الكنز المخفي شغل ايديا وحياة عيني مع الصور

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ضحكة الدنيا

**مشرفة قسم مائدتك**
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
23,523
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رووووووووعه


تسلم ايدج
 

قطيووه^_^

*مساعدة مشرفات الازياء والاكسسوارات*
إنضم
12 فبراير 2009
المشاركات
8,661
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
احلى وطن
مشكورييييييييين بنات والله يعافيكم
وبالهنا والشفا
 

Lipgloss

New member
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
177
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
مشكوووره على النقل الرااائع
 
إنضم
22 ديسمبر 2008
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلم الايادي


ما حكم قول: "حرام بالله، وحياة أبوي، وحياة جدي، في ذمتك، يمين بالله، أمانة، حشا والحشا عن ألف يمين"؟


المفتي: عبد الرحمن بن ناصر البراك
الإجابة:

الحمد لله، الغالب على هذه الألفاظ أنها أيمان أكثرها من الحلف بغير الله فهي شرك.
فقول القائل: "حرام بالله"، الظاهر أنه يمين اجتمع فيه القسم بالله مع التحريم، وتحريم المباح هو في حكم اليمين كأن هذا القائل يؤكد ويقول: "حرام بالله لا أفعل كذا"، أو "حرام بالله ما فعلت كذا" فإن كان صادقاً فقد برَّ بيمينه، وإن كان كاذباً فعليه إثم كذبه، ويمينه يمين غموس، وإن كان حلف أن يفعل، أو ألا يفعل ثم لم يف بوعده فعليه الكفارة كفارة يمين، وهي: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو عتق رقبة فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.

وأما قول القائل: "وحياة أبي"، "وحياة جدي"، فهذا من الحلف بغير الله وهو شرك، وفي الحديث: "من حلف بغير الله فقد أشرك" (الترمذي: 1535، وابوداود:3251، وغيرهما وهو صحيح)، وقال صلى الله عليه وسلم: "لا تحلفوا بآبائكم ولا بالأنداد، ولا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا إلا وأنتم صادقون" (النسائي: 3769، وأبوداود: 3248 وغيرهما وهو صحيح).

وقول القائل: "يمين بالله" يشبه حرام بالله، فهو من الحلف بالله، وهذا جائز لكن يجب أن يكون الإنسان صادقاً، "ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون" (سبق تخريجه).

وقول القائل: "في ذمتي"، هذا أسلوب لفظ يشعر بالقسم لكن ليس له حكم القسم، فلا تجب فيه الكفارة لكن يجب على الإنسان أن يَصْدق حلف أو لم يحلف.

أما قول القائل: "أمانة"، إن كان يقصد أن يقول: والأمانة، فهذا من الحلف بالأمانة، وفي الحديث: "ليس منا من حلف بالأمانة" (أبوداود: 3253، وأحمد: 22471 وهو صحيح)، أما إذا كان المخاطب يقول لصاحبه الذي أخبره: أمانة، يعني: اذكر الأمانة أنك صادق بخبرك، لا تكذب علي، فليس في هذا شيء، لأنه قال: اصدقني.

وأما "حشا" أو "حاشا" فليست من الحلف في شيء، وهي تدل على تنزيه المذكور عما نسب إليه من العيب كما قالت النسوة: {ما خطبكن إذا روادتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء} [يوسف:51]، فإذا ذكر إنسان بما لا يليق به يقول القائل مدافعاً عنه "حاشا"، يعني: حاشا أن يكون فلان كما قيل عنه، والله أعلم.
 

ام_حسون

New member
إنضم
15 يوليو 2009
المشاركات
1,379
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السرة
تسلم الاياااااااااااااااادي
 
التعديل الأخير:

Mig.MiG

New member
إنضم
4 سبتمبر 2009
المشاركات
1,060
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله ابدااااااااااااااع
 

جفنشية

New member
إنضم
8 نوفمبر 2008
المشاركات
399
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة حياتي مبين وايد حلوة وحلوة حق اليهال
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.