رد : برد الاسنان ..!؟
السؤال :ما حكم حف الاسنان ؟
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :-
نقلت الموسوعة الفقهية الكويتية اتفاق الفقهاء على حرمة التفريق بين الأسنان، وعلى حرمة برد الأسنان بالمبرد لترقيقها، وسواء في ذلك الرجل أو المرأة.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:-
التفليج لغة هو التفريق بين الأسنان سواء ، أكان خلقة ، أم بتكلف ، بأن يبردها بالمبرد ونحوه طلبا للحسن ،
وأما الوشر، فهو : تحديد الأسنان وترقيق أطرافها . وفي الحديث : { نهى عن النامصة والواشرة } . والفرق بينهما : أن التفليج هو تفريق الأسنان ، والوشر هو تحديدها وترقيقها .
أما حكم هذه الأعمال فقد اتفق الفقهاء على أن تفليج الأسنان لأجل الحسن حرام ، سواء في ذلك طالبة التفليج وفاعلته ، وذلك لما ثبت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال { : لعن الله الواشمات ، والمستوشمات ، والنامصات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله قال : فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب . وكانت تقرأ القرآن فأتته . فقالت : ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات ، والمستوشمات ، والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ، فقال عبد الله : وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله . فقالت المرأة : قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته . فقال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه . قال الله عز وجل : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } فقالت المرأة : إني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن . قال : اذهبي فانظري . قال : فدخلت على امرأة عبد الله فلم تر شيئا ، فجاءت إليه فقالت : ما رأيت شيئا فقال : أما لو كان ذلك لم نجامعها } أي لم نجتمع معها.
وعنه رضي الله عنه أنه قال { : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن المتنمصات ، والمتفلجات ، والمتوشمات اللاتي يغيرن خلق الله عز وجل } . ثم إن هذه الحرمة ليست مطلقة ، وإنما هي مقصورة على من تفعل ذلك للحسن . لأن اللام في قوله : { للحسن } للتعليل ، أما لو احتيج إليه لعلاج أو عيب في السن ونحوه فلا بأس به .
والله أعلم .
المفتي :
الشيخ حامد العطار
---------------
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فبرد الأسنان إذا كان لغاية صحية لتسهيل الأكل، أو كان لإزالة تشوه مشين، فلا مانع منه، وإن كان لمزيد التجميل فقط فلا يجوز.
والله تعالى أعلم.
نقلته لج من قوقل ^^ والله أعلم ..