين بالصور




ايزيديون في كهوف معبد لالش. للايزيدية كتابان مقدسان باسم ( الجلوة ) و ( مصحف رهش ) .



أيزيديون يقبلون الارض لدى وصولهم الى معبد لالش . مراسيم عيد جه ما تتضمن فعاليات مختلفة ابرزها ذبح الثورو تراتيل دينية الى جانب زيارة قبر عدي مؤسس الديانة الايزيدية



أيزيدي يقبل يد كاهن في عيد جه ما



---------------------------





© منظمة العفو الدولية ©
معاً من اجل حقوق الأنسان


المكتبة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دول الخليج
رقم الوثيقة: MDE 14/027/2007 27 إبريل 2007



العراق: منظمة العفو الدولية تعرب عن فزعها لقتل فتاة من الطائفة اليزيدية رجماً ولأعمال القتل التي أعقبت ذلك
تعرب منظمة العفو الدولية عن فزعها لقتل دعاء خليل أسود، البالغة من العمر 17 عاماً، والتي رُجمت حتى الموت يوم 7 إبريل/نيسان 2007 أو نحو ذلك، بسبب ما يُسمى "جريمة شرف. وكانت دعاء، التي تنتمي إلى الطائفة اليزيدية في العراق وتنحدر من قرية بحزاني في شمال البلاد، قد قُتلت على أيدي ثمانية أو تسعة رجال في حضور حشد كبير، في بلدة بشيكة بالقرب من مدينة الموصل. وورد أن بعض أقاربها شاركوا في عملية القتل.
وأفادت الأنباء أن بعض الأقارب ورجالاً آخرين من الطائفة اليزيدية أقدموا على قتل دعاء خليل أسود لأنها ارتبطت بعلاقة مع صبي سُني وتغيبت عن منزلها ليلة واحدة. وأشارت بعض الأنباء إلى أنها كانت قد اعتنقت الإسلام، ولكن أنباء أخرى نفت ذلك. وفي بادئ الأمر، قام أحد شيوخ القبائل من الطائفة اليزيدية في بشيكة بإيواء الفتاة في منزله، ولكن القتلة داهموا المنزل واقتادوها إلى الخارج ورجموها حتى الموت، حسبما ورد. وقد صُوِّرت واقعة الرجم، والتي استغرقت نحو 30 دقيقة، على شريط فيديو، ووُزع على نطاق واسع فيما بعد، وهو متاح على الإنترنت. ويُظهر الشريط بعض أفراد الأمن المحليين، والذين كانوا متواجدين ولكنهم تقاعسوا عن التدخل لوقف الرجم أو للقبض على الجناة، حسبما ورد.
وفيما يبدو أنه عمل ثأري، قُتل نحو 23 عاملاً من الطائفة اليزيدية، يوم 22 إبريل/نيسان، في هجوم شنه أفراد جماعة مسلحة من الطائفة السنية، على ما يبدو. وأفادت الأنباء أن أولئك العمال، وجميعهم رجال، كانوا مسافرين في حافلة بين الموصل وبشيكة، عندما أوقف مسلحون الحافلة وأجبروا العمال على النزول ثم قتلوهم على الفور.
هذا، وتعرب منظمة العفو الدولية عن إدانتها القوية لعملية قتل دعاء خليل أسود وما أعقبها من قتل أفراد من الطائفة اليزيدية، وتدعو السلطات العراقية إلى اتخاذ خطوات على وجه السرعة لتحديد هوية من ارتكبوا أعمال القتل هذه وتقديمهم إلى ساحة العدالة من خلال محاكمات عادلة، وذلك دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام. كما تهيب المنظمة بالسلطات العراقية أن تجري تحقيقاً فيما إذا كان بعض الموظفين المكلفين بتنفيذ القانون قد تواجدوا أثناء عملية رجم دعاء خليل أسود حتى الموت ولكنهم تقاعسوا عن التدخل لمنعها، وأن تبادر على وجه السرعة باتخاذ إجراءات محددة، بما في ذلك إجراء إصلاحات قانونية، لحماية المهددين بأن يصبحوا ضحايا لما يُسمى "جرائم الشرف".
خلفية
تتواتر الأنباء عن "جرائم الشرف" في العراق، ولاسيما في شمال البلاد الذي يشكل الأكراد أغلبية سكانه. ومعظم ضحايا "جرائم الشرف" من النساء والفتيات اللائي يعتبر أقاربهن الذكور وغيرهم أنهن جلبن العار لعائلاتهن بسبب سلوكهن غير الأخلاقي. وكثيراً ما تكون هذه الاتهامات لأسباب واهية ولا تعدو أن تكون مجرد شائعات. وفي كثير من الأحيان يُقدم على ارتكاب "جرائم الشرف" ذكور من أفراد العائلات التي تنتمي إليها الضحايا من النساء والفتيات، اعتقاداً منهم بأن مثل هذه الجرائم تسترد شرفهم وشرف عائلاتهم. ورغم أن السلطات الكردية أجرت إصلاحات قانونية لمعالجة "جرائم الشرف"، فقد تقاعست عن التحقيق في هذه الجرائم وتقديم مرتكبيها للمحاكمة. وقد وثَّقت منظمة العفو الدولية بواعث قلقها بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي تستهدف النساء العراقيات، بما في ذلك "جرائم الشرف"، في تقرير صدر في فبراير/شباط 2005 بعنوان: "العراق: عقود من المعاناة – من حق النساء الآن أن يعشن حياة أفضل" (رقم الوثيقة: MDE 14/001/2005).

رقم الوثيقة: MDE 14/027/2007 >><< 27 إبريل 2007


---------------------------

صورة مجلة الحقيقة



---------------------------

بيان 404
هيئة علماء المسلمين في العراق


صورة






مراجع للتوسع:
ـ اليزيدية، تأليف سعيد الديوه جي.
ـ اليزيديون في حاضرهم وماضيهم، تأليف عبد الرزاق الحسني.
ـ اليزيدية، أحوالهم ومعتقداتهم، تأليف الدكتور سامي سعيد الأحمد.
ـ اليزيدية وأصل عقيدتهم، تأليف عباس الغزَّاوي.
ـ اليزيدية ومنشأ نحلتهم، تأليف أحمد تيمور.
ـ اليزيدية، تأليف صديق الدملوجي.
ـ اليزيديون، تأليف هاشم البناء.
ـ ما هي اليزيدية؟ ومن هم اليزيديون؟ تأليف محمود الجندي ـ مطبعة التضامن ط1 ـ بغداد 1976م.
ـ كرد وترك وعرب، تأليف ادموندز ـ ترجمة جرجس فتح الله.
ـ مباحث عراقية، تأليف يعقوب سركيس.
ـ الأكراد، تأليف باسيل نيكتن.
ـ مجموعة الرسائل والمسائل، تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية.
ـ رحلتي إلى العراق، تأليف جيمس بكنغهام ـ رجمة سليم طه التكريتي.
ـ جريدة التآخي العراقية، بغداد 16/9/1974م.
ـ العراق الشمالي، تأليف الدكتور شاكر خصباك.
ـ تاريخ الموصل، تأليف سليمان الصايغ.


*
*
*


نهاية الملف gh5g



ولكم خالص تحياتي
اخوكم / عبدالله


هذا الموضوع من اعداد عضو بمنتدى عراقي
هذا المصدر

http://www.lion20.com/vb/showthread.php?t=15029
 

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت



انا ما ضحكني الا هالبيان

دايما المجاهدين محاربين من كل الجهات.. اللي يسمونهم ارهابيين و اللي يسمونهم عصابات..لله درهم

عيل بنت مسلمه تنقتل بعد ما تصيح و تستنجد وتبون المسلمين يتفرجون كالعادة و يصيحون و يبجون معاها

عايشين بذل لا عزه ولا كرامه ..صايرين ملطشه للعالم!!

وين ايام المعتصم..المسلمه اللي استنجدت بوااا اسلاماه .. واااامعتصماه... قامت جيوش جرارة لنجدتها


انا بعد خبرتي بوسائل الاعلام ما قمت اصدقهم ولا اصدق بياناتهم

الحين اللي ذبحوها بطريقة وحشية واجرامية طلعوا ناس مسالمين و ابرياء واللي خذوا بثارها عصابات؟!!


صج الدنيا ماشيه بالمقلوب

اهم اللي حفروا قبورهم بيدهم باقدامهم على الفعله الشنيعة..لا تتحرشون ما اييكم شي وتعيشون بأمان.. واذا تحرشتوا قصصنا رقابكم

مشكورة اخيتي على مشاركاتج المميزة بالموضوع

الله يعطيج العافيه حبيبتي :eh_s(17):
 
التعديل الأخير:

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
وإذا قضاء الله أمراً فلا راد لقضائه
وإرادة الله قضت أن تزول هذه الفئة الباغية
فسبب لذلك الأسباب


فتاة في السابعة عشر من عمرها تنتمي لهذه الطائفة
عرفت ربها وأمنت به
استبدلت عبادة الشيطان بعبادة الله
فاستبدلت الكفر بالإيمان ، فأعلنت إسلامها


أجتمع الآلاف من الطائفة اليزيدية
اجتمعوا ليس لقتل ( دعاء )
يكفي أخيها وأبن عمها اللذان شاركا هذه الكتبة الشيطانية أبشع جريمة
لقتل فتاة صغيرة ذنبها أن قالت ربي الله
اجتمعوا ليخرجوا بغضهم على الإسلام والمسلمين
اجتمعوا ليخلعوا قلب كل من يفكر مجرد التفكير بالإسلام
أعلنوا لأبناء طائفتهم إعلاناً نهائياً
ركل وتعرية وقتل بالرفس والدهس ورمي بالطوب الخرساني
إعلان على جسد ( دعاء )


الله ما أقسى المنظر
حتى لو كان الذي عرض وشاهدناه على حيوان وليس إنسان


كل ذلك فعلوه بجسدها الطاهر


صمتت لم تصرخ


وأين لها أن تدفع الآلاف !


تحاول ستر وجهها بيديها


يأبون حتى سترها لوجهها


هذا يبعد يديها عن وجهها وذاك يعري عورتها
وفئة تصور بالموبايلات
والبقية يركلون ويرضخون رأسها بالأرض


ماتت دعاء
سال دمها الطاهر ليشهد عليهم !


ماتت دعاء يا شياطين الإنس
ماتت دعاء يا عبدة الشيطان
لا زال الدهس والرفس وضربها بكل ما تطال أيديهم


ماتت دعاء شبه عارية
وجهها ورأسها وأسفل جسدها
بل بعض عورتها المغلظة انكشف
حسبنا الله ونعم الوكيل


هذا الحدث إنذار من الطائفة لكل من تسول له نفسه اعتناق الإسلام


الإسلام الذي لم يؤذيهم يوماً


يظهر البغض الدفين


حماة الأمن رجال المالكي يتفرجون على المنظر !
لاعجب
ملة الكفر واحدة



الثار وأول الغيث قطرة


الطائفة التي كانت آمنة تذوقت طعم الموت
شاهدت كيف يكون عناق الرصاص بالأجساد
رصاص القصاص رصاص العدل
رصاص الرحمة رصاص الملحمة رصاص العزة


قام الأسود بقتل أخيها وابن عمها المشاركين في قتلها وتعرية جسدها


لا يكفي


استهداف أبناء الطائفة بالقتل


قامت قيامة ملة الكفر الواحدة
منظمة العفو الدولية تستنكر وتنسب ما حدث للإسلام



وأين لمنظمة العفو أن تعرف الإسلام لتعرف أن الطائفة الملعونة تعبد شيطان
تطلب محاكمة الفاعلين دون إعدامهم !


المحاكمة لمن ؟
لواحد أم ألاف !


تطلب المحاكمة وهي أكبر مجرم على وجه الأرض
يغض الطرف عن قتل البريء ويستنكر قتل المجرم


تطلب المحاكمة عندما رأت محكمة الإسلام نفذت الحكم


حكم لا نقض فيه
حكم الله


بدأ مسلسل الكذب


جريمة شرف خاصة بطائفة
لم تعلن الفتاة إسلامها .... الخ من الكذب الممجوج



لعل وعسى أن يهدأ البركان الثائر


ويا أبى الله إلا أن يتم فضله على دعاء حية وميتة


يهرول الزعيم الروحي للطائفة إلى مساجد المسلمين ليشفعوا لطائفته
يهرول رغم أن أبناء عمومته الأكراد يعرضون المساعدة
يهرول وأمريكا وكل من في العراق يطمئنه
يهرول بعد أن أعلن اعتذاره
وأكد أن دعاء اعتنقت الإسلام
وتعتبر مسلمة وبإسلامها لا تنتمي لهم
وأن ما حصل من هذه الألوف ( عمل طائش )



أعلن اعتذاره في وسائل الأعلام


صرخ والعالم بأسره يقف معه
صرخ صرخة الخبير العارف ببواطن الأمور



( لن ينفعنا أحد إن لم يغفر المسلمين )


الآن تعلنها ، الآن تقر بإسلامها يا عابد الشيطان


يطرده أهل الإسلام من مساجدهم
لا شفاعة لكم اليوم


كم يستغيث بنا المستضعفون وهم

قتلى وأسرى فما يهتز إنسان

ماذا التقاطع في الإسلام بينكم

وأنتم يا عباد الله إخوانا ؟!

ألا نفوس أبيات لها همم

أما على الخير أنصار وأعوان!

لمثل هذا يذوب القلب من كمد

إن كان في القلب إسلام وإيمان


استوحى الأسد تلك الأبيات بعد أن ترووا الآيات
(أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ )


وبدأت الملحمة


الثار للإسلام أولاً
ولأبنت الإسلام الجديدة ( دعاء ) ثانياً


لا بد للمجرم من عقاب يوازي حجم جرمه


يصدق حدس كبير عبدة الشيطان
ويتحقق ما كان يهرول خوفاً منه


الاجتثاث من العروق لا للساق والأغصان
النبتة الخبيثة لا بد من قلعا بجذورها حتى لا تنبت من جديد


تخرج السيوف على شكل شاحنات مفخخة
لا تقتل واحد وعشر وعشرين وخمسين ولا مئة ولا خمسمائة


تخرج ليشهد عبدة الشيطان أن تلك الأرض كانت تسمى قرى قبل أمس
ولا زال المسلسل في بدايته
ولا زالت المستشفيات تعد ما يصلها من قتلى الشياطين
افترب العدد من الألف ويتجاوز الألف بكثير
عندما يعدون من منهم لا زال في بطن الأرض

بعد أن كان يتباهى بالأمس فوق ظهرها



منقول



http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=116267

-----------------------------



والله كنت متأكدة انه تلفيق و جذب على المجاهدين و هذا هو الدليل


شوفوا النتيجة عقب ما خذوا بثارها مشت هالطائفة على الصراط المستقيم و احترموا نفسهم

والله كفو عليكم يا المجاهدين
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 ديسمبر 2006
المشاركات
4,057
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
اي أخر واحد فجر بنفسه عند مخفر الشرطة

انا في البداية كنت ما أأيد الاسلوب هذا لما سمعت مشايخ يقولون انه انتحار

لكن في مشايخ ما يعتبرونه انتحار لعدة اسباب اللي اذكره انهم عرفوا الانتحار انه ازهاق الروح للهروب من الدنيا.. بس حالة الاستشهادي يعتبر ازهق نفسه في سبيل الله ولنصرة دينه

اعتقد اللي افتي بجذي الشيخ الألباني اذا ماني غلطانه بالاسم

واذا لقيت الرابط راح احطه ان شا الله[/qu
العلماء افتوا باللى يفجر بنفسه منتحر دخلى على روابط هيئة كبار العلماء
وتأكدى بأن اللبانى قال لأن ما سمعت هالكلام من قبل
 

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
اي أخر واحد فجر بنفسه عند مخفر الشرطة

انا في البداية كنت ما أأيد الاسلوب هذا لما سمعت مشايخ يقولون انه انتحار

لكن في مشايخ ما يعتبرونه انتحار لعدة اسباب اللي اذكره انهم عرفوا الانتحار انه ازهاق الروح للهروب من الدنيا.. بس حالة الاستشهادي يعتبر ازهق نفسه في سبيل الله ولنصرة دينه

اعتقد اللي افتي بجذي الشيخ الألباني اذا ماني غلطانه بالاسم

واذا لقيت الرابط راح احطه ان شا الله[/qu
العلماء افتوا باللى يفجر بنفسه منتحر دخلى على روابط هيئة كبار العلماء
وتأكدى بأن اللبانى قال لأن ما سمعت هالكلام من قبل


اختى هذا رابط فتوى الألباني

العمليات الاستشهادية ليست انتحارا

http://www.youtube.com/watch?v=xOWhFVqZKBI&feature=related
 

Unusual

New member
إنضم
30 يناير 2011
المشاركات
779
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يالطيف شلون قتلوها كأنها كلب استغفر الله ..
ياويلهم من ربهم يوم بيلاقونه ..
يالله اخذوا جزاءهم في الدنيا ..

الله يرحم البنت ويجعلها في جنات النعيم ع هالثبات ..

لا حول ولاقوة الا بالله
 
إنضم
21 أبريل 2008
المشاركات
948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حسبي الله عليهم ونعم الوكيل اللهم سلط عليهم من لا يرحمهم
 

Môre N!Ce

New member
إنضم
3 سبتمبر 2011
المشاركات
396
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا حول ولا قوة إلا بالله ..

بصراحة شيء يقهر

بس برد قلبي يوم صاففوهم وطخطخوهم :mad:

الله يرحمنا برحمته ..
 
إنضم
19 مارس 2011
المشاركات
1,208
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لاحول ولا قوه الا بالله زين يسون فيهم والبنت مثواها الجنه ان شالله
 
إنضم
25 أكتوبر 2011
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الله اعلم
بنات هذا ارههههاب ما يجوز مسلمين يسوون جذي هذا ارهاااااااب حساب هاليزديين عند الله مو عند المسلمين هذولا ارهابين كملو الفيديو وبتشوفون ولا من متى مسلم يروح يعبي قنابل ويدمر اي شخص مو مسلم؟ ((لكم دينكم ولي دين))
مو عشان ذبحوها نقلدهم
 

المرتاحة

New member
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
3,302
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الكويت
اختي انتي لو تقرين سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم زين ما قلتي ان هذا ارهاب

اصلا ما راح تقولين هالحجي

في زمن الرسول عليه الصلاة و السلام وبزمن صحابته رضي الله عنهم .. في احد يتجرأ يمس شعره من شعرة المسلمين الا هبوا كلهم لنصرته هذاك العصر الذهبي مو هالزمن زمن المذله

المسلمات تهتك اعراضهم ويصرخون والمسلمين همهم نانسي عجرم وغيرها


هذي كرامة المسلم ما تروح هدر..بعدين اهم ذبحوا منو؟؟ ما ذبحوا الا مجرمين


وبالنسبة للي يفجرون بنفسهم في سبيل الله غلطانه يا اختي سمعي فتوى الشيخ الألباني وراح تعرفين الموضوع
 
التعديل الأخير: