@ الرسامة @
**عضـــوة شـــرف منتديات كويتيات**
- إنضم
- 29 سبتمبر 2004
- المشاركات
- 8,322
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
حبيت انقل لكم فكرة عن السلم التعليمي الجديد واللذي طبق في هذه السنة على جميع مدارس الكويت 000
-
:: السلم التعليمى الجديد ::
بعون من الله تعالى و توفيق تسعى وزارة التربية إلى تطوير النظام التعليمي وتجديده و الارتقاء بمستواه لنصل بمخرجاته إلى المستوى العصري الذي يؤهلهم لمواصلة التعليم العالي من جهة أو الانخراط في سوق العمل من جهة أخرى تلبية لخطط التنمية الوطنية الطموحة واستجابة لمتغيرات العصر و متطلباته و توقعات المستقبل و حاجاته.
وقد انطلقت مسيرة التطوير و التجديد من رؤية تربوية و تعليمية شاملة تمثلت باستراتيجية التعليم العام التي أقرها مجلس الوزراء بجلسته رقم 28/2003م. واعتمدها لتكون دستورا للنظام التعليمي من عام 2005 – 2025م . وصدور هذه الاستراتيجية بقرار من مجلس الوزراء يجعلها ملزمة لوزارة التربية و لجميع مؤسسات الدولة ذات العلاقة، وكان من أول المشروعات التي وضعتها الوزارة على لائحة تجديد التعليم وتطويره. تعديل السلم التعليمي الحالي (4 – 4 – 4) للمراحل
التعليمية الثلاث : الابتدائية و المتوسطة و الثانوية ووضع سلم جديد هو (5 – 4 – 3) لهذه المراحل ، بعد أن ظل السلم الحالي (4 – 4 – 4) مطبقا منذ عام 1956م حتى الآن ، مع ما حفلت به حياتنا الاجتماعية ونظامها التعليمي في تلك الفترة التي قاربت نصف قرن من الزمن من تطورات إيجابية ، وذلك استجابة لمتغيرات العصر و مطالب المجتمع و حاجات التنمية .
و كان في مقدمة مشروعات التجديد التربوي تعديل السلم التعليمي في مراحل التعليم العام إلى الوضع الجديد ( 5 – 4 – 3 ) والذي سيطبق ابتداء من العام الدراسي القادم 2004 / 2005 م.
وذلك لاعتبارات عديدة من أهمها:
· تحقيق التوافق التعليمي و التربوي بين مشروعات التطوير و التجديد التي تستهدف جميع جوانب العملية التربوية من الخطط الدراسية و المناهج و الكتب و النظم التعليمية الجديدة مثل توحيد النظام التعليمي في المرحلة الثانوية و الذي سيطبق ابتداء من العام الدراسي 2005 2006 م
· مراعاة خصائص نمو المتعلم وحاجاته في المراحل العمرية المختلفة: مرحلة الطفولة – مرحلة المراهقة – مرحلة الشباب ، مما يوفر للأطفال في المرحلة الابتدائية بيئة تعليمية متجانسة لمرحلة الطفولة المتأخرة التي تتراوح بين 6 سنوات و إحدى عشرة سنة غالبا، وهي مرحلة لها خصائص نمو نفسية و عقلية و بدنية و اجتماعية متقاربة .
· توفير بيئة مدرسية مناسبة لمرحلة النمو هذه من حيث مناهجها وتجهيزاتها و مجالات نشاطها مما يساعد التلاميذ في هذه المرحلة على النمو الشامل المتكامل دون معاناة ينتج عنها غالبا تأثيرات سلبية على الصحة النفسية و البدنية للطفل إذا ما نقل إلى المرحلة المتوسطة في سن أقل كما كان قائما في السلم التعليمي القديم .
· إتاحة الفرصة في ظل السلم التعليمي الجديد ( 5 – 4 – 3).
لتلاميذ المرحلة الابتدائية لإتقان المهارات الأساسية للتعلم في المجالات الدراسية المختلفة من مثل : مهارات تلاوة القرآن الكريم وحفظه و مهارات القراءة و الكتابة و التعبير التحريري و الشفوي و العمل من خلال مجموعة متجانسة ، وممارسة ألوان النشاط الجماعي المناسبة لمرحلة نموهم مما يهيئ لهم فرص النجاح في المرحلة المتوسطة.
· إضافة سنة جديدة لسنوات التعليم الإلزامي الذي يشمل المرحلتين الابتدائية و المتوسطة، فيصبح 9سنوات (5 ابتدائي و4 متوسط) بعد أن كان ثماني سنوات فقط في السلم القديم.
· يساعد هذا السلم الجديد التلميذ الذي ينهي المرحلة المتوسطة على حسن اختيار نوع التعليم الثانوي الذي يلبي ميوله ويتفق مع قدراته بعد أن يكون قد نضج إلى حد كبير بعد 9 سنوات من التعليم في المرحلتين الابتدائية و المتوسطة ، ويجنبه الفشل الذي كان يعاني منه بعض طلاب الصف الأول الثانوي في النظام القديم و المتمثل في نسبة الرسوب العالية و التسرب من التعليم في بداية المرحلة الثانوية مما يشكل هدرا في الإنفاق التربوي و إهدارا للثروة البشرية نتيجة الإخفاق في التعليم و التسرب وعدم إكمال المرحلة الثانوية.
· يتيح الفرصة المناسبة لاستيعاب جميع مخرجات المرحلة المتوسطة بما سوف يتوافر في المرحلة الثانوية من مسارات عدة في التعليم الأكاديمي ومسار آخر مواز هو التعليم المهني و الفني، وبذلك نؤهل جميع الأبناء لمواصلة تعليمهم من جهة و تأهيلهم للالتحاق بسوق العمل لمن يرغب من جهة أخرى ، وبخاصة أننا نفتقر إلى كوادر وطنية مؤهلة في العمالة الفنية الوسطى.
· إننا بهذا السلم الجديد نكون قد سايرنا النظم التعليمية المتقدمة سواء على المستوى الإقليمي أو المستوى العالمي ، وهي نظم أثبتت جدارتها و نجاحها في تأهيل المتعلمين وفقا لحاجات المجتمعات التي طبق فيها السلم التعليمي الأكثر تطورا وهو (6-3-3)و (5-4-3).
والنظم التربوية في العالم كله دائمة التجدد و التطور تساندها علوم التربية وعلم النفس وتؤيدها التجربة، و نحن بصدد تجديد شامل لمنظومتنا التعليمية لكي نواجه بها عصر العولمة و الانفتاح على الجديد الذي تتسابق دول العالم النامية إلى الأخذ به كي تجد لنفسها مكانا في مسيرة الحضارة وركب التقدم وقد أعدت الوزارة كل متطلبات تطبيق هذا السلم التعليمي الجديد، و كان من أهم ما وفرته
. الفصول الدراسية الجديدة في مدارس المرحلة الابتدائية لاستيعاب طلبة الصف الخامس في نفس المبنى المدرسي الذي يدرسون فيه التجهيزات التربوية اللازمة لهذا التطور الجديد : مختبرات العلوم و أجهزة الحاسوب وغيرها.
توفير معلمين قادرين على الأداء التربوي المنشود في ظل هذا التطوير إضافة إلى الكتب الدراسية و الوسائل و التقنيات التربوية المصاحبة للمناهج الجديدة وللسلم التعليمي الجديد.
وكلنا أمل في غد أفضل و مستقبل مليء بالحيوية و التقدم بفضل تعليم جديد ومتطور نعلق عليه آمالا كبار.
وقد انطلقت مسيرة التطوير و التجديد من رؤية تربوية و تعليمية شاملة تمثلت باستراتيجية التعليم العام التي أقرها مجلس الوزراء بجلسته رقم 28/2003م. واعتمدها لتكون دستورا للنظام التعليمي من عام 2005 – 2025م . وصدور هذه الاستراتيجية بقرار من مجلس الوزراء يجعلها ملزمة لوزارة التربية و لجميع مؤسسات الدولة ذات العلاقة، وكان من أول المشروعات التي وضعتها الوزارة على لائحة تجديد التعليم وتطويره. تعديل السلم التعليمي الحالي (4 – 4 – 4) للمراحل
التعليمية الثلاث : الابتدائية و المتوسطة و الثانوية ووضع سلم جديد هو (5 – 4 – 3) لهذه المراحل ، بعد أن ظل السلم الحالي (4 – 4 – 4) مطبقا منذ عام 1956م حتى الآن ، مع ما حفلت به حياتنا الاجتماعية ونظامها التعليمي في تلك الفترة التي قاربت نصف قرن من الزمن من تطورات إيجابية ، وذلك استجابة لمتغيرات العصر و مطالب المجتمع و حاجات التنمية .
و كان في مقدمة مشروعات التجديد التربوي تعديل السلم التعليمي في مراحل التعليم العام إلى الوضع الجديد ( 5 – 4 – 3 ) والذي سيطبق ابتداء من العام الدراسي القادم 2004 / 2005 م.
وذلك لاعتبارات عديدة من أهمها:
· تحقيق التوافق التعليمي و التربوي بين مشروعات التطوير و التجديد التي تستهدف جميع جوانب العملية التربوية من الخطط الدراسية و المناهج و الكتب و النظم التعليمية الجديدة مثل توحيد النظام التعليمي في المرحلة الثانوية و الذي سيطبق ابتداء من العام الدراسي 2005 2006 م
· مراعاة خصائص نمو المتعلم وحاجاته في المراحل العمرية المختلفة: مرحلة الطفولة – مرحلة المراهقة – مرحلة الشباب ، مما يوفر للأطفال في المرحلة الابتدائية بيئة تعليمية متجانسة لمرحلة الطفولة المتأخرة التي تتراوح بين 6 سنوات و إحدى عشرة سنة غالبا، وهي مرحلة لها خصائص نمو نفسية و عقلية و بدنية و اجتماعية متقاربة .
· توفير بيئة مدرسية مناسبة لمرحلة النمو هذه من حيث مناهجها وتجهيزاتها و مجالات نشاطها مما يساعد التلاميذ في هذه المرحلة على النمو الشامل المتكامل دون معاناة ينتج عنها غالبا تأثيرات سلبية على الصحة النفسية و البدنية للطفل إذا ما نقل إلى المرحلة المتوسطة في سن أقل كما كان قائما في السلم التعليمي القديم .
· إتاحة الفرصة في ظل السلم التعليمي الجديد ( 5 – 4 – 3).
لتلاميذ المرحلة الابتدائية لإتقان المهارات الأساسية للتعلم في المجالات الدراسية المختلفة من مثل : مهارات تلاوة القرآن الكريم وحفظه و مهارات القراءة و الكتابة و التعبير التحريري و الشفوي و العمل من خلال مجموعة متجانسة ، وممارسة ألوان النشاط الجماعي المناسبة لمرحلة نموهم مما يهيئ لهم فرص النجاح في المرحلة المتوسطة.
· إضافة سنة جديدة لسنوات التعليم الإلزامي الذي يشمل المرحلتين الابتدائية و المتوسطة، فيصبح 9سنوات (5 ابتدائي و4 متوسط) بعد أن كان ثماني سنوات فقط في السلم القديم.
· يساعد هذا السلم الجديد التلميذ الذي ينهي المرحلة المتوسطة على حسن اختيار نوع التعليم الثانوي الذي يلبي ميوله ويتفق مع قدراته بعد أن يكون قد نضج إلى حد كبير بعد 9 سنوات من التعليم في المرحلتين الابتدائية و المتوسطة ، ويجنبه الفشل الذي كان يعاني منه بعض طلاب الصف الأول الثانوي في النظام القديم و المتمثل في نسبة الرسوب العالية و التسرب من التعليم في بداية المرحلة الثانوية مما يشكل هدرا في الإنفاق التربوي و إهدارا للثروة البشرية نتيجة الإخفاق في التعليم و التسرب وعدم إكمال المرحلة الثانوية.
· يتيح الفرصة المناسبة لاستيعاب جميع مخرجات المرحلة المتوسطة بما سوف يتوافر في المرحلة الثانوية من مسارات عدة في التعليم الأكاديمي ومسار آخر مواز هو التعليم المهني و الفني، وبذلك نؤهل جميع الأبناء لمواصلة تعليمهم من جهة و تأهيلهم للالتحاق بسوق العمل لمن يرغب من جهة أخرى ، وبخاصة أننا نفتقر إلى كوادر وطنية مؤهلة في العمالة الفنية الوسطى.
· إننا بهذا السلم الجديد نكون قد سايرنا النظم التعليمية المتقدمة سواء على المستوى الإقليمي أو المستوى العالمي ، وهي نظم أثبتت جدارتها و نجاحها في تأهيل المتعلمين وفقا لحاجات المجتمعات التي طبق فيها السلم التعليمي الأكثر تطورا وهو (6-3-3)و (5-4-3).
والنظم التربوية في العالم كله دائمة التجدد و التطور تساندها علوم التربية وعلم النفس وتؤيدها التجربة، و نحن بصدد تجديد شامل لمنظومتنا التعليمية لكي نواجه بها عصر العولمة و الانفتاح على الجديد الذي تتسابق دول العالم النامية إلى الأخذ به كي تجد لنفسها مكانا في مسيرة الحضارة وركب التقدم وقد أعدت الوزارة كل متطلبات تطبيق هذا السلم التعليمي الجديد، و كان من أهم ما وفرته
. الفصول الدراسية الجديدة في مدارس المرحلة الابتدائية لاستيعاب طلبة الصف الخامس في نفس المبنى المدرسي الذي يدرسون فيه التجهيزات التربوية اللازمة لهذا التطور الجديد : مختبرات العلوم و أجهزة الحاسوب وغيرها.
توفير معلمين قادرين على الأداء التربوي المنشود في ظل هذا التطوير إضافة إلى الكتب الدراسية و الوسائل و التقنيات التربوية المصاحبة للمناهج الجديدة وللسلم التعليمي الجديد.
وكلنا أمل في غد أفضل و مستقبل مليء بالحيوية و التقدم بفضل تعليم جديد ومتطور نعلق عليه آمالا كبار.
و نرجو من الله تعالى العون والتوفيق
-