أول موضوع مقرر 12 آيات من سورة الروم

مصطفى مصرى

New member
إنضم
3 سبتمبر 2012
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت - حولي 60065029
أول موضوع مقرر 12 آيات من سورة الروم

الموضوع الأول :- آيات من سورة الروم
بسم الله الرحمن الرحيم " فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25) وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26) وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) " صدق الله العظيم
معانى المفردات والتراكيب :-
{ في روضة يحبرون } : أي في روضة من رياض الجنة يُسرَّون ويفرحون { في العذاب محضرون } : أي مُدخلون لا يخرجون من النار
{ فسبحان الله } : أي سبحوا الله أي صلوا . { حين تمسون } : أي تدخلون في المساء وفي هذا الوقت صلاة المغرب وصلاة العشاء .
{ وحين تصبحون } : وتدخلون في الصباح وفيه صلاة الصبح . {وله الحمد في السموات والأرض } : أي وهو المحمود دون سواه في السموات والأرض .
{ وعشيا } : أي حين تدخلون في العشي وفيه صلاة العصر . { وحين تظهرون } : أي تدخلون في الظهيرة وفيه صلاة الظهر .
{ ويخرج الحي من الميت } : أي يخرج الإِنسان الحي من النطفة وهي ميتة /الدجاجة من البيضة
{ ويخرج الميت من الحي } : أي يخرج النطفة من الإِنسان الحي والبيضة الميتة من الدجاجة الحيّة . {تخرجون} على مثل ذلك تعودون للحياة بعد الموت
{ ويحي الأرض بعد موتها } : أي يحييها بالمطر فتحيا بالنبات بعدما كانت يابسة ميتة .{ وكذلك تخرجون } : أي من قبوركم أحياء بعدما كنتم ميتين .
{ ومن آياته } : أي ومن أدلة قدرته وعلمه وحكمته المقتضية لبعثكم بعد موتكم .{ أن خلقكم من تراب } : وذلك بخلق آدم الأب الأول .
{ تنتشرون } : أي في الأرض بشراً تعمرونها . { لتسكنوا إليها } : أي لتسكن نفوسكم إلى بعضكم بعضاً بحكم التجانس في البشرية .
{ وجعل بينكم مودة } : محبة ورحمة إذ كل من الزوجين يحب الآخر ويرحمه { ومن آياته } : حججه وبراهينه الدالة على قدرته على البعث والجزاء .
{ واختلاف ألسنتكم } : لغاتكم من عربية وعجمية والعجمية بينها اختلاف كثير .{ وألوانكم } : أبيض وأصفر وأحمر وأسود والكل أبناء رجل واحد وامرأة واحدة .
{ للعالمين } :للعقلاء "بفتح اللام" ، ولأولي العلم "بكسر اللام" .{ وابتغاؤكم من فضله } : طلبكم الرزق باحضار أسبابه من زراعة وتجارة وصناعة وعمل .
{ لقوم يسمعون } : سماع تدبر وفهم وإدراك لا مجرد سماع الأصوات { يريكم البرق خوفاً وطمعاً } : أي إراءته إياكم البرق خوفاً من الصواعق وطمعاً من المطر .
{ أن تقوم السماء والأرض} : أي قيام السماء والأرض على ما هما عليه منذ نشأتهما بأمره بقدرته وتدبيره .{ دعوة من الأرض } : وهي نفخة اسرافيل فى الصور .
{ إذا أنتم تخرجون } : اي من قبوركم أحياء للحساب والجزاء { وله من في السموات والأرض } : أي خلقا وملكا وتصرفا وعبيداً .
{ كل له قانتون } : أي كل من في السموات والأرض من الملائكة والإِنس والجن منقادون له تجري عليهم أحكامه كما أرادها فلا يتعطل منها حكم .
{ وهو أهون عليه } :أيسر واسهل نظراً إلى أن الاعادة أسهل من البداية .{ وله المثل الأعلى } : أي الوصف الأعلى في كل كمال، فصفاته كلها عليا ومنها الوحدانية
{ وهو العزيز الحكيم } : أي الغالب على أمره الحكيم في قضائه وتصرفه .
المعاني الرئيسية للآيات
* الناس متباينون يوم القيامة فالجزاء من جنس العمل
* تمجيد الله و الثناء عليه و تسبيحه واجب في كل الأوقات
* آيات الله في الكون تنطق بوحدانيته و تشهد بعظمته و تقتضي الإيمان بالبعث والجزاء
المشاهد الكونية
* خلق الإنسان من تراب وصيرورته بعد تقلبه في أطوار التكوين بشرا سويا صالحا للاستخلاف في عمارة الأرض
* خلق السماوات و الأرض مزينة بالكواكب للاهتداء بها في ظلمات الليل ، وبالشمس التي سخر ضوءها و حرارتها لحياة الكائنات الحية ، و بالقمر لنعلم عدد السنين و الحساب
* خلق الأرض من جبال و أنهار و بحار و خيرات عظيمة
* اختلاف الألسنة و اللغات ، واختلاف الألوان و الصفات للتمايز و إمكان التعارف و التفاهم
* جعل الليل مناما لراحة الأبدان و القوى ، و جعل النهار معاشا لابتغاء الرزق
*البرق المبشر بالمطر ليطمع الإنسان في فضله تعالى . و المنذر بالصواعق ليخاف بطشه و انتقامه
* إنزال المطر من السماء لإحياء الأرض بالنبات
* قيام السماوات و الأرض واستمساكهما و بقائهما بقدرته و تدبيره
* إرسال الرياح مبشرات بالرحمة ، و منتفعا بها في البر و البحر
الحقائق
*الله سبحانه و تعالى هو خالق كل شيء
*القرآن الكريم هو معجزه الرسول الخالدة
*أعد الله تعالى النار للكافرين
بين يدى الآيات الكريمات
1 ) عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من قال حين يصبح : ( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السماوات والأرض وعشيا وحين تظهرون ) أدرك ما فاته في يومه ، ومن قالها حين يمسي أدرك ما فاته في ليلته.
2 ) عن ابن عبـاس فـي قوله تعالى " فَسُبْحانَ اللّهِ حِينَ تُـمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ... وَحِينَ تُظْهِرُونَ " قال: جمعت الصلوات فسُبْحانَ اللّهِ حِينَ تُـمْسُونَ (الـمغرب والعشاء) وَحِين تُصْبِحُونَ (الصبح) وَعَشِيّا (العصر) وَحِينَ تُظْهِرُونَ (الظهر) ..
سبب نزول الآيات
بعث كسرى جيشاً إلى الروم واستعمل عليهم رجلاً يسمى "شهريران" فسار إلى الروم"الأوربيون" بأهل فارس"الإيرانيون" وظهر عليهم فقتلهم وخرب مدائنهم وقطع زيتونهم وكان قيصر بعث رجلاً يدعى "يحنس" فالتقى مع شهريران بأذرعات وبصرى وهي أدنى الشام إلى أرض العرب فغلب فارس الروم وبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بمكة فشق ذلك عليهم وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكره أن يظهر الأميون من أهل المجوس على أهل الكتاب من الروم وفرح كفار مكة وشمتوا فلقوا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: إنكم أهل كتاب والنصارى أهل كتاب ونحن أميون وقد ظهر إخواننا من أهل فارس على إخوانكم من الروم وإنكم إن قاتلتمونا لنظهرن عليكم فأنزل الله تعالى (الَمَ غُلِبَتِ الرُومُ في أَدنى الأَرضِ) إلى آخر الآيات ، فلما كان يوم بدر انتصرت الروم على فارس، ففرح المؤمنون بظهور الروم على فارس .
إجابة أسئلة الدرس الواردة بالكتاب
أولا الفهم والإستيعاب :-
س1- ربط الله سبحانه التسبيح بأوقات وأماكن معينة اذكرها مع بيان السبب
التسبيح بالأوقات فقال :" فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون "
الحمد بالأماكن فقال :" وله الحمد في السماوات والأرض" "
الهدف من هذا الربط :- الدعوة إلى ذكر الله في كل وقت وفى جميع الأماكن ويجب الحمد على كل ما خلقه في السماوات والأرض .

2-((يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ))
أ- تتمثل في الآية السابقة دورة الحياة وحركتها العجيبة , فكيف يتم ذلك ؟
على سطح الأرض : يخرج الله النبات الأخضر من الحب اليابس , ويخرج الثمر اليانع من العود اليابس.
في أجواء الفضاء : كذلك تحمل الرياح الغمام فينزل ماء تحيا به الأرض اليابسة .
ب- ضع علامة (/) أمام التكملة الصحيحة لما يأتي :
(وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ ) تدل على : القدرة المطلقة

3-(( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ))
- علام تدل المقابلة بين التراب الساكن الميت والبشر الحي المتحرك في الآية السابقة ؟
تدل على قدرة الله سبحانه وتعالى التي حولت هذا التراب الساكن الى بشر متحرك .

4- ((وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ))
أ- ما العلاقة بين خلق السماوات والأرض واختلاف الألسنة والألوان بين بني البشر ؟
إن ألوان الناس و طبعائهم تتغير بتغير المناطق التي يعيشون فيها , وهذه من قدرة الله تعالى ورحمته .
ب- على الرغم من اتحاد الأصل والنشأة في بني الإنسان فإن الألسنة والألوان مختلفة بينهم. فما سبب ذلك ؟
أن الله سبحانه وتعالى خلق الناس متفاوتين في الطول واللون والحجم والمقدرة والعقل لكي يختبر إيمانهم ورضاهم بما أعطاهم إياه من مقدرة

5- عن أبي موسى الأشعري قال :" قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – " إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض , فجاء بنو ادم على قدر الأرض , جاء منهم الأبيض والأحمر والأسود وبين ذلك , والخبيث والطيب والسهل والحزن وبين ذلك "
- في الحديث الشريف شرح لبعض الآيات في سورة الروم وتدليل على ما جاء فيها , وضح ذلك.
جاء في قوله تعالى :" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " بعض معنى الحديث النبوي الشريف . حيث جعل الله اختلاف الألسنة والألوان باختلاف المناطق

6- جمع الحق – سبحانه وتعالى – بين الظواهر الكونية وما يتعلق بها من احوال البشر .
- ففي أي الآيات تجد ذلك عزز إجابتك بالشرح .
في قوله تعالى :" وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا" جعل الله مشاعر الخوف ومشاعر الفرح والطمع مرتبطة برؤية البرق وما يثيره فينا من الخوف ان يصيبنا , ومما يدل عليه من اقتراب نزول المطر الذي فيه خيرنا .

7- آيات الله في الكون منها ما يدرك بالتأمل والتفكر , ومنها ما يدرك بالعلم , ومنها ما يدرك بالسمع , ومنها ما يدرك بالعقل . هات الآيات الدالة على كل منها .
- التأمل والتفكر : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ "
العلم : "وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ"
السمع : "وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ"
العقل : " وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ "

8- الآيات من " 22" الى " 25" تقرر عقيدة التوحيد والبعث والجزاء بذكر الأدلة والبراهين العقلية على قدرة الله العظيمة .
فكيف دلل – سبحانه – على ما يأتي :
أ- خلق العالم : وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ"
ب- سعي الإنسان الى طلب الرزق : " وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ"
ج- إحياء الأرض بعد موتها : " وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ "
د- البعث والحساب : " وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "

9- ((وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ....))
أ- علل ما يأتي :
الإعادة أهون وأسهل من البداءة .
لأن إعادة جمع الشيء منطقيا أسهل من تصنيعه من جديد , وكذلك ضرب الله مثل إعادة بعث الخلق .
ب- ﴿إنَّما أمرُهُ إذا أرادَ شيئًا أن يقولَ لَهُ كُنْ فَيَكون﴾
إن الله إذا أراد أمرا فإنه لا يعجزه مهما كان ولا يكون صعبا عليه , فخلق الإنسان وإعادة بعثه عند الله سواء لأن الله لا يخضع لمفهوم المقدرة والاستطاعة , ولكن إذا كان هناك مفهوم القدرة المطلقة فهي لله سبحانه وتعالى .

10- ضع علامة( √ )أمام العبارة الصحيحة وعلامة( × ) أمام العبارة الخاطئة :
- الله ينعم على عباده جميعا الشاكر منهم والجاحد ( √ )
- ذكر الله – سبحانه وتعالى – في الآيات ( ومن آياته ) خمس مرات ( × )
- (ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ) , " ثم " في الآية تفيد الترتيب والتعقيب ( √ )
- النفس الإنسانية تنفر مما يلائمها ويوافقها ( × )
- (وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى ) , تعني أن الله منزه عن كل نقص ( √ )

11- كل آية من الآيات التي بين يديك اختتمت بما يناسبها . اشرح هذه العبارة .
إن معرفة ما في أنفسنا لا يحتاج إلا لحظة تأمل وتفكر , ومعرفة ما في الكون من أسرار يحتاج الى الدراسة والبحث ومعرفة وعندما نرى كل هذه الأدلة والبراهين فلا يبقى لنا سوى أن نحكم عليها منطقيا بعقولنا ونقتنع بها .
- دلل على صحة إجابتك بآيات أخرى مشابهة تحفظها .
(كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) أي يعلمون ويفهمون ويؤمنون بالبراهين ويتبعون الحق ويتركون الباطل.

ثانيا : الثروة اللغوية :
1- ضع كلا مما يأتي في جملة مفيدة :
معنى (قانتون ): مطيعون : وقف الحجاج في عرفة قانتون لله في موقف مهيب .
مضاد( تنتشرون ) : تجتمعون : متى أيها العرب سوف تجتمعون .

2- (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا ) - ( وكنتم أزواجا ثلاثة )
ما دلالة كلمة (أزواجا) في الآية الأولى : أي زوج وزوجة .
وما دلالتها في الآية الثانية : أي ثنائي أو اثنين .
3- ( وله المثل الأعلى )( إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء )( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له )
اشرح معنى كل ما فوق الخط في سياقه من الآية ؟
المثل الأعلى : أي المقام الأعلى المنزه عن كل ما يشوبه أو ينقصه . مثل الحياة : أي شبيه الحياة . مثيل الحياة .
ضرب مثل : أي قول أو عبرة أو جملة مختصرة تفيد أمرا عاما .
4- صل بين الجمل في المجموعة الأولى وما يناسبها من معان في المجموعة الثانية :
نقول ونعني
انتشر الخبر ذاع بين الناس
انتشر الناس تفرق الناس
انتشر المرض عم الناس

ثالثا : السلامة اللغوية :
1- " يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ"
أ- كم جملة في الآية الكريمة السابقة ؟ وما ركناها ؟
في الآية خمس جمل .
(يخرج ) جملة فعلية ركناها الفعل المضارع والفاعل المستتر.
(يخرج ) جملة فعلية ركناها الفعل المضارع والفاعل المستتر .
( يحيي ) جملة فعلية ركناها الفعل المضارع والفاعل المستتر .
(كذلك تخرجون ) جملة اسمية ركناها المبتدأ " الكاف " والخبر " تخرجون" .
( تخرجون ) جملة فعلية ركناها الفعل المضارع والفاعل واو الجماعة .

ب- أعرب ما تحته خط في الآية السابقة :
يحيي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء . والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
بعد : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
موتها : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره والهاء : ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
تخرجون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .

2- ((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا))
أ- عين أحرف الجر في الآية , واذكر المعنى الذي يفيده كل منها .
من : التبعيض . اللام في "لكم" : الملكية من: ابتداء الغاية الى في "إليها" :انتهاء الغاية
ب- اختر الإجابة الصحيحة لكل مما يلي :
- كلمة أزواجا تعرب : مفعولا به
- (أن خلق ) مصدر مؤول وهو في محل : رفع مبتدأ

3- ((إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ))
- حدد اسم "إن" وخبرها في الآية السابقة وأعربهما :
اسم إن : آيات .اسم إن مؤخر منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .
خبر إن : ((في ذلك )) جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف .

4- هات لكل مما يأتي نعتا مناسبا في جملة مفيدة .
السماوات البديعة آية من آيات الله في الكون .
الأرض المنبسطة هي الأنسب لاستقرار الناس فيها .
الحي الحقيقي من يحيا بطاعة الله .
الميت المشرك لا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين .

5- أكمل بمنعوت مناسب واضبطه مع منعوته .
- نزّل الله الآياتِ البيناتِ لمن يسمع ويعقل .
- يخلق الله البشرَ الأزواجَ ليسكن بعضهم الى بعض .
- الجرارُ الثقيلة ملأى بالماء .
- الإنسان اللامعُ يخيف الناس .

6- أكمل ما يأتي بما هو مناسب :
- كلمة (حليم ) تعتبر مشتقا نوعه صفة مشبهة وهو على وزن فعيل

7- ( احمد الله واستعن به وأقبل على طاعته .)
- عين همزتي الوصل والقطع في الجملة السابقة مع التعليل .
احمد : همزة وصل : لأنه فعل أمر من الثلاثي .
استعن : همزة وصل : لأنه فعل أمر من السداسي .
أقبل : همزة قطع : لأنه فعل أمر من الرباعي .
- هات مثالين من عندك لهمزة الوصل , ومثلهما لهمزة القطع .
-الوصل : استعذ بالله من الشيطان – ادرس فالدراسة طريق النجاح
- القطع: أدعو الله في الصباح والمساء – امشي على الطريق الصحيح .

8- ضع خطا تحت الكلمات التي بها أحرف تنطق ولا تكتب .
" إن في هذا لآيات لقوم يتفكرون "
" هذا بلاغ للناس ولينذروا به "
" فلما جاءت قيل أهكذا عرشك "

رابعا : التذوق الفني :
1- هات من الآيات التي بين يديك ما يلي :
أ- أربع كلمات وضدها :
الكلمة ضدها
آمنوا كفروا
تمسون تصبحون
الحي الميت
الليل النهار
2- ((خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا ))
- بم توحي جملة " لتسكنوا إليها " ؟
توحي بالأمن والطمأنينة .

3- ضع علامة ( / ) أمام التكملة الصحيحة فيما يلي :
أ- كررت كلمة " من آياته " في السورة لغرض : التفصيل .
ب- الغرض البلاغي من ذك الشيء وضده في معظم الآيات هو : زيادة الإيضاح .


مع تمنياتى لكم بالنجاح الباهر
أ – مصطفى محمد
60065029
 

روز بآريس

New member
إنضم
31 مارس 2012
المشاركات
2,606
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ؤطـن النهآر>.
شششكو ولد يسجل ؟ويييع شهالعنآد قطيعه

اسفه بنآت بس اتنرفز ابوي مايرضى اسجل خلط وذآ داخل علينا عرض:(
 

مصطفى مصرى

New member
إنضم
3 سبتمبر 2012
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت - حولي 60065029
آسف جداااااااااااااااااااااااااااااااااااا ياجماعة
والله ماأقصد أى شئ فأنا مدرس مصرى حديث الوصول إلى الكويت ولم أكن أعرف أن فى تسجيلى لديكم ومشاركتى فى المنتدى ستزعجكم فأعتذر مرة أخرى وإن شاء الله تعالى لن أزعجكم مرة أخرى
بالتوفيق لجميع الطالبات
 
إنضم
14 يونيو 2009
المشاركات
10,222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووووووووووووووووور يا اأستاذ مصطفى والله يعطيك العفيه عالمجهود افدتنا وايد