الرسول محمد صلى الله عليه و سلم

اروى226

New member
إنضم
4 يوليو 2009
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشهد الله تعالى على أنني قرأت المادة العلمية كاملة قبل الاختصار مع التدبر و التفكر و أنني قمت باختصارها بنفسي
عمل الطالبة أروى الكندري
226
تلخيص من كتاب المنهل العذب النمير في سيرة السراج المنير
























عمرات الرسول صلى الله عليه و سلم
اعتمر خاتم الأنبياء و المرسلين صلى الله عليه و سلم أربع عمر كلهن في ذي القعدة إلا عمرته التي مع حجته، و قد مكث رسول الله صلى الله عليه و سلم تسع سنين لم يحج ثم أذن في الناس في العاشرة، و قد طاف النبي صلى الله عليه و سلم في نسائه ثم اصبح محرما و قد طيبته عائشه رضي الله عنها عند احرامه ثم انطلق من المدينه بعد ما ترجل و ادهن و لبس ازاره و رداءه هو و اصحابه فلم ينه عن شيء من الارديه و الارز تلبس الا المزعفره التي تردع على الجلد.
وعندما ولدت أسماء بنت عميس رضي الله عنها محمد بن ابي بكر رضي الله عنهما أرسلت الى رسول الله صلى الله عليه و سلم: كيف أصنع؟
فقال صلى الله عليه و سلم: اغتسلي و استثفري بثوب و احرمي.
إهلاله صلى الله عليه و سلم
أهل رسول الله صلى الله عليه و سلم بالتوحيد: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد و النعمة لك و الملك، لا شريك لك.

عندما حاضت عائشة دخل عليها النبي صلى الله عليه و سلم و هي تبكي فقالت والله لوددت أني لم أكن خرجت العام
فقال صلى الله عليه و سلم: مالك؟ لعلك نفست؟
فقالت: نعم
فقال صلى الله عليه و سلم: ان هذا شيء كتبه الله على بنات آدم، فاقضي ما يقضي الحاج، غير ان لا تطوفي بالبيت حتى تغتسلي.
دخوله صلى الله عليه و سلم المسجد الحرام
أتى صلى الله عليه و سلم باب المسجد فأناخ راحلته، ثم دخل المسجد، فبدأ بالحجر الأسود فاستلمه و فاضت عيناه بالبكاء.
قال النبي صلى الله عيه و سلم لعمر: يا عمر انك رجل قوي لا تزاحم على الجحر فتؤذي الضعيف، ان وجدن خلوه فاستلمه، وإلا فاستقبله و هلل وكبر.
فطاف صلى الله عليه و سلم بالبيت مضطبعا و عليه برد و رمل ثلاثا و مشى أربعا، و كان لا يدع أن يستلم الركن اليماني و الحجر في كل طوفه ثم نفذ إلى مقام إبراهيم عليه السلام، فقرأ "و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى" فجعل المقام بينه وبين البيت و كان يقرأ في الركعتين "قل يأيها الكافرون" و "قل هو الله أحد" ثم رجع الى الركن فاستلمه.
دخوله صلى الله عليه وسلم الى الصفا و المروة
بدأ الرسول صلى الله عليه و سلم بما بدأ الله به في الصفا فرقى عليه حتى رأى البيت فاستقبل القبلة فوحد الله و كبر و قال لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو على كل شيء قدير، لا اله إلا الله وحده أنجز وعده و نصر عبده و هزم الأحزاب وحده، ثم دعا بين ذلك فقال مثل ثلاث مرات ثم نزل إلى المروة حتى إذا انصبت قدماه في بطن الوادي سعى.
دخول العمره في الحج
ولم يحل رسول الله صلى الله عليه و سلم من اجل بدنه لأنه قلدها و أمر الناس أن يجعلوها عمره، و أن يحلوا الى نسائهم ففشت في ذلك القاله.
وشبك صلى الله عليه و سلم اصابعه واحدة في الأخرى وقال: دخلت العمره في الحج، دخلت العمره في الحج، لا بل لابد الأبد.
وكان صلى الله عليه و سلمقد نزل باعلى مكه ثم الحجون و هو مهل بالحج و لم يقرب الكعبه بعدطوافه بها حتى رجع من عرفه.
سار صلى الله عليه و سلم من منى الى عرفات فكان يهل المهل منهم فلا ينكر عليه و يكبر المكبر منهم فلا ينكر عليه.
خطبته صلى الله عليه و سلم بالناس يوم عرفه
حتى اذا زاغت الشمس امر بالقصواء فرحلت له فاتى بطن الوادي فخطب الناس و قال ان دماءكم و اموالكم حرام عليكم كحرمه يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا
ألا كل شيء من أمر الجاهليه تحت قدمي موضوع ودماء الجاهليه موضوعه، وان اول دم أضع من دمائنا: دم ابن ربيعه بن الحارث، كان مسترضعا في بني سعد فقتله هذيل.
وربا الجاهليه موضوع، وأول ربا أضع ربانا، ربا عباس بن عبدالمطلبن فانه موضوع كله.
واتقوا الله في النساء فانكم اخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمه الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فان فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف.
وقال النبي صلى الله عليه و سلم خير دعاء يوم عرفة، و خير ما قلت أنا و النبيون من قبلي: لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو على كل شيء قدير.
و قد جاء رجل من اليهود في خلافه عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال له: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذناها ذلك اليوم عيدا.
فقال عمر: أي آيه؟
فقال الرجل: " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا"
فقال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم و المكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه و سلم و هو قائم بعرفة، يوم جمعه.
نزوله صلى الله عليه و سلم المزدلفة
ركب رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى أتى المزدلفة فنزل فتوضأ فأسبغ الوضوء ثم أقيمت الصلاه فصلى المغرب ثم أناخ كل انسان بعيره في منزله ثم أقيمت العشاء فصلى المغرب و العشاء بأذان واحد و اقامتين ولم يصلي بينهما شيئا ثم اضطجع حتى طلع الفجر ثم صلى الفجر حين تبين له الصبح بأذان و اقامة، فمن قائل يقول: طلع الفجر.
و جاء عروة بن مضرس الطائي رسول الله صلى الله عليه و سلم في الموقف فقال: جئت يا رسول الله صلى الله عليه و سلم من جبل طيء، أكللت مطيتي و أتعبت نفسي و الله ما تركت من جبل الا وقفت عليه، هل لي من حج؟
فقال صلى الله عليه و سلم من شهد معنا هذه الصلاه، و أتى عرفات قبل ذلك ليلا او نهارا تم حجه و قضى نفثه.
اتيانه صلى الله عليه و سلم المشعر الحرام
ركب رسول الله صلى الله عليه و سلم القصواء حتى أتى المشعر الحرام، فاستقبل القبله فدعاه و كبر و هلله ووحده و قال: وقفت ههنا بجمع و جمع كلها موقف.
رمي الجمرات
لم يزل رسول الله صلى الله عليه و سلم يلبي حتى أتى الجمره التي عند الشجره و خلفه الفضل بن العباس يستره و هو على راحلته و معه بلال و أسامه رضي الله عنهما أحدهما يقود به راحلته و الآخر رافع ثوبه على راس الرسول صلى الله عليه و سلم من الشمس يستره من الحر حتى رمى صلى الله عليه و سلم جمره العقبه من بطن الوادي بسبع حصيات و لم يقف فهو يكبر مع كل حصاة.
يوم النحر
وخطب الرسول صلى الله عليه و سلم الناس يوم النحر بمنى على ناقته، واضع رجليه في الغرر، يتطاول يسمع الناس فقال بأعلى صوته: ألا تسمعون؟
و كان صلى الله عليه و سلم يقول لتأخذوا مناسككم فاني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه.
ثم نحر الرسول صلى الله عليه و سلم و حلق و حلق طائفه من أصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم و قصر بعضهم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم اللهم ارحم المحلقين و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم للمحلقين ثلاثا و للمقصرين مره ثم طيبت عائشع رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم حين أحل فركب فأفاض الى البيت فصلى بمكه الظهر.
الرجوع الى منى أيام التشريق
ثم رجع الى منى صلى الله عليه و سلم فمكث بها ليالي أيام اتلتشريق يرمي الجمره اذا زالت الشمس كل جمره بسبع حصيات و يكبر مع كل حصاهو يقف عند الاولى و الثانيه و يطيل القيام و يتضرع و يرمي الثالثه و لا يقف عندها.
و خطب صلى الله عليه و سلم الناس بمنى و نزلهم منازلهم.
وداع الرسول صلى الله عليه و سلم
وودع الرسول صلى الله عليه و سلم الناس و قال هذا يوم الحج الأكبر
فقالوا: هذه حجه الوداع
و استأذن العباس بن عبدالمطلب رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يبيت بمكه ليالي من أجل سقايته فأذن له وكما أنه ارخص لرعاه الابل في البيتوته أن يرموا يوم النحر ثم يجمعوا رجم يومين بعد يوم النحر فيرمونه في يوم النفر.


عودته صلى الله عليه وسلم الى المدينه
ثم خرج الرسول صلى الله عليه و سلم من مكه من الثنيه السفلى و كان قد دخلها من الثنيه العليا و حمل من ماء زمزم و قفل من حجته و كان يكبر على كل شرف من الارض ثلاث تكبيرات ثم يقول: لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد، و هو على كل شيء قدير. آيبون تائبون، عابدون ساجدون، لربنا حامدون. صدق الله وعده ونصر عبده و هزم الاحزاب وحده.
ولما بلغ صلى الله عليه و سلم غدير خم قال للناس: أتعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟
فقالوا: نعم يا رسول الله.
فقال صلى الله عليه و سلم من كنت مولاه، فان عليا مولاه، اللهم وال من ولاه، وعاد من عاداه.
اعتكافه صلى الله عليه و سلم آخر رمضان صامه و مقابلته القرآن مع جبريل عليه السلام
وكان النبي صلى الله عليه و سلم يعتكف في كل رمضان عشره ايام فلما كان العام الذي قيض فيه فقد اعتكف عشريت يوما.
و كان جبريل عليه السلام يعارضه بالفرآن كل عام مره، وانه عارضه به في العام الذي قيض فيه مرتين.
مرضه صلى الله عليه و سلم و دنو أجله
و قد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعرض لاصحابه بدنو أجله المحتمن اذ جلس ذات يوم على المنبر فقال: ان عبدا خيره الله بين ان يؤتيه زهره الدنيا و بين ما عنده ، فاختار ما عنده.
زيارته صلى الله عليه و سلم البقيع قبل وفاته
و لم يقتصر وداع خير البشر ن ذي الوجه الأنور لمن حضر بل شمل بوداعه من مات و غيره.
اشتداد المرض عليه صلى الله عليه و سلم
قالت عائشه رضي الله عنها: عصبت رأسي فمر بي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: يا عائشه ما شانك؟
فقلت: أشتكي رأسي.
فقال صلى الله عليه و سلم ذاك لو كان و أنا حي فأستغفر لك و أدعو لك.
فقال: واثكلياه، وااله اني لأظنك تحب موتي و لو كان ذلك لظللت آخر يومك معرسا ببعض أزواجك.
فقال صلى الله عليه و سلم: بل أنا وارأساه
فما رأيت الوجع علة أحد أشد منه على رسول الله صلى الله عليه و سلم .
فقال صلى الله عليه و سلم لقد هممت ان ارسل الى ابي بكر و ابنه و اعهد ان يقول القائلون او يتمنى المتمنونن ثم قلت يأبى الله ن و يدفع المؤمنين.
بعثته صلى الله عليه وسلم لأسامة بن زيد رضي الله عنه أميرا للجيش
و بعث النبي صلى الله عليه و سلم في مرضه الذي توفي فيه بعثا و أمر عليهم أسامه بن زيد رضي الله عنهما فطعن الناس في امارته.
فقال صلى الله عليه و سلم : قد بلغني انكم قلتم في أسامة وان تطعنوا في امارته، فقد كنتم تطعنون في اماره ابيهمن قبل ان كان لخليقا للاماره و ان كان لمن احب الناس الي و ان هذا لمن أحب الناس الي بعده.
وصيته صلى الله عليه و سلم قبل وفاته
وأوصا الرسول صلى الله عليه و سلم بثلاث، قال: أخرجوا المشركين من جزيرة العرب و أجيزوا الوفد بنحو ما كنت اجيزهم و سكت عن الثالثه أو قال عبد الله: فنسيها.
و لما نزل به مرضه صلى الله عليه و سلم الذي لم يقم منه: طفق يطرح خميصه له على وجهه فاذا اغتم كشفها عن روجهه و هو كذلك، يقول: لعنه الله على اليهود و النصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.
حديثه صلى الله عليه وسلم مع فاطمة رضي الله عنها قبل وفاته
واجتمع نساء النبي صلى الله عليه و سلم عنده فلم يغادر منهن امرأه فجاءت فاطمخ رضي الله عنها عنه تمشي كأن مشيتها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: مرحبا بابنتي، فأجلسها عن يمينه أو عن شماله.
قالت عائشه رضي الله عنها: ان من نعم الله علي: ان رسول الله صلى الله عليه و سلم توفي في بيتي و في يومي و بين سحري و نحري و سمعته قبل ان يموت و هو مسند الي ظهره يقول االهم اغفر لي و ارحمني و ألحقني يالرفيق الأعلى ثم قبض و مالت يده.
فلما أرادوا غسل النبي صلى الله عليه و سلم قالوا : والله ما ندري أنجرد النبي من ثيابه أم نغسله و عليه ثيابه فلما اختلفوا ألقى الله عليهم النوم حتى مامنهم رجل الا و ذقنه في صدره ثم كلمهم مكلم من ناحية البيت لا يدرون من هو: ان اغسلوا النبي و عليه ثيابه.
و كفن رسول الله صلى الله عليه و سلم في ثلاثة أثواب يمانية بيض ليش فيها قميص و لا عمامة.
واختلف المسلمون في المكان الذي يدفن فيه الرسول صلى الله عليه و سلم و قال قائلون: يحفر مع أصحابه.
و قال أبو بكر رضي الله عنهك سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ما نسيته، قال ما قبض الله نبيا الا في الموضع الذي يحب ان يدفن فيه فقال أبو بكر ك ادفنوه في موضع فراشه.
وفاته صلى الله عليه و سلم في حجرة عائشة
قالت عائشه رضي الله عنها: توفي النبي صلى الله عليه و سلم و دفن ليله الأربعاء و هو ابن ثلاث و ستين و ليس في رأسه و لحيته عشرون شعره بيضاء وعندما توفي كانت درعه مرهونه عند يهودي بثلاثين صاع من شعير فقد مات صلى الله عليه و سلم وما ترك دينارا ولا درهما و لا عبدا و لا أمة الا بغلته البيضاء التي كان يركبها و سلاحه و أرضا جعلها صدقه لابن السبيل و كان صلى الله عليه وسلم يقول لا يقتسم ورثتي دينارا، ما تركت بعد نفقه نسائي و مؤنه عاملي فهو صدقة.
 

khawla&tito

New member
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
4,912
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووو
 

Maryomah_q8

New member
إنضم
5 يونيو 2009
المشاركات
8,659
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
استغفر الله لي وللمؤمنين
الموقع الالكتروني
www.rasoulallah.net
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن
تبعهم بإحسان إلى يوم الدين


ماشاء الله
الله يزيدج علم ويرفع درجتج يارب
جزاج الله خير
 
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن
تبعهم بإحسان إلى يوم الدين


جزاج الله خير ،،