ابداع تربوي

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
قوه حبايبي اليوم حبيت احرك القسم و اضيفله شغلات مفيده تفيد الجميع لاني لاحظت في الآونه الاخيره القليل يساهم و يشارك و يساعد بأفكار بنهايه تبادل الافكار حلو و يكسر روتينا كمعلمات ملينه من الطرق و الوسايل فما فيها شي لو استفدنه من خبرات بعض و تبادلنه الافكار فأتمنى ان تكو هذي الروح موجوده بينه


راح اعرض لكم مجموعة من الافكار و الطرق التدريسية و الوسائل الي ممكن تستخدمينها في الصف بشكل عام

علما بان الموضوع نصه منقول و نصه من تجميعي و نصه اضافاتي عليهم شوية افكار و شوية شرح و توضيح و استفسارات عشان نستفيد من بعض و نفتح باب الحوار افضل من ان يكون موضوع انقرى و يعطيج العافيه و انتهى و بتالي يندفن بين المواضيع الباقيه و مانستفيد شي .

التعليم الصامت :

او مايسمى بتعليم اللاصوتي
هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ..
هدفها :
1- لفت انتباه الطلاب .
2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
3- حب المشاركة
4- تشويق الطلاب
5- استثارة الطلاب .
6- تغيير الجو الدراسي للصف
و هني ممكن استخدام هذا الاسلوب في غير مادة اللغه العربيه عن طريق توظيفها كلعبه تعليمية تشبه لعبة و لا كلمه

التعليم التعاوني:

المجموعات ياريت لو نتبادل الافكار لانه مثل ما انتو عارفين ان التعلم التعاوني طريقة تدريس لاكن شنو الوسايل الي انتي تستخدمينها لهذي الطريقه ياريت لو تفيدونه و من كل التخصصات لتعم الفايده
ان عن نفسي بعض المرات اعرض لهم مجسمات و اخليهم يفحصونها و يكتبون ملاحظاتهم و انتو ؟
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم .
هدفها :
1- طرد الخجل .
2- زرع التعاون والتشاور .
3- حب المشاركة
4- .إضفاء روح المرح


التعليم بالخيال:

وايد عجبتني و ممكن نعطيها اسم ثاني و هي التعلم بلاكتشاف بحيث اخليهم ينطلقون بخيالهم و تالي يكتشفون المعلومه بالتخيل
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .
هدفها :
1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
2- تشغيل التفكير لديهم .
3- طرد الملل والسآمة .

و هني شوية امثله على مختلف التخصصات و المواد
الذرة ومكوناتها " كيميــاء "
لــ دقائق .. وبعد أن يتقيد الجميع بقوانين سكامبر( الخيال ) ...تتخيل الطالبات مكونات الذرة (فراغ هائل ......,الكترونات سالبة حول النواة ذات حجم صغير جداً .....حتى تصل إلى النواة الصغيرة (حجماً ) مقارنة بالذرة ككل .. لترى داخلها نوعين من المكونات أو الدقائق .. البروتونات الموجبة والنيوترونات المتعادلة ..............الخ ))
ولو استطاعت أن تجعل هناك حكاية لــ زيارة الذرة ..مع التركيز على التفاصيل للدقائق ومحاولة أن تتخيلها الطالبة ما أمكن ذلك لــ كان الأمر ممتعاً ومشوقاً !!

صفة الحج "فقه "
بعد أن تعرض المعلمة صوراً للحرم المكي ..ومناسك الحج .. بداية بصور الحرم والكعبة المشرفة والمسعى وجبل عرفة ...الخ , ثم تبدأ مرحلة التخيّل وكأن الطالبات في مجموعة واحدة والمعلمة هي القائد في المجموعة أو الدليل لهن في تأدية الحج لــ أستطاعت أن تجعل الأمر أكثر سهولة مما لو اتبعت "السرد" المُخيف !!
...هنا التخيّل من شأنه أن ييسر وصول المعلومة إلى عقل الطالب أو الطالبة و " ثباتها " !!

وممكن ان احنه نطرح اسئله خياليه مثل لو كنتي طير شنو اول شي تشوفينه او لو كنتي كذا تخلينهم يتخيلون غصب طيب و طبعا لازم يكون الخيال مرتبط بالهدف الي تبين تحققينه مو بعيد عنه و مايرتبط فيه عشان تنجح الطريقه

توزيع المهام :

هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
هدفها :
1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- .زرعالثقة . طرد الخجل .
5- تنمية روح الفريق الواحد .
طبعا مثل ما انتو عارفين هذي مو طريقة تدريس لاكن اسلوب حلو لو اتبعتيه من اول السنه راح ترتاحين و يتحقق النظام في الصف


إقامة مكتبة صفية :

عجبتني لو ماكنتي حابه تنتقلين الى المكتبه ممكن تسوين المكتبه بنفسج لو عندج مراجع و تصفين مجموعة كتب و تخلينهم يطلعون عليها و تكون الكتب خاصه في موضوع درسج وايد حلوه و ممتعه خاصه للكبار من تاسع و صاعد
القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة
والاطلاع .
هدفها :
1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.
2- تغيير الجوالدراسي .
3- تنمية حب القراءة والاطلاع .

حلقة تحفيظ :

وايد حلوه حق العربي و الاسلاميه
اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك .
هدفها :
1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
2- تغيير جو الصف.
3- التعاون بين الطلاب.
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد

مذكرة للمعلم والمعلمة:
عجبتني هطريقه تسوينها من اول السنه مذكره تحطين فيها الصف و اسامي الطالبات و تحطينها عند الباب اول مايخلص الدرس تخلينهم يكتبون كل وحده عند اسمها شنو استفادت بهذا اليوم و تخصصين لكل صف 15 ورقه كل ورقه تمثل اسبوع من المنهج وايد حلوه و بنفس الوقت تخلينهم يعرفون بالضبط القيمه و الفائده من الدرس و تعطينهم مجال يعبرون و بنفس الوقت كسر للروتين المدرسي الممل و النظام الاستقرائي الي مللنه احنه فمابالك الطالبات .
مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول .
هدفها :
1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
3- نقل الخبرات وحفظها .
4- مساعدة المتعلم على التعبير.

نموذج اختبار:
الي احنه نسمي اختبار قصير و هو اسلوب لتقويم الطالب و معرفة درجة تحقيق اهدافنه للمواد الاساسية طبعا .
لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .
هدفها :
1- الوقوف على مستوى الطالب .
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى.

مسابقات الخط والتلوين :

تنفع للصغار بالسن
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
هدفها :
1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب.
3- تحسينالإمساك بالقلم .
4- حب العمل والمنافسة .

تغيير نبرات الصوت:

اسلوب جدا مفيد و عن تجربه و يصحي البنات الي ناموا و ينبهم
عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة .
هدفها :
1- شد انتباه الطالب.
2- طرد الملل والسآمة.
3- إضفاء جو من المرح .

تغيير شكل الصف :
أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة

ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها :
1- إزالة الروتين الممل .
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة
مهم و يكسر الروتين

الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:

عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق a4 ناعمة
بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على
الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
هدفها :
1- حب التمرين وتسهيله .
2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
3- تركيب جملة من كلمات
تابع أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية

لعبة القطار :

عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه .
هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين


زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب او الحديقه و غيره
اسلوب جدا ناجح و يكسر الروتين لكل من المعلم و المتعلم
هدفها :
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالبللمدرسة


لعبة الكلمات :

هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من
اللعبة .
هدفها :
1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .


العصف الذهني:

شرحته شرح مفصل و اكثر من مره في اكثر من موضوع و اي سؤال انا حاضر
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات
الطلاب
هدفها :
1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب .
3. تثبيتالمعلومة .

التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقي هذه المرأة ولدها في النار . فقال
الصحابة :لا يارسول الله فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك .
هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيت المعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية
وايد عجبني ممكن انج انتي تثيرين موقف و تشرحين عليه وايد حلو

التعليم بالإنشاد :
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهيطريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها :
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .
ممكن تلجأون الى اناشيد طيور الجنه و كراميش و بعض المواقع الي تلقونها في موضوعي المثبت اكثر من مره حاطه روابط لاناشيد تساعدكم و الي حابه تبحث بفهرس الموضوع و تلقى بملفي الشخصي على كلمة مواقع مهمه .


المسابقة أثناء الدرس:

تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على
الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس.
هدفها :
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.
وايد حلوه تشجيعيه و ترتب الصف و ممكن تستخدمين فيها وسائل مختلفه غير الي كاتبها الكاتب

الطالب هو المعلم :

الي هو المعلمه الصغيره ياريت الي عندها معلومات عن هطريقه تفيدنه لاني محتاره بصراحه هل اخلي الطالبه بروحها تسترسل بشرح فقط عن نقطه معينه بالدرس و لا اييب لها الوسايل و لا اخليها تختار الوسايل الي تبيها
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها :
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية

استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.


التعليم بالأقران:

هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب
وايد حلوه عجبتني


المصادر والمراجع
الصفوف الأولية ومنها كتاب / المدرس ومهارات التوجيه
للمؤلف : إبراهيم الدويش
كذلك طرق تدريس اللغة العربية
للمؤلف :حسين راضي زيادةالخبرا

و شاكره لكم
اختكم بنات حواء
ام زنوب
 

كويتيه cool

New member
إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
791
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه على الافكار الحلووو مشكوره وايد جد استفدت من الموضوع

واستخدمت كذا طريقه مع الطالبات واستانسووو

بس مشكله لي عندج صف تكونين عليه الحصه الاخيره او قبلها فرصه ما تاخذين راحتج بطرق التدريس اليديده
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
يعافيج حبيبتي منوره الموضوع
اي صاجه تدرين انا ملاحظه الاولى و الاخيره ييونج البنات طافين مافيهم حيل الاولى نايمين بعدهم ماصحصحوا و الثانيه هلكانين افضل شي تسوين لهم مسابقه عشان يصحصحون
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير ام زنوووب على الموضوع الجميل وايد عجبني مع ان في بعض الطرق ما اقدر استخدمها مع بنات الثانويه وفي طرق استخدمها وبالنسبه للمعلم الصغير انا سويتها طلبت من طالبه ماكانت تبي تدش مع مجموعات ويا الطالبات لان ما تحب تكون مسؤوله فقلت لها خلاص اشرحي هالنقطه اللي في الدرس والله مسكينه يابت كل شي معاها ماعدا خريطه شبه الجزيره العربيه انا وفرتها لها

واشرحت مع انها كانت خايفه بس كنت اساعدها خاصه لما تنسى جم كلمه

وفجأه دشت المدرسه الاولى وشافتها جذي استانست على بالها اللعب بالتعلم لوول

بس في طرق تدريس ما أيدها كلش اللي اهي المجموعات والتعلم التعاوني ما تنفع للي عندهم حصه قبلها فرصه والا اللي عندها حصه اخيره

عجبني من الطرق

مذكرة للمعلم والمعلمة وتغيير نمط الحصه خاصه اذا نخلي الصف جنا قاعة اجتماعات


اكثر طريقه تدريس احبها واستخدمها وايد اهي اللعب بالتعلم لان صفي وايد يحبون يثبتون نفسهم وينافسون بعض

بس في طريقه تدريس مو فاهمتها عدل اللي اهي القبعات الست والعصف الذهني!
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
اهلين فراي منوره الموضوع حبيبتي
بالعكس المجموعات حلوه
و عادي ممكن تستخدمينها بالحصه الي قبل الفرصه
اول ماتدشين الصف قولي حق البنات ابيكم تقسمون الصف مثلا اربع مجموعات
او مثل حرف يو و خليهم 3 مجموعات و ممكن تزودين كل مجموعه باسم او رقم مطبوع جاهز عندج بس مجرد تحطينه على المجموعه
و ممكن تعطينهم مصادر كتب مختلفه يطلعون لج منها معلومات عن الدرس مثلا
بالعكس ترى حلو خصوصا حق مادتج
المذكره انا وايد اعجبتني حبيتها
وناسه اللعب يهبل بس شنو الالعاب الي تستخدمينها لهم احس كبار صعب انج تختارين لهم لعبه ياريت تفيدينه
القبعات الست ماقريت عنها بس اقرى عنها راح ايي افيدكم
العصف الذهني سهله جدا
تطرحين سؤال و تخلينهم يجاوبون بشكل سريع تأشرين عليهم وحده وحده و تخليهم يجاوبون من غير ماتقولين صح او غلط او احسنتي تجمعين كذا اجابه منهم بعدين توضحين الاجابه ز تشرحينها او ترتبين الاجابات بس سهله و حلوه و تحرك الطالبات
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اهلين فراي منوره الموضوع حبيبتي

النور نورج حبيبتي :eh_s(7):

بالعكس المجموعات حلوه
و عادي ممكن تستخدمينها بالحصه الي قبل الفرصه
اول ماتدشين الصف قولي حق البنات ابيكم تقسمون الصف مثلا اربع مجموعات

لوووول واللي يونج من الفرصه بعد ربع ساعه من طقت الجرس :bbbiu:

او مثل حرف يو و خليهم 3 مجموعات و ممكن تزودين كل مجموعه باسم او رقم مطبوع جاهز عندج بس مجرد تحطينه على المجموعه
و ممكن تعطينهم مصادر كتب مختلفه يطلعون لج منها معلومات عن الدرس مثلا
بالعكس ترى حلو خصوصا حق مادتج

اهيا حلوووة بس مو مناسبه حق جدول حصصي :bbbiu:

المذكره انا وايد اعجبتني حبيتها

بطبقها الكورس الياي خاصه ان كورس طويل فتاخذين راحتج بالشرح

وناسه اللعب يهبل بس شنو الالعاب الي تستخدمينها لهم احس كبار صعب انج تختارين لهم لعبه ياريت تفيدينه
القبعات الست ماقريت عنها بس اقرى عنها راح ايي افيدكم
العصف الذهني سهله جدا
تطرحين سؤال و تخلينهم يجاوبون بشكل سريع تأشرين عليهم وحده وحده و تخليهم يجاوبون من غير ماتقولين صح او غلط او احسنتي تجمعين كذا اجابه منهم بعدين توضحين الاجابه ز تشرحينها او ترتبين الاجابات بس سهله و حلوه و تحرك الطالبات

اكثر شي مسابقات

مرات قرعه مرات يختارون احسن طالبه عشان تجاوب على الاسئله

مرات احط لوحه الجيوب وفيها اظرف

ومرات بالرسم يعني ولا كلمه

اهاااا هذي الطريقه اسويها نشاط استهلالي بس ما ادري ان هالطريقه اهي العصف الذهني لوول
 

ترف بابا

New member
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
3,956
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
مكان ارتاح فيه
مشكورة ام زنوب الموضوع رائع :)

بس نظام المجموعات احس موكل معلمة متمكنه منه ... وانا شخصيا ماحب اطبقه دايما ....
 

om3abod

New member
إنضم
19 يوليو 2011
المشاركات
238
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
فديييتج ام زنوووب مبدعه دااايما :)
موووو منج من الباستا خخخخخخ
الطرق وايد حلوة وفي منها اشياء اطبقها الحمدالله طلعت خووش ابله خخخ
نحناج هالسوالف لمن يكون الدرس بو صفحه ونص وعندج حصتين كاملين تضطرين تالفين وتسوين سوالف..
اما اذا كانت الماده العلمية مناسبه لوقت الحصه اختارلي طرق تدريس ممتعه وبسيطه عشان يكفيني الوقت...

ترى الموجهه مكلمتني عندج:)))
يسلموو عالموضوع والطرح الرائع موووفقه
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
فراي
وايد حلوه طريقى القرعه عجبتني
يسلمو حبيبتي

ترف بابا
اوافقج الراي فعلن نظام المجموعات مو الكل متمكن منه بس في شغلات ضروريه للمجموعات
اولا لو كان عندج درس عملي تحطين لهم الخطوات يعني شنو تبينهم يسوون بالضبط تكتبين الخطوات باوراق و توزعينها على المجموعات
انا دايمن اطبعهم على اوراق و اسوي منهم 4 نسخ لكل مجموعه نسخه
ثانيا تكونين مسميه المجاميع باسماء تناسب الدرس او الموضوع و ممكن اسماء عامه مثل مجموعة النظام و الهدوء و الترتيب او الورد و الياسمين و الفل اسامي بناتيه شوي
ثالثا يكون في نظام تقييمي واضح او مسابقه تكونين عارضه جدول و انا طريقتي اسوي جدول من اربع صفوف و عواميد عاده اخليهم اربع بعد
اكتب لاصفوف اسامي الاربع مجاميع و بالعواميد اكتب الي ابي اقيمه اهم شي خطوات العمل الدقه الشكل العام الترتيب و النظام الهدوء و النظافه كل هلاشياء احطهم بالعواميد و ابدي اقيم كل مجموعه اثناء الشرح او اثناء الجزء العملي احط صح في المربعات للمجموعه الي تتوافق مع المعايير و احط غلط للمجموعه الي ماتتوافق و اخر شي اخليهم يصفقون للمجموعه المتميزه و بعض المرات اعطيهم هدايا بسيطه مثل مذكرات او اقلام حلوه
هذي الطريقه حلو و مشجعه و تجبر الصف على النظام جربي و ادعيلي

ام عبوووووووود
ههههههههههههههههههههه
ضحكتيني اي والله يمكن من الباستا
اوافقج الراي بلي قلتيه 100 %
اتوقع اليوم سولفنه و قلنه كل الي بخاطرنه مابقى شي ينقال
و الف الحمدلله كلامج وايد ريحني و استانست وايد ان ربي ماضيع تعبي
منوره الموضوع ام عبود فديتج

Angel_store
يعافيج يالغاليه و حياج الله منوره الموضوع
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
للرفع للفائده
 

¤§ زيتونة §¤

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
12 أغسطس 2006
المشاركات
5,540
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
كويت الحب
ياحلوج يا السميه :) ام زنوب

بارك الله فيج وفعلااا موضوع مفيد وااااايد

تسلم الايادي وعسى النار ما تمسها