ابي حل اسئله العربي هذي؟؟؟؟؟رابع ابتدائي؟؟؟؟؟ وشنو القواعد المطلوبه عليهم؟؟؟؟؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سلاف81

New member
إنضم
31 أكتوبر 2007
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مساء الخير
شلونكم
ابي حل هالاسئله عشان اتاكد من اجاباتي؟؟؟
مراجعة المهارات اللغوية ـ الصف الرابع
س : أكمل الجمل الآتية باسم إشارة مناسب:ـ
* ..................... إشارة المرور.
* ..................... عصفور جميل.
* ..................... هاتف لونه أحمر.
* ..................... غواص ماهر.
* .................... اللاعبون ماهرون.
* .................... نخلتان مثمرتان.
* .................... ممرضات رحيمات.
* .................... قصة جميلة .
* .................... مصباح منير.
* .................... تلميذات مجدات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
س أكمل الجمل الآتية بضمير متكلم مناسب :ـ
* ...................... طالب مجد .
* .................... طالبان مجدان .
* .................... تلاميذ مجدون .
* .................... جنود شجعان .
* ................... تلميذات مجتهدات.
* ................... أنظف أسناني كل صباح.
س : أكمل بضمير مخاطب مناسب :
* ................... تعرف واجبك نحو جارك.
* ................... جنود شجعان .
* ................... طالبان مجدان.
* ................... طالبات مجهدات .
_________________________________________
س : أكمل بضمير غائب مناسب :ـ
* .................... تلميذ مجتهد .
* ................... جنود شجعان .
* ................... طالبان مجدان .
* ................... طالبتان مجتهدتان.
* .................... طالبات مجتهدات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س : أكمل الجمل الآتية باسم موصول مناسب :ـ
* أحترم المسلم ....................... يحسن استقبال الضيوف.
* نشجع الفتاة ...................... تساعد أمها .
* يفوز اللاعبون ..................... يلعبون بمهارة .
* ينجح الطالبان ..................... يذاكران للامتحان .
* يدخل الجنة المؤمنات ..................... يطعن الله .
* الفتاتان ....................... يحرصن على أداء واجبهما متفوقتان


س : أكمل الجمل الآتية بأداة نفي مناسبة من الأدوات التالية :ـ

لاـ لم ـ لن ـ ليس )
* ................. التلميذ المجتهد كسولا.
* ................. نشاهد التلفاز أمس .
* ................. ألعب اليوم لأذاكر دروسي .
* ................. يذاكر التلميذ دروسه الآن
س : ضع أداة الاستفهام المناسبة في الفراغات :
* ................... رسولنا الكريم ؟
* .................. سنة عمرك ؟
* .................. تعود من المدرسة ؟
* ................. يعيش السمك ؟
* ................ نتعلم في المدرسة ؟
* ................... تحب ركوب الخيل ؟
* ................... يعالج المريض؟

س : تعجب مما يأتي :
* سرعة السيارة
* شدة العاصفة
* نظافة المدرسة
* طول رقبة الزرافة

س : بين الجملة الاسمية من الجملة الفعلية في الجمل الآتية :ـ
* الحديـــــــقــــــة جميـــلـــــــــة
* يـلـعـب التـــلاميذ في فنـاء المدرسة
* نـــحـــن نتـــعــــلم في المـــدرســة

• ملاحظة : يستخدم اسم الإشارة (هذه) لجمع غير العاقل .

o ............. تجارة رابحة.

o ............. ألعاب جميلة.

o ............. تماسيح خطيرة.

o ............ سيارات جميلة.







السؤال 3 : حدد نوع الأسلوب في الجمل التالية :

لا تفتح فمك وأنت تأكل. (.......................)
لا تأكل كثيراً. (.......................)
نم مبكراً. (.......................)

ما أجمل السماء! (.......................)
أطع والديك. (.......................)
لا تغضب أمك. (.......................)
ما أحسن الصدق! (.......................)
احرص على نظافة بيتك. (.......................)


السؤال 4 : اكتب 3 نصائح لأخيك مستخدماً أسلوب الأمر :

1- ................................ .

2- ................................ .

3- ................................ .



السِؤال 5 : اكتب 3 نصائح لأخيك مستخدماً أسلوب النهي :

1- ................................ .

2- ................................ .

3- ................................ .



السؤال 6 : تعجب من :

طول الطريق . ......................... .
سرعة السيارة. ......................... .
رحمة الله . ......................... .


السؤال 7 : حدد نوع الأسلوب الآتي :

الاستفهام

1. أين تسكن ؟ أسلوب ............... . أداته : ............ . وهي تسأل عن .............



السؤال 8 : ضع أسئلة للإجابات التالية :

ج : معي عشرة دنانير.

س1 : ..................................................

ج : أكبر محافظات الكويت الجهراء.

س2 : ..................................................

ج : أمي هي التي تساعدني في الدراسة.

س3 : ..................................................

ج : أذهب إلى المدرسة في الساعة السابعة صباحاً.

س4 : ..................................................

ج : أسافر إلى مكة بالسيارة.

س5 : ..................................................

ج : صلاح الدين الأيوبي هو الذي حرر المسجد الأقصى.

س6 : ..................................................

ج : يبني الطائر عشه فوق الشجرة.

س7 : ..................................................

ج : يبعد المسجد عن بيتي عشرة أمتار.

س8 : ..................................................

السؤال 1 : ضع الضمير المناسب في الفراغ المناسب :

1. .................. تحرصُ على طاعة والديك.

2. .................. تكتبان بخط جميل.

3. .................. تقومون بواجبكم.

4. .................. أدافع عن الحق.

5. .................. نؤدي ما علينا.

6. .................. تطيعين المعلمة.

7. .................. تلميذتان مؤدبتان.

8. .................. أمهات رحيمات.

9. أبي .................. الذي حضر حفل المدرسة.

10. الأم .................. التي تربي أبناءها على الصدق.

11. الوالدان .................. مصدر الحب والحنان.

12. المعلمون .................. الذين يصححون الأخطاء.

13. الممرضات .................. اللاتي يساعدن الأطباء.


السؤال 3 : ضع الاسم الموصول في الفراغ المناسب :

هؤلاء هن .............. يحترمن المعلمة.
هاتان هما ............. حضرتا مبكرتين.
هذا هو القلم ............ اشتراه أبي.
هذه هي المعلمة ............ تشرف على النشاط.
هؤلاء هم الجنود ............ يدافعون عن الوطن.
هذان هما الطالبان ............. يحفظان القرآن.


السؤال 4 : أكمل كما في المثال :

هذا التلميذ الذي يحترم المعلم.
هذه .................................................. ..... .
هذان .................................................. ..... .
هاتان .................................................. ..... .
هؤلاء .................................................. ..... .
هؤلاء التميذات .............................................. .


السؤال 1 : ضع أداة النفي المناسبة في الفراغ:

1. ............... الجو حاراً.

2. ............... أذهب إلى المدرسة.

3. ............... أسافر غداَ.

4. ............... قصرت في واجبي.

5. ............... الحقيبة ثقيلة.

6. ............... أسخر من أحد.



السؤال 2 : اكتب الآتي :

كلمات تبدأ بهمزة وصل : 1- ................ 2- .................. 3- ..................
كلمات تبدأ بهمزة قطع : 1- ................ 2- .................. 3- ..................
كلمات تنتهي بألف مقصورة : 1- ................ 2- .................. 3- ..................
كلمات بها ( ل ) شمسية : 1- ................ 2- .................. 3- ..................
كلمات بها ( ل ) قمرية : 1- ................ 2- .................. 3- .................

السؤال 2 : أكمل كما في المثال :

هذا رجل - هؤلاء رجال .
هذا أسد - هذه ................
هذه طالبةٌ - هؤلاء ..............
هذا كتاب - هذه ................
فهمتُ الدرس - فهمت ..............
استعنت بصديقي - استعنت بـ.................
 

سلاف81

New member
إنضم
31 أكتوبر 2007
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات لاتبخلون علي بالاجابه
 

78MariMar78

New member
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
18,486
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تفضلي
صراحة ناسية همزات القطع والوصل وال شمسية والقمرية
يبيلي مراجعة

مساء الخير
شلونكم
ابي حل هالاسئله عشان اتاكد من اجاباتي؟؟؟
مراجعة المهارات اللغوية ـ الصف الرابع
س : أكمل الجمل الآتية باسم إشارة مناسب:ـ
* ..هذه. إشارة المرور.
* ...............هذا...... عصفور جميل.
* ...........هذا.......... هاتف لونه أحمر.
* ............هذا......... غواص ماهر.
* ...........هؤلاء......... اللاعبون ماهرون.
* ............هاتان........ نخلتان مثمرتان.
* ..............هؤلاء...... ممرضات رحيمات.
* ........هذه............ قصة جميلة .
* .........هذا........... مصباح منير.
* ............هؤلاء........ تلميذات مجدات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
س أكمل الجمل الآتية بضمير متكلم مناسب :ـ
* ...........أنا........... طالب مجد .
* ..........نحن.......... طالبان مجدان .
* ..........نحن.......... تلاميذ مجدون .
* .............نحن....... جنود شجعان .
* .............نحن...... تلميذات مجتهدات.
* ............أنا....... أنظف أسناني كل صباح.
س : أكمل بضمير مخاطب مناسب :
* .............أنت...... تعرف واجبك نحو جارك.
* ...............أنتم.... جنود شجعان .
* ................أنتما... طالبان مجدان.
* ............أنتن....... طالبات مجهدات .
_________________________________________
س : أكمل بضمير غائب مناسب :ـ
* ..........هو.......... تلميذ مجتهد .
هم* ................... جنود شجعان .
هما* ................... طالبان مجدان .
هما* ................... طالبتان مجتهدتان.
هن* .................... طالبات مجتهدات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س : أكمل الجمل الآتية باسم موصول مناسب :ـ
* أحترم المسلم ...........الذي............ يحسن استقبال الضيوف.
* نشجع الفتاة ............التي.......... تساعد أمها .
* يفوز اللاعبون ...............الذين...... يلعبون بمهارة .
* ينجح الطالبان ............اللذان......... يذاكران للامتحان .
* يدخل الجنة المؤمنات ...........اللاتي.......... يطعن الله .
* الفتاتان .........اللتان.............. يحرصن على أداء واجبهما متفوقتان


س : أكمل الجمل الآتية بأداة نفي مناسبة من الأدوات التالية :ـ

لاـ لم ـ لن ـ ليس )
ليس* ................. التلميذ المجتهد كسولا.
لم* ................. نشاهد التلفاز أمس .
لن* ................. ألعب اليوم لأذاكر دروسي .
لن* ................. يذاكر التلميذ دروسه الآن
س : ضع أداة الاستفهام المناسبة في الفراغات :
من* ................... رسولنا الكريم ؟
كم* .................. سنة عمرك ؟
متى* .................. تعود من المدرسة ؟
اين* ................. يعيش السمك ؟
ماذا* ................ نتعلم في المدرسة ؟
هل* ................... تحب ركوب الخيل ؟
من* ................... يعالج المريض؟

س : تعجب مما يأتي :
* سرعة السيارة
ما أسرع السيارة!

* شدة العاصفة
ما أشد العاصفة!

* نظافة المدرسة
ما أنظف المدرسة!

* طول رقبة الزرافة
ما أطول رقبة الزرافة!


س : بين الجملة الاسمية من الجملة الفعلية في الجمل الآتية :ـ
* الحديـــــــقــــــة جميـــلـــــــــة
اسمية

* يـلـعـب التـــلاميذ في فنـاء المدرسة
فعلية

* نـــحـــن نتـــعــــلم في المـــدرســة
اسمية

• ملاحظة : يستخدم اسم الإشارة (هذه) لجمع غير العاقل .

هذهo ............. تجارة رابحة.

هذهo ............. ألعاب جميلة.

هذذo ............. تماسيح خطيرة.

هذهo ............ سيارات جميلة.







السؤال 3 : حدد نوع الأسلوب في الجمل التالية :

لا تفتح فمك وأنت تأكل. (...............نفي........)
لا تأكل كثيراً. (..............نهي.........)
نم مبكراً. (...........امر............)

ما أجمل السماء! (............تعجب...........)
أطع والديك. (........امر...............)
لا تغضب أمك. (.......نهي................)
ما أحسن الصدق! (......تعجب.................)
احرص على نظافة بيتك. (............امر...........)


السؤال 4 : اكتب 3 نصائح لأخيك مستخدماً أسلوب الأمر :

أدرس دروسك1- ................................ .

احترم الكبير 2- ................................ .

نم مبكرا3- ................................ .



السِؤال 5 : اكتب 3 نصائح لأخيك مستخدماً أسلوب النهي :

لا ترفع صوت المذياع1- ................................ .

لا ترمي القمامة على الأرض2- ................................ .

لا تكتب على الحائط3- ................................ .



السؤال 6 : تعجب من :


طول الطريق . ......................... .
ما أطول الطريق!

سرعة السيارة. ......................... .
ما أسرع السيارة!

رحمة الله . ......................... .
ما أرحم الله!


السؤال 7 : حدد نوع الأسلوب الآتي :

الاستفهام

1. أين تسكن ؟ أسلوب ......استفهام......... . أداته : .....أين....... . وهي تسأل عن ........المكان.....



السؤال 8 : ضع أسئلة للإجابات التالية :

ج : معي عشرة دنانير.

س1 : ............................................كم معك من النقود؟......

ج : أكبر محافظات الكويت الجهراء.

س2 : ..........................................ما هي اكبر محافظات الكويت؟........

ج : أمي هي التي تساعدني في الدراسة.

س3 : .............................................من يساعدك في الدراسة؟.....

ج : أذهب إلى المدرسة في الساعة السابعة صباحاً.

س4 : ......................................متى تذهب الى المدرسة؟............

ج : أسافر إلى مكة بالسيارة.

س5 : ....................................كيف تسافر الى مكة؟
..............

ج : صلاح الدين الأيوبي هو الذي حرر المسجد الأقصى.

س6 : ...................................من الذي حرر المسجد الأقصى؟
...............

ج : يبني الطائر عشه فوق الشجرة.

س7 : .........................................أين يبني الطائر عشة؟
.........

ج : يبعد المسجد عن بيتي عشرة أمتار.

س8 : ...................................كم يبعد المسجد عن بيتك؟
...............

السؤال 1 : ضع الضمير المناسب في الفراغ المناسب :

انت1. .................. تحرصُ على طاعة والديك.

انتما2. .................. تكتبان بخط جميل.

انتم3. .................. تقومون بواجبكم.

انا4. .................. أدافع عن الحق.

نحن5. .................. نؤدي ما علينا.

انتي6. .................. تطيعين المعلمة.

انتما7. .................. تلميذتان مؤدبتان.

هن8. .................. أمهات رحيمات.

9. أبي ......هو............ الذي حضر حفل المدرسة.

10. الأم ........هي.......... التي تربي أبناءها على الصدق.

11. الوالدان .......هما........... مصدر الحب والحنان.

12. المعلمون .........هم......... الذين يصححون الأخطاء.

13. الممرضات ............هن...... اللاتي يساعدن الأطباء.


السؤال 3 : ضع الاسم الموصول في الفراغ المناسب :

هؤلاء هن ......اللاتي........ يحترمن المعلمة.
هاتان هما ......اللتان....... حضرتا مبكرتين.
هذا هو القلم ......الذي...... اشتراه أبي.
هذه هي المعلمة .....التي....... تشرف على النشاط.
هؤلاء هم الجنود .....اللذين....... يدافعون عن الوطن.
هذان هما الطالبان ....اللذان......... يحفظان القرآن.


السؤال 4 : أكمل كما في المثال :

هذا التلميذ الذي يحترم المعلم.
هذه التلميذة التي تحترم المعلمة. ..... .
هذان .التلميذان اللذان يحترمان المعلم .
هاتان التلميذتان اللتان تحترمان المعلمة. .
هؤلاء .التلاميذ.اللذين يحترمون المعلم.
هؤلاء التميذات اللاتي تحترمن المعلمة.


السؤال 1 : ضع أداة النفي المناسبة في الفراغ:

ليس1. ............... الجو حاراً.

لن2. ............... أذهب إلى المدرسة.

لن3. ............... أسافر غداَ.

ما4. ............... قصرت في واجبي.

ليست5. ............... الحقيبة ثقيلة.

لا6. ............... أسخر من أحد.



السؤال 2 : اكتب الآتي :

كلمات تبدأ بهمزة وصل : 1- ................ 2- .................. 3- ..................
كلمات تبدأ بهمزة قطع : 1- ................ 2- .................. 3- ..................
كلمات تنتهي بألف مقصورة : 1- ................ 2- ...يرعى......سهى......... 3- ..................
كلمات بها ( ل ) شمسية : 1- ................ 2- .................. 3- ..................
كلمات بها ( ل ) قمرية : 1- ................ 2- .................. 3- .................

السؤال 2 : أكمل كما في المثال :

هذا رجل - هؤلاء رجال .
هذا أسد - هذه .........أسود.......
هذه طالبةٌ - هؤلاء .......طالبات.......
هذا كتاب - هذه .........كتب.......
فهمتُ الدرس - فهمت .......الدروس.......
استعنت بصديقي - استعنت بـ.......بأصدقائي..........
 

أم عبووووود

**مشرفة ركن أولياء أمور الطلبه**
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
6,109
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافية ماريمار

ربي يوفق عيالج وتشوفينهم من المتفوقين ولا يخسر تعبج
 

سحر الشرق@

New member
إنضم
31 يوليو 2008
المشاركات
1,574
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السؤال 2 : اكتب الآتي :

كلمات تبدأ بهمزة وصل : 1- ...ابن............. 2- .......ابنه........... 3- ..امرأه................
كلمات تبدأ بهمزة قطع : 1- ..........أحمد...... 2- ..أحلام................ 3- .....أيام.............

كلمات بها ( ل ) شمسية : 1- .......السفر......... 2- ...السماء............... 3- الشعر..................
كلمات بها ( ل ) قمرية : 1- .....الأرض........... 2العلم-.... 3- ......القلم...........
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.