إهداء إلى طالبات الصف الحادي عشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

استكثرك

New member
إنضم
27 أغسطس 2010
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : إهداء إلى طالبات الصف الحادي عشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

ثــآنكسس حبيتـي مـآتقصـريـن ..
 

Black & white

New member
إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
164
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : إهداء إلى طالبات الصف الحادي عشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

مشكوره ابله

بميزان حسناتج

ان شاء الله
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العفوووووو

اجمعين ان شاء الله
 

ريان4

New member
إنضم
18 نوفمبر 2006
المشاركات
601
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيج العافيه
بس والله ما عندي احد حادي عشر
انا اداريه في روضه
الله يوفقج ما قصرتي
ياليت كل المعلمات نفسج
 

جوليييت

New member
إنضم
20 مارس 2009
المشاركات
576
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : إهداء إلى طالبات الصف الحادي عشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

يعطيج العااافيه

مشكووره
 

dr@h1

New member
إنضم
24 يوليو 2009
المشاركات
398
مستوى التفاعل
2
النقاط
0


مشكووووووورة حبيبتي

ممكن شرح قصيدة كرم و مروءة


 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كرم و مروءة
إجابة أسئلة الفهم والاستيعاب :
س1 : - ما العادات التي يفخر بها الشاعر في هذا النص ؟
ج :- * الكرم والنجدة . * إجارة الضعيف . * الولاء للعشيرة . * فك الأسير .

س2 : - هل وفّق الشاعر في رسم صورة حية للعادات والتقاليد في مجتمعه الجاهلي ؟ وضح .
ج :- نعم ، ظهر ذلك من خلال رده على لائميه الذين يأخذون عليه إسرافه وعدم احتفاظه بما يملك بيّن جملة من العادات والتقاليد السائدة في مجتمعه الجاهلي منها : الكرم والنجدة وإجارة الضعيف وفك الأسير .

س3 :- للشاعر تجربة معمقة بالحياة الاجتماعية ، هات ما يدل على ذلك من النص .
عنينا زمانا بالتصعلك والغنى : كما في أيامه العسر واليسر

س4 : - علل لما يأتي :
أ ) مخاطبة الشاعر لزوجته في القصيدة .
لاستدراج عطفها ، واهتمامه برأيها .
ب ) مخاطبته لها في البيت الأخير بقوله : يابنة القوم .
إظهارا لمكانتها ، وبيانا لتقديره لها .

س5 : - في حواره مع زوجته يرفض الشاعر التعلل بقلة المال ، فعلام يدل ذلك ؟
ج : - * يدل على أن الكرم سجية فيه .

س6 : - لم يكن البذل عند حاتم سعيا لود أو كسبا لمحمدة ، فماذا كان إذن ؟
ج :- * كان البذل طبيعة فيه .

س7 : - يضع الشاعر الإنسان أمام خيارين ، إما الذكر الحسن وإما المال والثراء ، فما رأيك في ذلك ؟
ج :- * يمكن للإنسان أن يجمع بين الاثنين إذا كان حكيما عادلا .

س8 : - ما مدلول قول الشاعر فيما يأتي :
• إذا أنا دلاني الذين أحبهم ؟ الموت .
• وراحوا عجالا ينفضون أكفهم ؟ تركوه وحيدا .
* وهل ترى فيما سبق حجة للشاعر ليثبت صحة مسلكه ؟ وضح ذلك .
نعم لأنه لا داعي للبخل ما دام الإنسان سيموت .

س9 :- في البيت ما قبل الأخير ورد الفعلان ( عصيت ) و ( سلطت ) مخالفين المألوف في استخدامهما اللغوي ، بين ذلك .
ج :- * لأن أصل استخدامهما في غير الخير ، واستخدما هنا في الخير .

س10 : - هات من النص ما يقدم دليلا على نبل أخلاق الشاعر وشهامة الفارس فيه .
ج : - أماويّ إني رب واحد أمه أجرت فلا قتل عليه ولا أسر

ثانيا – إجابة أسئلة الثروة اللغوية :
س1 : - المعنى الصحيح للكلمات التي تحتها خط فيما يلي :
* " يفك به العاني " الأسير.
* " حل في مالنا نزر " قلة المال.
* " عنينا زمانا بالتصعلك والغنى " الفقر .

س2 : - ارجع إلى المعجم وسجل الفرق بين الكلمات التي تحتها خط :
• " أماوي قد طال التجنب والهجر " .
( التجنب ) يكون حسيا بالجسد . ( الهجر ) يكون نفسيا وأطول .
• " إذا حشرجت نفس وضاق بها الصدر "
( حشرجت ) الغرغرة عند الموت وتردد النفس . ( ضاق ) تألم وتضجر من ضيق النفس .

س3 : - هات المطلوب أمام كل مما يأتي :
* يفك به العاني . جمع العاني ( العناة ).
* وإني لا آلو بمال صنيعة . مرادف صنيعة ( ما فعل من خير )
* إما مانع فمبين . ضد مبين ( مقرب )
* وراحوا عجالا ينفضون . مادة كلمة ينفضون ( نفض )

ثالثا – إجابة أسئلة السلامة اللغوية :
س1 : - علل نصب الكلمات الآتية :
* أماوي إن المال غاد ورائح . ( اسم إن )
* وراحوا عجالا ينفضون . ( حال )
* إن كان إخوتي شهودا . ( خبر كان )
* وما ضر جارا يا بنة العم . ( مفعول به )

س2 : - ما علاقة الكلمات التي تحتها خط معنى وإعرابا فيما يلي :
* قد دمى أناملنا الحفر . ( فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة )
* يفك به العاني . (نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة)
س3 : - ضع أمام كل تركيب مما يلي الأسلوب الذي ينتمي إليه :
* قيلت قصائد حاتم الطائي في غرض الكرم إلا بعض القصائد . ( أسلوب استثناء )
* الكرم والمروءة . ( أسلوب إغراء )
* نحن – العرب – لنا تاريخ في البطولات . ( أسلوب اختصاص )
* إياكم وتقليد الغرب . ( تحذير )

س4 : - ضع خطا تحت الكلمة المختلفة رسما مما يأتي :
* ( عطاء – ثراء – ضوء – فراء )
* ( رائح – سائل – قائل – دهاء )

س5 : - يبنى فعل الأمر المعتل الآخر على حذف حرف العلة – هات الأمر مما يأتي مع الضبط :
* ( يدنو ) : ادنُ * ( يسمو) : اسمُ
* ( يعلو ) : اعلُ * ( يعطي ) : أعطِ

رابعا – إجابة أسئلة التذوق الفني :

س1 : - أماويّ إن المال غاد ورائح ويبقى من المال الأحاديث والذكر
* ماذا أفادت المطابقة في البيت السابق ؟
بررت سلوكه ناحية الكرم .

س2 : - " كستنا صروف الدهر لينا وغلظة " . اشرح الصورة السابقة .
ج :- استعارة مكنية حيث شبه صروف الدهر بإنسان يكسيهم ، وش
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحليل النص

كرم ومروءة 00000 للشاعر حاتم الطائي
هذه قصيدة من عيون تراثنا الشعري ، تقدم صورة مثالية لمروءة العربي وكرمه وشهامته ، متمثلة في شخص قائلها ( حاتم الطائي ) الذي ضربت الأمثال بكرمه في جاهلية العرب وفي إسلامهم . وحاتم هذا هو الذي وصفته ابنته بين يدي الرسول الكريم بأنه ( كان يفك العاني ويفرج عن المكروب ويحمي الديار ويقري الضيف ويشبع الجائع ، ويطعم الطعام ، ويفشي السلام ، ولم يرد طالب حاجة قط ) .فيرد عليها الرسول الكريم  بأن هذه صفة المؤمن ويقول : إن أباها كان يحب مكارم الأخلاق .
وكثيرا ما يستهل حاتم شعره بمخاطبة زوجته ماوية .
• مناسبة القصيدة :
وحاتم في قصيدته هذه يبدو وكأنه يفلسف نزعته إلى الكرم وموقفه من الحياة ، ويرد على لائميه الذين يأخذون عليه إسرافه وعدم احتفاظه بما يملك كاشفا عن نزعة إنسانية نبيلة وسلوك شريف ونفس فياضة بالخير والنبل والسماح .
• النص :
1. أماوي قد طال التجـنـب والـهجر وقــد عـذرتـنـي فـي طـلابـكـم الـعــذر
2. أماوي إن الـمـال غـاد ورائـــــح ويـبــقـى مـن المـال الأحاديث والذكر
3. أماوي إمـــا مــانــــع فـمــبــيــن وإما عـطــاء لا يـنـهـنـهـه الـزجـــــر
4. أماوي إنــي لا أقــول لـسـائــــل إذا جــاء يــومــا حـــل فـي مـالنا نزر
5. أماوي ما يغني الثراء عن الفتى إذا حشرجت نفس وضاق بها الصدر
• الشرح ":
يخاطب الشاعر زوجته بأن قومه هجروه وقد رفع عن نفسه اللوم ويقول بأن المال يأتي ويذهب وأن الفطن هو الذي يستثمر ماله لكسب الذكر الطيب الذي يبقى بين الناس ، فالناس في نظره قسمان : إما ممسك ماله بخيل فهو مبعد عن الناس ، وإما كريم لا يمنعه كلام الناس عن العطاء ، كما أنه لا يرد سائلا يسأله حاجة مهما كان حاله من عسر أو يسر ولا ينفع المال صاحبه إذا حضرته الوفاة .
• معاني الكلمات :
- التجنب  البعد بالجسد ( وهو حسي ) - الهجر  البعد النفسي ( ويكون أطول )
- العذر  رفع عنه اللوم . - مبين  مبعد - ينهنهه  يكفه - الزجر  المنع - نزر  قلة
- الحشرجة  الغرغرة عند الموت وتردد النفس

• التذوق الفني :
بين ( التجنب والهجر )  ترادف
بين ( غاد و رائح )  طباق ( يبرز مدى حرصه على الكرم والذكر الحسن )
( ينهنهه الزجر )  استعارة مكنية ( شبه الزجر بإنسان ينهى الشاعر عن الإنفاق ) وهي توضح مدى حرص الشاعر وإصراره على العطاء .
( الحشرجة )  كناية عن اقتراب الموت .
• النص :
6. إذا أنـــا دلانــي الـذيــن أحبهــــم لملحــودة زلــج جـوانـبـها غبر
7. وراحوا عجالا ينفضون أكفهم يقولون : قد دمى أناملنا الحفر
الشرح :
يقول الشاعر : إذا أنا مت وأنزلني أصدقائي وأحبائي إلى القبر بين الأحجار الملساء والتراب وذهبوا عني مسرعين متعجلين يزيلون التراب من على أيديهم متألمين متعبين من الحفر .
معاني المفردات :
دلاني  أنزلني وأحدرني الملحودة  القبر
زلج  صخور ملساء ينفضون أكفهم  أي مما علق بها من التراب .
دمى  أخرج الدم وأساله .
النص :
8. أماوي إني رب واحد أمـــــه أجـــرت فلا قتل عليه ولا أسر
الشرح :
يقول الشاعر : إذا وجدت إنسانا وحيد أمه أقوم بمساعدته فلا عقوبة عليه . فهو يفتخر في هذا البيت بقوته وإجارته للضعيف
المفردات :
أجرته  دخل في حمايتي ( كفلته )

النص :
9. وقـــد عـلـم الأقـوام لـو أن حاتما أراد ثــراء الـمـال كـان لـه وفـر
10. وإنـي لا آلــو بـمـال صـنـيـعـــــة فــأولـــه زاد وآخـــره ذخـــــــر
11. يـفــك بـه العـانـي ويـؤكـل طيـبـا وما إن تعريه القداح ولا الخمـر
12. ولا أظلم ابن العم إن كان إخوتي شهودا وقد أودى بإخوته الدهر
الشرح :
يقول الشاعر : يعلم الناس لو أردت أن أكون ثريا لجمعت من المال الكثير ولأصبحت أكثر الناس مالا ، وأنا لا أقصر في تقديم المعروف ، فمهمة المال عندي هو الطعام والعطاء الذي يورث الذكر الحسن ، وكذا فك الأسير ، وأقدم به الطيب ولا أنفقه في اللهو والخمر ولا أتقوى بإخوتي على ظلم ابن عمي أو من لا معين له .
المفردات :
وفر  زيادة وكثرة آلو  أقصر
صنيعة  كرم العاني  الأسير
القداح  الميسر أودى  أهلك
التذوق الفني :
( أوله – آخره ) طباق ( يبين أهمية مكانة الكرم والعطاء والذكر الحسن لدى حاتم )
( أودى بإخوته الدهر )  استعارة مكنية ( شبه الدهر بإنسان يهلك )
النص :
13. عنينا زمانا بالتـصـعـلـك والغـنـى كما الدهر في أيامه العسر واليسر
14. كستنا صروف الدهر لينا وغلظة وكــلا سقانــاه بكأسيهمــا الـدهــر
15. فـمـا زادنـا بـغـيـا على ذي قرابة غـنـانـا ولا أزرى بـأحسـابنـا الفقر
الشرح :
يقول الشاعر : مررنا بفترة من الحياة كنا من الحياة كنا فيها فقراء وأخرى أغنياء ، وهكذا الزمن يكون فيه العسر واليسر ، والضيق والرخاء ، وقد علمتنا الأيام ومصائب الدهر كيف نتعامل مع الحياة في الرخاء والشدة ، إن الغنى ى يجعلنا نظلم أحدا قريبا أو بعيدا ولا الفقر أنقص من مكانتنا وعزتنا .

المفردات :
عنينا  قاسينا
التصعلك  الافتقار
صروف الدهر  مصائب ونوائب الدهر
بغيا  ظلما
أزرى  عاب
التذوق الفني :
بين ( التصعلك و الغنى ) و ( العسر واليسر )  طباق يبين مدى معاناته وتقلبه في الحياة .
( كستنا صروف الدهر )  شبه مصائب الدهر بإنسان يكسو ( استعارة مكنية ) توضح عدم تأثير الفقر على العزة والشرف والمكانة .
النص :
16. فقدما عصيت العاذلات وسـلـطــت على مصطفى مالي أناملي العشر
17. وما ضر جارا يابنة القوم فاعلمي يــجــاورنـي ألا يــكـون لـه سـتـر
الشرح :
فقديما لم أستمع لكلام اللائمين وأخذت أفضل مالي لأكرم الناس من أعز ما أملك .
المفردات :
العاذلات  اللائمات
مصطفى مالي  أضل مالي
أناملي  أطراف أصابعي  مفردها ( أنملة )
 
إنضم
21 أبريل 2010
المشاركات
522
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج الف عافية على التب اللي تعبتيه


اب اب اب اب اب اب



لعيؤنج يالغالية
 

Fa6omy

New member
إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
2,784
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
الإقامة
South Korea
رد : إهداء إلى طالبات الصف الحادي عشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

يعطيج العافيه وماقصرتي

يا ابلــه ..
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يرفع قدركم في الدنيا و الاخرة

بالتوفيق
 

dr@h1

New member
إنضم
24 يوليو 2009
المشاركات
398
مستوى التفاعل
2
النقاط
0



مشكوووووورة

الله يوفقج دنيا و اخرة



 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العفوو حبيباتي
الله يوفقكم ان شاء الله
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العفوو حبيباتي
الله يوفقكم ان شاء الله
قصيدة (حرية الرأي)
أولا: الفهم والاستيعاب :-

1- لكل إنسان حق في حرية الرأي الذي يعتقده أي الأبيات يدل على ذلك ؟
• البيت الأول
2- للشاعر موقف مثالي من معارضه في حالي الصواب والخطأ, ناقش هذا الرأي بالتفصيل ؟
• إن أصاب فسوف يؤيده بل ينشر هذا الرأي, وان أخطأ فسوف يعرض عن رأيه لا لبطلانه وإنما لعدم مصادقة رأيه هوى داخله .
3- الشاعر مهذب في تعبيره عن عدم اقتناعه برأي مخالفه, ما العبارة التي تدل على هذا التهذيب ؟
• الشطر الأول من البيت الرابع .
4- هل يعتمد الشاعر في حواره منطق الحجة أو عذوبة اللسان ؟
• يعتمد على منطق الحجة .
5- الرأي الصائب للمحاور له أثر نفسي في الشاعر كما أن له أثرا سلوكيا وعقليا. وضح كلا من الجانبين .
• النفسي : إعجابه برأيه .
• العقلي: تأييده رأيه.
• السلوكي: نشر رأيه.
6- علام يدل تقبل الشاعر لأراء خصمه دون شعوره بالهزيمة أو الحرج ؟
• يدل على موضوعيته وحياديته .
7- يغلب الشاعر عامل الثقافة في الإقناع, وضح ذلك.
• لأن لديه خبرة طويلة بالحياة ، وسلوك مهذب في التعامل وبعيد عن التعصب .

ثانيا: الثروة اللغوية:-
1- اختر المعنى الصحيح للكلمة التي تحتها خط مما يأتي :-
أ- وإذا غويت فقد تراني معرضا :
( ) اهتديت ( /// ) ضللت ( ) اعتزلت
ب- عما هويت من المسالك مدبرا:
( /// ) أحببت ( ) كرهت ( ) صددت
ج- كلا ولا أرضى اقتيادك عنوة :
( ) رضى ( ) محبة ( /// ) غضبا

2- استعن بمعجمك للوصول الى المعاني الكلمات الآتية ثم ضع المعاني في جمل من عندك :-
• الثرى: مشى الولد على التراب الرطب.
• متعثرا: الولد متلعثم في كلامه.
• الورى: الخلق يعبدون الله / الخلق يسبحون الله.

ثالثا: السلامة اللغوية :-
1- لا والذي جعل الحقيقة غاية تسعى على آثارها متعثرا
ما أنت إلا مثل غيرك بيننا ما أنت إلا واحدا بين الورى
أ- بأي شيء يقسم الشاعر؟
- بالذي جعل الحقيقة غاية.

ب- وعلى أي شيء يقسم ؟
- ما أنت إلا مثل غيرك بيننا.

ج- ما الأداة التي أفادت القسم ؟
-الواو.

د- ماذا أفاد اجتماع ( ما ) و ( الا ) في البيت الثاني ؟
- التوكيد بالقصر.

2- أعرب الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي :
‌أ. لك ما ترى بين الخلائق والورى
• الورى : اسم معطوف مجرور بالكسرة المقدرة .
‌ب. لا لن أقول بأن رأيك باطل
• باطل : خبر (أن) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
‌ج. ولو اعتليت من الفصاحة منبرا
• اعتليت : ( اعتلى ) فعل ماض مبني على السكون
• والتاء : ضمير مبني في محل رفع فاعل
• منبرا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
‌د. وربما شايعت رأيك مكبرا
• مكبرا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .
‌ه. لكنني قد لا أراه نيرا
• نيرا : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
‌و. ولربما أخطأت حظا أوفرا
• أوفرا : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .
3- لك ما ترى بين الخلائق والورى ولي الذي لا تدين ولا ترى
- هات نظائر لكلمة ( الورى )
• ( الوغى – الردى – الهدى )
4- ما شأن مثلي أن يقودك منكرا .
- هات نظائر لكلمة ( شأن )
• ( ضأن – ثأر – فأر )
رابعا التذوق الفني :
1- هل في اتباعي ما تقول مهانة ؟
اختر الغرض المناسب من الاستفهام السابق :
( ) التهديد () النفي ( ) النصح
2- من أساليب الإنشاء النهي ، اضرب مثالا من القصيدة لهذا النوع .
( لا تقل إني المصيب تكبرا )
3- ( اعتليت من الفصاحة منبرا ) وضح الصورة في العبارة السابقة .
- تشبيه بليغ : شبه بلوغ الدرجة العالية من الفصاحة بالمنبر .
 

همامة

New member
إنضم
26 مايو 2008
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حرية الرأي 0000 للشاعر / خليفة الوقيان

1-3 :
1- لك ما ترى بين الخلائق والورى ولي الذي ما لا تدين ولا ترى
2- فـإذا أصبـت فـإنـنـي بـك معجـب ولـربـمـا شـايـعـت رأيـك مكبــرا
3- وإذا غويت فـقـد تـراني معرضـا عما هويت من المسـالـك مـدبرا

• الشرح :
لكل إنسان حرية الرأي فيما يعتقد ، ولا يجب مصادرة رأيه ، فإذا وجد الشاعر رأي معارضه صوابا فسوف يعجب به ويؤيده ويعمل على نشره ، وإذا وجد معارضه قد ضل في رأيه عن الصواب فهو يتجنب هذا الرأي ، لأنه قد وافق هوى في نفس صاحبه .
• المفردات :
الورى  الخلق
شايعت  نشرت وأظهرت ( أيدت )
أصبت  حققت الرأي الصواب
غويت  ضللت
هويت  أحببت
• التذوق الفني :
بين كلمتي ( الخلائق – الورى ) ترادف  يؤكد المعنى ويوضحه
بين كلمتي ( غويت – هويت ) جناس ناقص  يعطي للأذن جرسا موسيقيا جميلا
البيت الأول  أسلوب خبري غرضه التقرير
الأبيات ( 4 – 6 )
4- لا لـن أقـول بــأن رأيــك بـاطــل لـكـنـنـي قـــــد لا أراه نـــــيــــرا
5- لا أنت تملك مقودي فـتـقـودنــي بالرغم مني في دروبك مـجــبـرا
6- كلا ولا أرضى اقتيادك عـنـــــوة مـا شـأن مثلي أن يقودك منـكرا
• الشرح :
الشاعر مهذب في تعبيره عن عدم اقتناعه برأي مخالفه ، فهو لا يصف رأيه بأنه باطل ولا صحة فيه ، بل إنه يرى فيه عدم الوضوح والبيان .
ولا يستطيع أي إنسان - في رأي الشاعر – أن يجبر أحدا على قبول الرأي ، كما أنه لا يرضى أن يجبر الآخرين على قبول رأيه غصبا ، فهذا لا يليق به ولا يجدر .

• المفردات :
نيرا  واضح وحسن
المقود  الحبل الذي تجر به الدابة
الدرب  الطريق
عنوة  غصبا
• التذوق الفني :
البيت الخامس  كناية عن التحكم والسيطرة
الأبيات ( 7 – 8 )
7- لن أهتدي ما دمت دوني حــجـة ولو اعتليت من الفصاحة منبـرا
8- لكـنـنـي إن خـلت رأيـك صائــبــا فلسـوف أعشق ما تراه مصـدرا
• الشرح :
يشير الشاعر إلى أنه لن يقتنع بالرأي الآخر إلا إذا دعمه بالحجة والدليل والبرهان مهما كان المعارض فصيحا أو بليغا ، ويقول أيضا : إنه إن وجد رأيه صحيحا فسوف يرضى به ويعمل على نشره .
• المفردات :
الحجة  الدليل والبرهان
اعتليت  بلغت درجة عالية
خلت  ظننت
صائبا  صحيحا
• التذوق الفني :
( ولو اعتليت من الفصاحة منبرا )  تشبيه بليغ ( شبه الفصاحة بالمنبر )
( أعشق )  لفظ يدل على شدة التقدير والحب للرأي الصائب
البيت ( 9 )
9- فـلـربمـا وجـهـتـنـي وهـديتــنـي ولربـمـا أغـنـيـت جـهـدا قـصـرا
• الشرح :
يخاطب الشاعر من يعارضه قائلا له : ربما كان رأيك سببا في هدايتي وتوجيهي إلى الصواب ، وربما وفر علي رأيك جهودا كبيرة كنت سأبذلها حتى أصل إلى الحقيقة .
• المفردات :
وجهتني  دللتني إلى الوجهة السليمة .

الأبيات ( 10 – 12 )
10- هل في اتباعي ما تقول مهــانـة الحق أولـى أن يصـان ويـنـشـرا
11- لا ، لا تقل إني المصيـب تكبـــرا لا ، لا تـقـل إن الحقيقـة ما أرى
12- فـلـربـمـا أدركـت مـنـهــا جـانـبـا ولـربـمـا أخـطـأت حـظـا أوفـــرا
• الشرح :
يقول الشاعر : إن اتباع الرأي الصائب لا يعني المهانة أو الضعف ، فأينما توجد الحقيقة يجب على الإنسان أن يتمسك بها ويحفظها وينشرها ، وعلى الإنسان أن يكون متواضعا عند عرض رأيه ولا يتمسك به إن كان خطأ ، بل يجب عليه أن يبحث عن الحقيقة أينما كانت ، فقد يصل الإنسان إلى جانب منها وتضيع منه جوانب أخرى .
• المفردات :
مهانة  مذلة
يصام  يحفظ
تكبرا  تعظما وامتناعا عن قبول الحق معاندة
• التذوق الفني :
( هل في اتباعي ما تقول مهانة ؟ )  استفهام الغرض منه النفي .
( لا تقل إني المصيب تكبرا )  أسلوب إنشائي نهي غرضه النصح والإرشاد
( الحق أولى أن يصان وينشرا )  استعارة مكنية ( شبه الحق بالمعدن الثمين الذي يصان )
 

ليش نحب ؟؟

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
246
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : إهداء إلى طالبات الصف الحادي عشر من معلمة لغة عربية :) بالتوفيق

مشكووووووووووووره و ما تقصيرين حبيبتي يعطيج العافيه