ابي الحكم الشرعي ساعدوني

إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
1,739
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديار ابومتعب مالي غنى عنها
الحل

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
فالرأي الراجح لدى الفقهاء أنه لايجب على المرأة التي تم تلقيحها بماء زوجها غسل وإن فعلت ذلك فحسن خروجا عن مواطن الخلاف .
يقول الأستاذ الدكتور أحمد يوسف سليمان أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة:
تلقيح المرأة بماء زوجها طلبا للإنجاب، إذا كان لديهما أو لدى أحدهما عذر يحول بين ذلك، جائز شرعًا لحث الشرع على الإنجاب لتعمير الأرض بمنهج الله ـ عز وجل ـ ولحثه على التداوي؛ فقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "تناكحوا تناسلوا، فإني مباه بكم الأمم "
(رواه عبد الرزاق، والبيهقي، عن سعيد بن أبي هلال ـ وقال السخاوي في المقاصد الحسنة: جاء معناه عن جماعة من الصحابة: كشف الخفاء ج1، 318، وروي أحمد بسند صحيح عن أنس رفعه وصححه ابن حبان أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "تزوجوا الودود الولود، إني مكاثر للأنبياء يوم القيامة" "كشف الخفاء ج1، 304)

وقال: "يا عباد الله تداووا، فإن الله ما خلق داء إلا جعل له دواء إلا الهرم".(انظر كشف الخفاء ج1، 302 وللحديث طرق بعضها في البخاري وغيره)
وأما وجوب الغسل منه، فالمختار للفتيا من أقوال أهل العلم أنه لا يجب؛ لأن الغسل إنما يجب بالجنابة، وإنزال المني، والحيض، والنفاس، والولادة، والموت، وإذا كانت على البدن نجاسة لا يعلم موضعها، لقوله ـ تعالى ـ: "وإن كنتم جنبًا فاطهروا" (المائدة:6)والجنابة هي الجماع، ولقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل"(رواه مسلم وغيره)
ولقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إنما الماء من الماء" (رواه الترمذي وغيره وقال حسن صحيح ولقوله ـ تعالى ـ: " فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله" (البقرة 222)

وقد اختلف العلماء فيما لو أدخلت المرأة المني فرجها، هل يجب عليها الغسل أم لا؟ وقد ذكر الإمام النووي في كتابه "المجموع شرح المهذب" أن قول جمهور الفقهاء (الشافعية) أنه لا يلزمها أي الغسل، وذكر أنه قول قتادة والأوزاعي، وأحمد، وإسحاق ، كما ذكر أن هناك قولا آخر ووصفه بالشذوذ، أنه يجب عليها الغسل، وقال بأنه محكي عن أبي زيد المروذي من الشافعية الخراسانيين وحكاه ابن المنذر عن عطاء، والزهري، وعمرو بن شعيب .

وبالرغم من أننا نميل إلى ترجيح القول الأول من عدم إيجاب الغسل عليها، لقوة دليله فإننا نرى أنه يستحب عليها الاغتسال منه خروجًا من الخلاف بين العلماء احتياطًا .
والله أعلم
نشرت الفتوى على الموقع بتاريخ 10-2-2002




سويت بحث ولقيت هذي الفتوى اتمنى اني افدتك
 

ام مهرة 2009

New member
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
1,789
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
يزاكم الله خير بنات على الردود

ومشكورة وايد وايد سمسومة
 
إنضم
8 مايو 2010
المشاركات
2,437
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : ابي الحكم الشرعي ساعدوني

الله يرزقني ويرزقج وكل محرووووم ياااارب
ماعندي علم بس حبيت ادعي لج
 
إنضم
18 نوفمبر 2006
المشاركات
41,285
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
بقلب ولد عمتي
بالنسبه للغسول حبيبتي ماعندي فكره والله اذا يعتبر جنابه


وانا انصحج بقوه تضعفين تنزلين علي الاقل 10 كيلو وتسوينها
 

bint_looda

New member
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
8,485
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
يزاكم الله خير استفدت من الفتوى لاني كنت قبل اتسأئل