اذا كان ابو بكر كافر فكيف يكون قبره بجوار محمد صلى الله عليه وسلم مقطع نادر ومؤثر

رهيبة قطر

New member
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
367
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ديرة أهل الحمية
الله يجزاج خير حياااتي ع الموضوع المفيد

في بعضهم يسبون الصحابه عن جهل منهم بس واجد اللي فيهم الخير وتغيروا عقب ما اعرفوا الصج

" والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم "

من المهاجرين والانصار مب صحابة الرسول ولا في حد غيرهم ؟!

.
.

واذا صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم مب كفو ليش ربي مافضهم ليش خلاهم مع الرسول مع انه ربي فضح المنافقين وفي واجد ايات عنهم وانتوا اكيد واثقينه ان الله مايرضى على نبيه ومايخليه بروحه اشلون يخليه مع كفار !

" لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا * ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا * سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا "

وابو بكر وعمر رضي الله عنهم كانوا معاه فـ الدنيا وجيرانه حتى فـ قبره
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
لا جفّ حبرك غاليتي ( رهيبة قطر )

و عندي إضافة لكلامك ,,

إن كان أبو بكرٍ الصدّيق رضوان الله عليه كافر , فكيف يكون الكافر صاحبًا للمؤمن بنص القرآن :

{ إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا
فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
}

هذا يعني أنه ليس بكافر , لكنه باطل المبطلون و زندقة الزنادقة هي التي طعنت بصاحب النبي صلى الله عليه و سلّم و كفّرته

فحسبنا الله و نعم الوكيل ,, اللهم انتقم من خاسرٍ الخبيث و ممن اتبعه و اجعلهم لمن خلفهم آيــة ,,

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم
 

لمسة حنان

New member
إنضم
13 مايو 2008
المشاركات
445
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
عجبي على قوم (لا يفهمون)
كيف يسبون من كان صاحب رسول الله !!!
كيف يكفرون من كان اول من امن بالرسول وصدقه!!!
كيف يكفرون من كان طيل حياته بجوار رسول الله وابنته زوجه رسول الله وغاليته !!
عجبي عجبي !!!
 
إنضم
14 أكتوبر 2008
المشاركات
1,417
مستوى التفاعل
0
النقاط
0




قال -صلى الله عليه وسلم-:


من سب أصحابي فعليه لعنة الله ولعنة اللاعنين والملائكة والناس أجمعين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

zaina alotibi

New member
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
1,374
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في عالم الأحلام
اختي جزاج الله خير على الموضوع الطيب .....
صحابتنا وانبياءنا ورسلنا تاج على رؤسنا .......

والله العين تدمع لما نشوف ونسمع من يسب ويلعن صاحب الرسول ابوبكر وعمر الفارووق الذي قال فيه الرسول ان الطريق الذي يمشي فيه عمر لايسلكه الشيطان ابدًا ........

الله يهدي من اساء اليهم الى طريق الحق ....
دينا الإسلامي الي أمرونا فيه الرسول محمد والصحابي ابوبكر والصحابي عمر هو دين السماحة وليس دين السب واللعن ...


 
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
1,945
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
احبـــــــــــــــك يابلاد الحرمين
اختي جزاج الله خير على الموضوع الطيب .....
صحابتنا وانبياءنا ورسلنا تاج على رؤسنا .......

والله العين تدمع لما نشوف ونسمع من يسب ويلعن صاحب الرسول ابوبكر وعمر الفارووق الذي قال فيه الرسول ان الطريق الذي يمشي فيه عمر لايسلكه الشيطان ابدًا ........

الله يهدي من اساء اليهم الى طريق الحق ....
دينا الإسلامي الي أمرونا فيه الرسول محمد والصحابي ابوبكر والصحابي عمر هو دين السماحة وليس دين السب واللعن ...

لافض فوووك ياغاليه
يسبون ويلعنون من قبورهم بجانب قبر الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ويكفرونهم ايضا
كيف يكونون كفار وهم بجوار قبره وهذا يدل على تشريف الله لهم حتى وهم امواااات

اين العقلاااااااااء الذين يتخذوون القرار الشجاع
اجزم بان هناك عقلااء ويبحثون عن الحق واسال الله ان يهديهم اليه
 

سندس 90

New member
إنضم
3 سبتمبر 2010
المشاركات
2,613
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
اللهم احشرنا مع الانبياء والصحابة الكرام والصالحين في جنات النعيم اللهم امين
 

ورع البدو

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
1,617
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت خيمتي
اللهم احشرني مع محمد وأبو بكر وعمر وعلي وعثمان والحسن والحسين وفاطمه وعائشه وأم سلمه وخديجه وسااااائر آل البيت والصحابه في الفردوس الأعلى من الجنه
والعن من لعنهم وانتقم منه يااااااااااااااااااااااااااااااارب العالمين

جزاج الله خير يا صاحبة الموضوع
 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
هدى الله الجميع للحق

وجزاك الله خير حنيني على الموضوع المبارك

وجزى الأخوات كل خير على الرد والذب

هي كلمة واحده لا نسلم عقولنا لغيرنا

الله سبحانه وتعالى ميزنا بالعقل لنبحث ونعلم ونتعلم

ونجادل ونتحرى الحق والحقيقة


أما قضية سورة عبس فتفسيرها واضح عند أهل السنة والجماعة


ولم تنزل في عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولا في عثمان بن عفان رضي الله عنه


كما قيل


وهي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن ما شاهدته في هذا الموقع هو ما اتفق عليه المفسرون عن بكرة أبيهم وهو ما جاء في دواوين السنة ومراجع السيرة النبوية الشريفة، ولم نقف على من قال إنها نزلت في عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وإليك التفصيل..

قال الشوكاني في فتح القدير: وقد أجمع المفسرون على أن سبب نزول الآية أن قوماً من أشراف قريش كانوا عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد طمع في إسلامهم، فأقبل عبد الله بن أم مكتوم، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقطع عليه ابن أم مكتوم كلامه، فأعرض عنه فنزلت. انتهى.

وقال ابن كثير بعدما ساق الأحاديث الواردة في سبب النزول وأنها في ابن أم مكتوم: وهكذا ذكر غير واحد من السلف والخلف أنها نزلت في ابن أم مكتوم، والمشهور أن اسمه عبد الله ويقال عمرو. والله أعلم. انتهى.

وقال صاحب كتاب محمد رسول الله: أجمع المفسرون على أن الذي عبس وتولى هو الرسول عليه الصلاة والسلام وأجمعوا على أن الأعمى هو ابن أم مكتوم.. أتى رسول الله ابن أم مكتوم وعنده صناديد قريش يدعوهم إلى الإسلام رجاء أن يسلم بإسلامهم غيرهم، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم أقرئني وعلمني مما علمك الله وكرر ذلك فكره رسول الله قطعه لكلامه وأعرض عنه فنزلت هذه الآية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رآه يقول مرحبا بمن عاتبني فيه ربي، ويقول هل لك من حاجة ولا شك أن في استخلافه للمدينة إكراماً له. انتهى.

وأما توجيه الكلام إليه صلى الله عليه وسلم بأسلوب الغيبة فإنه لحكم ونكت بلاغية ربما تغيب عن ذهن من لم يتذوق أساليب اللغة العربية وبلاغتها... فقوله تعالى (عبس وتولى) بأسلوب الإخبار عن الغائب فيه تعظيم له وتكريم فكأن الكلام موجه لغيره... ثم يلتفت ويأتي بأسلوب الخطاب (وما يدريك لعله يزكى..) تأنيساً له صلى الله عليه وسلم، قال صاحب روح المعاني: وضمير عبس وما بعده للنبي صلى الله عليه وسلم وفي التعبير عنه عليه الصلاة والسلام بضمير الغيبة إجلال له صلى الله عليه وسلم لإيهام أن من صدر عنه ذلك غيره لأنه لا يصدر عنه صلى الله عليه وسلم كما أن في التعبير عنه صلى الله عليه وسلم بضمير الخطاب في قوله سبحانه وما يدريك لعله يزكى ذلك لما فيه من الإيناس بعد الإيحاش والإقبال بعد الإعراض والتعبير عن ابن أم مكتوم بالأعمى للإشعار بعذره في الإقدام على قطع كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وتشاغله بالقوم. انتهى.

وقال ابن عاشور: ولما كان صدور ذلك من الله لنبيه صلى الله عليه وسلم لم يشأ الله أن يفاتحه بما يتبادر منه أنه المقصود بالكلام فوجهه إليه على أسلوب الغيبة ليكون أول ما يقرع سمعه باعثاً على أن يترقب المعنى من ضمير الغائب فلا يفاجئه العتاب وهذا تلطف من الله برسوله صلى الله عليه وسلم ليقع العتاب في نفسه مدرجاً وذلك أهون وقعاً... ثم جيء بضمائر الخطاب على طريقة الالتفات. ثم ذكر رحمه الله بحثاً طويلاً في هذا الموضوع غاية في الأهمية بالنسبة للدعاة وطلبة العلم، نرجو منك أن تطلع عليه، ثم قال في آخره: والحاصل أن الله تعالى أعلم رسوله صلى الله عليه وسلم أن ذلك المشرك الذي محضه نصحه لا يرجى منه صلاح وأن ذلك المؤمن الذي استبقى العناية به إلى وقت آخر يزداد صلاحاً تفيد المبادرة به لأنه في حالة تلهفه على التلقي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد استعداداً منه في حين آخر...

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه ويكرمه ويقول له مرحباً بمن عاتبني فيه ربي وقد استخلفه على المدينة في خروجه إلى الغزوات ثلاث عشرة مرة وكان مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم هو وبلال بن رباح. انتهى.

ثم إن عبوس وجه النبي صلى الله عليه وسلم بسبب هذه الحادثة أو غيرها لا يتنافى مع ما جاء في حسن خلقه والأمر بالاقتداء به، فهو صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً وهو وحده الأسوة الحسنة، لكنه بشر يعتريه ما يعتري البشر من الأعراض كالغضب والسرور والمرض والصحة... ويظهر ذلك على جسده وملامح وجهه، فكان صلى الله عليه وسلم يتغير وجهه عندما يرى ما يكره... ويظهر عليه السرور عندما يرى ما يحب.. وقد ورد ذلك في أحاديث كثيرة صحيحة، وسبب عبوس وجهه صلى الله عليه وسلم إلحاح ابن أم مكتوم وهو معذور -طبعاً- لأنه لا يرى حال النبي صلى الله عليه وسلم وانشغاله عنه، فهذه الحادثة وما نزل فيها من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودليل على صدقه وأنه -كما قال بعض السلف-: لو كتم محمد صلى الله عليه وسلم شيئاً مما أوحي إليه لكتم هذه الآيات. وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتوى رقم: 66269، والفتوى رقم: 38915 وما أحيل عليه فيهما.

هذا وننبه إلى التحذير الأكيد والوعيد الشديد لمن تكلم في القرآن بغير علم فقد أخرج الترمذي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم، فمن كذب علي متعمداً فليتبؤا مقعده من النار، ومن قال في القرآن برأيه فليتبؤا مقعده من النار. وفي رواية: من قال في القرآن بغير علم...

والله أعلم.
 
التعديل الأخير: