بــــنـــات اللي رايحين 12 أدبي تجمع ( سوالف + تشجيع+ شنو بتدخلين+عن المدرسة والمواد)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

shoshowa crazy

New member
إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
و كله سؤال واحد بس و الباجي انا حليته خخخخخخخ
 

shoshowa crazy

New member
إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لوول حظكم احتياط
احنا من اول يوم درسونا @@ و واجبات و تقارير و و و و و ........ الخ
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
لووووووول اليوم سويتها جان تقوول انتي ناقله هههههههههه << ينيه هالابله والله
مع انها حيييييييييييل حبوووووووبه بس مادري @@ هههههههههههه والله صدمت حياتي يوم قالت انتي ناقله
و المشكله نقلت من صف اهيا ما درسسسسسه


لوووول .. المره اليايه نقلي بس غيري جم كلمه :p لوول :p
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
يـآ الله بنات انا بروووووووووووح انااام < نعست مع ان توني قاعده :p بس يا الله بنااام إن شـآء الله بقعد ع السـآعه 3 او 4 الفير :p إن شـآء الله القى احد :p لوول
 

shoshowa crazy

New member
إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لوووول نوم العوافي ما اتوقع راح تلقين احد الكل بيكون طااااااخ هع
 

shoshowa crazy

New member
إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هياااااااااااااااا لقيت حل التقوييييييييييييم كلللللللله
كولولولولولوللولولوششششششششششش


زمان اللؤلؤ

الهدف من الآبيات :حث الجيل الجديد التأسي بالآباء والأجداد .
* الفكرة العامة :الحاضر امتداد للماضي واشراقة أمل للمستقبل .
* الفكر الرئيسة :
_صورة الزمن القديم مبنى ومعنى .
_مآخذ الشاعرة على أبناء جيلها .
_مناحي الكفاح في حياة الأجداد .


أولا : الفهم والاستيعاب :
1- تعرض القصيدة لمرحلتين من حياة أبناء . فيم تتمثل هاتان المرحلتان ؟
المرحلة الأولى مرحلة تشكل دول الخليج حيث كانت هذه الدول تعتمد على التجارة البحرية وصيد اللؤلؤ في حياتها واقتصادها .
المرحلة الثانية وهي مرحلة اكتشاف البترول في دول الخليج واعتماد اقتصادها عليه بشكل تام .

2- ماذا تصور القصيدة من حياة أبناء الخليج في المرحلة الأولى ؟
تصور الجهد والكد والتعب المبارك الذي كان يلقاه أبناء الخليج في خوض غمار البحار ومجابهة الأخطار للحصول على اللؤلؤ المكنون في قلب البحر .

3- وجهت الشاعرة نقدها إلى أبناء الجيل الجديد .
أ‌- فما النقد الذي وجهته لهم ؟
أنهم ركنوا إلى الدعة والكسل وتركوا العمل الجاد والجد في طلب الرزق .
ب‌- وما دوافعها إلى هذا النقد ؟
ما تراه من انصراف أبناء مجتمعها الى الأعمال الهينة غير المتعبة , وترك العمل والبحث الذي يساهم في رقي مجتمعهم .
ج- هل توافق الشاعرة في رأيها في أبناء الجيل ؟ وضح ذلك .
يجاوب عليه الطالب .


-4 وضح الإحساسات والمشاعر التي تنبض بها القصيدة .
الفخر والاعتزاز بكفاح الآباء والأجداد .
شدة الحزن والأسى لحال الجيل الجديد .
مشاعر الحنين إلى زمن الماضي .


5- كيف عبرت الشاعرة عن كل من المعاني الآتية :
- سرعة التغيرات التي طرأت على حياة الخليجيين :
بربط هذه التغيرات بالعمل السحر " هبط الساحر من ماء السماء "
- تمادي أبناء الجيل في مجافاتهم قيم الماضي :
فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق
وتناسوا لذة الكد و أيام الأرق
وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق
- كفاح الرعيل الأول من البحر وبراعته في التجارة البحرية .
السرى في زحمة الأمواج في وجه الرياح
وكفاح البحر .... ما أعظمه هذا الكفاح
- صلة الآباء والأجداد الوثيقة مع مهنة الغوص .
يالهم واللؤلؤ المكنون في جوف البحار
لم يزل يسأل عنهم كل ليل ونهار.

6- ماذا يقصد من كل مما يأتي :
- فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق :
هجرانهم لقيم الإسلام التي تحض على العمل والجد والابتعاد عن الكسل والتواكل .
- وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق :
أي تناسوا الجهد الذي كان يبذله أجدادهم للحصول على الرزق .
- والصواري رافعات في الورى اشرف بند :
أي السفن التي كانت تقصد الهند والسند للتجارة كانت ترفع اشرف أعلامها وهي أعلام الكد والتعب .
- يا لأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق :
تتحسر على كل من فقد حياته في تلك الرحلات التجارية بين الخليج وبلاد الهند والسند .
- فقنعتم بالرغيف السهل والعيش البليد :
أي رضيتم أن تعيشوا عالة على ما تخرج لكم الأرض من الخير بدون جهد .
- يا زمان اللؤلؤ الحرّ... زمان الحرّ فات :
تتحسر على زمان اللؤلؤ وزمان حرية الإنسان من عبودية المادة والأرض إلى حرية البحر .


7- أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد
من تقاليد وأخلاق وحب وجهاد
- وضح العلاقة بين البيتين السابقين :
إن خير عتاد الإنسان هو عبادته وخير العبادة بعد الصلاة العمل , فالعمل جهاد .


8- لي حكايات و آيات وأبيات طويلة
- أكمل مايأتي بما يتم المعنى :
لي حكايات عن البحر واللؤلؤ
و آيات على أهمية اللؤلؤ
وأبيات في حب العمل.

9- صنف الألفاظ الآتية إلى ماله صلة بحياة الماضي , وماله صلة بحياة الحاضر :
الماضي : العرق , الأمواج , الكفاح , الكد
الحاضر : قنعتم , السهل . قعدتم , البليد

10- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
من خلال قراءتك للقصيدة بتمعن تلحظ أنها :
- تمثل دعوة إلى المحافظة على كل ماهو قديم ورفضا لكل تحديث . (x)
- تكشف عن آثار سلبية ترتبت على ظهور النفط وتفجره في ارض الخليج .( √)
- تستثير الحماسة في نفوس أبناء الجيل وتدفعهم إلى العمل والعطاء (√)
- تصور واقعا تعيشه أعداد من أبناء الجيل الحاضر في الخليج .( √)
- تؤكد حتمية التغيير في قيم الشعوب و أخلاقها ومبادئها . (x)
- تدعو الى الاعتماد على الغوص والتجارة في دفع عجلة الاقتصاد وتطويره .(x)
- تؤكد أن النفط كان حجر عثرة في طريق تقدم المجتمع الخليجي . (x)


ثانيا : الثروة اللغوية :
1- اضبط بنية كل كلمة من الكلمات الآتية :
جُعْبَة , المَرْجَان , قَنِعْتُم , زَهِدْتُم

2- أملأ الفراغات الآتية بما هو مناسب :
الأرق مرادفها السهر
الكد مضادها الكسل
الهوج مفردها أهوج و هائج

3- ( يهوى – يهوي ) . ( العَقد – العِقد )
اجعل كلا مما سبق في جملة من إنشائك تكشف عن معناها .
- إن من يهوى شخصا يعمى عن عيوبه .
- كلمة السوء تهوي بصاحبها في النار.
- أمرنا الله إذا تبايعنا أن نكتب بيننا عَقدا
- ما أجمل العقد في جيد الفتاة الحسناء .

4- الصواري والسواري هل ترى من فرق بينهما في المعنى ؟ وضح ذلك .
الصاري هو العمود الذي يتوسط السفينة واليه تشد الأشرعة .
الساري : هو كل عمود سواء كان عمود البيت أو عمود العلم , والساري هو السائر ليلا .

5- الأرق , القلق . أيهما سبب للآخر ؟
القلق سبب للأرق

7-السُّرى , السَّري .
الكلمتان مختلفتان في المبنى والمعنى , وضح ذلك مستعينا بالمعجم .
السُّرى : السير ليلا .
السَّري : الجدول أو النهر الصغير .

ثالثا : السلامة اللغوية :
1-ورآه القوم وأستغرقهم هذا البريق .
-فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق .
-أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد
-من تقاليد وأخلاق وحب للجهاد
أ‌-أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة :
البريق : بدل من اسم الإشارة , مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ملاحظة " الاسم المعرف بأل بعد اسم الإشارة يعرب بدلا من اسم الإشارة ."
جاؤوا : فعل مضارع مبني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة . والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل .
العتيق : صفة "نعت " للبيت مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها .
خير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
تقاليد : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . لأنه جمع تكسير على وزن " مفاعيل ".
ب‌-" وفي جعبتهم خير عتاد " ما موقع هذه الجملة من الإعراب ؟
في محل نصب حال لواو الجماعة في جاؤوا .
ج- " فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق "
- اذكر الميزان الصرفي لكل من :
تناسوا = تفاعوا
جاؤوا = فعلوا
- لماذا فتحت همزة " أنّ " في العبارة ؟
لأنها قدرت مع ما بعدها كمصدر في محل رفع مبتدأ .

2-املأ الفراغات فيما يأتي بما هو مبين بين قوسين .
-شتان بين جيل الآباء وجيل الأبناء . ( اسم فعل ماض بمعنى افترق )
-به من شباب استسلموا للدعة . ( اسم فعل مضارع بمعنى أعجب )
-هيهات ان يفلح الخاملون الكسالى . (اسم فعل ماض بمعنى بعد )

3-" وكفاح البحر ما أعظمه هذا الكفاح "
" يالأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق "
أ‌-حدد الأسلوب القياسي و الأسلوب السماعي من أسلوبي التعجب السابقين :
الأسلوب القياسي : ما أعظمه = ما افعله
الأسلوب السماعي : يالأجدادي .....
ب‌- حول أسلوب التعجب الأول إلى صيغة أفعل به :
ما أعظمه = أعظم به .
ج- أعب ما تحته خط :
ما أعظمه : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أعظمه : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
يا لأجدادي : يا : أداة نداء . اللام : حرف جر .أجدادي : اسم مجرور باللام في محل نصب على النداء . والياء : ضمير متصل في محل نصب بالإضافة .

4-" لم تطأه قدم منذ سنين "
اجعل الفعل في الجملة السابقة ماضيا مغيرا ما يلزم .
ما وطأته قدم منذ سنين .

5- اللؤلؤ :
أ- أكتب صيغة منتهى الجموع من هذا الفعل في جملة من إنشائك :
معاني القرآن لآلئ تنتظر من يكتشفها .
ت‌-أدخل عليه اللام الجارة في جملة أخرى .
للآلئ بريق يخطف الأبصار .

6- نمّ كلا من الجملتين الآتيتين بمصدر الفعل :
- تملأ النجوم السماء امتلاءاً .
- تضيء النجوم السماء إضاءةً .
رابعا : التذوق الفني :
1-ذات يوم هبط الساحر من ماء السماء
فكسا بالذهب الأسود أرض الصحراء
ورآه القوم واستغرقهم هذا البريق
وتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق
أ‌-بم يوحي كلٌ من الألفاظ الآتية في سياقه :
الساحر : سرعة التغيير
استغرقهم : الغوص في الملذات
تناسوا : تعمد النسيان
ب‌-العطف بالفاء في البيت الثاني من الأبيات السابقة جاء ملائما للمعنى الذي أرادته الشاعرة . وضح ذلك .
لأن الفاء تفيد العطف والتعقيب والترتيب . وهي تريد أن تصل إلى أن الكساء جاء مباشرا بعد هبوط الساحر .
ج- استخرج من الأبيات كنايتين وبين دلالة كل منهما :
هبط الساحر : كناية عن سرعة التغيير .
الذهب الأسود : كناية عن النفط .



2-وضح كلا من الصور البيانية التالية مبينا دلالتها على حياة الخليجيين في الماضي والحاضر :
-وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق .
شبه العرق الحاصل جراء التعب والكد في تحصيل الرزق بالبهار الذي ينكه الطعام ويجعله طيبا , فحذف المشبه به وهو " البهار " وترك شيئا من لوازمه " يزكي " على سبيل الاستعارة المكنية .
-في قرار لم تطأه قدم منذ سنين .
شبه المكان الذي تنمو فيه اللؤلؤة بالقرار أي " الرحم " فحذف المشبه " صدفة اللؤلؤة " وصرح بلفظ المشبه به "القرار" على سبيل الاستعارة التصريحية .
-الرغيف السهل والعيش الرغيد .
الرغيف السهل : كناية عن الكسل .

-وهو يهوي في دجى البحر ويصطاد النجوم .
شبه البحر بالليل فحذف المشبه به " الليل " وترك شيئا يدل عليه " دجى " على سبيل الاستعارة المكنية .

3-استخرج من الأبيات أسلوب إنشائي غير طلبي واذكر نوعه :
ما أعظمه : أسلوب إنشائي , نوعه تعجب .

4-بين نوع كل من الأساليب الإنشائية الآتية وغرضه البلاغي :
-يا لأجدادي , وكم أودى بهم طول الطريق :
أسلوب إنشائي . غرضه التعجب .
-هاتفا: ماذا دهاكم يا بني الجيل الجديد .
أسلوب إنشائي . نوعه الاستفهام , غرضه الاستنكار .
-أترون الذهب الأسود أصفى من بياضي .
أسلوب إنشائي . نوعه استفهام , غرضه التهكم والاستنكار .
-يا زمان اللؤلؤ الحر زمان الحر فات .
أسلوب إنشائي . نوعه نداء . غرضه التحسر .
 
إنضم
1 مايو 2011
المشاركات
419
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحباااا شلونكم بناااات؟؟
كويتيه مزيووونه طرشتلج ع الخاص ليش مارديتي؟؟
 
إنضم
1 مايو 2011
المشاركات
419
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
دوووم ان شاااءالله,,.,
بخير الله يسلمج
بنااات الابلة عطتنا واجب عربي ومافهمتهلانهالقصيدةةمادري شلونصايره
نطروااا 5 دقااايق ع مااكتب الاسئله وبليز الي تعرف لاتبخل علي..
 

^ SMILY ^

New member
إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
143
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8 AL-7BIBA
قوووووووه بنات

منو فيكم بمدرسه خااصه لان ودي فيها هالسنه بس بسال عن التسجيل باي وقت ولا وقت محدد لان ودي الاسبوع الجاي اسجل بالمعرفه ""
وموشرط هي بمدرسه خاصه يعني ااختها اخوها وبنت خالتها عشان تفيدنا لاني سمعت ان المدرسه الخاصة عادي باي وقت تسجيلين فيها

يالله عفيه بنات ساااعدوني واللي تعرف لاتبخل علي لاني ابي وقت التسجيل
ويعطيكم العافيه
 
إنضم
1 مايو 2011
المشاركات
419
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بليز بنااات ابلتنا اليوم نقصة بنااات درجات وقفتهم طول الحصة عشان مااحلوا الواجب
الي تعرف ترد بلييييييز
1مالمتغيرات السلبيه الي صاحبة ظهور النفط؟؟
2مالمقصود بكل من.,
الساحر
البريق
البيت العتيق
3مالفرق بين نسوا وتناسوا وايهما اكثر ملائمه للمعنى ولماذا؟
4تناولت الشاعره صور من كفاح الاجداد فماهي؟؟
5 وضفي كلمة البريق في جملة من انشاائك؟ اساسا اناماعرف شنو معناااها تبيني اسوي جمله خخخخخ
6هاتي ضد كلمة الصفو في جملة من انشااائك
واكون شاااكرتلكم اذا رديتوا بليز تكفوون والله لاعت جبدي واناافكر وعصرت مخي ماعرفت هههههههه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.