مصاعب كثيره تواجه الباحث و هو يعمل في غربله الاسماء العربيه للنباتات و تحديد ما تعنيه .فانت
تقع على اسم لنبته ما يتبعه اكثر من مرادف, ثم تجد هذا الاسم بالذات و قد اطلق على نباتات
مختلفه و تفاجا بمرادافاته موزعه على نباتات اخرى ...
ليس من اسم موحد , في العربيه,لايه عشبه او نبته.شعبيا هناك اكثر من اسم للعشبه الواحده
في المنطقه الواحده,فكيف هي الحال في بقيه المناطق ؟ الاسماء الوارده في كتب المفردات
و اكثرها من اليونانيه,او اللاتينيه,او الفارسيه او السريانيه....اصابها الكثير من التحريف على يد
النساخ. و كم اصاب مدلولاتها من تشويه على يد مصنفي كتب المفردات ...
اسمان متشابهان لنباتين مختلفين جعلا اسمين مترادفين لنبات واحد , اسمان مختلفان الاول
يوناني, و الثاني فارسي, و كلاهما يعنيان نباتا واحدا معينا,اوردهما الانطاكي على انهما اسمان
لنباتين مختلفين و اعطى لكل منهما اوصافه ...
حزنبل (حشيشه السنبل) و مريافلن ( ام الف ورقه ) هما في كتب المفردات و في المعاجم
اسمان مترادفان لعشبه واحده.
بطباط, تخفيف شبطباط, لفظه سريانيه معناها عصا الراعي.(شبطو , و في عاميتنا شبيط, تعني
عصا طويله ), هذه التسميه اعطيت لعشبه حوليه,مفصليه ,عقداء , هي العقيدي في عاميتنا ؟,
ليس فيها ما يشبه عصا الراعي سوى كونها من فصيله نبات تصح تسميته بهذا الاسم .
عاقر قرحا, عود القرح,شلش الزلوع....3 اسماء شاع الخلط بينها فغمض مدلولها على
الناس .الاسمان الاولان هما عند ابن البيطار لنباتين مختلفين.الاول لا يعرف الا ببلاد المغرب ,تعلو
قضبانه زغب ابيض’, و هي كثيره,تمتد على وجه الارض,مخرجها اصل واحد هو في طول حوالي 15
ينتم و في غلظ الاصبع ...اما الثاني فهو يشبه ما عظم من نبات الشمار ...
و عند الانطاكي العاقر قرحا نبات منه مغربي و اكثر ما يكون بافريقيا, و منه شامي يسمى عود
القرح, و هو اصل الطرخون الجبلي ...
اما الدكتور رمزي مفتاح فيرى في كتابه "احياء التذكره " ان العاقر قرحا و عود القرح هما اسمان
لمسمى واحد .و قد اخذ اصحاب المعاجم بهذا الراي و السبب يعود,ربما , الى ماكان قداماء
العطارين في بلاد الشام يسميان به هذين النباتين . كانوا يطلقون على الاول عود القرح المغربي و
يسمون الثاني عود القرح الجبلي فساد الظن ان الاسمين هما لنبات واحد ..
الصحيح ان العاقر قرحا جذر لنبات تنطبق عليه جميع الاوصاف التي اوردها ابن البيطار , و لم يخطئ
الا في زعمه " انه لا يعرف الا في بلاد المغرب" .فهو ينمو في لبنان , كما في اكثر من منطقه من
مناطق الحوض الابيض المتوسط الشرقيه. اما عود القرح,فهو الاخر جذر لنوع من الشمار يعرف
بالشمار الكبير ....
و يبقى ( شلش الزلوع ) ..ما هو ؟ و لماذا يتعدد نوعا و شكلا و يختلف من عطار الى اخر ؟؟
الواقع هو ان كل جذر لنبته او عشبه معينه فيه خاصيه منعظه هو عند العطارين ( شلش الزلوع )..و
لكن ما هي حقيقه الزلوع ؟ و اي النباتات عرف بهذا الاسم ؟ و ما قصه هذه التسميه ؟
( منقول من بعض كتبي لمفردات النباتات ) و لي عوده ان شاء الله
تقع على اسم لنبته ما يتبعه اكثر من مرادف, ثم تجد هذا الاسم بالذات و قد اطلق على نباتات
مختلفه و تفاجا بمرادافاته موزعه على نباتات اخرى ...
ليس من اسم موحد , في العربيه,لايه عشبه او نبته.شعبيا هناك اكثر من اسم للعشبه الواحده
في المنطقه الواحده,فكيف هي الحال في بقيه المناطق ؟ الاسماء الوارده في كتب المفردات
و اكثرها من اليونانيه,او اللاتينيه,او الفارسيه او السريانيه....اصابها الكثير من التحريف على يد
النساخ. و كم اصاب مدلولاتها من تشويه على يد مصنفي كتب المفردات ...
اسمان متشابهان لنباتين مختلفين جعلا اسمين مترادفين لنبات واحد , اسمان مختلفان الاول
يوناني, و الثاني فارسي, و كلاهما يعنيان نباتا واحدا معينا,اوردهما الانطاكي على انهما اسمان
لنباتين مختلفين و اعطى لكل منهما اوصافه ...
حزنبل (حشيشه السنبل) و مريافلن ( ام الف ورقه ) هما في كتب المفردات و في المعاجم
اسمان مترادفان لعشبه واحده.
بطباط, تخفيف شبطباط, لفظه سريانيه معناها عصا الراعي.(شبطو , و في عاميتنا شبيط, تعني
عصا طويله ), هذه التسميه اعطيت لعشبه حوليه,مفصليه ,عقداء , هي العقيدي في عاميتنا ؟,
ليس فيها ما يشبه عصا الراعي سوى كونها من فصيله نبات تصح تسميته بهذا الاسم .
عاقر قرحا, عود القرح,شلش الزلوع....3 اسماء شاع الخلط بينها فغمض مدلولها على
الناس .الاسمان الاولان هما عند ابن البيطار لنباتين مختلفين.الاول لا يعرف الا ببلاد المغرب ,تعلو
قضبانه زغب ابيض’, و هي كثيره,تمتد على وجه الارض,مخرجها اصل واحد هو في طول حوالي 15
ينتم و في غلظ الاصبع ...اما الثاني فهو يشبه ما عظم من نبات الشمار ...
و عند الانطاكي العاقر قرحا نبات منه مغربي و اكثر ما يكون بافريقيا, و منه شامي يسمى عود
القرح, و هو اصل الطرخون الجبلي ...
اما الدكتور رمزي مفتاح فيرى في كتابه "احياء التذكره " ان العاقر قرحا و عود القرح هما اسمان
لمسمى واحد .و قد اخذ اصحاب المعاجم بهذا الراي و السبب يعود,ربما , الى ماكان قداماء
العطارين في بلاد الشام يسميان به هذين النباتين . كانوا يطلقون على الاول عود القرح المغربي و
يسمون الثاني عود القرح الجبلي فساد الظن ان الاسمين هما لنبات واحد ..
الصحيح ان العاقر قرحا جذر لنبات تنطبق عليه جميع الاوصاف التي اوردها ابن البيطار , و لم يخطئ
الا في زعمه " انه لا يعرف الا في بلاد المغرب" .فهو ينمو في لبنان , كما في اكثر من منطقه من
مناطق الحوض الابيض المتوسط الشرقيه. اما عود القرح,فهو الاخر جذر لنوع من الشمار يعرف
بالشمار الكبير ....
و يبقى ( شلش الزلوع ) ..ما هو ؟ و لماذا يتعدد نوعا و شكلا و يختلف من عطار الى اخر ؟؟
الواقع هو ان كل جذر لنبته او عشبه معينه فيه خاصيه منعظه هو عند العطارين ( شلش الزلوع )..و
لكن ما هي حقيقه الزلوع ؟ و اي النباتات عرف بهذا الاسم ؟ و ما قصه هذه التسميه ؟
( منقول من بعض كتبي لمفردات النباتات ) و لي عوده ان شاء الله