اكبر تجمع للاسئله الهامه لـ(12) ادبي

توت1

New member
إنضم
22 أبريل 2011
المشاركات
205
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اللهــــــم صلي وسلم على حبيبنا مــــــحـــــــمـــــــــــد عدد ما صلي المصلون وغفل الغافلون ولبي الحجاج والمعتمرون


موضوع خــــــــــاص لوضع الاسئله الهامه للثانويه العامه الثانى عشر (12) ادبي

رجاء خاص يمنـــــــع وضع اي مشاركه تحتوي علي( شكرا ..جزاج الله خير .. سوالف ..الخ )

علشان ما تكثر الصفحات والمشاركات اللي مالها معنى :bbbiu:

ونسهل علينا وع حبيباتنا في الحصول ع عدد اكبر من الاسئله بدون عناء :ggdw:

والدعوه بظهر الغيب انفع

اللي حصلت ع سؤال مهم من مدرستها في المدرسه او من مدرس خاص او من رفيجتها او من جهد خارجي تحطه لنا

اتمنى عجبتكم الفكره واتمنى تحطون رابط الموضوع في تواقيعكم لنشر الموضوع والاستفاده

وانا عندي اسئله كثيره مجمعتها من كذا مصدر راح احطها ان شاء الله
المهم بدون ردود نحط اسئله فقط

واللي بتدعيلي ع هالموضوع ما اقول لا ياليت يكون بظهر الغيب

ولنا ولكم الاجر باذن الله
والله يوفقكم حبيباتى اللهم اميـــــــن:yaaaaaarb:

 

توت1

New member
إنضم
22 أبريل 2011
المشاركات
205
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ام الجوري بعد عمري جزاج الله خير
فيه حل واللي هو الكوبي بست يعنى نسخ ولصق ..

الفلسفه اول ما تستلمون الكتاب اسدحوا فيه هالاسئله وهالاسئله تقريباااااااا شامله لفتره الشهر الاول او الفتره الاولي

..:: تعاريف الفلسفة للفترة الأولى ::..
1-الكليات : هي الأفكار التي يدركها العقل في الأشياء ويحصل عليها باستخلاصها من المحسوسات .
2- المعرفة القبلية : يقصد بها المعرفة التي تأتي قبل التجربة.
3-المعرفة البعدية : هي التي تأتي وتكتسب بعد التجربة .
4- الفيلسوف : هو الذي يسعى للزود بالمعرفة بكل أشكالها.
5- العلم بالمعنى الضيق: هو ضرب من المعرفة المنظمة التي تستهدف الكشف عن أسرار ظواهر الطبيعة بالوصول إلى القوانين التي تتحكم في مسارها .
6- العلم بالمعنى الواسع: تعني المعرفة
7- اللغة الشارحة للعلم: هي التي تقوم بتحليل المفاهيم العلمية وما يثار من مشكلات نتيجة لتطور العلم ومناهجه .
8- الاستقراء : تعني حرفيا قرأ بإمعان
9- البحث العلمي: هو قراءة دقيقة لظواهر الطبيعة .
10- التكنولوجيا: هي التي تحيل القوانين العلمية إلى أجهزة ومخترعات وآلات .
11- علم الأخلاق: يتناول ماينبغي ان يكون عليه السلوك القويم.
12- علم الجمال: يبحث في العناصر التي ينبغي توافرها في الموضوع ليكون جميلا.
13- المنهج التجريبي: هو اساس الدراسة العلمية والعنصر الثابت في كل معرفة علمية .
14- السببية : هي الأعتقاد بأن لكل ظاهرة علة أو سببا لوجود علاقة أو ارتباط بين شيئين بحيث إذا حدثت العلة حدث المعلول.
15- الفكرة الباطلة: الفكرة التي لا نجد لها أصلا في التجرب.
16- التشابه: الفكرة التي تستدعي فكرة أخرى إذا كان بينهما تشابه فإننا نلاحظ (التمثال يستحضر في الذهن من يمثله)
17- التجاور المكاني: الميناء الذي يبعث على التفكير في البواخر لما بينهما من تجاور مكاني.
18- التجاور الزماني: الفكرة التي تستدعي فكرة أخرى إذا وقعتا في زمن واحد (الغزو العراقي والثاني من أغسطس)
19- العلوم المعيارية: هي التي تدرس ما ينبغي أن يكون عليه الإنسان.
20- العلوم الوصفية: هي التي تقوم بدراسة ما هو كائن بالفعل .
 

توت1

New member
إنضم
22 أبريل 2011
المشاركات
205
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بنات اللي تحط مشاكه طويله وايد راح يكتبلها المشاركه التى كتبتها قصيره جدا بعد هههههه يعنى المنتدي يخرف شوي فااا انتوا قللوا الكميه لو كانت كبيره وحطوها بكذا مشاركه
..:: أسألة الفصل الأول لقسم الفلسفة ::..
1- فرق بين فلسفة الإنسان العادي وفلسفة الفيلسوف ؟
1- تتشابه فلسفة الفيلسوف مع فلسفة الإنسان العادي ؟
- فلسفة الإنسان العادي تكون بطريقتة الخاصة البسيطة الساذجة ولا يستخدم مذهب أو منهج .
- فلسفة الفيلسوف تكون أشد عمقا وترابطاو تنظيما وتماسكا و توضع في لغة اصطلاحية خاصة ويستخدم مذهب ومنهج .

2-لكل إنسان منا فلسفته الخاصة أراد أم لم يرد ( فسر ذلك)؟
2- لكل إنسان فيلسوف شاء أم أبي ( ما المقصود من هذه المقولة)؟
- لكل منا مسلكه الخاص في حياته ونظرته إلى الكون والناس وقيمه الخاصة وتقديره للأمور وحكمه على الموضوع من زاوية معينة .

3-المعني الاصطلاحي للفلسفة في العصر اليوناني ؟
1-عرفها سقراط بأنها دراسة الحياة الأخلاقية .
2-عرفها شيشرون بأنها هي المدبرة لحياة الإنسان .
3-عرفها أفلاطون وأرسطو بأن الفلسفة دراسة الكون ولكل مناحي الحياة الإنسانية .

4- فرق بين المعني الواسع للعلم والمعنى الضيق ؟
1-المعني الواسع للعلم يرادف المعرفة .
2-المعني الضيق للعلم يرادف العلم التجريبي .

5- أشرح الخصائص التي يتميز بها العلم ؟
1-دراسة الظواهر الحسية : تنصب على الظواهر الطبيعية والوقائع الحسية فلا شأن للعلم بعالم ما فوق الحس فهو باختصار يقوم بتفسير ظواهر الكون المادية الحسية عن طريق الاستقراء.
2-تحويل الكيف إلى كم : المقصود بالكيف هو: وقع الأشياء على الحواس والعلم لا يكتفي با الإحساسات الذاتية فا العلم موضوعي فحول الإدراك الكيفي إلى إدراك كمي .
والمقصود بالكم هو : ما يمكن لأي إنسان قياسه .
3- التراكم : المعرفة العلمية تراكمية فكل جيل من العلماء بما يكتشف من قوانين يشيد طابقا في البناء العلمي ثم يأتي الجيل الثاني ويضيف إليها مجموعة أخرى من القوانين تكون أكثر شمولا .لذلك يشبهون المعرفة العلمية بالبناء الذي يقام طابقا فوق طابق .
4-المنهج التجريبي : يستخدم العلم في دراستة للظواهر منهج البحث التجريبي وهو أساس من أسس الدراسة العلمية والعنصر الثابت .
6- لخص خطوات المنهج التجريبي ؟ صــ 22؟
1-الملاحظة المقصودة أو العلمية : هي أولى خطوات البحث العلمي وتتميز بأنها مقصودة والتي تكشف عن تفصيلات الظاهرة أو العلاقات الخفية التي توجد بين عناصرها .
2-وضع الفروض : هو تفسير مؤقت لظاهرة موضوع البحث
3-إجراء التجارب : هو لب المنهج التجريبي الذي اخذ منه اسمه فالملاحظة وحدها تعجز عن تحليل الشيء إلى عناصره .
4-الوصول إلى القانون :الخصائص السابقة لن تكون لها قيمة رغم اهميتها مالم تتوجها خطوة حاسمة هي الوصول إلى قانون.

7-وضح أوجه الاتفاق بين الفلسفة والعلم ؟
1- يتفقان علي دراسة موضوع واحد هو الكون و الإنسان .
2-يتفقان على ضرورة وجود منهج البحث .
3-يتفق الفلسفة مع العلم في البحث عن العلل .

8-وضح وظيفة مهمة فلسفة الطبيعية ؟
- أخذ على عاتقة تفسير الظواهر الطبيعية تفسيرا عقليا ليضع نظرية فلسفة عن الكون .

9-أشرح وظيفة فلسفة العلم ؟
1- فلسفة العلم أوسع كثيرا من مناهج البحث لأنها تشملها وتزيد عليها ما يسمي (باللغة الشارحة للعلم ).
2- تقوم بتحليل المفاهيم العلمية المختلفة

10-أشرح جوانب الاختلاف بين الفلسفة والعلم ؟
1- العلم يقسم موضوعه إلى فروع يقوم أحد العلوم بدراستها
- والفلسفة تدرس الموضوع كلل (علم الوجود بما هو موجود).
2- العلم يستخدم المنهج التجريبي الاستقرائي
- الفلسفة تستخدم منهج النظر العقلي (التأمل العقلي) والاستدلال المنطقي .
3- العلم يعتمد في حقائقه على التجربة يبدأ من الخارج أي من الظواهر الحسية .
- الفلسفة تعتمد في حقائقها على العقل فهي تبدأ من الداخل أي من التأمل العقلي للفيلسوف فيما يدور حوله.
4- العلم يهدف إلى الكشف عن القوانين التي تتحكم في ظواهر الطبيعة.
- الفلسفة تسعى إلى الكشف عن الحقيقة في ذاتها ولا تهتم كثيرا بالجزئيات.
5- العلم يسعي إلى الكشف عن العلل القريبة والمباشرة
- الفلسفة تسعي إلى الكشف عن العلل البعيدة والأسباب النهائية.
6- العلم يدرس الظواهر الحسية فهو يدرس ما هو كائن دراسة ( وصفية)
والفلسفة تسعى أن تدرس ما ينبغي ان يكون لا ما هو كائن دراسة معيارية .

11- عدد المشكلات التي أثيرت نتيجة لتطور العلم ومناهجه؟صــ 26
1-الاستقراء . 2- الحتمية 3- العلية
4- التفسير العلمي . 5- خطوات المنهج المنهج العلمي .

12- ما المقصود بالاستقراء ؟
1- عملية انتقال الحكم من الجزء إلي الكل .
* العلم يعتمد على المنهج التجريبي الاستقرائي ونظر علماء فلسفة العلم المعاصر إلى الاستقراء على أنه ليس منهجا برهانيا .
 

توت1

New member
إنضم
22 أبريل 2011
المشاركات
205
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بنات حتى لو الاسئله هذي مكانها مو اول الكتاب يعنى حتى لو كانت للشهر الثانى اكتبوها بمكانها راح تستفيدون منها لا تضيعون الاسئله عليكم:::


تابع اسئله فلسفه الفصل الاول :::

20- ما المقصود بالحتمية ؟
- ترتبط الحتمية با الاستقراء وصدق القانون حتمي والحتمية هي التي تسيطر على ظواهر الطبيعة .

13- ما المقصود بالعلية ؟
1- لم يعد فلا سفه العلم المعاصرون ينظرون إلى القانون العلمي على أنه يتضمن دائما علاقة علية .
2-لا ينكرون مبدأ العلية تماما و إنما ينكرون فقط أن يكون كل قانون له علة .

14- ما المقصود : بالتفسير العلمي ؟
1-التفسير العلمي لم يعد محصورا في ربط ظاهره مجهولة وتفسيرها بظاهرة معروفة بل يتم تفسير القانون العلمي بقانون علمي أخر .
2- فلاسفة العلم ينظرون إلى القانون العلمي على أنه (وصف) و ليس ( التفسير ).


15-ما التغيرات التي طرأت على خطوات المنهج العلمي ؟
1-أختلفت خطوات المنهج العلمي حيث عدل فيها فلاسفة العلم المعاصر وقاموا بإعادة ترتيبها حيث تصبح كالأتي:(الفرض – الملاحظة – إجراء التجارب – القانون ).

16-أشرح أهم مباحث الفلسفة الرئيسية الثلاثة ؟
أولا:- مبحث الوجود ( الانطولوجيا ):
1- يبحث في خصائص الوجود الكلى المجرد (الوجود بما هو موجود ).
2- يبحث في أصل الوجود هل هو من عنصر واحد أم من عنصر روحي أم مادي أم عنصر محايد .

ثانيا:- مبحث المعرفة ( الأبستمولوجيا )
ويدرس ثلاث أقسام هامة وهي:
1- مصادر المعروفة: يدرس من أين نحصل علي المعرفة وما هي أدواتها هل هو العقل أم الحواس أم الحدث أم و سائل أخرى .
2-إمكان المعرفة وحدودها: هل يدرس الإنسان القدرة على معرفة الحقيقة وهل المعرفة ممكنة وما هي حدودها .
3-طبيعة المعرفة: تدرس طبيعة العلاقة بين الفكر والواقع (بين الذات العارفة وموضوع المعرفة ).

ثالثا:- مبحث القيم (الأكسيولوجيا )
يدرس القيم الرئيسية الثلاث وهي:
1-قيمة الخير : يدرسها علم الأخلاق الذي يختص ببيان المعايير التي ينبغي أن يكون عليها السلوك الإنساني .
2-قيمة الحق (الصدق ): ويدرسها علم المنطق ويختص ببيان القواعد التي ينبغي على الفرد أتباعها لكي يفكر تفكيرا سليما .
3-قيمة الجمال : ويدرسها علم الجمال ويبين معابير التذوق الجمالي والفني .

20- اشرح رأي أصحاب المذهب التجريبي في المعرفة ؟
أ- رفضوا التسليم بوجود أفكار فطرية مورثة أو مبادئ عقلية بديهية أو أحكام عقلية سابقة على التجربة
ب- العقل يولد صفحة بيضاء والمعرفة يكتسبها عن طريق الحواس .

21- عدد أصحاب النزعة الحسية في الفلسفة الحديثة ؟؟
توماس هوبز – جون لوك – ديفيدهيوم – جون ستيوارت ميل والفيلسوف الفرنسي كوندياك .

عدد أصحاب النزعة الحسية في الفلسفة اليونانية ؟
1- الذريين 2- الأبيقوريون 3- السوفطائيون 4- وأرسطو .

23- اشرح مذهب لوك في العقل ؟؟
1- رفض وجود أفكار فطرية أو حكام عقلية سابقة على التجربة
2-التجربة الحسية هي مصدر كل معرفة .

24- فرق بين التجربة الخارجية والتجربة الداخلية ؟؟
24-حلل لوك التجربة فوجدها تنطوي على عنصرين ؟ فسر ذلك؟
1-التجربة الخارجية : (تعتمد علي الحواس )وهي المعرفة التي يحصل الإنسان عليها عن طريق استخدامه للحواس بتأثير الأشاء الخارجية .
2-التجربة الداخلية : هي المعرفة التي يكتسبها الإنسان عن طريق إحساسه الداخلي وما اكتسبته النفس بواساطة الحواس .

25- وضح دور العقل عند لوك ؟؟
25-لوك من أصحاب المذهب التجريبي ورفض أي دور للعقل عنده (صح أم خطأ مع القليل )..؟؟
- للعقل دور عند لوك حيث يتيح للعقل جنبا إلى جنب مع التجربة للحصول على المعرفة ولكنه أعطى السبق للتجربة الحسية .




26- ميز لوك بين نوعين من الأفكار ؟؟؟ دلل علي صحة هذه المقولة ؟؟
26-فرق بين الأفكار البسيطة والأفكار المركبة عند جون لوك ؟؟
أ- الأفكار البسيطة مصدرها الإحساس والتفكير وهي على أربع أنوع .
1- أفكار صادرة عن حس واحد .( الألوان والأصوات)
2- أفكار ناتجة عن عدة حواس .(الامتداد , الحركة )
3- أفكار صادرة عن التأمل .(التذكر,التخيل)
4- أفكار صادرة عن الإحساس والتأمل .(الوجود,القوة)

ب- الأفكار المركبة يركبها العقل من الأفكار البسيطة بواسطة (الجمع – المقارنة – التجريد )
وبالتالي جون لوك يؤكد على ان الإحساس والإدراك يميزان العقل بالأفكار .

27- وضح المعنى اللفظي للفلسفة ؟
27- ما هو المعنى الاشتقاقي للفلسفة ؟
- هي مشتقة من كلمتين يونانيتين هي ( فيلو ) وتعني (محبة) و ( صوفيا ) وتعني (الحكمة ).

28- من القائل: ( كلا لن اسميهم حكماء لأن الحكمة اسم لا يضاف إلا لله وحده لكني أسميهم محبي الحكمة أعني فلاسفة ) ولمن قيلت وما السبب ؟؟
قالها سقراط للسوفسطائيين لأنهم أطلقوا على أنفسهم لقب الحكماء بالفعل .

29- علل/ تعددت المذاهب الفلسفية إزاء مصادر المعرفة ؟؟(فسر هذه المقولة ؟؟
1- المذهب التجريبي : يرد المعرفة إلى التجربة الحسية .
2- المذهب العقلي : يرد المعرفة إلى العقل وهو يتصف بالضرورة والعمومية .
3- المذهب ألحدثي : رفضوا المعرفة التي عن طريق العقل أو التجربة وردوا كل المعارف إلى المعرفة الحدسية.
4- المذهب البرجماتي : ردوا المعرفة على السلوك والتجربة العملية وما تحققه من نفع للإفراد .


30- ما المقصود بالفلسفة عند المذهب البرجماتي ؟ صـ 13
- رأى وليم جيمس أن الفلسفة ليست إلا رجلا يفكر بقصد تحقيق منفعة عملية ينشد تحقيقها وهي التفكير في تحقيق المنافع العملية .

31- الفلسفة عند المذهب الماركسية ؟
- ذهب ماركس بإعتقاده بأن مهمة الفلسفة هي العمل على تغيير العالم وتعديل النظم وتخليص الإنسان من الظلم والخرافات.

32- ما تعريف الفلسفة بالنسبة للمذهب الوجودي ؟
- صرخة لإنقاذ الفرد من طغيان الجماعة وسيطرة التقاليد

33- ما الموضوعات التي اهتم بها المذهب الوجودي ؟
استمد الموضوعات من الذات البشرية كالحرية والمسؤلية والحب والجنس والألم لانها في نظرهم تشكل جوهر الموجود البشري وكان أعظم الموضوعات واكثرها تألقا هو ( الحياة العاطفية للإنسان )

34- علل/ ذهب بيكون إلى أن المعرفة قوة ؟صـ 21
- لأننا لو عرفنا القوانين التي تتحكم في ظاهرة معينة استطعنا استخدمها لتنمية حياة البشر وهذا المعنى المقصود من كلمة (علم) .

35- ما هي الفكرة الأساسية في المذهب التجريبي ؟ صـ37
- هي أن كل معرفتنا تنشأ عن التجربة التي ندركها مباشرة بالحواس.

36- ما هو تحليل المعرفة عند ديفيد هيوم ؟
- كل معارفنا تتألف من الإدراكات الحسية التي تأتي من التجربة .

37- ما هي أقسام الادراكات الحسية من حيث وضوحها عند هيوم ؟
1- الانطباعات الحسية : وهي الصور الحسية التي تنقلها الحواس من موضوع ماثل أمامي, كصورة الشجرة الموجودة أمامي الان.
2- الأفكار : هي الانطباعات الحسية التي تصبح أفكارا بعد زوال المؤثر الحسي الذي انتجها عندما تسترجع مع صورة الشجرة بعد ذلك فهي أقل وضوحا من الانطباعات

38- ماهو دليل ديفيد هيوم في قوله : كل فكرة في الذهن كانت في أصلها اثرا حسيا مصدره التجربة المباشرة ؟
- دليله هو أننا نجد في حياتنا أن من يفقد حاسه ما يفقد بالتالي الأفكار المترتبة عليها فالأصم لايعرف شيئا عن عالم الأصوات.

39- كيف تترابط الأفكار عند هيوم ؟
39- كيف تتكون المعاني الكلية ؟
- يرى هيوم أن الأفكار ترتبط بعضها ببعض وفقا لقوانين تداعي المعاني وهي:
أ- التشابه ب- التجاور المكاني ج- التجاور الزماني
د- العلية : ذكر الميكروب يدفعنا للتفكير في المرض نظرا لرابطة العلية.

40- اشرح معيار صدق الأفكار عند هيوم ؟
- اختبار صدق الفكرة يكون بتحليلها وردها إلى مصدرها في التجربة , والفكرة التي لانجد لها أصلا في التجربة تسمى فكرة باطلة.

41- علل/ رفض هيوم لفكرة السببية ؟
أ- يرى هيوم مبدأ السببية أو العلية لايتضمن أي نوع من الضرورة أو الحتمية .
ب- انها ليست سوى عادة ذهنية ترسخت عن طريق التكرار وليس في وسع التجربة أن تبرهن عليها.


 

توت1

New member
إنضم
22 أبريل 2011
المشاركات
205
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
فلسفه الفصل الاول
..:: أكمل ::..

1-الفيلسوف الذي أطلق نفسه (محب للحكامة) يسمي( فيثاغورس ).
2-الفيلسوف الذيل أطلق على نفسه لقب (فيلسوف ) يسمي (سقراط ).
3-الفلاسفه الذي أطلقوا على أنفسهم ( الحكماء بالفعل ) يسموا (السوفسطائيين ).
4-كان بين أقسام الفلسفة قديما قسم يسمى (فلسفة الطبيعة ).
5-حل محل فلسفة الطبيعة في القرن العشرين ما يسمى بفلسفة (العلم ).
6-الفلسفة ليست علما جزئيا يدرس ظاهرة محددة بل هي نشاط عقلي ذو طابع (كلي ).
7-تبلورت نظرية المعرفة في الفلسفة الحديثة على يد فيلسوف فرنسي يسمى (ديكارت).
8-فصل القول في نظرية المعرفة على يد فيلسوف انجليزي يسمى (جون لوك ).وفيلسوف الماني يسمى (كانتْ ).
9-أول من جعل مشكلة المعرفة الإنسانية موضوعا لبحث مستقل منظم يسمى (جون لوك).
10-العلم الحقيقي هو العالم بالكليات قائلها فيلسوف يسمى (أرسطو).
11-الفيلسوف الذي اتبع منهج التحيل الدقيق يسمي (جون جوك ).
12-أي قانون حتمي في الطبيعة لا يعرفه قائلها يسمي (ادنجتون).
13- الفيلسوف الذي قال إن المعرفة قوة يسمى ( بيكون )
14- نزعة عملية واضحة تسود التفكير الأمريكي تسمى باسم (المذهب البرجماتي أو العملي)
15- الفيلسوف الإنجليزي الذي ينكر وبصورة حاسمة كل معرفة أولية سابقة على التجربة الحسية هو (ديفيد هيوم)
16- سميت الفلسفة قديما بــ (أم العلوم) و (أم المعارف)
17- الفلسفة التي تهدف تحقيق سلوك عمليومنفعة عملية تسمى الفلسفة (البرجماتية (العملية) )
18- الحياة التي لايتم فحصها غير جديرة بأن يحياها الإنسان القائل هو (سقراط)

..........................................................تمت............................................................

نعم للمشاركات المفيده هناااااااااا مكان لوضع الاسئله فقط
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
اولا يعطيج العـآفيه ع الموضوع :)


حبيت انزل لكم كلمات الانجليزي و معانيها :)








التبنى :

adoption ( n ) : The action or fact of legally taking another's child and bring it up as one's own






مدني :

civil ( adj. ) : Relating to private relations between members of a community ; noncriminal


مجموعة من القوانين :

code of law (n ) : A set of rules and standards adhered to by a society



استشارة :

code of law (n ) : The action or process of formally consulting or discussing







يعرف / يوضح :

define ( v ) : To state or describe exactly the nature , scope , or meaning of


ينفذ /يفرض بالقوة :

enforce (v ) : To put into practice ; to carry out


يحـكم :


govern ( v ) : To control


متهم :




guilty ( adj. ) : Responsible for a crime


يفرض شئ :

impose ( v ) : To require ( a duty , charge , or penalty ) to be undertaken or paid


:)


برئ :

innocent ( adj ) : Not guilty of crime or offence



السلطة القضائية :

judiciary ( n ) : The judicial authorities of a country; judges collectively




ودي انزل بعد .. بس بعد بحاول انزل بعد شوي :)
 
التعديل الأخير:

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
1- معنى الفلسفة:
كلمة الفلسفة ليست غريبة أو بعيدة عن حياتنا اليومية وكثيرا ما تطلق على كل من يحاول أن يجد حلول كثيرة لمشكلة واحدة، أو ينظر إلى المشكلة بشكل عام وشامل.فالفلسفة بمعنى عام هي كل التساؤلات التي يطرحها الإنسان ويحاول أن يجيب عنها بطريقته.
لذلك قيل أن:( لكل إنسان منا فلسفته الخاصة به) وقيل أن ( كل إنسان فيلسوف أراد ذلك أم لم يرد) وهذا يؤكد أن مجرد التفكير في مشكلة ما ومحاولة حلها أصبح الإنسان فيلسوف.
ولكن هناك فرق بين فلسفة الرجل العادي وفلسفة الفيلسوف
فلسفة الرجل العادي فلسفة الفيلسوف
بسيطة وسهلة وقد يكون ساذجة فلسفة أشد عمقا وترابطا وأكثر
تنظيم وترتيب للأفكار
هناك تعريفان للفلسفة : - أ / تعريف لغوي و ب / تعريف اصطلاحي
أ- التعريف اللفظي:
الفلسفة كلمة يونانية معناها philosophyفيلو صوفيا
وهي من مقطعين:- محبة philo
الحكمة Sophia
إذن الفلسفة بالمعني اللفظي أو اللغوي يعني (محبة الحكمة) أي السعي الدائم وراء المعرفة لمحاولة الحصول عليها
والفيلسوف هو محب للحكمة وليس حكيم
أول من استخدم لفظ فيلسوف هو (فيثاغورث)واستخدم سقراط هذا الاسم ( فيلسوف ) ليخالف السفسطائيون.
ب- التعريف الاصطلاحي:-
المعنى الاصطلاحي للفلسفة كان وما زال يختلف باختلاف العصور واختلاف المذاهب الفلسفية المختلفة.علل؟
فنجد أنه قد يختلف من فيلسوف إلي فيلسوف آخر في نفس العصر
- ففي الفلسفة اليونانية:- أ) عرف سقراط الفلسفة بأنها ( دراسة الحياة الأخلاقية )
عند شيشرون أنها ( المديرة لحياة الإنسان ).
ب) عند أفلاطون وأرسطو هي دراسة للكون ولكل مناحي الحياة الإنسانية للوصول إلي الحقيقة.


بل ويختلف المعني الاصطلاحي من عصر لآخر
- في العصور الوسطى:- كانت الفلسفة للبرهنة علي قضايا الدين بالعقل
- في العصور الحديثة والمعاصرة:- يختلف التعريف باختلاف المذهب الفلسفي
§ فهي عند الماركسية مهمتها تغيير العالم وظهور الأفكار الجديدة.
§ وعند الوجودية:- الاهتمام بالإنسان الحر.
§ وعند البرجماتية:- هي التفكير في تحقيق منافع عملية
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
الفصل الثاني
الفلسفة والعلم

أولاً:- معني العلم :-
كلمة العلم في اللغة العربية لها معنيان مختلفان
1- العلم ! بمعنى المعرفة أيناً كان مجالها ( معنى واسع )
2- العلم ! يقصد به العلم التجريبي وهو نوع من المعرفة المنظمة التي تستهدف الكشف عن أسرار ظواهر الطبيعة بهدف الوصول إلي قانون يتحكم في مسارها ( المعنى الضيق للعلم ) لهذا قال ( بيكون ) أن " المعرفة قوه "

* يتميز العلم بأربع خصائص أساسية :-

1- دراسة الظواهر الحسية:-
العلم يهتم بدراسة الظواهر الحسية الملموسة دراسة دقيقة عن طريق منهج ( الاستقراء )
ليصل لقانون عام يحكم الظواهر المشابهة.


2- تحويل الكيف إلي كم:-
الكيف: هو وقع الأشياء علي الحواس ( كالإحساس بالحرارة أو البرودة )
الكم: هو التعبير بالأرقام والأعداد عن ظواهر العلم كقياس الحرارة والعلم يمتاز بقدرة علي تحويل الأمور الكيفية إلي أشياء يمكن قياسها وعدها.



3- التراكم:-
حقائق العلم ونظرياته تشبه البناء بعضه فوق بعض. العالم أو الباحث يبدأ من حيث انتهى الآخرون. تراكم العلم أفقي وهذا عكس الفلسفة لأن التراكم الفلسفي سطحي اااااا

4- المنهج التجريبي:-
المنهج:- هو الطريقة الثابتة التي يتبعها الباحث التي لا تتغير مهما تغير موضوع البحث.
فمنهج العلم ثابت وهو منهج تجريبي قائم علي التجربة.


* خطوات المنهج التجريبي :-
أ- الملاحظة العلمية:-
" هي أول خطوات المنهج التجريبي " ولها العديد من الخصائص ويتم مقارنتها بالملاحظة العابرة.
الملاحظة العلمي الملاحظة العابرة
1- مقصودة 1- غير مقصودة (عابرة )
2- لها هدف محدد 2- ليس لها هدف
3- دقيقة 3- عشوائية وغير دقيقة
4- موضوعية 4- ذاتية
5- يمكن تكرارها 5- لا يمكن تكرارها
ب- وضع الفروض:-
الفرض العلمي هو ! تفسير عقلي مؤقت للظاهرة موضوع البحث.
والتجربة هي التي تثبت صحة أو خطأ الفروض
والفرض العلمي إذا ثبتت صحته تحول إلي قانون علمي.
ج- إجراء التجارب:-
التجربة ! هي المحك الأساسي لإثبات صحة أو خطأ الفروض والتجربة هي لب ومحور المنهج التجريبي
د- القانون العلمي:-
هو الهدف النهائي للبحث العلمي فالقانون العلمي هو التفسير النهائي للظاهرة التي يبحثها العالم


ثالثا: الاتفاق والاختلاف بين الفلسفة العلم :
رغم انفصال العلم عن الفلسفة إلا أن هناك جوانب اتفاق واختلاف على النحو التالي
الاتفــــاق الاختـــــلاف
1- يدرسان نفس الموضوع 1- تختلف نظرة كلا منها للموضوع
(الكون والإنسان) * العلم يقسم الموضوع إلى علوم جزئية منفصلة
* الفلسفة تدرس الموضوع ككل
(علم الوجود بما هو موجود)

2- ضرورة وجود منهج 2- منهج العلم حسي تجريبي استقرائي جزئي
منهج الفلسفة عقلي نظري كلي مجرد

3- 3- يختلفان في حركة سير الفكر
* العلم يبدأ فيه الفكر من الخارج (ظواهر الطبيعة)
* الفلسفة يبدأ فيها التفكير من الداخل (عقل الفيلسوف)
4- الهدف واحد الكشف عن الحقيقة 4- هدف العلم الكشف عن الحقائق الجزئية الحسية والوصول إلى قانون علمي
* هدف الفلسفة الكشف عن الحقائق الكلية العقلية

5- البحث عن الأسباب والعلل 5- العلم يبحث عن العلل القريبة المباشرة
* الفلسفة تبحث عن العلل البعيدة الكلية
6- 6- العلوم التجريبية ( علوم وصفية )
* تدرس ما هو كائن دراسة وصفية
- الفلسفة مباحثها ( معيارية )
* تدرس ما يجب أن يكون عليه الفكر

رابعاً:- فلسفة العلم في القرن العشرين :-
- كان من بين أقسام الفلسفة قديماً قسم يسمى ( الفلسفة الطبيعية ) يقوم بتفسير ظواهر الطبيعة تفسيراً عقلي ليضع نظرية فلسفية عن الكون.
- بعد انفصال الفلسفة عن العلم حل محل فلسفة الطبيعة ( فلسفة العلم ) وفلسفة العلم تشمل بداخلها (مناهج البحث ) + تحليل لغة العلم والنظريات العلمية وكذلك المفاهيم العلمية.
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
* بعض المشكلات التي أثارتها فلسفة العلم :-
1- الاستقراء:-
الاستقراء هو الخروج من دراسة حالات جزئية إلي قانون عام يحكم هذه الظواهر.
فلسفة العلم المعاصر نظرت للاستقراء " علي أنه ليس منهج برهاني "
الاستقراء " ليس منهج برهاني " أي أن نتائجه ليست صادقة صدق ضروري.
2- مشكلة الحتمية :-
حتمية صدق القانون قائمة علي حتمية الاستقراء القائم عليه وإذا شككت في الاستقراء فلابد أن تشك في القانون لذلك قال (ادنجتون) انه لا يوجد في الطبيعة قانون حتمي لان الطبيعة متغيرة باستمرار
3- مبدأ العلية:
فلاسفة العلم المعاصر لا ينظرون إلى القانون العلمي على انه دائما يتضمن علاقة علية.ورغم ذلك فهم لا ينكرون العلية لكن ينكرون أن يكون كل قانون عليا.

4 - التفسير العلمي:
في فلسفة العلم التفسير العلمي ليس محصور في تفسير الظواهر المجهولة بأخرى معلومة ولكن قد نفسر قانون بقانون وكذلك أصبح القانون العلمي وصفي فقط وليس تفسيري.

5- خطوات المنهج العلمي:
من أهم ما طرأ على المنهج العلمي من تعديل في فلسفة العلم المعاصر هو إعادة ترتيب خطوات هذا المنهج
المنهج التقليدي كان يبدأ بالملاحظة ثم الفرض
في المنهج المعاصر يبدأ بفرض الفروض ثم الملاحظة والتجربة.
 

gala q8

New member
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
15,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
ب قلب يدي الله يرحمه 3>
الباب الثاني


نظرية المعرفة


الفلسفة هي نشاط عقلي يدرس كلي مجرد وهذا ما جعل العلم ينفصل عن الفلسفة وأول ما أنفصل عنها هي العلوم الجزئية ولم يبقى للفلسفة من موضوعات تدرسها سوى ثلاث موضوعات تسمى (مباحث الفلسفة)


مباحث الفلسفة


مبحث الوجود الانطولوجيا
يحاول الإجابة على جميع
الأسئلة الخاصة بالكون
والوجود الكلي المجرد
مثل:1-هل الوجود له أصل





مبحث المعرفة الابستومولوجيا

يحاول الإجابة على جميع التساؤلات
الخاصة بالمعرفة الإنسانية وينقسم
إلى 3 أقسام :
1-مصادر المعرفة
مثل:من أين نحصل على المعرفة
وما هي وسائل المعرفة
2-إمكانية المعرفة


مبحث القيم الاكسيولوجيا



يدرس القيم الأساسية الكبرى
1-قيمة الحق
يدرسها علم المنطق
2-قيمة الخير
يدرسها علم الأخلاق
3-قيمة الجمال





 
التعديل الأخير:

توت1

New member
إنضم
22 أبريل 2011
المشاركات
205
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مشكورااااااااااااااااات حبيباتى بعد عمري جزاكم الله خيرام جوري اذر والغلا

وانشاء الله الفرنسي ع هالعطله ان شاء الله اجيبلكم عنه شي مهم
مراجعة التربية الإسلامية
دروس فترة الاسابيع الاولى من الدرس الاول إلى الدرس السابع

مادة التربية الإسلامية
الفصل الاول فترة الاسابيع الاولى
ý عرف مايلي :

- الاتباع : هو ماكان في وجوه الخير وعن علم ومعرفة
- التقليد : هو مايفعله المرء محاكيا فيه غيره دون تفكير
- الهواء : هو الجسم الرقيق الذي لايُرى والذي يُعد مادة الحياة
- الجلد : وهو الغلاف الخارجي للجسم ، وبه مراكز الإحساس كما أنه يعد جدار حماية للجسم من الأمراض ويحفظ على الجسم حرارته
- الواجب : هو ماأمر الله به ورسوله على وجه الإلزام فـ يثاب فاعه ويعاقب تاركه
- المندوب : هو ماامر الله به ورسوله لا على وجه الإلزام يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه
- المحرم : مانهى عنه الله ورسوله على وجه الإلزام فـ يثاب تاركه ويعاقب فاعله
- المكروه : مانهى الله عنه ورسوله لا على وجه الإلزام يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله
- المباح : مالا يتعلق به أمر ولا نهي لذاته ولا يترتب عليه لا ثواب ولا عقاب
- البيع اللازم : لايجوز لأحد المتعاقدين فسخ العقد من جانب واحد
- البيع الغير لازم : هو اشتراط مدة معينة تبيح الرجوع في العقد
- شركة أملاك : اشتراك في استحقاق
- شركة عقود : الاشتراك في التصرف
- البيع : هو مبادله مال متقوم بمال متقوم
- الإقالة : هي رفع العقد بين المتعاقدين بالتراضي
- الهبة : هي تمليك الإنسان ماله في حياته لغيره بلا عوض
1- شركة العنان : وفيها يتساوى الشريكان في المال والعمل .
وسميت بشركة العنان لأن الشريكين صارا كالفارسين إذا سويا بين فرسيهما وتساويا في السير .
2- شركة المضاربة : وهي اشتراك في مال من جانب شخص وعمل من جانب شخص آخر نظير
جزء من الربح يتفقان عليه
وسميت مضاربة من الضرب في الأرض وهو التنقل للسفر والتجارة .
3- شركة الوجوه: وهي أن يشترك اثنان فأكثر فيما يشتريان بذمتيهما .
وهذه الشركة ليس لها رأس مال وإنما التعامل بالجاه والذمة وثقة التجار بهما .
4- شركة الأبدان : وفيها يبذل كل من الشريكين بدنهما ( عافيتهما وصحتهما وقوتهما ) لتحصيل المكاسب كالحمالين والصباغين .
5- شركة المفاوضة: وهي أن يفوض كل منهما الآخر في كل تصرف بدني أو مالي .












مادة التربية الإسلامية
الفصل الاول فترة الاسابيع الاولى

ýعلل لما يلي:

- تحريم الاسلام لعبادة الاوثان ؟
لما في ذلك لإنحدار في التفكير وتعطيل للعقل وإهدار لكرامة الإنسان
- العقل حجة الانبياء يوم القيامه ؟
لأن العقل هو الحجة التي وهبها تعالى للإنسان كي يدرك بها سلوكه
ويحكمه فيما يتبعه من ديانه
- العقل لا يعلم اسماء الله وصفاته ؟
لان العقل لم يرى الله فكيف يحدد ويعين اسماء الله وصفاته
- نهي الإسلام عن التفكير بدون ضوابط ؟
لأنه يؤدي إلى ضلال العقل
- العلماء أقرب الناس إلى الإيمان بالله تعالى
لأنهم أكثرهم علماً وأعمقهم فهماً وفكراً
تخلف الأمة الإسلامية عن عمارة الأرض والبحث العلمي ؟
1- عدم الاعتماد على النفس في استغلال الثروات 2- عدم تنظيم الحياة واستغلال الوقت
3- عدم تطور أساليب التعليم وفق منج الإسلام
- هجرة الطاقات والقدرات في شتى المجالات إلى البلاد المتقدمة ؟
لأنها لم تجد الرعاية والتقدير في بلادها
- علل قيام الحياة على قاعدة الحلال والحرام ؟
- بم تعلل أهمية معرفة الحلال والحرام ؟
1- بها تنضبط التشريعات والعقوبات 2- بها صلاح الناس وفسادهم
3- تؤدي على استمرار الحياة 4- بها استقامة مصالح العباد
- تشريع الحلال والحرام حق الله تعالى وحده ؟
الحلال والحرام حق الله تعالى وحده لأنه يعلم مايصلح الناس ويفسدهم
ومصدر التحليل والتحريم هو كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
- عدم جواز بيع المجنون والسفيه ؟
لانه ليس أهل للتصرف ولا يكتمل فيه شروط المشتري لانه غير سوي
- نهي الإسلام عن تمييز بعض الأبناء بالهبة ؟
لأنها تؤدي إلى العداوة والكراهية بين الأبناء
تشبيه النبي العائد في هبته كالكلب يرجع في قيئه ؟
في هذا دليل على حرمة الرجوع في الهبة لأنها تؤدي إلى القطيعة والتنافر
- ذم الإسلام التقليد الأعمى؟
هذا النوع من الاتباع مذموم لانه تعطيل للعقل عن وظيفته التي خلقه الله من أجلها




مادة التربية الإسلامية
الفصل الاول فترة الاسابيع الاولى
ýاجب عن الأسألة التالية :


- نعم الله تعالى على الانسان لاتعد ولا تحصى ومن اجلها نعمة العقل لاسباب عديده ( اذكرها )
1- به يتميز الانسان عن سائر المخلوقات 2- به استحق الانسان الخلافة وعمارة الارض
3- به يعرف الانسان حقائق الاشياء
- حدد المجلات التي يبحث فيها العقل والتي حدهها القرآن ؟
1- النفس 2- الكون 3- الحياة
- ماهي وظائف العقل التي تخدم الانسان في حياته الدنيا ؟
1- بالعقل يعرف الإنسان خالقه
2- وبه يدرك هذا الانسان صدق الانبياء والمرسلين فيتبعهم
3- وبه يعرف الانسان وجوب الحساب فيستقيم سلوكه
4- وبه يفهم هذا الإنسان التكاليف الشرعية المكلف بها من الله تعالى وروسوله الكريم فيؤديها
5- به يكتشف الإنسان النواميس والسنن التي تحكم هذا الكون
- ماهي المجالات المحظوره على العقل ؟
1- التفكير في ذات الله 2- تحديد وتعيين اسماء الله الحسنى 3- معرفة الغيب
- ماهي طرق صيانة العقل والمحافظة عليه ؟
1- تحريم المسكرات والمخدرات وكل مايذهب العقل
2- تحريم الاعتداء الذي يذهب العقل كله أو بعضه واعتبر الفقهاء ذلك الاعتداء جنايه تستوجب الديه الكامله أو بقدر مانقص من العقل
3- تحريم عبادة الاوثان والسجود لغير الله 4- البعد عن المعاصي صغيرها وكبيرها
5- الاقبال على الطاعات
- بين رأي العلماء في جزاء الاعتداء على العقل ؟
إذا أدى الاعتداء إلى فقدان العقل فيجب على المعتدي دية كاملة
وإن أدى الاعتداء إلى نقصان العقل وجب على المعتدي من الدية بقدر هذا النقصان
وهذا الجزاء لأن العقل من أكبر المعاني قدرا وأعظمها نفعا
- لماذا أوجب الفقهاء الدية الكاملة على من اعتدى على إنسان فأذهب عقله ؟
مبررين ذلك بأن العقل من اكبر المعاني قدراً واعظمها نفعاً وبه يتميز الانسان ويعرف حقائق الاشياء ويهتدي إلى مصالحه ويتقي مايضره ويدخل في التكليف
- ماهي خصائص التفكير الصحيح ؟
1- ان يكون في مجاله 2- ان يكون قائما على دليل 3- ان يكون الهدف منه الإصلاح لا الفساد
- دلل على أن الإسلام دعا إلى الفكر والنظر والاجتهاد ؟
1- أن القرآن الكريم أشار إلى أهمية الحديد في سورة سميت باسم الحديد ، وترك للعقل البحث والتفكر في كيفية الاستفادة منه بإذابته مثلا وتشكيله
2- حين سئل النبي - صلى الله عليه وسلم – عن شئون الزراعة قال : أنتم أعلم بأمور دنياكم "
- " ما دلالة الحديث الآتي : " لا تكونوا امعة " ؟
النهي عن التقليد و لأنه تعطيل للعقل عن وظيفته
 
التعديل الأخير:

توت1

New member
إنضم
22 أبريل 2011
المشاركات
205
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الكريم من يهملون عقولهم ؟
1- أنهم أسوأ حالا من الحيوانات غير العاقلة
2- أنهم وقود النار يوم القيامة
- ما موقف اذلمسلمين قديما من الدعوة إلى التفكير الصحيح ؟
استجابوا لهذه الدعوة وبحثوا واجتهدوا وتركوا ثروة هائلة في شتى العلوم الدينية والدنيوية .
- اكتب ما تعرفه عن جهودعلماء المسلمين قديما ؟
1- أبوبكر الرازي ألف كتابه الجبر والمقابلة
2- الحسن بن الهيثم ألف في علم الفيزياء كتابه المسمى بالبصريات
3- الرازي ألف كتابه المسمى بالحاوي في علم الطب
4- ابن سينا ألف كتاب القانون في علم الطب
- كيف حبب الإسلام المسلمين إلى التفكير ؟
حبب الإسلام المسلمين إلى التفكير الصحيح بالدعوة إليه والحث عليه ورفع شأن اهله
- ماهي الشواهد الداله على وجود الله ؟
1- الهواء 2- الجلد
- اذكر وظيفة الهواء ؟
1- وسيلة الحياة 2- يقوم بمهمة تلقيح النبات 3- يحمل الطائرات والغيوم
- بم اهلك الله تعالى قوم هود عليه السلام ؟
أهلك الله تعالى قوم هود عليه السلام بالريح
- ماهي وظيفة الجلد ؟
1- وقاية لما يُغلفه 2- يساعد على حفظ الحرارة 3- يتخلص الجسم من نفاياته عن طريق العرق 4- ينفذ من خلاله الأشعة البنفسجية التي تساعد على تكوين فيتامين ( د )
- مما يتكون الجلد ؟
1- البشرة : وتتكون من خلايا ظاهرية وخلايا عميقة ، وحين تموت الخلايا السطحية ، تقوم الخلايا العميقة بتعويض الخلايا السطحية بخلايا جديدة
2- الأدمة : وتكون تحت البشرة ، وبها من الخلايا ما يحفظ الجسم من الأشعة الضارة وتحوي تلك الخلايا لون الجسم
- ما الأدلة الكامنة في المشاهد الكونية ؟ وما مفهوم كل دليل ؟
1- دليل الإبداع : ومعناه أن الله تعالى خلق الأشياء وليس لها مثيل
2- دليل العناية والنظام : ومعناه أن الله تعالى جعل كل شيء يجري في مساره بعناية تامة ونظام بديع
3- دليل الهداية : ومعناه أن كل مخلوق هداه الله تعالى لوظيفته حتى ولو لم يكن عاقلاً
4- دليل التغيير والحدوث : أي أن كل شيء قي هذا الكون يتغير ويتبدل ما عدا الله تعالى
- ما أهم ما يميز أو ماهي خصائص الإيمان القائم على التفكير في مخلوقات الله ؟
ما يميز الإيمان القائم على التفكير أنه ثابت قوي لأنه يأتي عن طريق التأمل والتفكير العميق في الكون وربط دقيق بين الظواهر الكونية التي تحيط بالإنسان في كل مكان
- قارن بين الأمم الناهضة والأمم الخاملة ؟
الأمم الناهضة هي التي تجعل الاهتمام بالعلم في أوليات اهتماماتها ، وهو سبيلها إلى العزة والسيادة أما الدول الخاملة : فهي التي لا تقدر للعلم والبحث قدرهما
- ما أدوات البحث العلمي في بلاد المسلمين ؟
- ما الذي تملكه الأمة الإسلامية لتلحق بركب الحضارة ؟
1- الطاقة البشرية : حيث يصل عدد المسلمين اليوم إلى أكثر من مليار ومائتي مسلم يمثلون خمس سكان وهو العامل الذي يتوقف عليه أي نهوض أو تقدم حضاري
2- الأرض الخصبة والموقع الجغرافي الممتاز .
3- المنهاج المعصوم الداعي إلى الرقي والتقدم وهذا المنهاج موجود في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
4- التاريخ العريق والحضارة الزاهرة التي جمعت بين مطالب الروح ومطالب المادة (الجسم)
- قارن بين الإسلام منذ فجر أيامه وأوروبا في الدعوة إلى العلم ؟
- كانت أوروبا تحارب العلم وتقتل العلماء وتعد المرأة شيطاناً
- كان الإسلام يحض على العلم ويرفع شأن العلماء حتى أن الرسول أمر زيد بن ثابت بتعلم السريانيه واشترط لإطلاق سراح اسرى بدر أن يعلم الواحد منهم عشرة من المسلمين
- ما السبل التي ينبغي للمسلمين أن يسلكوها للنهوض بالبحث العلمي والتقدم فيه ؟
1- الاهتمام بالتخصص ، والتركيز عليه
2- توفير الظروف والأجواء المناسبة للبحث العلمي ماديا ومعنويا
3- إرسال النابهين إلى الخارج لاكتساب الخبرات مع مراعاة الحفاظ عليهم دينيا واجتماعيا
4- توظيف أهل الخبرة في الأماكن الملائمة لهم

- دلل على اهتمام المسلمين قديما بالعلماء النابهين ؟
1- استدعاء حاكم مصر للحسن بن الهيثم ليقوم بدراساته فيها
2- طلب أمير بخارى للعالم الكندي أحد أئمة الحديث ؛ ليقوم بتصنيف الحديث وتدوينه
3- قيام الخليفة المأمون باستضافة الفراء إمام الكوفيين وأعلمهم بالنحو واللغة والأدب وتوفير ما يلزمه من الأوراق وأدوات الكتابة
- كيف يلحق المسلمون بالحضارة ؟
1- التركيز على التخصص لإيجاد الكفاءات المناسبة
2- توفير محاضن البحث العلمي من إدارات ومعاهد
3- ابتعاث الموهبين والنابهين إلى الخارج بشرط رعاية الضوابط الشرعية
4- توظيف الخبرات التي تنضج غي المواقع الملائمة
- تاريخ الإسلام حافل باهتمامه بالموهبين عين بعض الأمثلة التي تدل على ذلك؟
1-الحسن بن الهيثم صاحب التصانيف في علم الهندسة
2- نصر بن محمد الكندي أحد أئمة الحديث صاحب كتاب المسند في علم الحديث
3- الفراء ( يحيى بن زياد الديلمي ) عالم النحو
4- أبو ريحان البيروني صاحب كتاب القانون المسعودي
5- الجاحظ صاحب كتاب الحيوان
6- أبو داود صاحب كتاب البيان والتبين وكتاب الزرع والنخل
- ما السبل اللازمة للاستفادة من أصحاب المواهب والقدرات ؟
1-التعرف على المواهب والقدرات الموجودة في المجتمع وحصرها وتوفير ما يلزمه ماديا ومعنويا
2- وضع صاحب الموهبة والقدرة في المكان الذي يجيد فيه
3- عدم إهمال أي قدرة وموهبة وتشجبعها على المضي فيما برعت فيه
4- القضاء على البطالة والفراغ مما يسهم في القضاء على الجريمة او الحد منها
- رعاية المواهب والقدرات لها جانبان . وضح ذلك ؟
1- جانب ذاتي يقع على عاتق صاحب القدرة والموهبة
2- جانب اجتماعي يقع على عاتق المجتمع نحو صاحب الموهبة والقدرة
- ماهي سبل تنمية الجانب الذاتي لصاحب الموهبة والقدرة ؟
1-اقتناعه بالمسئولية الملقاة على عاتقه والعمل على تنميتها لينفع نفسه وأمته
2- بذل أقصى ما في وسعه واعتبار ذلك عبادة يثاب عليها من الله سبحانه وتعالى
3- الحرص على الكسب الحلال .
4- حسن الخلق مع الناس لكي يساعدوه ، ويقدموا له النصح ، ويشعروه بمحبتهم له
5- ألا يكل من طلب المزيد من العلم والمعرفة مع حسن ظنه بربه وطلب التوفيق منه

 

توت1

New member
إنضم
22 أبريل 2011
المشاركات
205
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
- ماهي سبل تنمية الجانب الاجتماعي لصاحب الموهبة والقدرة ؟
1- تحديد المجتمع لقدرات ومواهب أفراده ، وأنسب السبل وأفضلها للتعامل معها
2- تهيئة المجتمع لأفراده فرصة المساهمة والمشاركة في النهوض بالمجتمع
3- أن يؤمن المجتمع لأفراده الحياة الكريمة الآمنة لكي يتحقق العطاء والمحبة والإخلاص
4- أن يخص الموهوبين والنابهين بمزيد من العناية والرعاية لأنهم يعملون على إسعاده
5- أن يغرس في نفوس كل افراده محبة الله سبحانه ومحبة الآخرين
- كيف يتوقى المسلم معصية الله تعالى ، ومخالفة تشريعه ؟
إذا استحضر عظمة الله تعالى ونعمه عليه وتذكر جنته وناره ووقوفه بين يديه
- ما أثر الالتزام بحدود الله تعالى على الفرد والمجتمع ؟
1- تحقيق العبودية الخالصة لله تعالى
2- التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل
3- الاستقرار النفسي والاطمئنان والسكينة
4- الحفاظ على النفس والمال والعرض
5- صلاح الأمور الدينية والدنيوية وسعادة الآخرة
- ما البيع ؟ وما دليل مشروعيته ؟ حكم تشريع البيع ؟
البيع : هو مبادله مال متقوم بمال متقوم
دليل : قولة تعالى (واحل البيع وحرم الربا (
وقول رسول الله (البيعان بالخيار مالم يفترقا )
الحكمة : تسيرا على الناس فى قضاء معاملاتهم ولحصول كل انسان على ما يريد بمقابل الحلال
- ماذا يقصد بالبيع المبرور ؟
الذي لا غش فيه ولا خيانة
- ماهي أركان البيع ؟
1- البائع : هو صاحب السلعة الذي يرغب في إخراجها من ملكه وإدخالها في ملك المشتري
2- المشتري : هو الذي يرغب في دخول السلعة في ملكه مقابل دفع الثمن للبائع
3- المبيع : هي السلعة التي تنتقل من ملك البائع إلى ملك المشتري بثمن
4- الصيغة : الإيجاب والقبول من البائع والمشتري في مجلس العقد أو مايدل على ذلك من قول أو فعل
- ماهي شروط البيع ؟
- عدد شروط صحة عقد البيع ؟
1- التراضي ( رضا الطرفين ) 2- أن يكون البائع والمشتري أهلاً للتصرف
3- أن تتوافر في المبيع الشروط الأتية :-
أ- مما يباح الانتفاع به مطلقاً ب- مملوكاً للبائع ج- القدرة على تسليمه
4- أن يكون الثمن والمبيع معلوماً
- عرف الإقالة ؟ واذكر حكمها ؟
الإقالة هي : رفع العقد بين المتعاقدين بالتراضي
حكمها : رغب الإسلام فيها لعدم اعتداء أحد المتعاقدين على الأخر
- وضح الحكمة من تشريع الشركات في الإسلام ؟
التعاون على تحصيل المصالح بتنمية الأموال واستثمارها وتبادل الخبرات
دلل على مشروعية الشركة ؟
1- أن الله تعالى في سورة (ص) تحدث عن الشركة ، وحذر من ظلم الشريك شريكه
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر ما كان بين زيد بن أرقم والبراء بن عازب رضي الله عنهما من شركة في التجارة
- وضح مفهوم الهبة ، ولماذا شرعها الله تعالى ؟
الهبة هي تمليك الإنسان ماله في حياته لغيره بلا عوض ، والهبة والهدية بمعنى واحد
شرعت للتقارب بين القلوب وتقوية الروابط وإزالة الأحقاد بين الناس
- لماذا استثنى الإسلام رجوع الوالد عن هديته لأحد أبنائه وجوز ذلك ؟
- ما حكم تمييز بعض الأبناء على بعض بالهبة ؟
حرام ومنهي عنه لأن ذلك يملأ الصدور بالحقد والكراهية بين الأبناء .
- ما حكم الرجوع في الهبة ؟
حرام لأنه يؤدي إلى القطيعة بين الناس ولذا شبه النبي صلى الله عليه وسلم الراجع في هبته بالكلب الذي يعود في قيئه
- ماهي شروط الهبة ؟
الإيجاب والقبول لأنها عقد وكمال الأهلية البلوغ والعقل لأنها تمليك المالك ماله لغيره بدون مقابل




تم بحمد الله مراجعه شامله ومهمه التربيه الاسلاميه من الدرس الاول الي الساااااااااااابع
 

__الجوهره__

New member
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
111
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بناااااااااااااااااااااااااااات

منوو عندهاا فكره عن (ست بوك الانقليزي)؟؟؟

جم سؤال من الدرس يدش و جم من القصه الخايسه!!
 

__الجوهره__

New member
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
111
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
خذيييييت الجواااب من المس
شكرا لتجاااوبكم معاااي :(
3 من الدروس ووو 3 من القصه
ونحل من كل واحد 2