الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه و سلم ..

mazoon

New member
إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
627
مستوى التفاعل
0
النقاط
0



السلام عليكم
صدقني ما رح تطلع من هذا الموضوع إلا و أنت
مبتهج


يا رب من قرأهذا الموضوع افتح عليه بركات رزق من السماء



والأرض..
ومن ارسلها بين العباد فلا تحرمه جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب

وأنت واحد ممن أحبهم في الله

'اللهم'

اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تطيل عمر قارئ هذا الدعاء على العمل الصالح وان تحفظ أسرته وأحبته وان تبارك عمله وتسعد قلبه وأن تفرج كربه وتيسر أمره وأن تغفر ذنبه وتطهر نفسه وان تبارك سائر ايامه وتوفقه لما تحبه وترضاه اللهم أمين.


وقال صلى الله عليه وآله وسلم : -'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر
صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات"

وقال صلى الله عليه وآله وسلم : - 'ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام"'

وقال صلى الله عليه وآله وسلم : - 'إن أولى
الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة"

إنشرها
ولك الأجر بإذن الله تعالى

قل الكلمات الحلوة هذي :
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

وبارك على محمد وعلى آل محمد كما
باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد
انشر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

FeShinGoOo

New member
إنضم
1 يونيو 2010
المشاركات
4,996
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
رد: الصلاة ع النبي مائة حاجة ....

قال رسول الله صل الله عليه وآلــــه وسلم : البخيل من ذكرت عنده ولم يصلي علي .





اللهم صل على محمد وال محمد

اللهم صل على محمد وال محمد


اللهم صل على محمد وال محمد


ويعطيج الف عافيه حبيبتي بميزان حسنااااااااااااااااتج ياااااااااااااااااااااااااارب
 

أدووويا

New member
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
3,374
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: الصلاة ع النبي مائة حاجة ....

جزاج الله خير
استغفرالله
سبحان الله
الحمدلله
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
رد: الصلاة ع النبي مائة حاجة ....

أهلين هلا و غلا عسووولتي ^_^ شخبااارتس يا قلبي ,


شوفي عسوولة فيه أحاديث ما ثبتت و تم تضعيفها عندنـا ,, ^^

و لهذا سيتم حذفها من موضوعك و الإبقاء على الأحاديث الغير ضعيفة أحسن من إنّي أغلق موضوعك بالمرّة صح ؟ ^_^

بسم الله الرحمن الرحيم :


السؤال :
ما صحة هذا الحديث أفيدوني يرحمكم الله، لقد وصلني عن طريق الشبكة، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

"من صلى علي فى يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة"


"من صلى علي فى يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة، سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه"


وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة"


وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات"


وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله على روحي حتى أرد عليه السلام"


وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة"


انشر ولك الأجر بإذن الله تعالى؟


الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:



فهذا ما وقفنا عليه من كلام لأهل العلم حول الأحاديث التي ذكرتها الأخت السائلة، الحديث الأول: من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة. رواه أبو الشيخ عن أنس بلفظ: ... لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة. والحديث ضعفه الألباني في ضعيف الجامع، وقال عنه: منكر. وفي السلسلة الضعيفة قال عنه: ضعيف جداً.



الحديث الثاني: من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة.... رواه ابن النجار عن جابر ولم نقف على سنده، ولم نقف على كلام لأهل العلم في الحكم عليه.



الحديث الثالث: من صلى علي حين يصبح وحين يمسي عشراً أدركته شفاعي.. قال في مجمع الزوائد: رواه الطبراني بإسنادين، وإسناد أحدهما جيد رجاله وثقوا. انتهى، وقال عنه الألباني في ضعيف الجامع: ضعيف.



الحديث الرابع: من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات. رواه أحمد وغيره وصححه الألباني في صحيح الجامع.



الحديث الخامس: ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام. رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني وحسنه شعيب الأرنؤوط.



الحديث السادس: ... إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة. رواه الترمذي وابن حبان في صحيحه، وأبو يعلى في مسنده، وحسنه الألباني في صحيح الجامع وصحيح الترغيب.



والله أعلم.


المصدر :








#########


و بخصوص عبارة :



إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل :
يارب عندي هم كبير .... ولكن قل :
يا هم لي رب كبيــــــــــر


حكم قول لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير

عبارة قرأتها كثيراً في أكثر من منتدى
وفي أكثر من توقيع

ومرّت بي العِبَارة كثيرا !
إلاّ أنها استوقفتني مَرّة مِن الْمَرّات ،

فوقفتُ مُتأمِّلاً في قولهم :
لا تَقُل : يا رب عندي هَمّ كبير ،

ولكن قُل : يا همّ عندي ربّ كبير ! فتذّكَرتُ شَكوى نبي الله
يعقوب عليه الصلاة والسلام ، حينما بَثّ حُزنه وشكواه إلى الله ،
فقال : ( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) .

قال ابن كثير في تفسير الآية : (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي) أي :
هَمِّي وما أنا فيه (إِلَى اللَّهِ) وَحْدَه .

وقال ابن عادل الحنبلي : والبَثُّ : أشَدُّ الحزن ، كأنَّه لِقُوّته
لا يُطاق حَمْله .

وقال القاسمي : أي : لا أشكو إلى أحدٍ منكم ومِن غيركم ،
إنما أشكو إلى ربي داعيًا له ، وملتجئا إليه ، فَخَلّوني وشِكايتي .
( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ ) أي : لمن شكا إليه من إزالة الشكوى ،
ومَزِيد الرحمة : ( مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) ما يُوجب حُسن الظن به ،
وهو مع ظنّ عَبْدِه بِه .

ووقفتُ مع شكوى الْمُجادِلَة .. (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي
تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)

وفي بعض الآثار : " قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي
ووحشتي وفِراق زوجي " .

فالْهَمّ العظيم لا يُشكَى إلاّ إلى الله ؛ لأنه لا يَكشفه إلاّ الله .

فَشَكوى الْهَمّ إلى الله مشروعة ، بل هي مطلوبة شرعا ..
واشتُهِر عن عليّ رضي الله عنه قوله : أشكو إلى الله

عُجَري وبُجَري .

قال الأصمعي : يعني همومي وأحزاني .

قال أبو إسحاق الشيرازي :

لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا ** وَقمِتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجـدُ
وقُلتُ يا أمَلـي فـي كـلِّ نائبـة *** ومَن عليه لكشف الضُّـرِّ أعتمد
أشكو إليك أمـوراً أنـت تعلمهـا *** ما لي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مدَدْتُ يدِي بالـذُّلِّ مبتهـلاً *** أليك يا خير من مُـدَّتْ أليـه يـدُ
فـلا ترُدَّنهـا يـا ربِّ خائـبـةً *** فبَحْرُ جودِكَ يروي كل مـنْ يَـرِد

ولا يعني هذا أن لا يُشكَى إلى غير الله ؛ لأن في الشكوى
تخفيفا وتسلية .. " وهذا ما لم يكن الـتَّشَكِّي على
سَبيل التَّسَخُّط ، والصبر والتجلّد في النوائب أحسن
والتعفف عن المسألة أفضل وأحسن الكلام في الشكوى
سؤال المولى زوال البلوى " كما قال القرطبي .

وربما شَكَا الصحابة الكرام رضي الله عنهم إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم بعض ما يَجِدون ..

قَال خَبَّاب بْن الأرَتّ رضي الله عنه : شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ

اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ .

رواه البخاري .

وقال رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه

وسلم الصلاة في الرمضاء فَلَم يُشْكِنا . رواه مسلم .

وفي المسْنَد : قال الزبير بن عدي : شَكونا إلى أنس بن مالك

ما نلقى من الحجاج ! فقال : اصبروا فإنه لا يأتي عليكم عام

أو يوم - إلاّ الذي بعده شرّ منه ، حتى تلقوا ربكم عز وجل .
سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم .

قال أبو طلحة رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم الجوع .. رواه الترمذي .

وقال الحارث بن يزيد البكري : خرجتُ أشكو العلاء
بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رواه الإمام أحمد .


وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي

صلى الله عليه و سلم يشكو جارَه . رواه أبو داود .

وعند البخاري من حديث عَدِيّ بْن حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :

كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلانِ ؛

أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَة ، وَالآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبِيلِ ...
والعَيْلة : هي الفَقْر .

قال القرطبي في تفسيره : فأما الشكوى على غير مُشْكٍ فهو


السَّفَه ، إلاَّ أن يكون على وَجه البثّ والـتَّسَلِّي .


وعلى كُلّ فإن قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَمّ كبير ،

ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير " ، وإن كان

ما قَصَدُوه وَاضِحًا ، إلاّ أنّ قولهم : " لا تَقُل : يا رب
عندي هَـمّ كبير " ،مُتضمّن لِعدم شكوى الْهَمّ إلى الله
وهذا خِلاف المشروع من شكوى الْهَمّ إلى الله الذي
بِيدِه مفاتيح الفَرَج ..


وأنشد بعضهم :

إذا الحادثات بَلَغْنَ الْمَدَى *** وكادت تَذوب لَهُنّ الْمَهْج

وحَلّ البلاء وقَلّ العَزاء *** فعند التناهي يكون الفَرَج

الشيخ / عبدالرحمنَ السحيم .