بــــنـــات اللي رايحين 12 أدبي تجمع ( سوالف + تشجيع+ شنو بتدخلين+عن المدرسة والمواد)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
بناات حلوه طريقتكم
اهم شي تغيرون نظامكم كل سنه
ووايد حلوه الطريقه اللي قالتها
انخا بتصور شعار الجامعه واتحطه



وبصراحه انا سويت عبارات
وطبعتهم باوراق ملونه
وبعلقهم بالصف
 

NanYah

New member
إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
296
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
my world ''q8'' xD
موفقين يالله انشالله كلكم من الخمسين الاوائل <<< 
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
مراجعة التربية الإسلامية


دروس فترة الاسابيع الاولى من الدرس الاول إلى الدرس السابع









مادة التربية الإسلامية


الفصل الاول فترة الاسابيع الاولى

ý عرف مايلي :

- الاتباع : هو ماكان في وجوه الخير وعن علم ومعرفة
- التقليد : هو مايفعله المرء محاكيا فيه غيره دون تفكير
- الهواء : هو الجسم الرقيق الذي لايُرى والذي يُعد مادة الحياة
- الجلد : وهو الغلاف الخارجي للجسم ، وبه مراكز الإحساس كما أنه يعد جدار حماية للجسم من الأمراض ويحفظ على الجسم حرارته
- الواجب : هو ماأمر الله به ورسوله على وجه الإلزام فـ يثاب فاعه ويعاقب تاركه
- المندوب : هو ماامر الله به ورسوله لا على وجه الإلزام يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه
- المحرم : مانهى عنه الله ورسوله على وجه الإلزام فـ يثاب تاركه ويعاقب فاعله
- المكروه : مانهى الله عنه ورسوله لا على وجه الإلزام يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله
- المباح : مالا يتعلق به أمر ولا نهي لذاته ولا يترتب عليه لا ثواب ولا عقاب
- البيع اللازم : لايجوز لأحد المتعاقدين فسخ العقد من جانب واحد
- البيع الغير لازم : هو اشتراط مدة معينة تبيح الرجوع في العقد
- شركة أملاك : اشتراك في استحقاق
- شركة عقود : الاشتراك في التصرف
- البيع : هو مبادله مالمتقوم بمال متقوم
- الإقالة : هي رفع العقد بين المتعاقدين بالتراضي
- الهبة : هي تمليك الإنسان ماله في حياته لغيره بلا عوض
1- شركة العنان : وفيها يتساوى الشريكان في المال والعمل .
وسميت بشركة العنان لأن الشريكين صارا كالفارسين إذا سويا بين فرسيهما وتساويا في السير .
2- شركة المضاربة : وهي اشتراك في مال من جانب شخص وعمل من جانب شخص آخر نظير
جزء من الربح يتفقان عليه
وسميت مضاربة من الضرب في الأرض وهو التنقل للسفر والتجارة .
3- شركة الوجوه: وهي أن يشترك اثنان فأكثر فيما يشتريان بذمتيهما .
وهذه الشركة ليس لها رأس مال وإنما التعامل بالجاه والذمة وثقة التجار بهما .
4- شركة الأبدان : وفيها يبذل كل من الشريكين بدنهما ( عافيتهما وصحتهما وقوتهما ) لتحصيل المكاسب كالحمالين والصباغين .
5- شركة المفاوضة: وهي أن يفوض كل منهما الآخر في كل تصرف بدني أو مالي .













مادة التربية الإسلامية


الفصل الاول فترة الاسابيع الاولى



ýعلل لما يلي:

- تحريم الاسلام لعبادة الاوثان ؟
لما في ذلك لإنحدار في التفكير وتعطيل للعقل وإهدار لكرامة الإنسان
- العقل حجة الانبياء يوم القيامه ؟
لأن العقل هو الحجة التي وهبها تعالى للإنسان كي يدرك بها سلوكه
ويحكمه فيما يتبعه من ديانه
- العقل لا يعلم اسماء الله وصفاته ؟
لان العقل لم يرى الله فكيف يحدد ويعين اسماء الله وصفاته
- نهي الإسلام عن التفكير بدون ضوابط ؟
لأنه يؤدي إلى ضلال العقل
- العلماء أقرب الناس إلى الإيمان بالله تعالى
لأنهم أكثرهم علماً وأعمقهم فهماً وفكراً
تخلف الأمة الإسلامية عن عمارة الأرض والبحث العلمي ؟
1- عدم الاعتماد على النفس في استغلال الثروات 2- عدم تنظيم الحياة واستغلال الوقت
3- عدم تطور أساليب التعليم وفق منج الإسلام
- هجرة الطاقات والقدرات في شتى المجالات إلى البلاد المتقدمة ؟
لأنها لم تجد الرعاية والتقدير في بلادها
- علل قيام الحياة على قاعدة الحلال والحرام ؟
- بم تعلل أهمية معرفة الحلال والحرام ؟
1- بها تنضبط التشريعات والعقوبات 2- بها صلاح الناس وفسادهم
3- تؤدي على استمرار الحياة 4- بها استقامة مصالح العباد
- تشريع الحلال والحرام حق الله تعالى وحده ؟
الحلال والحرام حق الله تعالى وحده لأنه يعلم مايصلح الناس ويفسدهم
ومصدر التحليل والتحريم هو كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
- عدم جواز بيع المجنون والسفيه ؟
لانه ليس أهل للتصرف ولا يكتمل فيه شروط المشتري لانه غير سوي
- نهي الإسلام عن تمييز بعض الأبناء بالهبة ؟
لأنها تؤدي إلى العداوة والكراهية بين الأبناء
تشبيه النبي العائد في هبته كالكلب يرجع في قيئه ؟
في هذا دليل على حرمة الرجوع في الهبة لأنها تؤدي إلى القطيعة والتنافر
- ذم الإسلام التقليد الأعمى؟
هذا النوع من الاتباع مذموم لانه تعطيل للعقل عن وظيفته التي خلقه الله من أجلها





مادة التربية الإسلامية


الفصل الاول فترة الاسابيع الاولى



ýاجب عن الأسألة التالية :


- نعم الله تعالى على الانسان لاتعد ولا تحصى ومن اجلها نعمة العقل لاسباب عديده ( اذكرها )
1- به يتميز الانسان عن سائر المخلوقات 2- به استحق الانسان الخلافة وعمارة الارض
3- به يعرف الانسان حقائق الاشياء
- حدد المجلات التي يبحث فيها العقل والتي حدهها القرآن ؟
1- النفس 2- الكون 3- الحياة
- ماهي وظائف العقل التي تخدم الانسان في حياته الدنيا ؟
1- بالعقل يعرف الإنسان خالقه
2- وبه يدرك هذا الانسان صدق الانبياء والمرسلين فيتبعهم
3- وبه يعرف الانسان وجوب الحساب فيستقيم سلوكه
4- وبه يفهم هذا الإنسان التكاليف الشرعية المكلف بها من الله تعالى وروسوله الكريم فيؤديها
5- به يكتشف الإنسان النواميس والسنن التي تحكم هذا الكون
- ماهي المجالات المحظوره على العقل ؟
1- التفكير في ذات الله 2- تحديد وتعيين اسماء الله الحسنى 3- معرفة الغيب
- ماهي طرق صيانة العقل والمحافظة عليه ؟
1- تحريم المسكرات والمخدرات وكل مايذهب العقل
2- تحريم الاعتداء الذي يذهب العقل كله أو بعضه واعتبر الفقهاء ذلك الاعتداء جنايه تستوجب الديه الكامله أو بقدر مانقص من العقل
3- تحريم عبادة الاوثان والسجود لغير الله 4- البعد عن المعاصي صغيرها وكبيرها
5- الاقبال على الطاعات
- بين رأي العلماء في جزاء الاعتداء على العقل ؟
إذا أدى الاعتداء إلى فقدان العقل فيجب على المعتدي دية كاملة
وإن أدى الاعتداء إلى نقصان العقل وجب على المعتدي من الدية بقدر هذا النقصان
وهذا الجزاء لأن العقل من أكبر المعاني قدرا وأعظمها نفعا
- لماذا أوجب الفقهاء الدية الكاملة على من اعتدى على إنسان فأذهب عقله ؟
مبررين ذلك بأن العقل من اكبر المعاني قدراً واعظمها نفعاً وبه يتميز الانسان ويعرف حقائق الاشياء ويهتدي إلى مصالحه ويتقي مايضره ويدخل في التكليف
- ماهي خصائص التفكير الصحيح ؟
1- ان يكون في مجاله 2- ان يكون قائما على دليل 3- ان يكون الهدف منه الإصلاح لا الفساد
- دلل على أن الإسلام دعا إلى الفكر والنظر والاجتهاد ؟
1- أن القرآن الكريم أشار إلى أهمية الحديد في سورة سميت باسم الحديد ، وترك للعقل البحث والتفكر في كيفية الاستفادة منه بإذابته مثلا وتشكيله
2- حين سئل النبي - صلى الله عليه وسلم – عن شئون الزراعة قال : أنتم أعلم بأمور دنياكم "
- " ما دلالة الحديث الآتي : " لا تكونوا امعة " ؟
النهي عن التقليد و لأنه تعطيل للعقل عن وظيفته
- بم شبه القرآن الكريم من يهملون عقولهم ؟
1- أنهم أسوأ حالا من الحيوانات غير العاقلة
2- أنهم وقود النار يوم القيامة
- ما موقف اذلمسلمين قديما من الدعوة إلى التفكير الصحيح ؟
استجابوا لهذه الدعوة وبحثوا واجتهدوا وتركوا ثروة هائلة في شتى العلوم الدينية والدنيوية .
- اكتب ما تعرفه عن جهودعلماء المسلمين قديما ؟
1- أبوبكر الرازي ألف كتابه الجبر والمقابلة
2- الحسن بن الهيثم ألف في علم الفيزياء كتابه المسمى بالبصريات
3- الرازي ألف كتابه المسمى بالحاوي في علم الطب
4- ابن سينا ألف كتاب القانون في علم الطب
- كيف حبب الإسلام المسلمين إلى التفكير ؟
حبب الإسلام المسلمين إلى التفكير الصحيح بالدعوة إليه والحث عليه ورفع شأن اهله
- ماهي الشواهد الداله على وجود الله ؟
1- الهواء 2- الجلد
- اذكر وظيفة الهواء ؟
1- وسيلة الحياة 2- يقوم بمهمة تلقيح النبات 3- يحمل الطائرات والغيوم
- بم اهلك الله تعالى قوم هود عليه السلام ؟
أهلك الله تعالى قوم هود عليه السلام بالريح
- ماهي وظيفة الجلد ؟
1- وقاية لما يُغلفه 2- يساعد على حفظ الحرارة 3- يتخلص الجسم من نفاياته عن طريق العرق 4- ينفذ من خلاله الأشعة البنفسجية التي تساعد على تكوين فيتامين ( د )
- مما يتكون الجلد ؟
1- البشرة : وتتكون من خلايا ظاهرية وخلايا عميقة ، وحين تموت الخلايا السطحية ، تقوم الخلايا العميقة بتعويض الخلايا السطحية بخلايا جديدة
2- الأدمة : وتكون تحت البشرة ، وبها من الخلايا ما يحفظ الجسم من الأشعة الضارة وتحوي تلك الخلايا لون الجسم
- ما الأدلة الكامنة في المشاهد الكونية ؟ وما مفهوم كل دليل ؟
1- دليل الإبداع : ومعناه أن الله تعالى خلق الأشياء وليس لها مثيل
2- دليل العناية والنظام : ومعناه أن الله تعالى جعل كل شيء يجري في مساره بعناية تامة ونظام بديع
3- دليل الهداية : ومعناه أن كل مخلوق هداه الله تعالى لوظيفته حتى ولو لم يكن عاقلاً
4- دليل التغيير والحدوث : أي أن كل شيء قي هذا الكون يتغير ويتبدل ما عدا الله تعالى
- ما أهم ما يميز أو ماهي خصائص الإيمان القائم على التفكير في مخلوقات الله ؟
ما يميز الإيمان القائم على التفكير أنه ثابت قوي لأنه يأتي عن طريق التأمل والتفكير العميق في الكون وربط دقيق بين الظواهر الكونية التي تحيط بالإنسان في كل مكان
- قارن بين الأمم الناهضة والأمم الخاملة ؟
الأمم الناهضة هي التي تجعل الاهتمام بالعلم في أوليات اهتماماتها ، وهو سبيلها إلى العزة والسيادة أما الدول الخاملة : فهي التي لا تقدر للعلم والبحث قدرهما
- ما أدوات البحث العلمي في بلاد المسلمين ؟
- ما الذي تملكه الأمة الإسلامية لتلحق بركب الحضارة ؟
1- الطاقة البشرية : حيث يصل عدد المسلمين اليوم إلى أكثر من مليار ومائتي مسلم يمثلون خمس سكان وهو العامل الذي يتوقف عليه أي نهوض أو تقدم حضاري
2- الأرض الخصبة والموقع الجغرافي الممتاز .
3- المنهاج المعصوم الداعي إلى الرقي والتقدم وهذا المنهاج موجود في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
4- التاريخ العريق والحضارة الزاهرة التي جمعت بين مطالب الروح ومطالب المادة (الجسم)
- قارن بين الإسلام منذ فجر أيامه وأوروبا في الدعوة إلى العلم ؟
- كانت أوروبا تحارب العلم وتقتل العلماء وتعد المرأة شيطاناً
- كان الإسلام يحض على العلم ويرفع شأن العلماء حتى أن الرسول أمر زيد بن ثابت بتعلم السريانيه واشترط لإطلاق سراح اسرى بدر أن يعلم الواحد منهم عشرة من المسلمين
- ما السبل التي ينبغي للمسلمين أن يسلكوها للنهوض بالبحث العلمي والتقدم فيه ؟
1- الاهتمام بالتخصص ، والتركيز عليه
2- توفير الظروف والأجواء المناسبة للبحث العلمي ماديا ومعنويا
3- إرسال النابهين إلى الخارج لاكتساب الخبرات مع مراعاة الحفاظ عليهم دينيا واجتماعيا
4- توظيف أهل الخبرة في الأماكن الملائمة لهم

 
التعديل الأخير:

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
- دلل على اهتمام المسلمين قديما بالعلماء النابهين ؟
1- استدعاء حاكم مصر للحسن بن الهيثم ليقوم بدراساته فيها
2- طلب أمير بخارى للعالم الكندي أحد أئمة الحديث ؛ ليقوم بتصنيف الحديث وتدوينه
3- قيام الخليفة المأمون باستضافة الفراء إمام الكوفيين وأعلمهم بالنحو واللغة والأدب وتوفير ما يلزمه من الأوراق وأدوات الكتابة
- كيف يلحق المسلمون بالحضارة ؟
1- التركيز على التخصص لإيجاد الكفاءات المناسبة
2- توفير محاضن البحث العلمي من إدارات ومعاهد
3- ابتعاث الموهبين والنابهين إلى الخارج بشرط رعاية الضوابط الشرعية
4- توظيف الخبرات التي تنضج غي المواقع الملائمة
- تاريخ الإسلام حافل باهتمامه بالموهبين عين بعض الأمثلة التي تدل على ذلك؟
1-الحسن بن الهيثم صاحب التصانيف في علم الهندسة
2- نصر بن محمد الكندي أحد أئمة الحديث صاحب كتاب المسند في علم الحديث
3- الفراء ( يحيى بن زياد الديلمي ) عالم النحو
4- أبو ريحان البيروني صاحب كتاب القانون المسعودي
5- الجاحظ صاحب كتاب الحيوان
6- أبو داود صاحب كتاب البيان والتبين وكتاب الزرع والنخل
- ما السبل اللازمة للاستفادة من أصحاب المواهب والقدرات ؟
1-التعرف على المواهب والقدرات الموجودة في المجتمع وحصرها وتوفير ما يلزمه ماديا ومعنويا
2- وضع صاحب الموهبة والقدرة في المكان الذي يجيد فيه
3- عدم إهمال أي قدرة وموهبة وتشجبعها على المضي فيما برعت فيه
4- القضاء على البطالة والفراغ مما يسهم في القضاء على الجريمة او الحد منها
- رعاية المواهب والقدرات لها جانبان . وضح ذلك ؟
1- جانب ذاتي يقع على عاتق صاحب القدرة والموهبة
2- جانب اجتماعي يقع على عاتق المجتمع نحو صاحب الموهبة والقدرة
- ماهي سبل تنمية الجانب الذاتي لصاحب الموهبة والقدرة ؟
1-اقتناعه بالمسئولية الملقاة على عاتقه والعمل على تنميتها لينفع نفسه وأمته
2- بذل أقصى ما في وسعه واعتبار ذلك عبادة يثاب عليها من الله سبحانه وتعالى
3- الحرص على الكسب الحلال .
4- حسن الخلق مع الناس لكي يساعدوه ، ويقدموا له النصح ، ويشعروه بمحبتهم له
5- ألا يكل من طلب المزيد من العلم والمعرفة مع حسن ظنه بربه وطلب التوفيق منه


- ماهي سبل تنمية الجانب الاجتماعي لصاحب الموهبة والقدرة ؟
1- تحديد المجتمع لقدرات ومواهب أفراده ، وأنسب السبل وأفضلها للتعامل معها
2- تهيئة المجتمع لأفراده فرصة المساهمة والمشاركة في النهوض بالمجتمع
3- أن يؤمن المجتمع لأفراده الحياة الكريمة الآمنة لكي يتحقق العطاء والمحبة والإخلاص
4- أن يخص الموهوبين والنابهين بمزيد من العناية والرعاية لأنهم يعملون على إسعاده
5- أن يغرس في نفوس كل افراده محبة الله سبحانه ومحبة الآخرين
- كيف يتوقى المسلم معصية الله تعالى ، ومخالفة تشريعه ؟
إذا استحضر عظمة الله تعالى ونعمه عليه وتذكر جنته وناره ووقوفه بين يديه
- ما أثر الالتزام بحدود الله تعالى على الفرد والمجتمع ؟
1- تحقيق العبودية الخالصة لله تعالى
2- التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل
3- الاستقرار النفسي والاطمئنان والسكينة
4- الحفاظ على النفس والمال والعرض
5- صلاح الأمور الدينية والدنيوية وسعادة الآخرة
- ما البيع ؟ وما دليل مشروعيته ؟ حكم تشريع البيع ؟
البيع : هو مبادله مال متقوم بمال متقوم
دليل : قولة تعالى (واحل البيع وحرم الربا (
وقول رسول الله (البيعان بالخيار مالم يفترقا )
الحكمة : تسيرا على الناس فى قضاء معاملاتهم ولحصول كل انسان على ما يريد بمقابل الحلال
- ماذا يقصد بالبيع المبرور ؟
الذي لا غش فيه ولا خيانة
- ماهي أركان البيع ؟
1- البائع : هو صاحب السلعة الذي يرغب في إخراجها من ملكه وإدخالها في ملك المشتري
2- المشتري : هو الذي يرغب في دخول السلعة في ملكه مقابل دفع الثمن للبائع
3- المبيع : هي السلعة التي تنتقل من ملك البائع إلى ملك المشتري بثمن
4- الصيغة : الإيجاب والقبول من البائع والمشتري في مجلس العقد أو مايدل على ذلك من قول أو فعل
- ماهي شروط البيع ؟
- عدد شروط صحة عقد البيع ؟
1- التراضي ( رضا الطرفين ) 2- أن يكون البائع والمشتري أهلاً للتصرف
3- أن تتوافر في المبيع الشروط الأتية :-
أ- مما يباح الانتفاع به مطلقاً ب- مملوكاً للبائع ج- القدرة على تسليمه
4- أن يكون الثمن والمبيع معلوماً
- عرف الإقالة ؟ واذكر حكمها ؟
الإقالة هي : رفع العقد بين المتعاقدين بالتراضي
حكمها : رغب الإسلام فيها لعدم اعتداء أحد المتعاقدين على الأخر
- وضح الحكمة من تشريع الشركات في الإسلام ؟
التعاون على تحصيل المصالح بتنمية الأموال واستثمارها وتبادل الخبرات
دلل على مشروعية الشركة ؟
1- أن الله تعالى في سورة (ص) تحدث عن الشركة ، وحذر من ظلم الشريك شريكه
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر ما كان بين زيد بن أرقم والبراء بن عازب رضي الله عنهما من شركة في التجارة
- وضح مفهوم الهبة ، ولماذا شرعها الله تعالى ؟
الهبة هي تمليك الإنسان ماله في حياته لغيره بلا عوض ، والهبة والهدية بمعنى واحد
شرعت للتقارب بين القلوب وتقوية الروابط وإزالة الأحقاد بين الناس
- لماذا استثنى الإسلام رجوع الوالد عن هديته لأحد أبنائه وجوز ذلك ؟
- ما حكم تمييز بعض الأبناء على بعض بالهبة ؟
حرام ومنهي عنه لأن ذلك يملأ الصدور بالحقد والكراهية بين الأبناء .
- ما حكم الرجوع في الهبة ؟
حرام لأنه يؤدي إلى القطيعة بين الناس ولذا شبه النبي صلى الله عليه وسلم الراجع في هبته بالكلب الذي يعود في قيئه
- ماهي شروط الهبة ؟
الإيجاب والقبول لأنها عقد وكمال الأهلية البلوغ والعقل لأنها تمليك المالك ماله لغيره بدون مقابل
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
( الدرس الثامن )
" مما حرمه الله تعالى وله آثاره الفردية و الاجتماعية "
· الآثار السلبية على مجتمع اقترف بعض أفراده محرمات الله تعالى :
- ( القلق و الاضطراب النفسي و فقد الثقة بالناس ).
- ( كثرة البلايا و اختلاط الأنساب و ضياع دور الأسرة ).
- ( تسلط القوي على الضعيف ).
- ( يصبح مجتمع متفكك لا علاقات لا صلات لا ترابط بين أفراده ).

· الربا :
- لغة : ( معناه الزيادة ).
- الشرع : ( زيادة في أشياء مخصوصة بلا مقابل ).

· علل : يعتبر الربا من أخطر المحرمات :
- ( لضرره العظيم على الفرد و المجتمع و لأنه من العقود الغير مشروعة التي نهى عنها الله و حرمها ).

· نهى الرسول عن التعامل بالربا و الدليل هو :
- ( قال رسول الله " ص " : لعن رسول الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه و قال هم سواء ).

· الحكمة من تحريم الربا :
- ( يؤدي إلى حصر الثروة قي يد فئة قليلة من الناس " المرابين " ).
- ( فيه إضرارا بالفقراء و المحتاجين ).
- ( فيه قطعا للمعروف بين الناس ).
- ( فيه تعطيل للمكاسب و التجارات و الحرف و الصناعات ).

· علل : في التعامل بالربا تعطيل للمكاسب و التجارات و الحرف و الصناعات التي لا تنتظم مصالح الناس إلا بها :
- ( لأن المرابي إذا تحصًل على زيادة ماله بواسطة الربا بدون تعب , فلن يلتمس طرقا أخرى للكسب الشاق ).

· أقسام الربا :
· 1) ربا النسيئة :
- ( هو الزيادة المشروطة على قدر الدين في مقابل الأجر و تأخير السداد ).
|| لأن الأجل ليس مالا , فلا يصح أن يكون في مقابله مال , فإذا دفع المدين مالا زائد عنه السداد في مقابل هذا الاجل كان مالا بغير مقابل " فيكون حراما " ||.
· 2) ربا الفضل :
- ( هو مأخوذ من الفضل وهو الزيادة في أحد العوضين و قد نص الشارع على تحريمه في سنة أشياء " الذهب و القمح و الشعير و التمر و الملح " ).
|| فمن أراد أن يبيع أحد الأصناف السابقة فلا يجوز أن يبيعها بمثلها مع الزيادة في أحدهما ||.
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
( تابع : الدرس الثامن )
- مثال : ( إذا أرادت امرأة أن تبيع حليها من الذهب فلا يجوز أن تعطيه الصائغ و تأخذ غيره مع اختلاف الوزن ثم تدفع الزيادة إذا كان ذهبها قيمته و وزنه أقل , و الواجب عليها أن تبيع ذهبها أولا و تستلم ثمنه ثم تشتري بهذا الثمن ما تريد من ذهب , لئلا تقع في المحظور الذي منعه حديث الرسول " يدا بيد " ).

· بعض المعاملات الربوية المعاصرة :
· 1) القرض بالفائدة :
- ( بأن يقرض إنسانا إنسان شيئا بشرط أن يوفيه أكثر منه أو يدفع إليه مبلغا من المال على أن يوفيه أكثر منه بنسبة معينة ).
|| كما هو معمول في بعض المصارف فهو ربا صريح اجتمع فيه ربا النسيئة و الفضل ||.
· 2) الإيداع بالفائدة :
- (هي الودائع الثابتة إلى أجل يتصرف فيها البنك إلى تمام الأجل و يدفع لصاحبها فائدة ثابتة بنسبة معينة "كعشرة او خمسة في المائة").
· 3) بيع العينة :
- ( هو أن يبيع سلعة بثمن مؤجل على شخص ثم يعود و يشتريها من الشخص نفسه بثمن حاضر أقل من الثمن الؤجل ).

· السبب في تسمية بعض معاملات الربا ببيع العينة :
- ( لان مشتري السلعة إلى أجل أخذ بدلها عيناَ أي " نقدا حاضرا " والبيع بهذه الصورة انما هو حيلة للتوصل إلى الربا ).

· الاحتكار :
- ( هو شراء الشئ من طعام و غيره من حاجات الناس الضرورية و حبسه تربصا لغلاء الأسعار , مما يضر بهم ).

· الحكمة من تحريم الاحتكار :
- ( رفع الضرر عن عامة الناس ).
- ( تعاونا على العيش ).

· شروط الاحتكار :
- ( أن يكون ذلك من حاجات الناس الضرورية | الطعام – الثياب | ).
- ( أن يؤدي هذا الاحتكار إلى قلة هذه الأشياء في السوق ثم ارتفاع سعرها ارتفاعا فاحشا ).

· مساوئ الاحتكار :
- ( وقوع الضرر على الناس بارتفاع أسعار السلع المحتكرة ).
- ( إضاعة الفرصة أمام التجار الآخرين و التنافس في الكسب ).
- ( الأزمات الاقتصادية ).
- ( فقدان الثقة بين الناس ).
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
( تابع : الدرس الثامن )

· علل : الشاهد على عقد الربا يشترك في الإثم مع آكله :
- ( لأن الرسول " ص " لعن آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه و قال هم سواء ).

· الزنى :
- ( فعل الفاحشة و يعتبر من أعظم الجرائم و أكبر الكبائر بعد الشرك و القتل ).

· الحكمة من تحريم الزنى :
- ( لأنه جناية على الأعراض و الأنساب ).
- ( لأنه بسبب الزنى تختلط الانساب ).
- ( بسبب ما ينشأ عن الزنى من أمراض تفتك المجتمع ).

· علل : الزنى جريمة اجتماعية :
- ( لأنها تعتبر فاحشة ملوثة للأخلاق بسبب ما يترتب عليها من اختلاط الأنساب و انتشار الأمراض التي تفتك المجتمعات ).

· علل : يعتبر حد الزنى من حقوق الله الخالصة له أي من حقوق المجتمع :
- ( لما يترتب على الزنى من اعتداء على الأسرة و النسل و نظام المجتمع ).

· حد الزنى :
- 1) اذا كان مكلفا حر غير محصن " غير متزوج " :
[ يجلد 100 جلدة و يغرب لمدة سنة كاملة "" للرجل و المرأة "" ].
- 2) اذا كان مكلفا محصن " متزوج " :
[ الرجم بالحجارة حتى الموت ].

· التغريب :
- ( النفي و الإبعاد من البلد الذي وقعت فيه جريمة الزنى و السجن يعتبر من العقوبة ذاتها).

· علل : خص رسول الله " ص " بالرجم للثيب :
- ( لكونه متزوج فعلم ما يقع به العفاف عن الفاحشة المحرمة و استغنى عن الوقوع فيها و أحرز نفسه عن التعرض لحد الزنى فزال عذره من جميع الوجوه و كملت في حقه النعمة و من كملت في حقه النعمة فجنايته أفحش فهو أحق بزيادة العقوبة ).
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
( الدرس التاسع )
" المشكلات الفكرية و السلوكية التي يعاني منها المجتمع المسلم اليوم "
· الأخطار المترتبة على كثرة الخبث في مجتمعاتنا المسلمة :
- ( تعطل مسيرة الحياة ).
- ( تعرض المجتمع للهلاك و البوار ).

· أبرز المشكلات الفكرية و السلوكية التي يعاني منها المجتمع المسلم اليوم :
- ( تفسير الحياة و أصل الوجود تفسيرا ماديا ).
- ( تفسير الوطنية و القومية تفسيرا عنصريا ).
- ( الحرية المطلقة لكل من الذكر و الأنثى ).
- ( الربا \ الرشوة \ الغش \ المخدرات \ عقوق الوالدين ).

· الخبث :
- ( هو القتل و كل ما أدى إليه من المعاصي و الظلم و الطغيان ).

· أسباب ظهور المشكلات الفكرية و السلوكية التي يعاني منها المجتمع المسلم :
- ( عدم رعاية الضوابط الشرعية في التعامل مع النمو الاقتصادي ).
- ( سيطرة الثقافة الأجنبية ).

· || عدم رعاية الضوابط الشرعية في التعامل مع النمو الاقتصادي || :
- ( أن الله عز و جل قد وهب للمسلمين إلى جانب موقعهم المهم اقتصادية ثروات هائلة كالنفظ و الحديد و الذهب و الفضة و غيرها و لكن المسلمين لم يراعوا الضوابط الشرعية في التعامل مع هذا التقدم و النمو ).

· || سيطرة الثقافة الأجنبية || :
- ( أن المسلمين حين وهبهم الله كل هذه الثروات و منحهم الدستور الأعظم وهو القرآن الكريم قد أعرضوا عنه و كانت هذه فرصة للعدو لكي يستغل هذه الفرصة حيث قد اتجه العدو الذي يتمثل في " العادات الغربية " بإنشاء المدارس الأجنبية في بلاد المسلمين و فتح المجال للبعثات العلمية في بلادهم و النتائج المترتبة على تلك العادات الغربية أن المجتمع المسلم قد تم استعماره ثقافيا و تناسى عاداته الحميدة و اتبع عادات الغرب المرفوضة ).

· أهم الضوابط الشرعية في التعامل مع النمو الاقتصادي و التقدم :
- ( أن يكون في أيدينا لا في قلوبنا ).
- ( أن نتفق باعتدال و توسط بلا تقتير ولا إسراف ).
- ( أن نؤدي حق الله في هذه الثروات ).

· سٌبل علاج المشكلات الفكرية و السلوكية التي يعاني منها المجتمع المسلم :
- ( التعامل مع النمو الاقتصادي في ضوء الضوابط الشرعية ).
- ( السعي نحو التخلص التدريجي من سيطرة عدونا علينا " فكريا , سياسيا ...... " ).
( الترحيب بكل جديد بشرط ألا يتعارض مع ديننا الحنيف ).
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
( تابع : الدرس التاسع )
· من الضوابط الشرعية في التعامل مع النمو الاقتصادي أن نؤدي حق الله في الخيرات و الثروات التي وهبنا إياها , وضح ذلك :
- ( أن نجعل تلك الخيرات و الثروات ثروة للمسلمين عالمية لا ثروة محلية فنرفع غائلة الجوع و العوز عن كاهل البلاد الإسلامية الفقيرة و نجعل منها دولا منتجة ).

· دور الثقافة الأجنبية في واقع المسلمين اليوم :
- ( العمل على زرع جذور ثقافته في بلاد المسلمين و تغيير المناهج و المبادئ الإسلامية الشرعية بما يخدم ثقافته و يقضي على ثقافة الأمة الإسلامية ).

· علل : قلت المشاكل الفكرية و السلوكية في المجتمع الإسلامي الأول وما بعده بقليل :
- ( لأنهم طبقوا الكتاب و السنة تطبيقا عمليا سليما ).









( الدرس العاشر )
" مشكلة الحرية و موقف الإسلام منها "
· مفهوم الحرية الخاطئ عند الدول المتصدرة لقيادة الحضارة :
- ( إطلاق للفرد يفعل ما يشاء دون ضابط من دين أو خلق في سبيل أن يحقق متعته الشخصية ).

· مفهوم الحرية عند الإسلام :
- ( إطلاق العنان للفرد يتصرف كما يشاء بشرط ألا يتعدى حدود الله أو يضر غيره أو يضر بنفسه ).

· الإسلام يجعل الحرية عطاء متبادلا بين الأفراد و المجتمع , وضح ذلك :
- ( حيث إن كل حق يقابله واجب و كل فرد تنتهي حريته عندما تبدأ حرية الآخرين ).

· التصور الخاطئ عند بعض الناس عن مفهوم الحرية في الإسلام :
- ( أن الإسلام يتدخل في كل صغيرة و كبيرة تتصل بحياة الإنسان و أن ذلك يسلبه حريته و إرادته في إشباع رغباته كيفما يحب ).
· ومن الأمثلة على فهمهم الخاطئ :
- ( اعتراضهم على قتل المرتد \ اشتراط الإسلام الزواج لإشباع الناحية الجنسية \ اشتراط المحرم للمرأة عند رغبتها في السفر و خروجها من بيتها متسترة و منعها من مخالطة الرجال ).
· موقف الإسلام من التصور الخاطئ عند بعض الناس عن مفهوم الحرية في الإسلام :
يتمثل موقف الإسلام من خلال :
- ( أن الإسلام لم يمنح هذه الحقوق إلا في إطار الضوابط و القيود التي تسمح للآخرين بالتمتع بنفس هذه الحقوق ).
- ( ما من نظام في الدنيا إلا و يضع قيودا و ضوابط لممارسة الحريات ).
- ( أن القوانين و الدساتير الحديثة لا تجيز الخروج على نصوصها باسم الحرية ).

· مجالات الحرية في الإسلام :
.....................................................
· 1) حرية الاعتقاد :
- ( قال تعالى " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي " ).
· مظاهر حرية الاعتقاد في الإسلام :
- ( أعطى النبي " ص " اليهود الحرية في ممارسة شعائر دينهم ).
- ( إعطاء عمر بن الخطاب لأهل إيلياء الأمان على أنفهم و ما يعتقدون ).

· 2) حرية التملك :
- ( قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا كلوا مما في الأرض حللا طيبا و لا تتبعوا خطوت الشيطن إنه لكم عدو مبين " ).
· حرية التملك :
- ( تعني أن للإنسان أن يمتلك ما يشاء من الملايين بشرط مراعاة المصدر الحلال و إخراج حق الله في المال الذي يملكه ).
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
( تابع : الدرس العاشر )
· 3) حرية الرأي و الفكر :
- ( قال تعالى " وشاورهم في الأمر " ).
· مظاهر حرية الرأي و الفكر في الإسلام :
- ( أن النبي " ص " كان يسمع للرجال و النساء و كانت المرأة تقف أمام النبي " ص " وتناقشه و تحاوره ).
- ( أن امرأة وقفت أمام عمر بن الخطاب و راجعته في قضية المهور حتى قال " أصابت امرأة و أخطأ عمر " ).

· علل لما يأتي :
............................
· 1) وجوب قتل المرتد عن الإسلام :
- ( لأن الردة تعتبر كالخيانة العظمى في القوانين الوضعية ولذا يقتل المرتد حتى لا يتلاعب أحد بدين الله تعالى و يصبح الدين هزوا ).

· 2) القوامة حق للرجال دون المرأة :
- ( بسبب الفوارق التي تكون بينها و بينه في الخلقة و التكوين ).
- ( لأن الرجل الملزم بالأعباء المالية للزوجة و الأولاد ).

· 3) كراهية اختلاط الرجال بالنساء دون حدود و ضوابط في الإسلام :
- ( لأن اختلاط المرأة بالرجال تكون سهاما تتراشقها العيون و بهذا تذهب رسالة المرأة بددا و تختلط الأمور ).

· 4) فرض الحجاب على المرأة :
- ( لأن الحجاب صيانة لعفة المرأة و حفظ فطرتها ).

· حجاب المرأة لا يتعارض مع قيامها بدورها في المجتمع , وضح ذلك :
- ( أن الحجاب في الوقت ذاته لا يتعارض مع قيامها بدورها في المجتمع أما و مربية و معلمة و طبيبة و داعية تؤدي دورها كما يؤدي الرجل دوره ).

· يمكننا أن ندرك بوضوح أن ديننا الحنيف دين مساحة الحلال فيه كبيرة و مجال الحرية فيه كبير , وضح ذلك :
- ( حيث أن لكل إنسان رأي يحترم ولا يحق لأحد أن يحجر على رأيه و أن الرأي لا يكون مردودا إلا إذا عارض نصا من كتاب الله أو سنة رسوله ).







( الدرس الحادي عشر )
" مشكلة الطبقية و موقف الإسلام منها "


· علل : التفاوت أو الطبقية بين الناس أمر طبيعي بل ضروري :
- ( لأن الله تعالى خلق الناس متفاوتين في مواهبهم و قدراتهم و طبائعهم وهذا يجعلهم يتعايشون مع بعضهم و حتى تستمر الحياة و يعمر الكون ).
|| فقد خلق الله المثقف و الغير مثقف و العمال و الموظفين و الفقراء و الأغنياء ||
· الطبقية :
- ( كل جماعة من الناس يشتركون في صفة أو أكثر ).
مــثــل :
|| طبقة الأغنياء و الفقراء و المثقفين و غيرهم .......... ||.

· متى تكون الطبقية مشكلة :
- ( محاولة الأقوياء و الأغنياء استغلال الضعفاء و الفقراء و إذلالهم ).
- ( الإعجاب بالنفس ثم الغرور و التكبر ).
- ( انتشار الاختلاف و الرفقة ).

· متى تكون الطبقية نعمة :
- ( تعاون كل طبقة فيما بينها لتحسين حالها و مستواها ).
- ( تعاون جميع الطبقات من أجل إسعاد الوطن و الرقي بمستواه ).
- ( رحمة الأقوياء بالضعفاء \ تعليم العالم الجاهل \ عطف الأغنياء على الفقراء ).

· واجه الإسلام مشكلة الطبقية بمبادئ محددة واضحة هي :
- ( أعلن أن الناس سواسية أمام الله ).
- ( دعوة الجميع إلى العمل مع الإتقان و الإحسان و تحري الحلال ).
- ( الترغيب في التواضع مع التحذير من الإعجاب بالنفس و الغرور و التكبر ).

 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
( الدرس الثاني عشر )
" الاتجاهات في تفسير الكون و الحياة و ما ترتب عليها من سلوكيات "

· علل : اختلاف الناس في تفسير نشأة الكون و الحياة و كانت لهم اتجاهات خاطئة :
- ( لأنهم ابتعدوا عن أنوار الوحي و ألغوا عقولهم و تبعوا أهواءهم و أنصتوا لإيحاءات الشياطين ).

· العقل وحده لا يمكن أن يستغل في فهم كل شيء سواء أكان غيبيا أم موجودا , وضح ذلك :
- ( حيث أن الناس لابد لهم من رسل يوجهونهم و يرشدونهم بأمر الله تعالى لما فيه صلاحهم و ما فيه إجابة سليمة لمشكلات حياتهم الفكرية و الاعتقادية ).



· 1) مظاهر انحراف فلاسفة اليونان و الرومان في || العقيدة || :
- ( يروا أن الكون و الحياة وجدا بذاتهما و أن الذي يحركهما الحركة الدائبة المستمرة إنما هي طائفة من الآلهة تخيلوها و صنعوا لها تماثيل بأيديهم ).
وقلة من هؤلاء الفلاسفة :
( يروا أن وراء خلق الكون و الحياة و حركتها الدائبة المستمرة إله واحد موصوف بالكمال منزه عن النقص ثم زعموا أن هذا الإله انقطع عن خلقه بعد أن خلقهم ).
· السلوكيات الخطأ المترتبة على الانحراف لبعض فلاسفة اليونان والرومان في العقيدة:
- ( الزنا \ شرب الخمر \ أكل الميتة \ انتشار الترف \ انتشار الرذيلة ).



· 2) مظاهر انحراف العرب قبل الإسلام في || العقيدة || :
- ( كان العرب أفضل تفكيرا من كثير من الأمم قبلهم و تأثروا ببقاء دين إبراهيم حيث احتكوا و تعاملوا مع اليهود و النصارى و ردوا خلق الكون و الحياة و تدبير شؤونها إلى الله || و لكنهم توجهوا بالعبادة و الطاعة إلى آلهة صنعوها بأيديهم من الحجارة و الخشب و التراب و التمر بدعوى أنها تقربهم من الله كثيرا || ).
· السلوكيات الخطأ المترتبة على انحراف العرب في العقيدة :
- ( وأد البنات \ تجارة الرقيق \ شرب الخمر \ لعب الميسر \ قذف المحصنات \ عبادة النجوم و الكواكب ).



· 3) مظاهر انحراف الحضارة الحديثة :
- ( شاعت في الحضارة الحديثة اتجاهات في تفسير الكون و الحياة ) منها :
أ‌- الصدفة أي أن الأسباب و المسببات هي التي خلقت الكون و الحياة و هي تدبر حركتها.
ب‌- أن الله هو خالق الكون و الحياة و لكن معه أبناء مثل || اعتقاد اليهود أن عزيزا ابن الله \ اعتقاد النصارى أن المسيح ابن الله ||.
- ( تحريف اليهود و النصارى لدينهم تبعا لأهوائهم ).
- ( انتشار الانحرافات عند اليهود و النصارى منها || الزنا \ شرب الخمر \ الربا \ الرشوة \ السرقة \ تجارة الرقيق || ).





( تابع : الدرس الثاني عشر )
· اتجاه الإسلام في تفسير الكون و الحياة :
- ( الاتجاه الصحيح في تفسير الكون و الحياة ما جاء به الإسلام من أن الله خالق الكون و الحياة و مدبر و مصرف شؤونهما , وأن الخلق و إن طال بهم الزمان راجعون إلى الله للسؤال و الحساب و الجزاء بالسوء سوءا و بالإحسان إحسانا ).

· منطلق الإسلام في تفسيره لخلق الكون و الحياة :
- ( أن كل صنعة لابد لها من صانع , وكل أثر لابد له من مؤثر و يستحيل أن ينشأ هذا الكون || بإبداعه و ترتيبه و نظامه و هداية كل مخلوق فيه لوظيفته || من العدم أو من تلقاء نفسه , بل لابد له من خالق مدبر هو الله و بهذه النظرة الصحيحة لخلق الكون و الحياة يوجب الإسلام أن تكون العبادة لله وحده ).

· السلوكيات المترتبة على تفسير الإسلام التفسير الصحيح للكون و الحياة :
- ( تلقي الأحكام الاعتقادية و التشريعية و التعبدية و الأخلاقية و السلوكية عن الله ).
ومن هذه الأحكام :
|| الصلاة \ الحج \ الصيام \ قراءة القرآن...... الخ من الطاعات ||.
· السبل التي تجعل للمسلمين دورا رائدا في حماية الحضارة المعاصرة :
- ( الالتزام بالقيم و المبادئ الإسلامية ).
- ( نشر مبادئ الإسلام بالحكمة و الموعظة الحسنة ).
- ( الاهتمام بالعلم التجريبي ).
- ( الاستفادة من علوم الأمم الأخرى ما دامت لا تتعارض مع الدين ).

· لابد أن يكون هناك شرط أساسي لكي تعود للمسلمين خيرتهم و مكانتهم التي أرادها الله لهم , وضح ذلك :
- ( الشرط الوحيد لكي تعود خيرة المسلمين و مكانتهم هي أن يعطوا لغيرهم الصورة الصحيحة للإسلام بأقوالهم و أفعالهم فإن ذلك سوف يؤثر على الناس جميعا ).

· علل لما يأتي :
.................................
· 1) العرب قبل الإسلام أفضل ممن سبقهم تفكيرا و تفسيرا للكون و العبادة :
- ( يرجع ذلك إلى تأثرهم ببقاء دين إبراهيم و لاحتكاكهم و تعاملهم مع اليهود و النصارى ).

· 2) الوحي سند العقل :
- ( لأن العقل وحده لا يكفي لفهم كل الأشياء الغيبية و الموجودة فلابد من وجود رسل للناس يوجهونهم و يرشدونهم بأمر الله لما فيه صلاحهم و حل لمشكلاتهم ).




 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
( الدرس الثالث عشر )
" مشكلة العدوان الدولي و موقف الإسلام منها "

· العدوان الدولي :
- ( اعتداء دولة قوية على دولة صغيرة طمعا في احتلال الأرض و الاستيلاء على الخيرات و الثروات و حرمان شعوب هذه الدول من أهم الحقوق وهو حق الحرية ).

· الآثار المترتبة على العدوان الدولي :
- ( سلب الأموال \ انتهاك الأعراض \ إراقة الدماء ).
- ( زرع بذور الشقاق و الفرقة بين بني الإنسان ).
- ( توقف منهاج التنمية و النمو ).

· موقف الإسلام من العدوان الدولي :
|| يرفض الإسلام العدوان الدولي بكل أشكاله و صوره لآثاره المدمرة ||
ويتجلى هذا الرفض في هذه المبادئ :
- ( تحريم العدوان على الدماء و الأموال و الأعراض ).
- ( تحريم الرضا بالذل و الهوان ).
- ( وجوب مقاومة المعتدي بكل الأساليب و الوسائل التي تردعه ).

· علل : الفتوحات الإسلامية ليست عدوانا على الآخرين :
- ( لأن التوسع الإسلامي و بسط السلطان على كثير من بلدان و دول العالم كان هدفه دفع الظلم و القهر و الإهانة ).
والدليل على ذلك :
- ( أن المسلمين الفاتحين ما كانوا يكرهون أهل بلده فتحوها و إنما كانوا فقط يطلبون الإلتزام بأحكام الإسلام التي تكفل الحرية و العدالة للجميع ).
- ( أن المسلمين الفاتحين كانوا يعاملون أهل البلاد المفتوحة تعامل المنقذ الذي يريد لهم الخير و الصلاح و الهداية ).

· من أمثلة هؤلاء الفاتحين :
- الخلفاء الأربعة : ( أبي بكر و عمر و عثمان و علي ) || رضي الله عنهم ||
- الفاتحين المتأخرين : ( صلاح الدين الأيوبي \ قطز \ محمد الفاتح ) || رحمهم الله ||







( الدرس الرابع عشر )
" الوطنية و القومية و موقف الإسلام منها "

·أول ما ظهر مصطلح الوطنية و القومية في ( أوروبا ) في القرنين ( الثامن عشر و التاسع عشر ).

· علل : ظهور مصطلح الوطنية و القومية في أوروبا ثم انتقاله إلى العالم العربي و الإسلامي :
- ( بسبب قيام حركات الكفاح و التحرر من سيطرة المستعمرين حاملة معها أهداف منها || التخلص من سيطرة الدول الكبرى \ تجميع صف شعب كل دولة من هذه الدول و توحيد كلمته ليستعيد استقلاله || ).

· الوطن :
- ( هو المكان الذي ينسب المرء إليه و يؤدي واجبه نحوه و يأخذ منه حقه فيأمن على نفسه و أهله و ذويه و ماله ).
· الوطنية تبعا لما فهمناه من الوطن :
- ( هي الدعوة إلى التجمع و الوحدة على أساس الوطن أو الأرض ).

· الوطنية عند " السياسيين و الاجتماعيين " :
- ( الجماعة من الناس تجمعهم رابطة الوطن و الجنس و اللغة و سائر المصالح سوى الدين ).

· الإسلام لا يرفض الوطنية بل يؤديها في الحالات التالية :
- ( إذا كان المراد بها حب الوطن على اعتبار أنها جزء من بلاد المسلمين ).
- ( إذا كان المراد بها وجوب العمل بجد و إخلاص ).
- ( إذا كان المراد بها عمارة هذا الوطن و الارتقاء بمستواه المادي و المعنوي ).

· الإسلام يرفض الوطنية في الحالتين التاليتين :
- ( إذا أدت إلى تقسيم الأمة إلى طوائف يبغض بعضها بعضا و يكيد بعضها لبعض ).
- ( إذا أدت إلى الإغارة و العدوان على أوطان الآخرين ).

· تعريف الإسلام للوطنية :
- ( الدعوة إلى اعتبار كل بقعة يعيش عليها من ينطق بالشهادتين أو يخضع لسلطانهما و إن لم ينطق بهما هي الوطن الذي يجب محبته و العمل على تحريره و عماره و حمايته من الكائدين و المتربصين أو تحريره إن كان مستعمرا ).

· علل : يعد تعريف الإسلام للوطنية هو التعريف الأمثل :
- ( لأنه يوسع دائرة الوطن و يجعله أمانة في أعناق أهله ).
- ( لأنه يقضي على الفرقة بين أبنائه و يمنعهم من إيذاء الآخرين ).


( تابع : الدرس الرابع عشر )
· القومية :
- ( هي الدعوة إلى التجمع و الوحدة على أساس من الاشتراك في الوطن و الجنس و اللغة و سائر المصالح سوى الدين ).

· الإسلام لا يرفض القومية بل يؤيدها في هذه الحالات :
- ( إذا كان المراد بها أنه يجب على الخلف أن ينهجوا نهج السلف ).
- ( إذا كان المراد بها أن عشيرة الرجال و أمته أولى الناس بخيره و بره و إحسانه ).
- ( إذا كان المراد بها أننا جميعنا مطالبون بالعمل و الاجتهاد ).

· الإسلام يرفض القومية في الحالتين التاليتين :
- ( إذا كان المراد بها إحياء عادات جاهلية درست ).
- ( إذا كان المراد بها الاعتزاز بالجنس إلى درجة تؤدي إلى انتقاص الأجناس الأخرى ).

· تعريف الإسلام للقومية :
- ( الدعوة إلى الترابط و التراحم و التعاون بين الناس على أساس أخوة الإسلام و الإنسانية ).




 

جوري Q8

New member
إنضم
22 أغسطس 2010
المشاركات
124
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

آمييين يآرب
يآرب هونهآ و سهلهآ علينآ يآرب

عقبآل ما نشوف اسآمينآ مرتزه بالجرآيد و بأحلى نسسسبه يآرب

,,





<<<<<< الله يسمع منج يااارب دعواااتكم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.